شيران، تصوير حنان بار أصولين
شيران، تصوير حنان بار أصولين

المطربة الإسرائيلية شيران.. ليدي غاغا باليمنية

اختارت المطربة الإسرائيلية، شيران، العودة إلى جذورها اليمنية وإنتاج الموسيقى اليمنية المعاصرة التي تنجح من خلالها في جعل الشبان في نوادي تل أبيب يرقصون وتحقق دعما كبيرا في اليمن

من الصعب جدا تجاهل جمال المغنية اليمنية الإسرائيلية، شيران. فمنذ وقت طويل وأنا أتابع أعمالها الموسيقية وتقدمها في الشبكات الاجتماعية وفي منصات المهرجانات الموسيقية الكبرى. وفي الوقت ذاته، ألقي نظرة خاطفة أحيانا وأقرأ التعليقات على كل صورة لها وحدها أو مع زوجها، رون، الذي يُنتج ألبوماتها وينشرها على صفحتها في الفيس بوك، وتُدهشني ردود الفعل الإيجابية التي تحصل عليها من معجبيها في صنعاء، تعز، عدن، وشغدارة. ويقول أحد المعلقين على صفحة شيران على الفيس بوك “ندعوكِ لزيارة صنعاء لكي تغني”، ويقول لها مُعلق آخر “كيف تنجحين في إتقان اللهجة اليمنية جيدا، فصوتك رائع”.

يُدمن على صوت هذه المطربة كل من يسمعها بسرعة. فهي تنجح بصوتها الشجب، أن تجعل مستمعيها من تل أبيب يعودون إلى اللحظات الخاصة بصنعاء، بشوارعها المترّبة، أزقتها الساحرة، رائحة أسواقها المختلفة، والأطعمة غير العادية التي تقدمها الأسر اليهودية القديمة في اليمن، تلك العائلات التي تركت وراءها ثقافة كبيرة وانتقلت للعيش في إسرائيل.

في مقابلة لها معي، قالت لي عن العملية الطويلة التي اكتشفتها عن جذورها اليمنية معربة: “أنا عراقية ويمنية في الوقت ذاته. كان تأثير أفراد عائلتي من العراق واضحا في حياتي. في المقابل، كان تأثير عائلتي من اليمن متواضعا. هناك القليل من القصص التي سمعتها خلال المحادثات الكثيرة مع جدتي. تحدث اليهود اليمنيون الذين جاءوا إلى إسرائيل قليلا، وكشفوا أمورا قليلة، لأنه لم يكن لديهم ما يكشفونه”، قالت لي متحمسة.

لماذا قررتِ العودة إلى أصولكِ اليمنية والغناء بهذه اللغة؟

“أكتب، ألحن، وأغني أغانٍ بالعبرية. تضمن ألبومي الأول أغانٍ باللغة العبرية. عندما بدأت العمل على الألبوم الثاني، قررت التعرّف إلى جذوري اليمنية”، كما تقول.

لقد صدر المشروع “الأفريقي الشرقي”، وفق ما تسميه، في شهر تموز 2015، مع باكورة كليب ‎ “Zehere”. “لقد كتبتُ الأغنية ولحنتها، وانضم إليّ موشيه شغادري، الذي ترجم الكتاب إلى اليمنية – العربية”. وهو آخر اليهود اليمنيين الذين قدموا إلى إسرائيل في عام 2013. ‏‎ ‎لقد كُتِب كليب ‎ “Zehere” بعد أن تحدثت شيران مع جدتها، شولا، عن أن أختها الصغيرة سارة (زهرة باليمنية) التي أرادت أن تبتعد عن الخيمة والبيئة المعروفة واكتشاف العالم الخارجي وحدث ذلك في تلك الفترة التي وصلوا فيها إلى إسرائيل.

بشكل عام، هناك موسيقى إسرائيلية تسعى إلى العودة إلى الجذور. من المعروف أن إسرائيل دولة فيها العديد من الشعوب، وخلال العقدين الماضيين، بدأ يسطع نجم المغنيين الشرقيين في قائمة الأغاني الأكثر نجاحا وسماعا في الإذاعة والتلفزيون على حدِّ سواء. شيران هي واحدة من العديد من الفنانين الذين يدمجون الموسيقى العربية في أعمالهم، مما يجعلها الأكثر تميّزا، سماعا، ومشاهدة.

ما هي ردود فعل الجمهور اليمني؟

“أحظى بردود فعل وديه وحارة. أتلقى الكثير من الرسائل من اليمنين الذين يطلبون مني أن أسافر إلى اليمن لتقديم عروض موسيقية. لو كان هذا ممكنا، لا شك أني كنت سأسافر. فأنا أعتقد أن الموسيقى تجمع بين الثقافات والبشر. أطمح إلى أن أكتب أغان جيدة، تفرّح القلب وتبعث السعادة في القلوب”.

شيران، تصوير نوعام شوغنوفسكي

مَن أثر في أسلوب غنائكِ المميز؟

“كانت المطربة الكبيرة أهوف عوزري، طيبة الذكر، معلمتي الكبيرة، وتعلمت منها كثيرا”. فهي موسيقية، ملحنة، مطربة، ومؤلفة، أثرت في الطرب الإسرائيلي كثيرا. صحيح أن عوزري قد وُلدت في تل أبيب في حي “كرم اليمنيين”، إلا أن والدها قدم إلى إسرائيل من اليمين، وقد وصلت أمها التي أصلها يمنية أيضا إلى إسرائيل من إثيوبيا.

“وصلتُ إلى البلد الحبيب لأتعمل كيفية تطوير صوتي. قالت لي عوزري إنه لا يتعين عليّ التعلم لأني صوت جميل وعلي تعلم كيف أطوره فقط. قبل عامين من وفاتها، كنت أرافقها في حفلاتها وتعلمت منها كثيرا”.

هل تسمعين الموسيقى العربيّة في المنزل؟

“بالتأكيد. كان والدي يسمع هذه الموسيقى في البيت أيضا. نشأت على الأفلام العربية التي كانت تُبث على التلفزيون الإسرائيلي على القناة الأولى، وأنا أسمع أغان لمطربين كثيرين، أم كلثوم، عبد الوهاب، عبد الحليم الحافظ، وبالطبع الموسيقى السوداء، موسيقى السول (Soul)، التي تؤثر بشكل كبير في عملي”.

إضافة إلى الشعر الحديث تهتم شيران بمظهرها الخاص ويبدو أنها تتباهى بإظهار أصولها “اليمنية”. فهي تبرز جذورها اليمنية، ومجوهراتها الشرقية، وأصولها الإفريقية الخاصة التي تمثل الشخصيات البارزة وملكات طرب السول في التسعينيات في الولايات المتحدة.

شيران، تصوير راز غروس

لو دُعيت للغناء في اليمن، فهل ستلبين هذه الدعوة؟

“بالتأكيد. أنتظر هذه الفرصة بفارغ الصبر. هذا هو حلمي، فأمنيتي أن أفرّح القلوب وأنشئ علاقة بين الثقافات”.

اقرأوا المزيد: 636 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)

حاخامون يمنيون يحذرون من الطرب النسائي

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: "لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن"

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: “لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن”

تعد مدينة روش هعاين، الواقعة شمال تل أبيب، معقل اليهود اليمنيون. في الأيام الماضية، نُشرت في أنحاء المدينة مُلصَقات تحذر الجمهور الذي يتألف معظمه من اليمنيين من المشاركة في المهرجان الموسيقي الذي سيُجرى في الأيام القادمة. الذريعة: “طرب نسائي”.

تحت عنوان: “تحذير خطير من المشاركة في المهرجان”، كُتِب: “سيؤدي العرض السيء إلى التدنيس والإساءة بسمعة اليمن، وإلى سفاح القربى أثناء الرقص المختلط”. وقّع على الملصقات عشرات الحاخامات وعلى رأسهم حاخام المدينة الذي يعارض مطربة يمنية مشهورة اليوم في إسرائيل وهي عدن بن زكان.

وأوضح الحاخامات اليمنيون الإسرائيليون الكثيرون وفق التقارير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن التوراة تحظر الطرب النسائي وإقامة المهرجانات المختلطة.

وأعرب مساعد الحاخام الرئيسي في المدينة قائلا: “لا داعي أن يسمع الرجال الطرب النسائي. يستند هذا الحظر إلى الشريعة اليهودية. يمكن أن نشاهد في الحملات التسويقية أن المطربة التي ستشارك في المهرجان هذا العام لا ترتدي زيا محتشما. ليس واضحا إذا كانت تهدف الحملة إلى تسويق جسمها أو صوتها”.

وأضاف: “إن مشاركة المطربة عدن تمس بالقيم الثقافية. لم تغني النساء في اليمن أمام جمهور مختلط، واقتصر علمهن على جمهور النساء فقط”.

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل
  • أبناء الجالية اليهودية في يوم عيد في صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
    أبناء الجالية اليهودية في يوم عيد في صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
  • عائلة يهودية في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
    عائلة يهودية في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
  • كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
    كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
  • كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
    كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)

بالصور: جالية يهود اليمن عام 1901

توثيق نادر وغير مسبوق منذ عام 1901 للجالية اليهودية القديمة في اليمن. مصوّر يهودي نجح في هز أركان العالم الغربي عند عرض هذه الصُّوَر الرائعة

27 أبريل 2017 | 15:35

قرر هرمان بوركهارت (‏Herman Burchardt‏) في سن ‏30‏ عاما ترك عمله في التجارة واستغلال الورثة التي تركها له والده للتنزه في العالم وتوثيق الجاليات الأكثر عزلة.

هرمان بوركهارت
هرمان بوركهارت

كشفت صحيفة “هآرتس” اليوم صباحا، قصة هذا الشاب اليهودي الذي قرر التعرّف إلى الجاليات اليهودية النائية في أنحاء الشرق الأوسط.

أثناء رحلته في اليمن عام ‏1901‏، التقى بوركهارت بإحدى الجاليات اليهودية النائية والمنسية. أثارت الصور التي التقطها وأرسلها إلى موطنه شعورا قويا في أوساطا يهود أوروبا.

كان بوركهارت تاجرا يهوديا ألمانيا (ابن 30 عاما) قرر ترك عمله في المصلحة التجارية العائلية والقيام برحلة حول العالم تدمج مجالين يحباهما كثيرا: التصوير والبحث عن الشعوب القديمة.

اشترى بوركهارت بواسطة الورثة التي حصل عليها من والده منزلا في دمشق بحيث كان مقرا لرحلاته من أجل مجالي البحث والمغامرة اللذين خططا لهما. تعلم العربية والتركية عندما كان في ألمانيا.

في عام ‏1901‏، وصل إلى صحراء القاحلة في مدينة صنعاء. أثناء تجواله في مدينة العاصمة التقى أشخاصا أثاورا إعجابه – أبناء الجالية اليهودية في صنعاء، وهم يهود انقطعت العلاقة معهم على مر الأجيال تماماً.

قضى بوركهارت نحو عام مع أبناء الجالية ووثق هذه الفترة في سلسلة صور رائعة، ووثق كل كلمة سمعها، في يوميات ذكرياته.

في عام 1909، عندما رافق القنصل الإيطالي في طريقه من صنعاء، أقنعه المغامر العريق بوركهارت، باختيار مسار لم تطأه قدم إنسان أوروبي أبدا. تعرضت القافلة التي سارا فيها إلى كمين لصوص وقُتل هرمان بوركهارت والقنصل الإيطالي.

التقط بوركهارت هذه الصور المعروضة في هذا المقال في عام 1901، ونُقِلت إلى المكتبة الوطنية في إسرائيل ونُشرت للمرة الأولى في صحيفة “هآرتس”:

شارع في اليمن عام ‏1901 (هرمان بوركهارت)
شارع في اليمن عام ‏1901 (هرمان بوركهارت)
أبناء الجالية اليهودية في يوم عيد في صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
أبناء الجالية اليهودية في يوم عيد في صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
يهودي في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
يهودي في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
عائلة يهودية في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
عائلة يهودية في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
مصلحة لصائغ ذهب يهودي في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
مصلحة لصائغ ذهب يهودي في صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
صنعاء عام 1901 (هرمان بوركهارت)
كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
كنيس الجالية اليهودية في مدينة صنعاء 1901 (هرمان بوركهارت)
اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل
  • 6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
    6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
  • بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
    بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
  • الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
    الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
  • شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
    شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
  • زكاريا بوطال
    زكاريا بوطال

الأسبوع في خمس صور

مرور 6 سنوات على الحرب في سوريا، صفقة الهايتك الأكبر في تاريخ إسرائيل، فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة، قلنسوات لليهود مُصنّعة في غزة، ويهودي يمني ناج من الأسر النازي. نقدم لكم أفضل الصور والقصص من الأسبوع الماضي

17 مارس 2017 | 11:41

كما في كل أسبوع، اخترنا لكم الصور التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي‏‎:‎‏

مرور 6 سنوات على الحرب الأهلية السورية

6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)

هذا الأسبوع، أحيا العالم الذكرى السادسة لاندلاع الحرب الأهلية الدامية في سوريا. قُتل على مرّ هذه السنوات أكثر من ‏500000‏ سوري، وأصيب ‏‎1.5‎‏ مليون سوري. بات ‎5 ميلون لاجئ يتنقلون حول العالم – ‏2.7‏ مليون يعيشون في ظل حياة فقر مدقع وظروف صعبة في تركيا. يعيش مليون سوري تحت الحصار. يعيش ‎80%‎‏ من السكان السوريين حياة فقر مدقع.

صفقة الهايتك الكبيرة في تاريخ إسرائيل

بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)

هذا الأسبوع، عُقدت صفة بيع شركة ناشئة “موبيليي” (Mobily) تطور منظومة حماية تلقائية للسيارات، لشركة إنتل العالميّة بمبلغ 14.7 مليارت دولار. هذه هي شركة التقنية العالية الإسرائيلية التي تم بيعها بأعلى مبلغ في الاقتصاد الإسرائيلي، وستكون أرباح خزينة الدولة من هذه الصفقة أكثر من مليار دولار من الضرائب فقط.

فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة

الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)

هذا الأسبوع، تم الاحتفال في إسرائيل بفندق هو الأول من نوعه في العالم – فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة على شاطئ البحر‏‎ ‎‏تتضمن هذه الخيمة المصممة بشكل دقيق غرفة استحمام مدللة، وجبات فطور، وخدمات ترتيب الغرف يوميا‎.‎‏

قلنسوات مصنّعة في غزة في إسرائيل

شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)

هذا الأسبوع، نُشرت قصة محمد أبو شنب، فلسطيني من غزة، يصنع قلنسوات للمصلين اليهود وأغطية رأس للمسيحيين. لقد صنّع وصدّر مئات القلنسوات وربطات العنق للزبائن اليهود في إسرائيل. من المتوقع أن يبدأ في المستقبَل بتصنيع ملابس أخرى مميزة لليهود المتدينين.

يهودي يمني في أسر النازيين

زكاريا بوطال
زكاريا بوطال

هذا الأسبوع، نُشرت قصة استثنائية للسيد زكاريا بوطال، ‏‎ ‎يمني يهودي تطوع للخدمة في الجيش البريطانيّ في الحرب العالمية الثانية ونجح في البقاء على قيد الحياة بعد أسره من قبل النازيين.

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل
زكاريا بوطال
زكاريا بوطال

يمني يهودي في أسر النظام الألماني النازي

قصة استثنائية لزكاريا بوطال، يمني يهودي تطوع للخدمة في الجيش البريطانيّ في الحرب العالمية الثانية ونجح في البقاء على قيد الحياة بعد أسره على يدي ألمانيا

تطوع 234 يهوديا من أصول يمنية في الحرب العالمية الثانية لخدمة كتيبة النخبة في الجيش البريطانيّ، إضافة إلى 3000 مقاتل من إسرائيل. لقد عمل المتطوعون في مهام مختلفة مثل فتح طرقات، إقامة حصن، شق شوارع، بناء سكك حديدية، وشحن معدات وذخيرة في الصحراء الكبرى في أفريقيا وفي اليونان. وقع 146متطوعا في الأسر الألماني في اليونان في عام 1941.

نشرت صحيفة “هآرتس” اليوم قصة زكريا بوطال الاستثنائية، أحد المقاتلين من أصول يمنية. ولد زكريا بوطال عام 1922، في بلدة بيتح تكفا (قرية ملبس) في حي أقيم من أجل القادمين الجدد اليهود الذي وصولوا إلى البلاد من اليمن. قدم والده يشعياهو من اليمن عام 1903. ولدت والدته يونا في البلاد لأب من أصل يمني كان قد قدم إلى البلاد عام 1882. كان زكريا عضوا في الحركات السرية اليهودية التي نشطت في إسرائيل أثناء الانتداب البريطانيّ وفي عام 1939، مع نشوب الحرب العالمية الثانية، تطوع للخدمة في الجيش البريطانيّ.

بعد فترة من التدريبات خرج مع أصدقائه المقاتلين للخدمة في مصر وليبيا. في عام 1941، انتقلوا إلى اليونان، ووفق أقواله “أطلق الألمان عليهم وابل من النيران”. لاحقا، تلقى آلاف الجنود في الوحدة البريطانيّة في اليونان أمرا بالخضوع إلى الألمان. “لم يكن أمامنا مكان يمكننا الهروب إليه”، قال بوطال الذي كان واحدا من بين نحو 1.500 جندي إسرائيلي وقعوا في الأسر الألماني.

زكاريا بوطال بعد أسره على يدي ألمانيا
زكاريا بوطال بعد أسره على يدي ألمانيا

حقيقة كونه جنديا في الجيش البريطانيّ منعت منه أن يكون مصيره مثل اليهود الآخرين الذين وقعوا في أسر الألمان. “نصحنا أحد ضباطنا أن نسير مرفوعي الرأس. أراد ألا نقع في الأسر بينما نظهر خائفين، بل أن نظهر يهودا فخورين”، قال. صحيح أن أكثرية الجنود اليهود بقوا ضمن مجموعة واحدة، ولكن وفق أقواله: “مزق جزء من الجنود هوياتهم ووقفوا بين المقاتلين البريطانيين. كان هؤلاء الجنود يهودا وصلوا من أوروبا، وخافوا لأنهم كانوا يعرفون الشعب الألماني جيدا. أنا لم أشاهد مواطنا ألمانيا أيا كان حتى تلك اللحظة”، قال بوطال.

في البداية، في مدينة كالاماتا، “احتجزونا في مكان كبير دون أن نحصل على طعام وماء”، وفق أقواله. لاحقا كان علينا المشي عشرات كيلومترات باتجاه سالونيك. “فرق الألمان بين اليهود والبريطانيين، ونُقلنا نحن اليمنيون إلى مجموعة منفردة. قالوا لنا إننا لسنا يهودا، بل أفارقة أبناء دين موسى”، وفق أقوال بوطال. أرسِلت المجموعة التي كان ينتمي إليها للعمل في أعمال شاقة في مصنع للمطاط في ألمانيا، كان يصنع سفنا عسكرية ألمانية. “صنعنا ثقوبا في السفن، وألحقنا بها ضررا دون أن يلاحظ أحد ذلك”، قال.

زكاريا بوطال
زكاريا بوطال

لاحقا أرسِلت للعمل في سكة الحديد. “لم أستطع العمل. كان الأوروبيون معتادين على البرد القارس، ولكني لم أشعر ببرد قارس إلى هذا الحد سابقا. كنت أقترب إلى برميل أشعلنا فيه حطبا للتدفئة”. عندما لاحظ مدير العمل النازي أفعاله، هاجمه. لذلك ألقى عليه بوطال حجرا. “فصرخ الضابط بوجه جنوده لإطلاق النار علي، فهربت نحو أصدقائي الذين أحاطوني وقالوا للجنود الألمان إنهم إذا أرادوا إطلاق النار علي، فليطلقوا النار علينا جميعا. لحسن حظي لم يفعلوا ذلك”، قال.

بهدف التهرب من البعثة التي أرسِلت للعمل في مناجم الفحم، اختبأ بوطال في أحد الأيام في المرحاض. في نهاية الحرب، عندم تم إخلاء الأسرى في المواكب الجنائزية اختبأ بوطال مع مجموعة صغيرة، حتى أطلق الروس سراحه.

لاحقا حارب في الجيش الإسرائيلي، وعمل طيلة حياته في إسرائيل فلاحا. توفي هذا الشهر عن عمر يناهز 95.

اقرأوا المزيد: 498 كلمة
عرض أقل
مطار بن غوريون الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)
مطار بن غوريون الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)

هل سيحظر على عشرات آلاف الإسرائيليين دخول أمريكا؟

تصريحات ترامب لحظر دخول أصحاب الجنسية من سبع دول إسلامية إلى أمريكا، قد تنطبق على اليهود الذين وُلِدوا في هذه الدول أيضًا

قد يسري مفعول قرارات ترامب لحظر دخول أمريكا على الكثير من الإسرائيليين الذين وُلدوا في دول إسلامية. لا يُحظر على المسلمين أصحاب الجنسية من مواليد إحدى الدول التالية: إيران، الصومال، السودان، العراق، سوريا، اليمن، وليبيا دخول أمريكا لمدة 90 يوما وفق تصريحات الرئيس ترامب فحسب، بل يتضح حاليا أن اليهود الذين وُلِدوا في إحدى هذه الدول، حتى إذا كانوا يحملون جنسية أخرى (ليست أمريكية) يُحظر عليهم دخول الولايات المتحدة أيضًا.

يوصي محام إسرائيلي خبير بمجال الهجرة إلى الولايات المتحدة، الإسرائيليين الذين وُلِدوا في إحدى الدول المذكورة في تصريحات ترامب، “بعدم السفر في الوقت القريب إلى الولايات المتحدة، حتى تتضح الأمور”. كتبت دبلوماسيّة أمريكية عملت سابقا كممثلة في السفارة الأمريكية في تل أبيب في الفيس بوك: “إذا كنت مواطنا من إحدى هذه الدول، ولكنك ليس مواطنا أمريكيا، فيحظر عليك دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما. حتى إذا كانت بحوزتك جنسية أخرى، مثلا إسرائيلية، وحتى إذا كانت لديك تأشيرة هجرة سارية المفعول، تأشيرة سائح، تأشيرة لاجئ، أو تأشيرة عمل”.

من الجدير بالذكر أنه ليست هناك معطيات دقيقة حول عدد الإسرائيليين اليوم الذين وُلِدوا في إحدى تلك الدول التي يُحظر على مواطنيها دخول الولايات المتحدة، ولكن هناك عشرات آلاف الإسرائيليين وفق التقديرات. ولكن وصل إلى إسرائيل من إيران وحدها منذ قيام الدولة ما معدله 200 حتى 250 ألف شخص. كذلك وصل عشرات آلاف اليهود من ليبيا واليمن وأكثر من 100,000 يهودي من العراق.

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
‏5 المطربون اليمنيون الأكثر نجاحا في إسرائيل (Flash90, فيسبوك، ويكيبيديا)
‏5 المطربون اليمنيون الأكثر نجاحا في إسرائيل (Flash90, فيسبوك، ويكيبيديا)

المطربون اليمنيون ال5 الأكثر نجاحا في إسرائيل

تحظى الموسيقى اليمنية بمكانة مرموقة في إسرائيل. تعرّفوا إلى المطربين اليمنيين الناجحين في كل الأوقات

على مدى عشرات السنوات، تحتل الموسيقى اليمنية مكانا آخذا بالازدياد في بانثيون الموسيقى الإسرائيلية. ففي السنوات الماضية، بشكل خاصّ، بات الشبّان من أصول يمنية يعودون إلى جذورهم، ويغنون بلغة أجدادهم. ولكن على مدى سنوات، جعل عدد من المطربين البارزين الموسيقى الشرقية عامّةً واليمنية خاصّةً علامة فارقة لهم، وحققوا بفضلها نجاحا منقطع النظير، محاولين إدخال الموسيقى اليمنية إلى قلوب الجمهور الإسرائيلي.

اخترنا لكم المطربين الخمسة البارزين الذين شكّلوا علامة فارقة في تاريخ الموسيقى اليمنية في إسرائيل:

زوهر أرجوف

كان اسم زوهر أرجوف في صغره زوهر عرقوبي، وكان والداه يمنيَين يعيشان في إسرائيل. أرجوف ليس المطرب اليمَني الإسرائيلي الأكثر نجاحا في كل الأوقات فحسب، بل هو أحد المطربين المسؤولين عن النجاح الكبير للموسيقى الشرقية في إسرائيل أيضا. فهو يُعتبر “ملك” الموسيقى الشرقية خاصة، وأحد كبار المطربين الإسرائيليين عامّةً. ويغني أرجوف أغاني موسيقى شرقية “كلاسيكية، بشكل أساسيّ، ولديه الكثير من الأغاني المشهورة، ومن بينها “هابيرح بكاني” (الزهرة في بستاني)، “إلينور”، “يام شيل دماعوت” (بحر من الدموع)، “تسيل عيتس تامار” (ظل نخلة)، وغيرها. في بداية الثمانينيات، أحرز أرجوف ذروة نجاحه، ولكن للأسف الشديد، أصبح مُدمنا على المخدّرات، التي أثرت في أدائه وجودة أغانيه، مؤدية إلى انتحاره عام 1987.

مرجليت صنعاني

وُلدت مرجليت صنعاني والتي تُعرف أساسًا باسم “مرجول” في اليمن عام 1948، وهاجرت إلى إسرائيل وهي في جيل سنة. بدأت تغني في سن صغيرة جدّا، ولكن باتت مشهورة في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين أصبحت تُعتبر “إلهة الغناء” (Diva) للموسيقى الشرقية في إسرائيل. تغني مرجليت أغان شرقيّة مدمجة بموسيقى السول وحتى بموسيقى بلوز أمريكية، ويمكن أن نجد في الكثير من ألبوماتها قوافٍ لأغانٍ عربية شعبية وموسيقى يمنية أصلية. في الألفية الثانية، كانت مرجليت عضوا في لجنة الحكم لبرنامج الواقع، فهذا ساهم في أن تشتهر بين الجيل الشاب، وتنشر طيلة السنوات ما يزيد عن عشرة ألبومات. من بين أغانيها الأكثر شهرة: “نعري شوفيه إلاي”، “عود يهيه لي”، “عيتس ياروك مبلاستيك”، وغيرها.

مرجليت صنعاني تغني باليمنية:

عوفرا حازا

كان والدا عوفرا من قرية “الحاز” في اليمن. عوفرا هي إحدى المطربات الإسرائيليات الأوائل التي حققت شهرة عالمية ناجحة. وحدث ذلك في الثمانينيات، عندما مثلت إسرائيل في الأوروفيزيون. في الأصل، لم تكن عوفرا تغني أغانٍ شرقيّة، ولكن بعد أن اشتهرت بدأت تعمل على ألبوم كان مكرسا للموسيقى اليمنيّة (جزء منها بالعربية والآخر بالعبرية). في أعقاب تسجيل جديد لإحدى الأغاني في الألبوم، “إم ننعالو”، حظي الألبوم بنجاح عالمي منقطع النظير، لا سيّما في أوروبا وحتى في الدول العربيّة، واليمن أيضا. قدّمت عوفرا عروضا عالمية، مُرتدية ملابس يمينية تقليدية. انتهت سيرة حياة عوفرا حازا المهنية بسبب وفاتها عام 2000 بعد أن عانت من أعراض مرض الإيدز.

أهوفاه عوزري

أهوفاه هي “عملاقة الموسيقى اليمنية”، في إسرائيل، ووُلِدت وترعرعت في حي “كيرم هتيمانيم” (كرم اليمنيين) في تل أبيب. كانت أهوفاه مطربة بارزة في “المشهد الذكوري” للموسيقى الشرقية في إسرائيل، وجزءا من مجموعة المطربين اليمنيين الذين وُلدوا في كيرم هتمانيم. فهي كانت مطربة، مؤلفة، ملحنة، عازفة، وكاتبة موهوبة بشكل خاصّ، وعلّمت تحسين الصوت لمطربين آخرين، ومن بينهم أرجوف المعروف. من بين أغانيها المشهورة: “هيخان هحيال شلي”، “تسلتسولي هبعمونيم”، “عيمك هبراحيم”، “هأيش هاهو”، وغيرها. في عام 2000، أصيبت بسرطان الأوتار الصوتية، لذلك اجتازت عملية جراحية أدت إلى ضرر كبير في صوتها وخسارة قدرتها على الغناء تقريبًا. ولكن بعد أن خسرت قدرتها على الغناء، تابعت، الإبداع، التلحين، الكتابة، وأصدرت ألبوما بمشاركة مطربين إسرائيليين رائدين. تُوفيت أهوفاه متأثرة بمرضها عام 2016.

رفيد كحلاني

كحلاني هو ممثل “الجيل الشاب” في قائمة المطربين. عمره 37 عاما فقط، ولكن نجح نجاحا باهرا في العالم كلّه. خلافا للمطربين المذكورين أعلاه، فهو ليس مطربا معروفا في إسرائيل، ورغم ذلك، يظهر مع أعضاء فرقته “يمن بلوز” في العالم كله ويتألقون في المشهد الموسيقي الإسرائيلي البديل. تدمج موسيقى كحلاني بين الأصول اليمنية وتأثيرات الصحراء الكبرى، وبين موسيقى الفانك وموسيقى السول الأمريكية. مَن يسمعه وهو يغني لن يستطيع أن يعرف أبدا أن الحديث يدور عن مطرب إسرائيلي، وإضافة إلى صوته الرائع فهو يتمتع بطلة جميلة ويتحرك بسرعة جنونية. شاهدوا المقطع التالي المُصوّر في القدس للتعرّف إلى هذا المطرب المميّز.

اقرأوا المزيد: 612 كلمة
عرض أقل
  • أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
    أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
  • مستوطنون يصلّون في البؤرة الإستيطانية "عمونا" (Miriam Alster/Flash90)
    مستوطنون يصلّون في البؤرة الإستيطانية "عمونا" (Miriam Alster/Flash90)
  • إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
    إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
  • الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)
    الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)

بالصور: عام 2016 في إسرائيل

بدءا من تنفيذ العملية الإرهابية في مدينة تل أبيب، وحتى الحرائق الكبرى في مدينة حيفا. 12 شهرا وصورة لكل شهر. صور إسرائيل وقصصها في عام 2016

كانون الثاني

البحث عن نشأت ملحم، منفذ العملية في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
البحث عن نشأت ملحم، منفذ العملية في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

افتُتِح العام 2016، بعملية إطلاق نيران في ساعات الظهر في أحد أيام الجمعة في الحانة الأكثر زوارا في شارع ديزنغوف في تل أبيب، ومُلاحقة مُطلق النار، وقتل إسرائيليَين

شباط

إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)

انتهاء التحقيق في ملفات رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، في أروقة المحكمة، ودخول رئيس الحكومة الإسرائيلية سابقا السجن لقضاء محكومية مدتها 18 شهرا. هكذا أصبح أولمرت رئيس الحكومة الأول والوحيد في تاريخ إسرائيل، المتهم بارتكاب أعمال جنائية.

آذار

عائلة يهودية من اليمن (AFP)
عائلة يهودية من اليمن (AFP)

وصول 17 يهوديا من اليمن إلى إسرائيل. ويعيش في اليمن الآن 40 حتى 50 يهوديا وحدهم ويرفضون مغادرتها. أحضر حاخام الجالية في اليمن معه توراة عمرها 600 عام.

نيسان

عملية تفجير حافلة في القدس (Flash90/Nati Shohat)
عملية تفجير حافلة في القدس (Flash90/Nati Shohat)

تفجير عبوة ناسفة في حافلة رقم 12 في القدس على خط التماس بين القدس الغربية والقدس الشرقية. أصيب في العملية 20 شخصا ومات الفلسطيني الذي وضع العبوة الناسفة متأثر بجراحه بعد يومين من العملية.

أيار

مديرة نادي "هبوعيل بئر السبع" ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)
مديرة نادي “هبوعيل بئر السبع” ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)

بعد مرور 40 عاما على الأقل، ينجح فريق كرة القدم في المدينة الجنوبية في إسرائيل، بئر السبع، أخيرا في الفوز في كأس بطولة إسرائيل في كرة القدم.

حزيران

غرفة الفتاة هيلل يافا أريئيل التي قتلت في كريات أربع (Flash90/Yonatan Sindel)
غرفة الفتاة هيلل يافا أريئيل التي قتلت في كريات أربع (Flash90/Yonatan Sindel)

عملية إرهابية في كريات أربع: قُتِلت الفتاة هيلل يافا أريئيل، ابنة 13 عاما، عندما دخل إرهابي عمره 19 عاما إلى غرفة في منزلها وطعنها حتى الموت وهي في سريرها. مع وصول التقارير حول تنفيذ العملية، وصلت إلى المكان مجموعة من الأشخاص وأطلقت النار على الإرهابي.

تموز

مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)

عُقِدت مسيرة المثليين الأكبر في الشوارع المركزية في مدينة القدس.

آب

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

فاز لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون بالميدالية الإسرائيلية الثانية في ألعاب الأولمبياد في ريو 2016. كان افتتاح المعركة الأولى ضد إسلام الشهابي المصري، محرجا لأن الشهابي رفض مصافحة ساسون. نجح ساسون أثناء المعركة في التغلب على خصومه المصري.

أيلول

إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)

توفي أقدم رئيس إسرائيلي وسياسي. فوصل الكثير من زعماء العالم للمشاركة في جنازته في القدس.

تشرين الأول

مسيرة نساء يصنعن السلام (Facebook)
مسيرة نساء يصنعن السلام (Facebook)

تظاهر نحو عشرة آلاف امرأة إسرائيلية وفلسطينية من قبل منظمة “نساء يصنعن السلام” بهدف دفع اتفاقية سلام محلية قُدما.

تشرين الثاني

الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)
الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)

اندلعت حرائق هائلة في أنحاء إسرائيل وأهمها في مدينتَي حيفا والقدس.

كانون الأول

بيوت بؤرة "عمونا" الإستيطانية (Miriam Alster/Flash90)
بيوت بؤرة “عمونا” الإستيطانية (Miriam Alster/Flash90)

أصدرت المحكمة قرار إخلاء 40 أسرة من عمونا، القريبة من رام الله، بتاريخ 25 كانون الأول. في ظل المحادثات مع حكومة نتنياهو حول الإخلاء، استعد سكان عمونا للإخلاء المتوقع.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
قضية مختطَفي اليمن
قضية مختطَفي اليمن

قريبا: الكشف عن خفايا قضية مختطَفي اليمن

البرلمان الإسرائيلي يقرر الكشف عن كل الوثائق، السرية حتى الآن، في قضية اختطاف أطفال اليمن اليهود في الخمسينيات والستينيات في إسرائيل

وافقت لجنة الدستور في الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، صباح اليوم (الثلاثاء) على الكشف عن مواد لجنة التحقيق الرسمية في قضية اختفاء أطفال اليمن – البروتوكولات السرية، الأدلة، والتحقيقات التي تم جمعها وراء الأبواب المغلقة. ادعى أعضاء اللجنة أنه يوم تاريخي في النضال الذي استمر لسنوات والذي كافح من أجله يهود اليمن الذين قدموا إلى إسرائيل في الخمسينيات والستينيات وقد اختفى أطفالهم.

إن الكشف عن الوثائق سيتيح للعائلات التوجه إلى أرشيف الدولة وطلب الكشف عن تفاصيل إضافية تساعدهم في التعرّف إلى أقاربهم الذين اختفوا.

تحدث أعضاء الكنيست الذين يروجون منذ فترة طويلة، لمشروع خاص ببناء مُجمّع لعينات الدي إن إيه للمشاركين في قضية أطفال اليمن، في اللجنة عن أم نجحت في إنقاذ ابنها. “لقد اختطفته من دار الأطفال، بعد أن أخِذَ منها وخبأته داخل الطين حتى نجحت في الخروج من مخيم المهاجرين. إنها قصص فظيعة يحكيها أشخاص أحياء، وهي ليست أوهاما. يجب وضع حدّ للإشاعات ومعرفة ما حدث.

في السنوات الأولى من إقامة دولة إسرائيل بدأ الكثير من المهاجرين من دول الشرق الأوسط بالقدوم إلى إسرائيل. أهملت مؤسسات الدولة التي كانت لا تزال في المراحل الأولى من إقامتها، تسجيل السكان في أكثر من مرة. فنُقِل الرضّع الذين وُلدوا في تلك السنوات للاستشفاء إما في المخيمات أو في المستشفيات، وقيل لأهلهم إنّهم ماتوا ودُفنوا، ولكن يشكك الكثير من الأهل وآخرين بتلك الادعاءات ويدعون أنّ الأطفال قد أُخِذوا منهم. خلال السنين كُشف عن عدة حالات أخِذَ فيها الأطفال للتبني دون علم الأهل. وقال أيضًا بعض الأشخاص من المنظومة، مثل أطباء وممرضات، إنّهم يشكّكون أن يكون الأطفال قد أُخِذوا دون إذن.

منذ الستينيات كانت هناك مظاهرات غير قليلة لعشرات الأزواج من الأهالي الذين طالبوا بمعرفة مصير أطفالهم، وخصوصا بعد أن حصل الأطفال على تعليمات للتجنّد للخدمة في الجيش الإسرائيلي. أدت تلك المظاهرات عام 1967 إلى إقامة لجنة التحقيق الأولى في الموضوع. فوجدت اللجنة أن معظم الأطفال الذين اختفوا ماتوا، وتم تبني اثنان منهما، وحُددت هوية البقية كـ “غير معروفين”.

قررت لجنة فحص أخرى أيضا، أقيمت عام 1988، أنّ معظم الأطفال ماتوا، رغم أنّه في عشرات الحالات لم يُعثر على توثيق لدفنهم. حُددَ مصير عشرات آخرين كغير معروف. اعتقد الكثير من الأهالي من أصول يمنية خلال كل تلك السنوات بأنّ الأطفال الذين اختُطِفوا، قد بيعوا واستُخدِمت الأموال التي دُفعت مقابلهم لصالح الدولة في السنوات الأولى من إقامتها.

اقرأوا المزيد: 356 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

قصة يهود اليمن الذين مرّوا بمذابح مع إعلان خطة التقسيم عام 1947، المرأة الأكبر سنّا في العالم، والغضب في المغرب بسبب برنامج تلفزيوني يُرشد كيفية إخفاء العنف الأسري

02 ديسمبر 2016 | 09:18

هذه هي المواضيع التي تصدّرت عناوين الأخبار في إسرائيل والشرق الأوسط هذا الأسبوع

غضب في المغرب من ورشة مكياج تعلم كيفية التستر على العنف ضدّ النساء

مقطع الفيديو الذي يرشد النساء كيف يخفين الكدمات التي على أجسادهن (لقطة شاشة)
مقطع الفيديو الذي يرشد النساء كيف يخفين الكدمات التي على أجسادهن (لقطة شاشة)

صُدم الكثير من النساء في المغرب هذا الأسبوع بعد أن شاهدن برنامجا بُث في التلفزيون الرسمي، عرض كيف يمكنهن استخدام مستحضَرات التجميل لإخفاء الأدلة على ممارسة العنف الأسري.

خلال البرنامج الصباحي، أوضحت أخصائية تجميل كيفية إخفاء الكدمات. كانت تظهر كدمات سوداء وزرقاء مزيفة على وجه المرأة التي شاركت في البرنامج لتوضيح كيف يجب إخفاء الكدمات عن وجهها. “نأمل أن تساعدك نصائحنا في الاستمرار في الحياة”، كما ذُكر في نهاية الإرشاد، قبل يومين من اليوم العالمي لمكافحة العنف ضدّ النساء.

كانّ ردّ الفعل على الحادثة فوريا وغاضبا. لذلك وقّعت مئات النساء على عريضة تطالب القناة أن تعتذر وأن تُمارس عقوبات ضدّها.

من هم شهداء اليرموك

علم لواء شهداء اليرموك
علم لواء شهداء اليرموك

في بداية الأسبوع هاجمت خلية تابعة للواء شهداء اليرموك، المتماهي مع داعش، بنيران رشاشات ثقيلة وقذائف هاون، كتيبة مشاة من الجيش الإسرائيلي على الحدود السورية – الإسرائيلية. لذلك قتل الجيش أربعة نشطاء بقصف جوي. ولكن من هو لواء شهداء اليرموك الذي يهدّد بإشعال نار الحرب على الحدود الشمالية لدولة إسرائيل، وهو مكان لم يعد يسيطر عليه النظام السوري.

في مثل هذا الأسبوع قبل 69 عاما وُضِعت خطة التقسيم البريطانية

متظاهرون إسرائيليون يحتفلون بعد قرار التقسيم في الأمم المتحدة (ِAFP)
متظاهرون إسرائيليون يحتفلون بعد قرار التقسيم في الأمم المتحدة (ِAFP)

في 23 تشرين الثاني عام 1947 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء الانتداب البريطانيّ وإقامة دولتين على أرض فلسطين – دولة يهودية ودولة عربية. ولكن رفض العرب الاقتراح في حين أيده اليهود بترحيب. حصل طاقم هيئة تحرير “المصدر” على شهادات من ذلك التصويت بين مؤيد ومعارض، وكيف هدّدت مصر بالتأجج الإقليمي.

المرأة الأكبر سنّا في العالم

إيما مورانو: المرأة الأكبر سنا في العالم؟ (AFP)
إيما مورانو: المرأة الأكبر سنا في العالم؟ (AFP)

إيما (Emma) هي امرأة إيطالية الأكبر سنّا في العالم والوحيدة التي تعيش الآن من مواليد القرن التاسع عشر، احتفلت هذا الأسبوع بعيد ميلادها الـ 117 بشكل خاصّ مع كل من إخواتِها، طبيبها الشخصي وصحفيين.

المذابح المنظَّمة ضدّ يهود اليمن عام 1947

منظر للدمار الذي لحق ببيوت يهود مدينة عدن عام 1947 (بيت التراث اليمني)
منظر للدمار الذي لحق ببيوت يهود مدينة عدن عام 1947 (بيت التراث اليمني)

كنُس محروقة، مدارس مُدمّرة، محلات منهوبة، قتلى وجرحى في الشوارع – توثق عشرات الصور القلاقل التي مرت بها الجالية اليهودية القديمة في المدينة الساحلية عدن في بداية شهر كانون الأول 1947. بعد التاسع والعشرين من تشرين الثاني فورا، وهو التاريخ الذي أقرّت به الأمم المتحدة خطة التقسيم التي مهّدت الطريق لإقامة دولة إسرائيل، شنّ عرب المدينة هجوما. التقط أحد أبناء الجالية صورا للقلاقل، التي قُتل فيها 87 شخصا من الجالية وأصيب عشرات آخرون. عرض طاقم هيئة تحرير “المصدر” توثيقا وصورا نادرة من تلك الفترة الصعبة وقصص يهود اليمن الذين مرّوا بتلك المأساة الفظيعة في تلك الأيام.

اقرأوا المزيد: 380 كلمة
عرض أقل