الاحتجاج المبدع لنساء الهايتك الإسرائيلي

نساء يعملن في الهايتك يلتقطن صورة مع دمية ميركل (Flash90)
نساء يعملن في الهايتك يلتقطن صورة مع دمية ميركل (Flash90)

التقطت نساء إسرائيليات صورة بديلة لصورة المستشارة الألمانية، ميركل، خلال زيارتها في إسرائيل، مع رجال فقط من عالم صناعة الهايتك الإسرائيلية

احتجاج نسائي مبدع: وصلت أمس الأربعاء نحو 100 امرأة إسرائيلية إلى ميدان رابين في تل أبيب لالتقاط صورة بديلة للصورة التي نشرها ديوان رئيس الحكومة في الأسبوع الماضي، والتي تظهر فيها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى جانب مجموعة من العاملين في مجال الهايتك، الذين لم تكن بينهم نساء.

أثارت صورة ميركل إلى جانب رجال الأعمال والهايتك، التي التُقطت خلال زيارتها إلى إسرائيل، احتجاجا لدى الكثير من النساء من صناعة الهايتك الإسرائيلية. قالت ميركل بعد التقاط الصورة إنه “من الأفضل أن تنضم امرأة إلى المجموعة في المرة القادمة”. كما هو معروف، هناك في فرع الهايتك عدد كبير من الرجال، لا سيما الذين يشغلون مناصب كبيرة، وادعى المعارضون أن الاحتفال الذي شارك فيه رجال فقط أدى إلى إحراج دولة إسرائيل.

نشر عدد من المنظمات المبادرة والعصرية رسالة علنية في ظل الزيارة، معربين فيها عن استيائهم لعدم دعوة نساء للمشاركة في اللقاء. “لمزيد سرورنا، في نهاية عام 2018، هناك في إسرائيل عدد كبير من النساء الموهوبات والقديرات اللواتي يدرن شركات ومبادرات في مجالات عصرية، وفي جعبتهن نجاحات كبيرة وقدرات خارقة تبشر بمستقبل المبادرات التكنولوجية خصوصا والمبادرات عموما”، كتبت النساء.

الصورة الأصلية لميركل محاطة برجال من الصناعة الإسرائيلية

بعد ذلك، التُقطت صورة جماعية، لنساء ورجال من مجموعة المبادرين في الهايتك. “يهدف اللقاء إلى تصحيح التشويه الذي نتج عن اللقاء السابق والصور مع المستشارة الألمانية وإلى التقاط صورة بديلة تشير إلى الوحدة بين داعمي المساواة من كلا الجنسين”، قال المقيمون على اللقاء. شاركت أمس الأربعاء نساء مميزات من صناعة الهايتك في اللقاء لالتقاط الصورة البديلة مثل مديرة عامة للفيس بوك، عدي سوبر تاني، ودكتور أورنا باري، الخبيرة بعالم الهايتك الإسرائيلي.

كما وأجرت نساء إسرائيليات في برلين، نيويورك، تورونتو، لندن، وسان فرنسيسكو لقاءات شبيهة في الساعات الماضية بعد التنسيق المسبق. تأمل منظمات اللقاء أن تغطي وسائل الإعلام الأجنبية التظاهرة، وأن تعرف بها ميركل، أملا في إجراء لقاء آخر معها، تشارك فيها نساء رياديات من الهايتك الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 288 كلمة
عرض أقل
معرض هايتك في إسرائيل (Kobi Gideon / Flash90)
معرض هايتك في إسرائيل (Kobi Gideon / Flash90)

الحكومة الإسرائيلية تزيد الاستثمار بمجال الهايتك في البلدات العربية

بشرى سارة للشركات الناشئة في المجتمع العربي: الحكومة الإسرائيلية تصادق على ميزانية حجمها ملايين الشواقل لدفع برنامج جديد في مجال الشركات الناشئة في البلدات العربية قدماإسرائيل تقدّم الشركات الناشئة في البلدات العربية

هذا الأسبوع، صادقت اللجنة لشؤون العرب التابعة للحكومة الإسرائيلية على استثمار 20 مليون شاقل (نحو 5.6 مليون دولار) لصالح تطبيق برنامج جديد لدفع الشركات الناشئة في البلدات العربية قدما. ستُستثمر الميزانية لإقامة شركات ناشئة، ما قد يؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي في هذه البلدات. كما وستعمل وزارة المواصلات الإسرائيلية على شق طرقات مؤدية إلى المناطق الصناعية التي ستُقام المباني فيها.

