نظرية التطور

المدارس الإسرائيلية لم تعد تدرس نظرية التطور

تطور الإنسان حسب عالم الطبيعة البريطاني تشارلز لداروين (AFP)
تطور الإنسان حسب عالم الطبيعة البريطاني تشارلز لداروين (AFP)

تقرير تلفزيوني رصد مدى معرفة الطلاب الإسرائيليين لنظرية التطور يكشف جهلا واسعا بهذه النظرية.. جهاز التعليم عمد في السنوات الأخيرة على تهميش النظرية وإخراجها من المضامين

30 أغسطس 2018 | 09:57

كشف تقرير تلفزيوني للقناة الإسرائيلية العاشرة، بث أمس الأربعاء، عشية افتتاح العام الدراسي في إسرائيل، عن تهميش نظرية التطور للعالم البريطاني تشارلز داروين في مضامين التعليم الاعدادية والثانوية، واصفا الحالة بأنها تدل على زيادة الجهل العملي لدى الطلاب الإسرائيليين وتهرب جهاز التعليم من التعامل مع النظرية المثيرة.

وافتتح التقرير التحقيق في حال تعليم النظرية في المدارس، بطرح الأسئلة: هل يعقل أن ينهي الطالب الإسرائيلي تعليمه الثانوي دون أن يعرف من هو شارلز داروين أو أن يجهل نظرية التطور وتطور أصل الإنسان؟ الملفت أن إجابة الشبان والشابات الذين سئلوا في التقرير عن مصطلح “تطور الإنسان” كانت أنهم لم يسمعوا عنه من قبل، ومن قال إنه سمع عنه، أوضح أنه سمع عنه خارج إطار المدرسة.

والمثير في التقرير أن المعلمين الإسرائيليين الذين سئلوا إن كانوا يعلمون النظرية، ردوا بحزم “كلا”. وأوضحوا أنهم لا يدخلون في هذا الموضوع لأن وزارة التعليم لم تهيئهم لذلك وأن الرسالة التي ينقلها جهاز التعليم الإسرائيلي هي تجنب الموضوع لأنه يثير حساسية دينية.

وأشار التقرير غلى أن مضامين موضوع علم الحياة في المدارس الإسرائيلية تغيّرت قبل 4 سنوات، ولم تعد تشمل البحث في نظرية التطور وإنما أصبح التركيز على فرص البقاء والتغييرات الوراثية. وقال معدو التقرير إن جهاز التعليم الإسرائيلي فضل عبر السنين إبقاء موضوع نشأة الإنسان مبهما، لكن في السنوات الأخيرة يبدو أن الاتجاه هو إخفاء الموضوع كليا.

ويقول خبراء إسرائيليون في التنشئة العملية إن عدم تعليم أصل الإنسان ونظرية تطور الإنسان يعد إسقاطا علميا كبيرا، لأنها جزء لا يتجزأ من مبنى العلم الحديث. وقال هؤلاء إن جهاز التعليم يفضل عدم خوض المسائل المركبة والمثيرة المترتبة على تعليم هذه النظرية الهامة، لأنها ستثير مسائل أخلاقية واجتماعية وقد تصل إلى السياسية.

ورد وزارة التعليم الإسرائيلية كان أنها تدرس جزء هام من النظرية وهو المتعلق بتأقلم الكائنات مع بيئتها وفرص بقائها في المرحلة الإعدادية، وأن نظرية التطور متاحة كموضوع اختياري للطلاب في المرحلة الثانوية.

اقرأوا المزيد: 290 كلمة
عرض أقل
معرض لنظرية التطور في متحف إسرائيل في القدس، الصورة للتوضيح (Hadas Parush/Flash90)
معرض لنظرية التطور في متحف إسرائيل في القدس، الصورة للتوضيح (Hadas Parush/Flash90)

متحف إسرائيلي يغطي صورا لنظرية التطور مراعاة للمتدينين

أثار قرار متحف الطبيعة في القدس إخفاء جزء من المعروضات العلمية نزولا عند رغبة الزوار المتدينين اليهود ضجة.. والعلمانيون يطالبون بعرض كل المواد العلمية وعلى رأسها التطور

01 مايو 2018 | 15:52

تفاجأ الزوار الذين وصلوا إلى متحف الطبيعة في القدس، في الأسابيع الماضية، بعد أن شاهدو ستارا قرنفليا يغطي جزءا من المعروضات. سألت زائرة عمال المتحف عن المعروضات المخبأة وعن سبب عدم عرضها، فأجابها العمال أن المعروضات تتعلق بالتطور، وقد تم إخفاؤها لأن  الطلاب اليهود المتدينين الحاريديين يزورون المتحف، وهم لا يؤمنون بنظرية التطوّر. أثارت هذه المعلومات ضجة في إسرائيل، وخلافات فيما يتعلق بشرعية إخفاء المعروضات في المتحف.

توضح المعروضات المخبأة المراحل التدريجية لتطور الإنسان منذ أن كان قردا. تدحض هذه النظرية التحليل الأخلاقي اليهودي الذي يشير إلى أن العالم بدأ قبل 5,778  سنة.  بناء على ذلك، بهدف عدم المس بمشاعر المتدينين اليهود، قرر المتحف إخفاء المعروضات عن أعين المتدينين.

متحف الطبيعة في القدس (لقطة شاشة)

قال مدير عام جمعية إسرائيلية للتربية العلمية: “على متحف الطبيعة أن يعرض النتائج العملية الحقيقية. لا شك أن المتحف لديه حرية الاختيار لمعروضاته، ولكن بعد أن قرر عرض معروضات معينة عليه أن يعرضها أمام الجميع،  من أجل الإنصاف”.

ردا على ذلك، أوضح مركّز التربية في المتحف، د. روزنيتسكي، أنه يفضل أن يتعرف الطلاب إلى المجالات الأخرى في المتحف بدلا من أن يرفض طلبهم ويلغي زيارتهم. “كانت لدي تساؤلات هل علي أن أوافق على طلب عدم وصول المتدينين إلى المتحف أو عرض المعروضات الجميلة الأخرى، والسماح لهم بالتعرف إلى عالم البيئة، الطبيعة، وجودة البيئة. في المتحف حديقة جميلة للحيوانات. لم يرَ هؤلاء الأطفال حيوانات أبدا. وهنا يستطيعون التعرف إلى عالم الحيوانات. واحتراما للتعددية والتربية، يخفي المتحف معروضات معينة”.

وأعرب روزنيتسكي أن المتدينين ليسوا الزوار الوحيدين الذين يطلبون عدم رؤية جزء من المتحف، “فالعرب يطلبون أيضا عدم إظهار معروضات ذات طابع جنسي، لهذا يخفيها المتحف عند زيارتهم”.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل
علاقات رومانسية (Thinkstock)
علاقات رومانسية (Thinkstock)

الرجل الذي يساعد أكثر ينجح في علاقته مع النساء أكثر

بحث جديد يدحض المفهوم المُتبع والذي يُوضّح أن الرجال الأنذال ينجحون أكثر في علاقهتم مع الجنس الآخر، ويشير إلى العلاقة بين مُساعدة الآخرين وبين النجاح في علاقة الحُب

04 سبتمبر 2016 | 19:06

من المُتبع الاعتقاد أن الرجال الصارمين الذين لا يبدون علاقة ودية ومحبة تجاه الشريكة، يحظون باهتمام النساء أكثر. إذ تنجح قُسوتهم، في إثارة رغبة غير واضحة لدى النساء وكذلك في إثارة انجذابهن الجنسي رغم تصرفهم الاستهتاري. يكشف بحث جديد أن الرجال اللطفاء تُعبّر شريكاتهم عن محبة، ودية، وعلاقات جنسية أكثر نجاحا تجاههم.

أراد الباحثون الكنديون في الأبحاث التي أجروها والتي نُشرت نتائجها في المجلة “British Journal Of Psychology” معرفة العلاقة بين ما يُسمّى بـ “الإيثار” (حُب الآخرين) وبين ما يُعرف وفق المفهوم الأكاديمي المحض “النجاح في الاتصال الجنسي”. لقد جُنِد في البحث الأول نحو 300 رجلا وامرأة شباب وطُلب منهم التعبير عن مدى مساعدتهم للآخرين، مدى انجذاب الجنس الآخر إليهم، وعدد الشركاء في العلاقات الجنسية. وقد أشارت النتائج إلى أن حُب الآخرين كان مؤشرا واضحا للنجاح في أوساط الجنس الآخر، وحظي بأفضلية نسبية أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء.

وبهدف تأكيد النتائج أكثر فأكثر، وعدم الاعتماد على التقارير الذاتية فحسب، لأن الإنسان في الحقيقة قد يُحرّف أقواله، أجرى الباحثون بحثا إضافيا اتخذوا فيه خدعة ذكية. لقد جنّدوا 524 مشاركا ومشاركة آخرين، وسألوهم إضافة إلى الأسئلة التي سألوها في البحث السابق حول النجاح في العلاقات مع الجنس الآخر، أسئلة إضافية تهدف إلى الإجابة عن السؤال إذا ما كان المشاركون يميلون إلى “تحريف” إجاباتهم سواء كان عمدا أم لا بهدف الإجابة بما يتلاءم مع المجتمع، وكذلك أسئلة حول مستوى النرجسية (حُب النفس) لديهم.‎ ‎إضافة إلى ذلك، طُلِب من المشاركين في البحث الثاني والمُطوّر أن يقرروا إذا كانوا سيتبرعون بمبلغ 100 دولار كندي للأعمال الخيرية، وفي المقابل، قد يفوزون في سحب يُجرى في إطار البحث، أو أنهم يرغبون في الاحتفاظ بكل الأموال لديهم.

لحُسن حظ الباحثين وُجِد أنه عند استبعاد “أسئلة حول النجاح في العلاقات الجنسية” والنرجسية وُجِد أن حُب الآخرين قد يفوق على النرجسية في سيرة الحياة الجنسية والرومانسية. وُجدت للمرة الثانية أيضا أفضلية في أوساط الرجال مقارنة بالنساء أي أن حُب الآخرين يتنبأ بتحصيلات أفضل في أوساط كلا الجنسين، ولكن ينجح في التنبؤ أكثر في أوساط الرجال.

يستند التوضيح الأساسي للنتائج في المقال إلى نظرية التطور. إذ يعتمد الباحثون على أبحاث لشركات تعتمد على انتهاز الفرص والتي وجدت أن الأشخاص العشوائيين الذين يتشاركون أملاكهم مع الآخرين، ينجحون في التواصل بسهولة أكثر وإقامة علاقات جنسية أكثر مع الجنس الآخر. ينسب الباحثون هذه العلاقة إلى النتائج الجديدة التي توصلوا إليها، والتي بحسبها يكون حُب الآخرين مرتبطا بالنجاح أكثر لدى الرجال مقارنة بالنساء. يُلخص الباحثون المقال موضحين أنهم يعتقدون أن السلوك الذي يتسم بحُب الآخرين يكون جذابا لأنه يُشكّل علامة حقيقية تفوق النرجسية.

اقرأوا المزيد: 394 كلمة
عرض أقل
الشباب الكويتي منشغل في لعبة الوكيمون جو (AFP)
الشباب الكويتي منشغل في لعبة الوكيمون جو (AFP)

هل يتعارض “بوكيمون جو” مع قوانين الشريعة؟

مسؤول كبير في جامعة الأزهر الإسلامية ينتقد التطبيق، ويفكر المسؤولون في الحكومة المصرية في تقييد استخدام التطبيق في أعقاب الخوف من المس بالأمن

لقد بدأ يستخدم عشرات ملايين البشر، في الأيام الأخيرة، تطبيق “بوكيمون جو” ولكن ليس الجميع راض عنه. وينتقد رجل دين مسؤول في الأزهر في مصر، هيئة دينية رائدة في العالم السني، اللعبة ويقول إنها “صرعة جنونية خطيرة”.

اليوم السابع
اليوم السابع

وفق تقارير في الإعلام العربي، يدعي عباس شومان، وكيل الأزهر أن هذه اللعبة تجعل الناس يبدون مثل “السكارى في الشوارع والطرقات” بينما يكونون منهمكين في شاشات الأجهزة المحمولة، بحثا عن بوكيمونات خيالية أملا في العثور عليها.

وأضاف قائلا “هذه اللعبة وإن كانت قد تخدع الصغار ويصدقونها فلست أدري أين ذهبت عقول الكبار الذين يتبعون هذا الوهم حتي يتعرض أحدهم للموت وهو منهمك في التتبع وغير منتبه لقدوم سيارة”.

لم يحظر شومان اللعب بهذه اللعبة، ولكن هناك منتقدون آخرون يقولون إنه منذ العام 2001 قد حظرت قوانين الشريعة اللعب بلعب بويكيمون في الدولة. حظر ناصر فريد، المفتي الأعلى في مصر، استخدام هذه اللعبة مدعيا أنها تتعارض مع الدين الإسلامي. وذلك لأنه وفق أقواله تُعزز نظرية التطور.

إن تعليقات شومان تنضم إلى مخاوف المسؤولين الآخرين في الدولة وذلك أن البوكيمون جو يشكل خطرا أمنيا قوميا على الدولة. وفق التقارير في العربية، قال الناطق باسم المجلس الوزاري المُصغر للشؤون الأمنية والسياسية أنهم يفكرون في وضع نظم إدارية جديدة لاستخدام الألعاب المحوسبة بهدف تقليص المخاطر الكامنة.

ليست مصر البلد الوحيد الذي يخاف من بوكيمون جو. في الجيش الإسرائيلي أيضا هناك حظر استخدام التطبيق في الثكنات لأسباب خوف مماثلة.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل
قوانين داعش: التدخين ممنوع للرجال والنساء (AFP)
قوانين داعش: التدخين ممنوع للرجال والنساء (AFP)

الفتاوى الأغرب لدى داعش

محظورات جديدة في "أراضي الدولة الإسلامية": إليكم القائمة الجديدة

نشر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قريبا من 70 إرشادًا في عام 2015، معظمها على شكل فتاوى غريبة. تهدف هذه الإرشادات إلى توجيه عناصر الجهاد للحياة “الصحيحة”. وفيما يلي بعض الفتاوى الاستثنائية التي نشرها التنظيم الإرهابي، مع اعتماده على تفسيرات مختلفة وغريبة للنصوص المقدّسة الإسلامية:

1. يُحظر على النساء ارتداء الجينز.
2. التدخين ممنوع. من يتم الإمساك به وهو يدخّن سيجارة أو نرجيلة يُعتقل فورًا.
3. تُحظر حلاقة الشعر وفق الطريقة “الغربية”.
4. يُحظر تسمية التنظيم باسم “داعش”.
5. يُحظر على النساء الجلوس على المقاعد في الأماكن العامة.
6. يُسمح بلعب كرة قدم الطاولة فقط إذا كانت رؤوس اللاعبين البلاستيكية مقطوعة.
7. يُحظر استخدام العطور.
8. يُحظر على الرجال ارتداء السراويل ذات القصة المنخفضة (مع بروز الملابس الداخلية).
9. يُحظر على الرجال ارتداء السراويل الضيّقة.
10. يتمّ ارتداء الساعة باليد اليمنى فقط.
11. يُحظر على الرجال الشتم خلال لعبة البلياردو.
12. يُحظر على النساء التربيت على أفخاذهنّ.
13. يُحظر سماع الموسيقى والغناء.
14. يُحظر تعلّم الرياضيات أو نظرية التطوّر.
15. يُحظر استخدام الهواتف المحمولة.
16. يُحظر ارتداء النظارات الشمسية أو قبّعات البيسبول.

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
قداسة البابا فرنسيس الأول (AFP)
قداسة البابا فرنسيس الأول (AFP)

البابا يقرّ: الإنفجار العظيم والتطور- حقيقة

تطرق البابا فرنسيس إلى صحة النظريات المؤدية إلى أن العالم مخلوق وقال إنها لا تتناقض مع وجود الإله "بل ومحتاجة إليه"

نظرية تطور الأنواع لداروين والانفجار العظيم، صحيحتان، هذا ما أعلنه البابا فرنسيس الذي أضاف أيضًا أن خالق العالم ليس “ساحرا معه عصا سحرية”.

حسب تعبيره، لا تدعم كلا النظريتان العلميتان مبدأ وجود خالق للعالم- بل وإنهما “تحتاجان إليه”. “عندما نقرأ عن الخلق في كتاب التكوين، نخاطر بتشبيه الإله كساحر، يمسك عصاه السحرية التي يمكن أن تفعل أي شيء. “لكن الأمر ليس هكذا”، قال البابا فرنسيس.

وأضاف أن “الإله خلق بني الإنسان وتركهم يتطورون حسب القوانين الداخلية التي أعطاها لكل منهم، حيث يمكن لأي واحد أن يحقق هدفه”.

ادعى كذلك، أن “الانفجار العظيم، الذي نتبناه كأساس خلق العالم، لا ينافي تدخل الخالق الأعلى بل هو بالذات بحاجة له”. في النهاية، قال ملخصا: “تتماشى نظرية التطور في الطبيعة مع مبدأ الخلق، لأنها تقتضي خلق مخلوقات تتطور”.

تطور الإنسان حسب نظرية التطور (Thinkstock)
تطور الإنسان حسب نظرية التطور (Thinkstock)

للكنيسة الكاثوليكية تاريخ طويل في اعتراضها على العلم- حيث وقع الحدث الأشهر وهو تسليم غاليليو لمحكمة التفتيش وإجباره على التراجع عن نظريته التي بحسبها تدور الكرة الأرضية حول الشمس، لا العكس.

لقد تبنى البابا بيوس الـ 12 نظرية الانفجار العظيم، وفي الـ 1996 خطا يوحنا بولس الثاني خطوة أبعد وادعى أن التطور هو “أكثر من نظرية” بل هو “إثبات”. مع ذلك، عارض خليفتهم بندكت السادس عشر أن تكون نظرية التطور وحدها كافية لشرح خلق العالم.

اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
تطور الإنسان حسب نظرية التطور (Thinkstock)
تطور الإنسان حسب نظرية التطور (Thinkstock)

طلاب إسرائيل سيتعلّمون عن نظرية التطوّر دون الحديث عن أصل الإنسان

منذ سنوات طويلة، لا يعرف طلاب إسرائيل ما هي النسخة العلمية عن أصل الإنسان. والآن، تُقرّر وزارة التربية تحديث البرنامج الدراسي، بحيث يتضمّن دراسة التطوّر للنباتات والحيوانات دون الإنسان

دراسة التطوّر دون دراسة أصل الإنسان؟ حتى اليوم، لم يتعلّم الطلاب في النظام التعليمي في إسرائيل إطلاقًا عن نظرية التطور كاملة، باستثناء الطلاب الذين درسوا الاتجاه الموسّع لعلم الأحياء. أنهى الطلاب تعليمهم وكلّ ما يعرفونه عن أصل الإنسان هو نسخة الكتاب المقدّس. أثارت هذه الحقيقة الكثير من الانتقادات، ولذلك قرّرت وزارة التربية تحديث البرنامج الدراسي للصفوف السابع والثامن وإدخال دراسة موضوع التطوّر. ولكن بطريقة مبتكرة.

لأول مرة سيتضمّن البرنامج الدراسي نظرية التطور، ولكن خشية من الانتقادات من الوسط المتديّن والحاريدي، فاتّخذ قرار تدريس النظرية بالنسبة للنباتات والحيوانات فقط من خلال تكيّفها مع البيئة. وقد قرّرت وزارة التربية أنّ الطلاب لن يتعلّموا عن نظرية التطور التي تتطرّق لتطوّر الإنسان، والتي وُجد بموجبها جدّ سالف مشترك بين القردة والبشر، وذلك حتى لا يتم إغضاب الكثير من الأوساط التقليدية والدينية التي تعارض بشدّة تعليم ذلك.

وتعترف وزارة التربية أنّه ليس حلّا مثاليّا، ولكنه طموح في الحفاظ على الإجماع وحفاظ على النسيج الدقيق بين الأوساط المختلفة.

إن الجدل الديني حول تعليم نظرية التطوّر لا يميّز إسرائيل فقط. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، تشترك المحاكم في الموضوع، والتي تصدر منذ 40 عامًا أحكامًا تحدّد أنّ تجاهل نظرية التطور في المدارس تشكّل انتهاكًا للدستور الأمريكي. رغم ذلك، يبدو أن تشارلز داروين يخسر في الصراع على الرأي العام: فوفقًا لدراسة لجامعة ولاية بنسيلفانيا، فإنّ معظم مدرّسي علم الأحياء في مدارس الولايات المتحدة لا يتجاهل تعليم “نظرية الخلق”، وهي المنظومة الاعتقادية التي تقول قد خلق الله الوجود والإنسان الذي يعيش فيه.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل