مطاهرة دعم لإسرائيل في تايمز سكوير في نيو يورك (AFP)
مطاهرة دعم لإسرائيل في تايمز سكوير في نيو يورك (AFP)

الليلة التي تزيّنت فيها نيويورك بالأزرق والأبيض

وصلت احتفالات الـ 70 عاما على استقلال إسرائيل إلى نيويورك وكلفت 1.5 مليون دولار وتألقت فيها وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف

04 يونيو 2018 | 11:46

شارك الآلاف في الليلة الأخيرة في احتفالات عيد الإستقلال الإسرائيلي الـ 70، التي جرت تحديدًا في نيويورك. رقص المشاركون طيلة ساعتين في الميدان المشهور على أنغام الأغاني الإسرائيلية وعُرِض فيلم على شاشة كبيرة  ظهرت فيها كل الإنجازات الإسرائيلية. ولكن لم يحتفل الجميع، فقد وقف أمام المحتفلين أشخاص رفعوا الأعلام الفلسطينية، وكما رفع يهود متدينين من “ناطوري كارتا” لافتات كُتب عليها “إسرائيل لا تمثلني”.

“من المهم جدا أن نقف الآن إلى جانب إسرائيل ونوضح أننا ندعمها”، قال حاكم نيويورك، أندرو كومو، الذي ترأس المسيرة.

احتفال عيد الإستقلال الإسرائيلي الـ 70 في ميدان التايمز (لقطة شاشة)

لقد أقيم الاحتفال تحت اسم “”Celebrating Israel” في ميدان التايمز كمبادرة مشتركة لوزارة التربية والقنصلية الإسرائيلية في نيويورك بمناسبة عيد استقلال إسرائيل الـ 70. وصل المبلغ الذي استثمرته وزارة التربية الأمريكية للاحتفالات في نيويورك إلى نحو مليون دولا ونصف. لقد ترأست وزارة التربية، ميري ريغيف، المبادرة، وقالت: “تزين ميدان التايمز باللونين الأزرق والأبيض. من المثير للدهشة رؤية آلاف الإسرائيليين، السياح، والمحليين وهم يرقصون ويغنون معا على أنغام الموسيقى الإسرائيلية. أشكر الزعماء والمواطنين الأمريكيين على دعمهم الكبير لدولة إسرائيل. أثبتت احتفالات اليوم العلاقة الكبيرة والوطيدة بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل

هجمات ال-11 من سبتمبر.. نظريات المؤامرة

ما زال الملايين في الولايات المتحدة وأنحاء العالم متأكدين أن حكومة بوش أو الموساد هما المسؤولان عن تنفيذ الهجمة الإرهابية في نيويورك في عام 2001

وردت اليوم صباحا (الإثنين)، وبعد مرور 16 عاما على أحداث 11 سبتمبر، نظريات مؤامرة مجددا حول المسؤولين عن انهيار البرجين التوأمين ووفاة نحو 3000 شخص.

ويتضح من استطلاع أجري مؤخرا ونُشر في المجلة الأمريكية Live Science أن أكثر من ثلث الأمريكيين يؤمنون أن الإدارة الأمريكية تخفي تفاصيل فيما يتعلق بالعملية الإرهابية الأكبر في تاريخ البشرية عن الجمهور الأمريكي.

ومنذ الأحداث في عام 2001، طُرح عدد من نظريات المؤامرة ضد الرواية الرسمية الأمريكية حول أحداث 11 سبتمبر. تتطرق غالبية النظريات إلى إمكانية حدوث حملة عسكريّة كاذبة عرفت فيها الإدارة الأمريكية أو المسؤولين، عن هجوم مستقبلي ورفضوا العمل وفق الحاجة، أو حتى أنهم شاركوا بشكل فعال في التخطيط والتنفيذ.

والادعاءات الأساسية التي تعزز المؤامرة متنوعة: هناك مَن يدعي أن برجي التوأم تم تفجيرهما بعبوات ناسفة وليس على يد الطائرات. كما ذُكر آنفا، لا يدعم معظم مهندسي البناء نظرية التفجير المراقب وتدعي الإدارة الأمريكية حازمة أن تنظيما إرهابيا إسلاميا سنيا متطرفا، القاعدة، مسؤول عن الهجوم.

وكذلك، بحث طاقم مهندسين من جامعة ألاسكا طيلة عامين الظروف التي أدت إلى انهيار البرج الثالث وحدد أن الرواية الرسمية للانهيار (الحريق) غير مقبولة – وإذا كان الأمر كذلك، يجري الحديث عن حالة تاريخية نادرة يسقط فيها برج مصنوع من الفولاذ نتيجة تعرضه للحريق.

ومن بين عدد من نظريات المؤامرة التي طُرحت، ترد الرواية الأكثر تطرفا في إطار “الحركة لكشف الحقيقة حول أحداث 11 سبتمبر (‏The 9/11 Truth Movement‏)”. وتدعي الرواية المعتدلة التي لا تصرح عن نظرية مؤامرة بشكل واضح، أن السلطات الأمريكية بما في ذلك الجيش والاستخبارات، لم تعمل إلى حد بعيد لمنع الهجمات. إنها تدعي بشكل أساسيّ أن اللجنة للتحقيق في الأحداث سترت على هذه الانتهاكات، التي تتضمن اللامبالاة المتعمدة من قبل جهات مختلفة في الإدارة الأمريكية رغم الإنذارات المسبقة حول الهجوم.

وخلافا للرواية الأمريكية الرسمية، التي تدعي أن الإرهابيين نجحوا أكثر مما توقعوا، فإن مؤيدي نظريات المؤامرة المختلفة يعتقدون أن الهجمات حققت هدف المخطط للهجوم الحقيقي – الإدارة الأمريكية. من بين الدوافع الأساسية التي طُرحت يمكن أن نذكر: زيادة الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط؛ زيادة ميزانية الأمن العسكرية وميزانية خدمات الاستخبارات بنسب كبيرة؛ التقييدات الجديدة بشأن حقوق المواطنين، المعروضة كشن هجوم على دستور الولايات المتحدة الأمريكية.

هل إسرائيل متهمة في تنفيذ العمليات؟

ما زال الملايين في الولايات المتحدة متأكدين أن حكومة بوش هي المسؤولة عن الهجمة الإرهابية عام 2001 (Wikipedia)
ما زال الملايين في الولايات المتحدة متأكدين أن حكومة بوش هي المسؤولة عن الهجمة الإرهابية عام 2001 (Wikipedia)

كما هي الحال في كل نظرية مؤامرة، فإن اسم إسرائيل يرتبط بأحداث 11 سبتمبر. إحدى النظريات الشائعة في العالم الإسلامي هي أن اليهود والإسرائيليين هم المسؤولون عن العملية. وفق هذه النظرية، تغيّب بتاريخ 11 أيلول الكثير من العمال اليهود عن مكان العمل في برجي التوأم، وتلقوا إنذارا مسبقا عما سيحدث. نُشرت أدلة كثيرة في صحيفة الأهرام المصرية حول تورط الموساد، على ما يبدو، في العمليات. وادعت الصحيفة أيضا أنه للوهلة الأولى جرى بيع عام للأسهم على يد يهود قبل يومين من أحداث 11 سبتمبر.

وبالطبع، وخلافا لهذه النظريات، أسفرت العملية عن قتل خمسة مواطنين إسرائيليين ونحو 270 حتى 400 يهودي. تعود أسباب تغيّب الكثير من اليهود عن العمل في يوم تنفيذ العملية إلى التاريخ العبري لذلك اليوم.‎ ‎فقبل أسبوع من حلول رأس السنة العبرية، يصلي الكثير من اليهود صلاة إضافية خاصة وطويلة في الصباح تدعى صلاة “سليحوت” (الاستغفار).

