نساء عربيات

امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع

رمضان بنكهة نسائية.. جولة في قرية كفر قرع بمناسبة الشهر الكريم

شهر رمضان المبارك، النسوية، والتعايش.. جولة خاصة بمناسبة شهر رمضان بإرشاد مديرة جمعية لتمكين النساء العربيات في كفر قرع

“لا يشعر ببهجة شهر رمضان من فقد والدته”، قالت أمنة كنعان عند بداية الجولة بمناسبة شهر رمضان، التي شاركت فيها مجموعة من الإسرائيليين في كفر قرع. “المرأة فريدة من نوعها، تجمع العائلة، وتقوم بكل خطوة بحب تام. وهي ملكة من حيث سخائها، وتعمل كل الواجبات والمهام المنزلية وحدها – وكل هذا وهي صائمة”، قالت أمنة.

أمنة مع المشاركين في الجولة

بمناسبة شهر رمضان، شاركنا في جولة خاصة في كفر قرع، لمعرفة كيف تستعد البلدات لنهاية صوم رمضان. شارك في الجولة إسرائيليون من مناطق مختلفة، معنيون بمعرفة المزيد عن التقاليد المتبعة في شهر رمضان المبارك، والتعرف إلى روتين حياة جيرانهم المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل.

زيارة إلى حانوت الحلويات

نظم الجولة منتدى “دروب متداخلة” الذي يشارك فيه مواطنون ومبادرون عرب ويهود من أنحاء إسرائيل، ويعملون معا لدفع السياحة المشتركة في المنطقة قدما، وكذلك جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة”، وهي جمعية يهودية عربية تدفع السياحة في منطقة وادي عارة في شمال إسرائيل قدما. يعمل منتدى “دروب متداخلة”، الذي يبادر إلى إقامة عدد من النشاطات ويشجع السياحة المشتركة في إسرائيل، علما منه أنه يمكن للنشاطات السياحية تشجيع التعارف الحقيقي البعيد عن الآراء المسبقة، وتشجيع التعاون العربي – اليهودي.

قرية كفر قرع هي بلدة إسلامية وتقع في الجانب الجنوبي من وادي عارة، الذي يتضمن بلدات عربية – إسرائيلية كثيرة. يعيش في القرية نحو 17 ألف مواطن. مرشدة الجولة هي أمنة كنعان، من كفر قرع ومديرة عامة لجمعية “من أجلكِ للتوعية”، التي أقامتها مجموعة من النساء في كفر قرع، بهدف تحسين حياة النساء في المنطقة وخلق بيئة داعمة لتمكين النساء في المجتمَع العربي في إسرائيل.

كفر قرع (لقطة شاشة)

“قال لي والدي دائما – تعرفي على الآخَر وتعطافي معه”، قالت أمنة. وفق أقوالها، أقيمت جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة” قبل 16 عاما، بهدف تشجيع السياحة في المنطقة والتعارف بين القرى المختلفة والمواطنين. “لا يتحدث الأشخاص معا بشكل مباشر. تعلمت العبرية في المدرسة، ولكن حتى سن 17 عاما لم أتحدث مع اليهود”، قالت أمنة. وأضافت: “لم يجرأ اليهود على الالتفات من حولهم. لقد كان صوتي مختلفا عن صوت الآخرين، فتحت منزلي أمام الضيوف، دعوت أشخاصا، وهكذا بدأت بتحقيق حلمي وإقامة الجمعية، وكل ذلك بالتعاون مع طال راز من بلدة ‘كتسير’.”

منطقة وادي عارة (Yossi Zamir / Flash90)

منذ ذلك الحين وحتى اليوم يصل الكثير من السياح من إسرائيل وخارج البلاد إلى قرية كفر قرع والبلدات المجاورة، ويشارك الكثيرون منهم في جولات “ليالي رمضان”. وفق أقوالها، “هناك حروب طيلة الوقت في إسرائيل، لهذا يخاف الأشخاص من الوصول إلى منطقة كفر قرع، ما يؤدي إلى أضرار في المنطقة. كان هدفنا هو أن يزور الإسرائيليون المنطقة، لهذا بدأنا في التفكير كيف يمكن تشجيعهم على ذلك”. وهكذا بدأت جولات “ليالي رمضان” قبل نحو 15 عاما. “ننجح بواسطة هذه الجولات في البلدة والتنقل في أزقتها في تقريب القلوب. كما أني تعلمت في جامعة إسرائيلية وتعرفت إلى اليهود، هكذا أردت أيضا أن يتواصل اليهود معي باللغة العربية”.

بعد أن شرحت أمنة أمام أفراد المجموعة عن بعض التقاليد المتبعة في شهر رمضان، الصلوات المختلفة، الصوم ووجبة الإفطار، أجرينا جولة مميزة داخل كفر قرع، لنتعرف عن قرب كيف تشعر النساء في شهر رمضان. شاهدنا في وسط القرية المارة وهم يشترون المشتريات الأخيرة قبل وجبة الإفطار، زرنا المخابز وحوانيت الحلويات الخاصة بشهر رمضان، وتعلمنا كيف يمكن إعداد القطايف.

امنة تستعد القطايف

تحدثت أمنة كثيرا عن نشاطاتها الاجتماعية في القرية وتعاونها مع جهات ومنظمات أخرى لدفع التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل قدما. “أقمنا مدرسة ثنائية اللغة، يتعلم فيها طلاب عرب ويهود معا. تدرّس في المدرسة أوجه الشبه بين الديانات، وبين اللغتين العربية والعبرية، ويُحتفل فيها بكل الأعياد”، قالت أمنة.

مسجد “نداء الحق”

كما وزرنا في وقت لاحق مسجد “نداء الحق” في القرية وشرح لنا فيه رجل دين عن عادات شهر رمضان وأجاب عن أسئلة كثيرة طرحها أفراد المجموعة الفضوليون فيما يتعلق بالوصايا الإسلامية. في نهاية الجولة، تناولت المجموعة وجبة إفطار احتفالية في منزل أمنة كانت قد أعدتها مسبقا. بعد أن سمعنا صوت آذان المغرب وموعد الإفطار في ذلك اليوم، شعرنا فورا بأجواء الاحتفال التي بدأت تسود في القرية وتناولنا وجبة الإفطار.

زيارة الى مسجد “نداء الحق”

خلال الجولة وتناول الوجبة، تحدثت أمنة عن قصص كثيرة مميزة بمناسبة شهر رمضان، من وجهة نظر النساء، وعن نشاطاتها الاجتماعية الكبيرة وتجاربها كامرأة عربية ومسلمة في إسرائيل. “تغيرت مكانة المرأة كليا في يومنا هذا”، قالت أمنة بشكل حازم. “لا يشكل جسم المرأة مصنعا. ففي يومنا هذا، تتعلم النساء وتعمل، وأصبحت تكلفة تربية الأطفال باهظة جدا”. كما وتحدثت أمنة عن كيف فتحت في منزلها جامعة اجتماعيّة، دعت نساء القرية للمشاركة فيها وتعلم مواضيع مختلفة، مثل تخطيط الأسرة، وصحة المرأة. “يتحدث القرآن عن المساواة، ولكن تكمن المشكلة في التحليل. ليس هناك مَن يتحدث أن على المرأة تربية الأطفال والعمل كخادمة”، ادعت أمنة.

إفطار إحتفالي في منزل أمنة

وتحدثت أمنة عن مشروع “نساء يطبخن السلام”، إذ تستضيف في إطاره نساء مسلمات ويهوديات، يطرحن كل المخاوف ويتحدثن عنها، ويدرن حوارا منفتحا. ولكن، وفق أقوالها، يؤثر الوضع الأمني والسياسي في كل مرة من جديدة في نشاطات الحوار والجولات في شهر رمضان التي تعدها. “منذ المعركة الأخيرة في غزة، لم أطبخ. أريد أن أحضر الوجبات ولكن لا أعرف ماذا أحضر. لقد ألغى الزوار طلبات المشاركة في جولات رمضان، لهذا نشعر بالحزن”.

“متى سيمتلأ القدر في منزلي بالحب، الغنى، والمعرفة؟”، تساءلت أمنة وأضافت: “أسعى إلى الحفاظ على النسيج البشري، ولكن هذا لا يتعلق بي. السياسيون هم المسؤولون الكبار عن ذلك”. وأوضحت أنه في حرب غزة في عام 2014، ألغيت جولات رمضان كان قد طلب إسرائيلون المشاركة فيها مسبقا. لقد أكدت أمنة على رغبتها في تغيير الآراء المسبقة التي يحتفظ بها اليهود في إسرائيل عن العرب. “لماذا هناك آراء مسبقة عن التعرض لمخاطر في منطقة وادي عارة؟ لا تصدقوا السياسيين ووسائل الإعلام، ولا تسمحوا للمتطرفين من كلا الجانبي في إدارة حياتنا. عليكم زيارة كفر قرع والحكم على الأمور بأنفسكم، والنظر بتمعن إلى النسيج البشري الجميل في منطقة وادي عارة”، قالت أمنة.

المحادثة تستمر بعد الإفطار
اقرأوا المزيد: 879 كلمة
عرض أقل
شمس مرعي أبو مخ (Shlomi Cohen / Flash90)
شمس مرعي أبو مخ (Shlomi Cohen / Flash90)

متنافسة مُحجّبة تشارك في برنامج واقع إسرائيلي

تشارك شمس مرعي أبو مخ في برنامج "الأخ الأكبر" لتهشيم الآراء المُقولَبة والوصمات التي تلحق بالنساء المسلمات موضحة أن: "المسلمات مثقفات وكرزماتيات ولا يتقن الطبخ فحسب"

في الموسم الجديد من برنامج الواقع المشهور “الأخ الأكبر” الذي بدأ يُبث أمس (السبت) ستشارك متنافسة فلسطينية إسرائيلية تدعى شمس مرعي أبو مخ، وهي متزوجة ولديها ثلاثة أولاد، تعيش في باقة الغربية، وتعمل معالجة بالفنون.

تعرّف شمس، التي دخلت منزل “الأخ الأكبر” لبضعة أسابيع نفسها بصفتها فلسطينية، إسرائيلية ونسوية، معنية بتهميش الآراء المُسبقة حول الفلسطينيات، وإثبات أن النساء العربيات والمسلمات كارزماتيات ومثقفات. رغم هذا، تؤكد شمس أنها لا تمثل كل المسلمين أو كل المجتمع العربي.

“أخشى أن يعتقد المشاهدون أني أود تمثيل مجتمع معين أو وجهة نظر ما، ولن أفعل هذا كما يُتوقع مني، ولن أخيب آمالهم”، أوضحت شمس. “النساء العربيات مثقفات، كرزماتيات، ولا يتقن الطبخ فحسب”، وفق أقوالها. تسعى شمس إلى نقل رسالة التعايش، إضافة إلى أنها تريد تهميش الآراء الإسرائيلية المسبقة حول النساء العربيات. “أتمنى أن نعيش حياة جيدة معا، لأن هذا التعايش قد يكون رائعا، وناجحا في كل العالم”.

شمس مرعي أبو مخ (Shlomi Cohen / Flash90)

حقق المسلسل الأول من برنامج الواقع الناجح لهذا الموسم نسب المشاهدة الأعلى، وأثار نقاشا مثيرا للاهتمام في كل بيت في إسرائيل تقريبا. في إطار برنامج “الأخ الأكبر”، سيقضي المشاركون عدة أسابيع معا وستُوثق خطواتهم كاميرات ومكبّرات صوت مشغّلة في أنحاء البيت. يتعين على المرشحين العشرة الذين ينحدرون من بيئات مختلفة أن ينعزلوا عن العالم الخارجي ويؤدوا مهام مختلفة ويتعاملوا مع تحديات العيش المشترك. ستتم إقالة مرشح واحد ومغادرته البرنامج في كل أسبوع، وسيحظى المرشح الفائز بجائزة قيّمة.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل
محمد بن سلمان (لقطة شاشة)
محمد بن سلمان (لقطة شاشة)

ردود فعل في إسرائيل على المقابلة مع بن سلمان

أثارت أقوال ولي العهد السعودي في مقابلة مع التلفزيون الأمريكي، التي أوضح فيها أن النساء والرجال متساويون، ردود فعل كثيرة في إسرائيل

في مقابلة خاصة مع شبكة CBS الأمريكية بمناسبة زيارته المغطاة إعلاميا إلى الولايات المتحدة، عرض ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، رؤيته الثورية مثيرا ردود فعل ساخنة. كجزء من أهداف هذه الزيارة، يطمح بن سلمان إلى “تسويق” خطته لبلورة الحياة الاقتصادية والاجتماعية مجددا في المملكة، في أوساط الأمريكيين، وهو يرغب أيضا في التوصل إلى مستثمرين أمريكيين للمشاركة في هذه المبادرات.

في المقابلة الشاملة، التي جرت معه أمس (الأحد)، سُئل بن سلمان عن عدد من المواضيع السياسية، الدينية، الاجتماعية، والاقتصادية. صرح بن سلمان، من بين تصريحاته المثيرة للاهتمام، أن التقاليد المحافظة الإسلامية سيطرت على السعودية، وخشيت من غير المسلمين، انتهكت حقوق النساء الأساسية، وقيدت المجتمع مطالبة بعدم فتح دور سينما ومواقع الموسيقى. إضافة إلى هذا، أوضح بن سلمان أن النساء والرجال متساويون، قائلا: “كلنا بشر، ولا فرق بيننا”. وأشار إلى أن الحكومة تسعى حاليا إلى التوصل إلى ترتيبات لضمان راتب متساو للرجال والنساء على حد سواء.

لم تتأخر ردود الفعل في إسرائيل، كما حدث في العالم كله، حول المقابلة مع بن سلمان. امتلأت الشبكات الاجتماعية الإسرائيلية بردود فعل مفاجئة، داعمة ومسلية تعليقا على أقوال ولي العهد المثيرة للاهتمام.

“هل يكتب نتنياهو لمحمد بن سلمان صفحة الرسائل؟” تساءل متصفح إسرائيلي، اعتقد أن هناك تشابها بين الرسائل التي ينقلها كلا الزعيمين.

“هل يشن بن سلمان ثورات أم يقيم علاقات عامة؟” تساءلت متصفحة أخرى في تويتر.

ودُهش متصفح آخر عندما عرف أقوال بن سلمان التي أوضح فيها أن ارتداء البرقع لم يذكر في الشريعة وكتب: تصريحات “رائعة”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
حفل تنصيب القاضي جورج قرا في بيت الرئيس الإسرائيلي ريفلين (Yonatan Sindel/Flash90)
حفل تنصيب القاضي جورج قرا في بيت الرئيس الإسرائيلي ريفلين (Yonatan Sindel/Flash90)

قتل قريبة عائلة القاضي في يوم أدائه القسم لمحكمة العدل العليا

بعد انتهاء مراسم تعيين القاضي العربي جورج قرا قاض في محكمة العدل العليا، وصلت الأنباء القاسية بأن قريبة عائلته ابنة 17 عاما قتلت

كان من المفترض أن يكون يوم تعيين القاضي العربي الإسرائيلي، جورج قرا أسعد يوم في حياته. ففي مراسم احتفالية في مقر الرئيس الإسرائيلي، في ساعات الصباح أدى القاضي قرا يمين القسم للمحكمة العدل العليا في إسرائيل.

ولكن أثناء مراسم الأداء المؤثرة، لم يعرف القاضي ولا الرئيس الإسرائيلي البشرى المحزنة التي انشترت في تلك اللحظات بين الصحافيين الحضور – مقتل شابة عربية عمرها 17 عاما، وهي قريبة القاضي. بعد انتهاء مراسم أداء القسم، علم القاضي قرا بالخبر المحزن.

هنرييت قرا
هنرييت قرا

قُتلت الشابة هنرييت قرا ابنة 17 عاما في ساعات الصباح وهي في منزلها في مدينة الرملة طعنا بالسكين في عنقها. عندما وصل أفراد الشرطة إلى موقع الجريمة كانت الشابة غارقة في الدماء، فاقدة للحياة، وحدث ذلك بعد مرور يومين من إنهائها المدرسة الثانوية. أبلغت الشرطة الإسرائيلية أن النتائج تشير إلى ارتكاب جريمة قتل وأنها اعتقلت ثلاثة أشخاص مشتبه بهم، من أقرباء الشابة.

وفق أقوال جيران الشابة فهي قريبة عائلة القاضي جورج قرا، ولكنه ليس على “علاقة بعائلة الضحية”.

اقرأوا المزيد: 152 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: محجبات من كل العالم يرقصن بفخر

فيديو جديد يعرض الأسئلة الشائعة التي تطرح على المحجبات في الغرب ويشجع المساواة في التعامل مع النساء، سواء كن يضعن أغطية الرأس أم لا

تبدأ الأغنية الجديدة “حجابي” (“‏Hijabi‏)” بأسئلة تطرح على كل شابة محجبة، مثل “كيف يبدو شعرك من دون الحجاب؟” “هل يسبب الحجاب التعرق؟” وإلخ.

تجيب مؤلفة الأغنية عن أسئلة الأشخاص الذين يشعرون بعدم ارتياح عند رؤية شابة محجبة: “حتى إذا كنت تكره هذا المشهد، فأنا ألفّ حجابي”. تؤكد الأغنية على حق النساء المسلمات في اختيار استخدام الحجاب أم لا – “محجّبات أم لا – فلا تعاملوننا بإزدراء” (Covered up or not don’t ever take us for granted).

تقف وراء مقطع الفيديو، منى حيدر، ناشطة اجتماعيّة أمريكية من أصل سوري. فهي تتعرض أيضا في أحيان كثيرة إلى أسئلة مزعجة أو إلى تعامل مختلف من المجتمع.

حظيت حيدر للمرة الأولى باهتمام وسائل الإعلام بعد موجة العمليات في أمريكا، وبعد أن ازداد الشرخ بين الأديان في أمريكا وأصبح الخوف من المسلمين الأمريكيين ملحوظا. قررت حيدر وزوجها أيضا الوقوف خارج جامعة كامبريدج وعرض إجراء محادثة على المارة، إضافة إلى كعكة وقهوة مجانا. أصبح الزوجان مشهورين في أنحاء العالم بعد المبادرة.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل
طالبات في الجامعة العبرية في القدس (Nati Shohat/Flash90)
طالبات في الجامعة العبرية في القدس (Nati Shohat/Flash90)

العلاقة المركبة بين النساء العربيات وسوق العمل الإسرائيلي

من جهة، هناك ماض طويل من عدم انخراطهن في سوق العمل، ومن جهة أخرى نشهد قفرة نسبتها ‏20%‏ | وبالإضافة إلى ذلك – تظهر لاحقا مجالات التعليم الأكثر طلبا في أوساط العربيات

يعمل أقل من ‏30%‏ من النساء العربيات في إسرائيل، وهناك ما لا يقلّ عن ‏55%‏ من النساء العربيات العاطلات عن العمل. تشكل هذه المعطيات المحزنة جزءا من التحسن الملحوظ مقارنة بعام ‏1990‏ – شارك حينها ‏10%‏ من النساء العربيات في سوق العمل فقط. وفق كل المؤشّرات، فإن نسبة تشغيل النساء العربيات المنخفضة تؤثر في الوضع الاقتصادي للعائلات والجمهور العربي.

رغم أن نسبة النساء العاملات منخفضة مقارنة بالرجال في الدول العربيّة أيضًا، إلا أن إسرائيل تعتقد أن هذه الحقيقة تشكل مشكلة وعائقا أمام النساء العربيات المعنيات بالتقدم وتحقيق ذاتهن، ومشكلة لدى عائلاتهن أيضا التي تبقى ضعيفة اقتصاديا بسبب معيل وحيد في العائلة – الوالد.

بدءا من عام 2010، بدأت حكومة إسرائيل تستثمر مئات ملايين الدولارات في تطوير الجمهور العربي الإسرائيلي اقتصاديا، وباتت النتائج تأتي بثمارها إلا أنها تظهر بطيئا.

مثال على أحد المشاريع التي تعمل جاهدة لدفع الشابات والشبان العرب قدما هو مشروع “الفنار”. تقترح شركة “الفنار”، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، مكتب رئيس الحكومة، وجمعيات أخرى تأهيلات مهنية خاصة لكافة أبناء المجتمع العربي – بدو، دروز، شركس، مسلمين، ومسيحيين – وفي المقابل تهتم بالتواصل مع مُشغلين مستقبليين وترتيب مكان عمل للخريجين المؤهلين.

مؤخرا مثلا، انتهت دورة فني هواتف خلوية، شاركت فيها شابتان بدويتان كانتا من الأوائل في هذا المجال في إسرائيل. “شاركت نساء في جزء من الدورات فقط. في إحدى الدورات كانت المشاركات نساء بدويات فقط”، هذا وفق أقوال المبادر إلى المشروع للصحيفة الإسرائيلية “دفار ريشون” (Davar-rishon). وفق أقواله، يحصل خرّيجو الدورة على مساعدة لفتح مصالح تجارية مستقلة.

هناك أمل آخر لتحسين الوضع الاقتصادي في المجتمَع العربي في إسرائيل يظهر من معطيات نُشرت اليوم (الثلاثاء) في تقرير دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية. وفق المعطيات المشجعة، طرأت زيادة في عدد الطلاب الجامعيين الذين يتعلمون في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية مقارنة بالعام الماضي.

كشف التقرير أيضا عن مهن التعليم التي تحظى بنسب طلاب عرب عالية بشكل خاص وكان أكثر من ثلث طلابها من العرب. أحد المواضيع ذات الطلب الكبير، بشكل مفاجئ، هو دراسة اللغة العبريّة. إضافة إلى ذلك، فإن موضوع الأدب واللغة العربية، الأدب الإنجليزي، دراسة مجالات المختبرات الطبية، التمريض، التعليم، والصيادلة كانت المهن الأكثر طلبا في أوساط الطلاب الجامعيين العرب.

اقرأوا المزيد: 330 كلمة
عرض أقل
رشا عثامنة في الوسط الدبلوماسية المسلمة الأولى في الخارجية الإسرائيلية
رشا عثامنة في الوسط الدبلوماسية المسلمة الأولى في الخارجية الإسرائيلية

الدبلوماسية المسلمة الأولى التي ستُمثل إسرائيل

الدبلوماسية العربية المسلمة الأولى التلميذة في دورة تحضيرية تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية تتحدث عن الدافع وراء وظيفتها هذه

للمرة الأولى، شاركت دبلوماسية عربية مسلمة في دورة هي الأبرز والأكثر طلبا في وزارة الخارجية، وباتت الآن مرشحة لمنصب هام في السفارة الإسرائيلية في تركيا. قررت رشا عثامنة ابنة 31 عاما من قرية باقة الغربية، خرّيجة دورة علم النفس، أنها معنية بالعمل في السلك الدبلوماسي وتمثيل إسرائيل.

اتخذت رشا هذا القرار بعد أن شاركت قبل عامين في مشروع لوزارة الخارجية الإسرائيلية وتم اختيارها لتمثيل الجيل الإسرائيلي الشاب في الأمم المتحدة. في الأشهر الثلاثة التي عملت فيها في الأمم المتحدة، هناك لحظة تتذكرها بشكل خاصّ.

قالت عثامنة إنه في “يوم من الأيام كنت من بين المشاركين الإسرائيليين في لجنة الجمعية العامة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأصغيت جيدا إلى النقاش حول خرق حقوق النساء. أصغيت إلى الخطابات السورية، السعودية، الإيرانية، العراقية، والمصرية التي تشجب “خرق حقوق النساء المُمنهج” في إسرائيل، في الوقت الذي أشارك فيه بصفتي شابة عربية، مسلمة، فلسطينية، تمثل إسرائيل في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة”.

وفق أقوالها: “في تلك اللحظة، شعرتُ بإحباط كبير مما دفعني إلى تحمل المسؤولية والعمل من أجل الموضوع. أؤمن بالسلام، وأعتقد أن الناس قادرون على صنع تغيير إيجابي في العالم، وأود أن أكون جزءا من هذا التغيير. لذلك اخترت الانضمام إلى دورة عسكرية لتأهيل التلاميذ التابعة لوزارة الخارجية”.

في يومنا هذا، باتت عثامنة مرشحة لشغل منصب الناطقة باسم إسرائيل في تركيا. في حال صادقت لجنة التعيينات التابعة لوزارة الخارجية على تعيينها ستصبح الدبلوماسية الإسرائيلية المسلمة الأولى التي ستمثل إسرائيل في تركيا.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
أمنية شفيق في اليابان (Instagram)
أمنية شفيق في اليابان (Instagram)

الشابة العربية التي تجول في العالم لوحدها

الإماراتية أمنية شفيق منقطعة النظير، فهي تجول في العالم لوحدها بعدما تركت عملها كموظفة في بنك كبير في دبي. أقرأوا عن تجاربها المثيرة في العالم

27 فبراير 2017 | 14:17

اهتمّ موقع “إنسايدر” الأمريكي، بقصة الشابة الإماراتية، أمنية فريد شفيق، البالغة من العمر 26 عاما، والتي قررت أن تترك وظيفتها في إحدى بنوك دبي لتصبح الرحالة العربية الأولى. وكتب الموقع الذي أجرى مقابلة مع الشابة التي تغرد خارج السرب أنها تجول في العالم شرقا وغربا لوحدها منذ 3 سنوات.

وأخبرت الشابة الموقع أنها واجهت معارضة شديدة حينما قررت ترك عملها الثابت وخوض المجهول. فرد فعل بيئتها القريبة كانت أنها في عمرها يجب أن تفكر في الاستقرار وليس الترحال. وهي لا تزال تلقى ردود فعل سلبية من بعض معارفها كلما عادت لدبي لاستراحة قصيرة أو لادخار الأموال للرحلة القادمة.

أمنية شفيق في إشبيلية (Instagram)
أمنية شفيق في إشبيلية (Instagram)

وأشارت أمنية إلى أنها تعمل خلال رحلاتها ككاتبة حرة، وتملك موقعا خاصا على الإنترنت “تغذيه” من حين لآخر بتجاربها في الدول التي تزورها. وتشمل القائمة دولا بعيدة مثل: روسيا، وكوريا الشمالية، واليابان، والمغرب، ومصر، وشمال أفريقيا وبعد.

وتدرك الشابة الإماراتية المميزة أنها حالة خاصة في العالم العربي، فهي تقول إنها لم تقابل فتاة عربية تتجول لوحدها مثلها خلال رحلاتها. فالجميع متزوجات أو انخرطن في مسار مهني ثابت. وخلافا لذلك، فقد قابلت شبان عرب يتجولون.

أمنية شفيق في الجوهرة الزرقاء، المغرب (Instagram)
أمنية شفيق في الجوهرة الزرقاء، المغرب (Instagram)

وأضافت أنها لا تخشى حياتها غير المستقرة، بل على العكس، فهي أسعد حين تكون حياتها محاطة بعدم الاستقرار. وواحدة من تجاربها المثيرة كانت المبيت في الصحراء.

وتؤكد أمنية أن رحلاتها ليست مريحة دائما كما يتخيل البعض، فهي تحتاج إلى التخطيط الدائم وتواخي الحذر والاستعداد، ومع ذلك فهي تواجه أحيانا كثيرة مفاجآت غير سارة لكن الخبرة التي تكتسبها بعد كل رحلة تصقلها وتجعلها رحالة متمرسة.

أمنية شفيق في نيس (Instagram)
أمنية شفيق في نيس (Instagram)

وتنصح الشابة الجريئة شابات شعبها بالقول “الحياة قصيرة. عشيها كما يحلو لك”.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل