رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)
رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)

رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس

الاستعدادات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ذروتها وبدأت تتبين تفاصيل جديدة

07 مايو 2018 | 15:54

رُفِعت اللافتات الأولى التي تحمل الكتابة “السفارة الأمريكية” اليوم (الإثنين) في القدس قبيل نقل السفارة بشكل رسمي من تل أبيب إلى القدس بتاريخ 14 أيار 2018. ورُفعت في مقر السفارة الجديد أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل تمهيدا للاحتفالات. تحدث رئيس بلدية القدس، نير بركات، الذي رفع اللافتة الأولى عن الاحتفال قائلا: “هذا الاحتفال تاريخي وأشكر الرئيس ترامب على هذه الخطوة”. وأضاف: “لم تعد تلك الخطوة حلما فحسب، بل أصبحت واقعا. أشعر بفرح خاص لأني حظيت اليوم برفع اللافتات الأولى التي أعددناها للسفارة الأمريكية التي ستُدشن في الأسبوع القادم في القدس”.

رئيس بلدية القدس يعلق لافتة السفارة الأمريكية في القدس (Twitter)

رفع العمال لافتات باللغات العبريّة، الإنجليزية، والعربية في مواقع مختلفة في الطرقات المؤدية إلى مبنى السفارة الجديد، الذي سيُدشن رسميًّا بتاريخ 14 أيار 2018.

كما وأصبح اسم حساب تويتر التابع للسفارة الأمريكية في إسرائيل  – @usembassyjlm @ بدلا من usembassyTLV.

كما ذُكر آنفًا، باتت الاستعدادات لنقل السفارة في ذروتها، وهناك قائمة بأسماء أعضاء البعثة الأمريكية المشاركين في الاحتفال. كشف أحد الصحافيين أن القائمة تتضمن أسماء شخصيات كبيرة من الحزب الجمهوري تقريبا ولا ترد فيها أسماء ممثلين من الحزب الديمقراطي. ادعى الصحفي أن هذا مثير للقلق وقد يشير إلى برودة العلاقات بين إسرائيل وأعضاء الحزب الديمقراطي.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
البطريرك الأرثوذكسي يحمل بيانا في كنيسة القيامة (AFP)
البطريرك الأرثوذكسي يحمل بيانا في كنيسة القيامة (AFP)

إغلاق كنيسة القيامة في القدس كخطوة احتجاجية

أدى قرار المطالبة بدفع ضريبة الأملاك الخاصة بالكنائس، إضافة إلى مشروع قانون يهدف إلى مصادرة الأراضي التي باعتها الكنائس إلى مبادرين خصوصيين، إلى إغلاق كنيسة القيامة حتى إشعارٍ آخر

أعلن رؤساء الكنائس المسؤولون عن كنيسة القيامة، اليوم (الأحد)، عن إغلاق الكنيسة احتجاجا على إعلان بلدية القدس لجباية ضريبة الأملاك من أملاك الكنائس والمصادقة على مشروع قانون لمصادرة الأراضي التي باعتها الكنيسة لمبادرين خصوصيين.

في مؤتمر صحفي جرى اليوم، ادعى رؤساء الكنائس أن مشروع القانون الذي طُرح اليوم في الكنيست للمصادقة عليه يمس بحقوقهم. “تنتهك هذه الخطوات الاتفاقات القائمة والالتزامات الدولية التي تضمن حقوق الكنائس، وتبدو كمحاولة لإضعاف الديانة المسيحية في القدس”، جاء في التصريحات. “يمس هذا الهجوم الممنهج وغير المسبوق ضد المسيحية في الأراضي المقدّسة بالحقوق الأساسية، السيادية، والقديمة الخاصة بالكنائس، خارقا النسيج القائم بين الجالية المسيحية والسلطات الحاكمة خلال عشرات السنوات”.

كنيسة القيامة (Yaakov Lederman / Flash90)

في إطار النضال ضد وزارة المالية حول الميزانيات الخاصة بالقدس، أبلغت بلدية القدس وزارة المالية أنها بدأت تعمل على جباية ضريبة الأملاك بما معدله أكثر من 650 مليون شاقل من مئات الممتلكات في المدينة التابعة للكنائس وللأمم المتحدة. أوضحت البلدية، أن الحديث لا يجري عن دور العبادة المعفية من ضريبة الأملاك، بل عن ممتلكات تُستخدم لممارسة نشاطات مختلفة غير متعلقة بالصلاة، وحتى أن جزءا منها هو نشاط تجاري.

طُرح اليوم صباحا في الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون لمصادرة أراضي كانت قد أجرتها الكنيسة ولكنها باعتها في السنوات الأخيرة لمبادرين خصوصيين. هذا يعني أنه بعد مرور عشرات السنوات، قد يُطلب من أصحاب الشقق المبنية على هذه الأراضي دفع مبالغ باهظة مقابل شققهم المنزلية. يهدف القانون إلى تسوية مكانة هذه الأراضي التي باعتها الكنيسة لمبادرين خصوصيين.

أوضح رئيس بلدية القدس، نير بركات، قرار البلدية لجباية أموال ضريبة الأملاك من هذه الممتلكات: “كنيسة القيامة ودور العبادة التابعة لكل الكنائس معفية من ضريبة الأملاك ولم يطرأ أي تغيير. ولكن هل يُعقل أن تكون مساحات تجارية مثل الفنادق، القاعات والمحال التجارية معفية من ضريبة الأملاك فقط لأنها بملكية الكنائس؟ هذا ليس منطقيّا ولا قانونيا”، قال بركات.

اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
مقر القنصلية الأميركية في القدس (Wikipedia)
مقر القنصلية الأميركية في القدس (Wikipedia)

الاحتمالات عديدة.. أين سيبني الأمريكيون سفارتهم في القدس؟

أين ستبني الإدارة الأمريكية مقر السفارة الجديد في القدس؟ ‎هل سيُبنى على أرض فندق يُستخدم اليوم نزلا للمسنين أو على قطعة تستأجرها الولايات المتحدة من إسرائيل بتكلفة 30 سنتا سنويا؟

بعد أن أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم أمس الأربعاء عن القدس عاصمة لإسرائيل، أوضح أنه سيأمر ببدء العمل على نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في السنوات المقبلة.

في بداية الأسبوع، كتبنا في موقعنا “المصدر” عن الاتصالات المحمومة لطاقم المهندسين الأمريكيين الذي يفحص في أرض الواقع أين يمكن إقامة مبنى السفارة الجديد. في الأسابيع الماضية، وصل ممثل ترامب لرؤية المكان المخصص لإقامة السفارة – على ما يبدو، فندق دبلومات في القدس الغربية. بدأ يتعاون الأمريكيون مع مهندس معماري معروف في القدس، وهو يشكل جهة الاتصال بين ممثلي ترامب ولجنة التخطيط والبناء في القدس، التي من المفترض أن توافق في النهاية على الخطط الأمريكية رسميا.

وبطبيعة الحال، فإن المشكلة الأخيرة التي ستثير قلقا لدى الإدارة الأمريكية هي المشكلة العقارية، لأن الحكومة الإسرائيلية وبلدية القدس عملتا كل ما في وسعهما لمساعدة الأمريكيين على إيجاد منطقة تلبي احتياجاتها لبناء مبنى السفارة الجديد.

هذا الأسبوع، كشف موقع “يديعوت أحرونوت” الإخباري عن بعض الخيارات المتاحة للأمريكيين:

الخيار الأول: مجمع ألنبي في حي بقعة

في أعقاب “قانون القدس”، أمر الرئيس الأمريكي حينذاك، رونالد ريغان، بالاستعداد لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، لهذا استأجرت الحكومة الأمريكية قطعة أرض لمدة 99 عاما وهي تقع عند زاوية شارع الخليل ودانيئل ينوفسكيفي في منطقة كان فيها في الماضي معسكر ألنبي البريطاني وقاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي حتى تم التخلي عنها. في اتفاق الإيجار، ظلت المنطقة تحت الاسم الغامض “المبنى الدبلوماسي”، وتوصلت الحكومة الإسرائيلية إلى اتفاق مع الأميركيين أن ممثلا أمريكيا كبيرا سيشغل هذا المبنى في المستقبل. تدفع الولايات المتحدة شاقل واحد فقط في السنة، أي أقل من 30 سنتا سنويا.

الخيار الثاني: فندق دبلومات

يُستخدم الفندق الذي تملكه الحكومة الأمريكية حاليا دار رعاية للمسنين ويعيش فيه زهاء 500 مُسن من الاتحاد السوفيتى سابقا، كان من المفترض أن يعيشوا فيه حتى عام 2020. عند إقامة السفارة في هذا الموقع يتعين على الدولة أن تجد مكانا بديلا للمسنين.

الخيار الثالث: مقر القنصلية الأمريكية كحل مؤقت

حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اقترح رئيس بلدية القدس والمقرّب من نتنياهو، نير بركات، على الأميركيين في المرحلة الأولى نقل السفارة إلى مقر القنصلية الأميركية في القدس الواقع في مبنى عريق في شارع أغرون. يمكن أن يستوعب المبنى مكتب السفير وربما مقر إقامته، ولكن ليس كل مكاتب السفارات – التي سيتعين عليها أن تتوزع على عدة مبان في القدس – حتى إنشاء السفارة الجديدة.

الخيار الرابع:

العثور على مكان بديل لبناء المقر الجديد للسفارة في القدس.

اقرأوا المزيد: 370 كلمة
عرض أقل
الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)
الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)

بلدية القدس تفتتح ملاعب بمليون دولار لسكان القدس الشرقية

في ظل الفوضى في المسجد الأقصى، افتتح رئيس بلدية القدس منشآت رياضية ضخمة لسكان القدس العرب

افتتح رئيس بلدية القدس، نير بركات، في الأيام الماضية، في ظل الفوضى في مدينة القدس وباحة المسجد الأقصى مجمعا كبيرا يتضمن ملاعب ومنشآت رياضية في وسط حي الشيخ جراح العربي الواقع في القدس الشرقية.

وكان يبدو بركات متأثرا جدا في مقطع الفيديو الذي نشره على صفحته في الفيس بوك عند افتتاح الملعب الجديد مع سكان المنطقة، وشارك في منافسة كرة القدم ضد فريق من الشبيبة العرب.

الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)
الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)

وتتضمن باحة الرياضة الجديدة المعروفة باسم “سبورتك” 8 ملاعب نجيل خضراء وفيها منشآت عصرية لكرة القدم وكرة السلة، وكذلك منشآت لأنواع مختلفة من الرياضة. سيكون المجمّع مفتوحا أمام الجمهور الواسع بدء من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة ليلا يوميًّا، وسيعمل فيه مرشدو رياضة بدنية مهنيون مجانا.

https://www.facebook.com/NirBarkatArabic/videos/737764866408000‎‏

وإضافة إلى الملاعب، يتضمن مجمع الرياضة جزءا خاصا لقضاء أوقات الفراغ للعائلات التي لديها أطفال صغار. وصلت تكلفة هذا المجمع الرياضي الجديد ما معدله مليون دولار تقريبا.

وكتب بركات في صفحته على الفيس بوك: “قد قلت في خضم حفل قص الشريط لهذا المجمّع أننا قد وضعنا نصب أعيننا هدفا رئيسيا يكمن في سد الفجوات بين شرق القدس وغربها، وخدمة سكان المدينة العرب”. وأضاف في توجهه إلى الشبان المقدسيين”أيها الشباب الأعزاء، استغلوا هذا المجمع الرياضي من أجل تطوير مستقبلكم واستمتعوا باللعب في هذه الملاعب المتطورة، وإنني أهيب بكم بالحفاظ عليها لأنها لكم ومن أجلكم، وشكراً لكم‎!‎‏”

الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)
الملاعب الجديدة في حي الشيخ جراح (Facebook/نير بركات)

ولم  يتأخر رد المعلقين على الصور الرائعة وفتح المجمع الجديد، وأعرب الكثيرون عن فرحهم ورغبتهم في استخدام المنشآت. كتب متصفحة تدعى شرين: “كل الاحترام لكم مستر بركات. كان بلزم اهل القدس هيك سبورتيك منذ زمن بعيد… وبدي اقول نعم للتقدم ولا للعنصريه بهذا الجيل من ابناء الشعبين.”

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل
حفل افتتاح أول محطة شرطة في مخيم شعفاط (Hadas Parush/Flash90)
حفل افتتاح أول محطة شرطة في مخيم شعفاط (Hadas Parush/Flash90)

إسرائيل تفتتح أول محطة شرطة في مخيم شعفاط

منذ عشرات السنوات تعاني القدس الشرقية من نقص في الخدمات البلدية ومن بينها خدمات الشرطة. أقيمت محطة الشرطة الجديدة في مخيّم اللاجئين شعفاط لتلبية احتياجات السكان

اليوم (الأحد) صباحا دُشنت محطة الشرطة الجديدة التي تقع عند مدخل مخيّم اللاجئين شعفاط في القدس الشرقية بحضور وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان، المفتّش العامّ للشرطة، روني الشيخ، ورئيس بلدية القدس، نير بركات. تعتبر هذه المحطة استثنائية في مخيّم اللاجئين وفي القدس الشرقية كلها.

هناك نقص منذ عقود في القدس في خدمات البلدية ومن بينها خدمات الشرطة. لذلك يشتكي السكان من زيادة نسبة الإجرام والتجارة في المخدّرات. من المتوقع أن توفر المحطة الجديدة التي تقع عند مدخل مخيّم اللاجئين ردا لاحتياجات السكان.

قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان أثناء مراسم تدشين المحطة إنه في إطار وظيفته تحمل مسؤولية “إقامة محطة شرطة وتعزيزها من أجل المجتمع العربي، وتعزيز مكانة مدينة القدس”. نحن نعمل في يومنا هذا على خطوة تاريخية لتعزيز خدمات الشرطة في الأماكن المُهملة منذ سنوات. هناك موضوع واحد يُطرح في كل لقاء مع الجمهور العربي وقيادته، لا سيّما مع القيادة المحلية وهو مشترك – صرخة المطالبة بتحسين الأمن الشخصي، تطبيق القانون، واجتثاث ظاهرة العنف”. أثناء مراسم الاحتفال، أنشد طلاب مدرسة ابتدائيّة محلية النشيد العبري “احفظ العالم أيها الطفل”.

إضافةً إلى محطة الشرطة الجديدة في مخيّم اللاجئين شعفاط، من المتوقع أن تُقام محطة أخرى قريبًا في قرية صور باهر التي تعتبر جزءا من مناطق خاضعة لبلدية القدس.

لم يكن جزء من الجمهور الفلسطينيي المقدسي متحمسا لهذه المبادرة بادعاء أن محطة الشرطة الجديدة لا تهدف إلى مساعدة السكان في الشعور بالأمن بل إلى بسط السيادة الإسرائيلية في المجال العام.

بالمقابل، أثنى سكان فلسطينيون على إقامة محطة الشرطة الجديدة. فهم يدعون أنه يحق لهم أن يطالبوا بالحصول على خدمات بلدية، مثل خدمات الشرطة المحلية وإخلاء القمامة لأنهم يدفعون ضريبة الأملاك (الأرنونا) والضرائب الأخرى لبلدية القدس،  دون أية علاقة بالقضية السياسية الخاصة بالقدس.

اقرأوا المزيد: 265 كلمة
عرض أقل
رئيس بلدية القدس نير بركات (Flash90/Yonatan Sindel)
رئيس بلدية القدس نير بركات (Flash90/Yonatan Sindel)

رئيس بلدية القدس يكشف عن برنامجه السياسي اليميني

بركات: "نحن لا نحتاج إلى إدارة شؤون نابلس، ولا الأحياء العربية في الخليل. نحن نرغب في إدارة شؤون اليهود، ويسرنا أن نترك الفلسطينيين يديروا أمورهم وحدهم"

رئيس بلدية القدس،‏‎ ‎‏نير بركات، الذي يدير في هذه الأيام أيضًا حملة دعائية داخل الحِزب الحاكم (الليكود) قُبَيل مواجهة مستقبلية في الحزب، يتابع عرض مواقفه اليمينية.

في تسجيل صوتي وصل اليوم (الثلاثاء) إلى القناة الإسرائيلية الثانية الإخبارية في التلفزيون الإسرائيلي، يقول بركات إنه يجب منح الفلسطينيين “حكما ذاتيا” ولكن عدم منحهم “دولة”.

في اللقاء الذي عُقد في منزل بركات قبل نحو أسبوعَين، أوضح بركات أنه يعتقد من الواجب منح الفلسطينيين حكما ذاتيا تدريجيا. قال بركات: “نحن لا نحتاج إلى إدارة شؤون نابلس، ولا الأحياء العربية في الخليل. “نحن نرغب في إدارة شؤون اليهود، ويسرنا أن يدير الفلسطينيون أمورهم وحدهم”.

نتنياهو وبركات، رئيس بلدية القدس (Flash90/Hadas Parush)
نتنياهو وبركات، رئيس بلدية القدس (Flash90/Hadas Parush)

“أعتقد أنه يجب إدارة الأمور وفق ثلاث مستويات: الأمن أولا – لأننا سنتعرض لتهديد أمني بالتأكيد”، أضاف بركات. “لذلك لسنا قادرين على أن نسمح لأنفسنا أن نتعرض لأية حرب، وأن نتخلى عن أية منقطة تشكل أمانا لنا”.

استمرارا لحديثه، عرض بركات نموذج “الاقتصاد المُدمج” ويثير اختيار تعبيره هذا جدلا أيضا. “فالإنسان العادي يرغب في كسب الرزق، ودمج الاقتصاد كجزء من الأفضليات النسبية لدينا كيهود وبين القوة العاملة من العرب – أفضل من فصل الاقتصاد”، أوضح بركات.

وسُمعت أقوال بركات أيضا في التسجيل وهو يتفاخر بعلاقاته مع رؤساء المستوطنات. “أزور الضفة الغربية كثيرا، ويدور جدال في أحيان كثيرة بين وبين أصدقائي…. حدث ذلك قبل ثلاثة أشهر في جبل الخليل”، قال رئيس بلدية القدس.

ولم يُعلق مكتب رئيس البلدية، بركات، حتى الآن، على توجهات القناة الإسرائيلية الثانية الإخبارية في التلفزيون الإسرائيلي على أقوال بركات في التسجيل الصوتي.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
رئيس بلدية القدس، نير بركات (Uri Lenz/FLASH90)
رئيس بلدية القدس، نير بركات (Uri Lenz/FLASH90)

رئيس بلدية القدس: مصدوم من خطة أولمرت لتقسيم القدس

في أعقاب مقابلة قدّمها رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق إلى التلفزيون الإسرائيلي أعرب فيها عن موافقته على أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطينية، قال رئيس البلدية بركات: "أنا مصدوم ولكنني لست متفاجئا، فأولمرت لا يخجل أبدا"

“أنا مصدوم ولكنني لست متفاجئا”، هكذا ردّ رئيس بلدية القدس نير بركات على خطة رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، التي تحدث عنها هذا الأسبوع في مقابلة له مع القناة الإسرائيلية العاشرة. قال أولمرت في المقابلة إنّه في عام 2008 وافق على التنازل عن السيادة الإسرائيلية على جميع القدس الشرقية، بما في ذلك الحائط الغربي المقدّس لدى اليهود والمجاور للحرم القدسي الشريف.

إيهود أولمرت حين شغل منصب رئيس بلدية القدس ( MENAHEM KAHANA/AFP)
إيهود أولمرت حين شغل منصب رئيس بلدية القدس ( MENAHEM KAHANA/AFP)

وقد هاجم بركات أولمرت بشدّة، بكلمات كتبها في صفحته على الفيس بوك، قائلا: “رأيته في المقابلة يقول أمام الكاميرا من دون أي خجل إنّه اقتراح التنازل عن السيادة الإسرائيلية على جبل الهيكل، حائط المبكى، وأجزاء واسعة من القدس – وكل ذلك انطلاقا من سباق مجنون ويائس للتوقيع على اتفاق سياسي من دون تفويض عام وفي الوقت الذي يتعرض فيه إلى تحقيقات حول شبهات خطيرة جدا من الرشوة والفساد في القطاع العام”.

وأضاف، وهو يُذكّر بالأيام التي كان أولمرت فيها رئيس بلدية القدس وكان يتصرف تصرف فاسد (بل وأدين بذلك من قبل المحكمة): “كان الظلم الفظيع الذي لحق بالقدس من أعمال أولمرت  أحد الأسباب المركزية لاتخاذي قرار ترك عالم الأعمال والتكنولوجيا الفائقة، والانضمام إلى الخدمة العامة لأترشح لاحقا لمنصب رئيس بلدية القدس. أرى خطا مباشرا يصل بين السلوك الشخصي الفاسد وبين الاندفاع الجماعي واجتياز جميع الخطوط بالتنازل عن القيم الأكثر قداسة لدى الشعب اليهودي وذلك من خلال التخلّي عن مصالح دولة إسرائيل الأمنية”.

وفي مُجمل كلامه قال بركات إنّ اقتراح أولمرت تقسيم السيادة على القدس لن يتحقق أبدا.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
بركات مع مُسدس (القناة الإسرائيلية الأولى)
بركات مع مُسدس (القناة الإسرائيلية الأولى)

رئيس بلدية القدس للمواطنين: احملوا مُسدساتكم معكم

موجة عمليات العنف التي تشهدها إسرائيل تتطلب من المواطنين أن يكونوا مُتنبهين أكثر لما يحدث من حولهم ولكن، يبدو أن هذا ليس كافيًا: "أصبح الخروج اليوم مع مُسدس أمرا ضروريًّا"

توجه رئيس بلدية القدس، نير بركات، البارحة إلى سكان القدس؛ ممن يحملون ترخيصًا لحمل السلاح، وطلب منهم حمل أسلحتهم معهم في الفترة القريبة على ضوء الوضع الأمني الصعب في المدينة.

قال بركات هذا الصباح، خلال لقاء له مع إذاعة الجيش الإسرائيلي: “على ضوء الأحداث الأمنية والتصعيد الحالي فإن حمل السلاح، لمن لديه ترخيص بذلك، أصبح أمرًا ضروريًّا. بمفهوم مُعين هذا أشبه بخدمة الاحتياط”، وفقًا لأقوال بركات. قد تُنقذ الأسلحة الشخصية حياة إنسان وسبق أن حدث ذلك عندما تواجد أشخاص إسرائيليون، يحملون أسلحة شخصية، وكانوا متواجدين في أماكن وقوع عمليات إرهابية وتمكنوا من استخدام أسلحتهم وقتل المُخرب مانعين بذلك وقوع مأساة أخطر.

دفعت الأحداث الأخيرة، في القدس وفي كافة دولة إسرائيل؛ وعمليات الطعن وإلقاء الحجارة التي صارت عملية روتينية، بركات لإعلان الإضراب العام اليوم في مدارس القدس بسبب المشاكل التي تتعلق بالحماية الأمنية لتلك المؤسسات: “على الدولة أن تتحمل المسؤولية، لن نتساهل في هذا الأمر”، كما قال.

لم يُطلب من المواطنين في القدس فقط حمل أسلحتهم الشخصية. فقد توجه قائد شرطة مدينة أشدود أيضًا، الذي كان قد أجرى البارحة مسحًا عامًا للأوضاع الأمنية، في ظل موجة الإرهاب الحالية في إسرائيل، إلى سكان دولة إسرائيل: “من لديه سلاح، من الأفضل أن يحمله معه”.

اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
نير بركات (Flash90/Yonatan Sindel)
نير بركات (Flash90/Yonatan Sindel)

رئيس بلدية القدس: البنى التحتية والتعليم بدلا من العنف

نير بركات يفتتح شارعا ومركز عناية بالأطفال في حيّ عربي في القدس، ويصرح: سيكون معيار الأحياء العربية مماثلا لمعيار الأحياء اليهودية، وأنا ملتزم أمام السكان العرب

في الأيام التي تتصدر فيها مدينة القدس العناوين في الصحف العالمية فقط بسبب العنف الذي فيها، هناك طموحات أخرى لرئيس البلدية الإسرائيلي، نير بركات. يستمر بركات في حملته الإعلامية التي تهدف إلى إظهار سياسة تقليص الفجوات بين شرقي المدينة وغربها، بقيادة البلدية.

افتتح بركات أمس شارعا جديدا وعيادة للأمهات وللأطفال في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس. وقال بركات: “نحن نريد ترقية جودة الحياة في جميع الأحياء العربية في القدس. بالنسبة لي فإنّ غايتها هي خلق معيار واحد في المدينة، وأنا كرئيس بلدية لجميع أطفال القدس ملزم بأن يكون لدى كل طفل وطفلة مكان مناسب ومحترم من التعليم ذي الجودة”.

وقال بركات إن البلدية برئاسته قد وسعت من استثمارها في التعليم في القدس الشرقية كثيرا. بحسب كلامه، ففي نصف السنة الأخيرة ستضع البلدية في مدارس المدينة الثانوية برنامج اليوم التعليمي الطويل للأطفال والشبيبة، مما سيسمح لهم بالبقاء حتى ساعات المساء في المدرسة. يهدف الأمر، بالإضافة لأمور أخرى، إلى منعهم من البقاء خاملين وأن ينجرّوا إلى العنف.

وقد توجّه بركات إلى سكان المدينة الفلسطينيين، وقال: “حياتنا المشتركة في مدينة القدس هي واقع. إنه لشرف عظيم أن نعيش معا، وفي قدسنا سأقوم بكل ما بوسعي كي أوفر المزيد من جودة الحياة لجميع المواطنين، والمزيد من الفرص لأطفالنا”.

قام رئيس البلدية نير بركات صباح هذا اليوم بجولة في حي بيت حنينا، التقى خلالها مع عدد من سكان الحي، وافتتح الطريق الجديد…

Posted by ‎نير بركات – رئيس بلدية أورشليم القدس‎ on Monday, September 21, 2015

ومع ذلك، لم يتجاهل بركات أعمال العنف الأخيرة في المدينة وقال: “أنا ملزم بالحفاظ على الهدوء في القدس، ونحن نمرّ بفترة ليست سهلة من الزيادة في نطاق العنف، إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة من قبل الشبان الذين لا يستمعون إلى أهلهم ويتصرّفون ببلطجة ووحشية”.

وأضاف بركات: “هذا الأمر لا يُحتمل ولن نسمح بأن يحدث ذلك”. بحسب كلامه، فإنّ سكان المدينة العرب يطلبون منه المساعدة في تخفيض نطاق العنف، وقال إن الغالبية العظمى من سكان القدس تعاني من العنف.

وتوجه بركات إلى المواطنين العرب قائلا: “أنا أدعو زعماء الحي إلى مساعدتنا من أجل أن نساعدكم في النجاح، في النموّ، في الاستثمار بالتعليم، بالقيادات، بالشوارع، بخلق فرص عمل، بالإضافة إلى مكافحة ظاهرة العنف التي مع الأسف تنتشر بين الشبيبة”.

اقرأوا المزيد: 339 كلمة
عرض أقل
نير بركات مع نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)
نير بركات مع نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)

من هو السياسي الغني في إسرائيل؟

تصنيف فوربس يكشف: كم من المال بحوزة نتنياهو، وكم مليون بحوزة رئيس بلدية القدس؟ البيانات مفاجئة

16 يونيو 2015 | 18:46

يربح السياسيون في إسرائيل الكثير من المال. في الحقيقة، يربح أعضاء الكنيست عشرة أضعاف أجر الحد الأدنى. رغم ذلك، لا يزال مفاجئا اكتشاف أن في نخبة الدولة هناك أصحاب الملايين. يكشف تصنيف جديد لمجلة “فوربس” إطلالة على حساب البنك للأشخاص الذين يديرون الدولة.

السياسي الأكثر غناءً في إسرائيل، والذي صنع ثروته في الهايتك قبل دخوله عالم السياسة، هو رئيس بلدية القدس، نير بركات، والذي تُقدّر ثروته بمبلغ 450 مليون شاقل على الأقل، نحو 120 مليون دولار.

يحتل المرتبة الثانية في القائمة عضو الكنيست من حزب العمل، أريئيل مرجليت، وبحوزته 220 مليون شاقل، وفي المرتبة الثالثة، وزير الداخلية والمسؤول عن المفاوضات مع الفلسطينيين، سيلفان شالوم، ويملك مبلغ 150 مليون شاقل، والذي حصل على معظمه من شريكته، ابنة لعائلة موزيس الغنية، أصحاب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، وشركات تجارية كثيرة أخرى.

سيلفان شالوم وزوجته جودي نير موزس شالوم (AFP)
سيلفان شالوم وزوجته جودي نير موزس شالوم (AFP)

يحتل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المرتبة الرابعة والمرموقة، ويملك مبلغ نحو 42 مليون شاقل، أي أكثر من 11 مليون دولار بقليل. وجمع نتنياهو معظم ثروته في السنوات التي استقال فيها من السياسة، وعندها قام بإلقاء محاضرات في جميع أنحاء العالم، ولا سيما الولايات المتحدة، حيث حصل مقابل ذلك مبالغ مالية باهظة. كذلك، يملك نتنياهو عقارات في أحياء سكنية مرموقة في إسرائيل، حيث ضاعفت خلال السنوات قيمتها مما أدى إلى زيادة هامة في ثروته.

يحتل المرتبة الخامسة ومع مبلغ 30 مليون، وزير التربية، نفتالي بينيت، وقد حصل على ثروته مثل بركات في مجال الهايتك، قبل دخوله عالم السياسة. يحتل المرتبة السادسة سياسي جديد ومجهول نسبيًّا، وزير البيئة الجديد، آفي غباي، وبحوزته 25 مليون شاقل. ويأتي بعده عضو الكنيست يائير لبيد، الوزير حاييم كاتس، عضو الكنيست يعقوف بيري، رئيسَ الشاباك سابقا، وعضو الكنيست الجديد ونائب رئيس الأركان سابقا، يوآف غلنت.

رئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت (Flash90)
رئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت (Flash90)

في المرتبة العاشرة هناك ثلاثة سياسيون من المعارضة، وكلهم من “المعسكر الصهيوني”: يتسحاق هرتسوغ، تسيبي ليفني، مانويل ترختنبرغ، ولدى كل واحد منهم 10 مليون شاقل.

 

اقرأوا المزيد: 286 كلمة
عرض أقل