مارك زوكربيرغ مع ابنته "ماكس" (Facebook/Mark Zuckerberg)
مارك زوكربيرغ مع ابنته "ماكس" (Facebook/Mark Zuckerberg)

مارك زوكربيرغ يعود إلى أصوله اليهودية

بعد سنوات كان فيها ملحدا، أصبح زوكربيرغ يمارس الطقوس الدينية اليهودية مجددا، وحتى أنه اقتبس جزءا من الصلوات اليهودية في محاضراته

مارك زوكربيرغ، مؤسس “الفيس بوك” وإحدى الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم في يومنا هذا، أنكر كثيرا في الماضي أصوله اليهودية معربا عن أنه ملحد. رغم هذا، مؤخرا، منذ ولادة ابنته ماكس، أصبح زوكربيرغ يمنح مكانة لليهودية ممارسا طقوسها ومقتبسا صلواتها.

المثال الأخير على ذلك هو الصور التي نشرها في صفحته على الفيس بوك منذ يوم الجمعة الماضي التي تظهر فيها إضاءة شموع يوم السبت. تظهر ابنته ماكس في الصور وهي تشرب من كأس “التقديس” (“قيدوش”) الذي يباركه اليهود في أيام الجمعة، الأعياد، والاحتفالات الخاصة، وكذلك استُخدِم خبز “الحالاه” وهو الخبز التقليدي المستخدم في أيام السبت والذي حضّره زوكربيرغ في منزله، وشمعتان تضاءن قبل دخول يوم السبت.

شموع السبت في منزل عائلة زوكربيرغ (Facebook/Mark Zuckerberg)
شموع السبت في منزل عائلة زوكربيرغ (Facebook/Mark Zuckerberg)

كتب زوكربيرغ في المنشور أن كأس التقديس الذي شربت ابنته منه، ينتقل بين أفراد العائلة من جيل لآخر، منذ أن هاجر جده إلى أمريكا. “احتفالا بيوم السبت، قدمنا لماكس كأس التقديس الذي ينتقل بين أفراد أسرتنا منذ مئة عام”، كتب.

خبز "الحالاه" الذي حضّره زوكربيرغ في منزله (Facebook/Mark Zuckerberg)
خبز “الحالاه” الذي حضّره زوكربيرغ في منزله (Facebook/Mark Zuckerberg)

طيلة سنوات، كان زوكربيرغ ملحدا، ولكن في السنة الماضية، عندما سُئل عن الموضوع، أجاب: “لا. ترعرعت كطفل يهودي، ومن ثم مررت بظروف كنت أشكك فيها في الحقائق، ولكني أؤمن اليوم أن الدين له أهمية كبيرة”. في خطاب ألقاه زوكربيرغ في السنة الماضية في احتفال التخرج لطلاب هارفرد، تلى أمام الحضور صلاة “مَن بارك” وهي صلاة تهدف إلى مباركة الآخرين، موضحا أنه يقولها في كل مرة يقف أمام تحديات في حياته.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90)

يوم الغفران بالصور

كيف تبدو إسرائيل في اليوم الأقدس بالنسبة للديانة اليهودية، "يوم الغفران"؟ فيما يلي بعض الصور

يوم الغفران هو يوم فريد من نوعه بالنسبة للإسرائيليين، على عكس الأعياد وأيام السبت التي يذهب فيها المؤمنون فقط إلى الكنيس أو يمتنعون عن قيادة السيارة، يتغير شكل الحياة في إسرائيل بشكل جوهري في يوم الغفران.

في الساعة التي تسبق بدء الصوم تفرغ الشوارع من السيارات تمامًا، ويتوقف البث التلفزيوني والبث الإذاعي على حد سواء. يبدأ جزء كبير من الأشخاص الصوم ويذهبون إلى الكنيس، بينما ينتهز البعض الآخر هذا اليوم للركوب على الدراجات في الشوارع الفارغة وللراحة.

يؤدي الدمج بين الصوم وكميات الأولاد الذين يلعبون في الشوارع، سنويًا، إلى زيادة عمل طواقم الإغاثة. يتم خلال يوم الغفران استدعاء طواقم الإسعاف إلى ألاف الحوادث ويتم معالجة مئات الأشخاصً ونقلهم إلى المستشفيات في مختلف أنحاء البلاد.

