هضبة الجولان

السياح يزورون هضبة الجولان (AFP)
السياح يزورون هضبة الجولان (AFP)

مبادرة سياسية جديدة لزيادة عدد الإسرائيليين في الجولان

إسرائيل متمسكة بهضبة الجولان: تهدف مبادرة جديدة لحزب "كولانا" إلى زيادة عدد المواطنين اليهود في هضبة الجولان.. وزعيم حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، يناشد المجتمع الدولي الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هذه المنطقة

في هذه الأيام، بدأ يبلور حزب “كلنا” برنامجا جديدا لاستثمار مليارات الشواقل لتطوير الاستيطان في هضبة الجولان. في إطار برنامج “الجولان فقط”، الذي كُشِف عنه اليوم صباحا، سيحصل موطنوا هضبة الجولان على امتيازات ضريبية، مكافآت عند شراء الأراضي، وسيتم تحسين البنى التحتيّة في المنطقة، توسيع المناطق الصناعية، وحتى أنه ستقام حديقة حيوانات – كل هذا بهدف مضاعفة عدد المواطنين في الجولان وزيادته ليرتفع من 50 ألف إلى 100 ألف خلال عقد.

يدفع مايكل أورن، نائب وزير وعضو حزب “كلنا” البرنامج الجديد قدما، وقد أوضح اليوم صباحا في مقابلة معه لمحطة الإذاعة الإسرائيلية أن “هناك حاجة استراتيجية أمنية عليا، اقتصادية، وصهيونية لتطوير هضبة الجولان”. وفق أقواله، “يمكن أن نتواجد في الأماكن التي نستمثر فيها الأموال، تماما كما هي الحال في البؤر الاستيطانية. نعرف أن المناطق التي نجحنا في تطويرها، تعتبر جزء لا يتجزأ من إسرائيل”.

عضو الكنيست مايكل أورن (Miriam Alster / FLASH90)

لقد تم فحص البرنامج في بداية الأسبوع في جلسة حزب “كلنا” في الكنيست، وناشد رئيس حزب “كلنا” ووزير المالية، موشيه كحلون، كل أعضاء الكنيست من حزب كلنا دعم البرنامج. وفق التقديرات، من المتوقع أن تصل تكلفة البرنامج إلى نحو 15 مليار شاقل (نحو 4 مليار دولار).

في غضون ذلك، أجرى رئيس حزب المعارضة “هناك مستقبل”، عضو الكنيست يائير لبيد مؤتمرا تحت عنوان: “العالم يدعم الجولان”. في إطاره، ناشد لبيد الولايات المتحدة وأوروبا للاعتراف بالواقع المتغيّر في الشرق الأوسط ودعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان. “أتوجه من هنا إلى رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب: بعد أن اتخذت خطوة جريئة من أجل الشعب الإسرائيلي، اعترفت فيها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمرت بنقل السفارة، نطلب منك الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان”، قال لبيد.

عضو الكنيست يائير لبيد (Miriam Alster / Flash90)

وفق أقوال لبيد: “جاءت الفرصة لأنه من الواضح للمتطلعين على الأمور أن إسرائيل لن تعيد هضبة الجولان إلى الأسد – الحاكم المجنون الذي قتل أكثر من نصف مليون من السوريين، وتشكل إيران وحزب الله شريكين له”. قال رئيس المجلس الإقليمي “غولان”، السيد إيلي ملكا، في المؤتمر: “نحتفل هذا العام بمرور 51 عاما على تحرير الجولان وتجديد الاستيطان اليهودي. لقد تطوّر الجولان في هذه السنوات بصفته جزءا من أرض إسرائيل، موقعا استيطانيا، سياحيا، وزراعيا. يشهد الجانب الآخر من الحدود، في سوريا، حرب أهلية همجية ودامية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف”.

اقرأوا المزيد: 339 كلمة
عرض أقل
مراقبو حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة عند الحدود الإسرائيلية - السورية في هضبة الجولان (Basel Awidat/Flash90)
مراقبو حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة عند الحدود الإسرائيلية - السورية في هضبة الجولان (Basel Awidat/Flash90)

هل ستعترف أمريكا بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان؟

لم تعترف أمريكا بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان، ولكن من وراء الكواليس، تُبذل جهود لتغيير هذا الوضع

03 يونيو 2018 | 14:03

تحاول جهات إسرائيلية وأمريكية دفع اقتراح للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان في الكونغرس الأمريكي قدما. بادر أعضاء الكونغرس الأمريكي بقيادة السناتور تيد كروز إلى الاعتراف الأمريكي بالوجود الإسرائيلي في هضبة الجولان من خلال برنامج مفصّل. لم ترد إسرائيل بعد على المبادرة بشكل رسمي.

يتضمن البرنامج ستة بنود 1): نقل ميزانيات لمشاريع أمريكية – إسرائيلية مشتركة في الجولان 2) توسيع الاتفاقات بين أمريكا وإسرائيل مثل اتفاق التجارة الحرة، بحيث ينطبق على هضبة الجولان 3) الإشارة إلى المنتجات المصنّعة في هضبة الجولان بصفتها منتجات إسرائيلية Made in Israel. 4) مستند من الكونغرس الأمريكي يدعم عدم سيطرة سوريا على هضبة الجولان في الجانب الإسرائيلي 5) إرسال بعثات رسمية من الكونغرس إلى هضبة الجولان في الجانب الإسرائيلي 6) صياغة مستندات من جهة الكونغرس تعترف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان.

