عاملة في شبكة متاجر عربية في إسرائيل (Alster/FLASH90)
عاملة في شبكة متاجر عربية في إسرائيل (Alster/FLASH90)

أين سيذهب اليهود للتسوق يوم السبت في أعقاب “قانون الحوانيت”؟

ليس الكل في إسرائيل مستاؤون من قانون إغلاق الحوانيت اليهودية يوم السبت.. فبالنسبة للعرب القانون يعني مزيدا من الزبائن اليهود الذين سيقصدون البلدات والمدن العربية للتسوق في نهاية الأسبوع

13 يناير 2018 | 09:37

أشار مراقبون اقتصاديون في إسرائيل إلى أن المستفيدين الأكبر من “قانون الحوانيت” الذي صادقت عليه الكنيست بأغلبية ضئيلة هذا الأسبوع، وأثار عاصفة سياسية في الائتلاف الحكومي هم عرب 48 أو عرب إسرائيل. فاليهود الذين سيجدون أبواب الحوانيت والمطاعم مقفلة أيام السبت جرّاء الوضع القانوني الجديد لن يبقوا في البيت، إنما سيتجهون إلى المتاجر العربية التي ستكون مفتوحة يوم السبت.

والدليل القوي على أن القانون الذي يهدف إلى الحد من النشاط التجاري في المدن اليهودية في أيام السبت لرفع شأن اليوم المقدس عند اليهود، وكان وراءه وزير الداخلية وزعيم حزب “شاس” (حزب المتدينين الشرقيين) آريه درعي، سيدفع قدما التجارة في البلدات العربية- الدليل هو سفر أكثر من نصف اليهود في شمال إسرائيل ومركزها إلى البلدات العربية من أجل شراء اللوازم البيتية والأطعمة البلدية.

وتظهر معطيات نقتلها صحيفة “دي ماركر” الإسرائيلية، عام 2015، جمعها معهد بحث “جيوكارتوغرافيا” الإسرائيلي، أن أكثر من نصف اليهود يقصدون البلدات العربية من أجل شراء الغذاء والأطعمة الشعبية والخضار والفاكهة. ونحو 30% يصل إلى القرى العربية من أجل شراء الملابس والأحذية وأغراض البيت.

ومن المتوقع أن يزداد أعداد اليهود الذين سيصلون إلى القرى والمدن العربية في أعقاب القانون الذي ربما سيشل النشاط التجاري في البلدات اليهودية في أيام السبت. في الحقيقة هناك جدال في إسرائيل إن كان القانون سيطبق بصورة واسعة أم أن الهدف منه ليس تغيير الوضع وإنما جني مكاسب سياسية أرادها حزب “شاس” الذي سجل انجازا كبيرا من ناحيته بعد أن أجبر رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على دعم القانون وممارسة الضغوط على المعارضين للقانون في الائتلاف من أجل تمريره في الكنيست.

يركا نموذجا لازدهار الاقتصادي

ويُظهر البحث المذكور أن البلدات العربية ستصبح أكثر استقطابا لليهود في حال تطوير مناطق التجارة فيها وتوسيعها، وبناء مجمعات تجارية كبرى، بإمكانها احتواء أكبر عدد من الزوار. ومن البلدات العربية التي أفلحت في تحقيق هذا الإنجاز قرية يركا الواقعة شرقي شمال مدينة عكا. فقد تحولت هذه القرية ذات الأغلبية الدرزية إلى قوة اقتصادية عظمية في إسرائيل رغم صغرها.

وفي حين يفسر خبراء اقتصاد نجاح يركا بالإشارة إلى موقعها الجيوغرافي، في مركز الجليل الأعلى، قريبة من مدن الشمال الكبرى: عكا ونهريا وحيفا، يعتقد آخرون أن نجاح يركا يعود إلى المبادرات التجارية الجريئة التي أقدم عليها سكان في القرية خلال السنوات الأخيرة وأبرزها تشييد مجمعات تجارية عملاقة.
واحد من هذه المراكز “مركز الغذاء” في يركا، الذي تحول إلى أكبر سوبر ماركت في إسرائيل –وقال في الشرق الأوسط- ويهدف إلى خلق تجربة تسوق غير عادية لكل من يدخل أبوابه، متخذا السوبر ماركات الأمريكية العملاقة نموذجا. ويعرض المركز على رواده مطاعم بنكهة إيطالية أثناء التسوق، حتى أصبحت فئة تقصد المتجر لتناول الطعام وليس شراء الأغراض.

أين سيذهب اليهود للشراء أيضا؟

ينقسم اليهود الذين يقصدون القرى والمدن العربية إلى فئتين، واحدة تأتي لشراء الطعام واللوازم البيتية في حوانيت القرى والمجمعات التجارية، وأخرى تأتي من أجل السياحة وهذه الفئة تنزل في المقاهي والفنادق وتساهم في ازدهار ثقافة “غرف الضيافة” في القرى.

وحسب التقديرات، ستضاعف الفئة الأولى أعدادها في أعقاب إغلاق الحوانيت اليهودية أيام السبت. وغير قرية يركا التي حققت معجزة اقتصادية يصعب تفسيرها بالنظر إلى حجمها الصغير، هناك العاصمة العربية، الناصرة، واحدة من الوجهات الأساسية المفتوحة لليهود خلال يوم السبت. فهذه المدينة تحولت إلى جنة مذاقات ثرية تحتضن مجموعة غير قليلة من المطاعم التي تعني بتقديم وجبات خاصة وبجودة عالية.

وتعد الناصرة في الراهن مقصد أصحاب الذوق الرفيع ومن يبحثون عن وجبات عربية وأجنبية يكون من ورائها طهاة محترفون. ومن هذه المطاعم التي أصحبت جزءا من المعالم “الكولونارية” للمدينة: تشرين، ومطعم ديانا، وبيات، وقهوة ماما، وطابون عين ماهل وبعد.

وتعد قرى ومدن منطقة المثلث كذلك واجهة تجارية رئيسية لليهود، خاصة سكان مدن وسط إسرائيل، مثل: نتانيا والخضيرة وهرتسليا. وتجذب هذه المنطقة المشترون لأجل أسواق الخضار والفاكهة فيها ومطاعم الشوارما والفلافل العديدة فيها، أشهرها في الطيرة والطيبة وقلنسوة. لكن هذه المنطقة تعاني في فترات معينة من تراجع في أعداد الزوار اليهود، خاصة حين تكون الأوضاع الأمنية متوترة.

وهناك كذلك قرى صغيرة تجذب اليهود خاصة من مدينة حيفا ويوكنعام والبلدات اليهودية المحاذية بها، مثل قرية دالية الكرمل وعسفيا، حيث توجد أسواق تجارية خاصة في أيام السبت وكذلك متاجر أصبحت تزيد من بضاعتها من أجل جذب العدد الأكبر من اليهود إليها. وقد ازدادت في السنوات الأخيرة أعداد المنازل التي يمكن للزوار أن ينزلوا فيها للمبيت.

ونلخص بالمثل العربي المعروف “مصائب قوم عند قوم فوائد”، فإذا كانت القوى السياسية في إسرائيل في الراهن تهدف إلى تعزيز الهوية اليهودية في إسرائيل، فلا شك أن ذلك سيعود بالنفع على المتاجر العربية التي بحاجة إلى استثمار اليهود فيها.

اقرأوا المزيد: 691 كلمة
عرض أقل
رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو (Flash90/Yonatan Sindel)
رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو (Flash90/Yonatan Sindel)

السكة الحديدية التي قد تفكك حكومة نتنياهو

قد تؤدي أعمال الصيانة التي يقوم بها 100 عامل يهودي في سكة الحديد في إسرائيل في أيام السبت، إلى تفكيك حكومة نتنياهو الحالية وإجراء انتخابات في إسرائيل خلال أشهر قليلة

في نهاية الأسبوع، تعرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى ضغط استثنائي. علاوة على التحقيقات الكثيرة التي أجرتها الشرطة معه في قضايا فساد متنوعة، يبدو أنه طرأت أيضا أزمة تحالف التي قد تهدد بإسقاط حكومته.

منذ يوم الخميس الماضي كان من الواضح أن أزمة أعمال القطار في يوم السبت (أمس) ستؤدي إلى مشكلة فى المنظومة السياسية. فمن المعلوم، يُعتبر يوم السبت مُقدّسا في إسرائيل، ويُحظر على اليهود العمل فيه إلا إذا كان الحديث يجري عن أعمال لإنقاذ الأرواح. وقد غضب شركاء نتنياهو المتديّنين لأن وزير العمل والرفاه قد سمح لنحو 100 عامل يهودي بالعمل يوم السبت لإصلاح منظومة السكة الحديدية في أنحاء إسرائيل، وقد خُطط لهذه الأعمال مسبقا قبل عام.

أعمال صيانة قطار إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

وهدد وزير الصحة يعقوب ليتسمان، وهو عضو في الأحزاب الدينية والأحزاب الائتلافية بأنه إذا لم يُعثر على حل مناسب يمنع العمال اليهود من العمل يوم السبت، فسيعلن استقالته. وبالفعل، بعد مناقشات مطوّلة، لم يتم التوصل إلى حل لهذه الأعمال لهذا أعلن ليتسمان عن استقالته صباح اليوم (الأحد). وتقدّر جهات سياسية أن حزبه سيظل في ائتلاف نتنياهو رغم استقالته.

وأعرب نتنياهو عن أسفه لاستقالة ليتسمان. وقال الحِزب الحاكم، الليكود ، في بيان له إن: “رؤساء الكتل (الدينية) قد أوضحوا أنهم لا يعتزمون الاستقالة من الائتلاف، لهذا من الممكن التوصل إلى حل مثالي يحافظ على قدسية يوم السبت ويلبي احتياجات الجمهور فيما يتعلق بوسائل النقل الآمنة والمستمرة”.

وزير الصحة المستقيل، يعقوب ليتسمان (FLASH90)

وفق تقديرات مختلفة، يفكّر نتنياهو في إجراء انتخابات في ظل التحقيقات الكثيرة التي يخضع لها، ولكنه يحاول الآن منع انهيار الحكومة الحالية. وفى نهاية الأسبوع الماضي ذُكر أن عددا من كبار أعضاء حكومة نتنياهو بما في ذلك وزير المالية موشيه كاحلون ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان قد طلبوا الاجتماع مع مستشاريهم للاستعداد لاحتمال عدم تمكّن الحكومة من الصمود في ظل هذه الأزمة وإعلان نتنياهو بين ليلى وضحاها عن إجراء انتخابات.

اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
المصالح التجارية في تل أبيب ستبقى مقتوحة خلال أيام السبت (Flash90/Mendy Hectman)
المصالح التجارية في تل أبيب ستبقى مقتوحة خلال أيام السبت (Flash90/Mendy Hectman)

القضاء الإسرائيلي يحسم: المصالح التجارية في تل أبيب ستعمل أيام السبت

بعد صراع دام عدة سنوات في أروقة محكمة العدل العليا في إسرائيل، أقرت المحكمة أن المصالح التجارية ستواصل عملها أيام السبت خلافا لرغبة المتدينين في إسرائيل

قرأت رئيسة المحكمة العُليا، مريام ناؤور، اليوم (الخميس) قرار المحكمة العُليا في نقاش إضافي حول قضية فتح المصالح التجارية والحوانيت أيام السبت في تل أبيب، التي يدور نزاع حولها منذ عدة سنوات.

وقالت القاضية في أقوالها إن قرار وزير الداخلية المتديّن، أرييه درعي، لإلغاء طلب بلدية تل أبيب السماح بفتح المصالح التجارية، لا سيّما المتاجر بسبب “القيم اليهودية التي تحافظ على قدسية السبت”، لا يؤثر في اتخاذ القرار، لأن الحديث يجري عن قرار مميز ومستقل من البلدية التي يتعين عليها أن تعكس طابع المدينة. وأضافت ناؤور أيضا أن “الحياة المشتركة تستند على التسامح والاحترام المتبادل، أي منح كل شخص التعامل مع يوم السبت وفق عقيدته”.

أريه درعي (Flash90/Isaac Harari)
أريه درعي (Flash90/Isaac Harari)

وكما ذُكر آنفًا، يعد يوم السبت في إسرائيل يوم الراحة ويكون معظم المصالح التجارية والحوانيت مغلقا في أيام السبت فيما عدا في تل أبيب والمدن العربية.

وبعد قراءة قرار المحكمة، هاجم وزير الداخلية، أرييه درعي، القرار ونعته بـ “انقلاب”. وغرد درعي في صفحته على تويتر وكتب: “لا تحدث المحكمة ثورة بل انقلابا. ويجري الحديث عن انقلاب حقيقي”.

المصالح التجارية في تل أبيب ستبقى مقتوحة خلال أيام السبت (Flash90)
المصالح التجارية في تل أبيب ستبقى مقتوحة خلال أيام السبت (Flash90)

بالمقابل، يحاول الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو، دفع قوانين قدما للتغلب على قرار المحكمة الحالي قبل إصداره، أو اتخاذ خطوات مسبقة لمنع فتح مصالح تجارية في مدن أخرى. نشرت وزارة الداخلية أمس مسودة قانون بمبادرة الوزير أرييه درعي، تطالب بأن يُصادق على كل قانون بلدية جديد حول فتح الحوانيت أو مراكز الترفيه أيام السبت.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)
ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)

تل أبيب مدينة حرّة طوال الأسبوع

ستُفتح أماكن الترفيه، المطاعم، والحوانيت في أيام السبت في تل أبيب، المدينة الأكثر علمانية وصخبا في إسرائيل

أصدرت محكمة العدل العليا أمس (الأربعاء) قرارا بشأن طابع مدينة تل أبيب الشاب والحر. في البداية قرر القضاة أنهم يسمحون لبلدية تل أبيب بتفعيل المصالح التجارية في المدينة في أيام السبت وفق شروط مسبقة – أي فتح بعض الحوانيت والمصالح التجارية وفق قائمة محددة مسبقا، ووفق تقسيم إلى مناطق في المدينة.

بدأ الخلاف حول السماح بفتح المصالح التجارية في تل أبيب في أيام السبت (يحظر فتح الحوانيت وفق القانون في إسرائيل في أيام السبت) بقرار من وزير الداخلية سابقا، جدعون ساعر، لإغلاق الحوانيت أيام السبت ولكن الدولة لم تعلن عن سبب قراره.

حاولت الدولة طيلة السنوات الثلاث الماضية تمديد اتخاذ القرار وتوضيح قرارها لماذا من المجدي إغلاق المصالح التجارية في تل أبيب، التي تُعتبر المدينة العلمانية الكبرى في إسرائيل. طيلة هذه الفترة لم تقدم الدولة إجابات وطلب أصحاب مصالح تجارية كثيرة وكذلك رئيس البلدية، رون حولدائي، السماح بفتح الكثير من الحوانيت والمصالح التجارية وفق طابع المدينة العلماني، التي تعتبر المدينة الأكثر صخبا وتشهد عدد سياح كبيرا في أيام السبت.‎ ‎

تل أبيب يافا من أجمل المدن في النهار والليل (Osnat Krasnanski)
تل أبيب يافا من أجمل المدن في النهار والليل (Osnat Krasnanski)

رفض القضاة أمس طلب الحكومة لتمديد الفترة حتى اتخاذ القرار. النتيجة: سيعمل جزء كبير من المتاجر، مناطق الترفيه والكثير من المطاعم في أيام السبت، ولن تلحق بها عقوبة ولن تكون معرضة لخطر الإغلاق.

وقال رؤوساء الأحزاب الحاريدية في الكنيست ردا على قرار محكمة العدل العليا إن القرار يشكل مسا خطيرا بقدسية يوم السبت وطابع دولة إسرائيل اليهودي. يعتقد المتدينون في إسرائيل أن القرار يشكل تدخلا قضائيا خطيرا في القيم الدينية والشريعة اليهودية.

قال رئيس بلدية تل أبيب – يافا، رون حولدائي، ردا على القرار: “كانت مدينة تل أبيب – يافا حرة دائما وستبقى حرة. تعيش في مدينة تل أبيب – يافا فئات سكانية مختلفة وتدير حياة مشتركة من التسامُح المتبادل الجدير بالاحترام والتقدير. مع مرور السنوات، يسود في الأحياء المختلفة في المدينة طابع خاص في أيام السبت وأعياد إسرائيل ويتميز بالتنوع الخاص بالمدينة”.

في الوقت الراهن، يبدو أن نزاع أصحاب المصالح التجارية، أماكن الترفيه، والمطاعم قد نجح، وستبقى تل أبيب مدينة حرة ومفعمة بالحياة في أيام السبت أيضًا.

اقرأوا المزيد: 312 كلمة
عرض أقل
مصلون يهود يرفعون كتاب التوراة أمام حائط المبكى (حائط البراق) في القدس (Flash90|Yonatan Sindel)
مصلون يهود يرفعون كتاب التوراة أمام حائط المبكى (حائط البراق) في القدس (Flash90|Yonatan Sindel)

أسرار التوراة المكتوبة والشفهية تنكشف

ما هي اليهودية المُعاصرة وكيف يفسر الفقهاء اليهود حتى اليوم الشريعة الموسوية؟ هل هناك شريعة في اليهودية، تنظم شؤون اليهود اليومية؟

القرآن هو الكتاب الرئيسي في الإسلام وهو يشكل أساسا للمؤمنين، وكذلك في اليهودية هناك التوراة التي يعمل بموجبها المؤمنون اليهود والتي أوحى بها الله للنبي موسى في جبل سيناء بعد خروج بني إسرائيل من مصر. استُخدمت التوراة التي يؤمن بموجبها اليهود أن النبي موسى كتبها وفق أقوال الله على لوحي حجر عند صعود موسى إلى جبل سيناء لمدة 40 يوما، وتدعى في اليهودية “التوراة المكتوبة”.

ولكن إلى جانب التوراة المكتوبة، حصل النبي موسى على تفاصيل الشريعة والوصايا اليهودية التي لم تُذكر بالتفصيل في كتب التوراة الخمسة. فالتوراة ليست كتب القوانين فحسب بل هي كتاب يصف أيضا خلق العالم والإنسان، وتاريخ الشعب اليهودي منذ أيام المؤمن الأول إبراهيم عليه السلام وحتى دخول بني إسرائيل إلى أرض الميعاد، أرض إسرائيل.

يؤمن اليهود أن الشريعة الشفهية نُقِلت من النبي موسى إلى تلميذه ووريثه يشوع بن نون، ونقلها الأخير بدوره إلى كبار الشعب، ومن ثم إلى الأنبياء، وبعدها إلى رجال “الكنيس الكبير” الذين كانوا زعماء الشعب بعد الأسر البابلي في القرن الخامس قبل الميلاد. كان رجال الكنيس الكبير هم مَن كتبوا الصلوات الأولى للشعب اليهودي.

تترجم الشريعة الشفهية التوراة المكتوبة إلى مجموعة قوانين ديناميكية ومتطورة يطور فيها الحاخامات الوصايا الإلهية لصالح اليهود المؤمنين (Flash90Hadas Parush)
تترجم الشريعة الشفهية التوراة المكتوبة إلى مجموعة قوانين ديناميكية ومتطورة يطور فيها الحاخامات الوصايا الإلهية لصالح اليهود المؤمنين (Flash90Hadas Parush)

وفق التقاليد اليهودية، هناك في التوراة المكتوبة 613 وصية: 248 وصية إيجابية تدعى “وصايا افعل” (مثلا، واجب الاستراحة يوم السبت)، و-365 وصية سلبية تدعى “وصايا لا تفعل” (مثلا، لا تقتل أو لا تزنِ). تتطرق التوراة الشفهية أكثر إلى الواجِبات والمحظورات التي على اليهود العمل بموجبها، ويواصل الحاخامات تفسير أقوال الله في التوراة حتى أيامنا هذه: بدءا من السؤال ما هو الحذاء الذي يجب انتعاله أولا في الصباح وحتى السؤال ما الذي على الإنسان قوله قبل مماته.

الكتابان الدينيان اللذان يشكلان أساسا للشريعة الشفهية هما “المشناه” و”التلمود”. حرر الحاخام يهودا الناسي، الذي عاش في إسرائيل في عام 200 للميلاد تقريبا، المشناه المؤلفة من ستة كتب بالعبرية. فقد سجل الحاخام كل القوانين التي كانت متبعة حتى أيامه خوفا من نسيان التقاليد اليهودية واختفائها. بعد 200 حتى 300 عام بعد ذلك تمت كتابة التلمود الذي يشكل بروتوكولا للنقاشات في المدراش اليهودي في أرض إسرائيل وبابل. كُتب التلمود بالآرامية، وهي اللغة التي تحدث بها اليهود في تلك الفترة، وهو يشكل المؤلف الأساسي الذي يتعلمه اليهود حتى يومنا هذا في المدراش الديني. من خلال النقاشات بين حكماء المشناه، يتضح أن التلمود هو الشريعة التي دعمها معظم الحاخامات في تلك الفترة، واتخذوه قانونا للاستخدام على مر الأجيال.

جبال معلقة على شعرة

كتاب التوراة كتب قبل أكثر من 1200 عاما (Flash90Noam Revkin Fenton)
كتاب التوراة كتب قبل أكثر من 1200 عاما (Flash90Noam Revkin Fenton)

يرتاح اليهود أيام السبت لذكرى استراحة الله بعد أن خلق العالم في ستة أيام (كما جاء في سفر التكوين). وفق التوراة المكتوبة، يرتاح يوم السبت العبيد والشعب وحتى الحيوانات الأليفة، ليتذكر اليهود فترة العبودية المصرية. توصي الشريعة اليهود بـ “تذكر” يوم السبت و “الحفاظ” عليه أيضًا، وفي مكان آخر هناك حظر لإشعال النار يوم السبت، حظر العمل في الأرض والحصاد، وحظر الخروج من منطقة معينة. وهكذا تتلخص وصايا أيام السبت في التوراة، والموت هو عقاب من يخالفها.

ولكن في الشريعة الشفهية، بدءا من المشناه، هناك مئات التفاصيل ذات الصلة بقوانين أيام السبت. يرتكز الحظر الوارد في المشناه على الوصايا الـ 39 التي أقيمت في المقر، خيمة الاجتماع المتنقلة التي كان فيها تابوت العهد قبل إقامة المعبد في القدس.

قوانين أيام السبت في الشريعة الشفوية كثيرة ومفصلة، وتستند إلى أسس قليلة في الشريعة المكتوبة، تدعى في المشناه “جبالا معلقة على شعرة”.

العين بالعين والسن بالسن

تتطرق التوراة (سفر اللاويين، الفصل 24) إلى عقاب الإنسان الذي ضرب صديقه وجرحه:

وَإِذَا أَحْدَثَ إِنْسَانٌ فِي قَرِيبِهِ عَيْبًا، فَكَمَا فَعَلَ كَذلِكَ يُفْعَلُ بِهِ. كَسْرٌ بِكَسْرٍ، وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ، وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا أَحْدَثَ عَيْبًا فِي الإِنْسَانِ كَذلِكَ يُحْدَثُ فِيه. (سفر اللاويين 24)

حظر فقهاء التلمود دائما المس الجسماني بالآخرين كعقاب على ضرر من جهة المُهَاجِم وحاولوا توضيح العقاب الذي ورد في التوراة بشكل آخر. يقول حاخام متدين إنه لا يمكن أن تكون عين المُهَاجِم مساوية لعين المُهَاجَم، وقد أوصت التوراة “المعاملة بالمثل” أي أن العقاب يجب أن يكون مساو للجريمة. لذلك فقد أمر بأن على المُهاجِم أن يدفع مالا مساويا لقيمة العين.

مباركة يوم السبت في عائلة يهودية متدينة (Nati ShohatFlash90)
مباركة يوم السبت في عائلة يهودية متدينة (Nati ShohatFlash90)

يبدو قرار الحاخامات أحيانا مختلفا عن قوانين الشريعة، ولكن هناك واجب العمل وفق أقوال الحكماء وتفسيراتهم، والتي تعود إلى أيام موسى النبي. لذلك ينص التلمود أن “الهلاخاه (قوانين الحاخامات، يوازي الشريعة الإسلامية) تهيمن على التناخ”، أي أن التفسيرات الإنسانية تتغلب أحيانا على ما يبدو لنا قانونا إلهيا في التوراة.

“الابن المارد والمعاند مرفوض”

جاء في سفر التثنية وصية “الابن المعاند والمارد”: ابن 13 عاما لا يطيع كلام والديه. فكُتِب أنه إذا كان هناك ولد معاند ومارد لا يسمع لقول والديه فعقابه الرجم بالحجارة. صُدم التلمود من هذه الوصية وثار جدل بين الحاخام يهودا والحاخام يوناتان. يقول الحاخام يهودا إنه من أجل قتل ولد، فهناك حاجة إلى أن يكون صوت والديه، طولهما، ومظهرهما شبيها. لذلك يستنتج أن الحالة المذكورة في التوراة لم تُطبق في الواقع، وكُتبت الوصية لتعليم العبرة فحسب. رغم ذلك، يقول الحاخام يوناتان إنه رأى حالة فيها “ولد مارد ومعاند” وحتى أنه جلس على قبره بعد قتله.

هناك حالة أخرى في التوراة، تشمل وصية قتل سكان المدينة الذين يعبدون الأوثان، حيث يقول الحاخامون إن هذه الوصية لم تُطبّق في الواقع أبدا.

للإجمال، تترجم الشريعة الشفهية التوراة المكتوبة إلى مجموعة قوانين ديناميكية ومتطورة يطور فيها الحاخامات الوصايا الإلهية لصالح اليهود المؤمنين. فمن هذه الناحية فإن اليهودية المُعاصرة هي اليهودية التي تعمل وفق “الشريعة الشفهية” وليس وفق “الشريعة المكتوبة”.

اقرأوا المزيد: 802 كلمة
عرض أقل
يائير لبيد ورئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Noam Revkin Fenton/FLASH90)
يائير لبيد ورئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Noam Revkin Fenton/FLASH90)

استطلاع جديد: حزب الليكود ليس أكبر حزب في إسرائيل

لو أجريت الانتخابات اليوم في إسرائيل كان سيحتل حزب نتنياهو المرتبة الثانية من حيث الحجم بعد حزب خصمه السياسي، يائير لبيد من حزب "هناك مستقبل"

أظهر استطلاع نُشر البارحة (الثلاثاء) في أخبار القناة الثانية الإسرائيلية أن حزب “هناك مستقبل”، للمرة الأولى، هو الحزب الأكبر في إسرائيل. ويشير الاستطلاع إلى أنه لو أُجريت الانتخابات اليوم في إسرائيل كان سيحصل حزب يائير لبيد على 24 مقعدًا. وفي المقابل، كان سيخسر حزب الليكود ربع أصوات منتخبيه أي أنه سيحصل على 22 مقعدًا، وأما حزب “البيت اليهودي”، برئاسة نفتالي بينيت، الحزب الثالث من حيث حجمه، كان سيحصل على 14 مقعدًا.

وأظهر الاستطلاع أن المُعسكر الصهيوني، بزعامة يتسحاك هرتسوغ، كان سيتراجع بشدة حاصلا على 13 مقعدًا فقط، وهناك مُعطى مشابه أيضًا فيما يخص القائمة العربية المُشتركة. ويلي الأحزاب المذكورة آنفا: حزب “إسرائيل بيتنا”، برئاسة وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي سيحصل على 10 مقاعد.

لبيد يُصلي عند حائط المبكى في القدس (Flash90/Hadas Parush)
لبيد يُصلي عند حائط المبكى في القدس (Flash90/Hadas Parush)

وأظهر الاستطلاع أن نصف عدد أنصار المُعسكر الصهيوني أصبحوا منذ الانتخابات الأخيرة يدعمون حزب “هناك مستقبل”، وهو الحزب الذي كان سابقًا حزب يائير لبيد، الذي شغل منصب وزير المالية. رغم ذلك، تُعتبر نتائج الاستطلاع، في حال كان الاستطلاع دقيقًا، غير كافية لتأكيد قدرة لبيد على تشكيل حكومة برئاسته. فقد حزب الليكود، وفقًا للاستطلاع، مكانته لصالح حزبيَ “إسرائيل بيتنا” و “البيت اليهودي”. وأظهر استطلاع داخلي أيضًا أجراه حزب “هناك مستقبل” النتائج ذاتها التي ظهرت في استطلاع القناة الثانية.

وعلّق حزب الليكود، من خلال صفحته على الفيس بوك، على الاستطلاع. “ليس هناك ما يدعو إلى الانفعال أبدًا. يذكر جميعنا أنه سبق ووردت تنبؤات تتوقع أن يحصل حزب الليكود على 18 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة ولكن رأينا النتائج. لا شك أن هذا الاستطلاع هو نتيجة مباشرة لـ “أزمة السبت”، وقد تغلبنا عليها وذلك بعد أن أقرت محكمة العدل العليا في القضية.

“علينا أن نتذكر أيضًا أن كل حكومات اليسار المُتعاقبة قد شكّلت ائتلافا مع أحزاب دينية: حكومة رابين الأولى، حكومة رابين الثانية التي وقّعت اتفاقيات أوسلو بدعم الأحزاب الدينية، حكومة باراك، وحكومة أولمرت. لم يتم إرساء أية تغييرات حول موضوع الدين والدولة أيضًا في فترة حكم تلك الحكومات”، كما جاء في التعقيب.

اقرأوا المزيد: 299 كلمة
عرض أقل
بنيامين نتنياهو (Emil Salman/POOL)
بنيامين نتنياهو (Emil Salman/POOL)

الأحزاب الدينية تلوي ذراع نتنياهو بشأن حرمة السبت

الأحزاب الدينية في إسرائيل تطالب رئيس الحكومة بمنع العمل بتاتا يوم السبت، رغم أنه فرض قيودا على مشاريع حيوية مقررة ليوم السبت. والمعارضة تقول: نتنياهو يضحي بإسرائيل العلمانية ليرضي المتدينين

02 سبتمبر 2016 | 16:55

الجدل حول حرمة السبت لا يهدأ في إسرائيل: رفضت الأحزاب الدينية، اليوم الجمعة، التسوية التي اقترحها رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن العمل في أيام السبت في إسرائيل، معلنة أنها تطالب بالمنع التام لكل المشاريع المخطط اتمامها في اليوم المقدس.

وكان نتنياهو قد فرض قيودا على مشاريع متعلقة بشركة “قطار إسرائيل”، حيوية لقطاع المواصلات، لكن هذا لم يرضِ الأحزاب الدينية. واقترح نتنياهو تجميد الأعمال في 17 بؤرة عمل خاصة بقطار إسرائيل من أصل 20، واتمامها في أيام ليست السبت، إلا أن هذا التنازل الكبير لم يرضِ مندوبي الأحزاب الدينية الذين طالبوا إلغاء الأعمال لموعد ليس السبت.

وواجه قرار نتنياهو انتقادا حادا من قبل أحزاب المعارضة في إسرائيل، وسياسيين لبراليين من اليمين، والذين قالوا إن نتنياهو يستسلم لأهواء المتدينين ويصادر رغبة العلمانيين في إدارة الدولة، وعمليا يحول الدولة إلى دينية.

وازداد الاحتجاج والانتقاد لخطوة نتنياهو في أعقاب قرار إدارة “قطار إسرائيل” إلغاء سفريات كثيرة حيوية لشرائح سكانية عديدة في إسرائيل لكي تسطيع إتمام المشاريع. وقد أعلن الناطق بلسان القطار أن حركة القطارات معطلة مساء يوم السبت، وكذلك سيطرأ تشويش على حركة القطارات في يوم الأحد. ويتضح أن المتضررين الكبار من هذه التغييرات الطارئة هم الجنود الذي يرجعون إلى قواعدهم العسكرية في هذه الأوقات.

وقال سياسيون إسرائيليون انتقدوا قرار نتنياهو والضغط الذي تمارسه الأحزاب الدينية إن نتنياهو يفضل امتصاص غضب المتدينين على حساب راحة الجنود.

اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
مباركة يوم السبت في عائلة يهودية متدينة (Nati ShohatFlash90)
مباركة يوم السبت في عائلة يهودية متدينة (Nati ShohatFlash90)

يوم السبت والمعركة حول هوية إسرائيل

الجدل بين العلمانيين والمتديّنين في إسرائيل حول أهمية يوم السبت ومركزيته يمثّل جيّدا التصدّع الاجتماعي حول طابع الدولة اليهودي أو الديمقراطي

أثار يوم السبت، اليوم الأكثر قداسة لدى اليهود ويوم الراحة الرسمي في دولة إسرائيل، أكثر من مرة جدلا سياسيّا، يعكس الأقطاب المختلفة في المجتمَع الإسرائيلي. ولكن ما هو معنى يوم السبت؟ ولماذا يهتم بعض اليهود جدا في “الحفاظ” على قدسيته؟

السبت في اليهودية

يوم السبت هو يوح الراحة المقدّس لدى اليهود. وفقا للمعتقد اليهودي، خلق الله العالم في ستّة أيّام، ثم “استراح في اليوم السابع من جميع أعماله” (معنى الكلمة “سبت” بالعبرية هو التوقف عن العمل). في الوصايا العشر، يطلب الله من الشعب – “اذكُر يوم السبت لتقدّسه” (سفر الخروج، 20)، وورد لاحقا في سفر آخر في التوراة – “احفظ يوم السبت لتقدّسه” (سفر التثنية، 5).

بخلاف يوم الراحة في الإسلام والمسيحية، والذي يتوجب فيه المشاركة في الصلاة ولكن يُسمح بالعمل، فوفقا لليهودية يُحظر القيام بأي عمل يوم السبت. من بين المحظورات، يحظر العمل، الطبخ، تشغيل الأجهزة الكهربائية أو السفر في السيارات. وكذلك يحظر تصنيع أي شيء جديد وحمل أشياء باستثناء الملابس التي على الجسم.

يبدأ السبت مساء يوم الجمعة، مع غروب الشمس، وينتهي مساء يوم السبت مع حلول الظُّلمة. بمناسبة يوم السبت هناك صلوات احتفالية في الكنُس، وفي مساء يوم السبت من المعتاد ارتداء الألبسة ذات اللون الأبيض، والالتقاء بعد الصلاة لتناول وجبة عائلية احتفالية، تتم   فيها صلاة “التقديس” (وهي مباركة خاصّة على النبيذ، وبعد ذلك على الخبز).

مائدة الشابات اليهودية (Flash90)
مائدة الشابات اليهودية (Flash90)

يوم السبت في المجتمع الإسرائيلي

إن معظم اليهود في المجتمع الإسرائيلي ليسوا متديّنين. 43% يعرّفون أنفسهم كعلمانيين تماما، و 23% يعرّفون أنفسهم كـ “تقليديين”، ولكنهم لا يحافظون على يوم السبت. 25% هم متديّنون (أو تقليديّون-متديّنون)، و 9% من اليهود في إسرائيل هم حاريديون، أي متديّنين ملتزمين جدّا.

رغم أنّ معظم اليهود في إسرائيل يصرحون أنّهم يؤمنون بالله، ويحتفل معظمهم أيضًا بتناول وجبة أسرية وبالتقديس، ولكن من ليس متديّنا يعتبر السبت بشكل أساسيّ يوما للراحة وقضاء الأوقات مع الأسرة. يعتبر غير المتدينين يوم السبت يوما لإجراء الرحلات، زيارة المطاعم، الترفيه، مشاهدة الأفلام والتلفزيون، وكل ذلك محظور وفقا للشريعة اليهودية في يوم السبت. يسافر معظم اليهود في إسرائيل أيضًا يوم السبت ويشغّلون الأجهزة الكهربائية والهواتف.

في المقابل، يحرص المتديّنون جدّا على الحفاظ على قدسية يوم السبت. فهم يعدّون الوجبات الفاخرة مسبقا، ويحددون مسبقا المصابيح التي تبقى مضاءة، ولا يطفئونها خلال اليوم كله.

تتميّز الأحياء السكنية للمتديّنين، ولا سيّما الحاريديين، بالهدوء يوم السبت، حيث لا تسير السيارات في الشوارع، ولا يتحدّث الناس بالهواتف النقالة. يُحظر أيضا ركوب الدراجات الهوائية والاستماع إلى الموسيقى والأخبار. تحافظ الأحياء الحاريدية على طابع يوم السبت بحرص شديد، ويغلق معظمها تماما بوابات الحيّ ولا تسمح لأي شخص أن يدخلها بالسيارة.

يوم السبت في تل أبيب (Flash90 Moshe Shai)
يوم السبت في تل أبيب (Flash90 Moshe Shai)

مع مرور السنين، كان الحفاظ على السبت في المجال العام في إسرائيل، وخصوصا في المدن المختلطة والتي يعيش فيها متديّنون إلى جانب علمانيين، محورا للنقاش والخلاف. ففي حين أنّ العلمانيين يطالبون بحرية الحركة وإبقاء أماكن ترفيهية مفتوحة، يعارض المتديّنون “تدنيس السبت” ويطالبون أن يتم إغلاق جميع المصالح والحفاظ على قدسية يوم السبت في المجال العام.

يمكننا أن نلاحظ فرقا كبيرا بين المدن ذات الطابع الديني، مثل القدس، والتي من الصعب أن نجد فيها مطاعم مفتوحة يوم السبت، وبين تل أبيب، التي تعج شواطئ البحر فيها، المطاعم، والمراكز الترفيهية بشكل خاصّ بالمتنزهين في عطلات نهاية الأسبوع.

 يوم السبت في السياسة الإسرائيلية

منذ إقامة دولة إسرائيل عام 1948، وتعريفها كـ “دولة يهودية وديمقراطية”، تم الاتفاق على وضع راهن بحسبه يتم الحفاظ على يوم السبت في جميع المؤسسات الوطنية، إيقاف حركة المواصلات العامة في جميع البلدات وتم أيضا سنّ لوائح ضمنت تعطيل التجارة والحرف اليدوية يوم السبت، ولاحقا تم سنّ قانون يحظر تشغيل اليهود يوم السبت.

مظاهرة في القدس ضد "تدنيس السبت" (Hadas Parush/Flash90)
مظاهرة في القدس ضد “تدنيس السبت” (Hadas Parush/Flash90)

مثّل هذا الوضع الراهن بخصوص السبت أكثر من مرة مصدرا للخلاف السياسي الشديد بين ممثّلي الحاريديين في الكنيست وبين سائر الأحزاب. على مدى السنين، اشتملت الاتفاقات الائتلافية مع الأحزاب الدينية دائما على التزام الحفاظ على الوضع الراهن في شؤون الدين والدولة، أو على الأقل إعطاء حقّ النقض للحزب الديني على أي تغيير فيه.

مرة كل عدة سنوات يُطالب الجمهور والأحزاب العلمانية بتشغيل المواصلات العامة يوم السبت، ولكن في كل مرة تُلغى هذه المطالبة من جديد بسبب ذلك الوضع الراهن. في كل مرة يمسّ فيها مسؤول عام أو حكومي ما بيوم السبت تثور ضجّة، وتكثر الأحزاب الحاريدية من التهديد بالانسحاب من الائتلاف إذا تم انتهاك الوضع الراهن الخاص بيوم السبت. وقد ثارت ضجة مؤخرا عندما وافق وزير المواصلات الإسرائيلي على القيام بأعمال البنى التحتية للقطارات يوم السبت من أجل تجنّب الازدحامات المرورية في أيام الأسبوع الأخرى. والآن أصبحت تطالب الأحزاب الحاريدية رئيس الحكومة بإقالة هذا الوزير.

يبدو أنّه في المستقبل القريب، سيتم الحفاظ على الوضع الراهن الإسرائيلي بخصوص يوم السبت، بالتأكيد طالما أنّ الحاريديين ما زالوا في الحكومة. إنهم يرون في ذلك أهمية للحفاظ على الطابع اليهودي لدولة إسرائيل. في المقابل، يستمر العلمانيون في إسرائيل طوال الوقت في محاولة تغيير الوضع الراهن، من دون نجاح دائما تقريبًا. ويبدو أنّ هذا الخلاف، الذي يعكس جيّدا الفجوات بين الأقطاب في المجتمع الإسرائيلي، سيستمرّ لسنوات عديدة أخرى.

اقرأوا المزيد: 750 كلمة
عرض أقل
أعمال توسيع محطة القطار في مدينة تل أبيب
أعمال توسيع محطة القطار في مدينة تل أبيب

أزمة يوم السبت: هل تواجه حكومة نتنياهو خطرا مجددا؟

رؤساء الأحزاب الدينية في إسرائيل يطالبون بإقالة وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بعد أن وافق على القيام بأعمال، يوم السبت الماضي، لتوسيع محطة القطار في مدينة تل أبيب

مع انتهاء الأعمال الهندسية في محطة القطار المركزية في تل أبيب، هناك تصعيد في “حرب السبت” بين الأحزاب الدينية (الحاريدية) وبين وزير المواصلات، يسرائيل كاتس. وأجرى رؤساء الأحزاب الدينية – وزير الداخلية أرييه درعي، وزير الصحة يعقوب ليتسمان، ورئيس اللجنة المالية عضو الكنيست موشيه جفني – أمس (السبت) مكالمة جماعية هاتفية، طالبوا فيها بعقد اجتماع عاجل مع رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على ضوء تصرفات وزير المواصلات وقد طرحوا في المكالمة إمكانية التفكير في إقالة كاتس.

وأعرب رؤساء الأحزاب الحاريدية في بيان مشترك لهم أنّهم “يحتجّون بحزن بسبب “تدنيس السبت” أثناء القيام بأعمال سكة القطار في تل أبيب، كان يمكن ممارستها في أيام أخرى دون يوم السبت”. وأكّدوا في كلامهم أنّ ذلك هو بمثابة “انتهاكٍ للاتفاقيات السابقة التي صرح بها وزير المواصلات، ومسٍّ بالوضع الراهن”.

وقالوا أيضًا إنّه “يجب الاعتذار عن المهرجان الإعلامي الواسع والزائد عن حدّه حول تلك الأعمال، والذي تضمّن مؤتمرا صحفيا وبيانات للإعلام، نجحت في زيادة تدنيس السبت من دون حاجة إلى ذلك”.

وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Miriam Alster)
وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Miriam Alster)

تطلّبت أعمال التوسيع في إحدى محطات القطار الأكثر ازدحاما في تل أبيب، والتي تم تخطيطها منذ أشهر سابقة، إغلاق مسار المواصلات الرئيسي المؤدي إلى جنوب إسرائيل، وبسبب ذلك تم اختيار العمل عليها يوم السبت. وأثار الإعلان عن موعد تنفيذها أثناء يوم السبت غضبا في أوساط أعضاء الكنيست المتديّنين، والذين توجّهوا يوم الخميس إلى نتنياهو، طالبين إيقافها.

وأرسلت الشرطة إلى مكتب نتنياهو رسالة جاء فيها أنّه وفقا لقرار لجنة مهنية، فإنّ مثل هذه الأعمال يجب أن تتم يوم السبت لأنّ إجراءها خلال أيام الأسبوع العادية سيؤدي إلى صعوبات في حركة سيارات الإسعاف والإطفاء بحرية، مما قد يتسبب بأضرار بشرية.

נוסעים יקרים,בסופ"ש האחרון ביצענו את אחד המבצעים ההנדסיים המורכבים שנעשו במדינה בכלל וברכבת ישראל בפרט: עבודות שדרוג מורכבות שכללו הנפת שני מבני ענק שאורכם שקול לכ-2 קרונות רכבת, משקלם לכ- 3 קרונות וגובהם יותר מקרון רכבת דו קומתי! העבודות בוצעו בתחנת הרכבת ת"א השלום ומטרתן להוסיף טרמינל חדש לכניסה וליציאת נוסעים מתחנת הרכבת היישר אל גשר השלום מדרום, שיאפשר תנועת נוסעים נוחה יותר וגישה טובה יותר אל התחנה. ככה זה נראה מהצד >>

Posted by ‎רכבת ישראל Online‎ on Sunday, 28 August 2016

 

وفي محاولة لمنع حصول أزمة ائتلافية، وافق نتنياهو على إلغاء أعمال أخرى لقطار إسرائيل يوم السبت ولكنه أيد موقف المسؤولين عن أعمال القطار والمسؤولين في وزارة المواصلات وسمح بإجراء الأعمال في محطة قطار تل أبيب في نهاية الأسبوع الماضي، لأنّ “تأجيلها قد يُشكل خطرا على الحياة”.

وكما هو معلوم في إسرائيل يتمحور الاهتمام حول قدسية يوم السبت وطريقة الحفاظ عليها، وقد شغل ذلك المجتمَع الإسرائيلي المتشكّل منذ فترة الانتداب البريطانيّ. في تلك الفترة تطوّرت عدّة ترتيبات استُخدمت أساس مبدأ الوضع الراهن ليوم السبت. في إطار تلك الترتيبات تمت الموافقة على الحفاظ على يوم السبت في جميع المؤسسات الوطنية، إيقاف المواصلات العامة في جميع البلدات، وكذلك سنّ لوائح تضمنت تعطيل التجارة والحرف اليدوية يوم السبت، استنادا إلى الوصية الرابعة في التوراة “اذكر يوم السبت لتقدسه”.

احتجاجات حريدية في مدينة القدس بسبب "تدنيس يوم السبت" (Flash90/Hadas Parush)
احتجاجات حريدية في مدينة القدس بسبب “تدنيس يوم السبت” (Flash90/Hadas Parush)

عام 1951 تم سنّ “قانون ساعات العمل والراحة”، والذي يحظر تشغيل اليهود يوم السبت.

وتعبّر قضية السبت المثيرة للجدل عن التناقضات العميقة بين المتديّنين والعلمانيين في المجتمَع الإسرائيلي. يؤيد معظم العلمانيين، على الأقل، فتح الأماكن الترفيهية وتشغيل المواصلات العامة يوم السبت. وفي المقابل، يعتقد معظم المتديّنين أنّ تدنيس يوم السبت في المجال العام يمسّ بالطابع اليهودي للبلاد.

وتتعامل المنظومة السياسية مع قضية السبت بأنماط مختلفة ووفقا للحاجة. إنّ غياب الوضع القانوني الواضح ليوم السبت يعطي شرعية لمساحة كبيرة من وجهات النظر التي من شأنها أن تؤدي إلى تطوّرات في اتجاهات مختلفة تبعا للظروف والملابسات. كانت هناك محاولات لوضع التآكل التدريجي للوضع الراهن، وبشكل أساسي من قبل الأحزاب الدينية، لتشريع قانون السبت القطري، ولكن تكللت هذه المحاولات بالفشل غالبا.

وكانت الأعمال الهندسية التي أجريت يوم السبت الماضي في تل أبيب استثنائية في نطاقها. ستضطر الأحزاب الحاريدية في الأيام القادمة للوقوف أمام نموذج قياسي وضعته عام 2000، وذلك عندما انسحب الحزب الحاريدي “يهدوت هتوراه” من حكومة إيهود باراك في أعقاب نقل تربينة تابعة لشركة الكهرباء عبر شوارع إسرائيل خلال يوم السبت. أدى الانسحاب إلى زعزعة حكومة باراك، وسقوطها في نهاية المطاف بعد فترة غير طويلة.

ومع ذلك لا يبدو أنّ رؤساء الأحزاب الدينية يصرحون الآن بتصريحات عن الانسحاب من الحكومة بقدر ما يطالبون بإقالة وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، المسؤول المباشر عن تلك الأعمال.

اقرأوا المزيد: 578 كلمة
عرض أقل