انهيار من الأعلى أو من الأسفل؟

انهيار برجي التوأم عام 2001 (Wikipedia)
انهيار برجي التوأم عام 2001 (Wikipedia)

تركّز نظريات مؤامرة أخرى على فحص مقاطع الفيديو التي وثقت انهيار المباني في ذلك اليوم بشكل دقيق. يشير المهتمون بنظريات المؤامرة كما يمكن العثور في مئات مقاطع الفيديو التي نُشرت في السنوات الأخيرة في أنحاء الإنترنت إلى الدخان الكثيف الذي يعلو من الطوابق المنخفضة من المباني بعد وقت قصير من انهيار الطائرات، في مواقع أكثر انخفاضا من الطوابق التي تعرضت للضرر المباشر، مما يشهد وفق ادعائهم على أن المباني انهارت من الأسفل باتجاه الأعلى وليس العكس، وفق الرواية الرسمية. وادعى آخرون أنه لا يُحتمل أن تتعرض المباني المصنوعة من الحديد والفولاذ، للانهيار نتيجة حريق وأنه لم تحدث أحداث كهذه في الماضي تشهد على سقوط مبان لهذه الأسباب.

الضرر الذي لحق بالبنتاغون ليس معقولا؟

مبنى البنتاغون بعد تعرضه للهجمات في ال-11 من سبتمبر 2001 (AFP)
مبنى البنتاغون بعد تعرضه للهجمات في ال-11 من سبتمبر 2001 (AFP)

هناك نظرية مؤامرة أخرى شعبية أيضا، تفحص إمكانية اصطدام الطائرة بمباني البنتاغون، وتركز على أن موقع الضرر لا يتماشى مع طبيعة الضرر المتوقعة نتيجة انهيار طائرة بوينغ 757 فوق مباني المكاتب. هناك أيضا مَن يدعي أن صاروخ جوال أدى إلى إصابة المبنى.

ومن بين ادعاءات أخرى، هناك ادعاءات في مقاطع الفيديو المختلفة تشير إلى أن الضرر لم يحدث في مكان كبير إلى حد كاف مقارنة بقوة الضرر، وأن الثقب الذي نشأ في الجدران الخارجية من مبنى البنتاغون عرضه 23 مترا، في حين أن عرض طائرة البوينغ يصل إلى 40 مترا.

ويبدو أن نظريات المؤامرة لن تنتهي أبدا في ظل الواقع العصيب الذي مرت به الولايات المتحدة الأمريكية والعالم في ذلك اليوم. مَن يفحص فحصا متعمقا أسباب نظريات المؤامرة المختلفة، يمكن أن يلاحظ أن هناك آلية دفاعية تهدف إلى أن يواجه دماغ البشر الأحداث العالمية الخطيرة.

اقرأوا المزيد: 725 كلمة
عرض أقل
"قبّعة تمبل" أو "قبعة الاحمق"، مصنوعة من قماش، شاع استخدامها لدى اليهود الإسرائيليين وكانت إحدى علامات الإسرائيلي النموذجي (GPO)
"قبّعة تمبل" أو "قبعة الاحمق"، مصنوعة من قماش، شاع استخدامها لدى اليهود الإسرائيليين وكانت إحدى علامات الإسرائيلي النموذجي (GPO)

القبعة الصهيونية تحتل نيويورك

أصبحت قبعة كان يستخدمها الفلاحون والجنود الإسرائيليون في الخمسينيات، الستينيات، والسبعينيات، في غضون لحظة جزءا من الموضة وباتت تُعرض في معارض متحف الفن الحديث في نيويورك

سيُعرض 111 غرضا تابعا للحضارات المختلفة في متحف الفن الحديث MoMa، في نيويورك في شهر تشرين الأول القادم. إلى جانب ساعات فاخرة، قمصان قصيرة أحذية الرياضة لشركة Nike Air Force 1 الحديثة، ستُعرض أيضا أغراض خاصة بالشرق الأوسط والشرق الأقصى مثل: زي ساري النسائي الهندي، حجاب، قلنسوة وكفية، وملابس خاصة بالحركة الصهيونية: “قبعة تمبل” (تمبل بالعبرية تعني “أحمق”) لونها خاكي، مصنّعة في إسرائيل في مصنع “آتا” ومحتفظ بها منذ الخمسينيات وما زال وضعها جيدا.

يمكن نسب اهتمام متحف MoMa بـ “القبعة الصهيونية” إلى عدة عوامل. منها الاهتمام جدا بالزي العسكري وملابس العمل كإلهام للموضة المستقبلية. هناك ظاهرة عالمية أخرى يمكن أن نقدر أنها عززت اختيار المصنع الإسرائيلي “آتا” وهو إنعاش دور أزياء قديمة لم تعد قائمة حاليا.

“قبّعة تمبل” أو “قبعة الاحمق” هي قبعة مصنوعة من قماش وشاع استخدامها لدى اليهود الإسرائيليين في منتصف القرن العشرين وكانت حتى السبعينيات إحدى علامات الإسرائيلي النموذجي، أي الإسرائيلي الذي وُلِد في إسرائيل ولم يهاجر إليها من أوروبا أو الدول العربيّة.

رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول، دافيد بن غوريون، وعلى رأسه "قبعة تمبل" (GPO)
رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول، دافيد بن غوريون، وعلى رأسه “قبعة تمبل” (GPO)

إن مصدر اسم “قبّعة تمبل” ليس معروفا. كما أنه ليس واضحا إذا سبق استخدام هذه القبعة المصطلح “تمبل” في العامية ولكن هناك عدة افتراضيات حول مصدر الاسم:

على ما يبدو أن مصدر كلمة “تمبل” هو اللغة التركية وتعني “كسول”. وفق رأي آخر، فإن الاسم “قبّعة تمبل” شاع استخدامه لأنه كان مستخدما من قبل التمبرليين. هناك اعتقاد آخر يشير إلى أن مصدر الاسم هو من الكلمة الإنجليزية dumbbell أو dummbell بسبب شكل القبعة الذي يشبه الجرس. فقد جزئت الكلمة إلى قسمين وأصبحت dumb-bell أي “جرس أحمق” وتشكل النغمة الصادرة عن الكلمة مصدر الاسم، على ما يبدو.

حققت القبعة شعبية بين الجنود الإسرائيليين قبل إقامة دولة إسرائيل، واستخدمها عمال صهيونيون وصلوا إلى إسرائيل لكونها صغيرة ويمكن طيها (GPO)
حققت القبعة شعبية بين الجنود الإسرائيليين قبل إقامة دولة إسرائيل، واستخدمها عمال صهيونيون وصلوا إلى إسرائيل لكونها صغيرة ويمكن طيها (GPO)

شركة آتا هي شركة إسرائيلية بدأت في تصنيع “قبعة تمبل” عند إقامتها في عام 1934 ولكن توقفت عن تصنيعها بعد إغلاقها عام 1985.

أصبحت القبعة رمز الموضة وحققت شعبية بين الجنود الإسرائيليين قبل إقامة دولة إسرائيل، واستخدمها عمال صهيونيون وصلوا إلى إسرائيل لكونها صغيرة ويمكن طيها وإدخالها إلى جيب البنطال. وكذلك بفضل سعرها الرخيص لأنها كانت مصنّعة من كمية قليلة من القماش، فأصبحت شائعة الاستخدام.

كانت قبعة تمبل طيلة فترة طويلة رمزا للموضة الإسرائيلية. ولكن تزعزعت مكانة الإسرائيلي من مواليد البلاد وتلاشت أهمية “قبعة تمبل” وحدث كل هذا في إسرائيل التي شهدت حروبا في السبعينيات وفي أعقاب الطائفية.

ولكن المعرض الفاخر الجديد في نيويورك يعرض القبعة مع تحف وتصاميم مميزة عالمية.

اقرأوا المزيد: 442 كلمة
عرض أقل
مستضيفات في طائرة تابعة لشركة الطيران العربية Emerites Airlinesـ تصوير (AFP)
مستضيفات في طائرة تابعة لشركة الطيران العربية Emerites Airlinesـ تصوير (AFP)

بالفيديو: رحلة الأحلام من دبي إلى نيويورك

مسافر أمريكي في رحلة جوية لشركة Emirates يوثق الترف التي توفره الشركة العربية لمسافريها: حماما، وجبات بدرجة وجبات المطاعم، وغرفة نوم وبعد..

وثق مسافر أمريكي رحلة جوية بمقطع فيديو منذ وصوله إلى مطار دبي متجها إلى نيويورك في رحلة جوية تستغرق 14 ساعة.

“عندما أفكر في اللحظات السعيدة في حياتي، أفكر في حفل زواجي، يوم ولادة أطفالي، وفي اليوم الذي أنهى فيه ابني تعليمه الثانوي. ويمكن تصنيف هذه الرحلة الجوية ضمن اللحظات السعيدة! في هذه اللحظة، حظيت بترقية من شركة الطيران Emirates Airlines دون دفع إضافي للمقعد الذي حظيت به في قسم رجال الأعمال الى القسم الأول”، كما روى.

ولم يُصدق المسافر المندهش بالمفاجئة المثيرة. فبعد أن علم بالترقية في الرحلة الجوية، فحص سعر الطائرة من دبي إلى نيويورك في القسم الأول في شركة Emirates Airlines ودُهش عندما عرف أن السعر يبدأ من 21,635 دولارا للرحلة الواحدة.

وبهدف توثيق ذلك اليوم السعيد في حياته، بدأ المسافر بتوثيق رحلة أحلامه من دبي إلى نيويورك مستمتعا بها وبوسائل الراحة التي حظي بها طوال الرحلة.

وقد حصل على وحدة منفصلة ذات أبواب كهربائية، كان فيها مكان كاف للاحتفاظ بأغراضه والجلوس وهو مرتاح وكأنه نائم على سرير، وأمامه تلفزيون كبير، مستحضرات استحمام، نقارش ومشروبات غازية، وكذلك كان قادرا على التحكم بألعاب الفيديو عن بُعد وحتى أنه حظي بروب حمام وملابس نوم. أجمل لحظات شعر بها المسافر عندما أراد أن يوثق كيف يأخذ مستحضرات الاستحمام من مضيفة الطائرة ويدخل إلى الحمام الخاص به في الطائرة للاستحمام وهو واقف بهدف الانتعاش أثناء الرحلة.

لن نقدم لكم مزيدا من التفاصيل المفاجئة التي حظي بها هذا المسافر المحظوظ، ولكن ندعوكم إلى أن تتعرفوا إليها وحدكم:

رحلات الدرجه الاولى

عمرك تحممت في الطياره ؟ عمرك عملت شاور وتجد كل ما تتخيله في طائره ؟ دائما نتسأل عن الرحلات في الدرجه الاولى تعال نرى الى اين يأخذنا هذا الفيديو ؟

Posted by ‎تكنو الدين‎ on Sunday, 28 May 2017

 

اقرأوا المزيد: 229 كلمة
عرض أقل
ناطحة السحاب الأطول في العالم (oiio)
ناطحة السحاب الأطول في العالم (oiio)

هكذا ستبدو ناطحة السحاب الأطول في العالم

الشكل الأكثر إبداعا الذي اقتُرح لمبنى سكن متعدد الطوابق سيخرج إلى حيز التنفيذ في إحدى أغلى المناطق ثمنا في العالم

صحيح أن برج “بيغ باند” (Big Band) المخطط بناؤه في نيويورك لن يكون المبنى الأعلى في العالم، ولكن لا شك أنه سيكون البرج الأطول في العالم، بفضل شكله المميز. سيبنى برج “بيغ باند” بحيث يتجه نحو السماء وفي مرحلة ما يصبح شكله دائريا، ومن ثم يعود ليصل إلى الأرض، أو للتوضيح سيكون شكله على شكل حلقة.

شبابيك ناطحة السحاب الأطول في العالم من الداخل (oiio)
شبابيك ناطحة السحاب الأطول في العالم من الداخل (oiio)

ليس عجبا أن المشروع الطموح  لبناء مبنى “بيغ باند” الذي سيصل طوله إلى 1220 مترا ومساحته 1.2 كيلومتر من المخطط أن يُبنى في أحد الشوارع الأغلى ثمنا في نيويورك.‏ فسيُبنى في الشارع الأكثر طلبا في أوساط الأغنياء، لدرجة أنه يدعى “جادة المليارديرات”.

سيطل المبنى الجديد على السنترال بارك، إحدى الحدائق الكبيرة البلدية الجميلة في العالم، وسيتضمن مصعدا للتنقل من جهة إلى أخرى من البناية ويكون التنقل أفقيا وعموديا على حد سواء.

ناطحة السحاب الأطول في العالم (oiio)
ناطحة السحاب الأطول في العالم (oiio)
اقرأوا المزيد: 125 كلمة
عرض أقل
Moma Instagram
Moma Instagram

عرض أعمال فنية إسلامية في نيويورك احتجاجا على ترامب

القائمون على المتحف المشهور في نيويورك للفن العصري يعربون عن استيائهم من القرار التنفيذي لترامب واضعين أعمالا فنية إسلامية بدلا من أعمال بيكاسو

05 فبراير 2017 | 13:44

يعرض متحف الـ ‏MOMA‏ (‏The Museum Of Modern Art‏) في نيويورك أعمالا فنية لرسامين من دول إسلامية ينطبق عليها حظر دخول الولايات المتحدة الأمريكية، بدلا من الرسومات المعروضة فيه بشكل ثابت، وذلك احتجاجا على القرار التنفيذي للهجرة الذي صرح به ترامب.

وفق صحيفة “نيو يورك تايمز”، في نهاية الأسبوع، عُرِضت 7 أعمال فنية لرسامين مسلمين، في المعرض في الطابق الخامس من المتحف. كانت الرسومات التي وُضِعت جانبا لرسامين غربيين مثل الرسامَين بابلو بيكاسو وهنري ماتيس.

كُتِب إلى جانب كل عمل فني نص يوضح نوايا المتحف: “عمل فني لفنان من دولة يُحظر على سكانها دخول أمريكا، وفق القرار التنفيذي الرئاسي، الصادر بتاريخ 27 كانون الثاني 2017. هذا العمل هو واحد من بين الأعمال في المتحف المعروضة في الطابق الخامس، وهدفه هو التصريح عن أهمية الحرية والاستقبال، الضروريين للولايات المتحدة”.

ومن المعروف أن المتحف هو مؤسّسة بيروقراطية، نادرا ما تجري تغييرات بعيدة المدى في الرسومات الثابتة المعروضة فيها. إن قرار المتحف لإجراء تغييرات رغم ذلك، يعكس تناقضا ولكنه لا يعكس غالبا طبيعة أمناء المتحف. يبدو أنه كانت هناك حاجة إلى قرارات ترامب للفت الانتباه إلى أن الفنانين الإسلاميين، لا تُعرض أعمالهم الفنية بشكل ثابت في المتحف، ويتم إقصاء أعمالهم منذ زمن من بين أعمال الرسامين الذين يعرضون أعمالهم في المتحف المشهور عالميا.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما (Twitter/Dov Hikind)
يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما (Twitter/Dov Hikind)

يهود نيويورك يشكرون شابا مسلما

شاب مسلم أنقذ امرأة يهودية من هجوم عنيف يحظى بحفل تكريم نظمته الجالية اليهودية في نيويورك

أقامت الجالية اليهودية في نيويورك حفل تكريم خاص لشاب مسلم بذل قصارى جهده لإنقاذ امرأة يهودية متديّنة أثناء تعرّضها لهجوم عنيف.

قبل نحو ثلاثة أسابيع، كان الشاب المسلم الأمريكي، أحمد خليفة شاهدا على هجوم عنيف ضد امرأة يهودية كانت تقف في محطة القطار مع ابنها، من قبل متشرد كان، على ما يبدو، تحت تأثير المخدرات. استدعى خليفة الشرطة وبدأ بمطاردة المُهاجِم الذي حاول الهروب.

الشاب احمد خليفة
الشاب احمد خليفة

قال خليفة بعد ذلك، إن “المعتدي الشاب قرر ضرب السيدة، وإنه لم يعرف لماذا بدأ بالركض ورائه عندما رأى أن المُعتدى عليها بدأت تنزف دما، فتصرفه جاء بناء على رد فعله الغريزي البدائي. شعرتُ بشعور سيِّئ عند رؤية المرأة، لأنها كانت بريئة، ولم تفعل شيئا سيِّئا”.

عندما حاول خليفة الإمساك بالمُعتدي، انضم إليه أفراد من الجالية اليهودية، ونجحوا معا في الإمساك به والإبلاغ عنه للشرطة، وتلقت المرأة علاج طبيا.

قرر ممثلو الجالية اليهودية المحلية مَنْح الشاب الشجاع وسام الشرف على تصرفه الأخلاقي. وأثنى عضو مجلس النوّاب في نيويورك، دوف هيكني عليه أيضا.

ولكن الشاب خليفة أوضح قائلا “أنا لست بطلا، أنا شاب فقط. أعتقد أن على الجميع القيام بعمل كهذا، لأننا أولا وقبل كل شيء بشر؛ فعلى البشر أن يساعدوا مَن يتعرض لضائقة، مهما كان، لأن هذا ما يجب القيام به”.

فيديو يوثق اعتقال المشتبه بالاعتداء على المرأة اليهودية وأقوال الشاب المسلم الذي أدى إلى اعتقاله:

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل
صدام حسين (AFP)
صدام حسين (AFP)

غرفة تعذيب سرية لصدام حسين في نيويورك

عملت في مركز مدينة نيويورك غرفة سرية في قبو برعاية النظام العراقي في حقبة حكم الطاغي صدام حسين لتعذيب معارضي النظام

خارجيا، كانت تبدو البناية عادية، وكأنها قنصلية عراقية في مركز مانهاتن، في نيويورك. ولكن، حدثت أمور صادمة داخلها: عُذب المحتجزون وقُتلوا، هذا وفق ما جاء في تقرير نُشر في صحيفة نيويورك بوست.

البناية مؤلفة من خمس طبقات، وتقع على مقربة من حديقة سنترال بارك، وفيها قبو للتعذيب لصدام حسين، حاكم العراق سابقا.

واختطف عملاء المخابرات مهاجرين عراقيين فروا إلى الولايات المتحدة من العراق وعذبوهم كثيرا. كان يهدف ذلك التعذيب إلى إلحاق الضرر بالمواطنين العراقيين المعارضين للنظام الذين كانوا أقرباء لهؤلاء المهاجرين الذين تم تعذيبهم. هكذا مُورس ضغط عليهم للتعاون مع النظام الاستبدادي.

الجهة الأمامية من القنصلية العراقية في مدينة نيويورك (AFP)
الجهة الأمامية من القنصلية العراقية في مدينة نيويورك (AFP)

وأوضح أحد العمال في البناية سابقا كيف تم إنزال الأسرى إلى القبو الذي كان خاليا من النوافذ. ثم تم تعذيبهم، بأسلاك نحاسية، ألواح خشبية، وغيرها وذلك في غرفة كان بابها حديديا. وصف عامل آخر الأعمال المروعة قائلا: “كان يرسل عملاء المخابرات جثث القتلى أحيانا في صناديق كشحنة دبلوماسية، إذ أنها لم تكن تخضع للتفتيش”.

وفق ادعاء عمال البناية، تمت مصادرة كل الأدلة التي تشير إلى وجود الغرفة بعد إسقاط نظام حسين عام 2003. “عندما اقتحم الأمريكيون البناية، صادروا أجهزة الحاسوب، الأقراص الصلبة، وتم تدمير القبو” وفق ما قال مسؤول. بعد مرور سنة، سُمح العمل في البناية مُجددا، إلا أن عملاء المخابرات لم يعملوا فيها بعد.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
  • الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام  1977
    الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
  • صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
    صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
  • شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
    شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
  • وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
    وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

بالصور: مشاهد المدن الكبرى في العالم على مر السنين

تطوّرت المدن العالمية بشكل هائل ومن دون أن نلاحظ ذلك في غضون أقل من خمسين عاما. كيف كانت تبدو الدوحة في السبعينات وكيف أصبحت تبدو اليوم؟

تتطوّر المدن كل الوقت. هذه هي طبيعة المدن. ويعتاد سكان المدينة على التغييرات كل الوقت. ولكن ما يصعب الانتباه إليه هو إلى أي مدى تطوّرت هذه المدن، بشكل خاص، على مدى عدة سنوات .

نعرض عليكم بعض الصور للمدن الكبيرة في العالم والتي التُقطت بفارق سنوات بين صورة وأخرى، للتشديد على التغيير الذي طرأ بسهولة.

نُشرت الصور للمرة الأولى في مجلة ‏Insider‏

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964
جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

منهاتن، عام ‏2016

منهاتن، عام ‏2016
منهاتن، عام ‏2016

ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام ‏2000
ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل
ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين
منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى
في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889
صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم
مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين
سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا، اليوم

سيدني، أستراليا، اليوم
سيدني، أستراليا، اليوم

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط
في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
  • الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9
    الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9
  • خط الأفق الجديد  في نيويورك من فوق جسر بروكلين الشهير (تصوير: هداس هروش)
    خط الأفق الجديد في نيويورك من فوق جسر بروكلين الشهير (تصوير: هداس هروش)
  • نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Norman-B Wilipedia)
    نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Norman-B Wilipedia)

بالصور: 15 عاما على أحداث 11 سبتمبر

قبل 15 عاما تماما، حدثت سلسلة هجمات إرهابية غيّرت وجه العالم وحصدت أرواح 2977 شخصا. كيف كانت تبدو تلك الأحداث آنذاك وكيف تبدو اليوم؟

11 سبتمبر 2016 | 11:49

يوم الأحد، بتاريخ 11 سبتمبر 2001، في الساعة 8:46 صباحا، وفق التوقيت المحلي في نيويورك، بدأت الهجمة الإرهابية الأكبر في التاريخ. فسيطر حينها  19 خاطفا على أربع طائرات مدنية. اصطدمت طائرتان من بين الأربع طائرات  ببرجي مركز التجارة الدولية (“برجي التوأم”)، واصطدمت الطائرة الثالثة ببناية البنتاغون، مقر وزارة الدفاع الأمريكية في نيويورك، وأما  الطائرة الرابعة التي اختُطفت فقد تحطمت في منطقة مفتوحة بعد أن خاض المسافرون صراعا مع الخاطفين. وعلى ما يبدو كان من المُخطط أن تصطدم الطائرة ببناية الكابيتول أو البيت الأبيض في واشنطن.

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (Wikipedia)
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (Wikipedia)

قُتل في العمليات الإرهابية ما مجموعه 2977 شخصا. كان من بين القتلى 50 جنديا كانوا يخدمون في جيش الولايات المتحدة والذين كانوا في البنتاغون أثناء حدوث الهجمات، وأما البقية فقد كانوا مواطنين. قُتل في العمليات الإرهابية مواطنون من أكثر من 90 دولة حول العالم. في عام 2004، اعترف أسامة بن لادن، أن تنظيم القاعدة هو الذي يقف وراء تلك الأحداث.

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (AFP)
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (AFP)
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9

بعد سقوط البرجين في نيويورك، أقيم في المنطقة نصب تذكاري لذكرى الضحايا، ومن بينهم عدد من رجال الإطفاء الذين شاركوا في عمليات الإنقاذ. هناك اليوم في الموقع، “مركز التجارة العالمي “1 الذي عُرف سابقا باسم “”برج الحرية”(Freedom tower).

نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Wilipedia)
نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Wilipedia)
نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Norman-B Wilipedia)
نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Norman-B Wilipedia)
نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Wilipedia)
نصب تذكاري لذكرى الهجوم على مركز التجارة العالمي، نيو يورك (Wilipedia)
"فريدوم تاور," صورة من الأرض (Khalid Mahmood)
“فريدوم تاور,” صورة من الأرض (Khalid Mahmood)
خط الأفق الجديد في نيويورك من فوق جسر بروكلين الشهير (تصوير: هداس هروش)
خط الأفق الجديد في نيويورك من فوق جسر بروكلين الشهير (تصوير: هداس هروش)
اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل