نجمة إسرائيلية مسلمة تعتنق اليهودية

المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (فيسبوك)
المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (فيسبوك)

أعلنت المطربة الإسرائيلية المسلمة نسرين قدري أنها انهت إجراءات اعتناقها الديانة اليهودية وأنها اسمها من اليوم هو براخا (بركة).. أسباب اعتناقها اليهودية ليست واضحة

03 سبتمبر 2018 | 11:25

في عيد ميلادها ال 32، أعلنت المطربة المسلمة المشهورة إسرائيليا، نسرين قدري، عن اعتناقها الديانة اليهودية بعد أن أنهت فرائض دخول اليهودية في احتفال عند المكان المقدس لليهود، الحائط الغربي، وطهرت في مغطس يهودي في المكان.

وجاء خبر اعتناق قدري الديانة اليهودية في الصحفة الأولى لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، نظر إلى الشهرة الكبرى التي تحظى بها الفنانة في إسرائيل. وكتبت يديعوت في تقريرها أن قدري أتممت إجراءات اعتناق اليهودية برفقة مديرها الفني والحاخام دودو درعي وزوجته.

قدري والحاخام الذي ساعدها على اعتناق اليهودية وعقيلته (إنستجرام)

وأوردت الصحف الإسرائيلية أن قدري ولدت لعائلة عربية مسلمة من حيفا، وترعرعت في المدينة حتى جيل 17 عاما، حينها شاركت في برنامج لاكتشاف المواهب الغنائية وحازت على المرتبة الأولى وانطلق بمسيرتها الغنائية في إسرائيل. وتعد قدري اليوم من المطربين الناجحين في إسرائيل، ويصفها البعض بأنها ملكة الغناء الشرقي في إسرائيل.

وأشارت يديعوت في حديثها عن خلفية قرار قدري إلى العلاقة العاطفية التي كانت بين المطربة وبين شاب يهودي، وكتبت أن الاثنين كانا في علاقة لمدة 13 عاما، وعقدا الخطوبة بهدف الزواج إلا أنها افترقا بعد ذلك. وكانت المطربة قد بدأت إجراءات اعناق اليهودية أثناء العلاقة مع الشاب اليهودي.

وجاء في التقارير الإخبارية أن الحاخامية الإسرائيلية والداخلية الإسرائيلية لن تعترف بيهودية قدري وذلك لأنها قامت بالإجراءات عبر محكمة شرعية مستقلة، الوحيدة التي وافقت على أن تواصل النجمة عملها. وقال مقربون من النجمة إنها ستكون يهودية من ناحية الشريعة، لكنها ستظل من ناحية الدولة مسلمة، على أمل أن توافق الحاخامية الكبرى على الاعتراف بيهوديتها.

والملفت أن الصحف الإسرائيلية لم تنشر تعليقات أو تصريحات لقدري تتعلق بأسباب اعتناقها الديانة اليهودية، وهل كان هناك ضغوطا عليها من جهات معنية، مع العلم أنها حققت نجاحها في الوسط الإسرائيلية وحظيت على مكانة مرموقة في الطرب الشرقي الإسرائيلي كمسلمة.

قدري وخطيبها اليهودي في السابق (إنستجرام)
اقرأوا المزيد: 262 كلمة
عرض أقل
مسيرة المثليين في تل أبيب (Gili Yaari/Flash90)
مسيرة المثليين في تل أبيب (Gili Yaari/Flash90)

كيف وصلت أنشودة “ربي رحيم” إلى مسيرة المثليين في تل أبيب؟

تعاون ملفت بين مطربة عربية إسرائيلية و"دي جي" يهودي يولد نسخة حديثة لأنشودة "ربي رحيم".. استمعوا إلى النسخة التي انتجت بمناسبة احتفالات المثليين في تل أبيب ولقيت إعجاب الإسرائيليين على "يوتيوب"

07 يونيو 2018 | 15:50

عملت المطربة العربية، نسرين قادري، والمخرِج الموسيقيّ الرائد في المجتمع المثلي الإسرائيلي، عوفر نيسيم، معا وأعدا أغنية مشتركة بمناسبة أسبوع الفخر لعام 2018.

تغني نسرين الأغنية الجديدة التي مدتها نحو تسع دقائق وذات أسلوب جديد لأنشودة “ربي رحيم” وتذكر فيها من  بين كلماتها: “ما تدري ما في السماء يا حزين، ما تدري ما عند ربٍ معين. فجأة يعينك، يشفي انينك، ينجي سفينك”.

اشتهرت قادري في إسرائيل بعد أن فازت بلقب “أفضل صوت” في برنامج واقع في عام 2012. منذ ذلك الحين أصدرت ألبومين موسيقيين. وهي تغني بالعربية والعبرية.

كان يفترض أن تتزوج نسري، الشابة المسلمة، قبل بضعة شهور من شريكها اليهودي، ولكنها ألغت زفافها في غضون وقت قصير، قبل بضعة أيام من الموعد المحدد.

أما عوفر نيسيم فهو دي جي ناجح في إسرائيل، ومتضامن جدا مع المثليين. وهو  يعمل دي جي في كل سنة في حفلات يشارك فيها الآلاف خلال أسبوع الفخر في تل أبيب. في الماضي، عمل بالتعاون مع مدونا والمطربة الإسرائيلية المتحوّلة جنسيا، دانا إنترناشيونال.

استمعوا إلى أنشودة “ربي رحيم” بأداء الفنان اليمني عبد القادر قوزع:

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (لقطة شاشة / Youtube)
المطربة العربية الإسرائيلية نسرين قدري (لقطة شاشة / Youtube)

إستمعوا إلى أغنية عربية-عبرية جديدة توحد الثقافات

تعاوُن مميز بين المطرب الإسرائيلي، موشيه بيرتس، والمطربة العربية الإسرائيلية، نسرين قدري، تثمر عنه أغنية حب مؤثرة باللغة العبرية والعربية

أطلق المطرب الإسرائيلي المشهور، موشيه بيرتس، والمطربة العربية المتألقة، نسرين قدري، اليوم الأحد، أغنية جديدة بالعبرية والعربية ذات لحن لاتيني. كتب الموسيقار موشيه بيرتس كلمات الأغنية بعد أن توجه إلى المطربة نسرين طالبا منها كتابة كلمات بالعربية للأغنية. استجابت نسرين لطلبه وانضمت لتأدية الأغنية معه.

تصف الأغنية المعروفة بـ “عشنا معا”، قصة حب لعاشقين نجحت أزمات الحياة في إبعادهما عن بعض، تاركة كل منهما يعيش ألما وذاكرة من الفترة التي قضياها معا.

قبيل إطلاق الأغنية المشتركة، قال بيرتس: “كان التعاون مع نسرين طبيعيا وصحيحا، وأنا سعيد لأني سأغني للمرة الأولى بالعربية مع مطربة موهوبة وكبيرة مثل نسرين”. وقالت نسرين: “إن التقارب بيننا حقيقي ومهني، وقد منحني إلهاما لكتابة كلمات أغنية للمرة الأولى. في الواقع، أضفت رونقا على النص وأنا فرحة بالنتيجة”.

فيما يلي كلمات من الأغنية: “عشنا معا”:
أتذكر أننا استخدمنا لغة العيون فحسب
كانت لدينا أسرار صغيرة
لمَّ، لمَّ
أنت حياتي أو أنت نور عيني
بعيوني أنت الضوء أو بقلبي أو فيا
عم بتسمعيني يا أغلى الناس أنا

أحبكِ وأنتِ تعرفين هذا فقط
أشعر أنكِ تشتاقين أيضا
أخبريني إذا كنت تفكرين فيّ الآن أيضًا

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
نسرين قدري مع إيال بركوفيتش وأوفيرا أسياغ (لقطة شاشة / قناة 12)
نسرين قدري مع إيال بركوفيتش وأوفيرا أسياغ (لقطة شاشة / قناة 12)

“لن أوافق على أن ترتبط ابنتي بشاب ليس من دينها”

قضية الزواج المختلط تثير المتجمع الإسرائيلي مرة أخرى في أعقاب مقابلة مع مطربة عربية ناجحة في إسرائيل.. ماذا قال لها مقدم البرنامج الإسرائيلي؟ وما موقف النواب العرب في إسرائيل من الزواج المختلط؟

في نهاية الأسبوع الماضي، حلت المطربة العربية الإسرائيلية الناجحة، نسرين قدري، ضيفة في برنامج القناة الثانية الإسرائيلية. وقالت قدري لمجرييّ المقابلة، إيال بركوفيتش وأوفيرا أسياغ، عن إلغاء زفافها مع شريكها اليهودي السابق أفيعزر بن موحا. بعد أن دحضت قادري الشائعات عن أن انفصالها عن شريكها كان بسبب الخلفية القومية، قال بركوفيتش إنه لن يسمح لابنته بمواعد شاب عربي.

ردا على تصريحاته، قالت قدري: “هذه ليست أقوال تلائم رجلا حكيما”. فأجابها بركوفيتش: “لن أسمح لابنتي بمواعدة شاب عربي. هذا لا يهمني، وعليها أن تحب شابا آخر. وتصديقا لأقوالي، لم يحب والديك قرارك الارتباط بيهودي.”‎‏ وأصرت قدري على أنه لا يمكن لأحد أن يقرر من أجل شخص آخر من سيكون حبيب قلبه، وأضافت: “يمكننا تغيير الواقع، بشكل لا لبس فيه. أنا متأكدة أننا قادرون على صنع السلام. سننجح، وسأنجح أنا أيضا. أمثل دولتي بفخر كبير خارج البلاد، وأنا عربية مسلمة.”‎ ‎

أدت أقوال بركوفيتش, المعروف بتصريحاته المثيرة للجدل, إلى غضب عارم في النت وأثارت ردود فعل وشجبا كبيرا. لقد أعاد الجدل الموضوع الحساس جدا الخاص بالزواج المختلط في إسرائيل إلى الصدراة.

وفي أعقاب الجدل، توجه الصحافي الإسرائيلي، حاييم إتغار، إلى عدد من النواب العرب الإسرائيليين سائلا: “كيف سيكون رد فعلكم إذا أراد ابنكم أن يتزوج من يهودية؟” ادعى زهير بهلول، عضو “الحزب الصهيوني”، أنه يستحسن الابتعاد عن الزواج المختلط موضحا أن كل شخص يتمتع بخصائصه الوراثية. وأعرب أنه ليس معني بأن يتزوج أولاده زواجا مختلطا. وقال إنه “يستحسن أن يحافظ كل منا على ثقافته، وأن نعيش حياة متعددة الثقافات”.

عضو البرلمان زهير بهلول (Flash90 / Miriam Alster)

وقال النائب أحمد الطيبي من حزب “القائمة المشتركة” ردا عن السؤال إن هذه هي ليست المرة الأولى التي يُطرح عليه هذا السؤال. وأوضح أنه القرار يعود إلى ابنته وهي التي تختار شريك حياتها، ولكنه أعرب أنها لن تتزوج زواجا مختلطا.

اقرأوا المزيد: 273 كلمة
عرض أقل
الفنانة نسرين قادري وزوجها أفيعزر بن موحا (لقطة شاشة)
الفنانة نسرين قادري وزوجها أفيعزر بن موحا (لقطة شاشة)

إلغاء الزفاف المختلط الأكثر شهرة في إسرائيل

قبل الزفاف بوقت قصير، قررت المطربة نسرين قادري وعشيقها اليهودي الانفصال وإلغاء زفافهما. ماذا جرى؟

قبل العرس بوقت قصير، قررت المطربة المشهورة في إسرائيل، نسرين قادري وخطيبها اليهودي، أفيعزر بن موحا إلغاء خطوبتهما.

انفصل العاشقان اللذان تربطهما علاقة منذ 12 عاما عدة مرات في الماضي، ولكنهما خطبا في شهر حزيران الماضي في ‏‎ ‎فارنا في بلغاريا. وقد بدأت قادري بعملية اعتناق اليهودية بفضل حبها لشريك حياتها بن موحا، ولكنها لم تنههِا بعد. وصادق مقربون من الزوجين على انفصالهما وأخبروا وسائل الإعلام الإسرائيلية أن سبب الانفصال هو خلافات في الرأي من الصعب عليهما تخطيها.

وفي مقابلة مطوّلة لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، شارك فيها الزوجان في شهر حزيران الماضي، أوضحا أنهما يخططان للحياة المشتركة. وأضافا أنهما يحلمان بأن “يعيشا معا حتى الشيخوخة، وأن يعيشا حياة سعيدة في مجتمَع خال من العنصرية والكراهية”.

هل ستتزوجان زواجا مدنيا؟

سُئل الزوجان إذا كان يخططان للزواج المدني لأنه وفق القانون الإسرائيلي يحظر زواج مختلط بين المسلمين واليهود وفق المراسم الدينية اليهودية. وادعى شريك حياة قادري أنه ما زال لا يعرف كيف سيتزوجان ولكنه قال إنه توجه إليه الكثير وشجعوه على عدم الزواج من قادري لأنها عربية مسلمة. “كيف يجرأون على التدخل في حياتي؟ فالرب وحده قادر على تقرير مصيرنا”، قال بن موحا غاضبا بسبب تدخل الناس في حياته. “إذا كان الحب جريمة، فأنا أكبر مجرم”، أضاف.

الفنانة نسرين قادري (Facebook/Nasreen Qadri)
الفنانة نسرين قادري (Facebook/Nasreen Qadri)

أي مستقبل ينتظركما بعد مرور عشر سنوات؟

سُئل الزوجان حول مستقبلهما وأجابا أنهما سيكونان معا وسيكون لديهما أطفال “ربما ثلاثة أطفال أو أكثر”، على حد تعبيرهما.

ما هي التربية التي سيتلقاها الأطفال؟

“سنربي أطفالنا على أن يكونوا أطفالا صالحين”، قال بن موحا. “نحن لسنا الزوج المختلط الأول ولا الأخير”. هناك الكثير من الأزواج في أمريكا الذي يضيء جزء منهم شموع عيد الحانوكاه (عيد التدشين) بينما يضيء الجزء الآخر أضواء عيد الميلاد. هكذا تسير الأمور عندما يسود الحب”.

كما ذكر أعلاه، حتى الوقت الراهن، لن يتم الزواج بسبب ما ورد أعلاه، وبسبب مشاكل يتعرض لها الزوجين من الصعب عليهما تخطيها.

اقرأوا المزيد: 284 كلمة
عرض أقل
الفنانة نسرين قادري وزوجها أفيعزر بن موحا (لقطة شاشة)
الفنانة نسرين قادري وزوجها أفيعزر بن موحا (لقطة شاشة)

المغنية العربية والعازف اليهودي يعلنان خطوبتهما

لا تعلن نجمة في كل يوم أنها تنوي الزواج من شاب من ديانة أخرى، ولكن لم يعد في وسع نسرين قادري إخفاء سرها

كشفت المطربة العربية الإسرائيلية، نسرين قادري، ابنة 30 عاما، هذا الشهر عن أنها وافقت على الزواج من عشيقها الذي تعرفه منذ سنوات، وهو عازف دربكة يهودي يُدعى أفيعزر بن موحا. قالت قادري إنها تعرفت إلى عشيقها المعروف في مدينته بـ “بطل الدربكة”، في شبابهما عندما عزفا معا في فرقة أغان لأم كلثوم. “بدأ بن موحا يعمل في الفرقة كعازف عندما غنيت في عكا. كنت ابنة 18 عاما، وشعرنا بعلاقة قوية وبحب كبير. كنا على علاقة مدة عشر سنوات شهدت انقطاعا وتواصلا أحيانا”، قالت قادري في إحدى المقابلات.

ولم تكن العلاقة بين العاشقين سهلة، وانفصلا عن بعضهما بسبب الاختلاف الديني بينهما. ولكن في كل مرة حدث ذلك شعرا بحب كبير فتواصلا معا مجددا رغم الصعوبات. وفي النهاية وافقت عائلتا العاشقين على علاقتهما. وقالت قادري: “شعرنا بحب كبير جدا. تخيّلته كوالد أطفالي، واعتادت عائلتينا على العلاقة بيننا تدريجيا. في البداية سكنا معا طيلة سنوات في حيفا، ومن ثم انتقلنا للعيش في مدينة أشدود”.

I DO?

A post shared by נסרין קדרי (@nasrinkadry) on

وُلِدت قادري في مدينة اللد، في مركز البلاد، وقالت في مقابلة معها لوسائل الإعلام الإسرائيلية “لم تكن حياتي سهلة،  فكان علي منذ صغري أن أهتم بكل أموري وحدي. لم يكن في وسع والديّ أن يشجعاني. ولم تكن لدي دمى، أحمر الشفاه، وأحذية كعب”. كان وضع عائلتي الاقتصادي صعبا لهذا كنت أقدّم عروض غنائية وأغني أغان عربية لمساعدة عائلتي. “كنت أعطي والديّ غالبية المال الذي أكسبه، وكنت أحتفظ بمبلغ ضئيل لشراء الملابس الخاصة بعروض الغناء”.

وبدأت قادري سيرتها المهنية في سن 14 عاما عندما غنت أغان لأم كلثوم في حفلات صغيرة وخمارات. وفق أقوالها كانت تحلم دائمًا أن تصبح مطربة مشهورة حتى عندما كانت لديها تساؤلات حول مستقبلها. “عندما كنت صغيرة كنت أعود من المدرسة، ثم أضع حقيبتي وأتسلق شجرة عالية في الساحة لدى جدتي، وبعدها كنت أبدأ بالغناء. كنت أتخيّل نفسي أقف على منصة كبيرة، متمنية أن أكون ممثلة معروفة.

Black & white♠️ @aviezer_ben_moha

A post shared by נסרין קדרי (@nasrinkadry) on

واليوم أصبحت قادري مشهورة جدّا في إسرائيل. يشاهد عروضها جمهور مختلط من العرب واليهود وهي تغني باللغتين العربية والعبرية. لقد أصدرت قرصي أغان ناجحين، وفي الفترة الأخيرة صرحت أنها تتلقى مبلغ نحو 7000 دولار (25 ألف شيكل) عندما تغني في الأعراس لمدة 50 دقيقة، وتحصل على 10.000 دولار (35 ألف شيكل) عندما تغني أمام لجان العمال.

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تحتفل بعيد الاستقلال الـ69 (Flash90Yonatan Sindel)
إسرائيل تحتفل بعيد الاستقلال الـ69 (Flash90Yonatan Sindel)

إسرائيل تحتفل بعيد ميلادها الـ 69

انتهت يوم أمس في الساعة الثامنة مساء مراسم ذكرى الضحايا في إسرائيل وبدأت احتفالات يوم الاستقلال، العروض، وإطلاق الألعاب النارية

مر 69 عاما تماما منذ أن أعلن دافيد بن غوريون، رئيس الحكومة الأول عن إقامة دولة إسرائيل، لذلك يحتفل اليوم (الثلاثاء) الإسرائيليون بعيد الاستقلال الـ 69 للدولة اليهودية الوحيدة في العالم.

بدأت الاحتفالات بشكلٍ رسميّ أمس في الساعة الثامنة مساء بعد انتهاء يوم ذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل وضحايا الإرهاب.‎ ‎أقيمت مراسم الاحتفالات الرسمية كما في كل عام وتم إشعال 12 شعلة احتراما لدولة إسرائيل. كان من بين المشاركين في إشعال الشعل، البروفيسور أحمد عيد، وهو طبيب عربي مسلم، من مواليد قرية دبورية في شمال إسرائيل. شاركت أثناء المراسم أيضا المطربة العربية المسلمة المشهورة في إسرائيل، نسرين قادري.

إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)
إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)

انتهت المراسم بعرض ألعاب نارية تقليدي، وجرت في الوقت ذاته عروض ألعاب نارية في أرجاء البلاد، واحتفلت غالبية المدن الإسرائيلية بعروض شارك فيها كبار المطربين والفنانين.

هذا اليوم (الثلاثاء) هو يوم عطلة رسمي في إسرائيل، ويحتفل الإسرائيليون فيه مع أفراد العائلة والأصدقاء. أكثر ما يقوم به الإسرائيليون في هذا اليوم هو الشواء في المتنزهات وشواطئ البحر. كذلك تكون الحدائق الوطنية ومواقع التراث مفتوحة في هذا اليوم للزوار مجّانًا.

ستحلق في سماء إسرائيل اليوم في ساعات الظهر طائرة استعراض من أفضل الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو. سيُجرى بعد الظهر في القدس لغز التوراة العالميّ، ومن ثم ستُجرى مراسم لتقديم جوائز إسرائيل لشخصيات بارزة في المجتمَع الإسرائيلي.

ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)
ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)

وفي يوم الاستقلال الـ ‏69‏ إلى ‏8.68‏ مليون نسمة – عشرة أضعاف عدد سكان الدولة منذ عام ‏1948‏.

74.7%‏ من سكان إسرائيل هم يهود (نحو ‏6.484‏ مليون).

20.8%‏ من العرب المسلمين والمسيحيين (نحو ‏1.808‏ مليون).

4.5%‏ (نحو ‏388‏ ألف) البقية هم مسيحيون ليسوا عربا، من فئات سكانية أخرى أو أن دينهم غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، يعيش في إسرائيل ‏183‏ ألف أجنبي‎.‎

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل

المطربة الإسرائيلية نسرين قدري ستغني في حفلات “راديوهيد”

شرف كبير للمطربة العربية الإسرائيلية، نسرين قدري/ التي ستظهر قريبا في حفلات افتتاحيات الفرقة البريطانية المشهورة، "راديوهيد"، في الولايات المتحدة

23 مارس 2017 | 14:46

حظيت المطربة العربية نسرين قدري، الفائز في أحد برامج الواقع الأكثر نجاحًا في التلفاز الإسرائيلي، على شرف كبير، في أعقاب اختيارها على يد فرقة الروك البريطانية المشهورة، “راديوهيد”، لتكون بين المطربين الذين سيرافقون حفلات الفرقة المشهورة، في الولايات المتحدة.

وقالت قدري في مقابلاتها مع الإعلام الإسرائيلي إنها متوترة بعض الشيء من الحدث، لكنها تشعر بفرحة كبيرة وهي تحسن في هذه الأيام لغتها الإنجليزية استعدادا للعرض.

وكان نجم قدري قد سطع في إسرائيل بعد فوزها في لقب “أحلى صوت” في الموسم الثاني لبرنامج المواهب الغنائية بإشراف المطرب الإسرائيلي المشهور إيال غولان. واستطاعت قدري في سحر الإسرائيليين بصوتها الحنون بأغان شرقية، أدتها على نحو رائع. واليوم هي من المطروبين المشهورين في إسرائيل، حيث تقوم بدمج الموسيقى العربية والعربية في ألبوماتها.

وإلى جانب قدري، سيرافق الفرقة البريطانية المشهورة، المطرب الإسرائيلي العالمي، من أصول عراقية، دودو طاسا، وفرقته “العراقيون”. ومن المقرر أن يرافق طاسا “راديوهيد” في حفلها القريب في إسرائيل، وذلك في الصيف.

صورة لقدري مع دودو طاسا:

תכף טסה עם דודו על במת מוזיאון תל אביב????????

A post shared by נסרין קדרי (@nasrinkadry) on

اقرأوا المزيد: 171 كلمة
عرض أقل
المطرب موكي والمطربة نسرين قدري (Flash90/Roni schutzer+Facebook)
المطرب موكي والمطربة نسرين قدري (Flash90/Roni schutzer+Facebook)

لا تكفوا عن الأمل

المطرب الإسرائيلي موكي والمطربة العربية نسرين قدري يتذكران معا أنّ كل ما يريده البشر من جميع الأديان وجميع الطوائف هو الحياة بكرامة، ويبحثان عن أماكن لا يزال فيها الأمل قائما

موكي: هذه فترة تُطرح فيها الأسئلة أكثر من الإجابات. يبدو أننا عالقون في نفس المكان، وربما حتى أننا نخطو إلى الخلف. عندما كنت فتى، في فترة العمليّات الانتحاريّة، كنت خائفا على نفسي. واليوم أخاف على أطفالي، على أسرتي. لا أفهم ولا أريد أن أفهم لماذا يأخذ الأطفال والبالغون السكين ويذهبون لتنفيذ القتل، وأنا لا أبحث عن الدوافع لأنّها لا تهمّني.

المطرب الإسرائلي، موكي (Flash90/Roni schutzer)
المطرب الإسرائلي، موكي (Flash90/Roni schutzer)

أكثر فأكثر، يبدو أنه ليس هناك حلّ، بالتأكيد ليس على المدى المنظور. ولكن علينا أن نؤمن ويجب أن نبدأ بالعمل من الآن مع الجيل الصغير، مع الأطفال. يجب التفكير على المدى البعيد، والبدء بإنقاذ الأجيال الشابة.

على مدى التاريخ كله، في جميع العالم تقريبا، تسيطر الأقلية على الأكثرية. لأنّ الأكثرية، لكونها صامتة، لا تقرّر شيئا. عندنا أيضًا، هنا، تسيطر الأقلية وتقرّر لنا. أنا متأكد أن الغالبية العظمى من العرب لا يرغبون بذبح الأطفال ولا يؤمنون باستخدام العنف. ولكن الأقلية هي التي تقرر لهم. لا شكّ لديّ أنّ الغالبية العظمى من مواطني إسرائيل لا يبحثون عن الانتقام ولا يرغبون بالحرب الدينية. ولكن الأقلية هي التي تصرخ بشكل أقوى، وتعرّف الحدود.

كنت أرغب بين شعور الخوف والكراهية أن نحاول أن نتذكر أنّه قبل المصيب أو المخطئ، فإنّ كل ما يريده البشر من جميع الأديان ومن جميع الطوائف هو العيش بكرامة. والذهاب إلى العمل والعودة إلى المنزل، إلى الأطفال، دون الخوف أنّ أحدا ما سيقضي عليه عبثًا. عندما نسبح معًا في نهر يهدّدنا بالغرق، فالغريزة هي أن نحاول إنقاذ أنفسنا وأن نتجاهل أي شخص آخر. ولكن إذا كانت غريزة كل واحدة وواحدة منّا هي مدّ اليد والإمساك بمن هو بجانبنا، فإنّ الاحتمال بأنّ ننجو جميعًا سيكون أكبر.

نسرين: في مثل هذه الأيام اختلط لديّ كل شيء. أريد أن أنشئ الموسيقى، أن أمنح المحبّة، أن أحضن بدفء وأن أحاول من خلال الفنّ أن أساهم بالقليل من التعقّل لهذه البلاد المجنونة. في مثل هذه الأيام كل ما يخطر لي هو الصراخ صرخة الألم ضدّ سفك الدماء الذي نحن في غنى عنه. ولكنني أصمت فقط انتظارا لمرور الغضب. الآن أيضًا، وأنا أكتب، ترتعش يداي.

المطربة نسرين قدري (Facebook)
المطربة نسرين قدري (Facebook)

الواقع الذي أعيش فيه وهمي. ليس فقط كعربية إسرائيلية. وإنما كمطربة تحتاج في هذا الوقت إلى الظهور والغناء. قد حدث لي في السنتَين الماضيتَين أنّ جعلتني الأخبار الصعبة أخاف من الذهاب إلى الحفلات.

هناك العديد من الأماكن التي يمكن استخلاص الأمل منها. عندما أرى جمهوري، فمن الواضح لي أنّ الغالبية هنا متعقّلة وتريد السلام. حظيت بجمهور يعلم بأنّه ليس كل العرب أعداء. أنا ضدّ العنف وأدين كلّ قتل. الموسيقى هي حياتي وأشعر من خلالها بأنّه من الممكن الوصول إلى قلوب الجميع. عندما يرقص جمهوري – يهودا وعربا، متدينين وعلمانيين، رجالا ونساء، شرقيين وأشكناز، مغايرين ومثليين – معا أعتقد أن كل شيء ممكن. في الواقع، فهذا أكثر من اعتقاد، هذا إثبات حقيقي بأنّه يمكن العيش هنا بسلام.

نشر هذا المقال لأول مرة على صحيفة يديعوت أحرونوت

اقرأوا المزيد: 436 كلمة
عرض أقل
نسرين قدري
نسرين قدري

استمعوا إلى أغنية نسرين قدري الجديدة

الفائزة في أحد برامج الواقع الأكثر نجاحًا في التلفاز الإسرائيلي، نسرين قدري تُطلِق أغنيتها الناجحة بشكل مميّز تحت اسم "حياتي"

13 يناير 2015 | 10:15

رسميًّا، أُطلِقت هذه الأغنية كأغنية منفردة هذا الأسبوع، ولكن في الحقيقة أن هذه الأغنية موجودة في الشبكة منذ أربعة أشهر وقد اشتهرت كإحدى الأغاني المركزية في ألبوم الشابة نسرين قدري.‏

وفي الواقع، مع الجوقة العربية المثيرة والصوت الخام القوي، هذه ليست فقط إحدى الأغاني الجميلة لقدري، وإنما هي إحدى أجمل الأغاني التي أُطلِقت في الآونة الأخيرة من بين الموسيقى الإسرائيلية، ولربما هي “النشيد الشعبي” في تجلياته.

 

اقرأوا المزيد: 65 كلمة
عرض أقل