محط الأنظار

تعرضُ مدوّنة "محطّ الأنظار" يوميا أسخن القضايا التي تُشغل الشبكة العنكبوتية بالصور والفيديو، خاصة تلك التي تلقى رواجا كبيرا في العالم ومنطقة الشرق الأوسط.
(Giorgio A. Lambri)
(Giorgio A. Lambri)

سيلفي لا إنساني يثير أوروبا

شاهد شاب امرأة مصابة على سكة الحديدة، فاختار أن يلتقط صورة "سيلفي" بدلا من مساعدتها

أثارت صورة “سيلفي” التقطها شاب، وتظهر في خلفيتها امرأة مصابة سقطت على السكة الحديدية، في الوقت الذي كان يتوقع منه تقديم المساعدة لها، ضجة بعد أن نشرتها وسائل الإعلام الإيطالية. لسوء حظ الشاب، كان في منطقة الحادث مصور نشرة الأخبار الإيطالية، جورجين لمبري، وقد التقط صورة للشاب بينما كان يلتقط “سيلفي” فأثارت تلك الصورة ضجة في إيطاليا. لقد اعتُقل الشاب بعد مشاهدة تلك الصورة.

وقعت تلك الحادثة في نهاية الشهر الماضي في شمال إيطاليا. ظهرت الصورة المثيرة للضجة في الصفحات الرئيسية في الصحف المحلية وأثارت انتقادا عارما في مواقع التواصل الاجتماعي. كتبت الصحفية أنطونيلا بورالبي: “لم يكن الشاب الذي التقط صورة السيلفي شخصا سيئا، بل كان شخص عديم الرأفة”. وكتب المصوّر لمبري الذي صور ذلك الشاب: “الوحشية التي لم تتوقعها: “الأنا” مقابل “المأساة”.

بعد أن انتشرت الصورة كالنار في الهشيم، تعرفت الشرطة إلى الشاب، اعتقلته، وطلبت منه حذف الصورة. لقد تم التحقيق معه ولكن لم تصدر لائحة اتهام بحقه. نُقِلت المرأة التي تعرضت لإصابة على ما يبدو لأنها سقطت من السيارة بعد أن فتحت الباب بشكل خاطئ، إلى المستشفى وخضعت لعملية لاستئصال قدمها.

اقرأوا المزيد: 171 كلمة
عرض أقل
ميجان ماركل والإسرائيلية أورطال كحلون شطايمن التي تشبهها
ميجان ماركل والإسرائيلية أورطال كحلون شطايمن التي تشبهها

شبيهة ميغان ماركل الإسرائيلية

اكتشفت امرأة إسرائيلية أنها تشبه زوجة الأمير البريطانيّ | "أعتقد أني ميغان كانت جميلة في زفافها، ولكن يعتقد زوجي أني أجمل"

قبل نصف ساعة، أعلن الأمير البريطانيّ، تشارلز عن خطوبة ابنه هاري من الممثّلة الأمريكية ميغان ماركل، ومنذ ذلك الحين أصبحت  تسمع الإسرائيلية أورطال كحلون شطايمن، ابنة 33 عاما، يوميا ردود فعل مثل: “يا للدهشة، كم تشبهين ميغان”.

ولكن قالت أورطال التي تعمل مدربة لياقة بدنية وأم لطفلين “كانت ذروة ردود الفعل يوم زفاف ميغان وهاري”. “اتصل بي أصدقائي ومعارفي الذين لم أتحدث معهم منذ وقت، وتلقيت ردود كثيرة في الإنستجرام والفيس بوك من متابعين سألوا مازحين: “كيف لم تتم دعوتنا إلى المشاركة في حفل الزفاف؟”. أقربائي مصدومون من مدى تشابه لغة جسدنا، ومن أن ميغان وأنا نضحك كثيرا عندما نتحدث”.

شعرت أورطال بفخر لتشبيهها بالأميرة ميغان وادعت أنها تتعاطف مع هذه الممثلة الأمريكية. “بدأت أفحص من هذه المرأة التي أشبهها كثيرا، وأعجبت عندما عرفت أنه امرأة طيبة أيضا، متواضعة وذكية، تهتم بالعالم، وأن والدتها تدرّس اليوجا. أعتقد أنها كانت رائعة في زفافها، ولكن يعتقد زوجي أن كنت أجمل منها في حفل زفافنا”.

حظي المنشور الذي نشرته أورطال في صفحتها على الفيس بوك في يوم زفاف الأمير هاري وزوجته ميغان الذي كتبت فيه: “شكرا لكل من ذكّرني أن زفاف المرأة التي تشبهني يصادف اليوم”، بآلاف الإعجابات.

اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل
وجبة الحذاء (Instagram)
وجبة الحذاء (Instagram)

حذاء بالكريما.. هذه هي الحلوى التي قدمت للضيف الياباني

في وجبة دبلوماسيّة في مقر رئيس الحكومة الإسرائيلي قُدّمت تحلية على شكل حذاء وجارب وأثارت دهشة الضيوف

هناك القليل من الطهاة الذين يعتمد عليهم نتنياهو، أحدهم يدعى الشيف سيغف موشيه. ففي كل وجبة تقريبا يجريها نتنياهو استقبالا لضيف هام يطلب من الشيف سيغف أن يحضر وجبة مشتركة للضيف الهام وزوجته، وله ولزوجته سارة.

هناك أهمية دبلوماسيّة لهذه الوجبات تماما مثل اللقاءات الدبلوماسية الأخرى، وحتى الآن نجح الشيف في إعداد وجبات نالت رضا الزوجين نتنياهو. لقد أعدّ من بين وجبات أخرى وجبة للرئيس دونالد ترامب عندما زار إسرائيل.

ولكن، أمس خلال زيارة رئيس حكومة اليابان، يبدو أن الشيف كان مبدعا بشكل خاص. فعند الانتهاء من تناول الوجبة المميزة قُدمت تحلية. ولكن التحلية التي قُدمت للزعيمين لم تتضمن كعكة مع كريما فحسب، بل تضمنت حذائين.

وجبة الحذاء (Instagram)

كان الحذاءان لامعين، سوداويين، ومميزين، وحتى أن  حلوى شوكولاطة كانت مخبأة في الحذاءين. ولكن ما زالت التحلية مثيرة للاهتمام لأن رئيسي الحكومة تناولا الشوكولاطة الموضوعة في الحذاءين. لحسن الحظ، كان الحذاءان مصنوعان من الشوكولاطة.

رفع الشيف صورة على الإنسجرام فأثارت اهتماما لدى المتصفِّحين. أثنى جزء منهم على عمل الشيف الإبداعي، وهزأ آخرون. كتب أحذ المتصفِّحين مازحا: “إن فكرة تقديم تحلية في حذاء في مقر رئيس الحكومة جيدة. ولكن في ظل ماضي سارة نتنياهو فيما يتعلق بالأحذية، آمل أن تكون الحلوة لذيذة احتراما للشيف”.

كانت النكتة موجهة للشكوى التي قُدّمت ضد سارة نتنياهو التي تشير إلى أن سارة ألقت حذاء على عاملة نظافة لأنها لم تكن راضية عن عملها. على أية حال، لم تلقِ سارة الحذاء هذه المرة على أحذ بل أكلته ببساطة.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
عارضة الأزياء بار رفائيلي (إنستجرام)
عارضة الأزياء بار رفائيلي (إنستجرام)

“ماذا ستقول طفلتك حين ترى هذه الصور؟”

منذ أن صارت عارضة الأزياء الإسرائيلية بار رفائيلي أما لطفلتين، أصبحت تواجه انتقادات أكثر على صورها الإباحية

أثارت صور إباحية لعارضة الأزياء الإسرائيلية المعروفة عالميا، بار رفائيلي، نشرت على حسابها على إنستجرام ردود فعل كثيرة، الغالب فيها انتقادات موجهة للعارضة الناجحة، والسبب الرئيسي هو أن بار رفائيلي دخلت في طور الأمومة.

واللافت أن الصور التي نشرت ليست جديدة وإنما من الماضي – يبدو أن العارضة تشعر بالحنين إلى شهرة الماضي منذ أصحبت أما لولدين- إلا أن الصور لم ترق للجمهور الإسرائيلي المحافظ الذي لم يعجب بمنظر “الأم” شبه العارية.

فكتب لها أحدهم “لا حاجة للتعري لكي يسطع نجمك من جديد. يجب أن تحترمي الحالة الشخصية الجديدة الخاصة بك. أن تكوني أمّا وامرأة متزوجة فهذه هدية”. وآخر وبّخ رفائيلي كاتبا: “ماذا ستقول طفلتك حين ترى هذه الصور؟”.

عارضة الأزياء بار رفائيلي (إنستجرام)

وطلب آخر من ريفائلي أن تحتشم أكثر كاتبا: “إنك جميلة وأنت لست غبية. هذه الصور لا تلائم امرأة متزوجة، وأمّا لطفلتين. هذا رأي بصراحة”.

ويبدو أن العارضة لا تأبه بهذه العظات من قبل الجمهور المحافظ، مفضلة سيرتها المهنية الناجحة التي تملي عليها الإباحية من أجل الشهرة.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (لقطة شاشة)
صورة توضيحية (لقطة شاشة)

موضة العرائس الإسرائيليات الجديدة.. الأحذية الرياضية

أصبحت تتخلى عرائس إسرائيليات كثيرات عن أحذية الكعب العالي وبدأن يستخدمن أحذية "سنيكرز" في زفافهن

مَن يقول إنه يتعين على العروس أن تستخدم حذاء الكعب العالي في يوم زفافها؟ في الفترة الأخيرة، بدأت تختار عرائس إسرائيليات كثيرات استخدام أحذية منخفضة الكعب في مراسم الزفاف. تعود هذه الموضة الجديدة إلى أن العرائس يرغبن في أن يشعرن بارتياح في ليلة الزفاف المميزة، وإذا شعرنا بالتعب بسبب أحذية الكعب العالي، فسيكون من الصعب عليهن إخفاء التعب، وسيلاحظ الحضور بذلك.

بدأت العرائس تستخدم الأحذية منخفضة الكعب للراحة ولكن هذه الموضة أصبحت جزءا من نمط العرائس الإسرائيليات، وهناك تشكيلة واسعة من الأحذية منخفضة الكعب في الأسواق المعدة للعرائس. وتقدم نصائح كثيرة في شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الموضة الإسرائيلية حول اختيار الأحذية منخفضة الكعب الملائمة للزفاف، وحتى أن هناك جزءا من النساء المشهورات الإسرائيليات اللواتي يرقصن وهن ينتعلن أحذية منخفضة الكعب في حفلات زفافهن.

اقرأوا المزيد: 230 كلمة
عرض أقل
(Abir Sultan / Flash90)
(Abir Sultan / Flash90)

بريطاني ينفصل عن صديقته ويفوز بمبلغ 13 مليون دولار

فاز بريطاني بمبلغ 13 مليون دولار في سحب اللوتو، بعد أن انفصلت عنه صديقته: "لا شك أنها تشعر بالإحباط"

فاز مواطن بريطاني يدعى بول لونغ، عمره 55 سنة من ويكفورد، وهو عاطل عن العمل، بمبلغ 13 مليون دولار، بعد أسبوعين من انفصاله عن صديقته التي كانت على علاقة معه لخمس سنوات. في بداية شهر شباط، غادرت صديقته جولي ووست ابنة 52 بيتهما المشترك. بعد أسبوعين من ذلك، فاز لونغ بنحو 9.3 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل أكثر من 13 مليون دولار في سحب “Lucky Dip‎‏”.

يعتقد لونغ أن صديقته السابقة شعرت بالإحباط بعد أن فاز بالمبلغ الكبير بعد أن انفصلا، ولكن رغم ذلك ستتمع بجزء من هذا المال: “لا أعرف، ربما سأخرج معها لقضاء إجازة أو تناول وجبة”، قال.

وأوضح لونغ أنه كان يحاول العثور على عمل لدفع الأقساط الشهرية عندما عرف بأنه فاز. لقد تناول وجبة تضمنت الجعة، كأسا من الشاي ووجبة دجاج، ستيكا وأضلاعا من اللحم. وأعرب أنه ينوي استخدام المال لدعم أولاده الثلاثة البالغين من زوجته السابقة: “لا أريد أن يصبحوا أغنياء، لأنني أعتقد أنه يتعين عليهم أن يقدرّوا الأمور، ولكن أريد أن أوفر لهم عيشا كريما لأشعر بالاكتفاء”.

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

ذهبت لعلاج تجميل فغادرت مع لحية

أقرت المحكمة في إسرائيل دفع تعويضات آلاف الدولارات لإسرائيلية تلقت علاجات لإزالة الشعر ولكن نما شعر على وجهها

ستحصل شابة إسرائيلية عمرها 39 عاما على تعويضات مالية حجمها نحو 306 ألف شاقل (زهاء 88 ألف دولار) بعد أن اجتازت طيلة سنوات علاجات لإزالة الشعر بالليزر من جسمها ووجهها. قدمت الشابة شكوى ضد شركة علاجات التجميل “أمريكان ليزر” مدعية أنه لم يطرأ تحسن على وضعها بعد أن اجتازت علاجات مستمرة لإزالة الشعر، بل أدت إلى نتائج عكسية، فقد ظهر شعر على وجهها وانتشر سريعا.

ادعت الشابة في الدعوى أنها اضطرت إلى حلق شعر وجهها يوميًّا، كالرجال، ما أدى إلى أن تتعرض لمشاكل نفسية ويخيب أملها. كتب القاضي يوفال غازيت من محكمة الصُّلح في تل أبيب في قراره: “فشلت المدعى عليها إثبات عدم إهمالها عند علاج المدعية، وحتى أنه أثبِت بشكل إيجابي أن هناك إهمال. بناء على طلب المدعية، وللاطلاع على شكواها بشكل غير مباشر، فحصت المحكمة وجهها ولاحظت أن هناك شعيرات في الوجه”. وحددت المحكمة أيضا: “حقيقة أن العلاجات دامت طويلا، تشير إلى أنها لم تحقق هدفها. لم يتم دحض ادعاء المدعية أنه كان عليها حلق شعر وجهها”.

جاء على لسان شبكة “أمريكان ليزر” ردا على ذلك: “يجري الحديث عن علاجات قبل 12 عاما، وسندرس قرار المحكمة ونتطرق إليه لاحقا. لدى الشبكة أكثر من نصف مليون زبون إسرائيلي يتلقون علاجات تجميل. تستثمر الشركة موارد هائلة في أفضل التكنولوجيا في العالم، وطرق العلاج العصرية، التي تتقدم سنويا. تُجرى العلاجات وتخضع لمراقبة طبية صارمة”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
(Instagram / myzone)
(Instagram / myzone)

المواقع السياحية الخمسة الشعبية في القدس

يكشف تصنيف خاص يستند إلى وضع "تاج" و"مشاركة" موقع الصورة في الإنستجرام، عن المواقع السياحية الأكثر شعبية في القدس

في نهاية الأسبوع، نشر موقع السياحة TPG، الذي ينشر تصنيفات مختلفة في مجال السياحة استنادا إلى استطلاعات رأي يشارك فيها آلاف المتصفحين، تصنيف المواقع الأكثر شعبية لدى السياح الذين يزورون القدس، استنادا إلى “تاج” أو “مواقع” أشار إليها متصفحون عند مشاركة صورهم في الانستجرام. جمعنا من أجلكم قراء موقعنا “المصدر” المواقع الخمسة التي احتلت المراتب الأولى.

1. الحائط الغربي
الحائط الغربي هو أحد الجدران التي تحيط بجبل الهيكل منذ آلاف السنوات. يحظى هذا الحائط بأهمية دينية، وطنية وتاريخية كبيرة في اليهودية، لهذا يزوره ملايين السياح سنويا.

#jerusalem on the #shabbat ☀???????? #westernwall #klagemauer

A post shared by Carlos (@carlos_sava) on

2. كنيسة القيامة
تقع كنيسة القيامة في الحي المسيحي في البلدة القديمة في القدس. وفق التقاليد المسيحية، تقع الكنيسة في الموقع الذي صُلب فيه المسيح، دُفِن وقام من بين الأموات. منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

3. جبل الهيكل / الحرم القدسي الشريف
جبل الهيكل هو موقع مقدس يقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة في القدس. يقع في جبل الهيكل المبنى الأقدس في اليهودية، المعبد اليهودي، ويقع فيه أيضا المبنى الثالث من حيث الأهمية لدى الإسلام السني وهو المسجد الأقصى. وفق المعتقدات الدينية المختلفة، فإن جبل الهيكل أو الحرم القدسي الشريف هو المكان الذي خُلِق منه العالم، وغالبا يُعتقد وفق القرآن أن النبي محمد صعد إلى السماء مع سيدنا جبريل في رحلة ليلية.

#templemount

A post shared by Pavel Vavilin (@pasharome) on

4. سوق محانية يهودا
يقع سوق محانية يهودا في مركز القدس وهو سوق الأطعمة المركزي في المدينة. مع مرور الوقت، أصبح السوق المعروف ببضاعته المختلفة موقعا شعبيا جدا لدى السياح الذين يزورون القدس. يمكن العثور بين الأكشاك والحوانيت المختلفة في سوق محانية يهودا على أكشاك خضروات وفواكه، توابل، ملاحم، مخابز ومطاعم. إضافةً إلى أنه يشكل مركز زيارة للكثير من السياسيين الإسرائيليين، فقد أصبح في السنوات الماضية مركز الحياة الليلية المقدسي.

5. باب العامود
بُني باب العمود في عام 1538، وهو يعتبر أجمل الأبواب وأضخمها من بين أبواب القدس منذ العهد العثماني القديم. تدعى هذه البوابة بالعبرية “باب نابلس” (Shechem Gate) لأنها تقع على الطريق المؤدية إلى نابلس باتجاه الشمال، وبالإنجليزية تدعى “باب دمشق” (Damascus Gate). وتدعى بالعربية “باب العامود” نسبة إلى عامود في الساحة الداخلية للبوابة.

اقرأوا المزيد: 486 كلمة
عرض أقل
جبريئلا جيراكوبا (Instagram)
جبريئلا جيراكوبا (Instagram)

بالصور.. لعبة باربي بشرية من تشيكيا

قررت شابة عمرها 18 عاما أن تكرس جسمها وحياتها لتصبح مثل لعبتها الباربي قدر المستطاع

يحلم شبان كثيرون بسيرة ذاتية ناجحة أو حياة عائلية سعيدة، ولكن جبريئلا جيراكوبا، ابنة 18 عاما من براغ، تشيكيا، تحلم بأن تصبح لعبة باربي بشرية.

توثق جبريئلا في حسابها على الإنستجرام هذه العملية. فهي تحرص على اتباع أسلوب مكياج ولباس شبيه بأسلوب لعب الباربي، وتستثمر مالا كثيرا في إجراء عمليات تجميلية لتحقيق هدفها. لهذا بدأت في سن 16 عاما بخوض عمليات كهذه، وهي تنوي الآن اجتياز عمليات كثيرة أخرى مثل إجراء عمليات إضافية لتكبير المؤخرة، الصدر، وإزالة الأضلاع.

تُسمع انتقادات كثيرة ضد الشابة التي تخوض عمليات تجميلية مبالغ بها في سن صغيرة جدا، لا سيما أنها تؤثر سلبا في شبان وشابات آخرين. “ينتقدني الكثير من الأمهات بادعاء أنني أؤثر سلبا في الأطفال الآخرين وأشكل مثالا سلبيا”، قالت جبريئلا.

كما ويعارض والدا جبريئلا تصرفاتها، رغم أنهم يمولون العمليات الجراحية التي تجتازها، وما زالوا يدعمونها. “والدتي فرحة لأني أحقق حلمي، ولكنها لا تحب العمليات التجميلية التي أجتازها”، قالت جبريئلا. تحدثت رومانا، والدة جبريئلا عن مشاعرها المختلطة وعن مشاعر زوجها حول حلم ابنتهما قائلة: “أنا قلقة حول صحة ابنتي”.

من المؤكد أن نمط حياة كهذا منوط بالمخاطر الصحية، العبء الاقتصادي، وقضاء ساعات كثيرة حفاظا على المظهر غير الطبيعي. “أحتاج إلى ثلاث ساعات ونصف يوميا للاستعداد قبل الخروج من المنزل”، قالت جبريئلا موضحة أنها تواجه صعوبة. وأضافت: “الاعتناء بمظهري صعب اقتصاديا، جسمانيا، ونفسيا”.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل
حمص بنكهة الشوكولاطة (لقطة شاشة)
حمص بنكهة الشوكولاطة (لقطة شاشة)

حمص بالشوكولاطة.. من المسؤول عن هذه المصيبة؟

إذا كنتم تعتقدون أن على الأمريكيين التوقف عن التدخل في الشرق الأوسط، فما فعلوه مع الحمص يثبت أنكم صادقون

يحب الأمريكيون تناول أطعمة غريبة كثيرا، ولكن يبدو أنهم يضيفون السكر إلى كل الأطعمة، بما في ذلك إلى الحمص أيضا.

إحدى الصرعات الأمريكية الجديدة هي… حمص بنكهة الشوكولاطة. حتى قبل عقد، كان من الصعب العثور على الحمص في أمريكيا، ولكن الأمريكيين يحبون الصرعات الصحية، لهذا بعد أن اكتشفوا الحمص الشرق أوسطي بدأوا يستوردونه.

في يومنا هذا، يمكن العثور على الحمص في كل مكان في نيويورك، ولكنه لا يلبي معايير الحمص الشرق أوسطية الأصلية. لا يعرف معظم الأمريكيين طعم الحمص الأصلي، وهم مستعدون لتذوّق أطعمة جديدة وغريبة تقدمها لهم الشركات الأمريكية.

مثلا، بدأت شركة الأطعمة الأمريكية Bora’s Head”‎‏” بتسويق علب الحمص الجاهزة التي تتضمن الشوكولاطة. فهذا ليس الحمص الوحيد الذي يمكن العثور عليه في المتاجر الأمريكية، بل هناك أنواع حمص أخرى بطعم المايبل، الفانيل، وغيرها.

اقرأوا المزيد: 121 كلمة
عرض أقل