الكشف عن سبب حزن ميلانيا ترامب

ادعاء في الشبكة يوضح السبب وراء حُزن ميلانيا ترامب في حفل تنصيب ترامب رئيسا. هل يدور الحديث عن حسد؟

لقد مر أسبوع ونصف فقط منذ أن أصبح دونالد ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة بشكل رسمي، ولكن يبدو أن كل ما يشغل بال المتصفِّحين هو زوجته الحزينة، السيدة الأولى، ميلانيا ترامب.

حظيت حملة دعائية تحمل هاشتاغ ‏‎#freemelania‏،‏‎ ‎‏بانتشار واسع في شبكات التواصل الاجتماعي‏‎ ‎‏‏‎ ‎‏وذلك بعد أن ظهرت ميلانيا في فيلم فيديو بوجه عابس أثناء حفل تنصيب ترامب، مثيرة جدلا واسعا في النت. يبدو في فيلم فيديو من المراسم، أن ميلانيا تبتسم ابتسامة جميلة لزوجها، بينما ينظر إليها ومن ثم تتغير تعابير وجهها وتصبح غاضبة وحزينة، بعد لحظة من إبعاد نظره عنها. أثار التغيير الحاد في تعابير وجه ميلانيا قلقا في النت وتساؤلات حول ما الذي قاله الرئيس ونجح في إثارة غضب زوجته؟ بعد طرح الكثير من التخمينات، هناك اعتقاد في النت أن الإجابة باتت واضحة.

ركّز كل من شاهد مقطع الفيديو نظره على ميلانيا – ولكن يتضح أن كان علينا التركيز على أشخاص آخرين تحديدا. انظروا إلى مقطع الفيديو ثانية وانتبهوا إلى ابنة دونالد ترامب، إيفانكا، وهي واقفة خلف ميلانيا.

via GIPHY

إذا نظرنا إلى إيفانكا، فيبدو أنها تبتسم لوالدها أيضًا وهذا يطرح تساؤلا آخر: هل نظر دونالد ترامب إلى زوجته أو إلى ابنته؟ إذا كانت إيفانكا هي التي حظيت باهتمام ترامب فيبدو أن ميلانيا لديها سبب حقيقي للغضب من تجاهلها تماما. إن المكان الذي يوجه ترامب نظره نحوه وحقيقة أن هو وابنته يتشاركان في تعابير وجههما في اللحظة ذاتها تعزز الفرضية أن ترامب اختار مشاركة ابنته إيفانكا بتلك اللحظة وليس زوجته. في الحقيقة، علينا ألا ميلانيا أن هذا هو السبب الحقيقي للتغيير الحاد في مزاجها، وهو الغيرة بسبب اهتمام ترامب بإيفانكا أكثر منها.

اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل
ما هي مُشكلة الجيل الشاب في مصر؟ (AFP)
ما هي مُشكلة الجيل الشاب في مصر؟ (AFP)

ما هي مُشكلة الجيل الشاب في مصر؟

صراع الأجيال ينكشف عبر مواقع التواصل الاجتماعي - السؤال "ما هي المُشكلة التي يواجهها جيلنا" أصبح هاشتاج شعبي في مصر ويتهم الشباب عبره الجيل الذي قبلهم

يُشجع الهاشتاج #احنا_جيل_مشكلته المُنتشر اليوم في مصر متصفحي تويتر على إبداء رأيهم حول المشكلة التي يعاني منهم أبناء جيلهم. وردت إجابات مختلفة، ومتناقضة أحيانا، ولكن يمكن التعرّف فيها على أسباب واضحة. يبدو أن الشباب يسمحون لأنفسهم أن يعبّروا بحرية في مواقع التواصل الاجتماعي عن رأيهم الذي يحتفظون به سرا كل الوقت: يتهمون ذويهم بالإحباط الذي يعانون منه إزاء الوضع الاقتصادي، وكذلك فقدان الثقة برجال الدين والسياسيين.

