الفلسطيني يعقوب شاهين الفائز بلقب محبوب العرب (AFP)
الفلسطيني يعقوب شاهين الفائز بلقب محبوب العرب (AFP)

عرب 48 منقسمون حول فوز الفلسطيني يعقوب شاهين بعرب أيدول

في حين أعرب كثيرون من عرب 48 عن فرحتهم بإعلان الفلسطيني يعقوب شاهين الفائز بلقب Arab Idol، أبدى آخرون خيبة أمل بخسارة المنافس البارز من عرب 48 أمير دندن

26 فبراير 2017 | 13:22

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي البارزة، فيسبوك وتويتر، مساء أمس السبت، واليوم الأحد، بالحدث الفني الأكثر متابعة في العالم العربي، وهو الحلقة الأخيرة من مسابقة الغناء الأقوى في العالم العربي، Arab Idol، وتتويج الفنان الفلسطيني، يعقوب شاهين، محبوب العرب للموسم الرابع للحلقة، بعد أن حاز على أعلى نسبة تصويت، متفوقا على المنافس “ابن البلد” أمير دندن، والفنان اليمني عمار العزكي. وانقسم عرب 48 بعد إعلان النتيجة بين مرحب بفوز يعقوب وحزين على خاسرة دندن.

وكان الموسم الرابع من Arab Idol قد شهد منافسة قوية في مرحلة النهائيات بين الفنانين يعقوب شاهين من بيت لحم، وأمير دندن، من مجد الكروم، خاصة أن قناة MBC الراعية للبرنامج سمّت المنافسة بين المطربين المميزين بأنها منافسة بين “أولاد البلد”، بعد أن مثّل الشابان دولة فلسطين خلال الحلقة. وقد تفوق الفنانان على منافسين من جميع البلدان العربية وحققوا تاريخا في الحلقة الأخيرة بعدما وصلا إلى النهائي التي تحولت إلى منافسة فلسطينية – فلسطينية.

وكانت قرية مجد الكروم، مسقط رأس دندن، قد أقامت مهرجانا كبيرا في القرية، حيث بثت الحلقة الأخيرة على شابات عملاقة في ملعب كرة القدم المحلي، وشاهد الاحتفال الآلاف من أبناء القرية والجوار، تشجيعا لدندن.

أهالي قرية مجد الكروم يشجعون الفنان أمير دندن في نهائي عرب آيدول (AFP)
أهالي قرية مجد الكروم يشجعون الفنان أمير دندن في نهائي عرب آيدول (AFP)

وفي حين علق كثيرون من عرب 48 على فوز شاهين بالقول إنه مثله مثل دندن، من نفس البلد ويمثل الشعب نفسه، وتمنوا له التوفيق والنجاح، لا سيما أنه جدير باللقب وصاحب صوت عذب منقطع النظير، أعرب كثيرون عن حزنهم لخاسرة دندن الذي قدّم منافسة قوية لشاهين وحاز على شعبية كبيرة في بلده والعالم العربي.

وذهب آخرون من عرب 48، الذين شعروا بإحباط بعد خسارة الشاب من مجد الكروم، إلى القول إن قناة MBC لم تكن قادرة على منح اللقب لفنان يمثل عرب 48 لأنه في الحقيقة إسرائيلي، رغم تسميته ممثل فلسطيني. وطالب بعضهم كشف نتائج التصويت من أجل الشفافية، مثل الصحفي العربي تامر أبو نادر من إذاعة “صوت إسرائيل بالعربية”.

من اجل الشفافيةنطالب mbc بنشر نتائج التصويت!!

Posted by ‎نادر أبو تامر‎ on Sunday, 26 February 2017

أما مشجعو شاهين الذين أحبوه بفضل صوته الرائع، فكتبوا أن النتيجة نزيهة وأن شاهين جدير باللقب. وكتب بعضهم أن لا حاجة لإقحام السياسة في الفن، وإن تم ذلك، فالنتيجة كانت أن وصول شاهين ودندن إلى النهائي أدى إلى وحدة بين فلسطيني الداخل الذين يعيشون في إسرائيل، وفلسطيني الضفة وغزة.

شاهدوا المقابلة مع شاهين بعد فوزه:
https://www.facebook.com/nazareth.world1/videos/1095251187287890/

اقرأوا المزيد: 340 كلمة
عرض أقل
الفائز بلقب "عرب آيدول" حازم شريف من سوريا (Twitter)
الفائز بلقب "عرب آيدول" حازم شريف من سوريا (Twitter)

فوز حازم السوري بلقب “عرب آيدول” يخيب آمال الإسرائيليين والسعوديين

علّق إسرائيليون وسعوديون من الذين تابعوا برنامج المواهب "عرب آيدول" آمالهم على فوز مرشحيْ بلادهما، هيثم خلايلي ممثل فلسطين، وماجد المدني ممثل السعودية، لكن النتيجة جاءت غير ذلك

14 ديسمبر 2014 | 11:10

أسفرت الحلقة الأخيرة، ليلة أمس السبت، من برنامج “عرب أيدول” (Arab Idol)، برنامج المواهب الغنائية الذي شغل الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة على قناة Mbc، عن فوز المشترك السوري، حازم شريف، باللقب، مما خيّب آمال مشجعي المرشحيْن الآخريْن الذيْن وصلا إلى النهائيات وكادا يلمسان اللقب، الفلسطيني هيثم خلايلي والسعودي ماجد المدني.

وجاء في تعليقات مشجعي هيثم خلايلي على مواقع التواصل الاجتماعي، تعبيرا عن خيبة الأمل من الخسارة، أن خلايلي لم يفز لأن لقب “عرب آيدول” السنة الماضية ذهب إلى الفلسطيني محمد عساف من غزة، مما قلّص فرص فوز فلسطيني آخر باللقب سنتين على التوالي. وكتب آخرون أن قناة Mbc لم تسمح بفوز خلايلة على اللقب كونه من إسرائيل، ورغم تمثيله فلسطين.

المشتركون الثلاثة قبل إعلان النتيجة النهائية، من اليمين ماجد المدني، هيثم خلايلي وحازم شريف (facebook)
المشتركون الثلاثة قبل إعلان النتيجة النهائية، من اليمين ماجد المدني، هيثم خلايلي وحازم شريف (facebook)

ومن بين الذين تابعوا برنامج “عرب آيدول”، واهتموا بالتعليق على مجريات البرنامج كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي آدرعي، والذي كتب أمس بعد صدور النتائج “هيثم خلايلة.. أنت نجم حتى لو ما طلعت بلقب أراب ايدول وطبعا هذا البرنامج كان بداية طريقك للفن، كاتبا “ليس كل سقوط نهاية، فسقوط المطر اجمل بداية”.

واحتج أدرعي على اختيارات خلايلي كاتبا “كنت متوقع ان تغني اغنية للسلام لوحدك في الحلقة الاخيرة” ومستفزا البعض بترحيبه بفوز حازم “وطبعا ألف مبروك لحازم ابن سوريا ابن الجار”.

وأثار فوز حازم جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تغييب العلم السوري الرسمي بعد إعلان فوزه، وقد وذكّر واحد متطرقا إلى فوز حازم على فيس بوك “فاز حازم شريف فُيُ Arab Idel (الخطأ في التعليق) وقامت الدنيا وما قعدت.. وكأنه أنهى سورية من أزمتها.. مهزلة يا ناس”.

أما الفائز باللقب فقد قال في أول تصريح بعد فوزه إنه لطالما تمنى أن يكون مكان محمد عساف ويحصل على لقب Arab Idol وفرح كثيراً بتحقيق حلمه.

اقرأوا المزيد: 261 كلمة
عرض أقل
الفنان الإسرائيلي وممثل فلسطين في Arab Idol هيثم خلايلة (AFPׂׂ)
الفنان الإسرائيلي وممثل فلسطين في Arab Idol هيثم خلايلة (AFPׂׂ)

مفاجأة: هيثم خلايلة إلى نهائيات “عرب آيدول”

للمرة الأولى، عربي إسرائيلي، ممثل فلسطين، في نهائيات برنامج الغناء الأشهر في العالم العربي، "عرب آيدول"

هيثم خلايلة، والبالغ من العمر 24 عامًا تأهل في الأمس (السبت) لنهائي برنامج الغناء “عرب آيدول” المشهور في العالم العربي، والذي يُقام في بيروت ويُبث على قناة الـ mbc اللبنانية.

وكتب خلايلة على صفحته الفيس بوك: “أشكر الله وأشكركم أحبائي مليون مرة. بمساعدتكم وبدعمكم المتواصل لي، استطعت الوصول إلى النهائي”.

سيتنافس خلايلة في النهائي مع حازم شريف من سوريا وماجد المدني من السعودية. في الأسبوع الماضي، غنى خلايلة أغنية الشاعر اللبناني، سعيد عقل، والذي مات قبل أكثر من أسبوع- ولذلك لحقت به انتقادات لاذعة في الشبكة ومطالبات لوقف دعمه. لقد عُرف عقل كشخص يدعم العمليات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في حرب لبنان الأولى.

ولكن، في الأيام الأخيرة تلقى خلايلة دعمًا مثيرًا للاهتمام من رئيس السلطة الفلسطينية، أبي مازن، الذي أشاد بأدائه وأعرب عن رضاه من التمثيل الفلسطيني في البرنامج. خلايلة، والذي يُعرّف عن نفسه كفلسطيني، سعيد جدا من الدعم المجتمعي والسياسي له، بحيث حظي والداه، في شهر تشرين الأول، بترحيب ودي من قبل رئيس السلطة.

قبل ثلاث أسابيع، غادرت متسابقة إسرائيلية أخرى، منال موسى، والتي تقطن في قرية دير الأسد. عند مشاركتها، تسببت موسى بالعديد من الاستفزازات السياسية، بحيث أنها دعت إلى قيام العرب ذوي الجنسية الإسرائيلية إلى التمرد بالإضافة إلى أنها نعتت الشاب خير حمدان من قرية كفر كنا، والذي قُتل على يد الشرطة، “بالشهيد”. سبّب هذا الأمر غضبًا عارمًا لدى المقربين منها وكذلك عبّر عضو الكنيست السابق، أيوب قرّا، الذي ساعدها على المشاركة في البرنامج، عن ندمه على ذلك. “لقد قالت لي بكل وضوح- لن أتكلم عن السياسة”، قال قرّا في وقتها. عند استبعادها من البرنامج، بعثت موسى، البالغة من العمر 27 عامًا رسالة واضحة بالنسبة لهويتها: “أنا فلسطينية ودمي فلسطيني”.

منال موسى وهيثم خلايلة، فلسطينيان من إسرائيل في "أراب آيدول" (YouTube)
منال موسى وهيثم خلايلة، فلسطينيان من إسرائيل في “أراب آيدول” (YouTube)

كما نتذكر، فاز في السنة الماضية بالمسابقة محمد عساف من غزة، الذي تحوّلت قصته إلى حدث كبير في فلسطين وفي العالم العربي.

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل
منال موسى في برنامج عرب آيدول (facebook)
منال موسى في برنامج عرب آيدول (facebook)

خيبة أمل لدى الإسرائيليين والفلسطينيين من مغادرة منال موسى Arab Idol

أنهت المشتركة الفلسطينية منال موسى رحلتها الفنية أمس في برنامج المواهب Arab Idol بعد حصولها على أقل نسبة تصويت

23 نوفمبر 2014 | 11:43

فاجأ خروج منال موسى من برنامج المواهب، Arab Idol، على شبكة MBC، بعد حصولها على أقل نسبة تصويت مشجعي الموهبة الفلسطينية، أو الإسرائيلية حسب ادعاء كثيرين، في إسرائيل والمناطق الفلسطينية، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات تعبر عن خيبة ظنهم من نتائج التصويت، وقد طغى الطابع السياسي على كثير من التعليقات.

وكان موقع MBC قد أفاد على الإنترنت أن “منال وفور الإعلان عن النتيجة أدّت أغنية “شمس الأصيل” الطربية فبدا مدى تفاعل اللجنة معها خصوصاً حسن الشافعي. وقد أدت أغنيتها الأخيرة بغصّة مودعةً مسرح Arab Idol والجمهور الغفير والملايين من المشاهدين الذين أحبوها”.

وعبّر معلقون على “فيس بوك” عن خيبة ظنهم من مغادرة منال للبرنامج في مراحله الأخيرة كاتبين “يا خسارة”، و “منال رفعتي روسنا”، و”منال هاي مش نهاية العالم صوتك مميز وحلو وكلنا منشهد انك فلسطينية”. وأشاد كثيرون بصوت منال ووصفوه بالرائع.

لكن المتابع للتعليقات لاحظ أن التعليقات اتخذت طابعا سياسيا في مرحلة معينة، حيث أعادت مغادرة منال الحديث عن هويتها السياسية، فانقسم المتابعون بين مؤيد ورافض لمنال، وذكر كثيرون أن منال خدمت في الجيش الإسرائيلي ولا يحق لها أن تمثل فلسطين، ورد المدافعون عن منال أنها لم تخدم في الجيش الإسرائيلي وأنها بنت فلسطين وفخر لفلسطين.

ومن مشجعي منال من الجانب الإسرائيلي برز المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، افيحاي أدرعي، والذي ذكّر الجماهير في بوست خاص على “فيس بوك” أن منال موسى “إسرائيلية”، رغم ما كتبته على “فيس بوك” ضد هُويتها الإسرائيلية، وأضاف “يا منال موسى، انت ما خسرتي بل انت وتركتي خلفك ابن بلدك صاحب الصوت الجبلي هيثم خلايلة اللي بكى وائل كفوري بصوته واحاسيسه الرائعة. بالنجاح لكما. صباح الخير للجميع”.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل
منال موسى وهيثم خلايلة، فلسطينيان من إسرائيل في "أراب آيدول" (YouTube)
منال موسى وهيثم خلايلة، فلسطينيان من إسرائيل في "أراب آيدول" (YouTube)

المشاركان الفلسطينيان يربكان متابعي “أراب آيدول”

تثير مشاركة الموهبتين، منال موسى وهيثم خلايلة، فلسطينيان يعيشان في إسرائيل، في برنامج الغناء "أراب آيدول"، جدلا واسعا حول هويتهما السياسية

18 سبتمبر 2014 | 12:40

أصبح برنامج “آراب آيدول”، برنامج المواهب الغنائية المعروف عالميا بصيغته العربية، في موسمه الراهن، محط جدال سياسي فيما يتعلق بالمشاركين، منال موسى وهيثم خلايلة، فبينما يحرص البرنامج على عرضهما كمشاركين من فلسطين، تكشف مواقع التواصل الاجتماعي صورا تربط الاثنين مع هويتهم الثانية، الإسرائيلية، التي يتكتم عليها البرنامج.

وهبّت أول عاصفة سياسية في البرنامج بعد أن عرض خارطة المنطقة واضعا اسم إسرائيل على الخارطة بدل فلسطين، مما أثار حفيظة كثيرين في الشرق الأوسط، خاصة الفلسطينيين منهم، والذين طالبوا بمقاطعة البرنامج إثر هذا العرض.

اسم "إسرائيل" على خارطة "ارب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)
اسم “إسرائيل” على خارطة “ارب ايدول” (مصدر الصورة: تويتر)

والآن يحتدم الجدال مجددا في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بعد انتشار صورة لمنال موسى وهيثم خلايلة، مع السياسي الإسرائيلي، أيوب القرا، النائب في السابق عن حزب “ليكود” في الكنيست الإسرائيلي.

وبدت الصورة مفاجئة لكثيرين علما أنها تعكس تناقضا كبيرا، إذ تساءل بعضهم كيف يمكن لمشاركيْن يمثلان الجمهور الفلسطيني في داخل إسرائيل أن يقفا مع نائب يعتز بأنه صهيوني.

وزادت هذه الصورة من التساؤلات حول حقيقة مشاركة الاثنين في البرنامج، وكيف استطاعا الوصول إلى بيروت؟ وعلى التساؤل الثاني قالت MBC، راعية البرنامج، إن الموهبتين تحملان جواز سفر فسلطيني، وفيما يتعلق بالصورة مع النائب الليكودي فلم يصدر أي تعليق حتى الساعة من القناة.

أما على الصعيد الفني، وهو الأساس في قصة هيثم خلايلة ومنال موسى وبرنامج “أراب آيدول”، فأفلحت الموهبتان، الأولى من قرية دير الأسد والثانية من مجد الكروم، في الترقي من مرحلة تجارب الأداء إلى المرحلة القادمة بعدما نالا إعجاب حكام البرنامج بأداء متميز، خاصة منال موسى التي اثنى الحكام على أدائها بكثرة.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
"معاً ضد عرب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)
"معاً ضد عرب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)

دعوات لمقاطعة برنامج “أرب أيدول”

تتزايد الاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية الموسم الثالث للبرنامج ذي الشعبيّة الكبيرة، وذلك من أجل المُطالبة بإلغاء بثّ البرنامج بسبب إظهار اسم "إسرائيل" بدلا من "فلسطين" على الخارطة التي عُرضت فيه

انطلق مُؤخّرًا الموسمُ الثالث من برنامج “أرب أيدول” الذي تُرافقه جدالات وخلافات ومُطالبات بإلغائه: تمّ بثّ تجارب الأداء الأولى للموسم يومَيْ الجمعة والسبت، والتي شملت اختبارَ مُرشحين من دول غير عربيّة أيضا.

وصلت لجنة التحكيم إلى البحرين، الكويت، الجزائر، لبنان، دُبي، المغرب ومصر – ولكن أيضا إلى أربيل في كُردستان العراق، وإلى باريس وبرلين. بالإضافة إلى إقامة جزء من تجارب الأداء في المناطق الفلسطينيّة – فبعد كلّ شيء، من هناك كان الفائز بالموسم الثاني للبرنامج، ابن بلدة خان يونس، محمد عسّاف.

محمد عساف  (Flash90/Issam Rimawi)
محمد عساف (Flash90/Issam Rimawi)

لكن هُناك انتقاد لاذع في العالم العربيّ ضدّ الموسم الجديد وضد البرنامج ككلّ، وذلك منذ الأيام الأولى للعرض. ففي إحدى الخرائط التي عُرضت في الحلقات الأولى للموسم، كُتِب بالإنجليزيّة اسمُ إسرائيل على الخارطة، فقامت حملة ضد البرنامج عبر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعارات #معاً_ضد_عرب_ايدول و #اسمها_فلسطين. في حين اعتذر مُدير شركة الإنتاج على الخطأ الذي وقع، وقال إنّه تمّ أخذ الخارطة من شبكة الإنترنت، وعن طريق الخطأ، لم تُمحَ إسرائيل منها، لكنّ الحملة ضد البرنامج كانت قد خرجت عن السيطرة مُسبقا آنذاك.

اسم "إسرائيل" على خارطة "ارب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)
اسم “إسرائيل” على خارطة “ارب ايدول” (مصدر الصورة: تويتر)

https://twitter.com/Gruop_banat333/status/509033894306250752

وإن كان هذا ليس كافيًا، ففي الأيام الأخيرة انتشر شريط على شبكة الإنترنت وموقع يوتيوب، وفيه يظهر شيخ عربي مُحاكيا المُرشّحين في تجارب الأداء، مع لافتة تحمل إشارة البرنامج، بحيث يقوم هذا الشخص بمُهاجمة مُشاهدي البرنامج والمُشاركينَ فيه – بمُقتضى قضايا أخلاقية وأيضا لأنّ الأموال التي تصل للبرنامج من الممكن أن تُنقذ مُسلمين واقعين بمُعاناة في أرجاء العالم.

وقال الشيخ: “في الموسم السابق، أوْرد المُشاهدون 40 مليونَ دولارٍ لصالح البرنامج. إذا قام كل واحد من المُشاهدين بتقديم نفس المبلغ، دولار واحد للفرد، لاستطاعت هذه الأموال أن تُساعد مُسلمين فقراء في غزة وسوريا، ولاستطاعت أيضا ترميم المساجد والمدارس التي دُمّرت في غزّة أو حتى مُساعدة الجائعين في الصومال”.

https://www.youtube.com/watch?v=GQd6_uMatYk&feature=youtu.be

واقتبس الشيخ أيضا كلاما للنبيّ دعما لرأيه، وبعد ذلك مزّق اللافتة التي يحملها بيده وتوجّه قائلا: “لا تدعموا هذا البرنامج. أعينوا أخوتكم الفقراء فيُبارككم الله”.

مع ذلك، ورغم الانتقادات، يستمر البرنامج بالبثّ ويتزاحم المُتنافسون نحو تجارب الأداء. أكثر من خمسة آلاف شخص تقدّموا لاختبارات الغناء في بيروت، وانتقل سبعة فقط من بينهم إلى المرحلة القادمة، ومن بين عدة آلاف اختُبروا في القاهرة والإسكندريّة انتقل فقط 18 مُتسابقا للمرحلة القادمة.

اقرأوا المزيد: 334 كلمة
عرض أقل
محمد عساف  (Flash90/Issam Rimawi)
محمد عساف (Flash90/Issam Rimawi)

أغنية جديدة لمحمد عساف: يا حلالي ويا مالي

العندليب الفلسطيني لا يدع شيئًا يقف في طريقه، ويُطلق أغنية جديدة. استمعوا إليها

08 أبريل 2014 | 19:03

منذ فوزه بلقب “آراب آيدل” وتحوّله إلى أحد أهمّ النجوم العرب، لا يكفّ عسّاف عن تصدّر المسارح، إذ يحيي حفلات في العالم العربي كلّه. ورغم المحاولات العديدة للصحفيين للحصول على مُقابلات حصريّة معه، يتهرّب من وسائل الإعلام والصحفيين، مفضّلًا التركيز على الموسيقى.
أضحت الأغنية الجديدة التي أطلقها، وهي صيغة جديدة للأغنية الشهيرة” يا حلالي ويا مالي”، أغنية ضاربة منذ اللحظات الأولى. جرى في الماضي تسجيل عسّاف يغنّي الأغنية، دون مرافقة ودون أية موسيقى، بل بصوته العذب النقي فقط:
https://www.youtube.com/watch?v=ck5-PJnazRg&feature=youtu.be
أمّا الآن، فقد سجّل عسّاف الأغنية رسميًّا، بما في ذلك الأصوات المرافقة والجوقة، ونشرت شركة الإنتاج المتعاقدة معه الأغنية:
https://www.youtube.com/watch?v=3oBH7xLg-mo&feature=youtu.be
كان يُفترَض أن تكون أمام عسّاف فرصة كبيرة في حزيران القادم للظهور في أحد أكبر الأحداث في العالم – حفل افتتاح كأس العالم في البرازيل. كانت هذه فكرة رئيس الفيفا (الاتّحاد الدولي لكرة القدم)، سيب بلاتر، الذي وعد في زيارةٍ له إلى الضفة الغربية في تموز الماضي بدعوة النجم الفلسطيني إلى الغناء في الحدث الضخم، لكن لأسبابٍ غير معروفة كاملًا، أعلن الفيفا قبل شهر لمدير أعمال عسّاف عن إلغاء مشاركته في الاحتفال.

وفي مؤتمر صحفي عقده في غزة، قال عسّاف إنه لا يريد أن يتّهم أحدًا، لكنه ادّعى أنّ “بعض الأشخاص، الدول، والأطراف تدخّلوا في المسألة، فقرر الفيفا إلغاء مشاركتي. ثمة أشخاص عديدون يحاربونني، لا أعلم مَن هم”.‎ ‎‏ ولم يتوقّف عسّاف عند هذا الحدّ، بل قال إنه بسبب إلغاء دعوته، قرّرت المطربة الكولومبية شاكيرا مقاطعة الاحتفال. ولم يصدر ردّ عن الفيفا على ادّعاءات عسّاف بعد، كما لم تؤكّد شاكيرا أو تنفِ أقواله.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
الممثل الأصلع المعروف فين ديزل (AFP)
الممثل الأصلع المعروف فين ديزل (AFP)

الحقيقة الصلعاء

الصلع هو أحد أكبر الكوابيس لدى الرجال. في السنوات الأخيرة، تشهد الدراسات على تفشي الظاهرة وإصابة عدد أكبر من الناس بالصلع كل سنة

أقرّ وأعترف أن قضية الصلع قريبة إلى قلبي، أو ربما أقرب إلى رأسي. الصلع هو أحد أكبر الكوابيس لدى الرجال. في السنوات الأخيرة، تشهد الدراسات على تفشي الظاهرة وإصابة عدد أكبر من الناس بالصلع كل سنة. بما أنني أصلع، قررتُ بحث مسألة الصلع لدى الرجال، حتى أفهم لماذا يحدث؟، ما هي الآثار النفسية للظاهرة، المظهر الاجتماعي، الصعوبات الأنثروبولوجيا، ولأفهم هل يمكن حقا إيقاف هذه العملية. أثناء البحث، اكتشفتُ معلومات مثيرة للاهتمام عن الظاهرة الأكثر إخافة للرجال في عصرنا.

يبدو أنّ فكرة أن الجمال يبدأ في الشعر ليست مجرد كليشية. فجميعنا نعرف، طبعا، قصة الكتاب المقدس عن “شمشون الجبار” الذي لم يتمكن أعداؤه، الفلستيون، من التغلب عليه. تروي القصة أن الفلستيين أغروا دليلة، زوجة شمشون الثالثة، بالكثير من المال لتكشف لهم سر قوة الرجل الذي قمعهم سنوات عديدة. راوغها شمشون عدة مرات، حتى كشف لها أخيرا أن قوته تكمن في شعر رأسه الذي لم يُحلق أبدا. سارعت دليلة إلى إخبار الفلستيين الذين طلبوا منها قص شعره، وهكذا استطاعوا إلقاء القبض عليه. لا يزال شمشون وشعره المقصوص يمثلان حتى اليوم القوة والرجولة. لكن الأبحاث التي أُجريت في السنوات الأخيرة تظهر أنّ عددا متزايدا من الرجال يفقدون شعرهم ويصابون بالصلع في سن مبكرة، ومع ذلك يستمرون في تصدر قائمة الأبطال والوسماء.

الظاهرة

ينمو شعرنا من جريبات الشعر في فروة الرأس، ويمكن للشعرة بشكل عام أن تستمر في النمو لسنوات عديدة. لكل جريب شعرة دورية في العمل – فترة النمو (أنجان)، وبعد ذلك فترة قصيرة من الراحة (طلوجان). في معظم الوقت، 80% – 90% من جريبات الشعر هي في حالة نمو، وما تبقى في حالة راحة.

يُعتبر سقوط 100 شعرة في اليوم أمرا عاديا، لكن عندما تبدأ الأعداد بالارتفاع بشكل كبير وفي مناطق كثيفة ومحددة، تبدأ ظاهرة الصلع، وهي تتميز عادة بخفة الشعر في مقدمة الرأس أو أعلاه. يمكن أن يبدأ الصلع مباشرة بعد سن المراهقة، ويبدأ الكثير من الرجال بفقدان الشعر في سن مبكرة (17 أو 18).

يروي د. ألكس غينزبورغ، خبير في زرع الشعر في مستشفى شيبا في إسرائيل، أنه في السنوات الأخيرة يعاني ثلثا (2/3، نحو 70%) من الرجال الإسرائيليين من تساقط الشعر والصلع قبل بلوغ سن الأربعين، ويضيف أنه، على سبيل المقارنة، عانى أقل من ثلث الرجال الإسرائيليين من المشكلة قبل 30 عامًا.

لم تُجرَ حتى الآن دراسة مقارنة شاملة حول ظاهرة الصلع في العالم. لكن من المعطيات التي جُمعت، يتبين أن اليهود الشكناز (ذوي الأصول الأوروبية) هم الأكثر صلعًا، حيث يعانون من هذه المشكلة أكثر من اليهود الشرقيين. يتبين أيضا أنّ نسبة الصلع في إسرائيل هي من بين أعلى النسب في العالَم. في الدول الإسكندنافية، ليس هناك أشخاص لديهم الصلع تقريبا، والنسب منخفضة جدا في الدول العربية.

أسباب الصلع متعددة، وهي تتراوح بين أسباب وراثية، ونقص في التغذية، والاضطراب في المجتمع العصري المتأثر أكثر بالإشعاع والضغوط الجسدية والنفسية في مجابهة تحديات الحياة اليومية.

الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد

بين الصلع ونظرة الآخرين

يحيط بقضية الصلع جهل واسع، ومعتقدات خاطئة عديدة انتشرت عبر السنين في شأن عوامل الصلع وعلاقتها بالذكاء، القدرة الجنسية، الخلفية الإثنية، المهنة، الوضع الاقتصادي، الانتماء الاجتماعي ونظرة الآخرين تجاه الشخص. لا ريب أنه يصعب تخيل الأيقونات الاجتماعية التي نعرفها جميعنا سواء من مجال السينما، عرض الأزياء، أو حتى السياسة دون شعر. تخيلوا مثلا كيف سيبدو الرئيس المصري المخلوع، محمد مرسي، دون شعر. وماذا عن روبرت دي نيرو؟ والرئيس أوباما؟ هل كنتم ستعرفون نجم برنامج الواقع “‏Arab Idol”، محمد عساف، دون غرة أنيقة؟ لا أظن …

ومع ذلك، يبدو أن موضوع الشعر والصلع متصل بالموضة غالبًا. فحص بحث من جامعة بنسلفانيا الذي أجراه ألبرت مان، ووجد أن الرجال الصلعان يبدون رجوليين وأقوياء أكثر من الرجال ذوي الشعر المتساقط، الشعر الخفيف، وحتى الرجال ذوي الشعر الكثيف.

عرض البحث، الذي شمل 3 تجارب منفردة، أمام نساء عددا من الصور لرجال صلعان وآخرين غزيري الشعر. اختارت النساءُ الرجال الصلعان، في الأكثرية الساحقة من الحالات، بصفتهم أكثر رجولة، أقوى وأكثر سيطرة، وذوي صفات قيادية واضحة. في الجزء الثاني من الدراسة، عُرض على النساء 4 رجال، لكل منهم صورة مع شعر، وأخرى من دون شعر. بشكل مفاجئ، اختارت النساء صور الرجال الصلعان على أنهم أكثر رجولة وجاذبية. يبدو أن زعيمَي موضة الصلع الهوليوودية، بروس ويليس وجايسون ستيتهام، فهما الإمكانية الهائلة الكامنة في الصلعة، فبدأ بحلق رأسيهما كتعبير عن الموضة.

وإذا لم تقنعكم اتجاهات الموضة بعد، بأنّ الصلعان هم ظاهرة، تأتي دراسة جديدة تفحص تأثير الشعر و/أو غياب الشعر على صورة المدير في المنظمات. كما هو معلوم، يؤثر المظهر الخارجي على القبول للعمل وعلى ارتفاع الأجر على حد سواء. أظهرت دراسات عديدة العلاقة بين الطول ومبنى الجسم وبين القدرة على الكسب – حيث إن الأشخاص الأطول يكسبون أكثر من الأشخاص الأقصر قامة، والأكثر جمالا يتم قبولهم أسرع للعمل. فحصت الدراسة الأخيرة العلاقة بين شعر الرأس (أو الصلع) وبين الصورة الذهنية، أو كيفية النظر إلى المدير في جمعية، وكانت النتائج مفاجئة: يُنظر إلى الصلعان على أنهم أكثر سيطرة، أقوى، أكثر طموحا ومنافسة، وذوي مهارات قيادية واضحة. بالمقابل، حصل الرجال ذوو الشعر الخفيف على تقييم أقل، وجرى النظر إليهم كذوي قدرة قيادية محدودة.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وإذا كنا نتعامل مع القادة والثقة بالنفس، فإليكم سرًّا: رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رجل أصلع. في مقالة لا سابق لها في صحيفة “هآرتس”، تجرأ الكاتب، داني بار أون، على الخروج عن التقاليد الإعلامية والكشف عن علاقة مباشرة بين التسريحة الجديدة لنتنياهو الذي يعاني من الصلع وبين صورة وإنجازات الرجل الذي وصفه كمتردد غير قادر على اتخاذ قرار دون حسبان الضرر أو الفائدة التي يجلبها ذلك على صورته، وقد كتب: “قد يبدو أن الطريقة التي يختار بها رئيس الحكومة إخفاء صلعته شأن بينه وبين الحلاق، وهو حر في الإقراض والادخار كما يشاء (القصد هو الطريقة التي يغطي بها نتنياهو صلعته بتحويل قسم من الشعر من اليسار إلى اليمين لتغطية الجبين)… الصورة التي تظهر من تصرفات نتنياهو هي صورة لرجل يخاف خوفا متطرفا من إظهار عيوبه أمام الجمهور”.

مقارنة مع نتنياهو، قرر رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت التخلص من تسريحة “الاقتراض والادخار” التي يتفاخر بها نتنياهو، ومع توليه رئاسة حكومة إسرائيل عام 2006، قرر القيام بخطوة حاسمة، والتخلص من خصل الشعر الأخيرة. قال المطلعون في مكتبه آنذاك إن أزمة حادة مرت على أولمرت كرئيس حكومة أدت به إلى التخلص مما تبقى من الشعر الذي اعتنى به طوال سنوات، وقد تقبل الجمهور الصلعة السلطوية دون نكات، كما تقبل صلعة بن غوريون.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

وفي نقاش لا سابق له حول مظهر الزعماء، من المعتاد إجراء نقاش عاصف وجدي في الديموقراطية الأكبر في العالم، الولايات المتحدة، حول السؤال: “هل سينتخب الشعب الأمريكي يومًا ما رئيسا أصلع؟” تظهر الأبحاث والتقديرات أنّ الأمريكيين لا يحبون الزعماء الصلعان، وأنه كان أسهل عليهم تقبل رئيس من أصل أفرو- أمريكي. كذلك، تبدو احتمالات ترؤس امرأة للولايات المتحدة أكبر من رئيس أصلع أو يعاني من الصلع. التعليل بسيط، ويكمن في ما يُدعى ظاهرة “الرئيس التلفزيوني”. وفقا للاختصاصيين، ثمة أهمية خاصة لمظهر الزعيم على شاشة التلفزيون، وأنّ رئيسا أصلع لن يستطيع، في جميع الأحوال، أن يبدو أفضل ويمثل أفضل المصالح الأمريكية أمام العالم.

القواعد الست للرجل الأصلع

إليكم صيغة شخصية لست قواعد للرجال الصلعان لإدارة الأمر بشكل أفضل، وللتقبل الذاتي.

  1. تقبلوا ذلك: يبدو أن ظاهرة الصلع ستظل دائما ظاهرة وراثية من جهة الأم. إذا كان لديكم أخوال وأجداد (من طرف الأم) صلعان، فالأرجح أنكم ستصابون بالصلع حتى سن 50. تقبلوا ذلك بمحبة. لدينا شركاء: شون كونري، زين الدين زيدان، وبروس ويليس.
  2. إذا قررتم مكافحة الصلع، فافعلوا ذلك بسرعة: إذا كنتم صلعانا تماما، يبدو أن الشعر لن يعود أبدًا. إذا كنتم في منتصف الطريق، يبدو أنه عبر العلاج الدوائي (استخدام أدوية مثل بروبتسيا، زرع الشعر، تناول حبوب كورتيزون، أو دهن مسحوق مينوكسيديل) يمكنكم إعادة قسم صغير. وإذا كنتم في بداية الطريق، استشيروا بسرعة أطباء اختصاصيين، وابدؤوا بعلاج مكثّف.
  3. استشيروا أطباء أخصائيي جلد: إذا بدأتم تعانون من الصلع وتفقدون شعركم في مقدمة الرأس، عيّنوا دورا لدى طبيب جلد واستشيروه، فقد يمنع العلاج الدوائي المركز استمرار الظاهرة ويحافظ على ما تبقى من الشعر.
  4. الشعر المستعار موجود، إن كنتم تصرون على ذلك: تطورت صناعة الشعر المستعار كثيرا في السنوات الأخيرة، وإذا كنتم تصرون على هذا الحل، تأنوا في ملاءمة الشعر المستعار (الباروكة)، ولا تبحثوا عن التوفير.
  5. جديد في السوق: علاج جديد (ميكرو – تصبّغ) تحت الجلد لمحاكاة الشعر. يجري الحديث عن طريقة مبتكرة جرى تطويرها في السنوات الأخيرة، تتيح للمعالِج أن ينتج نقاط متتالية من الوشم (مواد تتلف بعد مدة، تشبه جدا وشم الحناء) على رؤوس الصلعان لإتمام مظهر شعر كامل ومقصوص.
  6. أحبوا نفسكم: أضحى الصلعان في السنوات الأخيرة جزءا من الموضة. فرويدا رويدا يلاقون قبولا أكبر بين الناس، اتجاه في الموضة آخذ بالازدياد، لذلك لا تستاؤوا …
اقرأوا المزيد: 1308 كلمة
عرض أقل