لم يصغْ الكونغرس الأمريكي رسالة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان بشكل نهائي، ولكن وفق أحد الاقتراحات، سيُذكر فيها ما يلي: “في ظل التغييرات التي طرأت في المنطقة، ومنها التسلُّل الإيراني إلى سوريا ولبنان، لا يتوقع أن تنسحب إسرائيل من هضبة الجولان”.

يبدو أن ولاية ترامب تشكل فرصة لدى داعمي الاعتراف بالوجود الإسرائيلي في هضبة الجولان. في الفترة الأخيرة، بدأت تتعالى الأصوات التي تشير إلى أن الوضع في سوريا لا يسمح بإعادة هضبة الجولان إلى السيطرة السورية.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل
وزير الدفاع الإسرائيلي ليبرمان يخرج من ملجئ في شمال إسرائيل (Basel Awidat/Flash90)
وزير الدفاع الإسرائيلي ليبرمان يخرج من ملجئ في شمال إسرائيل (Basel Awidat/Flash90)

“درع الشمال”.. خطة إسرائيلية مكلفة لحماية المواطنين من الصواريخ

وزير الدفاع الإسرائيلي يدفع قدما برنامجا ذا تكلفة باهظة لحماية مواطني المنطقة الشمالية من البلاد أثناء الحرب.. التكلفة تقدر بمليار ونصف المليار دولار والمالية الإسرائيلية تعارض

23 مايو 2018 | 13:52

في ظل التوتر الأمني في الحدود الشمالية من البلاد والانتقادات بسبب الحماية غير الكافية لمواطني البلدات الشمالية، عرض وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، برنامجا لحماية هذه المناطق يدعى “درع لاشمال (ماغين هتسفون). يتضمن البرنامج حماية كل بلدة تبعد 45 كيلومترا عن الحدود، أي ما معدله 300 بلدة، و200 ألف موقع محمي، 550 ملجأ عاما، و800 مدرسة وروضة أطفال. التكلفة: نحو مليار ونصف دولار لمدة 5 سنوات.

يهدف البرنامج، وفق ما نُشر في الإذاعة العسكرية، إلى حماية المواطنين وتقديم الخدمات الضرورية لمتابعة الحياة الروتينية. وهو سيطبق في المناطق الواقعة على بعد 45 كيلومترًا من الحدود الشمالية في نحو 300 سلطة محلية.

سيُبنى 200 ألف ملجأ بالمجمل. بالمقابل، سيتم ترميم 550 ملجأ عام لتصبح الملاجئ جاهزة وملائمة للاستخدام. في إطار البرنامج، يتوقع ضمان حماية تقديم الخدمات الضرورية في السلطات المحلية ومنها حماية نحو 800 مدرسة وروضة أطفال، 65 مؤسّسة رفاه، وعشرات العيادات.

جاء على لسان وزارة الدفاع: “منذ أن بدأ وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، بشغل منصبه قبل نحو عامين، أجرى 56 جلسة حول حماية المنطقة الشمالية، ووضع خلالها برنامج متعدد السنوات يستوفي حماية الجبهة الداخلية ويركز بشكل خاص على المنطقة الشمالية من البلاد. قبل أن يعمل وزير الدفاع جاهدا، لم تهتم الحكومات الإسرائيلية في السنوات الماضية بمواجهة المشكلة”.

في جلسة الكنيست، حذر هذا الأسبوع، رئيس قسم حماية الجبهة الداخليّة الإسرائيلي من أن ليس هناك “منظومة تحذير لخدمة مواطني إسرائيل في الشمال، توفر لهم وقتا كافيا حتى الوصول إلى مناطق محمية”.

أما وزارة المالية فتنظر إلى اقتراحات ليبرمان ومستشاريه بتحفظ، فقد أشار ممثل وزارة المالية إلى أن الوزارة “صادقت هذا العام على ميزانية تقدر ب 150 مليون شاقل لحماية الشمال”، ولكن عارض هذه الخطوة عضو كنيست مدعيا: “نحن نعارض عدم المصادقة على 6 مليار شاقل للحماية وأنت تتحدث عن المصادقة على 150 مليون شاقل فقط”.

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل
مرور 70 عاما على إقامة إسرائيل (Yonatan Sindel/Flash90/Hadas Parush/Flash 90./Michal Fattal FLASH90/Moshe Shai/FLASH90/istock)
مرور 70 عاما على إقامة إسرائيل (Yonatan Sindel/Flash90/Hadas Parush/Flash 90./Michal Fattal FLASH90/Moshe Shai/FLASH90/istock)

70 حقيقة لم تعرفوها عن إسرائيل

إسرائيل ليست فقط "الصراع الإسرائيلي – العربي".. هل تعرفون مثلا أن إسرائيل عرضت على عالم الفيزياء ألبرت آينشتاين أن يصبح رئيسا لها عام 1952 ولكنه رفض. اقرأوا حقائق أخرى لم تعرفوها

19 أبريل 2018 | 15:56

الفكرة الأولى التي تقفز للأذهان في العالم العربي عن إسرائيل هي الصراع الإسرائيلي – العربي. لكن إسرائيل بعد 70 عاما أنجزت في السياسة والاقتصاد والأمن الكثير.. جمعنا لكم حقائق من المرجح أنكم لم تعرفوها عن إسرائيل بمناسبة مرور سبعين عاما على إقامتها:

1. ألوان العلم الإسرائيلي – الأزرق والأبيض – تحددت وفقا لألوان شال الصلاة (رداء ديني يهودي قديم) واستُخدمت نجمة داود في وسط العلم كرمز يهودي على مدى مئات السنين

2. حتى اليوم تولى في إسرائيل 12 رئيس حكومة، من بينهم امرأة واحدة – غولدا مئير

غولدا في المطبخ في منزلها بالقدس في الفترة التي كانت فيها وزيرة الخارجية في حكومة موشيه شاريت عام 1956 (GPO)

3. اللغة العربية هي لغة رسميّة في البلاد، ويُسمح باستخدامها في خطابات الكنيست أو أثناء التوجهات الرسمية إلى السلطات

4. مساحة الدولة هي 22,072 كيلومترا مربعا (بما في ذلك القدس الشرقية وهضبة الجولان)

5. يوجد لدى 70% من السكان في إسرائيل مكيف في المنزل، ولدى 68% حاسوب شخصي

6. سبب الموت الرئيسي في إسرائيل هو السرطان (25%) وتليه أمراض القلب (15%)، السكتة الدماغية (5%) والسكري (5%)

7.في عام 1949 كان في إسرائيل 500 بلدة أما اليوم فهناك 1214 بلدة.. يعيش 44% من الإسرائيليين في 15 مدينة

8. القدس هي عاصمة إسرائيل، والمدينة الأكبر في البلاد. الرئيس الأمريكي تعهد بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس تماشيا مع إعلانه القدس عاصمة إسرائيل بالنسبة لأمريكا

9. الأكلة الوطنية في إسرائيل هي الفلافل – كرات مقلية من الحمّص المطحون، تقدم عادة بالرغيف، مع الطحينة والسلطة

شخص يتناول وجبة فلافل (Flash90/Nati Shohat)

10. هناك حدود مشتركة لإسرائيل مع لبنان في الشمال، سوريا في الشمال الشرقي، الأردن في الشرق، ومصر في الجنوب. يحدّ إسرائيل من الغرب البحر المتوسّط

11. يعيش في دولة إسرائيل نحو 8.84 مليون مواطن. نحو 74.5% منهم يهود، نحو 20.9% هم عرب أو دروز، ونحو 4.6% “آخرون” (مسيحيون غير عرب وأبناء أديان أخرى)

12. الأسماء الأكثر شيوعا للأطفال في إسرائيل لعام 2017: تمار للبنات ومحمد للبنين

13. ولائم يوم الجمعة.. تلتقي العائلات الإسرائيلية تقريبا كل يوم جمعة لتناول وليمة عائلية وذلك لاستقبال يوم السبت المقدس لدى اليهود

14. رياضة الريكت (ماتكوت): لعبة اخترعها الإسرائيليون.. هدفها بسيط وهو تمرير الكرة المطاطية بين لاعبين بواسطة مضرب والخاسر من يوقعها. تزدهر في الصيف إذ يكاد البحر يمتلأ بالأزواج الذي يضربون الكرة

15. رغم أن كرة القدم هي المجال الأكثر محبوبا في إسرائيل، فلم تنجح إسرائيل في الصعود إلى الدوريات المنتخبة. في الواقع فقد تأهلت إلى مباريات كأس العالم للمرة الوحيدة عام 1970 فقط

16. الحبوب.. كانت إحدى أخطر الأزمات التي مرت بها دولة إسرائيل تحديدًا في بداية الخمسينات. كاد مخزون الغذاء أن ينفد. على خلفية ذلك وهجرة يهود الدول العربيّة الذين كانوا معتادين على تناول الأرز والكسكس، توجه بن غوريون إلى شركة أغذية محلية كانت تنتج المعكرونة، وطلب إنتاج بديل للأرز من القمح. طوّرت الشركة حبوب على شكل حبوب معكرونة مخبوزة

17. ينظر الإسرائيليون إلى الآداب والرسميات كبُعد وبرودة في العلاقات.. في المقابل، يقدرون الانفتاح والمباشرة. يوجد لذلك ميزات وهي أن الناس أكثر دفئا ويعبّرون عمّ في قلوبهم. وثمة سلبيات أيضًا وهي أنهم يدفعون الآخرين ويتجاوزون الطابور

18. أقيم الكيبوتس الأول في إسرائيل عام 1909، وسُمّي دغانيا (قريبا من بحيرة طبريا). الفكرة التي كانت وراء إقامة الكيبوتسات في إسرائيل هي إقامة مجتمعات مؤسسة على قيم اجتماعية من المساواة والمشاركة. حتى اليوم لا تزال بعض الكيبوتسات قائمة في إسرائيل

شابة إسرائيلية تعمل في حقول الكيبوتس (Yaniv Nadav/FLASH90)

19. منذ إقامة دولة إسرائيل، وصل إليها نحو 3.2 مليون مهاجر أو “قادم جديد” حسب التسمية الإسرائيلية لكل يهودي ترك بلاده وقدم لإسرائيل.. الهجرات الكبرى كانت في سنوات الخمسينيات وسنوات التسعينيات من القرن الماضي

20. الشاعر القومي الإسرائيلي هو حاييم نحمان بياليك

21. الرئيس الإسرائيلي الأول هو حاييم وايزمان. بعد 42 عاما من ذلك انتُخب ابن أخيه، عيزر فايتسمان، لتولي منصب الرئيس

22. يوجد في إسرائيل أدنى مكان في العالم وهو البحر الميت، بارتفاع 430 مترا تحت سطح البحر

سائحة في البحر الميت (Yonatan Sindel/Flash90)

23. على مرّ السنين فاز 12 إسرائيليًّا بجائزة نوبل..كانت المرة الأخيرة عام 2013 حين حاز العالمان أريه وارشل وميخائيل لويت على جائزة نوبل للكيمياء

24. الشارع الأطول في إسرائيل هو شارع رقم 90: طوله 478.7 كم وهو يمتد من معبر طابا على الحدود الجنوبية مع مصر وحتى معبر المطلّة، على الحدود الشمالية مع لبنان

25. التجنيد في إسرائيل إلزامي، للرجال والنساء. مدة خدمة النساء هي 24 شهرا، وأما الرجال فيخدمون 32 شهرا

26. رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول هو دافيد بن غوريون، والمعروف بكُتل شعره الرمادية، والتي تتوسطها صلعة. عُرف بن غوريون بلقب “العجوز”، أحب أن يقف على يديه وقدميه نحو الأعلى، وبخلاف بقية رؤساء حكومة إسرائيل الذين سكنوا في المقرّ الرسمي في القدس، فقد أصرّ على السكن في كوخ صغير في الصحراء

بن غوريون يحاول الوقوف على رأسه
بن غوريون يحاول الوقوف على رأسه

27. تُعتبر مدينة تل أبيب “عاصمة الشباب” في إسرائيل، وهي المدينة الحديثة الأولى التي بُنيت في إسرائيل، عام 1912. وتُعرف بلقبها “المدينة البيضاء” بل وتُعتبر موقعا تراثيا عالميا في اليونسكو

تل أبيب (Miriam Alster / Flash90)

28. القضاء في إسرائيل مستقل.. ويشهد على ذلك سجن رئيس دولة، موشيه كتساف، لمدة 7 سنوات على جرائم جنسية، وسجن رئيس حكومة، إيهود أولمرت، لمدة 6 سنوات في قضايا فساد

29. يشكّل سكان إسرائيل 1.6% فقط من مجموع سكان الشرق الأوسط

30. يمكنكم خلال السفر لمدة خمس ساعات (من دون ازدحامات مرورية) الوصول من أحد أطراف دولة إسرائيل إلى الطرف الآخر

31. أكثر من مليون بطاقة مكتوب عليها تمنيات يتم وضعها في حائط المبكى كل عام إيمانا أنّها ستتحقق. هناك أدلة على أنّ هذه العادة كانت موجودة منذ 850 عاما، ولكن تتوفر اليوم مثل هذه الخدمة في الإنترنت – يمكن إرسال التمنيات إلى الحائط عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الفاكس من كل مكان في العالم

تنظيف حائط المبكى [البراق] (Yonatan Sindel/Flash90)
32. إسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي حظرت إعلانات مشاركة عارضات الأزياء النحيفات

33. يعيش في تل أبيب وحدها 80,000 كلب، وكُشف في مدينة أشكلون عن المقبرة الأقدم في العالم للكلاب

34. كانت القدس المدينة الأولى في العالم التي تم ربط جميعها بشبكة Wifi

35. يبلغ عمر مدينة بئر السبع، المدينة الأكبر في جنوب إسرائيل، 4000 عام. حيث انسحب منها البيزنطيّون في القرن السابع وهُجرت حتى أعاد الحكم العثماني بناءها من جديد في القرن العشرين

36. متوسط العمر المتوقع في إسرائيل هو 83 عاما

37. يبلغ طول شواطئ إسرائيل معا 273 كيلومترا وهي تطلّ على البحر المتوسّط، البحر الميّت، البحر الأحمر وبحيرة طبريا

شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)

38. إسرائيل هي واحدة من الدول الثماني الوحيدة التي أرسلت قمرا اصطناعيا إلى الفضاء

39. كان إيلان رامون رائد الفضاء الأول الذي أُرسِل من قبل إسرائيل وناسا إلى الفضاء. في 1 شباط 2003 لقي حتفه مع طاقم المكوك الفضائي كولومبيا، والذي تفكك لدى عودته إلى الكرة الأرضية

40. يطير مليار طائر في سماء إسرائيل وهي في طريقها إلى إفريقيا كل عام

41. النساء الإسرائيليات حائزات على ألقاب أكاديمية أكثر من الرجال

42. اخترع الإسرائيليون الحبة الصغيرة M2A التي يمكنها تصوير الجسم من الداخل. قطرها سم واحد وطولها 2.6 سم، وهي مجهّزة بكاميرا فيديو ملونة صغيرة، فلاش، بطاريات ساعة يد، جهاز إرسال صغير وهوائي. بعد ابتلاعها، تُصوّر كل مكان تصل إليه في جسم الإنسان حتى يتخلّص منها بشكل طبيعي

43. تم اختراع لعبة الطاولة رميكوف في إسرائيل من أجل تجاوز الحظر على اللعب بألعاب الورق في الأربعينات

44. في فصل الشتاء يأكل الإسرائيليون أكثر من 50 مليون قطعة كريمبو – وهي حلوى عليها مارشملو مغطى بالشوكولاطة

حلوى الكريمبو (Wikipedia)
حلوى الكريمبو (Wikipedia)

45. بفضل الوجبة الخفيفة الأكثر شيوعا في إسرائيل بين الأطفال والرضّع – البمبا، وهي مصنوعة من الذرة المغطاة بزبدة الفول السوداني، هناك انتشار قليل بشكل خاص من الحساسية للفول السوداني بنسبة 0.17% فقط. انتشار الحساسية في بريطانيا على سبيل المثال أعلى بعشرة أضعاف – 1.85%

46. المدينة الأكثر تنوّعا من الناحية العرقية في إسرائيل هي حيفا، ويعيش فيها المسيحيون، المسلمون السنة، المسلمون الشيعة، الدروز، البهائيون واليهود

طلاب في الجامعة العبرية (Flash90 / Miriam Alster)

47. 60% من أرض إسرائيل هي صحراء

48. فاز فريق مكابي تل أبيب ببطولة أوروبا لكرة السلة 6 مرات

49. في الثمانينات فقط تم تقرير استخدام “الشيكل” باعتباره العملة الإسرائيلية الرسمية، قبل ذلك استُخدمت الليرة الإسرائيلية. وبالمناسبة، ففي الضفة الغربية وقطاع غزة يستخدمون الشيكل أيضًا

50. فيما عدا الاسم “إسرائيل” طُرحت في فترة قيام الدولة (1948) اقتراحات مختلفة لكيفية تسمية الدولة الجديدة مثل “يهودا” أو “تسفار”

51. بالإضافة إلى ذلك، طُرحت اقتراحات لإقامة دولة إسرائيل على أراضي الأرجنتين، قبرص أو سيناء

52. يقع الفرع الأكبر لشركة “إنتل” خارج الولايات المتحدة في إسرائيل

معرض لاختراعات في مجال ال”هايتك” في إسرائيل (Miriam Alster/FLASH90)

53. في إسرائيل هناك أعلى نسبة من المحامين مقارنة بمجموع سكانها

54. تقنية الريّ بالتنقيط، أنابيب الريّ الطويلة والمثقوبة، هي اختراع إسرائيلي

55. إسرائيل هي أكبر مصدّر للماس المصقول في العالم

56. تل أبيب هي المدينة ذات نسبة مطاعم السوشي الأكبر في العالم بعد طوكيو ونيويورك

57. إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي نجحت في إحياء لغة ميتة واستخدامها كلغة قومية، وهي اللغة العبرية

58. الطائر الوطني الرسمي في إسرائيل هو الهدهد

طائر الهدهد (Abir Sultan/Flash 90)

59. الزهرة الوطنية في إسرائيل هي شقائق النعمان

60. مقبرة جبل الزيتون هي المقبرة الأقدم في العالم والتي لا تزال قيد الاستخدام

61. فيما عدا الولايات المتحدة وكندا، فإنّ عدد الشركات التي تتداول سهم “ناسداك” في إسرائيل هو الأكبر في العالم

62.عرضت إسرائيل على ألبرت آينشتاين أن يصبح رئيسا لها عام 1952، ولكنه رفض

مهرجان “دروم أدوم” (الجنوب الأحمر) (Flash90 / Nati Shohat)

63. طُور برنامج مكافحة الفيروسات الأول في إسرائيل

64. بئر السبع هي المدينة التي يعيش فيها أكبر عدد من لاعبي الشطرنج ذوي رتبة غراندماستر (وهي الرتبة الأعلى) مقارنة بحجم السكان في العالم

65. ليس البحر الميت هو الوحيد الذي يحظى بلقب الموقع “الأدنى في العالم” وإنما تحظى بحيرة طبريا، أيضًا بلقب “خزان المياه العذبة الأدنى في العالم”

66. إسرائيل هي الدولة ذات أسطول طائرات الـ F-16 الأكبر في العالم، بعد الولايات المتحدة، وسلاح الجوّ الخاص بها هو الرابع في العالم (بعد الولايات المتحدة، روسيا، والصين)

67. إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي عدد الأشجار فيها آخذ بالازدياد

68. يستهلك الإسرائيليون كمية أكبر من الفواكه والخضار مقارنة بسكان كل شعب آخر في العالم

69. في عام ‏1948‏ عاش في العالم ‏11.5‏ مليون يهودي، من بينهم عاش ‏6%‏ في إسرائيل. اليوم هناك نحو ‏14.41‏ مليون يهودي في العالم، من بينهم يعيش ما معدله ‏43%‏ في إسرائيل

70. فازت إسرائيل ثلاث مرات بمسابقة اليوروفيجن، في السنوات 1978، 1979، و 1998. كان من المعتاد نسب الفوز في نهايات السبعينات إلى الأجواء الإيجابية التي سادت في ذلك الحين تجاه إسرائيل في أعقاب معاهدة السلام مع مصر. وفيما يلي أغنية “هللويا” التي فازت عام 1979

اقرأوا المزيد: 1517 كلمة
عرض أقل
دعاية لمنظمة "الائتلاف من أجل الجولان"
دعاية لمنظمة "الائتلاف من أجل الجولان"

مبادرة جديدة.. اعتراف دولي بسيادة إسرائيل على الجولان

"الائتلاف من أجل الجولان"، منظمة إسرائيلية جديدة تطلق نشاطاتها في وقت مدروس.. من يقف وراء هذه المنظمة وما هي أهدافها؟

في حين أن وسائل الإعلام الإسرائيلية مشغولة دون توقف بتفجير النووي السوري في عام 2007، وكأن الضربة تمت أمس، وليس قبل أكثر من عشر سنوات، عُقد أمس الأربعاء، في تل أبيب، اجتماع صغير مثير للاهتمام بادرت إليه منظمة جديدة تدعى “الائتلاف من أجل الجولان”.

المسؤول عن المنظمة هو تسفي هاوزير، الذي كان سكرتير الحكومة بين الأعوام 2009-2013، ويعتبر مقربا من رئيس الحكومة نتنياهو. تهدف المنظمة التي أقامها مؤخرا مع شريكه، واسمه ايتسك تسرفاتي، إلى دفع الاعتراف العالمي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان قدما.

وقد شارك في المؤتمر مسؤولون من قسم الاستخبارات العسكرية والموساد، وكذلك عاموس يدلين، حاييم تمير، خبراء في شؤون الشرق الأوسط، ورؤساء الجالية اليهودية في هضبة الجولان.

كما هو معلوم، احتلت إسرائيل هضبة الجولان من سوريا عام 1967، وفرضت عليها القانون الإسرائيلي في عام 1981. يجري الحديث عن منطقة يحبها معظم الإسرائيليين ولا تشكل مثار خلاف (خلافا للضفة الغربية)، إضافة إلى ذلك، تشهد سياحة مزدهرة، وتشتهر في صناعة النبيذ، وفيها مدينة إسرائيلية تدعى “كتسرين” وبلدات أخرى. باءت محاولات إدارة مفاوضات مع حافظ الأسد وفي وقت لاحق مع ابنه بشار الأسد، بالفشل، بسبب العلاقات السورية الإيرانية. تجدر الإشارة إلى أن سوريا سيطرت على هضبة الجولان لمدة 21 عاما فقط، في حين تسيطر عليها إسرائيل منذ 50 عاما.

لماذا اختار هاوزير أن يدفع قدما هذه المبادرة الآن تحديدا، رغم أنه ليس هناك احتمال للمحادثات بين إسرائيل والأسد، ولا يرد في الحسبان السؤال حول السيطرة الإسرائيلية على الجولان أبدا؟

يعود ذلك إلى أن إسرائيل تدرك أن الحرب الأهلية السورية قد تم حسمها، وفي الواقع، ستسعى الدول العظمى إلى التوصل إلى تسويات حتى إذا استغرق هذا الهدف وقتا طويلا. الخوف هو أن يُطلب من إسرائيل أن “تساهم” في تحقيق هذا الهدف وتنسحب من هضبة الجولان. ربما يعتقد المسمتع العادي أن هذا الهدف أشبه بسيناريو بعيد، ولكن هاوزير وآخرون يقدرون أن الوقت مناسب للعمل مع إدارة ترامب، صديقة إسرائيل، لإلغاء إمكانية مطالبة إسرائيل بالانسحاب من هضبة الجولان.

وفق ادعاءات المنظمة، ستضمن السيادة الإسرائيلية في الجولان المصالح الدولية للحفاظ على الاستقرار النسبي ومنع السيطرة الإيرانية في المنطقة. تجدر الإشارة أن هناك دروزا يعيشون في هضبة الجولان، ووفق تقارير أخيرة يزداد عدد الطالبين منهم للحصول على الجنسيّة الإسرائيلية.

اقرأوا المزيد: 337 كلمة
عرض أقل
ترميم قاعدة عسكرية إسرائيلي في هضبة الجولان (إعلام الجيش الإسرائيلي)
ترميم قاعدة عسكرية إسرائيلي في هضبة الجولان (إعلام الجيش الإسرائيلي)

الجيش الإسرائيلي يرمم قواعده العسكرية في الجولان

يدشن الجيش الإسرائيلي قريبا قاعدتي تدريب حديثتين في الجولان تحويان على أجهزة حديثة للياقة البدنية وكاميرات حراسة بدل الجنود في إطار خطة شاملة لترميم القواعد العسكرية العتيقة في الجولان

24 يناير 2018 | 11:33

الجيش الإسرائيلي يحسن ظروف تدريب قواته في شمال إسرائيل: قال الجيش الإسرائيلي إنه سيدشن في الشهر القادم قاعدتي تدريب حديثتين في منطقة الجولان، تم تشييدهما على أنقاض قاعدتين عسكريتين سابقتين. وأعلن أنه بصدد ترميم قواعد أخرى تعاني من بنى تحتية سيئة.

وكان الجيش قد أطلق مشروع ترميم ضخم للقاعدتين اللتين أقيمتا بعد عام 1967، وهما قاعدتي الفران وصنوبر، وتحولتا مع الوقت إلى قاعدتي تدريب للقوات الإسرائيلية، لكن أصبحتا مهملتان ولا تلائمان التدريب.

وقام الجيش ببناء مساكن حديثة للجنود وأقام مركزا للياقة البدنية ونصب كاميرات حراسة في القاعدتين الحديثتين. وتحوي القاعدتين كذلك منطقة للتدريب على الحرب في الأماكن المسكونة. كما اتخذ الجيش قرارا بأن تقوم جهات مدنية بصيانة المكان.

وأعلن الجيش أنه ينوي ترميم قواعد عسكرية أخرى في هضبة الجولان، مثل قاعدة الرام قرب بحيرة طبريا، وقاعدة شغور في وسط الهضبة وقاعدة أخرى بالقرب من المطلة، وقاعدة كيلاع شمال الهضبة في ما يبدو قرارا لتعزيز الحضور العسكري الإسرائيلي في الهضبة.

اقرأوا المزيد: 146 كلمة
عرض أقل
عاصفة في إسرائيل (Flash90 / Gili Yaari)
عاصفة في إسرائيل (Flash90 / Gili Yaari)

إسرائيل تستعد للعاصفة والثلوج

نهاية أسبوع عاصفة: من المتوقع هطول أمطار وسقوط ثلوج كثيفة في إسرائيل

ما زال الطقس غير المستقر يُفاجئ الإسرائيليين. فبعد أسبوع حار ودافئ بشكل خاص، من المتوقع أن تطرأ تغييرات على حالة الطقس، وستشهد البلاد اليوم (الخميس) سقوط أمطار وهبوب رياح بشكل كبير. في إطار العاصفة المتوقعة وزيادة كمية الأمطار، ستطرأ عواصف رعدية يرافقها سقوط البرد، وقد تحدث فيضانات. غطت الثلوج جبل الشيخ، ومن المتوقع أن تنتشر الثلوج خلال هذه الليلة إلى المنطقة الشمالية من هضبة الجولان وأن تغطي قمم جبال الجليل التي ارتفاعها أكثر من 800 متر.

رغم أن الحديث يجري عن عاصفة لفترة قصيرة، من المتوقع أن تنتهي غدا (الجمعة) في ساعات الظهر، إلا أن إسرائيل تستعد لحدوث فيضانات وتناشد الشرطة الجمهور بأن يكون مستعدا، يتجنب الاقتراب من المواقع المعدّة للفيضانات، وأن يأخذ السائقون بعين الاعتبار حالة الطقس الشديدة أثناء القيادة.

عاصفة في إسرائيل (Flash90 / Yonatan Sindel)
جبل الشيخ (Flash90 / Yaakov Lederman)
اقرأوا المزيد: 120 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة للتفجير الذي أقدمت عليه سلطة تفجير الألغام في إسرائيل
لقطة شاشة للتفجير الذي أقدمت عليه سلطة تفجير الألغام في إسرائيل

بالفيديو.. إسرائيل تفجّر مئات الألغام السورية في هضبة الجولان

تشن إسرائيل حملة واسعة للتخلص من الألغام التي زرعها السوريون منذ 50 عاما، في منطقة طبريا وهضبة الجولان، من المتوقع أن تستغرق 3 سنوات.. شاهدوا فيديو تفجير 300 لغم مرة واحدة

فجّرت الهيئة المسؤولة عن التخلص من الألغام في هضبة الجولان اليوم الإثنين 300 لغم قديم كان قد خبأ جميعها الجيش السوري قبل نحو خمسين عاما. جرى تفجير الألغام الكبير بشكل تسلسلي باستخدام متفجرات وبُث ببث مباشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

جاءت إزالة الألغام ضمن حملة واسعة بدأت في شهر آب الماضي ومن المتوقع أن تستمر ثلاث سنوات تقريبا، ستُزال في إطارها ألغام من أراضي هضبة الجولان وشواطئ طبريا. رغم أن الحديث يجري عن ألغام صغيرة وقديمة إلا أن هناك خوف في السنوات الأخيرة من أن تُلحق هذه الألغام خطرا على المتنزهين في المنطقة.

الأراضي التي ستُزال منها الألغام معدّة للزراعة، السياحة، وأهداف مدنية أخرى.

פינוי מוקשים ברמת הגולן

צפו בפיצוץ המבוקר של 300 מוקשים שנערך היום ברמת הגולן ע"י הרשות לפינוי מוקשים ושודר כאן בשידור חי. רגע הפיצוץ בדקה 30:33.

Posted by ‎משרד הביטחון‎ on Monday, 11 December 2017

اقرأوا المزيد: 102 كلمة
عرض أقل
دروز يتظاهرون في الجولان تضامنا مع أخوتهم في حضر السورية (AFP)
دروز يتظاهرون في الجولان تضامنا مع أخوتهم في حضر السورية (AFP)

بيان استثنائي للجيش الإسرائيلي: مستعدون للدفاع عن قرية سورية سكانها دروز

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية: جيش الدفاع مستعد لمساندة سكان قرية حضر السورية وسيمنع احتلال القرية على خلفية هجوم لقوات معارضة تابعة لجبهة النصرة ضد القرية

03 نوفمبر 2017 | 13:10

تصريحات غير عادية للجيش الإسرائيلي على لسان المتحدث باسمه باللغة العربية: رفض أفيحاي أدرعي، الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، اليوم الجمعة، على تويتر، مزاعم جهات سورية أن إسرائيل تساند جبهة النصرة في قتالها ضد قوات النظام السوري والقرى التي تقع تحت سيطرته.

وأعلن أن إسرائيل مستعدة لمساندة أهالي قرية حضر من الدروز، من منطلق التزامها تجاه الطائفة الدرزية في إسرائيل والجولان، في تصريحات تخالف السياسة التي انتهجتها إسرائيل حتى اليوم إزاء الحرب في سوريا وهي عدم التدخل في ما يجري في سوريا، وحصر ذلك في تقديم المساعدة للسوريين بالقرب من الحدود الإسرائيلية – السورية.

وتشهد القرية المحاذية للحدود الإسرائيلية، منذ الصباح، اشتباكات بين قوات معارضة محسوبة على جبهة النصرة وسكان القرية الموالية لنظام الأسد. ونقلت مواقع سورية رسمية عن مقتل 9 أشخاص على الأقل، وإصابة آخرين بجروح نتيجة تفجير سيارة مفخخة على أطراف البلدة الواقعة بريف القنيطرة.

ونشر الجيش الإسرائيلي صورة لقائد المنطقة الشمالية، يوآل ستريك، مع زعماء دروز، على رأس الزعيم الروحي للطائفة في إسرائيل، الشيخ موفق طريف، يعرض فيها الجنرال الإسرائيلي آخر التطورات للاشتباكات على أطراف قرية حضر.

وكتب المحلل في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، أن الجيش الإسرائيلي لن يدخل إلى سوريا للدفاع عن قرية حضر، وإنما يوجه رسالة لجبهة النصرة بأن لا تحتل القرية وإلا ستواجه تحرك إسرائيلي جويا على الأغلب.

قائد منطقة الشمال في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يوآل ستريك، يعرض أمام زعيم الطائفة الدرزية في إسرائيل التطورات الأخيرة للاشتباكات على أطراف قرية حضر
قائد منطقة الشمال في الجيش الإسرائيلي، الجنرال يوآل ستريك، يعرض أمام زعيم الطائفة الدرزية في إسرائيل التطورات الأخيرة للاشتباكات على أطراف قرية حضر
اقرأوا المزيد: 201 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تكشف عن هوية قائد حزب الله في الجولان.. الحاج هشام
إسرائيل تكشف عن هوية قائد حزب الله في الجولان.. الحاج هشام

إسرائيل تكشف عن هوية قائد حزب الله في الجولان.. من يكون؟

الجيش الإسرائيلي يكشف عن الهدف رقم 1 في حزب الله بالنسبة له في سوريا، وينقل رسالة مفادها أنه يتعقب كل خطوة يقوم بها. اقرأوا عن القائد المغمور الذي تصدر الصحف الإسرائيلية

25 أكتوبر 2017 | 09:44

تصدر القائد في حزب الله الملقب باسم “حاج هاشم”، اليوم الأربعاء، الصفحات الأولى للصحف الإسرائيلية، تحت عناوين مشابهة مفادها أن الجيش الإسرائيلي يكشف عن أن الرجل هو قائد قوات حزب الله في الجولان، ويعد الهدف رقم 1 لإسرائيل. من يكون “الحاج هاشم”؟

– عُين “الحاج هاشم” في منتصف عام 2016 قائدا لجبهة الجنوب لحزب الله في سوريا، خلفا لمصطفى بدر الدين الذي تقول إسرائيل إن نصر الله أمر باغتياله

– اسمه منير علي نعيم شعيتو، يبلغ من العمر 50 عاما، ولقبه في حزب الله “الحاج هاشم”، عنده 4 أولاد واسم زوجته هناء

– حسب الاستخبارات الإسرائيلية، كان المدبر لعملية إطلاق النار بالقرب من كيبوتس “متسوبا” عام 2002، التي راح ضحيتها 6 إسرائيليين

– لعب دورا بارزا خلال حرب لبنان الثانية، حيث كان قائدا على جبهة قتالية ضد الجيش الإسرائيلي. وشغل بعدها منصب قائد منطقة شمالي نهر الليطاني.

– الاستخبارات الإسرائيلية تعده من أخطر رجال حزب الله في سوريا، ومفتاح التنسيق بين حزب الله وإيران والأسد

– يظهر دائما في جولاته الميدانية مع حارس مدني، ويملك شقة في لبنان وأخرى في دمشق

إسرائيل تكشف عن هوية قائد حزب الله في الجولان.. الحاج هشام
إسرائيل تكشف عن هوية قائد حزب الله في الجولان.. الحاج هشام

– إسرائيل تقول إنه المخطط لعملية إطلاق طائرة مسيرة إلى المناطق الإسرائيلية في الجولان قبل شهر، في مهمة استخباراتية، قام الجيش الإسرائيلي بالتعرض لها وبإسقاط الطائرة

– حسب الاستخبارات الإسرائيلية، “الحاج هشام” يعلم جيدا إنه مستهدف ومراقب ومصيره سيكون مشابها لمصير جهاد مغنية، نجل رئيس الأركان في حزب الله، عماد مغنية

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل