الزوجان نتياهو يستضيفان رئيس حكومة الهندي، مودي (Twitter)
الزوجان نتياهو يستضيفان رئيس حكومة الهندي، مودي (Twitter)

ما الذي تناوله رئيس حكومة الهند، مودي، لدى الزوجين نتنياهو؟

في اللقاء الذي جرى بين رئيس الحكومة وعقيلته وبين نارندرا مودي، رئيس حكومة الهند، قُدّمت وجبات نباتية من المطبخ الهندي. إليكم الوجبة الكاملة

“شهد ذلك المساء لحظات من دفء العلاقات بين الهند وإسرائيل، فاستقبل رئيس الحكومة وعقيلته ناريندرا مودي بحرارة وحفاوة وحظيا بمعاملة شبيهة منه أيضا”، هذا وفق ما قالته أمس لوسائل الإعلام الإسرائيلية الطاهية الإسرائيلية من أصل هندي، رينا بوشكرنا، التي أعدت الوجبة الهندية النباتية، التي قُدمت في مسكن رئيس الحكومة في القدس، استقبالا لرئيس حكومة الهند.

من اليمين الى اليسار: بنيامين نتنياهو، عقيلته سارة نتنياهو، الطبخة الإسرائيلية من أصل هندي، رينا بوشكارنا رئئيس حكومة الندي، مودي (Twitter)
من اليمين الى اليسار: بنيامين نتنياهو، عقيلته سارة نتنياهو، الطبخة الإسرائيلية من أصل هندي، رينا بوشكارنا رئئيس حكومة الندي، مودي (Twitter)

وقال الزوجان نتنياهو في حديثهما مع مودي إن اللقاء الأول بينهما كان في مطعم هندي في تل أبيب، وأنهما يحبان الأطعمة الهندية جدا.

أية وجبات قُدمت في الوجبة الهندية النباتية؟

تضمنت الوجبة الأولى “حاندوي” – وصفة هندية مصنوعة من القمح والعدس، مطبوخة بواسطة التبخير وملفوفة بحبوب الخردل، السمسم، جوز الهند وأوراق الكاري؛ “مونغ دال بوري” – نقارش بطاطا مصنوعة من طحين القمح الكامل، محشوة بهريس البطاطا المتبلة والعدس المطبوخ، ووجبة “إيدلي” – كعك خاص من الأزر المبخّر، مقدمة مع البندورة ومتبل جوز الهند.

وجبة "دام ألو"
وجبة “دام ألو”

تضمنت الوجبة الأساسية “دام ألو” – بطاطا صغيرة محشوة بخليط متبل من الفواكه المجففة والجبن المصنع منزليا، ومطبوخة بصلصلة سميكة مصنوعة من الكاجو؛ وجبة “مكاي فلاك” – وجبة من هريس السبانخ والذرة الحلوة؛ وجبة “ما كي دال” – وجبة مصنوعة من العدس الأسود الكامل بإضافة البصل، الزنجبيل المقطع وخليط من التتبيل الخفيف؛ وجبة “كوركوري بامية” – بامية طرية بصلصة وتوابل؛ وجبة “سبازي كورمة” – مزيج خضروات طرية مطبوخة بصلصلة الجوز وقطع كاجو؛ وجبة “كومبا كاه فولاو” – أرز بسماتي مطبوخ مع الفطر الطازج؛ “وجبة “فافد” – قطع نقرشة طرية مصنوعة من عجينة العدس؛ وجبة “تشافاتي” – خبز مصنوع من طحين كامل؛ وجبة “سلطة دلهي” – سلطة خضراوات طرية مقطعة غنية بالألوان؛ ووجبة “بوندي رائيته” – حبوب عدس باليوغورت.

وجبة "سبازي كورمة"
وجبة “سبازي كورمة”

كانت الوجبة الأخيرة مؤلفة من المانغا وقدمت أيضا وجبة “جلكانج بادمي كير” – حلوى البودينغ السميك المصنوعة من الأرز والجوز، مزينة بأغصان أزهار حلوة.

اقرأوا المزيد: 275 كلمة
عرض أقل
الوجبات الجديدة للجنود في الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي (Flickr IDF)
الوجبات الجديدة للجنود في الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي (Flickr IDF)

الوجبات الجديدة للجنود في الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يقدم وجبات غذائية ذات جودة للمقاتلين الميدانين ويهتم بتقديم وجبات خاصة للمقاتلين النباتيين، الخضريين، وحتى الجنود المتديّنين

بدأ قسم التكنولوجيا في الجيش الإسرائيلي مؤخرا بتقديم وجبات جديدة للجنود في الوحدات القتالية – وجبات معدّة للخضريين وللجنود الذين يعانون من حساسية للجلوتين، وأجرى تعديلات على وجبات الجنود المقاتلين من خلال إضافة منتجات جديدة.

بعد أن كان يحصل الجنود على وجبات لحم معلبة، بدأوا مؤخرا يحصلون على وجبات جديدة يقدمها الجيش الإسرائيلي، وتتضمن إضافة إلى التونة العادية، سلطة تونة متبّلة، وذلك من حسن حظ الجنود الميدانيين الذين يرغبون في أن تكون الوجبات الجديدة متنوعة وصحية. تتضمن كل وجبة مكعبات من الأناناس المعلّب – تعتبر هذه الإضافة صرعة في أوساط المقاتلين، وتقدم نقانق حارة وحمص مع الطحينة ومدهون الحلاوة والفستق أيضا.

فكر الجيش الإسرائيلي أيضا في تقديم وجبات للمقاتلين الذين يعانون من حساسية للجلوتين: تتضمن الوجبات الخالية من الجلوتين معلبات مثل الذرة، الفاصوليا، الزيتون ومدهون من أنواع مختلفة مثل مدهون التمر، الكاكاو، والعسل.

الوجبات الجديدة المعدّة للمقاتلين هي وجبات “حلال” وفق الشريعة اليهودية، وذلك بهدف أن يتناولها الجنود المتدينون أيضا، دون قلق. وتحتوي كل وجبة معدة للمقاتل على نحو 3.000 كالوري في اليوم، وهكذا تلبي كمية السعرات الحرارية الضرورية للجندي في عمر 18 حتى 21 عاما.

الأطعمة المُقدّمة بشكل خاصّ للجنود الخضريين في الجيش الإسرائيلي (IDF)
الأطعمة المُقدّمة بشكل خاصّ للجنود الخضريين في الجيش الإسرائيلي (IDF)

أدخل الجيش الإسرائيلي تعديلات كثيرة على الوجبات الساخنة أيضا: أطعمة مختلفة في علب سهلة التسخين، تضمن دجاجا، لحم بقر، كسكسا، باستا، وشوربات مثل شوربة البازيلاء وشوربة الطماطم.

تُدخل الوجبات المعلبة إلى داخل آلة خاصة، شبيهة بماكينة قهوة الأسبريسو الكبيرة. تُسخّن هذه الماكينة الوجبة خلال دقيقتَين. يدعي الجيش الإسرائيلي أن هذه التطورات تتيح للجنود في الثكنات، نقاط المراقبة، ونقاط الحراسة تحضير وجبات ساخنة وبسرعة.

هناك تطوير تكنولوجي آخر، يتيح تسخين هذه الوجبات في ظروف غير ميدانية دون الحاجة إلى التزوّد بالكهرباء أو ماكينات خاصة. يدور الحديث عن أكياس تتضمن وسادة معدّة للتسخين تتم تعبئتها بماء ساخن. تُدخل الوجبات المعدّة للتسخين إلى داخل الأكياس، ثم تغلق هذه الأكياس بإحكام ويجب الانتظار حتى تصبح الوجبة ساخنة وجاهزة.