“يُتوقع أن يتيح البرنامج أماكن عمل جديدة في مجالات التطوير، البرمجة والخدمات، وأن يسهم في تقليص الفجوات بين العرض والطلب في مجال التشغيل في الشركات الناشئة في المجتمَع العربي”، هذا ما جاء على لسان اللجنة. ورد في جلسة اللجنة أن الحكومة استثمرت حتى الآن 4.5 مليار شاقل لتطوير الأقليات اقتصاديا، هذا وفق قرار الحكومة رقم 992، الذي يوصي بأن تستثمر الحكومة مبلغ 15 مليار شاقل بالمعدل سعيا لتقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين مجتمع الأقليّات وبين عامة السكان في إسرائيل.

قالت وزيرة المساواة الاجتماعية، غيلا جمليئل، ردا على القرار: “يمثل القرار 922 برنامجا ثوريا لدفع المساواة الاجتماعية قدما. منذ السنتين الماضيتين، نشهد زيادة هامة في مؤشرات النمو في المجتمع العربي وهي تتمثل في عدد الحاصلين على شهادة البجروت، الأكاديميين، والعاملين، ونسب التشغيل”.

تطرق وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهين، إلى القرار مشيرا إلى أن: “دفع الصناعة والتشغيل في مجتمع الأقليات قدما هام استراتيجيا لتقليص الفجوات، النمو الاقتصادي، ودفع المجتمع قدما. إن دمج المجتمع في مجال التشغيل يمثل مصلحة اقتصادية إسرائيلية، أهمية اقتصادية، ويسهم في التعليم، الأمان، والرفاه”.

رحبت منظمت “تسوفين” التي تهتم بدمج الأكاديميين العرب في مجال الشركات الناشئة الإسرائيلية بالمصادقة على الميزانية قائلة: “نهنئ الحكومة على الخطوة التاريخية. وهي تعني توفير نحو 3.000 وظيفة للمهندسين العرب واليهود لتطوير البرمجيات، ووظائف أخرى في مجال الخدمات في البلدات العربية. يشكل هذا القرار فرصة لتحقيق إمكانيات السكان العرب في مجال الشركات الناشئة في إسرائيل، الذي يحتاج إلى أدمغة مميزة”.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل
النموذج المبدئي لقطار في تكنولوجية هايبرلوب (AFP / ANP / Robin van Lonkhuijsen)
النموذج المبدئي لقطار في تكنولوجية هايبرلوب (AFP / ANP / Robin van Lonkhuijsen)

هل ستكون إسرائيل المحطة الأولى لأسرع قطار في العالم؟

وزارة المواصلات الإسرائيلية، تدفع قدما نموذجا لبناء أسرع قطار في العالم وفي إسرائيل حتى عام ‏2025

تبدو هذه الفكرة خيالا علميا – بناء قطار سرعته 1200 كيلومتر في الساعة، أي أنه سيحيط الكرة الأرضية بأقل من خمس ساعات. إلا أن هذا المشروع هو حقيقي، وقد جُنّد أكثر من 160 مليون دولار، من بين شركات أخرى، من شركات القطارات الكبيرة في العالم.

شركة هايبرلوب وان هي جزء من مجموعة فيرجن البريطانية، وقد قررت تحويل حلم القطار السريع بشكل خاص إلى واقعي. أجرت الشركة تجربة أولية على التكنولوجيا الخاصة بها في نيفادا، الولايات المتحدة. حاليا، هناك تعاون بين وزارة المواصلات الهولندية ووزارة المواصلات الإسرائيلية، وبين الشركة سعيا لتطبيق التكنولوجيا العصرية في هذين البلدين.

وضع الطاقم الإسرائيلي الذي شارك في منافسة شركة هايبرلوب وان لتفعيل التكنولوجيا العصرية هدفا لتشغيل أسرع قطار في إسرائيل حتى عام 2025، أي أقل من عقد. لقد وصل الطاقم إلى نهاية المنافسة وحتى أنه نجح في إقناع وزارة المواصلات الإسرائيلية بالتعاون معه. سيلتقي اليوم المسؤولين في وزارة المواصلات الإسرائيلية مع بعثة من الولايات المتحدة تتضمن ممثلين عن إدارة الشركة بهدف فحص استخدام التكنولوجيا الثورية في إسرائيل.

في حال النجاح في تحقيق استخدام التكنولوجيا، من المفترض أن يربط القطار الجديد بين تل أبيب وإيلات (مسافة حجمها 280 كيلومترا بخط جوي)، عبر مدينتي أشدود وبئر السبع.  يسمح خط القطار هذا بالسفر من  تل أبيب إلى إيلات خلال نحو 20 دقيقة، ومن تل أبيب إلى أشدود وبئر السبع خلال 5 حتى 10 دقائق. الخطة الإسرائيلية هي وضع محطة أسرع قطار في العالم في مدينة أشدود الإسرائيلية، لنقل البضاعة بسرعة الصاروخ إلى أهدافها وتقليص المساحة التي تحتلها الشاحنات المُستخدمة في يومنا هذا، وخفض زمن نقل البضائع.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)

تل أبيب هي أفضل مدينة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

سنغافورة هي الدولة الأفضل في العالم لتطوير الشركات الناشئة. وتقع إسرائيل بين المراتب العشر الأولى. هل هناك مدينة عربية نجحت في الانخراط في التصنيف المرموق؟

تصنيف المدن الجيدة في العالم في مجال الشركات الناشئة: تتفوق سنغافورة على وادي السيليكون المتقدم في هذا المجال. النظام البيئي في تل أبيب (Ecosystem) مُصنف في المرتبة الثالثة في العالم، في حين تحتل المدينة المرتبة السادسة “فقط” في مؤشر غلاء المعيشة.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في القائمة الجديدة للمدن الأفضل في الشركات الناشئة. تحلل القائمة التي نشرتها شركة ‏Nestpick‏، الواقعة في برلين، الأماكن الشعبية التي تقع فيها أفضل الشركات الناشئة في العالم وفق جودة الحياة، الرواتب، غلاء المعيشة، التأمين الوطني، والامتيازات. تحتل المرتبة الثانية مدينة هلسنكي في فنلندا وتليها سان فرانسيسكو، برلين، وستوكهولم في السويد.

وحقيقة أن سنغافورة تغلبت في التصنيف على سان فرانسيسكو قد تكون مفاجئة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكان وادي السيليكون الذي لا منازع له في مجال الشركات الناشئة في العالم. حظيت سان فرانسيسكو بمرتبة عالية في مؤشرات النظام البيئي ومستوى الأجر، ولكنها كانت من بين المدن الأكثر انخفاضا في تصنيف غلاء المعيشة وجودة الحياة.

وفي وقت باكر من هذا العام ورد في تقرير آخر لمنظمة أمريكية تدعى Startup Genome أن سنغافورة تخطت وادي السيليكون (في سان فرانسيسكو) بصفتها المنطقة الرائدة في العالم في مجال المواهب الخاصة بالشركات الناشئة.

وتقع سنغافورة في منطقة تتيح لها أفضلية جغرافية إضافة إلى كونها من الدول الغنية في العالم. بفضل البنى التحتية المتطورة فيها جدا، القوة العاملة المثقفة جدا، وقربها من عدد كبير من الأسواق القائمة والمتطورة في أسيا، أصبحت دفيئة طبيعية لشركات تكنولوجية ومستثمرين.

وتل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة الواردة في التصنيف وتحتل المرتبة السادسة. في الواقع، إنها تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة ولكن غلاء المعيشة المرتفع فيها (المدينة الـ 57 في العالم) يلحق بها ضررا بمرتبتها النهائية في التصنيف.

كم يربح عمال الشركات الناشئة في إسرائيل؟

وفق المؤشر، فإن الأجر الأولي لمديري المشاريع في تل أبيب هو 27,718 دولارا في السنة بالمعدل. ويحتل هذا الراتب المرتبة الـ 42 في العالم، ولكن أجر مديري المشاريع الخبراء أعلى بكثير ويصل إلى 109,903 دولارات وتحظى المدينة بالمرتبة الرابعة في العالم بفضل هذا الراتب.

ويصل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا إلى 48,483 دولارا في السنة بالمعدل، وإلى المرتبة الـ 13 في العالم، ويربح العمال الخبراء ما معدله 98,620 دولارا في السنة، ويحتل هذا الأجر المرتبة العاشرة في العالم. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,930‏ دولارا في السنة في تل أبيب (المرتبة ‏33‏)، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏56,620‏ دولارا في السنة، ويحتل هذا المعطى المرتبة الـ ‏35‏ في العالم‎.‎

تحتل دبي المرتبة الـ ‏29‏ في التصنيف العام في حين أن الراتب الأولي لمديري المشاريع في المدينة يصل إلى ما معدله 29,913‏ دولارا في السنة، أما راتب مديري المشاريع الخبراء فيصل إلى ‏68,642‏ دولارا.

ومعدل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا في دبي هو 32,251 دولارا في السنة، ويربح العمال الخبراء ما معدله 76,086 دولارا في السنة. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,386‏ دولارا في السنة في دبي، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏62,136‏ دولارا في السنة.‎

وتحتل القاهرة المرتبة الـ 80 في أسفل القائمة، وتحتل تونس في الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الـ 83 (تتضمن القائمة 85 مدينة فقط).

اقرأوا المزيد: 470 كلمة
عرض أقل
الأسواق التركية (AFP)
الأسواق التركية (AFP)

المصالحة التجارية بين تركيا وإسرائيل تشهد ازدهارا

رغم الانقطاع الدبلوماسي أصبحت تشهد الصفقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل تقدما. ما هي البضائع التي تصدرها إسرائيل إلى تركيا وتستوردها منها وما هو حجمها؟

في شهر نيسان من هذا العام، وصلت إلى إسرائيل أكبر بعثة مصالح تجارية عرفتها إسرائيل مؤخرا. فهذه البعثة التجارية التركية الرسمية هي أكبر بعثة تصل إلى إسرائيل منذ اتفاق المصالحة الإسرائيلية التركية عام 2016. شارك زهاء 100 ممثل عن شركات تركية من قطاعات أعمال مختلفة في منتدى المصالح التجارية حول العلاقات التجارية الإسرائيلية – التركية، وأجروا لقاءات تجارية مع شركات إسرائيلية، بهدف إنشاء تعاون اقتصادي واسع.

وشارك في البعثة ممثلون كبار عن عدة اتحادات تصدير حيث يمثلون عشرات آلاف شركات التصدير في أنحاء تركيا.

من بين ممثلي البعثات ممثلون عن شركات: أطعمة ومشروبات، نسيج وموضة، حديد، مواد بناء، أثاث، كهرباء وإلكترونيكا، معدّات طبية، تصنيع كيماويات، محاماة، مجال المصارف، وغيرها.

ويُذكر أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل شهدت صعودًا وهبوطا في السنوات الأخيرة. يهاجم الرئيس التركي، أردوغان، إسرائيل في كل مناسبة، إلا أن إسرائيل لا تعلق آمالا على العلاقات الدبلوماسية مع تركيا وتحاول الحفاظ على المصالح المشتركة بين كلا البلدين، قدر الإمكان.

بضائع في ميناء أسدود في طريقها الى تركيا (Flash90/Moshe Shai)
بضائع في ميناء أسدود في طريقها الى تركيا (Flash90/Moshe Shai)

وقال إيتان نائيه، سفير إسرائيل في تركيا، إنه لا يعتمد على استقرار العلاقات السياسية، ولكنه أكد أن واقع العلاقات التجارية مختلف تماما. فحسب ادعائه، يصل حجم التجارة بين كلا البلدين في وقتنا هذا إلى 4 مليارات دولار سنويا تقريبا، ويدعي أن هناك احتمال كبير أن يتضاعف. وهكذا رغم أن الأزمة التي حدثت في أعقاب أسطول مرمرة كانت من المفترض أن تؤثر في إسرائيل اقتصاديا، فإن العلاقات بين إسرائيل وتركيا، في السنوات الماضية، آخذة بالازدهار.

وتصل نسبة الشركات الناشئة في مجال التصدير إلى تركيا إلى 3% على الأكثر. تركيا مشهورة بشكل أساسيّ في تصدير مواد النسيج، الحديد، والأطعمة إلى القارة الأوروبية، وهذا بفضل الأراضي الزراعية اللا نهائية، أجر العمال المنخفض، ومبلغ الضرائب المنخفض مقابل التصدير. يعمل الشبّان الأتراك في يومنا هذا أكثر من أي وقت مضى على التركيز على مجال الشركات الناشئة لذا يطمحون إلى التعاون مع إسرائيل بشكل أساسي.

ومن الواضح، أن رجال الأعمال الأتراك والإسرائيليين معنيون الآن أكثر من الماضي بتحقيق الربح من العلاقات التجارية والتعاون، لا سيما في مجالَي التكنولوجيا والشركات الناشئة وقد تنجح هذه الطموحات المشتركة في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في المستقبَل.

ويجدر التأكيد على أن العلاقات الاقتصادية الواسعة بين إسرائيل وتركيا شهدت تحسنا بعد حادثة أسطول مرمرة وقطع العلاقات الطويل بينهما. ففي عام 2012 (العام الذي شهد بدء الأزمة بسبب أسطول مرمرة)، وصل حجم تصدير البضائع الإسرائيلية إلى تركيا إلى 1.3 مليار دولار. بالمقابل، في عام 2011، بينما شهدت العلاقة بين البلدين توترا، ازداد التصدير الإسرائيلي إلى تركيا بنسبة %40 ووصل إلى 1.84 مليار دولار. يبدو أنه رغم الأزمات، تحتل تركيا المرتبة السادسة في قائمة التصدير الإسرائيلي بمبلغ نحو 4 مليار دولار سنويا. تصدر إسرائيل إلى تركيا مواد خام، مواد كيميائية (%67)، معادن (%5)، وآلات (%4). وماذا تستورد إسرائيل من تركيا؟ إنها تستورد بشكل أساسيّ سيارات (‏19%‏)، حديد (‏16%‏)، آلات (‏10%‏)، وملابس.

اقرأوا المزيد: 431 كلمة
عرض أقل
  • 6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
    6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
  • بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
    بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
  • الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
    الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
  • شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
    شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
  • زكاريا بوطال
    زكاريا بوطال

الأسبوع في خمس صور

مرور 6 سنوات على الحرب في سوريا، صفقة الهايتك الأكبر في تاريخ إسرائيل، فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة، قلنسوات لليهود مُصنّعة في غزة، ويهودي يمني ناج من الأسر النازي. نقدم لكم أفضل الصور والقصص من الأسبوع الماضي

17 مارس 2017 | 11:41

كما في كل أسبوع، اخترنا لكم الصور التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي‏‎:‎‏

مرور 6 سنوات على الحرب الأهلية السورية

6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)
6 سنوات على الشرخ السوري (AFP)

هذا الأسبوع، أحيا العالم الذكرى السادسة لاندلاع الحرب الأهلية الدامية في سوريا. قُتل على مرّ هذه السنوات أكثر من ‏500000‏ سوري، وأصيب ‏‎1.5‎‏ مليون سوري. بات ‎5 ميلون لاجئ يتنقلون حول العالم – ‏2.7‏ مليون يعيشون في ظل حياة فقر مدقع وظروف صعبة في تركيا. يعيش مليون سوري تحت الحصار. يعيش ‎80%‎‏ من السكان السوريين حياة فقر مدقع.

صفقة الهايتك الكبيرة في تاريخ إسرائيل

بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)

هذا الأسبوع، عُقدت صفة بيع شركة ناشئة “موبيليي” (Mobily) تطور منظومة حماية تلقائية للسيارات، لشركة إنتل العالميّة بمبلغ 14.7 مليارت دولار. هذه هي شركة التقنية العالية الإسرائيلية التي تم بيعها بأعلى مبلغ في الاقتصاد الإسرائيلي، وستكون أرباح خزينة الدولة من هذه الصفقة أكثر من مليار دولار من الضرائب فقط.

فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة

الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)
الفندق الأول في العالم داخل خيمة منقذ سباحة (facebook)

هذا الأسبوع، تم الاحتفال في إسرائيل بفندق هو الأول من نوعه في العالم – فندق صغير في خيمة مُنقذ سباحة على شاطئ البحر‏‎ ‎‏تتضمن هذه الخيمة المصممة بشكل دقيق غرفة استحمام مدللة، وجبات فطور، وخدمات ترتيب الغرف يوميا‎.‎‏

قلنسوات مصنّعة في غزة في إسرائيل

شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)
شاب يهودي متدين يعتمر القلنسوة (Zack Wajsgras/Flash90)

هذا الأسبوع، نُشرت قصة محمد أبو شنب، فلسطيني من غزة، يصنع قلنسوات للمصلين اليهود وأغطية رأس للمسيحيين. لقد صنّع وصدّر مئات القلنسوات وربطات العنق للزبائن اليهود في إسرائيل. من المتوقع أن يبدأ في المستقبَل بتصنيع ملابس أخرى مميزة لليهود المتدينين.

يهودي يمني في أسر النازيين

زكاريا بوطال
زكاريا بوطال

هذا الأسبوع، نُشرت قصة استثنائية للسيد زكاريا بوطال، ‏‎ ‎يمني يهودي تطوع للخدمة في الجيش البريطانيّ في الحرب العالمية الثانية ونجح في البقاء على قيد الحياة بعد أسره من قبل النازيين.

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل
الصناعة الجوية الإسرائيلية (fLASH90/Tsahi Ben Ami)
الصناعة الجوية الإسرائيلية (fLASH90/Tsahi Ben Ami)

شبهات فساد خطيرة في الصناعة الجوية الإسرائيلية

اعتقال متهمين بعد انتهاء تحقيق سري، ومن بينهم ضابط بارز سابق في الجيش الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم جنائية ممنهجة وشبهات فساد بدرجة كبيرة

اعتُقل اليوم صباحا (الأربعاء) 13 متهما بارتكاب الفساد، الخداع وخيانة الأمانة في مجال الصناعة العسكرية الأكبر في المنظومات الأمنية الإسرائيلية، أي في الصناعة الجوية (‏IAI‏). من بين المعتقَلين: أصحاب مناصب كبيرة في الصناعة الجوية، عمال في شركات خاصّة تقدم خدماتها للصناعة الجوية – وكذلك ضابط بارز في الجيش الإسرائيلي سابقا وهو “شخصية معروفة في المنظومة الأمنية”، هذا وفق بيان الشرطة.

وجاءت الاعتقالات بعد مرور عدة أشهر من التحقيق السري من قبل وحدة التحقيقات الخاصة في شرطة إسرائيل.

أحد مصانع الصناعة الجوية الإسرائيلية (AFP)
أحد مصانع الصناعة الجوية الإسرائيلية (AFP)

“يدور الحديث عن تحقيق على نطاق واسع ومتشعب، يتضمن قضايا كثيرة تثير شكوكا حول ارتكاب مخالفات فساد، خداع في ظروف خطيرة، غسيل الأموال، اختلاس من قبل عامل في المجال العام، خدعة وخيانة الأمانة”، هذا ما جاء على لسان الناطق باسم الشرطة.

دعيت هذه القضية في التحقيق “قضية 630” وتتضمن عددا من المتورطين في المجتمَع – أعضاء لجان، أعضاء في مجلس الإدارة، مدراء، عمال ذوي مناصب غير هامة، مستشارين، مزودي ومقدمي خدمات، عملوا داخل مصانع الصناعة الجوية ومعها.

للحصول على معلومات أخرى في مجال الصناعة الجوية في إسرائيل، اضغطوا على الرابط التالي

اقرأوا المزيد: 164 كلمة
عرض أقل
بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)
بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) (AFP)

انطلاق صفقة الهايتك الأكبر في تاريخ إسرائيل

شركة إنتل العالمية، تشتري أسهما من شركة إسرائيلية، تطور تكنولوجية لسيارات المستقبل. وفق التقديرات، ستدفع إنتل نحو 16 مليار دولار

عملاقة الرقائق، إنتل تدخل عالم السيارات ذاتية القيادة وتشتري شركة Mobileye الإسرائيلية، ضمن صفقة المشتريات الأكبر بتاريخ شركة إسرائيلية، هذا وفق التقارير في الصحيفة الاقتصادية The Marker.

لدى شركة Mobileye اليوم أسهم قيمتها 10.5 مليار دولار، وفق تقديرات صحيفة The Marker ومن المتوقع أن تدفع إنتل مقابل كافة أسهم الشركة 15 حتى 16 مليار دولار. من المتوقع أن تعلن الشركتان عن الصفقة في الساعات القريبة. لم يأتي أي تعليق من قبل الشركتين.

Mobileye Automated Driving

Watch this video to learn about Mobileye automated driving technology

Posted by Mobileye on Thursday, 7 August 2014

أقيمت شركة ‏Mobileye‏ الواقعة في القدس عام 1999. تطور الشركة منظومات مساعدة للسائق، وبهدف ذلك تطور تكنولوجيا للسيارات ذاتية القيادة. تطويرات الشركة قيد الاستخدام من قبل شركات تقليدية مصنعة للسيارات، تتنافس مع شركات عملاقة مثل جوجل وأبل.

باتت تحاول إنتل في السنوات الأخيرة تحقيق أفضلية تنافسية في مجالات حديثة. كجزء من هذه المحاولات، بدأت بالتعاون مع شركة Mobileye، وهي شركة عريقة وتحظى بتقدير في السوق.

مبنى شركة إنتل في إسرائيل (Flash90/YOnatan SIndel)
مبنى شركة إنتل في إسرائيل (Flash90/YOnatan SIndel)

بدأت شركة Mobileye في شهر حزيران الماضي تعاونها مع إنتل وبي إم دبليو (BMW) وصرحت الشركات الثلاث أنها ستطور سيارة ذاتية القيادة حتى عام 2021.

تُعتبر إنتل شركة صاحبة عدد العمال الأكبر في السوق الإسرائيلي، مع نحو 10.000 عامل. سيعمل الآن في الشركة عمال آخرون يصلون إليها من ‏Mobileye‏.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
نصير ياسين، "ناس" (Facebook/Nas Daily)
نصير ياسين، "ناس" (Facebook/Nas Daily)

الشاب العربي الذي أصبح المدوّن الإسرائيلي الأكثر نجاحا

من عمل بأجر عال في مانهاتن إلى السفر في أنحاء العالم مع كاميرا وكمبيوتر - هكذا أصبح "ناس" ابن 25 عاما أحد المدونين الأكثر اهتماما في الإنترنت

يتابع صفحة “ناس ديلي” (Nas Daily) التي تتضمن أفلام فيديو مدتها دقيقة فقط ويديرها شاب عربي عمره 25 عاما أكثر من نصف مليون متابع وحظيت بأكثر من 80 مليون مشاهدة. نشر “ناس” اليوم فيلم الفيديو الـ 337 الخاص به. فهو ينشر منذ 337 يوما أفلام فيديو يوميًّا مدتها دقيقة يصف فيها تجاربه حول العالم، أو قضية يرغب في طرحها.

اسم “ناس” الحقيقي هو نصير ياسين، ولد وترعرع في إسرائيل، في قرية عرابة في الجليل، قبل أن يسافر إلى أمريكا للعيش والعمل فيها. لذلك يتحدث نصير الإنجليزية، العربية، والقليل من العبريّة. يدعي أن لا داعي أن نحسده على الحياة الحرة التي يعيشها أثناء رحلاته حول العالم. فوفق أقواله، يفكر أحيانا أربع ساعات حول إنتاج مقطع فيديو طوله دقيقة. وهكذا يكرس يوميا ساعات كثيرة من أجل أفلامه الفيديو.

نصير في زيارته إلي “واحة السلام” وهي بلدة مشتركة يهودية – عربية في إسرائيل:

I FOUND PEACE!!

There is this tiny place here where 70 Israeli and Palestinian families actively decided to live together in peace! I thought it would be an easy place to live because it's about peace. I was wrong. An easy place to live is a place where everyone around you thinks the same and looks the same. That's boring. Oasis of Peace is a "hard" place to live. You have to actively think about the other side of all issues. That's what makes this place so beautiful!! I've wanted to visit Oasis of Peace for like 8 years now, and I'm glad to finally get the chance to see it. Thanks to my friend Noam for inviting me over 🙂 LIKE Nas Daily on Facebook!@NasDaily on Instagram for more peace!!

Posted by Nas Daily on Sunday, 5 March 2017

للحظة الأولى، ليس واضحا لماذا قرر السفر. لم ينقصه شيئا قبل ذلك أيضًا. فعمره 25 عاما وقد نجح في إنهاء تعليمه في مجال الاقتصاد وعلوم الحاسوب في جامعة هارفرد وحصل على وظيفة مرموقة – مهندس في شركة باي بال (PayPal). كان يربح نحو 10,000 دولار شهريًّا، ولكن وفق أقواله لم يكن مرتاحا في عمله. فبعد مرور نحو سنة ونصف استقال من عمله المحترم وفي اليوم التالي صور مقطع الفيديو الأول لصفحة “ناس ديلي”.

“أرغب في إنتاج مضامين لفتى عمره 15 عاما من نيبال ورجل عمره 50 عاما من نيويورك”، قال نصير في مقابلة معه نُشرت مؤخرا في صحيفة “ذا ماركر” الإسرائيلية. وعندما يقول نصير إنه يرغب في إنتاج مضامين تلائم أشخاص مختلفين، فهو يقصد أشخاصا ذوي آراء تختلف عن آرائه تماما، مثل الإسرائيليين والفلسطينيين. فمن جهة، يعرّف نفسه بصفته إسرائيليا، ولكن من جهة أخرى، كرس مقاطع فيديو للوضع في الضفة الغربية، عرض فيها مخيّمات اللاجئين وجدار الفصل.

“ناس” في مقطع فيديو مع صديقه اليهودي في نيويورك:

A MUSLIM AND A JEW!

It's sad but true: in my 19 years living in Israel, I had 0 Jewish friends. The self-segregation was real.But in the U.S, it's different. Meir Kay who is an *Orthodox* Jewish friend of mine actually inspired the creation of Nas Daily ~230 days ago. He's also an amazing Youtuber: @meirkay. It's unfortunate these connections don't happen as much back in Israel/Palestine, but maybe when you put Jews and Muslims together in a city with expensive rent and no land left to fight over, things get better 🙂 Follow @NasDaily on Instagram / Snapchat and @meirkay for even more energy!

Posted by Nas Daily on Tuesday, 1 November 2016

ومع ذلك، فإن مقاطع الفيديو الخاصة به سهلة للمشاهدة، وليست هناك أهمية إلى أية درجة المواضيع التي يتطرق إليها جدية وهامة. “إذا أنتجت مقطع فيديو سلبيا تمامًا فلن يصل إلى الأشخاص الذين من المفترض أن يصل إليهم”، قال لصحيفة “ذا ماركر”. “مثلا، مقطع الفيديو حول أوضاع الفلسطينيين – إذا كان مثيرا للإحباط، فكان سيتحدث الفلسطينيون بينهم عن وضعهم، ولكن سيتجاهله اليهود. عندما تنجر أعمالا إيجابية تصل إلى أكبر عدد من الأشخاص”.

اقرأوا المزيد: 361 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Thinkstock)
صورة توضيحية (Thinkstock)

الكشف عن وحدة السايبر السرية التابعة للشاباك

مبرمجو الشاباك، الذين يعملون في غرف تصميمها شبيها بتصميم شركات الهايتك الأكثر تقدما، ينجحون في إحباط هجوم سايبر مركب ضد إسرائيل

18 يناير 2017 | 15:16

توفر اليوم صباحا صحيفة “يديعوت أحرونوت”، تحت عنوان “جوجل الشاباك” لمحة حول مكاتب إحدى الوحدات الأكثر سرية في إسرائيل. يدور الحديث عن وحدة السايبر التابعة للشاباك، المسؤولة عن أمن المعلومات في الشبكة الإسرائيلية وحمايتها من التعرّض لهجوم سايبر مُخطط ضد إسرائيل.

في حين أن الاعتقاد السائد أن عمل الشاباك يدور في غرف التحقيق تحت الأرض، فإن وحدة السايبر تعمل في مكاتب مرموقة وفخمة شبيهة بمكاتب شركات هايتك رائدة في العالم. المزايا التي يتمتع بها مقاتلو السايبر: ماكينات قهوة وعصائر، غرف ألعاب تشمل بلاي ستيشن، لعبة طاولة شيش بيش وشطرنج، وغرفة استراحة مع فرشات ومقاعد مُدللة.

يبدو أن ظروف العمل الجيدة هذه ناجعة، لأنه وفق النشر في صحيفة “يديعوت أحرونوت” فقد نجحت الوحدة السرية في إحباط هجوم سايبر هو الأكثر ذكاء الذي خُططَ له ذات مرة ضد إسرائيل. كشف الشاباك عن أن جهة غريبة تُعتبر من بين أعداء إسرائيل الرئيسيين في الشرق الأوسط، ركّزت عملها على مجالات العمل الأكثر حساسية في منظومة الإعلام الإسرائيلية. الهدف: إدخال خلايا نائمة والانتظار حتى يوم إصدار أمر، على ما يبدو، للسيطرة على بث التلفزيون والراديو – وإثارة فوضى بين الجمهور.

حدث كل ذلك قبل عامين، ولكن بدلا من الاعتراض لمحاولة الاختراق المحوسبة، اختار الشاباك متابعة القراصنة، وتعلّم أنماط وحتى “ساعات العمل” الخاصة بهم. وعندها، بعد أن قلص القراصنة بروفيل عملهم – أحبط مقاتلو السايبر الإسرائيليين التهديد وشنوا هجوما رقميا معاديا من خلال تسريب تفاصيل المهاجمين في الشبكة. “ليس هناك ما هو أكثر مُهين في عالم الهاكرز من هذه الخطوة”، قال الشاباك، دون التطرق بوضوح إلى تفاصيل الحادثة.

تشكل وحدة السايبر مصدر فخر في الشاباك، ويشهد المسؤولون في الشاباك على أن هناك زيادة في طلبات الانضمام إليها، ويعمل فيها كبار العباقرة في إسرائيل، من بين أمور أخرى، بسبب ظروف العمل الرائعة. ولكن إضافة إلى ذلك، فهذا العمل يتيح ممارسة الحرب الإلكترونية بشكل رسمي، وتنفيذ عمليات ذكية ومعقّدة برعاية الدولة.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل