يوآف إلياسي

وجبة "قطايف رام الله" (Instagram/Nur)
وجبة "قطايف رام الله" (Instagram/Nur)

وجبة فلسطينية تشعل حربا بين اليمين واليسار الإسرائيلي

وجبتا "تارتار" و "قطايف رام الله" الفلسطينيتان المقدمتان في مطعم شيف إسرائيلي في نيويورك، تثيران عاصفة كبيرة في إسرائيل بين اليمين واليسار الإسرائيلي

الشيف مئير أدوني هو أحد أنجح وأفضل الطهاة في إسرائيل. كان مسؤولا عن برنامج الواقع لشؤون الطهي، وهو صاحب مطعم مشهور في نيويورك.

ولكن لحقت به في الأسبوع الماضي انتقادات كثيرة من اليمين الإسرائيلي وتعرضت بعض الوجبات التي يقدمها في مطعمه “Nur” في نيويورك إلى انتقادات كثيرة.

الشيف الإسرائيلي: مئير أدوني

تعرض أدوني الذي سعى إلى أن يقدم وجبات شرق أوسطية في الولايات المتحدة الأمريكية مثل وجبتي “ترتار الفلسطينية” و “قطايف رام الله” إلى اتهامات تحديدًا من المطرب يوآف إلياسي اليميني الذي ينعت نفسه بـ “الظل”. إلياسي الذي يعد متطرفا يدير حرب ضروس ضد كل من يدعي أن هناك شعبا فلسطينيا، ويهاجم أسماء الوجبات التي يقدمها أدوني في مطعمه في نيويورك.

وجبة “التارتار الفلسطيني” :

في المنشور الذي شاركه في الفيس بوك، اقتبس إلياسي أقوال متصفح مجهول الهوية، كتب فيها حول تجربته في المطعم: ” من المحزن أن شيفا إسرائيليا، يطمح إلى أن يشتهر عالميا في مجال الطهي، يعمل على تحقيق حلمه بشكل يمس بموطنه. لا داعي أن يسمي الوجبات بهذه الأسماء، وعليه أن يخجل، لأنه يلحق بنا وصمة عار في العالم”. وأضاف إلياسي: “هذا الإسرائيلي الثالث الذي يعبر عن رأيه أمامي. هناك شخص قال لي إنه دار خلاف بينه وبين الشيف أدوني فأجابه الأخير غاضبا “أنا يساري، شئت أم أبيت”.

وجبة “قطايف رام الله”:

Sunday flavors… Palestinian Tartare #nuryorkcity

A post shared by Nur NYC (@nuryorkcity) on

وفي مقابلة معه مع وسائل الإعلام الإسرائيلية، قال المطرب إلياسي “لا أعتقد أن هناك وجبات فلسطينية، بل هناك وجبات عربية. وإذا كان الشيف أدوني يريد أن يكون دقيقا في تسمية الوجبات، فيجدر به أن يسميها تارتار أردني، فلسطين الحقيقية…. في النهاية لا يهمني أية أسماء يختار للوجبات، ولكن المهم أن ليس لديه أي فخر وطني وحساسية في الفترة…. التي ينعت فيها العالم إسرائيل بدولة الاحتلال ودولة أبارتهايد..”.

في وسط الصورة، المطرب يوآف إلياسي (Flash90/Tomer Neuberg)
في وسط الصورة، المطرب يوآف إلياسي (Flash90/Tomer Neuberg)
اقرأوا المزيد: 347 كلمة
عرض أقل
الشابة اليهودية خلال خدمتها في الجيش قبل اعتنافها الإسلام (facebook)
الشابة اليهودية خلال خدمتها في الجيش قبل اعتنافها الإسلام (facebook)

فيديو يهودية أسلمت في الأٌقصى يثير ضجة في إسرائيل

شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل مستعرة إزاء مقطع فيديو لشابة يهودية خدمت في الجيش الإسرائيلي، اعتنقت الديانة الإسلامية في الأقصى.. شاهدوا

وردت تعليقات كثيرة على مقطع فيديو يوثق اعتناق شابة يهودية الدين الإسلامي في المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة. رُوَيدًا رُوَيدًا اتضحت تفاصيل أخرى حول القصة وراء مقطع الفيديو، ولكن ما زال معظمها غامضا. أحبت الشابة من مدينة أشكلون التي خدمت في الجيش الإسرائيلي شابا من بلدة رهط البدوية ولهذا يبدو أنها قررت اعتناق الدين الإسلامي للزواج منه.

وشارك مقطع الفيديو ناشط اليمين الإسرائيلي المعروف الملقب بـ “الظل” (هتسيل) أو “يوآف ألياسي” في صفحته على الفيس بوك التي يتابعها أكثر من 300 ألف إسرائيلي. منذ مشاركة المقطع، كُتبت تعليقات كثيرة حوله، ودارت جدالات كثيرة ومنهكة لساعات وذُكرت ألقاب وشتائم لا يمكن ذكرها هنا.

وكتب “الظل” في صورة تظهر فيها الشابة بعد اعتناق الدين الإسلامي مع شريك حياتها “المسلمة الفاخورة في الصورة هي “نورا” وهذا اسمها بعد اعتناقها الدين الإسلامي.‎ ‎تقول نورا إنها سعيدة مع شريك حياتها وحبيبها، وفخورة بكونها الشابة اليهودية الثالثة التي تعتنق الإسلام وتلد أطفالا من ثم يتركها، وأن تتدبر أمورها مع زوجته المسلمة التي لديها أولادا منه. علينا أن نتمنى لها النجاح وألا تصبح قصة أخرى ذات مغزى.‎ ‎ولا أريد أن أتحدث عنها أكثر وهنا تنتهي قصتها من جهتي”.

תכירו אינתיפאדת היהודיות!אתמול בערב יהודיה מתאסלמת בהר הבית הורים תשמרו על הבנות שלכם!

Posted by ‎(הצל) the shadow‎ on Thursday, 17 August 2017

وعندما تحدث “الظل” عن “قصص ذات مغزى”، يبدو أن متابعيه قد فهموا أنه يقصد قصصا سابقة لنساء يهوديات أقمن علاقات رومانسية مع رجال مسلمين وفي النهاية تعرضوا لعنف جسماني أو نفسي. إحدى القصص الأخيرة التي وصلت إلى وسائل الإعلام هي قصة قتل ميخال حليمي، من مستوطنة “آدم” في الضفة الغربية، إذ يتضح وفق ادعاء الشرطة الإسرائيلية أنها كانت تربطها علاقة غرامية مع شاب فلسطيني قتلها قبل زواجهما.

وللمقارنة، هناك قصص عشق بين عشاق من ديانات مختلفة لا تكون نهايتها مأسوية ورغم هذا أثارت غضبا لدى جزء من المتصفِّحين، مثل عرض العازف اليهودي على النجمة المسملة الإسرائيلية، نسرين قادري الزواج قبل نحو شهر. هناك زواج آخر أثار غضبا وهو زواج محمود ومورال من يافا قبل ثلاث سنوات، إذ احتج نشطاء يمينيون خارج قاعة الاحتفال وقامت الشرطة بحراسة المدعوين في الاحتفال.

الزواج المختلط الذي يغضب الإسرائيليين (facebook)
الزواج المختلط الذي يغضب الإسرائيليين (facebook)

ومن بين ردود الفعل الكثيرة على مقطع الفيديو للشابة التي اعتنقت الديانة الإسلامية كانت هناك ردود فعل مسلية مثلا، كتبت شابة تدعى دانيال “أيها الشبان، حان الوقت لتعرفوا كيف تتعاملون مع الفتيات وعندها لا تبحثن عن شركاء حياة في الخارج”. وغضبت شابة أخرى من التعليقات التي كتبها “الظل” للشابة وكتبت “لا تربطها علاقة بالشاب المسلم بسبب نقص شريك حياة ملائم أو بسبب صعوبة معينة، بل لأن هذا هو خيارها. فكل منا لديه حرية الاختيار”. بالمقابل، كتب متصفحة تدعى نوعا للشابة التي اعتنقت الإسلام: “نحن هنا من أجلك عندما تقررين الهروب. وكتب متصفحة تضع حجابا وتدعى مريم بالعبرية: “أريد أن أعرف كيف يفكر الأشخاص أنه يُسمح لهم بالتدخل في شؤون الآخرين وإيمانهم واختيار ما يلائمهم؟

اقرأوا المزيد: 419 كلمة
عرض أقل
"الظل"، مغني الراب، يوآف إلياسي (Flash90/Tomer Neuberg)
"الظل"، مغني الراب، يوآف إلياسي (Flash90/Tomer Neuberg)

هل “الظلّ” يسيطر على الحزب الحاكم في إسرائيل؟

مغني الراب اليميني المثير للجدل يوآف إلياسي، المسمى "الظل"، يُعيّن كعضو في حزب الليكود، بمبادرة عضو الكنيست، المثير للضجة بشكل منتهج، أورن حزان

تم تعيين مغني الراب المثير للجدل يوآف إلياسي، المدعو “الظل”، عضوا في الحزب الحاكم، الليكود. هذا ما ذُكر في نهاية الأسبوع الماضي في صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

طلب عضو الكنيست أورن حزان منه التوقيع على استمارة التسجيل الرسمية ومن ثم سارع إلى تهنئة العضو الجديد قائلا: “إنه يساوي لنا خمسة مقاعد”. ووعد “الظلّ” من جهته بتجنيد تنظيم “الأسود” المتطرف الخاص به في صفوف الحزب.

“نحن نجلب اليوم قوة هائلة إلى الليكود”، كما قال حزان معبرا عن رضاه، “نحن لا نعرف بعضنا منذ وقت طويل ولكنني أشعر أن يوآف هو مثل أخي ولذا فأنا أدعوه يوآف وليس “الظلّ”. هناك الكثير جدا من الأمور التي نتشابه فيها. كلانا ننظر إلى هذه الكنيست ونسأم من الصواب السياسي الذي يسيطر عليها. لقد سئم الجمهور من الخطاب اليساري الجبان، المتملق. ليس عبثا أنّ يوآف يحظى بربع مليون متابع في مواقع التواصل الاجتماعي. كلانا نظيفين من الصواب السياسي”.

وسارع إلياسي إلى الثناء على حزان، قائلا: “أنت تلقي خطابا هنا، وكل كلمة تقولها تجعلني أرغب في إلقاء الدولارات عليك. يتوجه الليكود طوال الوقت نحو اليسار، أحيانا أرغب في التقيّؤ من سلوك بعض الأشخاص. لقد آن الأوان للقيام بتغيير في الليكود”.

"الظلّ" أمام مقر الكنيست (Facebook)
“الظلّ” أمام مقر الكنيست (Facebook)

بدءًا من 2014، عُرف “الظلّ” بفضل نشاطه الاجتماعي، الإعلامي، والسياسي اليميني المتطرف في مواقع التواصل الاجتماعيّ وفي مظاهرات اليمين المتطرف في إسرائيل.

في بداية عملية “الجرف الصامد” في تموز 2014، بدأ “الظلّ”، وهو اسم اعتمده لنفسه مع بداية سيرته الموسيقية في التسعينيات، بإصدار تصريحات سياسية في صفحته على الفيس بوك. سرعان ما بدأ “الظلّ” بالمشاركة في مظاهرات اليمين وأدار صفحة في الفيس بوك نشر فيها الكثير من المنشورات ضدّ اليسار في إسرائيل وضدّ انتقاد الجيش الإسرائيلي في إسرائيل والعالم ومن حين لآخر أيضًا عن الأوضاع الاجتماعية الحالية في البلاد والعالم والتي لا تتعلق بالسياسة والتي حظي بانتقادات حولها.

وفقا لـ “تقرير الكراهية”، فإنّ صفحة الفيس بوك الخاصة بـ “الظلّ” هي إحدى أكثر الصفحات بروزا بالخطاب الغاضب والعنيف الجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب عدد تعابير الكراهية الظاهر فيها وبشكل أساسي في التعليقات على المنشورات التي دعا فيها قراءه في الفيس بوك إلى تفجير مظاهرات احتجاجية قام بها نشطاء اليسار في تل أبيب.

والآن بواسطة الانضمام إلى صفوف الليكود، يأمل إلياسي بالتأثير من داخل أروقة الحكم على نشطاء الحزب من أجل زيادة تطرف المواقف اليمينية للحكومة برئاسة نتنياهو.

اقرأوا المزيد: 352 كلمة
عرض أقل