يفضّل جنود وحدات المشاة تناول وجبات صدر الدجاج وكفتة البقر بشكل خاص. بالمُقابل، يفضّل جنود الاحتياط تحضير وجباتهم بأنفسهم بدلا من تناول أطعمة ساخنة معلّبة.

اقرأوا المزيد: 308 كلمة
عرض أقل
مارك تسوكربرغ وابنته ماكس (Facebook)
مارك تسوكربرغ وابنته ماكس (Facebook)

10 حقائق عن اليهودي الأغنى في العالم – مارك تسوكربرغ

نجح هذا العام مؤسس فيس بوك في الدخول إلى قائمة اليهود العشرة الأوائل الأغنى والأقوى في العالم. ولكن هل تعرفون من هو مارك تسوكربرغ؟

يشكل فيس بوك جزءا هاما في حياتنا إلى درجة أنه يبدو أنه قائم منذ وقت طويل. ولكن في الحقيقة لم يمر أكثر من 13 عاما منذ أن أقام الشاب الذي ترعرع في نيويورك إحدى الشركات الثورية في كل الأوقات. أصبح هذا العام مارك تسوكربرغ ابن 32 عاما الأغنى، والأكثر تأثيرا وقوة في العالم.

يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك (Facebook)
يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك (Facebook)

كان عام 2016 نقطة تحوّل خاصة بالنسبة لمارك، حين تجاوزت ثروته قيمة ثروة اليهودي الأغنى في العالم لسنوات كثيرة – لاري إليسون، مؤسس ومدير تنفيذي لشركة Oracle. تقدّر ثروة مارك اليوم بنحو 50.9 مليار دولار، في ما وصلت ثروته إلى 40.3 مليار دولار وفق تصنيف فوربس، في السنة الماضية.

إن ثروة مارك، تضعه في المرتبة الخامسة في قائمة أغنياء العالم وفي المرتبة الرابعة في قائمة أغنياء الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن من هو في الحقيقة مارك تسوكربرغ؟ أمامكم 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول “ملك الفيس بوك”

مارك تسوكربرغ وزوجته برسيليا يعملان في المطبخ (Facebook)
مارك تسوكربرغ وزوجته برسيليا يعملان في المطبخ (Facebook)

وُلد مارك تسوكربرغ قبل 32 عاما لعائلة يهودية – أمريكية في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. عمل والده طبيب أسنان، ووالدته طبيبة خبيرة في مجال الطب النفسي. لدى مارك ثلاث أخوات . تلقى مارك أثناء تعليمه الثانوي اقتراحات عمل بأجر عال من قبل شركتي ‏Microsoft‏ و ‏AOL، ولكنه رفض مختارا متابعة تعليمه.

مارك يعاني من عمى الألوان، وليس قادرا على رؤية اللونين الأحمر والأخضر. يظهر اللون الأزرق بشكل بارز في موقع فيس بوك. لماذا؟ لأن هذا هو اللون الوحيد الذي في وسع مارك أن يراه إضافة إلى كل الألوان المشتقة عنه.

يتحدث مارك خمس لغات -‎‏‏‎ ‎‏إنجليزية، لاتينية، فرنسية، يونانية قديمة، والعبرية إلى حد قليل.‎ ‎يجيد مارك هذه اللغات قراءةً وكتابةً أيضًا.

رغم أنه يهودي فهو يعتبر نفسه ملحدا.

رغم وظيفته المحترمة وحقيقة أن كان عليه تمرير الكثير من المحاضرات، يعاني مارك من خوف من الحديث أمام الجمهور، واعترف أنه يكره الظهور أمام الجمهور وإلقاء الخطابات.

Visiting Kenya means getting to see amazing natural beauty and wildlife. Here is a photo from Lake Naivasha.

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck) on

في عام 2011، أصبح مارك نباتيا، ولكنه اعترف أنه مستعد لتناول اللحم في حال اصطاد الفريسة بنفسه.

يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك. لماذا؟‎ ‎لأن هذا يسهل عليه الاستعداد للعمل صباحا

هناك كلبة اسمها بيست لدى زوكربيرغ وزوجته برسيلا. لدى الكلبة بيست صفحة فيس بوك يتابعها أكثر من مليوني متصفح.

Had some visitors at the office today — Beast and Doug the Pug. #weeklyfluff

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck) on

تسوكربرغ هو المستخدِم الوحيد في الفيس بوك الذي لا يمكن حظر دخوله.

تعرف مارك على زوجته برسيلا تشان، عام 2004 في حفلة أثناء تعليمه الثانوي. قبل أن يلتقي مارك والديّ برسيلا تعلم اللغة المندرينية ليتحدث بطلاقة مع والديها. كانت زوجته المستخدِمة الأولى لموقع فيس بوك. في عام 2010 انتقلت للعيش معه وتزوجا بعد مرور سنتين. في كانون الأول 2015، أصبحت برسيلا ومارك والدين لطفلة اسمها ماكس.

اقرأوا المزيد: 496 كلمة
عرض أقل
النظام الغذائي النباتي أكثر صحية (Flash90Hadas Parush)
النظام الغذائي النباتي أكثر صحية (Flash90Hadas Parush)

دراسة عالمية: النظام الغذائي النباتي أكثر صحية

تؤكد دراسة جديدة للأكاديمية الأمريكية للتغذية والحمية مزايا النظام الغذائي النباتي والخضري وتدحض الأساطير بخصوصها

نشرت الأكاديمية الأمريكية للتغذية والحمية (Academy of Nutrition and Dietetics) وهي منظمة خبيرة بالتغذية ومؤثرة في العالم – ورقة موقف تلخص المعرفة العلمية حول النظام الغذائي النباتي.

وتوضح الدراسة مجددا أن النظام الغذائي النباتي والخضري مخطط جيدا، وملائم لكل مراحل الحياة، بما في ذلك الحمل، الرضاعة، الرضّع، الأطفال والمراهقين – بل وتذهب إلى أبعد من ذلك وتقرر للمرة الأولى “أنّ النظام الغذائي النباتي والخضري يمكن أن يوفّر مزايا صحية مهمة مقارنة بالنظام الغذائي المختلف”. تتضمن المزايا مؤشرا منخفضا لكتلة الجسم وخطورة أقل للإصابة بالسمنة، السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع سرطان معينة.

وفقا للدراسة، يكمن تفسير ذلك في الاستهلاك المنخفض للدهون المشبعة (الموجودة بشكل أساسيّ في الغذاء الحيواني) والاستهلاك المرتفع للخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات، منتجات الصويا، المكسّرات والبذور. وهي غنية بالألياف الغذائية.

ومع ذلك، فالكثير من الجمهور بل ومن المختصين – كالأطباء وأخصائيي التغذية – ما زالوا يؤمنون بأساطير كثيرة تتعلق بالتغذية النباتية ويحذّرون المتعالجين منها خوفا من النقص الغذائي. وهنا تدخل إحدى المهام الرئيسية لورقة الموقف تلك – دحض الأساطير. تتعلق الأساطير الرئيسية التي تدحضها ورقة الموقف باستهلاك البروتينات النباتية، نقص الحديد وفقر الدم، صحة العظام، النقص في الزنك وأوميغا 3.

البروتينات – يوفر النظام الغذائي الذي يحتوي على مصادر متنوعة من النباتات على مدار اليوم كل الحوامض الأمينية الضرورية (والتي تركّب البروتين) عندما نستهلك ما يكفي من الطاقة. ويوفر التناول الثابت للبقوليات والصويا للذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا استهلاكا كافيا للبروتينات وأيضا مركبات غذائية ضرورية أخرى، هذا ما قررته الدراسة.

نقص الحديد وفقر الدم – تقرر ورقة الموقف بأنّ “مستويات الهيموغلوبين لدى النباتيين والخضريّين في العالم الغربي، وأيضا معظم مؤشرات الحديد، شبيهة بمؤشرات “مَن يتناول كل الأطعمة”.

فواكه طازجة في سوق ماحنيه يهودا في القدس (Flash90Nati Shohat)
فواكه طازجة في سوق ماحنيه يهودا في القدس (Flash90Nati Shohat)

عظام سليمة – يظهر من ورقة الموقف أنّ سلامة العظام هي قصة معقّدة أكثر بكثير من الكالسيوم = عظام قوية، وأنّ النظام الغذائي النباتي يشمل مركبات تساهم في صحّتها. من بينها – الخضار والفواكه، وفرة المغنيسيوم، البوتاسيوم، فيتامين K، وفيتامين C. ومع ذلك فمن شأن بعض العوامل أن تضر بصحة العظام، ومن بينها المستويات المنخفضة لفيتامين B12 وفيتامين D والكالسيوم. بناء على ذلك، بالإضافة إلى استهلاك العناصر المغذية المشار إليها أعلاه، على متبعي النظام الغذائي النباتي الحرص على استهلاك B12، والحفاظ على مستوى صحّي لفيتامين D، واستهلاك ما لا يقل عن 525 ملغ من الكالسيوم يوميا (على سبيل المثال، تناوُل كأس حليب أو مشروب صويا مدعّم وثلاث ملاعق كبيرة من الطحينة).

نقص الزنك – هناك اعتقاد آخر يتعلّق بالتغذية النباتية وهو النقص في عنصر الزنك. إلا أنّه لا يتم دعم هذا الاعتقاد في الأبحاث أيضا. تقرر ورقة الموقف بأنّه في أوساط النباتيين والخضريّين البالغين تكون مستويات الزنك في المجال الطبيعي. وذلك كما يبدو لأنّ جسمهم يعلم كيف يستهلك جيّدا كمية الزنك التي تصله من النظام الغذائي النباتي.

وللتلخيص، توفّر ورقة الموقف تأكيدا مهما على المزايا الصحية للنظام الغذائي النباتي، إضافة إلى توصيات العديد من منظمات الصحة حول مزاياه في السنوات الأخيرة.

اقرأوا المزيد: 449 كلمة
عرض أقل
عالم خال من اللحوم (Nati Shohat/Flash90)
عالم خال من اللحوم (Nati Shohat/Flash90)

عالم خال من اللحوم

علماء من جامعة أكسفورد يدعون أنهم وجدوا الطريقة الصحية والأكثر اعتدالا للقضاء على الجوع في العالم، حتى وإن ازداد النمو السكاني

قد تغيّر الأطعمة التي نتناولها العالم. هذا ما يدعيه في الحقيقة بحث جديد لجامعة أكسفورد يحاول الإجابة عن السؤال كيف يمكن العثور على مصادر غذائية كافية للسكان في العالم الذين نسبتهم آخذة بالازدياد باطراد. حتى عام 2050، من المتوقع أن يصل تعداد السكان في العالم إلى 10.5 مليارات شخص، في حين أن تعدادهم اليوم أقل من 7.5 مليارات شخص، وفق التقديرات.

وقد فحص البحث كيف ستبدو صحتنا وبيئتا في عام 2050 وفق أربعة سيناريوهات مختلفة. السيناريو الأول، أن يتابع السكان تناول الأكل الذي يتناولونه اليوم تماما. السيناريو الثاني، أن يقلص البشر استهلاك اللحم الأحمر، السكر، والسعرات الحرارية اليومية وأن يستهلك الجميع كمية قليلة من الفواكه والخضراوات. السيناريو الثالث، أن يبدأ السكان في كل العالم بتناول تغذية نباتية، خالية من اللحم؛ والسيناريو الأخير هو الأكثر مفاجئا – أن يتوقف الناس عن استهلاك المنتجات الحيوانية تماما (بما في ذلك الحليب والبيض)، ويبدأوا بتناول الأطعمة النباتية فقط.

مقطع فيديو يعرض تأثيرات الأطعمة التي نتناولها على العالم:

فيما عدا السيناريو الأول، الذي نتابع فيه استهلاك الأطعمة التي نتناولها حاليا دون تغيير، فإن باقي السيناريوهات تتضمن تقليص تناول اللحم، وتؤدي بالتالي إلى توفير اقتصادي هائل، إنقاذ حياة الكثير جدا من الأشخاص، وتقليل إطلاق غازات الدفيئة التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري.

السيناريو الرابع والأكثر تطرفا – هو الانتقال إلى تناول الأطعمة الخضرية، وهي الأكثر نفعا للبشرية، وفق البحث. وفق أقوال الباحثين ستُنقذ حياة ثمانية مليون شخص في السنة بفضل الانتقال إلى تناول الأطعمة الخضرية، وذلك بسبب التحسن الصحي الذي سيطرأ بعد الانتقال إلى تناول طعام أكثر صحة، وسيُنقذ الأشخاص الآخرون بفضل القضاء على صناعة الأطعمة الحيوانية، التي ستؤدي إلى تقليل تلوث الهواء.

تلوث البحار - صورة توضيحية (Wikipedia)
تلوث البحار – صورة توضيحية (Wikipedia)

إضافة إلى إنقاذ حياة البشر، يتوقع الباحثون أن يوفر استهلاك الأطعمة الحيوانية بشكل ملحوظ عشرات تريليونات الدولارات – فسيحتاج عدد أقل من الأشخاص إلى خدمات الجهاز الصحي، ويصرفون مبالغ أقل مقابل التأمين الصحي، يصابون أقل بالأمراض، وتتقلص الأضرار الاقتصادية التي تحدث نتيجة إطلاق غازات الدفيئة.

في ظل هذه المعطيات، ما زال استهلاك اللحوم في العالم آخذ بالازدياد. مثلا، في إسرائيل ازداد استهلاك اللحوم بثلاثة أضعاف في الـ 60 سنة الأخيرة. أحد بدائل اللحوم المستقبلية، الذي ما زال قيد التطوير هو اللحوم الصناعية. إذا نجح هذا التطوير، فسيكون اللحم لحما عاديا بكل معنى الكلمة، وسيكون طعمه وتركيبته، شبيهين باللحم الحيواني، ولكن لن يموت أي حيوان من أجل استخدام لحمه، لأنه يمكن الحصول على اللحوم في المتاجر. حتى ذلك الحين، فإذا لم يتنازل جميعنا عن تناول اللحوم بشكل ثابت وفوري، فيستحسن ببساطة أن نقلص كمية استهلاك اللحم، وذلك حفاظا على صحتنا، وبيئتنا، وعلى الحيوانات أيضا.

اقرأوا المزيد: 393 كلمة
عرض أقل
عليا دسوقي تستضيف في بيتها زوار من الولايات المتحدة (Noam Moskowitz)
عليا دسوقي تستضيف في بيتها زوار من الولايات المتحدة (Noam Moskowitz)

حياة مشتركة، مقلوبة وبسبوسة، جميعها في بيت عليا دسوقي من يافا

تفتح عليا دسوقي، أم سليمان، منزلها في يافا لاستقبال الضيوف اليهود، الإسرائيليين، والسيّاح وتعلّمهم أسرار الطبخ الفلسطيني. وذلك ضمن مشروع اقتصادي استثنائي يهدف إلى تقريب القلوب

تخيّلوا المشهد التالي: ربّة منزل من المدينة المختلطة (مدينة يسودها التعايش بين العرب واليهود) يافا، تستقبل، مرّتين في الأسبوع في ساعات المساء في غرفة الجلوس الدافئة في منزلها، ضيوفا من الولايات المتحدة والذين حضروا لتذوّق مأكولاتها.

أم سليمان من يافا (Noam Moskowitz)
أم سليمان من يافا (Noam Moskowitz)

تخيّلوا الآن أنّ تلك المرأة، هي في الواقع ربّة منزل لم تعمل أبدا وحرصت خلال السنين على تربية أطفالها، وتوفير كافة احتياجاتهم وكذلك على دعم زوجها. ولكن شيئا ما قد تغيّر في حياتها في السنوات الثلاث الأخيرة، لذلك قرّرت المبادرة إلى مشروع اقتصادي اجتماعي كبير، وبدءت العمل من منزلها الصغير.

هذه هي قصة عليا دسوقي، ربّة منزل من يافا، قرّرت كسب الرزق فبادرت إلى افتتاح مصلحة تجارية صغيرة، كانت قد حظيت مبادرتها هذه بدعم زوجها وأسرتها، وتهتم مصلحتها بشؤون المطبخ الفلسطيني المحلي واستضافة الضيوف الذين يرغبون في تناول الطعام من جميع أنحاء العالم في غرفة الجلوس في منزلها.

يدعى هذا المشروع “الطعام الاجتماعي” وقد اكتسب في السنوات الماضية زخما كبيرا جدّا في أرجاء إسرائيل. صحيح أنّ هناك أشخاص كثيرين يشعرون قلقين من فكرة استضافة الكثير من الأشخاص لتناول وجبة العشاء، بالمقابل، هناك أشخاص يشعرون عكس ذلك تماما. ويدور الحديث عن الخبيرون بالطهي والذين يتمتعون باستقبال الضيوف على مائدة الطعام، ويكون بيتهم مفتوحا دائما ومتاحا لكل من يطرق أبوابه ويرغب في تذوّق الأطعمة فيه. يشعر الأشخاص الذين يحبون استضافة عشرة، عشرين، أو حتى خمسة غرباء، بمتعة الطهي.

“عندما تزوجتُ من أبو سليمان لم أكن أعرف الطبخ”، هكذا تعترف أمامي السيّدة عليا دسوقي ونحن لا نزال نجلس ونحتسي الشاي الساخن، في حديقة منزلها المُعتنى بها على مشارف حيّ يافاوي. “لقد عشنا مع حماتي وبدأت أتعلّم منها أسرار الطبخ الفلسطيني التقليدي. رويدا رويدا، تعلّمت المزيد من الوصفات وأثريتُ عالمَي في مجال الطهي”، كما توضح.

لم تتعلم أم سليمان في المدرسة، وقضت معظم أوقاتها في الطبخ من أجل عائلتها. عندما كبُر أطفالها الأربعة وتركوا منزل العائلة، أصبح لديها الكثير من أوقات الفراغ. وبعد أن حظيت بتشجيع زوجها أبو سليمان، ناشطا اجتماعيا معروفا في يافا، بدأت تشارك في لقاءات جمعية “عروس البحر”، التي تعمل على تمكين المرأة العربية في يافا بدعم من صندوق إسرائيل الجديد.

ابو سليمان يساعد أم سليمان في استضافة الضيوف (Noam Moskowitz)
ابو سليمان يساعد أم سليمان في استضافة الضيوف (Noam Moskowitz)

“في الحقيقة، في البداية، بدأ طلاب من جامعة تل أبيب بتوجيهي حول كيف يمكنني أن أبني مصلحة تجارية، وأن أنجح فيها، وكيف تكون مصدر رزق لنا رغم أنني لست متعلمة. ففي البداية، صُدمت من فكرة استقبال ضيوف غرباء في منزلي. أذكر أنّ رد فعلي الأول على الفكرة كان رفضا تاما. رويدا رويدا بدأت أنظر إليها على أنها فرصة قد تعزز وضعي الاقتصادي. لذلك استشرت زوجي أبو سليمان، الذي بفضل مساعدته نجحت في إقامة هذه المصلحة التجارية الصغيرة. وكما تحمس أولادي جدّا أيضا للفكرة ورويدا رويدا بدأتُ باستضافة الضيوف وتقديم الطعام لهم في منزلي”.

لقد حظيت عليا بمرافقة تجارية ودعم أولي من الصندوق الجديد الذي ساعدها في معرفة الإمكانية الكامنة في وجباتها المنزلية، وأصبحت اليوم سيّدة أعمال بكل معنى الكلمة. ففي إطار Eatwith، وهو مشروع يعرض تناول الطعام في منازل الآخرين، تشارك فيه عليا وتستضيف أشخاصا لا تعرفهم لتناول وجبة مميزة للمطبخ العربي التقليدي، ولقد تغيّرت حياتها من النقيض إلى النقيض. “أشعر بثقة كبيرة”، كما تقول. أجلس مع ضيوفي، وأتحدث معهم عن الوجبات وعن الحياة في يافا مما يجعلني أشعر بفرح كبير”.

عليا دسوقي (Noam Moskowitz)
عليا دسوقي (Noam Moskowitz)

بينما يجلس ضيوف أم سليمان في غرفة الجلوس في منزل العائلة ويستضيّفهم أبو سليمان، تحدّثني عن الطعام الذي تطبخه “أحضر كل الطعام الفلسطيني التقليدي الذي ترعرعنا عليه منذ طفولتنا ويحب ضيوفنا التوابل وطريقة تقديمي للطعام. أحضر المقلوبة، المعجّنات، الكفتة بالطحينة، والكفتة بالبندورة. وكذلك أعدّ وجبات المحاشي والسلطات الخاصة”. توضح لي أم سليمان قائلة إن الإسرائيليين يعتقدون أنّ الطعام العربي روتين وموحّد، ويكثر فيه تناول الحمّص واللحوم المشوية. وأنا أعتقد أن كل “منطقة تتمتع بخصائصها وأنا أنجح في التنويع”.

“أسأل ضيوفي الذين يزوروننا من جميع أنحاء العالم إذا كان هناك طعام معين لا يأكلونه أو إذا كانت لديهم حساسية معيّنة للطعام، وذلك قبل وصولهم. وكما تعرف لقد أصبح في أيامنا وعي كبير للخضرية والنباتية. على سبيل المثال، هناك بين الضيوف الأمريكيين الذين يجلسون الآن ويتناولون الطعام في منزلي نباتيون وأيضًا امرأة لديها حساسية للسمسم. أهتم بهذه الأمور أيضا”. تقول أم سليمان إنّها اكتسبت كل هذه المهارات في إطار التدريب المهني الذي حصلت عليه في جمعية “عروس البحر”.

ولقد سألتها إذا شعرت أن هناك انخفاض في عدد الطلبيّات منذ اندلاع العنف في الأشهر الأخيرة في إسرائيل؟ فأجابت: “لا شكّ، فمنذ البداية تماما كان من المتوقع أن تصل مجموعة من الضيوف اليهود لتناول وجبة العشاء وعندما اندلعت موجة العنف في القدس أخبرني المسؤولين عن المجموعة عن إلغاء الزيارة. غالبا، نحن لا نتحدث عن السياسة حول المائدة. أفضّل الحديث عن الأسرة، الطبخ وأنا أيضًا أعقِدُ في منزلي يوم الجمعة ورشات طبخ وهذه هي المواضيع المفضّلة لديّ”.

عليا تستضيف في بيتها ورشات طهي (Noam Moskowitz)
عليا تستضيف في بيتها ورشات طهي (Noam Moskowitz)

لدى عودتنا إلى غرفة الجلوس في المنزل، كان الضيوف على وشك الانتهاء من تناول الوجبة. يعرف أبو سليمان، الذي عمل على مدى سنوات في مؤسّسات بلدية تل أبيب يافا، المجتمع اليافاوي جيّدا، نقاط قوّته وضعفه. وقد طرح عليه الضيوف الأمريكيون، الذين عرّفوا عن أنفسهم أنهم يهود ليبراليون، الكثير من الأسئلة حول الحياة المشتركة في المدينة، موجة العُنف، الهوية الفلسطينية الإسرائيلية المنقسمة وحول مستقبل العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين. فأجاب متأثرا: “ولدتُ في بيارة في يافا مثل الكثير من السكان فيها. أسرتي مقسّمة ومشتتة في أنحاء العالم العربي. من بين 110 ألف مواطن عاشوا هنا في يافا قبل قيام دولة إسرائيل بقي 3000 آلاف شخص فقط. أُهمِلَت المدينة وعانت لسنوات طويلة من الإهمال المؤسسي ولكنّي لم أتنازل أبدا عن الحياة المشتركة إلى جانب جيراني اليهود”.

وعندما سُئل عن مستقبل العلاقات وإذا ما كانت هناك فرصة لصنع السلام الدائم، قال أبو سليمان، في الوقت الذي كانت فيه أم سليمان تقدّم للضيوف الشاي الحلو الساخن وطبقا من البسبوسة الحلوة، “يمكن صنع السلام. لذلك يجب على الزعماء السياسيين أن يدركوا أنّه ليس هناك حلّ بديل آخر لعيش كلا الشعبين الواحد بجانب الآخر باحترام. ويشكل الطعام والاستضافة في منزلنا حول هذه الطاولة وعمل أم سليمان خطوة صغيرة نحو التعايش، الحياة المشتركة، والمستقرة”.

اقرأوا المزيد: 913 كلمة
عرض أقل
ها هم الإسرائيليون الجدد (Flash90/Miriam Alster)
ها هم الإسرائيليون الجدد (Flash90/Miriam Alster)

بمناسبة رأس السنة العبرية: ها هم الإسرائيليون الجدد

12 حقيقة ينبغي معرفتها عن الإسرائيلي في عام 2015: ما هي العادات الجنسية لدى الإسرائيلي العادي؟ ماذا يقلقه أكثر شيء؟ ومن هو الإسرائيلي الأكثر سعادة؟

يحتفل الكثير من اليهود حول العالم وفي إسرائيل في هذه الأيام ببداية السنة الجديدة. وفقًا للتقاليد اليهودية سيكون هذا العام هو العام 5776.

بمناسبة السنة الجديدة ومن أجل التعرف جيدا” على الإسرائيليين أجرتْ صحيفة “هآرتس” استطلاع كبيراً يضع خريطة للمواقف والعادات الإسرائيلية: ما هو رأيهم بالدين؟ المواقف السياسية؟ من هو الإسرائيلي السعيد؟ كم من الناس زاروا طبيبا نفسيا هذا العام؟ وكم من الناس يعتقدون أنّه لا ينبغي للأمهات العمل بوظيفة كاملة؟

فيما يلي مجموعة مثيرة للاهتمام من البيانات حول الإسرائيليين في عام 2015، أو بحسب التقاليد اليهودية في عام 5776:

1. يؤمن 76% من الإسرائيليين بالله: 70% في أوساط السكان اليهود مقابل 98% في أوساط السكان العرب في إسرائيل.

صلاوات رأس السنة اليهودي (Yonatan Sindel)
صلاوات رأس السنة اليهودي (Yonatan Sindel)

2. الدروز في إسرائيل هم الأكثر سعادة: 64% من اليهود قالوا إنهم سعداء، 68% من المسلمين سعداء، 71% من المسيحيين سعداء، و86% من الدروز قالوا إنهم سعداء.

3. ثلث الجمهور اليهودي زار عيادة نفسية: 70% قالوا إنهم لم يزوروا طبيبا نفسيا، 27% زاروه في الماضي، 3% يزورونه الآن أيضًا.

رجال دين دروز (Flash90Moshe Shai)
رجال دين دروز (Flash90Moshe Shai)

4. تعتقد الغالبية أنّ الأمهات لا ينبغي لهنّ العمل بوظيفة كاملة: قال 8.5% من المستطلَعة آراؤهم إنّ على الأمهات البقاء في المنزل وتربية الأطفال، في حين أن 47% قالوا إن على الأمهات العمل بوظيفة جزئية، بينما قال 36.5% إنّ على الأمهات العمل بوظيفة كاملة.

5. العرب في إسرائيل نباتيون أكثر: 11% من الجمهور العربي هم نباتيون، مقابل 7% في أوساط الجمهور اليهودي. 6% من العرب هم خُضريون مقابل 3% من اليهود.

النباتية (Thinkstock)
النباتية (Thinkstock)

6. ما هي وسيلة النقل الأكثر شيوعا في إسرائيل؟ أجاب الإسرائيليون على السؤال عن وسيلة النقل الرئيسية لديهم على هذا النحو: 67% يستخدمون السيارات الخاصة، 25% يستخدمون المواصلات العامة، 5% يمشون، 2% يستخدمون سيارات الأجرة و2% فقط يستخدمون الدراجات الهوائية.

7. يعارض معظم الإسرائيليين تقنين الحشيش: يعتقد 54% من الإسرائيليين أنّه لا ينبغي السماح بتقنين المخدّرات ولكن 82% منهم قالوا إنّهم يدخّنون أو دخّنوا في السابق المخدّرات الخفيفة.

هل إسرائيل في طريقها إلى إضفاء الشرعية على الماريجوانا ؟ (Flash90/Abir Sultan)
هل إسرائيل في طريقها إلى إضفاء الشرعية على الماريجوانا ؟ (Flash90/Abir Sultan)

8. وبأي وتيرة يمارس الإسرائيليون الجنس؟ 23% لم يجيبوا على هذا السؤال، 12% قالوا إنهم لا يمارسون الجنس إطلاقاً، 7% كل عدّة أشهر، 14% مرة أو مرتين في الشهر، 20% مرة في الأسبوع، 22% عدة مرات في الأسبوع.

9. 32% يفضّلون تصفّح الإنترنت في وقت الفراغ. 18% يحبون أكثر مشاهدة التلفزيون.

10. 76% منزعجون من أسعار السّكن في إسرائيل.

11. 42% يؤيدون زواج المثليين.

زواج مثلي في إسرائيل (Flash90/Amir Levy)
زواج مثلي في إسرائيل (Flash90/Amir Levy)

12. 14% يفكّرون بالهجرة من إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 353 كلمة
عرض أقل
النباتية (Thinkstock)
النباتية (Thinkstock)

النباتية في الإسلام المعاصر

ازدياد الوعي بالنسبة لمسألة الذبح الرحيم والأكثر إنسانية للحيوانات، في الغرب، تضمن أيضًا ادعاءات قاسية ضد الدين الإسلامي. ظهرت لدى المسلمين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وكانت النتيجة حوار داخلي مُثير حول مسألة النباتية في الإسلام

هل يمكن أن يُنافي أسلوب الحياة النباتي مبادئ الإسلام؟ لقد طُرح هذا السؤال مرارًا من قبل مُسلمين يعيشون حول العالم. تجري العادة، في المناسبات الدينية؛ وبينها شهر رمضان وعيد الأضحى، ذبح الحيوانات وتناول لحمها كجزء من تقديم الأضاحي لله. يُشكل العدل الاجتماعي، إلى جانب ذلك، ومسألة الاهتمام بالآخر المبادئ الأساسية في الإسلام، وإن كان ذلك تحت إطار “في فقراء بلده”.

تضمنت مسألة رفع الوعي، بخصوص الذبح الرحيم والإنساني للحيوانات، في الغرب ادعاءات لجماعة “الخضر” بأن الدين الإسلامي هو الدين الأكثر بربرية ووحشية فيما يتعلق بذبح الحيوانات. لقد ظهرت لدى المسلمين المؤمنين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وهناك من توجهوا إلى مفتين شرعيين لأخذ نصيحتهم. أثارت الفتاوى الدينية وإبراز هذا الموضوع حوارًا مُشوقًا في مسألة حكم النباتية في الإسلام.

يؤيد الحوار الوسطي، المعاصر، مسألة نهج الحياة النباتي. التيار الوسطي هو التيار الرئيسي والمعتدل في الإسلام، الذي يحمل شعار الاجتهاد (سن تشريعات جديدة والتي ليس هناك ما يؤكدها في التشريعات الدينية الموجودة)، وتيسير الشرائع، والمصالحة بين الشيعة والسُنّة، بين التيارات والمعسكرات المُختلفة في الإسلام، وبين العالم الإسلامي والعالم غير الإسلامي.

استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)

يؤكد المفتون على أنه، فيما يتعلق بموضوعنا، بأن مذهب النباتية ليس ابتكارًا غربيًّا. ليس هناك ما يدعو المسلمين إلى الخوف من تبني عادات غريبة، يدعي المُفتون، حيث أن النباتية قد ذُكرت للمرة الأولى في القرآن. يُذكّر المُفتون، بتفاخر، بأن راية الإسلام خضراء – رمز النباتية. يُشجع الإسلام، حسب ادعائهم، تبني النباتية ويوصي القرآن الكريم المؤمنين بتناول الغذاء النباتي الذي يُعتبر حلالاً، أي، مسموح به من ناحية دينية.

يُشدد الحوار الوسطي على أنه من واجب المُسلم الدفاع عن حياة وحقوق الحيوانات، التي تستحق الحماية تمامًا مثل البشر. يُشير الشيخ يوسف القرضاوي، في فتواه، أن للحيوانات خمس حواس، تمامًا مثل الإنسان، لديها روح، وتشعر بالألم. ليس جميعها مُحلل لأكل البشر لذا يجب العناية بها. ويدعي مفتي آخر، ذاكر عبد الكريم نايك، بأن قتل حيوان لديه حاستان، على الأقل، يُعتبر جريمة. يصف مفتي ديني آخر أفضلية النباتية على صحة الإنسان، ويحث قارئيه على تبني هذا النهج.

يُدرك، ما عدا ذاك، الكثير من المفتين التداعيات البيئية القاسية المُتعلقة بتربية عدد كبير من الأبقار والحيوان من أجل استهلاكها، ويناشدون الجمهور بتقليل الكمية التي يأكلونها من اللحم وحتى التخلي تمامًا عن أكلها. وهناك من يدعون أن سورة البقرة، في القرآن، تتحدث عن التأثير السيء لذبح الأبقار على جودة البيئة وعلى الموارد الطبيعية.

الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

حتى أن الإسلام الوسطي يدعي أن النبي كان شبه نباتي، كان يدعم النباتية من كل قلبه وعند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة منع ذبح الحيوانات وتقديم الأضاحي. وورد في الحديث النبوي الشريف أن النبي مُحمد حذر من التناول المفرط للحم خشية من حدوث الإدمان الممنوع. إنما فيما يخص اللحم الذي تم ذبحه يدعي المفتون الوسطيون بأن النبي قال: “إن لم يكن اللحم طيبًا، لا لزوم لأكله”. بكلمات أُخرى، تقف تحت خدمة الفرد المؤمن من كل قلبه، بمذهب النباتية، حرية الاختيار. من هنا يتضح أنه ليس على النباتي ذبح حيوان في المناسبات الدينية، لأن الشيء المتعارض مع نمط حياته لن يُقربه بالتأكيد من الله.

تجد بعض الفتاوى المعاصرة بمذهب النباتية حلاً لطيفًا للتخفيف عن حياة المُسلمين في أوروبا، الذين يحتارون أو يخشون من مسألة إذا كان اللحم حلالاً أم لا، والفتاوى الدينية تُشجع المُسلمين النباتيين على الانضمام لحركة النباتيين العالمية. علينا أن نُشير أيضًا إلى نشاط الهيئة الإسلامية في أنحاء أوروبا، التي تحث السلطات في الغرب وجماعات “الخضر” على الدفاع عن حقوق الحيوانات والرفق بالحيوانات المذبوحة. الذبح السليم، وفقًا لادعاءاتهم، إن كان وفقًا للإسلام أو اليهودية، هو أكثر إنسانية من قتل الحيوان بواسطة تيار كهربائي، ويجب أن تتحول تلك الطريقة إلى نهج عالمي.

تنشط الحملة الإسلامية الخضراء ضد الألبان واللحم الذي تُصنعه شركات كبيرة في أوروبا، وتنادي بضرورة التقليل من استهلاك الغذاء الذي يؤدي إلى أمراض قلب وسرطان، لدى البشر، وفوق كل ذلك – ناشدت المؤمن المُسلم بأن يساهم بالحفاظ على بيئة خضراء أكثر.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة على موقع Can Think

اقرأوا المزيد: 601 كلمة
عرض أقل
صدام حسين. إحدى الوجبات المفضلة عليه هي السمك الطازج (هآرتس)
صدام حسين. إحدى الوجبات المفضلة عليه هي السمك الطازج (هآرتس)

ماذا يأكل سافك الدماء لفطوره؟

هل كان هتلر نباتيا حق؟ كيف استخدم ستالين الأكل لإهانة ضيوفه؟ وأي تصبيرة جعلت صدام حسين ينسى حقده المشتعل على الغرب؟

“Dictators dinner” كتاب أصدر قبل نحو 4 أشهر (ديسمبر 2014) في بريطانيا ويلقي ضوءا على عادات أكل الغريبين والمختلفين من 26 طاغية.

الكتاب الذي كتبته “فيكتوريا كلارك” و”ميليسا سكوت”، مبني على عدة شواهد، وصفات، وقوائم جمعت خلال السنوات، من أناس عملوا عند الطغاة: من طهاة وطباخين إلى مديري البيت والمساعدين الأول.

إيفا براون وأدولق هتلر يتناولان وجبة العشاء (هآرتس)
إيفا براون وأدولق هتلر يتناولان وجبة العشاء (هآرتس)

يشير قسم من الشواهد التي جمعت إلى عادات الأكل المختلفة، لكن قسما منها يمكن ربطه بالثقافات المختلفة، وقسم يمكن شرحها كعادات تلائم روح الفترة، بل وقسم منها يتعلق بظروف صحية. لكن قسما من العادات على الأقل والتي يفصلها الكتاب غريبة وشاذة حيث من الصعب عدم تشخيصها إلا كمرض نفسي. وباختصار: البرّاد يُقرأ من عنوانه.

‎حمامة هتلر

مما يحزن قلب النباتيين، أن هتلر كان يواظب على حمية نباتية، لكن ما يفرح قلبهم- لم يكن في ذلك صارما. في الواقع، إحدى الوجبات المفضلة لديه حسب الكتاب كانت الحمامة الصغيرة محشوة بالألسنة، الأكباد والفستق. لقد قدمت الوجبة في فندق هامبورغ Petits Poussins à la Hambourg من قبل طاهية بريطانية اسمها ديون لوكاس في سنة 1930 ، والتي اقتبس منها مؤخرا قولها: “أنا لا أطلب منكم إفساد حبكم للحمام المحشو، لكن ربما أردتم أن تعرفوا كيف كانت هذه إحدى الوجبات الألذ على هتلر”. يصف أحد الجنود الذين أكلوا معه كيف كان هتلر يأكل بطريقة مختلفة، يقضم أظافره ويملأ بطنه بكعكة حتى يكاد ينفجر.

ناقات القذافي

كان معمر القذافي الليبي معروفا بحبه الشديد لحليب الناقة. وهو حب جعله يعاني من الغازات والانتفاخات. في الواقع، عندما زاره طوني بلير سنة 2004، نصح الأخيرُ بألا يشرب كأسا من حليب الناقة، لئلا تصاب أمعاؤه بضرر. بالإضافة، إحدى الوجبات المفضلة على القذافي كانت وجبة ليبيا الوطنية- كسكس ولحم الجمال.

‎تصبيرة صدام

صدام حسين. إحدى الوجبات المفضلة عليه هي السمك الطازج (هآلاتس)
صدام حسين. إحدى الوجبات المفضلة عليه هي السمك الطازج (هآلاتس)

أبدى يصراحة، حاكم العراق بين السنوات 1979 و 2006، صدام حسين، أن إحدى الوجبات المفضلة عليه هي السمك الطازج. لقد أصر على أن يكون السمك طازجا، حتى اضطر الطاقم لتعيين من يخرج للصيد خصيصا له. لقد كان لديه استحواذ مرَضي لما يكون طازجا والنظافة، حتى كان على طاقم الطهاة والطباخين أن يضعوا له من فورهم وجبات خروف، بقر أو فواكه بحرية أرسلت في نفس اليوم، بل في نفس اللحظة، ثلاث مرات في اليوم في كل قصر من قصوره العشرين، في حال أن وصل للأكل في واحد منها. حسب إحدى الشهادات في الكتاب، في إحدى الأمسيات، عندما جلس حسين على الطاولة، مضع بعض الزيتون، بصق نواتها من فمه وقال: هكذا، سأخلي الإسرائلييون، يوما ما، من إسرائيل…”. رغم الاستحواذ تجاه ما هو طازج ونظيف من الطعام، كان لدى صدام ضعف تجاه الشوكلاطة الغربية، بالأساس “لباونتي”. عندما أمسك، في 2003، وجد في مخبئه بيض، عسل، فستق، طماطم، وكيف لا؟- نصف علبة فارغة من تصبيرة “باونتي”.

حساء ستالين البارد

لقد بدت الوجبة مع ستالين كثيرا مثل وجبة مع مراهق اكثر مما هي وجبة برفقة حاكم أو مستبد: لقد حوت معارك بالأكل، ألعاب شرب، رقصا وغناء. ربما بدت ساذجة لكن وجبات ستالين كانت وسيلة أخرى لفرض القوة، حين فرض ستالين على المدعوين نزواته، أجبرهم على الغناء، الرقص أو الشرب وأهانهم. لقد كانت إحدى الوجبات المفضلة على ستالين كانت ستسيبي (معناها “الباردة” في الجورجية) ، وهو نوع من حساء الدجاج البارد بالنمط الجورجي، المكون من صلصة البندق. عامة، كانت وجبات ستالين مستوحاة من ذوق وأطعمة المطعم الجيورجي، كثيرا من الوجبات كانت مكونة من البندق، الثوم، الخوخ والرمان، والوجبات نفسها استمرت لمدة ست ساعات. ومن المعلومات الملفتة الأخرى في الكتاب أن أحد طهاة ستالين كان سبيرديون بوتين، جد فلاديميربوتين.

كلب كيم جونغ إيل

الدكتاتور السابق لكوريا الشمالية، كيم جومغ إيل يتفقد مصانع اللحوم (AFP)
الدكتاتور السابق لكوريا الشمالية، كيم جومغ إيل يتفقد مصانع اللحوم (AFP)

الرعب الذي ألقاه في فترة حكمه يمكن العثور عليه أيضا في صحن الدكتاتور السابق لكوريا الشمالية. لن يفاجئنا أن نطلع في الكتاب على أن وجبة كيم جونغ إيل كانت حساء زعانف القرش وبوشينغتانج، وهذا اسم حساء الكلب الكوري.

نشر هذا المقال للمرة الأولى في صحيفة هآرتس

اقرأوا المزيد: 572 كلمة
عرض أقل
المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل (Thinkstock)
المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل (Thinkstock)

المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل

الحمّص، الشوارما والبوريك بتشكيلة من طرق الطبخ والمذاقات: هذه هي المأكولات الإسرائيلية الشعبية

إسرائيل دولة تأسست من هجرة اليهود من دول مختلفة حول العالم، ومجتمع محلّي متنوّع حيث ينعكس الأمر بشكل واضح في مجال الطهي. هنا من يدّعي أنّه لا يمكن الحديث عن مطبخ إسرائيلي فريد من نوعه، لأنّ المطبخ الإسرائيلي في الواقع مزيج من المطابخ من بلاد مختلفة.

لأنّ إسرائيل تعتبر “دولة جديدة” (مفهوم شبابها 67 عامًا)، فإنّ تقاليد الطبخ القديمة لم تتجمّع في تقاليد واحدة وموحّدة وواضحة. في إسرائيل هناك وجبات تمزج عناصر من مطابخ مختلفة وتصنع بذلك شيئًا جديدًا.

يستند الطعام الإسرائيلي، بشكل عام، إلى مطبخين أصيلين سابقَين: المطبخ الشرقي والمطبخ التقليدي. يستند المطبخ الشرقي على المطبخ العربي، وأساليب الطهي السائدة فيه هي الخَبز، القلي، الشوي والتبخير. ويتميّز هذا المطبخ باستخدام الكثير من التوابل الحارّة مثل السحوق أو الهريسة. الأطعمة النموذجية لهذا المطبخ هي الفلافل؛ الذي يعتبر طعامًا وطنيًّا، اللبنة والحمّص التي تؤكل مع الخبز، الشوارما، الشكشوكة وغيرها. الحلوى النموذجية هي الحلاوة الطحينية، البقلاوة والمهلبة.

ويتألّف المطبخ التقليدي من مأكولات جلبتها معها الأعراف المختلفة: مثل الشنیتزل، البطاطا المهروسة، السمك المحشي من بلاد ألمانيا، الكوسكوس والمفروم من شمال أفريقيا، جاتشنون، اللحوح والسحوق من اليمن وغيرها.

فيما يلي قائمة من الأطعمة التي يعرفها الإسرائيلي العادي وأكل منها بضع مرات على الأقلّ خلال حياته:

الحمّص

طبق الحمص (Wikipedia)
طبق الحمص (Wikipedia)

يُتفق على أنّه أكثر طبق محبوب في إسرائيل ومن ينتمي إليها. آلاف المطاعم وعشرات الوصفات للحمّص حبوب، الحمّص الصافي، مع إضافات أو دون إضافات في الإنترنت وكل إسرائيلي عادي سيعلن بفخر أنّه يعرف أفضل مطعم حمّص في إسرائيل.

الشكشوكة

الشكشوكة
الشكشوكة

وهي من مزج البيض النيء، الطماطم، الثوم والفلفل الحارّ، ممّا يجعل هذا الطبق شعبيًّا جدّا بين كثير من العائلات، التي تفضّل تحضيرها لوجبة العشاء.

جبنة حلوم مشوية

جبنة حلوم مشوية (Wikipedia)
جبنة حلوم مشوية (Wikipedia)

الأصل يوناني أو تركي. تُطبخ جبنة الماعز الحلومية حتى تذوب ويتمّ تقديمها بعد الشوي على النار. وفي كثير من الأحيان تكون جزءًا من سيخ نباتات مشوية أو سلطة طازجة.

الصبّار

الصبّار (Flash90\Nati Shohat)
الصبّار (Flash90\Nati Shohat)

هذه الفاكهة الحلوة رغم الأشواك التي فيها وقشرتها الخارجية الخشنة لكن مذاقها الحلو والمثير ليس غريبًا على الكثير من الإسرائيليين الذين اعتادوا على تناولها غالبًا، كجزء من سلطة فواكه باردة في الصيف، أو شربها مع المشروبات الكحولية أو الفودكا.

أصل الصبّار، كمعظم أنواع نبات الصبّار، من أمريكا الجنوبية.‎ ‎ربما كان مركز انتشاره في المكسيك. تمّ نقل الصبّار من أمريكا في القرن السادس عشر إلى إسبانيا من قبل المحتلّين الإسبان، ومن هناك انتقل إلى بلدان كثيرة في العالم، بما في ذلك حوض البحر المتوسّط وخصوصًا إسرائيل.

الفلافل

سندويش من الفلافل  (Wikipedia)
سندويش من الفلافل (Wikipedia)

القرص السحري الوطني الإسرائيلي، يُصنع غالبًا من حبيبات الحمّص أو الفول (في بعض الأحيان).

تعود جذور الفلافل إلى مصر، في النصف الأول من الألفية الأولى للميلاد، حيث تم إعداده هناك من الفول المصري. صُنع الفلافل كما يبدو من قبل الأقباط في مصر كوجبة بديلة لوجبة اللحم في الأعياد التي حُرّم فيها تناول اللحم (وخصوصًا الصوم قبل عيد الفصح).‎ ‎

انتشر الطبق في وقت لاحق إلى الشمال إلى سوريا ولبنان، وتم إعداده هناك من حبيبات الحمّص بشكل أساسيّ. يُعتبر الفلافل اليوم طبقًا منتشرًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل.‎ ‎في أعقاب هجرة الإسرائيليين والعرب للولايات المتحدة وغرب أوروبا، يمكن أن نرى الفلافل اليوم أيضًا في المدن الكبرى هناك. بشكل تقليدي فإنّه يتمّ قلي الفلافل وتقديمه مع الطحينة وسلطة الخضار، داخل رغيف من الخبز، أو كمقبّلات.

الكوسكوس الإسرائيلي

الكوسكوس الإسرائيلي، بتيتيم (Wikipedia)
الكوسكوس الإسرائيلي، بتيتيم (Wikipedia)

المعروف شعبيًّا باسم “البتيتيم” (Ptitim). مثل الكوسكوس المغربي، تُعتبر البتيتيم أيضًا أحد الأطباق المفضّلة لدى الأطفال الإسرائيليين.

البتيتيم هي في الواقع حبيبات من المعجّنات المخبوزة والتي اخترعت في إسرائيل في فترة التقشّف (سياسة اقتصادية أدخلتها إسرائيل بين السنوات 1949-1959، وكان هدفها إنشاء سعر صرف مستقرّ، ومن ثمّ توفير العملة الأجنبية)، وتُعتبر إحدى مساهمات الطهي الأصلية الوحيدة من إسرائيل للعالم.‎ ‎تشبه البتيتيم بشكل خاصّ الأكلة اللبنانية المفتول والأكلة الإيطالية الأرز.

وقد اخترعت البتيتيم كما ذكرنا في فترة التقشّف، حين كان هناك نقص في الأرز، من أجل تلبية احتياجات المهاجرين اليهود من دول الشرق والشمال الأفريقي، والذين استند نظامهم الغذائي بشكل كبير على الأرز والكوسكوس.

الشنیتزل الإسرائيلي

الشنیتزل الإسرائيلي (Wikipedia)
الشنیتزل الإسرائيلي (Wikipedia)

إلى جانب البتيتيم اعتاد الإسرائيليون على تناول الشنیتزل من صدر الدجاج (بخلاف الشنیتزل النمساوي أو الألماني المعتاد تحضيره من لحم الخنزير). الشنیتزل هو طبق مصنوع من اللحم المقلي والمغمور بفتات الخبز، الطحين أو الفلفل الأحمر الذي يلتصق به بواسطة البيض أو الطحين. الشنیتزل هو إحدى الوجبات الأهم في المطبخ النمساوي، ولكن أصله كما يبدو من شمال إيطاليا.

الشوارما

الشوارما (Flash90\Nati Shohat)
الشوارما (Flash90\Nati Shohat)

أن ترى اللحم وهو يدور ويتم حرقه من جميع جوانبه بواسطة النار، فهذا مشهد لا يتنازل الكثير من الإسرائيليين عنه. تُصنع الشوارما بشكل أساسيّ من قطع اللحوم بمختلف أنواعها: لحم الضأن، الدجاج الحبشي، الدجاج أو لحم البقر. ومن المعتاد أن يوضع في أعلى الشوارما قطع من الدهن.‎ ‎تُوضع القطع على قضيب معدني، يدور ببطء قرب مصدر الحرارة، بحيث ينضج اللحم ببطء وخلال الوقت. أصل الشوارما هو المطبخ التركي، حيث يُطلق عليها هناك اسم (Doner).

البوريك

البوريك (Flash90)
البوريك (Flash90)

عجين فيلو بمجموعة متنوعة من الحشوات: الجبنة، السبانخ، اللحم، الفطر، البطاطا وغيرها. هذه المخبوزات المحشوّة قد اعتاد عليها المطبخ اليهودي السفارادي في تركيا وبلاد البلقان. عادة ما تكون عجينة هذه المخبوزات مصنوعة من بعض أنواع العجين المختلفة: مثل عجين الفطير، عجين الفيلو الرقيق مع الزيت، عجين الفطير أو العجين الذي يُدعى فيلاس، والذي يُعتبر الأكثر جودة، وهو عجين فطير رقيق جدّا ويحوي الزبدة بدلا من الزيت.

تتنوع طرق إعداد البوريك: مثلثات، مربعات، مستطيلات، دوائر وأنصاف أهلّة. يتمّ تقديم البوريك غالبًا في إسرائيل مع البيض المسلوق مصحوبًا باللبن والمخلّلات.

الحلوى التي نقدّمها “كريمبو”

حلوى الكريمبو (Wikipedia)
حلوى الكريمبو (Wikipedia)

وهي حلوى شعبية جدّا في إسرائيل. يتمتّع به الأطفال والكبار. تم تسويق الكريمبو في إسرائيل كبديل عن البوظة، حيث لا يذوب في درجة حرارة الغرفة (بسبب الطقس الحارّ في إسرائيل) ولذلك من السهل تسويقه وتناوله في أشهر الشتاء. الكريمبو هو حلوى اسطوانية من كريمة البيض المخفوقة مع قبّة في جزئه الأعلى مغطّاه بطبقة رقيقة جدّا وهشّة من الشوكولا. في قاعدة الكريمبو هناك كعكة محلّاة. المذاق الأكثر شعبية للكريمة المخفوقة هو الفانيل، ثم الموكا، ولكن يمكن أيضًا العثور على المزيد من النكهات كالفراولة والموز.

اقرأوا المزيد: 885 كلمة
عرض أقل