5 نصائح لحياة من دون ندم (Istock)
5 نصائح لحياة من دون ندم (Istock)

5 نصائح لحياة من دون ندم

5 نصائح هامة تساعد على عيش حياتنا القصيرة من دون ندم وتوفر الكثير من الطاقة التي يمكن نقلها للآخرين أيضا

08 أبريل 2017 | 09:43

ربما تساءلتم ذات مرة ما الذي يدفع الأشخاص للعمل دون خوف أو تردد؟ إنهم يقومون بأعمال أنتم لا تعتقدون أنكم قادرون على القيام بها لأنكم تخشون من التأثيرات والنتائج غير المعروفة ومن الندم الذي قد تشعرون به لاحقا.

أنتم تندمون أحيانا لأنكم لا تسيرون وراءهم، وعندها تتساءلون: “ما الذي يميز هؤلاء الأشخاص عني؟ ما هو السر لديهم؟”.

ليس هناك سر. هؤلاء الأشخاص شجعان إلى حد كاف ببساطة من أجل عيش حياتهم دون ندم. إذا كنتم ترغبون في السير في طريقهم، فعليكم العمل وفق القواعد الـ 5 التالية، وفي المرة القادمة التي ينتابكم فيه خوف أو فكرة، تذكروا هذه القواعد وعيشوا حياتكم دون ندم.

1. كونوا مميزين

لا تخافوا من خرق الوضع الراهن. ربما تبدو أفكاركم غريبة أو جنونية للآخرين، ولكن الأفكار الغريبة هي التي تدفع العالم قدما وتُحدث ثورات. بالطبع، هناك أشخاص سيعارضون أفكاركم وربما ينتقدوا أعمالكم، ولكن ستنجحون في الإظهار لهم كيف يمكن التفكير بشكل مختلف عن المألوف حتى وإن استغرقت هذه الخطوة وقتا، وأنتم أيضا سبتدأون بالتفكير بشكل مختلف عن المألوف.

2. تمسكوا بآرائكم حتى وإن واجهتم رفضا

لا تتنازلوا عن مواقفكم أبدا. لا تسمحوا للخوف من الرفض أن يشكل عائقا أمامكم عندما تقومون بما ترغبون فيه. سيحترمكم الأشخاص الحقيقيون حتى أكثر في حال تمسكتم بمبادئكم، طالما أنكم صادقون وتعملون وفق إيمانكم. هذه طريقة هامة في تعزيز علاقاتكم بالآخرين وكسب ثقة متبادل. ربما لن يحدث ذلك في البداية، ولكن سيحدث على الأمد الطويل.

3.عليكم العمل حتى إذا لم تكونوا واثقين

هناك تساؤلات لدى كل شخص حول قدراته. هذا شعور طبيعي ومن المهم أن تعرفوا أن ليس من الضروري أن تكونوا متفوقين في كل مجال، لأنه ليس من الضروري أن تتفوقوا في كل المجالات. لا بأس إذا لم تنجزوا كل شيء على أحسن وجه. ولكن من المهم أن تكونوا شجعان وأن تحاولوا. فبدلا من التفكير في النتائج، قسموا المشروع إلى أجزاء صغيرة، يكون من الأسهل عليكم مواجهتها في البداية. من المهم أن تشعروا بالاكتفاء من الخطوات الصغيرة التي تتخذونها.

4. كونوا مستعدين للتعرض للضرر

ليس من الخطأ أن تعبّروا عن مشاعركم أمام الآخرين. إن مشاركة الأمور الشخصية تجعلكم أقوياء أكثر في نظر الآخرين. إن القدرة على إظهار الجزء الحقيقي لديكم وهو الجزء الذي يختار معظم الأشخاص إخفاءه وراء أقنعة مزيفة، هي مهارة جديرة بالتقدير. لا تخجلوا عندما تذرفون دموعكم، فحقيقة أنكم حساسون تثبت أنكم قادرون على مواجهة الحقيقة باحترام، وليس مهما مدى صعوبتها.

5. من المهم أن تعترفوا بأخطائكم

قد تعتقدون أن الفخر هو شعور إيجابي، ولكن لا يكون كذلك عندما تبالغون. إن الفخر المتطرف هو رد فعل على عدم الثقة. إذا أخطأتم، فبدلا من أن تحاولوا الدفاع عن أنفسكم أمام الآخرين، فكروا قليلا، تنفسوا الصعداء، وتعلموا العبرة. فالخطأ هو أمر طبيعي، وعليكم الاعتراف به.

اقرأوا المزيد: 414 كلمة
عرض أقل
رمضان كريم
رمضان كريم

رمضانيات

قام طاقم موقع "المصدر" بجمع المقالات الأكثر جودة وإثارة الخاصة بشهر رمضان الكريم، في مكان واحد باسم "رمضانيات". نأمل أن تنال إعجابكم وتستمتعوا بقراءتها، وكل عام وأنتم بخير!

06 يونيو 2016 | 12:39
هكذا تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس (Thinkstock)
هكذا تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس (Thinkstock)

كيف تحمين نفسك من أضرار أشعة الشمس؟

الشمس في الواقع لطيفة، ولكن يشكّل التعرّض الطويل لها خطرًا على الجسم ومن الممكن أن يؤدّي إلى أضرار كثيرة. كلّ الطرق لتكوني "حكيمة مع الشمس"

من التي لا تحبّ الاستلقاء على الرمال والاسمرار تحت أشعّة الشمس اللطيفة؟ صحيح أن ذلك لطيف، ويمنح الجلد تظليلا جميلا ولمعانًا مغريًا، ولكن من الممكن أن تؤدي، على المدى البعيد، أضرار الإشعاع الشمسي  إلى خطورة، تكوّن تصبّغات وبقع داكنة، جفاف الجلد، تسريع التجاعيد، الإضرار بالبصر والأهم من كلّ شيء: التسبّب بأمراض خطرة مثل السرطان.

إنّ إشعاع الشمس في منطقتنا عالٍ بشكل خاصّ، ويشكل خطرًا في معظم ساعات النهار، حتى لو لم نذهب إلى البحر ونتعرّض له. إذن كيف تجتازين الصيف بأمان؟ إليك بعض الطرق التي ستساعدك على حماية نفسك من أضراره:

جلد الوجه

جلد الوجه هو أحد الأماكن في الجسم التي تتعرّض دائمًا تقريبًا للشمس. حتى حين نمشي في الشارع أو نقود السيارة، فالوجه مكشوف للشمس. ولذلك من المهم الحرص على استخدام كريم ذي حماية عالية من الشمس، وإنْ لم يكن، فادهنوا كريم وقاية فوق كريم الوجه كلّ صباح، وخصوصًا قبل الخروج إلى الشمس. إنْ كنت تستخدمين الماكياج، حاولي أن تختاري ماكياج يحتوي هو أيضًا على عامل للحماية من الشمس SPF. إنّ ارتداء قبّعة ونظارات شمسية جيّدة سيزيد من حماية جلد الوجه.

البسي قبّعة  ونظارات الشمس (Thinkstock)
البسي قبّعة ونظارات الشمس (Thinkstock)

العينان

الطريقة الأفضل لحماية العينين من أضرار الشمس هي بالطبع النظارات الشمسية. ولكن من المهمّ جدّا استخدام نظارة شمسية جيّدة وذات جودة تقي من الإشعاع، وتجنّب النظارات الشمسية الرخيصة والمزيّفة التي قد لا تؤدّي إلا إلى زيادة الضرر (تنشئ النظارات الشمسية التي لا تقي من الإشعاع شعورًا بالظلام، مما يؤدّي إلى توسّع بؤبؤ العين، واستيعاب المزيد من الإشعاع الشمسي أكثر ممّا يتمّ استيعابه دون نظارات). كما أنّه من المفضّل تدهين كريم الوقاية في المنطقة التي حول العينين.

الشفاه

جلد الشفاه أرقّ وأكثر حساسية لأشعّة الشمس، وهناك تحديدًا ميل لنسيانه حين ندهن كريم الوقاية. ولذلك من المهم جدّا التزوّد بكريم للشفاه ذي عامل عالٍ للحماية من الشمس، بحيث يقي الشفاه وأيضًا يمنحها رطوبة ويحافظ على مرونة الجلد.

الشعر

تضرّ الشمس بالشعر أيضًا، وتجعله جافّا، هشّا وأكثر شيبًا. ارتداء قبّعة أو وشاح يساعد على حماية الشعر، ومن أجل استعادة رطوبته وحيويته استخدمي الشامبو والقناع المعدّين للشعر الجافّ.

تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة (Thinkstock)
تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة (Thinkstock)

جلد الجسم

عليك أن تحرصي قبل الخروج إلى الشمس، وخصوصًا إن كان الحديث عن تعرّض معظم الجسم كما في شاطئ البحر، أو الملابس القصيرة جدّا، على أن تدهني جيّدا جميع أجزاء الجسم المكشوفة. إن كان البقاء في الشمس لوقت طويل، جدّدي التدهين كلّ ثلاث ساعات. احرصي على أن تدهني بوتيرة عالية مناطق مثل اليدين، العنق بل وحتى القدمين، لتعرضهما للشمس مدّة أطول. بعد الاغتسال احرصي على أن تدهني على جلدك كريم رطوبة للحفاظ على رطوبة وحيوية جلدك طوال فصل الصيف.

وأمر آخر صغير

بالنسبة للنساء الحوامل فإنّ التعرّض للشمس أكثر خطورة من العادة، فالجلد حسّاس ومليء بالهرمونات، وكلّ تعرّض لضوء الشمس من الممكن أن ينشئ بقعًا وتصبّغات حادّة من الصعب أن تزول بعد الحمل بل يمكن أن تترك ندبات. ولذلك إنْ كنت حاملا فاحرصي بشكل خاصّ على ارتداء قبّعة، وفضّلي الملابس ذات التغطية العالية أكثر واحرصي على التدهين بوتيرة أعلى. وبالطبع فإنّ سائر النصائح المذكورة أعلاه تنطبق عليك أيضًا.

صيف ممتع وآمن!

اقرأوا المزيد: 455 كلمة
عرض أقل
Jessi Gallan
Jessi Gallan

نصيحة: هكذا يمكنكم إطالة عمركم حتى 109

لن تصدّقوا: نصيحة مفاجئة من امرأة اسكتلندية عمرها 109 عامًا. نساء عازبات وغاليات يمكن لهذه النصيحة ان تساعدكن جداً

احتفلت جيسي غالن مؤخرا بيوم ميلادها الـ 109 وصارت أكبر امرأة في إسكتلندا. بمناسبة الاحتفال، تدفقت طواقم الصحافة والتلفاز إلى نادي المسنين الذي تعيش فيه وفحصوا إذا كان لديها بعض النصائح لحياة طويلة الأمد. يبدو أن لديها نصيحة مفاجِئة للغاية.

“سري للحياة الطويلة هو الابتعاد عن الرجال”، قالت ذلك لموقع الديلي ميل. ” الرجال مشكلة، يسببون ضررا يفوق ما يستحقون من قيمة”. وحقا، لم تتزوج السيدة غالن ولا مرة، وعاشت وحدها طوال حياتها.

يشهد من يعمل في بيت المسنين الذي تعيش فيه جيسي أنها نوع من المعجزة البشرية: عمرها 109 عامًا، وما زالت نشطة، تذهب للحفلات وتستمر في حياتها رغم، وربما بفضل، عمرها المديد.

نصائح أخرى لحياة طويلة؟ العمل بجد، الحفاظ على الجسم وأكل صحن من العصيدة كل صباح. “لقد واظبتُ كل حياتي على التدرب كثيرا، أن أكل صحنا من العصيدة الساخنة كل صباح. ولم أتزوج أبدا. عملتُ باجتهاد، وبالكاد خرجتُ في عطلة. تركتُ البيت وأنا عمري 13 عاما وفورا بدأت أزاول عملي في حلب الأبقار. دائما كان لدي عمل جيد، وقابلت أناسا لطفاء. يدهشني أن أرى كم يختلف عالم اليوم عن العالم الذي وُلدت فيه”.

اقرأوا المزيد: 173 كلمة
عرض أقل
هذا مكياج ليس مقبولا!
هذا مكياج ليس مقبولا!

هذا مكياج ليس مقبولا!

هذه الصور ستعلمك تمامًا كل الأخطاء الفظيعة التي تحدث أثناء وضع المكياج. كي تبدي جميلة، لا تفعلي ذلك:

كثيرًا ما نحاول تقليد المكياج الاحترافي، أن نمنح جلدنا ووجهنا مظهرًا لامعًا ومُجمّلا، لكن ينبغي في حالات كهذه الحذر كثيرًا، لأن النتيجة يمكن أن تكون كارثية. أحد الأمور الأكثر مربكة التي يمكن أن تحدث لمرأة، هو وضع المكياج المفرط، السخيف والذي لا يبعث المدح.

هذه الصور، هي لنساء واجهن هذه المشكلة، ولذلك فهذه فرصة للتعلم ما لا ينبغي أن تفعلي. إذًا انظري إلى الصور، وبعد أن تضحكي وتبكي قليلا، اتبعق  القواعد التالية:

التجميل المفرط للحاجبين ليس  ناجحًا أبدًا. ويمكن ويجدر أن تجمّلي الحاجبين قليلا لتبرزينيهما، لكن عليك الحفاظ على مظهر طبيعي، والامتناع قدر الإمكان عن ذلك المظهر المصطنع.

الاستخدام المفرط للمظللات: إن المظللات معدّة لإبراز العينين وإضافة القليل من اللون للوجه. إذا استُخدِمَت ظلال ملوّنة، يجب مسحها فقط على مُقلة العين، فقط على النصف الخارجي منها. يجب مسح بعض المضللات، بلون الجلد أو أفتحَ قليلا، غير اللامعة والبراقة على الجزء بين مُقلة العين والحاجب.

محدّد الشفاه: إن محدد الشفتين بمظهر مصطنع وصارخ هو قديم أيضًا. إن كنت ترغبين باستخدام المحدد، فاستخدمي لونًا شبيهًا بلون أحمر الشفاة، أو قريب منه، ولكن ليس داكنًا.

قلم أسود للعينين: يهدف إلى إبراز، ويجب أن يكون دقيقًا وناعمًا. كلما كان خط القلم أكثر سميكًا، يكون المظهر أكثر مصطنعا وفظًا، وخاصة تحت العينين. لذا، يستحسن أن تمسحي تحت العين خطا دقيقًا قدر الإمكان، وتتأكدي أنه لا يتعدى إطار العين الأصلي ويصنع صورة جديدة مشوهة.

حمر الخدود: يهدف إلى إبراز عظمتي الخدين قليلا. لأجل مظهر طبيعي يجدر استخدام حمر الخدود بألوان الخوخ أو الوردي الناعم، وليس اللون البني أو الوردي الداكن أو الفاتح، اللذين يمنحان مظهرًا مصطنعا شبيهًا بالدمى.

للتلخيص، حاولي الحفاظ على مظهر ناعم وطبيعي قدر الإمكان. كذلك في مظهر مساء درامي، يمكن الحفاظ على مكياج ناعم، دون أن يصبح وجهك مكانًا رقعة غير واضحة من الألوان والبرائق. إذا احفظي هذه الصور واحذري الأخطاء!

هذا مكياج ليس مقبولا!
هذا مكياج ليس مقبولا!

 

هذا مكياج ليس مقبولا!
هذا مكياج ليس مقبولا!

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل
ولد أم بنت؟ (thinkstock)
ولد أم بنت؟ (thinkstock)

ولد أم بنت: هكذا يمكنكم أن تقرروا مسبقًا نوع المولود

ولد أم بنت؟ ماذا تفضّلون؟ لقد أعددنا لكم دليلا خاصًا مع كل الطرق والوسائل غير الرسميّة لمساعدتكم على اختيار جنس المولود

“ماذا تريدون، ابنًا أم بنتًا؟”، يمكن الافتراض أنه ليست هناك امرأة في العالم لم تُسأل هذا السؤال خلال الحمل. وبينما كان يضطر الأهل في الماضي إلى الانتظار تسعة أشهر كي يعرفوا “جنس المولود”، فاليوم لم نعد نكتفي باستطلاع أعضاء الجنين ومعرفة جنسه، بل نطمح أن نقرر بأنفسنا جنس المولود.

"ماذا تريدون، ابنًا أم بنتًا؟"(Flash90/Shay Levy)
“ماذا تريدون، ابنًا أم بنتًا؟”(Flash90/Shay Levy)

يشير الطب اليوم إلى أن جنس المولود يتقرر لحظةَ الإخصاب، وهذا متعلق بالحيوان المنوي المخصِب. تحتوي كل البويضات على كروموزوم X. بالمقابل، هناك نوعان من الحيوانات المنوية: يحمل أحدهما كروموزوم X وأما الآخر فيحمل كروموزوم Y. يؤدي إخصاب  الحيوان المنوي الذي يحوي كروموزوم X للبويضة إلى ولادة بنت (XX) بينما يؤدي إخصاب الحيوان المنوي الذي يحمل كروموزوم Y للبويضة إلى إنجاب ولد (XY).

ويُطرح السؤال – لماذا نحاول أصلا التأثير على جنس المولود؟ أحيانًا، يشكل هذا الموضوع ضائقة جدية حقيقية، وتؤدي إلى صعوبة  لدى المرأة أو الرجل- وكذلك الطفل المولود. عند وجود رغبة بإنجاب بنت بعد ولادة عدة بنين وفجأة يُولد ابن آخر، أو العكس، فأحيانًا يعاني المولود أيضًا من تبعات عدم تلبية رغبة الوالدين. هنالك عائلات من المهم لها مسبقًا أن يُولد فيها ذكرًا لإكمال السلالة. بالمقابل، هنالك عائلات من المهم لها أن تنجب بنتًا بعد عدة أبناء للحفاظ على التوازن العائليّ.

ثمة عدة طرق تدمج بين العلم وبعض المعرفة والتجربة “من أدوية الأجداد” قديمة الأيام. يجدر الذكر أن الحديث  ليس عن نصائح طبية، إنما استطلاع لطرق تجمع بين التغذية، الطب “وأدوية الأجداد”:

متابعة الإخصاب

تؤثر المدة الزمنية لإقامة العلاقات الجنسية منذ يوم الإخصاب على جنس المولود، فإذا أردنا الحصول على جنس ما للطفل، علينا معرفة الكيمياء الداخلية لجسم المرأة وتغييرها في حالة الضرورة تغييرًا طبيعيًّا.

بهدف زيادة احتمال ولادة ذكر: يجب إقامة العلاقة الجنسية في يوم الإخصاب ذاته.

بالمقابل، لزيادة احتمال ولادة أنثى: يجب إقامة العلاقة الجنسية يومًا أو اثنين قبل الإخصاب أو بعده. يجدر الامتناع عن إقامة العلاقة الجنسية في يوم الإخصاب ذاته.

تغيير عادات الغذاء

التغذية هي إحدى العوامل الأهم في العملية. إذ يؤدي تغيير الوجبات إلى تغيير في تركيز الأملاح في البويضة. فمثلا، زيادة استهلاك البوتاسيوم والصوديوم، تجعل غشاء البويضة أكثر نفاذًا، وهذا يساعد على دخول المنويات Y التي تؤثر على ولادة ذكر، إلى البويضة. بالمقابل، فإن استهلاك المغنيزيوم والكالسيوم أكثر، يصعّب نفاذ غشاء البويضة، ولذلك، يزداد احتمال ولادة أنثى.

حليب (Thinkstock)
حليب (Thinkstock)

لزيادة احتمال ولادة ولد: لمدة شهر ونصف مسبقًا، من المجدي  تناول طعام غني بالبوتاسيوم والصوديوم، والامتناع تمامًا عن منتجات الحليب. يُستحسن أكل الشومر، البقدونس، اللحم، السمك، الأفوكادو، الموز، التمر، التفاح مع القشرة، النقارش المالحة، النقانق، البطاطا، والكزبرة والملح.

لزيادة احتمال ولادة بنت: لمدة شهر ونصف مسبقًا، يجدر التشديد  على تناول طعام غني بالمغنيزيوم والكالسيوم، والإكثار من منتجات الحليب. من المفضل أن نأكل: جبنة غير مالحة، فروجًا، خضارًا ورقية، جوزًا ولوزًا، بقوليات، ملفوفًا مطبوخًا، منتجات الصويا، طحالبًا، مشمشًا مجففًا. يجب التقليل من استهلاك الملح، اللحم، الطعام المعلب، المشروبات الخفيفة، الشاي والقهوة.

في غرفة النوم…

ليس سرًا أن الحياة الجنسية السليمة التي يوفر الزوج فيها رغبة زوجته والعكس صحيح، هي وصفة لها أهميتها في تحديد جنس المولود. طبيًّا، من المعلوم أنه كلما كان الإيلاج أكثر عميقًا، يكون على المنويات قطع مسافة أقل. وبما أن المنويات التي تنجب الذكور أسرع- وأضعف- فهكذا تَقصُر عليها الطريق وتصل أولا إلى البيضة لإخصابها.

(Flash90/Miriam Alster)
(Flash90/Miriam Alster)

لرفع احتمال ولادة ولد: على المرأة أن تصل رعشة الجماع قبل الرجل، ومن المفضّل أن تختار وضعية تتيح إيلاجًا عميقًا.

لزيادة احتمال ولادة بنت: على المرأة أن تصل للهزة الجنسية بعد الرجل، ويُستحسن أن تختار وضعية لا يكون  فيها الإيلاج  عميقًا.

غسل المهبل

علميًّا، في اليوم الذي ينبغي  فيه إقامة علاقة جنسية، على المرأة أن تشطف المهبل كي تساعد المنويات المرغوب بها. ولكن، إذا كنا نرغب بولادة ولد، فيُستحسن استعمال صودا الشرب لتحفيز هذه المنويات وإنشاء بيئة أكثر قاعدية وراحة، ولكن، إن كنا نريد ولادة بنت فعلينا إضافة خلّ أكثر كي نبطئ الحيوانات المنوية قليلا.

لرفع احتمال ولادة ولد: يجب غسل المهبل قبل إقامة العلاقات بالماء (كأس واحدة) بعد إضافة ملعقة كبيرة من صودا الشرب.

لرفع احتمال ولادة بنت: يجب غسل المهبل قبل إقامة العلاقات بالماء (كأس واحدة) وإضافة نصف ملعقة كبيرة من الخل.

اقرأوا المزيد: 617 كلمة
عرض أقل
موجة الحرّ (JONATHAN NACKSTRAND / AFP)
موجة الحرّ (JONATHAN NACKSTRAND / AFP)

تحذير: موجة حرّ تنتظرنا

ننصحكم أن ترتاحوا، تشربوا الكثير من الماء، وتبقوا في الظلّ: ستّ نصائح لمواجهة موجة الحرّ الشديدة التي ستُغرق المنطقة. هكذا يمكنكم أن تشعروا بالبرودة حتى لو كان الطقس في الخارج حارّا والشمس حارقة

26 يونيو 2014 | 13:24

نهاية أسبوع حارّة في طريقها إلى إسرائيل، هذا ما حذّرت وزارة الصحة الإسرائيلية المواطنين منه. وستبدأ موجة الحرّ يوم الجمعة صباحًا، ومن المتوقع أن تستمرّ حتى يوم الأحد. في مناطق إسرائيل الداخلية، ستسود درجة حرارة 40 درجة مئوية تقريبًا، في منطقة الشاطئ 37-39، وفي الجبال 35.

ويؤكد مسؤولون في وزارة الصحة أنّه يتعيّن على  عامّة الناس، وخصوصًا شريحة المسنّين والمرضى بأمراض مزمنة، أن يتجنّبوا التعرّض لأشعّة الشمس والمجهود البدني غير الضروري، وأن يحرصوا على شرب الكثير من السوائل والبقاء في الأماكن المكيّفة.

يموت في كلّ عام بعض الأشخاص الذين لا يستعدّون بشكل سليم لموجة الحرّ الشديدة. فماذا علينا أن نفعل من أجل مواجهة موجة الحرّ الخطيرة؟

  1. علينا شرب الكثير من السوائل. وأن نهتم بشرب ثماني كؤوس من السوائل على الأقلّ يوميّا. ‏‎ و‎إذا كنتم تبذلون جهدًا بدنيًّا، فاحرصوا على تناول كمية أكبر واشربوا على الأقل 12 كأسًا من السوائل يوميّا. ولكن تذكّروا: أن شرب العصائر المحلّاة لا يشكل بديلا عن شرب المياه. على العكس، فإنّ شرب السوائل المحلّاة يشجّع الجفاف، ولا يوفر للجسم الطاقة التي يحتاجها. اشربوا رشفات صغيرة وليس مرّة واحدة.
  2. يشغّل الكثير منّا المكيّف، ولكن إذا لم يكن لديكم مكيّف في المنزل، فننصحكم أن تفتحوا  الشبابيك من جهة المنزل التي فيها ظلّ وبالمقابل أن تغلقوا الستائر في الجهة  التي تطل منها الشمس. واحرصوا على البقاء في وسط المنزل، أو في مكان ما في البيت ليس فيه جدران خارجية، فسيكون ذلك المكان الأبرد.
  3. تغطّوا. هناك من يعتقد أنّه عندما تكون الشمس قوية، فعليهم أن يرتدوا أقلّ قدر من الملابس كي لا يشعروا بالحرارة، ولكن هذا خطأ. كلما غطيتم مساحة أكبر من جلدكم، ستتعرّض نسبة أقلّ منه لأشعة الشمس وسيحدّ ذلك من خطر الجفاف.
  4. يمكن للنظارات الشمسية أن تنقذ أعينكم من الإشعاع الخطير. اختاروا نظارات شمسية ذات مرشّحات للإشعاع، واحرصوا على عدم التواجد في أماكن غير مظلّلة دون حماية مناسبة.
  5. تقودون سيارة؟ أوقفوا السيارة في الظلّ. إذا أوقفتم السيارة في الشمس الحارقة، فقد تتحوّل خلال ساعات قليلة إلى فرن ناري. احرصوا على تغطية شبابيك السيارة بالمظلّلات القابلة للطيّ والتي ستمنع السخونة الشديدة. والأهم من كلّ ذلك هو تغطية المقوَد بقطعة قماش، للتأكّد من أنّه لن يسخن في الشمس ويمنعكم من لمسه على الإطلاق.
  6. هذه ليست مزحة: انتبهوا للون البول. يشير لون البول الفاتح إلى وجود كمية كافية من السوائل في الجسم، أما اللون الغامق والأصفر فيشيران إلى الجفاف والحاجة إلى السوائل.
اقرأوا المزيد: 362 كلمة
عرض أقل
تناول الجزر لا يحسّن النظر (Thinkstock)
تناول الجزر لا يحسّن النظر (Thinkstock)

10 ادعاءات خاطئة تتعلق بأجسامنا

يسمع كل طفل بأن الجزر مفيد للنظر ويُمنح ابتلاع العلكة. إنما هل هناك ما يبرر ذلك؟ في الحقيقة لا...

23 يونيو 2014 | 16:26

تحوّلت الكثير من الجمل التي يقولها الأهل لأولادهم لتحسين سلوكهم، منذ زمن إلى مقولات يؤمن بها الجميع ولكن هناك الكثير من الأشياء التي إذا تحرينا عنها، نكتشف أنها ليست صحيحة.

تناول الجزر لا يحسّن النظر: في الحقيقة إذا تناولتم كيلوغرامًا من الجزر كل يوم، يبدو أن ذلك لن يؤثر أبدًا على نظركم، وبالطبع لن يساعدكم.

فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها: إحدى المقولات الشائعة هي أن “فرقعة” أصابع اليدين، أو أي عضو آخر، يضر بالغضروف ويؤدي إلى أمراض أو الارتعاش في الشيخوخة. هذا في الواقع غير صحيح. حتى أن هناك طبيب نجح بإثبات ذلك، بحيث ظل يفرقع أصابع يد واحدة فقط طوال 40 سنة، وكانت تؤدي يداه وظائفهما بذات المستوى في سن الستين.

فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها (Rosino)
فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها (Rosino)

قص أطراف الشعر لا تجعله ينمو بشكل أسرع: لا علاقة لكيس الشعر الموجود في فروة الرأس بما يحدث ما بعد خط الشعر حيث لا يهمه إن كان شعرنا حليقًا أو طويلاً. يساعد تشذيب الأطراف بالتخلص من أطراف الشعر المحروقة أو المتشققة ولهذا يُنصح، ودون علاقة، إنما لن يؤثر بأي حال على سرعة نمو الشعر.

الإنسان لا يستخدم فقط 10%من دماغه، بل كل دماغه. استخدم عالم النفس وليام جيمس، في العام 1800، وبشكل استعاري مقولة أن الإنسان يستخدم 10% من دماغه. ولكن تم فهم هذا الأمر بشكل خاطئ، وكأن الـ 90% الباقية من الدماغ لا يتم استعمالها. في الواقع، كل لحظة، يُستغل 10% من الدماغ بشكل تبادلي بين أجزاء الدماغ المختلفة، بحيث يتضح في نهاية الأمر أننا نستخدم كل الأجزاء في أدمغتنا.

الدماغ البشري (Thinkstock)
الدماغ البشري (Thinkstock)

القراءة في العتمة لا تؤذي النظر: دحض بحث كبير أجري في إسكندنافيا أي علاقة بين الأمرين. إنما، الإضاءة الخفيفة تجهد العينين وتسبب تعبًا أسرع، لذا، إذا كنتم تريدون النوم بشكل أسرع، يمكنكم حتى القراءة في العتمة.

أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة: لقد أثبتت أن الفكرة القائلة أن غدد التذوق في أجزاء مختلفة من اللسان تميّز بشكل منفصل بين المذاق الحلو، المالح والحامض، ليست صحيحة. يمكن لكل مساحة في اللسان أن تميز كل المذاقات. ظهرت فكرة خارطة اللسان عمومًا بعد ترجمة خاطئة لبروفيسور ألماني في بحث علمي في جامعة هارفارد.

أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة (Lucyin)
أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة (Lucyin)

 تناول الطعام ليلاً يسبب السمنة أكثر لم يتم إثبات هذا علميًا أبدًا: إنما هذا يمكن أن يؤثر على نومكم، لأن المعدة ستكون منشغلة بهضم الطعام ولن يكون الجسم في راحة كاملة.

 لا يمكن معرفة جنس الجنين من شكل البطن: ليس هنالك فرق بين وضعية الأجنة الذكور والإناث، لذا، لا توجد أي طريقة لتحديد نوع الجنين من خلال شكل البطن. حتى إن كان البطن عاليًا أو منخفضًا، واسعًا أو ضيقًا، مستديرًا أو محدبًا، قد يكون الجنين واحدًا من الجنسين.

ابنًا أم بنتًا؟ (Flash90/Shay Levy)
ابنًا أم بنتًا؟ (Flash90/Shay Levy)

تمشيط وفرك الشعر يوميًا لا يؤدي إلى الصلع: الشعر الذي يتساقط لا ينبت مجددًا. تتسبب عملية تسريح وتنظيف الشعر فقط بإسقاط الشعر الذي التصق بفروة الرأس بسبب الكهرباء الكامنة.

إذا ابتلعنا علكة لن تبقى في معدتنا دون أن تتحلل لمدة سبع سنوات: لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات، بل لن تتحلل أبدًا وستخرج كما دخلت تمامًا، تمامًا كما يحدث عندما نبتلع قطع معدنية أو قطع بلاستيكية أخرى.

لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات (David Haberthür)
لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات (David Haberthür)

اقرأوا المزيد: 459 كلمة
عرض أقل
مقابلة عمل  (Thinkstock)
مقابلة عمل (Thinkstock)

كيف تنجحين في مقابلة عمل؟

هل تبحثين عن عمل لكنك تخافين من المقابلة؟ كل النصائح لمقابلة ناجحة، تساعدك على القبول للعمل

1. عليك أن تصلي وأنت مستعدة- حتى قبل المقابلة، من المهم أن تستعدي، إن كانت الوظيفة تتطلب معرفة نظرية فراجعي المادة قبل المقابلة، كي لا تُضبَطي “لست جاهزة”. كذلك، من المهم جدًا الوصول مبكرًا للمقابلة، وعدم التأخير بأي حال من الأحوال. الانطباع الأول مهم جدًا، لذلك من المفضّل الحضور بلباس أنيق (بما يلائم الوظيفة)، وطبعًا أن يكون نظيفًا ومكويّا. لا ترتدي ملابس قصيرة جدًا ولا تضعي زينة مبالغ بها، هذا يترك انطباعًا من عدم الجدية، وأنت لا تريدين أن تؤدي هذه الأسباب لعدم قبولك.

2. كوني صريحة، لكن جمّلي الواقع، في المقابلة ذاتها، من المهم أن تقولي الحقيقة لا غير، وعدم الافتخار بقدرات لا تملكينها. فيُطلب منك أن تكوني صادقة. إن لم تكن معرفتك أو ثقافتك كافيتين في مجالات معيّنة، فلا تحاولي إخفاء ذلك أو تقديم تعليلات لذلك. قولي إن لديك الرغبة في التعلّم، وأنّكِ جاهزة للسعي في كل تأهيل يُطلب منك. مع ذلك، من المفضّل تجميل الحقيقة، إبراز الصفات الإيجابية والتوسّع بالحديث فيما أنتِ جيّدة فيه، ولديكِ تجربة أكبر. اختاري الكلمات الصحيحة، فبدّلي كلمة “جيدة” بـ “ممتازة”، وكذلك يمكنك أن تذكري أي تجربة صغيرة أو تجربة ذات مرة واحدة.

3. في مقابلة العمل، يُفترض أن “تسوّقي” نفسك، مع ذلك، لا يُستحسن القيام بذلك بتكلّف زائد، أو جدل أو تغطرس. أنت مدعوّة للتوسع بما يخص مؤهلاتك المهنيّة، والحديث عن صفاتك الإيجابية الكثيرة- ولكن افعلي ذلك بتأن وتواضع.  فهذا سيقدّم رسالة “أنا أعرف أنني جيّدة، وعندي إثباتات على ذلك. ولست مُلزمة برفع صوتي كي تصدقوني”.

4. أظهري ثقتك بنفسك بهدوءَ.  وإن كنت متوترة، فلا تظهري ذلك، وحاولي الامتناع عن الهَذَر أو الضحك. إن دعت الحاجة، تدربي في البيت أمام المرآة على عرض ذاتي واضح، ومهذّب، ومقنع ومؤثر.

5. حينَ تصل الأسئلة إلى موضوع العمل السابق، لا تشوهي ولا تتذمري كم كانت معاملتهم إليك سيئة. أولاٍ، لأن لا أحد يريد عاملة تتذمر، وثانيًّا- في عالم الأعمال لا يمكن أن تعرفي مَن يعرف مَن، لذلك من المفضّل الحفاظ على الدبلوماسية. بالإضافة إلى ذلك، يجدر بك تحضير إجابات مسبقًا عن أسباب تركك للأعمال السابقة. حاولي أن تظهري كيف أن الظروف، مكانَ العمل أو عدم الرضا هي الأسباب التي جعلتك تتركين العمل، وليس قدراتك.

6. لا تنسَي في نهاية المقابَلة أن تشكري مُجري أو مُجرية المقابِلة، ومصافحتهما. بعد انتهاء المقابلة لا تستمري في الحديث عن نفسك، حتى وإن تذكرت أمرًا مهمًا. لأنه بعد انتهاء المقابلة لن يتم تذكُر ما قيل، وعندها ستتركين انطباعًا من الهستيريا والمخاوف.  ابتسمي وانهضي بقامة منتصبة وواثقة، اجعليهم يفهمون أنك تنتظرين المكالمة التي ستخبرك عن قبولك للعمل.

اقرأوا المزيد: 391 كلمة
عرض أقل
حمية أبدية (Thingstock)
حمية أبدية (Thingstock)

تحذير! خمس مخاطر ممكن أن تهدم حميتك الغذائيّ

عندما تعتقدين أنّك تحافظين على نمط تغذية، يُمكن لفخاخ النّظام الغذائيّ أيضًّا أن يهدم كلّ شيء بسهولة، فعليكِ الانتباه:

لقد حاولت كلّ منا اتّباع نظام غذائيّ معيّن في مرحلة ما في حياتها. وعندما ننجح في خفض وزننا، نشعر بشعور رائع، ولكن، التّحدّي الأكبر هو في الحفاظ على نفس الوزن. إذًا، من الصّحيح، أنّ نأكل وجبات منتظمة ونحذر من تناول الحلويّات، ولكن إذا لم تنتبهي، ففي كلّ زاوية ينتظرك فخ آخر، من شأنه أن يهدم لكِ نظامكِ الغذائيّ. ستساعدكِ المعرفة بهذه الفخاخ في التّفكير مجدّدًا حول طعامكِ اليوميّ أو حتّى العودة إلى نظام غذائيّ بهدف الحفاظ على الوزن:

1. بقايا طعام الأطفال: عند تناول العائلة وجبة الغداء، قد تضعين لك وجبة بكميّة صغيرة ومدروسة، ولكن ما يحصل على أرض الواقع هو أنّ الأطفال يتركون في أطباقهم طعامًا فائضًا عن حاجتهم، وعندها، “تنظف” غالبيّة الأمّهات الأطباق من البقايا ويتناولن مخلّفات غداء الأطفال، حتّى لا تُرمى إلى الحاوية هدرًا. ولكن، صدقًا ما يعدّ خسارة هو أن يُهدم النّظام الغذائيّ، وخصوصًا أنّ الحديث ليس مأكولات شهيّة لا تُقاوم. لذلك، عندما يُبقي الأطفال في أطباقهم طعامًا، يجب التخلص منه مباشرة في سلّة المهملات.

التّذوّق أثناء الطّبخ (Thingstock)
التّذوّق أثناء الطّبخ (Thingstock)

2. “حتّى اللقمة الأخيرة”: إذا ملأت طبقًا بطعام لذيذ، أو قمت بطلب وجبة لذيذة في المطعم، فمن الممكن أن نفترض أنّك ستشبعين قبل الانتهاء من الطّبق، حينها ستحاولين إنهاء كلّ ما في الطّبق، لنفس السّبب المذكور سابقًا، ففي هذه الحالة فكرت أيضًا أن “الطّعام ليس للرّمي”. ولكن في الحالة الّتي يشبع جسمك فيها ويشير لكِ بهذا، ليس هناك أفضل من هذه الإشارة للتّوقّف عن تناول الطّعام، حتّى لو كان لذيذًا. ما الحلّ؟ خذي طبقًا أصغر حجمًا، ولا تأكلِي زيادة عن حاجتك. فمثلًا في المطاعم هناك إمكانيّة أن تأخذِي أطباقًا صغيرة نسبيًّا أو حتّى وجبة كبيرة وتتقاسمينها مع يرافقك.

3. “جعل الكعكة مستوية”: تمتنع معظم النّساء عن تناول قطعة كبيرة أو كاملة من الكعك وهذا بسبب النّظام الغذائيّ الّذي يتّبعنه، حتّى عندما توزعن منها على أفراد العائلة. ولكن عندما “نُقطّع” قطع الكعك، ونأكل مباشرة من القالب، هناك إمكانية ألّا تُحسب السّعرات الحراريّة الموجودة في اللقمات التي نتناولها أو أن تختفي. كذلك الأمر، حين نقوم بنفس العمليّة في القسم الثّاني و “ننظّف” بالأصبع القليل من الكريم. يوصى أن تتناولي الكعك إذا رغبتِ بذلك، ولكن عليك الانتباه لعدد السّعرات الحراريّة الّتي ستدخل جسمك. من المفضّل قَطع قطعة صغيرة ووضعها في طبق وتناولها بالملعقة، دون الحاجة إلى “سرقة” قطع صغيرة من الزّوايا.

4. التّذوّق أثناء الطّبخ: ليس هنالك ما هو ألذّ من تناول ما تصنعه أيدينا من طعام ساخن وطازج. وعلينا تذوّق الطعام أثناء الطهي لمعرفة النّتيجة النّهائيّة، فربّما علينا أن نُضيف التوابل؟ ربّما هناك ما ينقصه؟ أو أنه لم ينضج بعد؟ كما في الحالة السّابقة، فنحن لا نعدّ عدد السّعرات الحراريّة في اللقمات الصغيرة الّتي تدخل جسمنا عند التذوّق. فإذا كنّا نتحدّث عن كميّات صغيرة جدًّا، فلا بأس. ولكن، تناول المزيد من اللقمات أثناء التذوق، قد يؤدي بنا إلى تناول وجبة كاملة دون أن نشعر أبدًا. وبعدها نتعجّب من الوزن الزّائد الّذي يجب أن ننقصه.

المشروبات والعصائر (Bert Kaufmann)
المشروبات والعصائر (Bert Kaufmann)

5. المشروبات والعصائر: ليس هنالك أفضل من عصير فواكه منشّط ومنعش في يوم صيفيّ حار. طبعًا هذا أفضل من البوظة، وجدًّا صحّيّ للجسم، ولكن لأننا نشرب العصائر ولا نأكلها، هناك أيضًا قابليّة لعدم حساب السّعرات الحراريّة فيها. ولكن، حقًا، الفواكه غنّيّة بالسّكر، ولهذا فمن الممكن أن تؤدي المنتوجات الطبيعيّة إلى السّمنة بشكل كبير، وخصوصًا إذا أضفنا إليها الحليب، الحلويّات والمكسّرات على أنواعها. لذلك، من المحبّذ تناول أكواب صغيرة فقط. ونعيد ونلفت عنايتك إلى أنه من المهمّ حساب السّعرات الحراريّة، حتّى لا تظهر لكِ مفاجئات غير سارّة.

اقرأوا المزيد: 532 كلمة
عرض أقل