يهود متزمتون

عناصر الشرطة الإسرائيلية يفرقون مظاهرة ليهود متزمتين ضد تجنيدهم (Yonatan Sindel/Flash90)
عناصر الشرطة الإسرائيلية يفرقون مظاهرة ليهود متزمتين ضد تجنيدهم (Yonatan Sindel/Flash90)

تفريق مظاهرة ليهود متزمتين في القدس يثير ضجة في أعقاب صور عنيفة

ضجة في إسرائيل في أعقاب صور قاسية من تفريق مظاهرة لمتزمتين دينيا من جانب رجال الشرطة.. وقائد الشرطة يتوعد بمحاكمة رجال الشرطة الذين استخدموا العنف المفرط

18 سبتمبر 2017 | 11:21

تطرق المتفش العام لقوات الشرطة الإسرائيلية، روني الشيخ، صباح اليوم الاثنين، إلى أحداث العنف المثيرة التي وقعت أمس، في القدس، بين شباب متزمتين دينيا (حارديم) وقوات الشرطة، خلال احتجاج الشباب على اعتقال نجل حاخام كبير رفض أمر التجنيد العسكري- وقال إنه لا يستبعد محاكمة رجال شرطة لجأوا إلى العنف المفرط في تفريق المتظاهرين.

وأثارت المظاهرة التي نظمها اليهود المتزمتون ضجة في مواقع التواصل الإسرائيلية، وتصدرت عوانين المواقع الإخبارية، بعد انتشار صور قاسية خلال تفريق المظاهرة، أظهرت عنفا مفرطا من جانب الشرطة ضد المتظاهرين. وقال الشيخ إنه يتوقع من رجال الشرطة أن لا يفقدوا السيطرة وأن يتعاملوا مع المتظاهرين في إطار القانون، مشيرا إلى أن الشبان المتدينين لجأوا إلى العنف كذلك، لكن هذا لا يبرر العنف المفرط من جانب الشرطة.

يذكر أن قضية تجنيد اليهود المتزمتين للجيش الإسرائيلي، واحدة من القضايا الشائكة في المتجمع الإسرائيلي، وكانت قد اشتدت توترا في الأسبوع الأخيرة بعدما رفضت محكمة العدل العليا منح الشباب المتزمتين دينيا امتيازات أو إعفاء من الخدمة العسكرية لصالح دراسة الدين.

اقرأوا المزيد: 157 كلمة
عرض أقل
رجال شرطة بلباس عسكري يعتقلون يهوديا متزمتا دينيا في حي "مائة شعاريم" (Yonatan Sindel/Flash90)
رجال شرطة بلباس عسكري يعتقلون يهوديا متزمتا دينيا في حي "مائة شعاريم" (Yonatan Sindel/Flash90)

ليبرمان يتعرض لرشق بالحجارة في حي ليهود متدينين

تعرضت سيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، خلال زيارته إلى حي تسكنه أغلبية ساحقة من اليهود المتزمتين (حارديم) إلى رشق بالحجارة في أثناء مغادرته الحي

08 أغسطس 2017 | 16:04

وصل وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، إلى حي “مائة شعاريم” في القدس، حيث مكث في منزل في الحي الذي تسكنه أغلبية ساحقة من اليهود المتزمتين (حارديم). وبعد انتشار الخبر في أوساط سكان الحي، بدأ أشخاص يتقاطرون غلى المكان، ما دفع حراس الوزير إلى استدعاء الشرطة لتفرقة الحشد.

وقامت الشرطة بتأمين خروج سيارة الوزير من الحي دون أن وقوع إصابات. لكن بعد خروج السيارة بدأ المحتشدون بإلقاء الحجارة والأغراض نحو قوات الأمن وسيارة الوزير.

يذكر أن اليهود المتزمتين في إسرائيل يناضلون من أجل عدم تجنيدهم في الجيش الإسرائيلي مفضلين الحفاظ على الوضع القائم الخاص بهم، بموجبه يذهب الشباب المتدينون لدراسة الدين في المعاهد الدينية الخاصة بدل الالتحاق بالجيش كسائر أقرانهم من الشباب.

ويعد ليبرمان من المعارضين الشريسين لحقوق اليهود المتدينين ومنحهم امتيازات في قضية التجنيد الإجباري في إسرائيل. كما أعرب ليبرمان في الماضي عن معارضته للإكراه الديني الذي يفرض المتدينون بشأن قداسة يوم السبت في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 144 كلمة
عرض أقل