يهود يحتفلون بوصول كتاب توراة جديد لكنيس في تل أبيب (Tomer Neuberg/Flash90)
يهود يحتفلون بوصول كتاب توراة جديد لكنيس في تل أبيب (Tomer Neuberg/Flash90)

كم عدد اليهود في العالم حاليا؟

دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية: يعيش في يومنا هذا في العالم نحو 14 مليون ونصف المليون يهودي، وذلك أقل من عددهم عشية نشوب الحرب العالمية الثانية حين كانوا 16 مليون

11 أبريل 2018 | 13:15

بمناسبة ذكرى الكارثة والبطولة الذي يصادف يوم الخميس القادم في إسرائيل، نشرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، اليوم، الثلاثاء، معطيات حول عدد اليهود في العالم. يتضح من المعطيات أنه يعيش في يومنا هذا في العالم 14,511,000 يهودي، رغم أنه كان عددهم 16,600,000 عشية نشوب الحرب العالمية الثانية.

يجري الحديث عن عدد شبيه بعدد اليهود في عام 1922، أي قبل 96 عاما، عندها عاش في العالم 14 مليون يهودي. أي أنه ما زال عدد اليهود في العالم منخفضا مقارنة بعددهم قبل الهولوكوست.

في وقتنا هذا يعيش معظم اليهود في إسرائيل والولايات المتحدة. ويعيش في إسرائيل 6,446,000 يهودي، وفي الولايات المتحدة 5,700,000‏  يهودي، فرنسا 456 ألف، كندا 390‏ ألف، بريطانيا 290 ألف، الأرجنتين 181 ألف، روسيا 176 ألف، ألمانيا 117 ألف، وأستراليا 113 ألف.

ويتبين من المعطيات أن في السنوات الـ 70 الماضية منذ قيام دولة إسرائيل طرأت زيادة معدلها 10 أضعاف على عدد اليهود الإسرائيليين.

ويستدل أيضا من المعطيات أنه بين الأعوام 1948-2016 انخفض عدد اليهود خارج إسرائيل من 10.8 مليون في عام 1948 إلى نحو 8 مليون تقريبا في يومنا هذا. في الواقع، في السنوات السبعين الماضية لم تزدد نسبة اليهود في إسرائيل والعالم إلى حد كبير بل ازدادت بنسبة %26 فقط. رغم زيادة عدد اليهود في العالم بشكل بطيء، ازداد عدد سكان العالم من 2.5 مليار إلى نحو 7.5 مليار شخص أي زيادة حجمها 3 أضعاف.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

‎القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

كيف رد السياسييون الإسرائيليون على خطاب "يخرب بيتك" لرئيس السلطة، ما الذي حققه نتنياهو في الهند، وماذا صرح المدوّن المسلم أمام ملايين متابعيه؟

19 يناير 2018 | 09:48

نقدم لكم قائمة بالقصص الساخنة والهامة التي نشرناها هذا الأسبوع في موقعنا “المصدر”

ما هي أهداف زيارة نتنياهو إلى الهند؟
وصل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع إلى الهند، ولاقى ترحابا جيدا من رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي. تمثل زيارته إلى الهند, التي استمرت ستة أيام, 25 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. رافق نتنياهو في هذه الزيارة أكثر من 151 رجل أعمال، مبادرون وممثلو شركات، وكان هذا الوفد الخاص بالأعمال التجارية الأكبر الذي يرافق رئيس الحكومة في زيارته إلى دولة أجنبية، وذلك في ضوء قرار الحكومة الإسرائيلية قبل نصف سنة استثمار 70 مليون دولار حتى عام 2020 لتعزيز العلاقات مع الهند في عدد من المجالات. تهدف زيارة نتنياهو إلى تحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند، لهذا وقع البلدين في إطارها على اتفاقيات تجارة في مجالات الغاز والنفط، الطاقة، الطيران، السايبر، وغيرها.

رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)

كيف رد الإسرائيليون على خطاب “يخرب بيتك”؟
أثار الخطاب الاستثنائي لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هذا الأسبوع، في رام الله العديد من ردود الفعل بين السياسيين الإسرائيليين، سواء في المعكسر اليساري أو اليميني. قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، “يشكل هذا الخطاب تدميرا لسياسة أبو مازن، إشارة على فقدانه السيطرة، خسارة دعم العالم العربي المعتدل، وتنازلا عن المفاوضات”؛ قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان ردا على الخطاب: “عندما يختار أبو مازن سياسة التحريض ضد إسرائيل والتراث اليهودي بدلا من الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يحطم كل الاحتمالات لصنع السلام”؛ وقالت عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، من حزب المعارضة “المعسكر الصهيوني”، التي شغلت منصب رئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين في عام 2007: “أبو مازن يتنازل عن الدولة الفلسطينية، ولكننا لا نتنازل عن دولة ذات أغلبية يهودية قاطعة وحدود تفصلها عن الفلسطينيين. علينا أن نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، مع الفلسطينيين أو دونهم”.

هاشتاغ #يخرب_بيت_ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي‎”‎
قرر نصير ياسين، نجم النت العربي – الإسرائيلي المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، ورفع مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من ال-DNA لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”. وقال أيضا في مقطع فيديو نشره هذا الأسبوع “تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين.

نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

امرأة تصنع تاريخا في سلاح الجو الإسرائيلي
صنعت ضابطة “ط” تاريخا بعد تعيينها المرأة الأولى لشغل منصب قائدة سرب طائرات في سلاح الجو الإسرائيلي. المُقدمة “ط” عمرها ‏35‏ عاما وتعيش في مركز البلاد، متزوجة لقائد طيران يعمل في سلاح الجو وأم لولدين. ستنضم “ط” إلى امرأتين أخريتين عُينتا مؤخرا لشغل مناصب رفيعة جدا في سلاح الجو الإسرائيلي. في إطار عملها، ستهتم “ط” بتركيز النشاطات العملياتية في الثكنة التي تخدم فيها، وبعمل مجال الدفاع البري في الثكنة. أعرب الكثير من متصفّحي شبكات التواصل الاجتماعي عن انتقادهم لأن “ط” تظهر في كل صورها مع أولادها، خلافا لقائدي الطائرات، الذين ينشرون صورا غالبا مع خلفية حربية. وأثار عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش من حزب “البيت اليهودي”, غضبا أيضا عندما انتقد دمج النساء في وظائف ذكورية وعدم التمييز بين النساء والرجال في الجيش.

قائدة الطيران “ط” (Credit: IDF)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم
هذا الأسبوع، انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى القائمة العريقة لنادي “الخلجان الأجمل في العالم” التي تتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفته الأجمل في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا ويشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص, نشاطات الرياضة المائية، محمية من المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية. تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1.200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان.

سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 592 كلمة
عرض أقل
نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)
نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي”

في مقطع فيديو رفعه على الفيس بوك، نقل الشاب نصير ياسين، صاحب صفحة "Nas Daily"، إلى ملايين المتابعين معلومات مفاجئة عن أصوله الدينية

وُلد نصير ياسين، نجم النت المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، في إسرائيل لوالدين مسلمَين، ولكنه قرر مؤخرا إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، رافعا مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من المادة الوراثية (‏DNA‏) لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”.

“تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”، قال ياسين في مقطع الفيديو الذي نشره هذا الأسبوع. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين. في أسفل مقطع الفيديو, الذي حظي بآلاف المشاركات وردود الفعل، قال ياسين: “أعرف أني لست يهوديا. أعرف %110 أني وُلدت مسلما… ولكن %1 هي نسبة هامة جدا!”.

FOUND OUT I'M JEWISH!

When I got the results, I called my parents first thing and said: "I demand an explanation!" But in all seriousness, I think DNA tests are some of the coolest things to do. It really puts everything in perspective. And before the flood of comments on how to define Jewish or Muslim or Nigerian…trust me, I know. I'm NOT Jewish, I was born 110% Muslim….but that 1%…that 1%…that says a lot! Here is the breakdown for whoever cares: Middle East: 59% Caucasus: 17%Italy/Greece – 21% (Trace regions: 1% European Jewish)Asia South: <1% Nigeria: <1% I am also well aware that DNA tests might not be 100% exact science, but it's more science than fake news. LIKE Nas Daily on Facebook and Instagram!Music: Beyond by Frame Away

Posted by Nas Daily on Sunday, 14 January 2018

حظي ياسين, ابن الـ 26 عاما من قرية عرابة في الجليل الأسفل, بشهرة وبدأ يتابعه الكثير من المتصفحين بعد أن ترك عمله في نيويورك وبدأ يتنزه في العالم وينشر مقاطع فيديو مدتها دقيقة في صفحته على الفيس بوك كل يوم. يتمتع 4 ملايين متابعيه بمقاطع الفيديو المسلية من أنحاء العالم، ولكن يقضي ياسين وقتا طويلا في أحضان عائلته في إسرائيل أيضا. في الأسابيع الماضية نشر ياسين عددا من مقاطع الفيديو حول إسرائيل والضفة الغربية، ومن بينها مقطع الفيديو حول مدينة إيلات الاستجمامية ومقطع فيديو آخر حول مدينة روابي الفلسطينية الجديدة.

في أحيان قريبة، بعد أن يصل ياسين إلى إسرائيل، يقيم لقاءات مشتركة للإسرائيليين والفلسطينين، كما فعل في شهر حزيران الماضي في القدس، عندما شهدت المدينة توترات كثيرة.

THE BILLION DOLLAR CITY!

This is one of the coolest cities I've visited and it's right around the corner! The building of this city is not easy. Both Israel and some Palestinians made this process very difficult. But I don't know how, these guys managed to pull it off! For more info, check it out at مدينة روابي Rawabi CityP.S I'm sure even this video will get politicized. But for once, I hope we can set that aside and appreciate a new city that is impressive by all standards. Music Used:Honorem Et Glioriam by the talented Evangelos!LIKE Nas Daily on Facebook and Instagram!Thank you Abraham Hostel Tel Aviv for hosting me as I roam around with no home.

Posted by Nas Daily on Wednesday, 10 January 2018

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
كنيس الغريبة، تونس
كنيس الغريبة، تونس

11 صورة جميلة لما تبقّى من المعابد اليهوديّة في العالم الإسلامي

لطالما كانت المعتقدات الدينية خلف أبرز التحف المعماريّة حول العالَم

في اليهودية، يعدو المجمع (الكنيس) كونه مجرّد مبنى؛ فهو عنوان رئيسي ومؤسسة تعبّر عن الهوية والتقاليد اليهودية، التي تتجسّد في النسيج الاجتماعي للمجتمعات اليهودية.

كانت هذه المجامع في الماضي منتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشكّلة مقرًّا لمجتمعات يهوديّة مزدهرة، يعود تاريخ بعضها إلى الأزمنة القديمة. لكنّ هذه الأعداد أخذت في التناقص منذ إنشاء دولة إسرائيل عام 1948 وحرب الأيام الستة عام 1967 جرّاء الاضطهاد والهجرات المتلاحقة، مخلّفةً بضعة آلاف من اليهود فقط في العالم العربي. ولا يزال بالإمكان العثور على قلّة من اليهود في دوَل ذات أكثرية إسلامية، كمصر، لبنان، إيران، وتونس.

إلى جانب تلك الجاليات، تنتصب المجامع القليلة المتبقية كشاهدٍ على ما كان يومًا مجتمعاتٍ يهودية مزدهرة في البلدان الإسلامية، مزوّدةً إيّانا بلمحة عن الهوية العربية – اليهودية الفريدة في الشرق الأوسط.

أعددنا لكم لائحة ببعض أبهى المجامع والهياكل في الدول ذات الأكثرية الإسلامية في الشرق الأوسط، من إيران إلى المغرب:

إلياهو هنفي (إيليا النبي)، سفاردي، مصر

إلياهو هنفي (إيليا النبي)، سفاردي، مصر
إلياهو هنفي (إيليا النبي)، سفاردي، مصر

هذا المجمع السفاردي (اليهود الشرقيون) ذو الأعوام المئة والخمسين في الإسكندرية، مصر، هو أحد أكبر المجامع اليهودية في الشرق الأوسط، متباهيًا بأعمدته الرخامية الإيطالية الشاهقة، ومتّسعًا لأكثر من 700 شخص، مقدّمًا لنا لمحة فريدة عمّا كان يومًا مجتمعًا يهوديًّا نابضًا بالحياة في ذروته.

المجمع الأشكنازي، تركيا

المجمع الأشكنازي، تركيا
المجمع الأشكنازي، تركيا

دُشّن هذا المجمع الأشكنازي (يهود أوروبا)، الذي صمّمه المهندس المعماريّ الإيطالي جابرييل تيديشي، عام 1900 في إسطنبول، تركيا، للمهاجرين اليهود من بولندا ومقدونية. نُقشت على التابوت الخشبي الأسود، الذي أُحضر من كييف، حروف عبراية. هذا الكنيس هو المجمع الأشكنازي الوحيد في البلاد.

صلاة الفاسيين، المغرب

صلاة الفاسيين، المغرب
صلاة الفاسيين، المغرب

أُعيد أوائل العام الماضي افتتاح هذا المجمع الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر في مدينة فاس المغربية، إحدى أقدم مدن العصور الوسطى في العالم. وجاءت إعادة الافتتاح بعد عامَين من مشروع ترميم وتجديد. إنه دليل على “غنى وتنوّع المكوّنات الروحية والتراث الأصيل للمملكة المغربية”، على حدّ تعبير الملك المغربي محمد السادس.

شاعر هشمايم، مصر

شاعر هشمايم، مصر
شاعر هشمايم، مصر

أحد أكبر المعابد اليهودية في مصر هو مجمع “شاعر هشمايم”، الذي يعني اسمه “بوّابة السماء”. جرى بناؤه عام 1905، وهو معروف أيضًا بمعبد شارع عدلي و”معبد الإسماعيلية”. يشبه الفنّ المعماريّ لهذا المعبد ذاك الذي للمعابد المصرية القديمة، وتزيّن نقوش زهور اللوتس والنباتات جدرانه الخارجية.

معبد بيت إيل، المغرب

معبد بيت إيل، المغرب
معبد بيت إيل، المغرب

معبد بيت إيل في الدار البيضاء، المغرب، هو أحد أكبر المجامع اليهودية في المملكة، وهو المركز الديني والاجتماعي لسكّان المدينة اليهود.

نيفي شالوم، تركيا

نيفي شالوم، تركيا
نيفي شالوم، تركيا

يعود تاريخ “نيفي شالوم”، الذي يعني اسمه “واحة السلام”، إلى ثلاثينات القرن العشرين، وهو أكبر معابد إسطنبول اليهودية. للأسف، استهدفت هذا المعبدَ هجماتٌ وحشية لمتطرفين معادين لليهودية في العقود الأخيرة.

ماجين أبراهام، لُبنان

ماجين أبراهام، لُبنان
ماجين أبراهام، لُبنان

هذا المبنى هو آخِر ما تبقّى من المعابد اليهوديّة في بيروت، لبنان. بعد مغادرة آخر رجل دين يهودي عام 1975، تعرّض الكنيس لأضرار بنيوية شديدة خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين عامَي 1975 و1990. مع ذلك، بدأت أعمال الترميم عام 2009، وجرت إعادة الجزء الداخلي إلى حالته السابقة، مع جدران زرقاء سماويّة ونوافذ على شكل قناطر.

الغريبة، تونس

الغريبة، تونس
الغريبة، تونس

يُعتقَد أنّ معبد الغريبة في الجمهورية التونسية، على بُعد 500 كيلومتر عن تونس العاصمة، يعود تاريخه إلى ما قبل 1900 عام، ما يجعله أقدم المجامع اليهودية في إفريقيا. استضاف المعبد في العام الماضي مئات اليهود من أوروبا، إسرائيل، وإفريقيا في رحلة حجّ استغرقت ثلاثة أيّام، وتمّت برعاية الشرطة التونسية المسلَّحة.

كنيس جرجيس، تونس

كنيس جرجيس، تونس
كنيس جرجيس، تونس

هذا المجمع الجاثم في جرجيس، تونس، هو موطن جالية يهوديّة يُقدَّر عددها بمئة شخص. وكان قد سبق لهذا المعبد الذي بُني القرن الماضي أن كان مقرًّا لجالية يناهز عددها الألف. عام 1982، أُحرِق هذا الكنيس بُعَيد الاحتلال الإسرائيلي للبنان، وأُتلفت أدراج التوراة التابعة للجالية، قبل أن يجري ترميم المبنى.

كنيس بول الشوبي، إيران

كنيس بول الشوبي، إيران
كنيس بول الشوبي، إيران

يشمل سكّان إيران الخمسة والسبعون مليونًا عشرين ألف يهودي، يشكّلون أكبر جالية يهودية في الشرق الأوسط خارج إسرائيل. معبد بول الشوبي موجود في العاصمة الإيرانية طهران.

بن عزرا، مصر

بن عزرا، مصر
بن عزرا، مصر

لم يكن معبد بن عزرا في القاهرة، مصر، مجرّد مركز هامّ للصلاة والاحتفال ليهود مصر منذ القرن العاشر. فقد كان المعبد، الذي غالبًا ما يُشار إليه باسم معبد الجنيزة، الموقع الذي اكتُشفت فيه في القرن التاسع عشر الجنيزة القاهريّة، المُعتبَرة “أهمّ مصدر لفهم الحياة اليوميّة الدينيّة، الاجتماعيّة، والثقافية في حوض البحر المتوسّط خلال القُرون الوُسطى”. وفق الأسطورة المحليّة، بُني المجمع في المكان نفسه الذي وُجد فيه موسى على ضفّة نهر النيل.

نُشرت المقالة أوّلًا في موقع Mic.com

اقرأوا المزيد: 645 كلمة
عرض أقل