لقد انتشر الهاشتاج إلى أماكن أخرى إضافة إلى مصر، مثلا، قطاع غزة والسعودية. إليكم بعض التغريدات المُختارة التي تُعبّر عن مشاعر الشباب:

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، يلتقي المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي (AFP)
رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، يلتقي المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي (AFP)

حماس في وجه عاصفة السعوديين على تويتر

تصدر هاشتاغ "حماس الرافضية تسيء للسعودية" قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في السعودية، مثيرا نقاشا حادا حول علاقة حماس بإيران وإخلاصها للمعسكر السعودي

شن سعوديون هجوما عنيفا على حركة حماس في الساعات الأخيرة على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، في أعقاب تصريحات الحركة التي عبرت فيها عن رفضها لتصريحات رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأمير تركي الفيصل، والتي قال فيها إن حماس تتلقى السلاح من إيران مقابل إثارة الفتن في البلاد العربية.

وقالت حماس في بيانها إنها ترفض هذه “الافتراءات التي لا أساس لها من الصحة، مشددة على أنها مجافية للحقيقة والواقع”.

وأضافت “إن القاصي والداني يعلم أن حماس حركة فلسطينية مقاوِمة… وذات أجندة فلسطينية خالصة لصالح شعبها وقضيتها وقدسها وأقصاها، وتتبنى الفكر الإسلامي الوسطي، ومنفتحة على جميع مكونات شعبها وأمتها والعالم”.

وتداول السعوديون هاشتاغ “حماس الرافضية تسيء للسعودية”، فيما تداول سعوديون آخرون يناصرون جماعة الإخوان المسلمين وحماس، بالإضافة إلى أشخاص من جنسيات عربية، هاشتاق آخر بعنوان “حماس منا ونحن منها”.

وانتشرت عشرات الآلاف من التغريدات على الهاشتاغين بالإضافة إلى هاشتاغات أخرى فرعية، منبثقة من تلك الهاشتاغات الرئيسية.

وغرد الكاتب القطري حسن حمود “كره البعض للإخوان لا يشفع لهم محاربة حماس، هم تحت الحصار ويقدمون تضحيات لم يقدمها غيرهم في زمن الذل العربي…”.

وغرد الناشط أنس الدغيم “و يخوِّنونَ حماسَ ثمّ تراهُمُ …. عندَ المجوسِ و للمجوسِ مطايا”.

وغرد الدكتور ناصر الحنيني عضو رابطة علماء المسلمين “#حماس_منا_ونحن_منها .. لايعني أننا نبرر ماوقعت فيه من أخطاء فمن حق الأخوة الإيمانية المناصحة لهم .. لا السب والشتم فهذا منطق الضعيف الجاهل .. تأمل!”.

فيما غرد المحلل اليمني كمال البعداني “يحاصروناها ويقطعون عنها الماء والهواء ويغلقون كل الأبواب في وجهها ثم يلومونها لأنها تأخذ الفتات من إيران #حماس_في_مرمى_النيران_العربية”.

فيما غرد الناشط الأحوازي “الشهيد ريغي الأحوازي” “رسالتي الى #حماس .. من يحتل الأحواز لايمكن ان يحرر فلسطين .. ايران تحتل أضعاف مساحة فلسطين ووجودكم في خندقها يسيء للقضية ..كفى متاجرة”.

وغرد السعودي أبو عمر “يا جماعة أقضوا على فكر الأخوان التحريضي هذولا خوارج وكلنا مع الجماعة السمع والطاعة من الشرع ومن منهج أهل السنة”.

وغرد مونديالي 400 “آلمفروض دول الخليج تقطع المسآعدات عن المسيئين لهآ امثال حمآس الوسخة وغيرهآ من الدول العربية خآصة عبدة الفلوس”.
https://twitter.com/saudalmhmadie/status/752611881441976320

وغرد يمني يدعى عبد المجيد مرشد “#حماس_الرافضيه_تسيء_للسعوديه اليوم كل من يحمل السلاح في وجه اليهودفهو عند ال سعود رافضي كنت سني أو شيعي لا تمشي على هوى ال سعود فأنت رافضي”.

فيما غردت الناشطة غادة تركي “اصطف الإخونج مع الكفار بمعسكرهم وأصبحوا جنود محاربين للإسلام .. والثمن:مقعد نيابي ومنصب وزاري ورضا ماسوني”.

وغرد الناشط رائد العقل “أبسط متابع يعي أن دعم إيران لحماس ليس مجاناً؛ هو لنشر التشيع ولفرض تدخلها في الشأن العربي، فلما لا ندعمها نحن؟!”.