ولكي نعرض لكم فكرة عن هذا اليوم المميز اخترنا لكم بعض الصور التي التقطتها عدسة كاميرتنا:

يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
اقرأوا المزيد: 127 كلمة
عرض أقل
شاب يهودي يحتفل "بار ميتسفا" (Daniel Dreifuss/Flash 90)
شاب يهودي يحتفل "بار ميتسفا" (Daniel Dreifuss/Flash 90)

ماذا يفعل مسلم في احتفال “بار ميتسفا” يهودي؟

مسلم يسمع عن الضائقة الاقتصادية لأسرة يهودية فيتبرع لصالح أحد التعاليم المهمة في اليهودية

حظيت أسرة يهودية، تعاني من أزمة اقتصادية، في مدينة الناصرة (شمال إسرائيل)، بمساعدة من جهة غير متوقعة. عندما بلغ ابنها سنّ 13 عاما كان واضحا للوالدين أنّهما لن يستطيعا إقامة احتفال “بار ميتسفا” له كما هو معتاد في كل المجتمع اليهودي. عرف مقاول بناء مسلم من المنطقة عن الأزمة الاقتصادية الخاصة بالأسرة صدفة وقد تألّم قلبه لأن الطفل لن يحظى بالاحتفال كأصدقائه. لذلك قرر أن يحقق حلم هذا الطفل اليهودي الفقير.‎

إن مراسم “بار ميتسفا” هي حدث خاص يجب على كل فتى يهودي أن يجتازها في عيد ميلاده الثالث عشر. وفقا للتقاليد اليهودية، فإنّ احتفال “بار ميتسفا” يرمز إلى الانتقال من الطفولة إلى البلوغ، حيث إنّه من سنّ 13 يكون اليهودي ملزَما بإقامة كل الواجبات الدينية.

كيف سمع المتبرّع عن ذلك؟ لاحظ مشغّل الأب بأنّه كان مستاءً فسأله عن السبب. فأخبره الأب عن المشكلة، وشارك صاحب العمل، الذي لامست القصة قلبه أيضًا، زميله في العمل – المقاول المسلم الذي قرر مساعدة الأسرة واقترح أيضًا تمويل كل نفقات الحفل.

“فوجئنا بذلك”، كما قال والدا الطفل، “وقد غيّر لنا ذلك خطّ التفكير ومكّننا من رؤية الوسط العربي بأعين أخرى”.

وقد اشترى المقاول أيضًا للطفل التفيلين، وهو أداة ضرورية في الصلاة اليهودية. “لدي صديق جيّد، يهودي، أخذني إلى مكان لبيع التفيلين. فوجئ البائع عندما جئت إلى هناك ولكن عندما سمع القصة بارك مبادرتي. كان ذلك مؤثرا جدا. عندما أعطيت التفيلين للطفل، كانت الدموع في أعيننا جميعا، العائلة وأنا أيضا. لن أنسى هذه اللحظة”.

دعا الوالدان المتأثران والمتفاجئان المتبرع إلى المشاركة في الاحتفال، والذي دُعي إليه مائة شخص. “تأثرتُ كثيرا”، وفق أقوال المقاول. “لم أحضر في حياتي مراسم كهذه. لا أرى فرقا لِمن تُعطى المساعدة، ما يدفعني هو الشخص الذي يقف أمامي وليس الدين أو الأصل”.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل
يانا يوسف وتسيون باروخ (إنستجرام)
يانا يوسف وتسيون باروخ (إنستجرام)

النجمة الجميلة بين الإسلام واليهودية

ماذا يحدث عندما يعيش شخص ما طوال حياته كيهودي متديّن ويكتشف تقريبا في سنّ الـ 18 أنّه مسلم؟‎ ‎‏ هذا ما حدث لعارضة الأزياء والممثلة الإسرائيلية يانا يوسف التي ولدت قبل أقل من شهر ابنتها البكر

يانا يوسف، ممثلة وعارضة أزياء إسرائيلية في سنّ السادسة والعشرين، اشتهرت في إسرائيل عندما شاركت في الموسم الرابع من برنامج “الأخ الأكبر” قبل نحو 4 سنوات حيث كانت لها علاقة مع أحد المشاركين. ولكن لم تستمر تلك العلاقة ومع نهاية البرنامج بدأت يانا في عرض الأزياء وحصلت على اقتراح المشاركة في حملات دعائية مختلفة. قبل نحو عامين ونصف تعرفت يانا على الكوميدي والممثل الإسرائيلي تسيون باروخ وأحبا بعضهما بعضا. باروخ هو كوميدي ناجح جدا في إسرائيل وقد بدأ مؤخرا أيضا بالرسم وأطلق معرض لوحات ناجحا. قبل أقل من شهر ولدت يانا ابنتهما البكر.

حتى قبل عام كانت يانا تُعتبر مسلمة وفقا للسلطات الإسرائيلية. لقد وُلدت في طاجيكستان التي اعتُبرت في الماضي جزءًا من الاتحاد السوفياتي لأمّ نصف مسلمة ونصف مسيحية ووالد يهودي. عاشت الأسرة في طاجيكستان كأسرة يهودية متدينة لأنّ الدين في طاجيكستان كان بحسب دين الوالد في الأسرة. وعندما كانت يانا في الخامسة من عمرها هاجرت الأسرة إلى إسرائيل وعاشت في تل أبيب. لم يعترفوا في البلاد بهم كيهود وأجبروهم على اعتناق اليهودية. فلم تعرف يانا يوسف الطفلة أصولها الإسلامية ومشكلة اعتناق اليهودية. لقد درست في مدرسة دينية وحافظت على نمط حياة متديّن. وعندما بلغت الثامنة عشرة من عمرها حصر تحوّلا غيّر حياتها.

يانا يوسف (إنستجرام)
يانا يوسف (إنستجرام)

في مقابلة مع موقع “ماكو” الإسرائيلي قال صديق مقرّب من يانا إنّها عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها خدمت في الخدمة المدنية وتعرفت على شاب وأرادت التزوج منه. عندما ذهبت يانا وشريكها إلى الحاخامية قالوا لها إنّه لا يمكنها التزوج من شريكها لأنّها مسلمة. “لقد غضبت كثيرا من والدتها لأنّها لم تخبرها بذلك”، كما قال الصديق. فألغي زواجها من ذلك الشاب بطبيعة الحال وابتعدت يانا لفترة ما عن الدين اليهودي. بعد عدة سنوات قررت أنّها ترغب اعتناق اليهودية وبدأت بالإجراءات ولكنها توقفت عندما شاركت في برنامج “الأخ الأكبر”.

عندما تعرفت على الكوميدي تسيون باروخ قررت يانا أن تستكمل نهائيا إجراءات اعتناق اليهودية لتستطيع التزوج من حبيبها. فبعد فترة من الدراسة أنهت قبل نحو عام امتحانات اعتناق اليهودية المشددة ومن ثم تزوجت من تسيون باروخ.

#מאוהבת#קשות

A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

  وقد نقل الإعلام الإسرائيلي خبر حفل زفاف الزوجين وفترة حمل يانا بشكل واسع. في مقابلة أجرتها مع صحيفة “لإشاه” (للمرأة) الإسرائيلية خلال حملها بابنتهما البكر قالت يانا إنّ اليهودية بالنسبة لها هي طريقة حياة: “أحبّ ذلك جدّا وأنّ وراء كل ما كُتب في اليهودية هناك رسالة حكمة، شيء ما جيّد للصحة، للنفس وللبيت”، كما قالت. ومن الملاحَظ جدّا تقرّب الزوجين للدين في أعقاب اعتناق اليهودية التي مرت بها يانا، وقد نشر الزوجان مؤخرا صورة في الإنستجرام ظهرت فيها يانا وعلى رأسها غطاء خاصا بالنساء المتدينات.  

קריר משהו ☔️☁️ @ramileefashion A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

#diamonds #love @yakubovdiamondcouture #loveit ?

A photo posted by ואהבת לרעך כמוך (@yanayosef5) on

? שבוע טוב ?

A post shared by @ yanayosef1 on

اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Dror Garti)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Dror Garti)
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Uri Lenz)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Uri Lenz)
  • يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)
    يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)

يوم الغفران بالصور

يوم الغفران الذي يبدأ مساء اليوم (الثلاثاء)، هو أقدس يوم بالديانة اليهودية، وفيما يلي بعض الصور لما يسمى باليوم الأقدس في السنة

22 سبتمبر 2015 | 16:42

يوم الغفران هو يوم فريد من نوعه بالنسبة للإسرائيليين، على عكس الأعياد وأيام السبت التي يذهب فيها المؤمنون فقط إلى الكنيس أو يمتنعون عن قيادة السيارة، يتغير شكل الحياة في إسرائيل بشكل جوهري في يوم الغفران. في الساعة التي تسبق بدء الصوم تفرغ الشوارع من السيارات تمامًا، ويتوقف البث التلفزيوني والبث الإذاعي على حد سواء. يبدأ جزء كبير من الأشخاص الصوم ويذهبون إلى الكنيس، بينما ينتهز البعض الآخر هذا اليوم للركوب على الدراجات في الشوارع الفارغة وللراحة.

يؤدي الدمج بين الصوم وكميات الأولاد الذين يلعبون في الشوارع، سنويًا، إلى زيادة عمل طواقم الإغاثة. يتم خلال يوم الغفران استدعاء طواقم الإسعاف إلى ألاف الحوادث ويتم معالجة مئات الأشخاصً ونقلهم إلى المستشفيات في مختلف أنحاء البلاد.

ولكي نعرض لكم فكرة عن هذا اليوم المميز اخترنا لكم بعض الصور التي التقطتها عدسة كاميرتنا:

يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Dror Garti)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Dror Garti)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Uri Lenz)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Uri Lenz)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindelש)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindelש)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Ron Schutzer)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Ron Schutzer)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster\
اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل
تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)
تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)

من الذي يكتب شعارات يهودية في قلب سوريا؟

مواطن بريطاني مسيحي، أصوله يهودية، انضم للقتال في سوريا؛ ضد الدولة الإسلامية، مع القوات الكردية، وقرر أن يكتب على الأبنية التي يسيطر عليها شعارات يهودية

التحق تيموتي بول ياعكوفس وودورث، حفيد أحد الناجين من الكارثة؛ الذي اعتنق المسيحية، لكنه ترعرع على وعي كبير باليهودية ويُحب إسرائيل، بالقتال مع القوات الكردية في سوريا ضد الدولة الإسلامية. يقوم بوسم المباني التي يُحررها بشعارات يهودية تتعلق باليهود أتباع الحاخام نحمان من براسلاف.

تُزين شعارات مثل “ناح – نحمان” و”نحمان من أومان” الكثير من المباني واللافتات في إسرائيل ويعرف الجميع أنها تخص تيار مُريدي الحاخام نحمان من براسلاف. الأمر الغريب هو أن تلك الشعارات وصلت إلى ميادين الحرب في سوريا. يُقاتل تيموتي بول ياعكوفس وودورث، المعروف أيضًا باسم بطن الغول، مع القوات الكردية؛ في سوريا، منذ نصف عام. وصرّح في مقابلة له مع الموقع الإخباري “واي نت” أن كل مبنى يقوم بتحريره يكتب عليه شعار “نا – ناح – نحمان” لإدخال بعض النور في وسط ذلك الظلام. كتب في منشور رفعه لأحد جدران المباني التي شارك بتحريرها: “تركت داعش خلفها ملابس نساء وملابس داخلية على أراضي الغرف، الكثير من الملابس، وهذا يدل على ارتكاب جرائم مروعة. كتبت اسم الحاخام نحمان هنا لأُدخل بعض النور إلى هذا الجحر الأسود؛ المليء بالمعاناة، الاغتصاب، القتل والحرب الشرسة.

تختلف أفكاره كثيرًا، على الرغم من محبته لمُريدي الحاخام من براسلاف، عن العقيدة اليهودية: يؤمن أنه سيكون هناك مُخلصان اثنان: المسيح ابن يوسف والمسيح اليهودية ابن داوود. يؤمن أن المسيح ابن يوسف كان هنا وكان اسمه يسوع وأما المسيح ابن داوود سيأتي مُستقبلاً.

تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)
تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)

وودورث، ابن الـ 37 عامًا، مواطن بريطاني. فقد جده كل عائلته، في الكارثة، واعتنق المسيحية. ترعرع وودورث كمسيحي ولكنه كان دائمًا يعرف أن أصوله يهودية. كانت والدته صهيونية وعلمته حُب إسرائيل وكره الظلم.

التحق بالجيش البريطاني عندما كَبُر: “أردت مساعدة الناس في البوسنة الذين رأيت أنهم يمرون بتجربة كارثة أخرى”، كما قال. “لذا التحقت بالجيش البريطاني عام 1996 وخدمت لسنوات في الجيش، في قوات الناتو، في البوسنة وكوسفو”.

لقد زار إسرائيل قبل عشر سنوات ولكن لم تُعطَ له الجنسية لأنه ليس يهوديًا وتم طرده عندما انتهت المدة المسموح له فيها بالبقاء في البلاد. أحب، خلال وجوده في البلاد، تيار مُريد الحاخام من براسلاف.

تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)
تيموتي بول ياعكوفس وودورث (فيس بوك)

قرر الانضمام للقوات الكردية في سوريا بعد أن عاد إلى وطنه: “وصلت إليهم من خلال صفحة الفيس بوك وعنوانها “أسود رجوة”. تقوم هذه الصفحة بتنظيم عمليات تهريب المقاتلين، من حول العالم، إلى مناطق القتال. يروي وودورث بأنه التقى خلال قتاله في سوريا بالكثير من اليهود، من حول العالم، الذين انضموا للمساعدة بالقتال.

يُريد وودورث الآن أن يصل إلى إسرائيل، بعد أن انتهى أمر منعه من دخول البلاد، وحتى أنه أجرى طقوس “اعتناق اليهودية” الرسمي في لندن ويُخطط لتقديم طلب رسمي للقدوم إلى إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
اليهودية والإسلام (Think Stock)
اليهودية والإسلام (Think Stock)

ماذا تتضمن إجراءات اعتناق اليهودية واعتناق الإسلام؟

اعتناق الإسلام مقابل اعتناق اليهودية: ما هي المراحل التي سيمر بها الإنسان من أجل الدخول في الإسلام؟ وما هو المطلوب ممّن يريد اعتناق اليهودية؟ الإجابات أمامكم

إن عملية اعتناق اليهودية، وهي عملية الانضمام إلى الشعب اليهودي بحسب الدين، ليست بسيطة، بل قد تكون معقّدة وطويلة. لا تعمل اليهودية على إقناع الأغيار بالتحوّل إلى اليهودية، ولكن عندما يرغب إنسان ما بالتحول إلى اليهودية فعليه المرور بعملية اعتناقها. في دولة إسرائيل فإن عملية الاعتناق الرسمية هي اعتناق بحسب التيار الديني الأرثوذكسي. وفيما عدا تحويل الدين الأرثوذكسي فهناك إجراءات أخرى لتحويل الدين، ولكن دولة إسرائيل لا تعتبر الإنسان الذي يجتاز تلك الإجراءات يهوديّا بشكل تام.

في نهاية عملية تحويل الدين الأرثوذكسية يحصل معتنق اليهودية على وثيقة تحويل يمكنه من خلالها تغيير الدين في وزارة الداخلية الإسرائيلية. وهكذا تصبح مكانته الرسمية في البلاد مماثلة لمكانة كل يهودي آخر ولد لأم يهودية.

تجري عملية تحويل الدين في محاكم خاصة خُصصت لتداول موضوع تحويل الدين فقط والتخصص فيه، وهي تعمل اليوم تبعا لمكتب الخدمات الدينية الذي يترأسه عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام دافيد أزولاي.

دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)
دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)

ماذا تتضمّن عملية تحويل الدين؟ دراسة اليهودية، نقاشات في المحاكم الخاصة، تلقي الشرائع اليهودية والحرص عليها، إجراء الختان، التغطيس والحصول على وثيقة تحويل تثبت بأنّك حوّلت دينك فعلا وفق شريعة الديانة اليهودية.

في مقابل التعليم تتم استضافة بعض المتحوّلين لدى أسر متديّنة في أيام السبت والأعياد، للمشاركة في الصلوات بالكنيس، في الجولات والزيارات إلى مواقع تاريخية مقدّسة للشعب اليهودي.

يتم تمرير الدراسة اليهودية المطلوبة من أجل التحول إلى اليهودية في مؤسسات مختلفة في جميع أنحاء دولة إسرائيل، وتتم ملاءمة نطاق الدراسة بحسب حالة الإنسان. هناك أطر تعليمية خاصة للجنود، إطار تعليمي للطلاب في إسرائيل وإطار تعليمي للمواطنين. يمكن أن تستمر دراسة اليهودية أشهرا عديدة، ما يقارب عاما، وعلى المتحوّل لليهودية أن يدرس جيدا ويتعرف عميقا على المضامين المتعلقة بالمعتقد اليهودي، التاريخ، الشريعة، الكتاب المقدّس والتفكير اليهودي.

تختلف الآراء في دولة إسرائيل كثيرا بخصوص طرق تحويل الدين المعترف بها من قبل الدولة. هناك من يؤيد تحويل الدين الأرثوذكسي وهناك من يخالفه. بعض الأسئلة التي من الممكن طرحها في سياق تحويل الدين هو كيف يقرّرون ما هي معايير الانضمام إلى اليهودية؟ وسؤال آخر هو لماذا هناك أشخاص معيّنون تحديدا يتّخذون القرارات في موضوع تحويل الدين وليس أشخاصا آخرين، ربما أقل تديّنا، والذين يتلاءمون مع آراء معظم الشعب في إسرائيل والذي ليس متديّنا أرثوذكسيا؟‎ ‎لماذا يُملي الأرثوذكس إجراءات عليك؟

مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)
مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)

هناك من يدعي أنّ المطلوب من الشخص الذي يريد تحويل دينه مبالغ بها ولا طائل وراءها. يقول الادعاء إنّه ليس هناك أي سبب لإجبار الذي يريد تحويل دينه بالحفاظ على الشريعة، لأن معظم السكان الإسرائيليون لا يعيشون بحسب الشريعة ويقومون بها بحرص كجزء من حياتهم الروتينية. هناك من يقول إنّ تحويل الدين الأرثوذكسي يحاول فرض الطريقة الدينية على السكان في إسرائيل ولا يقبل التغييرات التي جرت على الشعب الإسرائيلي وحقيقة أنّنا نعيش في القرن الواحد والعشرين.

في الآونة الأخيرة هناك صراع بين حاخامات تيار الصهيونية المتديّنة في إسرائيل وبين الحاخامات الأرثوذكس. يحاول حاخامات الصهيونية المتديّنة السماح بالتحول إلى اليهودية وفقا للآراء المتساهلة في الشريعة. فهم يريدون بناء مؤسسات بديلة للمؤسسات الموجودة في دولة إسرائيل، والتي ستحوّل الدين بشكل أسهل، ولن تتطلب من المتحولين لليهودية اجتياز عملية تحوّل أرثوذكسية بل ويتم قبولها في مرحلة معينة من قبل الدولة. إن تحويل الدين لدى حاخامات الصهيونية المتدينة لا يتم الاعتراف به الآن رسميًّا في دولة إسرائيل – ولكن ربما يُفتح الباب أمام التغيير في المستقبَل.

صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)
صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)

يختلف اعتناق الإسلام تماما مقارنة باعتناق الدين اليهودي الذي يمكن أن يستمر ما يقارب 10 أشهر. يتضمّن الدين الإسلامي أيضًا شريعة عملية يجب تطبيقها، ولكن إجراء الانضمام الرسمي من الناحية الشرعية للدين أكثر بساطة بكثير. يتضمّن إجراء اعتناق الإسلام قول الشهادة. يشهد معتنق الإسلام قائلا: “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. عليه فقط أن يتلفّظ بالشهادة في حضور شاهدَين مسلمَين وسيتم اعتباره قدّ حوّل دينه.

يمكن لكل إنسان في كل لحظة أن يتحوّل إلى مسلم. من أجل الدخول في الإسلام ليست هناك مراسم حصرية يجب القيام بها سوى التلفّظ بالشهادة. هناك بالطبع شرائع في الإسلام وهي: الصلاة خمس مرات في اليوم، الزكاة، الصيام والحج، ولكن لا يتم فحص كل من يُعرب عن رغبته بدخول الإسلام إذا ما كان قد طبّق هذه الشرائع بحرص أم لا، كما يتم فحص الأمور في عملية التحوّل إلى اليهودية.

اقرأوا المزيد: 634 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية لامراءة فلسطينية  (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صورة توضيحية لامراءة فلسطينية (Flash90/Abed Rahim Khatib)

قصص يهوديات، أسلَمْنَ، تزوّجنَ ويعشنَ مع أزواجهنّ في الضفة الغربية

ماذا يحدث للنساء اليهوديات اللواتي يقعن في حبّ فلسطينيين ويعتنقنَ الإسلام من أجلهم؟ إنّهن ينكشفنَ لعدسات كاميرات وسائل الإعلام الإسرائيلية ويتحدّثن عن قصصهنّ

تخيّلوا الحالة التالية: شابّة، يهودية، تبلغ من العمر نحو 20 عاما أنهت للتوّ خدمتها في الجيش الإسرائيلي وذهبت للبحث عن عمل في سوق العمل. تصل إلى منتجع مدينة إيلات الجنوبية، على الحدود المصرية وتلتقي هناك بأحد الأصدقاء الفلسطينيين الذين يعملون مع صديقتها في أحد فنادق المدينة. يحدث التعارف بينهما سريعا ويتحدّث الاثنان طويلا. تكتشف عالمه ويكتشف عالمها. ستكون المرة القادمة التي سيلتقيان بها في تل أبيب عند مدخل ملهى ليلي.

الارتباط هو شبه مطلق. يكشف لها عن حياته كفلسطيني من مدينة أريحا، وعن هويته الدينية، عن الإسلام وأسرته التي تعيش في أراضي السلطة الفلسطينية. بعد عدّة شهور، تعتنق الإسلام ويتزوّجان وتنتقل للسكن مع أسرته في أريحا، بعيدا عن أسرتها، والديها وعن المستقبل الذي فكرت يوما ما في إدارته. وإنْ كان ذلك لا يكفي فإنّها ترتدي الحجاب وتتوب الى الله. ومن وقت لآخر، فهي تتلقّى التهديدات من المجتمع اليهودي، الذي نشأت فيه، مطالبين إياها بالرجوع عن قرار إسلامها، والطلاق والعودة إلى حضن أسرتها ودينها وإلا فسيحدث شيء سيّء لها، لزوجها ولأطفالها.

يغطي هذه القصة وقصصا أخرى الصحفي أوهاد حمو، من أخبار القناة الثانية، في مقطع الفيديو التالي، الذي يعرض فيه واقعا شبه مستحيل لأزواج إسرائيليين – فلسطينيين ينجحون في الحبّ، الزواج وإنجاب الأطفال في واقع سياسي واجتماعي تتفجّر فيه “حرب مقدّسة” بين الشعبين.

ووفقا لتقديرات مسؤولين إسرائيليين فهي ظاهرة لا تكاد تُذكر فعلا، ولكنها قوية بما يكفي وتزداد قوة في السنوات الأخيرة: إسرائيليات، يهوديات، شابّات يقعن في حبّ رجال فلسطينيين ويقرّرن إقامة أسرة معهم والعيش على خطّ التماس النازف بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، على خطّ التماس المشبع بالكراهية بين كلا المجتمعين اللذين لا يقبلانهنّ. كسر شامل للمتفق عليه، لا يترك أي خيار لإقامة حياة أسرية طبيعية في واقع مؤلم جدّا.

בשיא הפריים טיים חדשות 2 מעלים כתבה המעודדת התבוללות, ומציגה בנופך רומנטי נישואים בין יהודיות ופלסטינאים מחברון ויריחו.זאת במקום לתקוף את התופעה שמתבטאת במקרים רבים בניצול של נערות במצוקה, ואף בחטיפת נשים המוחזקות בניגוד לרצונן לכפרים ערביים תחת סכנת חיים מתמדת.מדוע בחר הכתב אוהד חמו להצביע על משרד הפנים כ״אשם״ וכמפריד בין ״משפחות״?מוזמנים להביע את דעתכם בנושא, תגובות נבחרות יוקראו הערב בשעה 22:30 בפטריוטים

Posted by ‎ערוץ 20‎ on Monday, 9 February 2015

تلك الأسر التي وافقت على الكشف عن نفسها، تعيش في خوف دائم من أن يتمّ إيذاؤها من قبل التنظيمات الراغبة في منع الاندماج بين الشعبين. يعمل فعلا تنظيم اليمين الإسرائيلي المتطرّف المسمّى “لاهافا” منذ عدة سنوات على منع هذه الظاهرة بل وتدخّل في عدّة حالات بشكل صارخ من أجل منع الزيجات المختلطة بين الفلسطينيين والإسرائيليات، مثل حالة مورال ومحمود من يافا، اللذين ينتظران في هذه الأيام طفلا.

في المجتمع الفلسطيني أيضًا لا يُنظر إلى المسألة نظرة جيدة، رغم أنّه بالنسبة للمجتمع الفلسطيني، فإنّ المرأة هي التي تقوم بكل التغييرات من أجل ملاءمة نفسها للمجتمع الفلسطيني: فهي تعتنق الإسلام، وتتعلم القرآن والأمور الدينية، تتوب، ترتدي الحجاب وتربّي الأطفال غالبا بحسب قيم الثقافة والمجتمع الإسلامي – الفلسطيني. بل ويمكننا أن نرى في التقرير بعضهنّ وهنّ يصلّين ويتعلّمن الحديث بالعربية ودراسة آيات القرآن.

يتمّ اختبار هذا الواقع المعقّد من جديد في كلّ مرة يسود فيها توتّر عسكري – أمني بين الفلسطينيين والإسرائيليين. هذا ما حدث أيضًا في الصيف الأخير وقت الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. بل وقالت إحدى من أجريَ معهنّ مقابلات إنّ أخاها شارك في تلك الحرب بل واتصل بها وطلب ألا تغضب هي وزوجها منه لمشاركته في الحرب وإنّه مجبر على القيام بذلك.

“منذ اليوم الذي تعلّمت فيه أن أصلّي، في كلّ مرة أصلّي أشعر بالارتياح ببساطة، كما لو أنّ حجرا قد سقط من قلبي، أبدأ ببساطة بالتنفّس. كل ما يؤلمني يختفي. بيني وبين الله، فأنا قبل كل شيء مسلمة” كما تقول ياعيل، المرأة الإسرائيلية التي اعتنقت الإسلام وتزوّجت من زوجها الفلسطيني. عندما تصف ياعيل المجموعة المتنوعة من هويّاتها، يبدو ذلك مستحيلا، فصاميّا تقريبا. منذ 12 عاما وهي تقفز بين الإسلام واليهودية، الإسرائيلية والفلسطينية، بين جانبي الخطّ الأخضر، بين المدينة الإسرائيلية بيتح تكفا والمدينة الفلسطينية أريحا. بل وتشير ياعيل في التقرير إلى أنّها بعد إنجابها لابنهما الأول لم تشعر بارتياح، شعرت بأنّها ستموت ولم يكن على لسانها عبارات من التوراة وإنما آيات من القرآن.

قام حمو أيضًا بتغطية الصعوبة الكبيرة التي تمرّ بها بعض تلك الأسر: فبعضها لا يستطيع السكن تحت سقف واحد لأنّ السلطات الإسرائيلية غالبا لا تعطي تصاريح خاصّة للأزواج الفلسطينيين وتُجبر النساء على العيش على خطّ التماس بين إسرائيل وأراضي السلطة الفلسطينية.

“أنا أتضرّر بسبب الجانبين. في عملية “الجرف الصامد” بكيت من أجل كلا الجانبين. لا يمكنني أن أشرح، أنا حساسة جدا للوضع الذين بين إسرائيل والفلسطينيين. أقول لنفسي أحيانا: “مشان الله”، الكثير من الناس يحاربون على قطعة أرض، لن يأخذوها معهم إلى القبر”، هذا ما تقوله ياعيل تلخيصا للحالة الصعبة التي يجب عليها التكيّف معها بسبب قرارها في اعتناق الإسلام والعيش مع زوجها الفلسطيني في أريحا.

أثار هذا التقرير عاصفة كبيرة في إسرائيل، واشتكى معلّقون إسرائيليون في صفحات الفيس بوك التابعة لشركة الأخبار في القناة الثانية من بثّ التقرير الذي يبدو في نظرهم يشجّع على التعاطف مع من اختاروا “خيانة إسرائيل”، على حدّ زعمهم. “يجب منع هذه الظاهرة فورًا”، كما كُتب في أحد التعليقات الغاضبة. “ليست لديّ مشكلة مع اختيارهنّ الشخصي. يجب على إسرائيل ببساطة أن تحرمهنّ من المواطنة وأن ينتقلن إلى فلسطين”، كما كتب معلّق آخر.

اقرأوا المزيد: 740 كلمة
عرض أقل
وصية "تشليخ" (David Buimovitch/Flash90)
وصية "تشليخ" (David Buimovitch/Flash90)

يوم الغفران بالصور

يوم الغفران الذي يبدأ مساء اليوم (الجمعة)، هو أقدس يوم بالديانة اليهودية، وفيما يلي بعض الصور لما يسمى باليوم الأقدس في السنة

يوم الغفران هو يوم فريد من نوعه بالنسبة للإسرائيليين، على عكس الأعياد وأيام السبت التي يذهب فيها المؤمنون فقط إلى الكنيس أو يمتنعون عن قيادة السيارة، يتغير شكل الحياة في إسرائيل بشكل جوهري في يوم الغفران. في الساعة التي تسبق بدء الصوم تفرغ الشوارع من السيارات تمامًا، ويتوقف البث التلفزيوني والبث الإذاعي على حد سواء. يبدأ جزء كبير من الأشخاص الصوم ويذهبون إلى الكنيس، بينما ينتهز البعض الآخر هذا اليوم للركوب على الدراجات في الشوارع الفارغة وللراحة.

يؤدي الدمج بين الصوم وكميات الأولاد الذين يلعبون في الشوارع، سنويًا، إلى زيادة عمل طواقم الإغاثة. يتم خلال يوم الغفران استدعاء طواقم الإسعاف إلى ألاف الحودث ويتت معالجة مئات الأشخاصً ونقلهم إلى المستشفيات في مختلف أنحاء البلاد.

ولكي نعرض لكم فكرة عن هذا اليوم المميز اخترنا لكم بعض الصور التي التقطتها عدسة كاميرتنا:

يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Roni Schutzer)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Roni Schutzer)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yonatan Sindel)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yonatan Sindel)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yonatan Sindel)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yonatan Sindel)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Dror Garti)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Dror Garti)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yossi Zamir)
يوم الغفران في إسرائيل (Flash90\Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل
كتاب في اللغة الآرامية (Yaakov Naumi/Flash90)
كتاب في اللغة الآرامية (Yaakov Naumi/Flash90)

إسرائيل تعترف بالآراميّين كأمة قوميّة

أمر وزير الداخليّة الإسرائيليّ بالسماح للآراميّين في إسرائيل المُعترَف بهم كمسيحيّين حتى الآن أن يُسجلّوا كآراميّين في سجلّ السكان، ويُثير هذا القرار غضبًا وسْطَ أعضاء الكنيست العرب

17 سبتمبر 2014 | 13:36

وقّعَ أمسَ الثلاثاء وزيرُ الداخليّة، جدعون ساعر، على توجيهات تسمح بتسجيل الآراميّين كقوميّة في سجلّ السكان. في أعقاب هذا القرار، تقدّر مجموعة مكوّنة من حوالي 200 أسرة مُعترف بها كمسيحيّين حتّى الآن، أن تُسجّل في وزارة الداخلية تحت هذه القوميّة، ويُثير هذا القرار غضبًا لدى أعضاء الكنيست العرب الذين يزعمون أنّ هذه خطوة إضافية هدفها فلْق وتقسيم العرب داخل دولة إسرائيل.

وقبِل وزير الداخليّة الإسرائيليّ بهذا القرار بعد أن تلقى ثلاثة آراء مهنيّة في الموضوع وحسبها “فإنّ حقيقة وجود القوميّة الآراميّة ظاهرة للعيان وقائمة لهذه الأمة. والشروط المطلوبة والكافية لبرهنة قيام أمّة هي، إضافة للتراث التاريخي، الدين، الحضارة، المنشَأ واللغة المشتركة”.

ومن المتوقّع أن يُضيف هذا القرار اسمَهم للمجابهة التي حدثت في الكنيست العامَ الغابر، إثرَ محاولات التفرقة بين عرب إسرائيل المسيحيّين والإسلام. وصرّح رئيس الائتلاف، ياريف ليفين (حزب الليكود)، أحد محرّكي عميلة الاعتراف بالقوم الآراميّ، أنّ قصده هو تحريك وتطوير عمليات غايتها التصنيف والتمييز بين مواطني إسرائيل المسيحيّين والمسلمين، وتعميق مشاركة السكان المسيحيّين في المجتمع وتشجيعهم على الانضمام في خدمة الجيش الإسرائيلي.

ووجّه أعضاء كنيست عرب انتقادًا لاذعًا ضد قرار وزير الداخليّة ساعر. ووفقا لأقوال عضو الكنيست أحمد الطيبي (ممثّل القائمة الموحدة العربيّة للتغيير الديمُقراطي العربي) “هذه محاولة بارعة للفصْل والتفكيك بين الأقليّة العربيّة في إسرائيل. المسيحيّون هم جزء وطنيّ وفعّال من الأقليّة العربيّة الفلسطينيّة في إسرائيل، وأيّ قرار سياسيّ يمينيّ متطرّف كهذا لن يُغيّر شيئا من هذه الحقيقة”. قدّم الطيبيّ مشروعَ قانون حول القضية، يُنادي بالاعتراف بالعرب كأقلّيّة قوميّة.

ونفى ليفين الادعاءات التي تقضي بأنّ هذا عمل تفكيكيّ بين عرب إسرائيل. فحسب أقواله، “الحقيقة هي عكس ذلك: دولة إسرائيل هي مَن فرضَت عليهم التسجيل كقوم واحد في حين رفضوا هم فعل ذلك. عندما أقوم أنا بالسماح لهم بالتسجيل الفرديّ لا أُجبِرهم على التسجيل إنما أخيّرهم بذلك. لا شكّ لدي أنّ الكثيرين يريدون ذلك وعددهم آخذ في الازدياد. وأتصوّر أنّ مَن لديه مخاوف من هذه العمليّة يعلم جيّدا ما هو سبب قلقه”.

اقرأوا المزيد: 299 كلمة
عرض أقل