وغردت أميمة عبيدة مدافعة عن حماس “والله ماسمعنا هالابواق لما غزة كانت تحت الحرب والحصار ماحدن تكلم وسمعنا حسه طول عمركم بضله عرب عقلكم في اذانكم #حماس_الرافضية_تسيء_للسعودية”.

وغرد الناشط من غزة محمد حسنة “#حماس_الرافضيه_تسيء_للسعوديه حماس حركة سنية تدافع عن أرض ووطن يجب عليكم دعمها لا مهاجمتها لم ولن تسىء حماس للسعودية”.

وغرد الناشط السعودي محمد اليحيا “قد تسيء حماس للسعودية وهذا ممكن ومفهوم لكن ماذا عن وقوف قطيع الليبرالليين ضد الوطن؟”. مرفقا بتغريدة صور لتغريدات تهاجم مشاركة الفيصل في المؤتمر للمعارضة الإيرانية الذي هاجم من خلاله حماس.

فيما غردت السعودية مشاعل المطيري “لو فيهم خير لظهرت إنجازاتهم وانتصاراتهم على أرض الواقع ولكنهم سلموا رقابهم لعدو المسلمين الروافض وأثبتوا فشلهم”.

وفي إطار الدفاع عن حماس، غرد الدكتور محمد عبد الله الوهيبي أستاذ العقيدة والمذاهب المشارك ، قسم الدراسات الإسلامية جامعة الملك سعود “وضع حركة”حماس”في سلة واحدة مع العصابات الصفوية التي تقتل وتشرد أهل السنة، هو ظلم وخطأ سياسي كبير، يصب في خدمة الصهاينة!”.
https://twitter.com/mohammadalwh/status/752581060161105920

وغرد شخص يدعى الأمير “#حماس_منا_ونحن_منها ولا يوجد لها عدو سوى إسرائيل والجيش الإسرائيلي لايجود له الان عدو يقاتله غير #حماس ..فأين يتموضع المبغض المعادي لهم..!!؟”.

وغردة زهرة الجوري “حركة حماس وبقية مجاهدي المقاومة لم يسيئوا لبلاد الحرمين، بالعكس
تركي الفيصل، هو اللي تطاول على حماس”.

وغرد سعود القحص “تزعم #حماس_منا_ونحن_منها أنهم خلفاء عمر رضي الله عنه في سيرته ويترحمون ويثنون ويمجدون من يلعن عمر صباح مساء فهل قولهم يطابق فعلهم؟؟”.

وغرد أبو سعود “#حماس_منا_ونحن_منها المشكلة ان حماس وضعت نفسها في خندق واحد مع ايران مع الاختلاف الشاسع بينهما في الدين لا ادري هل هي سياسة ام غباء”.

اقرأوا المزيد: 621 كلمة
عرض أقل
Lebanon
Lebanon

الحلم اللبناني: الانفصال عن الشرق الأوسط؟

في أعقاب الاستفتاء الشعبي في بريطانيا حول انفصال المملكة البريطانية عن الاتحاد الأوروبي يتساءل اللبنانيون أيضا إذا كان يمكنهم ذات مرة الانفصال عن الشرق الأوسط

Lebanon leave the Middle East
Lebanon leave the Middle East

يبدون أن الاستفتاء الشعبي في بريطانيا حول انفصال المملكة البريطانية عن الاتحاد الأوروبي، قد أثر أيضا في مزاج اللبنانيين، والذين سارعوا إلى إيجاد هاشتاغ جديد في تويتر واسمه #‏lebxit‏.

تساءل الكثير من اللبنانيين كيف يمكنهم الانفصال عن الشرق الأوسط وعن الحروب الدامية في السنوات الأخيرة نهائيا، والتي تدفع الدول المتنازعة لقاءها ثمنا باهظا. وقد اقترح جزء منها بدائل جغرافية واقترح انفصال بلاد الأرز عن الشرق الأوسط وأن يصبح لبنان جزيرة في قلب البحر المتوسط وبعيدا، قدر الإمكان، عن حوض البحر المتوسط الذي يسود فيه العنف.

اقترح بعض المعلقين على الهاشتاغ الشعبي على اللبنانيين الحكماء، والذين يرغبون في الحياة، أن يبدأوا بجمع أغراضهم وقد تساءل البعض إذا كان بالإمكان إجراء استفتاء شعبي حول انفصال لبنان عن الشرق الأوسط. وقد ألمح المتصفحون اللاذعون إلى أنه يسرهم الانفصال عن بعض الخصوم السياسيين في دولتهم ملمحين إلى عناصر حزب الله ورجال بشار الأسد الذين ما زالوا يلعبون بالبرلمان اللبناني على المستوى السياسي. وقد اقترح آخرون الانفصال عن الجامعة العربية أيضا وعن أي جهة متطرفة.

وفي هذه الأثناء، لا تبدو مطالب الشعب اللبناني للانفصال عن الشرق الأوسط واقعية ولكن هذا لا يمنعه متابعة حلمه لتحقيق في أن يسود الهدوء والأمن في الدولة الممزقة.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل
نساء قبطيات تأدي الصلاة في الكنيسة الأرثودكسية (AFP)
نساء قبطيات تأدي الصلاة في الكنيسة الأرثودكسية (AFP)

هاشتاغ #مصر_اتعرت: أسى على حال الأقباط وحال الدولة

أقباط مصر ينتظرون رد الرئيس السيسي على حادثة تعرية مسنة مسيحية في محافظة المنيا، التي مست بكرامة الطائفة المسيحية برمتها، بموازاة انتشار هاشتاغ #مصر_اتعرت

26 مايو 2016 | 14:11

في حين ينتظر أقباط مصر رد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على حادثة تعرية مسنة مسيحية على يد 300 رجل في كرم الشيخ في محافظة المنيا، وسط تخاذل القوات الأمنية في حمايتها وإنكار السلطات المصرية بأن الحادثة وقعت بالفعل، انتقلت معركة المصريين إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر هاشتاغ #مصر_اتعرت قائمة الأكثر تداولا.

وكان الأنبا مكاريوس، الأسقف العام لمطرانية المنيا، قد كشف قبل وقت قصير أن نحو 300 شخص تعدوا على سبعة من منازل الأقباط، وحطموا محتوياتها وأضرموا النار في بعضها، مشيرا إلى أن المعتدين جردوا سيدة مسيحية مسنة من ثيابها هاتفين ومشهرين بها أمام الحشد الكبير بالشارع. وسارعت السلطات المصرية إلى رفض البيان الذي عمّمه الأنبا، مشيرة أنها لم تستقبل بلاغا يفيد بوقوع هذا الحدث.

وأثار بيان الأنبا وإنكار السلطات بالمقابل، سخط مصريين كثيرين، لا سيما الطائفة القبطية في مصر، الذين طالبوا “رد كرامة جميع المصريين وتقديم اعتذار لسيدة المنيا المسنة، نيابة عن كل المصريين، الذين شعروا بالإهانة والخزي من هذا العمل المشين، أسوة بالاعتذار لسيدة التحرير داخل المستشفى، التي تم علاجها بها جراء قيام بعض الأشخاص بتعريتها داخل ميدان التحرير في منتصف عام 2014، حيث لقي ترحيب من المصريين بعدما شعروا أن رئيسهم يحافظ على كرامتهم”.

ولم يتوقف الغضب الشعبي عند إصدار البيانات، إنما انتقلت المعركة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن ناشطون على تويتر هاشتاغ #مصر_اتعرت، فلقي رواجا واسعا خلال وقت قصير، وتوزّع الخطاب بين حاقنين على وضع الأقباط في مصر، وحزينين على وضع مصر عامة.

اقرأوا المزيد: 379 كلمة
عرض أقل
#إسال نتنياهو (لقطة شاشة)
#إسال نتنياهو (لقطة شاشة)

نتنياهو يعرف كيف يوحد الشرق الأوسط برمّته- عبر تويتر

أثار هاشتاغ #Asknetanyahu الذي روّجه مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي موجة من الأسئلة من المتصفحين العرب، مباشرة إلى نتنياهو‎. ماذا سأل هؤلاء؟

في يوم الخميس، 12/05/2016، الساعة 15:30، سيجري رئيس الحكومة دردشة حيّة على تويتر، بمناسبة يوم الاستقلال الإسرائيلي، مع كل من يريد أن يدردش معه. فحسب ما نُشر في حاسبه الرسمي على تويتر، تحت الهاشتاغ #Asknetanyahu، يمكن للمتصفّحين طرح أسئلة على رئيس الحكومة حول كل ما يريدون معرفته والحصول على إجابات.

ولكن المتصفحين لم ينتظروا بصبر حتى يوم الخميس، ومنذ اليوم أصبح الهاشتاغ #Asknetanyahu شعبيا جدا في تويتر. كان بعض الأسئلة أكثر جدية وبعضها بنبرة ساخرة، ولكن لم ينتهز الإسرائيليون فقط الفرصة من أجل طرح أسئلة على نتنياهو حول كل ما يزعجهم ومشاركة كل ما يفكرون به، حول نشاطه ونشاط زوجته، وإنما أيضًا جيرانه. بشكل أساسي انتهز الفلسطينيون هذه الفرصة، ولكن أيضًا من سائر دول الشرق الأوسط وطرح المتصفّحون أيضًا من أوروبا وأمريكا أسئلة على نتنياهو، كان معظمها مسلية أو متحدية.

#إسال نتنياهو - أسئلة المتصفحين العرب (لقطة شاشة)
#إسال نتنياهو – أسئلة المتصفحين العرب (لقطة شاشة)

إن نتنياهو ليس أول من أطلق مبادرة كهذه وحصل على اهتمام واسع جدا ولكن ليس إيجابيا دائما. كان تويتر حماس هو الذي قام بذلك قبل عام وأعطى فسحة لآلاف المتصفحين للتسلي على حساب قيادة حماس وإغراقه بالأسئلة المحرجة حول الفساد، المؤامرات الداخلية في الحركة، وحقوق المرأة في القطاع. وقد ذكر أحد المتصفحين ذلك صباح اليوم عندما غرّد قائلا ضاحكا:

“Why #AskHamas when Netanyahu has all the answers?”

وقد سأل الكثير من المتصفحين نتنياهو بالعربية إذا ما كان يتلقى تمويلا من الملك السعودي، وتساءل متصفح آخر من ليبيا في تغريدة أخرى إذا ما كان القصف في غزة قد جاء لتفريغ مكان كموقف للسيارات من أجل الغزيين، وسأله مراسل الجزيرة، مهدي حسن، إذا ما كان سيوافق على إجراء مقابلة معه.

#إسال نتنياهو - أسئلة المتصفحين العرب (لقطة شاشة)
#إسال نتنياهو – أسئلة المتصفحين العرب (لقطة شاشة)

سأل أحد المتصفحين الإسرائيليين “كيف شعورك أن تكون شعبيا في الولايات المتحدة أكثر من جوني دوف ولكن أقل شعبية من باراك أوباما؟”. في سياق ما نُشر حول أن نتنياهو قد احتل المركز العاشر في قائمة الأشخاص الأكثر إثارة للإعجاب في أمريكا وحاول آخر إيقاف الضحكات: “لا، أرجوكم، يكفي، الآن سؤال جاد: هل تؤمن بوحيد القرن الخرافي؟”.

اقرأوا المزيد: 298 كلمة
عرض أقل
#حلب تحترق (Twitter)
#حلب تحترق (Twitter)

“#حلب_تحترق” في إسرائيل وفلسطين

يشغل الوضع الإنساني في حلب الإسرائيليين والفلسطينيين أيضا، وقد عبروا عن تضامنهم مع السوريين عبر الشبكة الاجتماعية

في الأيام الأخيرة، تطرق الإسرائيليون والفلسطينيون أيضا إلى القتال في حلب عبر الشبكات الاجتماعية. نُشرت، من بين صور أخرى، صورة لناشط فلسطيني في غزة نحت على شاطئ غزة هاشتاغ # حلب_تحترق. وغرد مستخدم محب للجميع من زينب، سوريا، هاشتاغ #المعارضة_تحرق_حلب وادعى أن بعض الصور ليست لمصابين من حلب بل صور قتلى من غزة.

وكما هو معلوم، ففي الأيام القليلة الماضية، تستعر الشبكات الاجتماعية بسبب القتال في حلب. تصدر الهاشتاغ # حلب_تحترق، # أنقذوا_حلب، # حلب_تباد، # لك_الله_يا_سوريا، ارتفع # AleppoIsBurning وغيرها قائمة الموضوعات الساخنة في الشرق الأوسط. وغيّر العديد من المستخدمين صورتهم الشخصية على تويتر والفيس بوك إلى مربع أحمر تضامنا مع العديد من القتلى والجرحى في صفوف المواطنين في حلب لرفع مستوى الوعي حول الوضع الإنساني الصعب في سوريا. ونشر آخرون صورا وفيديوهات لإنقاذ الجرحى واستخراج جثث القتلى، ودعوا إلى الصلاة من أجل مواطني سوريا.

إلى جانب شعبية هذه الهاشتاغات بين المتصفحين من الشرق الأوسط، ظهر القليل من الاهتمام في أمريكا وأوروبا والتعاطف مع السكان المدنيين في حلب. وتغيب حلب عن قائمة الموضوعات الساخنة، وبدلا من تلك الموضوعات المهمة تحظى مواضيع أخرى في تويتر في أمريكا، باهتمام مثل الأول من أيار “عيد العمال”، عيد ميلاد السنة لابنة العائلة المالكة البريطانية، وسباق الجائزة الكبرى، وسباق الفورمولا 1 الروسي.

إلى جانب اتهام الإدارة الأمريكية بمواصلة القتال في حلب، انتقد المستخدمون أيضا عدم اهتمام متصفحين غربيين بالأزمة الإنسانية السورية. وقد غردت متصفحة تحت الهاشتاغ # حلب_تحترق
I love how this isn’t the number one trending topic since its the most important of course we need to hear about stupid things‏…

https://twitter.com/iranrahei/status/726793414193324032

وأضاف متصفح آخر:

‏If these events are happening in western countries, What you will say?‎‏

وهناك ادعاءات أن الفيس بوك منحاز سياسيا ولذلك ليس هناك تطرق إلى هذا الموضوع، كما كتبت شيماء يونس (Shaimaa Youniss): الفيس بوك مسيس وصامت عن جرائم الإبادة الجماعية في حلب. ونتيجة لذلك، دعا نشطاء في الفيس بوك إلى إطلاق حملة إلكترونية (مظاهرات إلكترونية) وإغلاق جماعي لحسابات المستخدمين في الفيس بوك والإشارة إلى الأحداث في حلب كسبب إغلاق الحساب.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
انجازات السيسي
انجازات السيسي

ماذا يعتقد المتصفحون العرب حول أداء السيسي؟

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يحظى بالكثير من النقد والثناء على حد سواء من قبل نشطاء سياسيين في مصر وخارجها. ماذا يعتقد المتصحفون العرب حول أدائه؟

لا شك أن الرئيس الأهم والأكثر تغطية في العالم العربي في هذه الأيام، أو في الواقع في السنة الماضية هو الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

يُنظر إلى السيسي بعدسة إعلامية مكبّرة وعين الشعب الفاحصة. يبثّ الكثير من القنوات التلفزيونية والفضائيات العربية كل يوم تقريبا أقوال محللين يمدحون أداءه، وأقوال محللين آخرين ينتقدونه.

في كل مرة يشعر فيها محلل سياسي معاد، بحدوث فشل أو تحد اقتصادي، عسكري أو اجتماعي يواجهه السيسي يشارك في البث مواجها إلى الرئيس المصري انتقادات فتاكة كثيرة. في الغالب يزعم أولئك المعادون أن السيسي وصل إلى سدة الحكم في مصر بطريقة غير ديمقراطية وأنّه هو و “عصبته العسكرية” غير قادرين على مواجهة مشاكل مصر الطارئة في هذا الوقت: التحديات الأمنية، على شكل مواجهة الإرهاب الأصولي الذي يضربها والتحديات الاقتصادية، على شكل إعادة الثقة العالمية بالاقتصاد المصري وإخراجه من هوة الضياغ، قبل أن تنهار أكبر دولة عربية.

ولكن في السنوات الأخيرة هناك لمواقع التواصل الاجتماعي، التي أشعلت “الربيع العربي”، رأي حول أداء الرئيس المصري. انتقادات ومديح السيسي نفسه لا يمكنه تقييدها.

في الأيام الأخيرة ينتشر في تويتر هاشتاغ مثير للاهتمام يطرح السؤال البسيط التالي: #قول_انجاز_من_انجازات_السيسي

والهاشتاغ كما ذكر مشهور جدا في مصر ولكن أيضًا في دول عربية مجاورة.

يتنازع المتصفحون المصريون والعرب بين بعضهم البعض من أجل تعديد قدرات وأداء الجنرال المصري على الأرض.

ادعى بعض المتصفحين المؤيدين له أنّه من بين أعمال ونجاحات السيسي يمكن أن نعدد: إبعاد محمد مرسي والإخوان المسلمين من كرسي الرئاسة، محاولة القضاء على الإرهاب والقضاء النهائي على البنى التحتية للإرهاب في شبه جزيرة سيناء، إعادة الاستقرار الأمني كما كان في القاهرة رويدا رويدا وحربه المستمرة لزيادة الاستثمارات في أرض النيل من أجل مساعدة مصر في الخروج من الوحل الاقتصادي.

ويدعي منتقدو الجنرال أنّ السيسي قد وصل إلى الحكم بالدهاء من خلال انقلاب عسكري، وفشل في تجنيد الاستثمارات الاقتصادية الجادة، ويتعامل معه نظراؤه في العالم كرئيس عصابة ولذلك لا يتعاملون معه أو مع المصريين بجدية في الساحة السياسية، ويدعون أنه يتم التوصل إلى الأمن النسبي في شوارع القاهرة من خلال استخدام القوى الأمنية الإرهاب والتي تنتهك حرية التنقل والتعبير لكل من يجرؤ على انتقاد الرئيس. في الواقع يدعي هؤلاء أن نظام مبارك لم يسقط وإنما تم تطويره.

أحضرنا لكم بعض التغريدات المختارة والتي لفتت أنظارنا:

https://twitter.com/Skikaboom/status/715452940606185474

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل
هل أصبح حزب الله مكروها أكثر من إسرائيل؟ (AFP)
هل أصبح حزب الله مكروها أكثر من إسرائيل؟ (AFP)

هل أصبح حزب الله مكروها أكثر من إسرائيل؟

معركة الهاشتاغات في مواقع التواصل الاجتماعي بين هاشتاغ ‏‎#‎حزب_الله_هو_العدو الشعبي في الأردن وبين هاشتاغ ‏‎#‎إسرائيل _هي_العدو الشعبي في إسرائيل، تثبت مجدّدا أن ما كان يوحّد العرب في الماضي أصبح يفرّقهم الآن

من هو العدوّ الحقيقي؟ ثار الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم حول هذا السؤال بين هاشتاغين شعبيين، أحدهما في الأردن والآخر في لبنان. بينما أصبح هاشتاغ ‏‎#‎حزب_الله_هو_العدو، صباح اليوم أحد الهاشتاغات الأكثر شعبية، فقد أصبح الهاشتاغ المضاد له #إسرائيل_هي_العدو، شعبيًّا بشكل خاصّ في لبنان، حيث يُظهر أنصار حزب الله هناك وجودا مكثّفا في مواقع التواصل الاجتماعي.

بدءًا من ساعات المساء أمس السبت، أصبح هاشتاغ #حزب_الله_هو_العدو، شعبيّا جدّا في أعقاب الانشغال المكثّف في الحرب الأهلية السورية. ووفقا للتقارير في وسائل الإعلام احتل هاشتاغ “#حزب_الله_هو_العدو المرتبة، الـ” ‏40‏” عالمياً في أول ساعة من انطلاقه، وشهد تداولا كبيرا من أشهر مغردي “تويتر‎”.

وقال المفكر الإسلامي محمد بن المختار الشنقيطي: “أتمنى تغيير الهاشتاغ #حزب_الله_هو_العدو إلى #حزبالة_هو_العدو.. لا تستحق عصابة القتلة الطائفيين اسم #حزب_الله‎”‎.

وردّا على ذلك، نشر الكثير من مؤيدي حزب الله في لبنان هاشتاغ #إسرائيل_هي_العدو الذي أصبح شعبيّا بشكل أساسيّ في لبنان ولكن ليس خارجه.

وقال الإعلامي جيري ماهر من إذاعة “صوت بيروت”: “حزب الله الذي قتل من المسلمين السنة أضعاف ما قتلت إسرائيل خلال الستين سنة السابقة، هذا الحزب الأكثر حقدًا على المسلمين”.‎ وقد استخدم أيضًا الإعلاميان السوريان المعارضان أحمد موفق زيدان وموسى العمر هذا الهاشتاغ ضدّ حزب الله.

إن ما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي يجسّد أكثر من كل شيء تقهقر مكانة حزب الله اللبناني في العقد الماضي. من الصعب اليوم التذكّر كيف كان يعتبر حزب الله في صيف 2006 بصفته القوة العربية الرائدة، التي وحّدت جميع المسلمين ضدّ ما وُصف بـ “العدوّ الصهيوني”. بينما أصبح في شتاء 2016 أسوأ كثيرا من العدوّ الذي قاتل ضدّه، إسرائيل، وذلك وفقا لرأي الكثير من العرب.

لا شكّ أنّ الأمر ليس نابعا من تأييد ما لإسرائيل في أوساط العالَم العربي، وإنما من معرفة  أنّ نشاط حزب الله ضدّ أفراد الشعب السوري قد آذى العرب أكثر من إسرائيل منذ أي وقت مضى. بالإضافة إلى ذلك، فقد استثمر حزب الله في سوريا موارد هائلة، لم يستثمرها أبدا ضدّ العدو الإسرائيلي في عام 2006 أو قبل ذلك.

 

اقرأوا المزيد: 305 كلمة
عرض أقل
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (AFP)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (AFP)

حرب “هاشتاغات” بين ‏‎#‎متمسكين_بالسيسي وبين ‏‎#‎لو_مفيش_حكم_عسكر

مؤيدو السيسي يؤيدون استقرار واحترام مصر أكثر من أي شيء، ولكن يريد معارضيه مصر التي يُقاتل فيها الجيش أعداء البلاد وليس وسائل إعلامها الحرة

24 يناير 2016 | 12:57

هاشتاغ ‏‎#‎متمسكين_بالسيسي هو أحد الهاشتاغات الأكثر شعبية في الأيام الأخيرة في مصر، في موازاة أنه سيتم غدا في أنحاء الشرق الأوسط إحياء ذكرى 5 سنوات على 25.1، وهي ذكرى موجة الاحتجاج المصرية التي أدت إلى استقالة الرئيس المصري محمد حسني مبارك بعد 30 عاما من الحكم.

وقد جاءت رئاسة عبد الفتّاح السيسي في مصر في نهاية عملية مليئة بالتقلّبات والتغييرات بين نظام دكتاتوري ومحاولات للدمقرطة وحكم الإسلام السياسي والحكم العسكري. تعكس شعبية هاشتاغ ‏‎#‎متمسكين_بالسيسي أكثر من كل شيء رغبة مواطني مصر بالاستقرار، حتى لو تم تحقيق هذا الاستقرار بمساعدة نظام عسكري يقمع خصومه السياسيين وحرية الصحافة بالشكل الأكثر صرامة.

في مقابل ذلك، ينشر معارضو السيسي في أنحاء الشبكة هاشتاغات متوافقة معهم مثل ‏‎#‎لو_مفيش_حكم_عسكر الذي يستخدمه مؤيدو الإخوان المسلمون في مصر والذين لم يقبلوا عزل محمد مرسي عن الرئاسة في صيف 2013، بالإضافة إلى المعارضة المدنية لحكم السيسي التي تعتقد بأنّ حكم العسكر سيّء تماما مثل حكم الدين.

ويناقش ناشرو هاشتاغ ‏‎#‎لو_مفيش_حكم_عسكر بشكل مطوّل الاتجاه الخاطئ الذي تطوّرت فيه الثورة المصرية في السنوات الأخيرة، وخصوصا في كل ما يتعلق بميزانية الجيش المتضخّمة وتدمير وسائل الإعلام الحرّة. والادعاء الشائع هو أنّ الجيش المصري قد وجّه سلاحه ضدّ الشعب المصري، بدلا من محاربة أعدائه.

هذا أيضًا ما يقوم به ناشرو هاشتاغ #يسقط_يسقط_حكم_العسكر، وهو الهتاف التابع لمعارضي السيسي. بالإضافة إلى ذلك طرأت زيادة على استخدام هاشتاغ‏‎#‎ارحل_ياسيسى.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل