شاهِدوا.. لعبة “سبينر” في الفضاء

ماذا يجري للعبة "سبينر" الشعبية حيث تنعدم الجاذبية؟ هذا ما فحصه علماء "ناسا" في الفيديو المثير

بعد أن أصبحت “سبينر” اللعبة الأكثر طلبا بين أوساط الأولاد والشبان في العالم، تنجح في أن تكون رائجة وعابرة لحدود الكرة الأرضية.

يقدم مقطع فيديو نُشر في الأيام الماضية كيف تعمل اللعبة في الفضاء.

قرر بعض علماء الفضاء الأمريكيين التسلية باللعبة المشهورة واستغلال نقص الجاذبية في الفضاء لإدارة اللعبة وتشغيلها والاستدارة في الفضاء بأنفسهم. أصبح مقطع الفيديو منتشرا في النت بين ليلة وضحاها.

اقرأوا المزيد: 61 كلمة
عرض أقل
اقتراب كويكب من الكرة الأرضية - صورة توضيحية (iStock)
اقتراب كويكب من الكرة الأرضية - صورة توضيحية (iStock)

استعدوا.. كويكب عملاق في طريقه إلى الكرة الأرضية

يحذر علماء ناسا من أن كويكبا عملاقا قطره أكثر من 4 كيلومترات قد يؤدي إلى تدمير الكرة الأرضية في حال حدوث اصطدام بينهما

من المتوقع أن يقترب الكويكب العملاق “فلورنس” من الكرة الأرضية يوم الجمعة القريب الذي يصادف بتاريخ 01.09.17،  لهذا يتابعه علماء ناسا عن كثب. وهم  يتابعونه لتلقي إشارات تحذيرية مسبقة قدر الإمكان، في حال انحرافه عن مساره واقترابه أكثر من المتوقع من إمكانية اصطدامه بالأرض.

كويكب “فلورنس” هو الكويكب الأكبر الذي يقترب إلى هذا الحد من الكرة الأرضية منذ أن بدأت ناسا برصد الكويكبات القريبة من الأرض في عام 1998. من المتوقع أن يقترب فلورنس من الأرض إلى مسافة 7 مليون كيلومتر ومن ثم سيتابع مساره مبتعدا ثانية.

يخطط علما الفلك في العالم لاستغلال اقتراب الكويكب لمشاهدته عن كثب باستخدام تلسكوبات قوية معدة لهذا الهدف. هناك من بين أهداف أخرى، التقاط صور له وقياس حجمه والتوصل إلى مستوى دقة يصل إلى 10 أمتار.

رغم أنه لا يُتوقع أن يقترب  “فلورنس” من الكرة الأرضية قريبًا، ما زال هناك خوف حقيقي، لأن اصطدامه بالكرة الأرضية قد يؤدي إلى القضاء على الجنس البشري. قد يؤدي كل كويكب يزيد حجمه عن كيلومتر إلى نهاية العالم. وفق فحص ناسا، هناك حول الكرة الأرضية أكثر من 880 كويكبا من هذا النوع، وقطر فلورنس هو 4.4 كيلومتر ويعد من الكويكبات الكبيرة.

لمزيد الحظ فإن حسابات العلماء تشير إلى أن ليس هناك احتمال في الـ 500 سنة القريبة إلى حدوث اصطدام بين كويكب “فلورنس” والكرة الأرضية.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل
كويكب بالقرب من الكرة  الأرضية (Istock)
كويكب بالقرب من الكرة الأرضية (Istock)

ترقبوا مرور أقرب كويكب من الأرض

من المتوقع أن يمر كويكب عرضه بين 600 وحتى 1400 متر هذا المساء فوق الكرة الأرضية على بعد نحو 1.8 كيلومتر، وسيكون أكبر كويكب يقترب من الأرض منذ عام 2004

19 أبريل 2017 | 16:53

سيكون اقتراب الكويكب اليوم (الأربعاء) من الأرض هو الأقرب منذ 13 عاما.

من المتوقع أن يمر اليوم الكويكب “J025″، الذي اكتُشف عام 2014، على مسافة تبلغ نحو 1.8 كيلومتر من الأرض، أي نحو 4.5 أضعاف بُعد الأرض عن القمر، وتشير ناسا إلى أنه لن يلحق ضررا بالأرض.

عرض الكويكب هو نحو 600 حتى 1.400 متر، وفق التقديرات. لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة ولكن يمكن مشاهدته عبر التلسكوب المنزلي البسيط، طيلة ليلتي الأربعاء والخميس.

في عام 2004 مر كويكب عرضه 5 كيلومترات على مسافة تبلغ نحو 1.6 مليون كيلومتر من الأرض. في عام ‏2027‏، بعد مرور عقد فقط، من المتوقع أن يمر كويكب “10‏AN‏”، وعرضه نحو ‏800‏ متر على مسافة تبعد ‏380‏ ألف كيلومتر عن الأرض‎.‎

اقرأوا المزيد: 112 كلمة
عرض أقل
إسرائيل، مصر ودُول أخرى في منطقة الشرق الأوسط (تصوير ناسا)
إسرائيل، مصر ودُول أخرى في منطقة الشرق الأوسط (تصوير ناسا)

بالصور: هكذا تبدو الكرة الأرضية من الفضاء في الليل

وكالة الفضاء الأمريكية تنشر صورا للكرة الأرضية في الليل. تظهر في إحدى الصور مصر وإلى جانبها إسرائيل وهما مضاءتان

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية، هذا الأسبوع، صورا رائعة للكرة الأرضية، التُقِطت بكاميرا قمر اصطناعي في ساعات الليل. يمكن أن نلاحظ في الليل الأماكن المأهولة – وذلك بفضل الإضاءة.

تظهر في إحدى الصور إسرائيل وهي مضاءة وإلى جانبها مصر وهي مضاءة أيضا لا سيّما في منطقة النيل. في سائر مدن المنطقة التي تظهر في الصور – فيما عدا ساحل البحر في لبنان – لا تظهر إضاءة في الليل تقريبًا.

أوروبا وأفريقيا في ساعات الليل (تصوير ناسا)
أوروبا وأفريقيا في ساعات الليل (تصوير ناسا)

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، إن الصور التي التُقِطت في السنة الماضية، تشير إلى تطور بعض الدول وإلى إضاءة الكرة الأرضية “أثناء الليل” أيضا.

يمكن أن نرى في الصور أن القارة الأوروبية، الجزء الشرقي من الولايات المتحدة، أجزاء واسعة من الهند، اليابان، شرقي الصين، وأماكن أخرى في العالم، مضاءة. بالمقابل، القارة الإفريقية مظلمة تماما تقريبًا، فيما عدا منطقة النيل، نيجيريا، وبعض المواقع الصغيرة الأخرى – لا سيّما في جنوب اليابسة وساحل البحر شمالا.

أوروبا مضاءة في ساعات الليل (تصوير ناسا)
أوروبا مضاءة في ساعات الليل (تصوير ناسا)

وقالت ناسا إن القمر الاصطناعي الذي يوثق الأضواء في الكرة الأرضية يبعد عن 3.000 كيلومتر عن الكرة الأرضية ويلتقط صورا يوميًّا. وقالت أيضا إنه يمكن أن نرى في الصور السفن، الوسائل البحرية في أنحاء العالم، المضاءة.

أجرت ناسا بعض المقارنات بين الصور التي التُقِطت عام 2012 وبين الصور من العام الماضي 2016، لرؤية مناطق سكنية جديدة أو تطوّر المدن. من بين أمور أخرى، يمكن أن نلاحظ كمية الأضواء في الهند.

القارة الآسيوية وأستراليا في ساعات الليل (تصوير ناسا)
القارة الآسيوية وأستراليا في ساعات الليل (تصوير ناسا)
الهند عام 2012 (تصوير ناسا)
الهند عام 2012 (تصوير ناسا)
الهند عام 2016 (تصوير ناسا)
الهند عام 2016 (تصوير ناسا)
اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل
مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

هل عُثر على حياة جديدة خارج الكرة الأرضية؟

طاقم علماء دوليين يكتشف شهادات تشير إلى وجود مجموعة شمسية وسبعة كواكب شبيهة الحجم بالأرض. هل هذا يعني أننا لا نعيش وحدنا في هذا الكون؟

23 فبراير 2017 | 16:39

تُعتبر مجموعتنا الشمسية، وهي عبارة عن كوكب كبير وحوله ثمانية كواكب، ظاهرة مميّزة، حتى في العصر الذي اكتُشف فيه أكثر من ألف كوكب في المجموعات الشمسية البعيدة. يوضح الآن بحث دولي أن مجموعات شمسية كهذه باتت منتشرة أكثر بكثير.

اكتشف طاقم علماء برئاسة باحثين من بلجيكا، بريطانيا، والولايات المتحدة مجموعة شمسية تحوي سبعة كواكب بحجم الأرض. وفق أقوال الباحثين، فإن الكثير من هذه الكواكب صخرية وقد تتيح درجة الحرارة فيها وجود مياه سائلة – ظروف حيوية للحياة عليها. تبعد هذه المجموعة الشمسية المميزة نحو 40 سنة ضوئية عن الكرة الأرضية التي نعيش فيها.

في عام 2010، وُضع في مرصد النجوم في تشيلي تلسكوب صغير نسبيا، هدفه من بين أمور أخرى، التعرّف إلى كواكب في المجموعات الشمسية الأخرى بواسطة قياس الانخفاض الدوري في قوة الضوء في هذه المجموعات الشمسية. عندما يكون الكوكب بين شمسه والأرض، فيحجب نور شمسه عن الأرض. لذا يتيح، قياس دقيق لانخفاض قوة الضوء ووتيرته، للعلماء معرفة إذا كان الحديث يدور عن كوكب واحد أو أكثر، وتحديد أحجام الكواكب وبُعدها عن شمسها. تتيح هذه المعلومات أيضا التوصل إلى معلومات حول درجات الحرارة في الكواكب ومبناها – أي معرفة إذا كانت صخرية مثل الكرة الأرضية والمريخ، أو أنها مؤلفة بشكل أساسيّ من الكواكب الغازية، مثل المشتري وزحل.

شمس جديدة

مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

في عام 2010، شغّل باحثو فضاء من جامعة لييج في بلجيكا تلسكوبا مصنعا في تشيلي لرصد الكواكب الصغيرة. اسم التلسكوب هو TRRAPIST.

وفي عام 2015، ركّز الباحثون الذين يشغلون التلسكوب على كوكب مثير للاهتمام – مجرة تبعد 39.1 سنة ضوء عن الكرة الأرضية- واكتشفوا ثلاثة كواكب. سُميّت المجرة “ترابيست 1” (TRAPPIST-1‎). توصل طاقم البحث إلى الاستنتاج أن حجم الكواكب شبيه نسبيا بحجم الأرض، ونشروا نتائجه في أيار 2016، في مجلة ‏Nature‏.

هذه المجرة واسمها العلمي هو ‏TRAPPIST‏، هي كوكب أصغر بكثير من شمسنا- يشكل ‏8%‏ فقط من حجم شمسنا ودرجات الحرارة فيه أقل. الكواكب الثلاثة التي اكتُشفت بالقرب من المجرة أقرب إليها بكثير من المسافة بين الكرة الأرضية والشمس، ولكن يقدر الباحثون كون هذه المجرة تطلق حرارة أقل، فيمكن أن تكون الكواكب في منطقة تدعى “النطاق الصالح للحياة” (habitable zone)، وأن تكون بعيدة عن الشمس بحيث تتيح درجات الحرارة على سطحها وجود مياه سائلة.

توسيع المعرفة من خلال البحث

أثار اكتشاف الكواكب الثلاثة، التي حجمها شبيه بالكرة الأرضية، وتحيط شمسا قريبة مننا نسبيا بعبارات كونية، اهتمام العلماء. شعر العلماء أنهم لم يتعرفوا إلى كل أسرار هذه المجموعة الشمسية، فقرروا التركيز عليها بتعزيز القوات المشاركة في البحث. عثر تلسكوب عملاق للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، وتلسكوبات كبيرة في هاواي، المغرب، جزر الكاريبي، وجنوب أفريقيا على المجموعة الشمسية. في أيلول الماضي، شارك في البحث تلسكوب فضائي أمريكي، أطلِق في عام 2003.

أتاح دمج الرصد، إثبات فرضية الباحثين. أشارت قياسات دقيقة إلى أنه هناك في المجموعة الشمسية سبعة كواكب وليست ثلاثة.‎ ‎تدور ثلاثة كواكب قريبا من الشمس جدا. يدور الكوكب الأقرب حول الشمس مرة كل يوم ونصف، وتكمل الكواكب التي تليه دورانها حول الشمس بـ ‏2.42‏، ‏4.04‏، ‏6.06‏، ‏9.21‏ و ‏12.35‏ يوما.

في مجلة ‎ Nature، أبلغ الباحثون أن هناك خمسة كواكب حجمها شبيه بحجم الكرة الأرضية وحجم الكوكبين الآخرين أصغر.

أدى حساب كافة أبعاد الكواكب عن شمسها وحساب درجات الحرارة على سطحها إلى أن يقدّر الباحثون أن ثلاثة منها تقع في منطقة صالحة للعيش، وقد تكون فيها محيطات، في حال وجود مياه فيها، وغلاف جوي يمنع تبخرها.

السؤال المثير للاهتمام هو طبعا، ما هو احتمال وجود حياة في هذه المجموعة الشمسية. حتى وإن وُجدت فيها ظروف أساسية معروفة للحياة، مثل كوكب صخري ومياه سائلة، فإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى ساهمت في تطوّر الحياة على الكرة الأرضية، منها حقل مغناطيسي يوفر حماية من أشعة الشمس، غلاف جوي ملائم، وحتى وجود القمر والمشتري، يوفر جميعها حماية معينة من النيازك والكويكبات. إضافة إلى ذلك يجب الأخذ بالحسبان المجموعة الشمسية الثابتة لفترة طويلة. يبدو أن الحياة على الكرة الأرضية بدأت قبل أكثر من 3.5 مليارات سنة، ولكن استغرق نحو ملياري سنة حتى ظهور الحياة كما نعرفها اليوم.

اقرأوا المزيد: 610 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: بثّ مباشر من الفضاء

بشكل غير مسبوق، تُشارك ناسا متابعيها عبر صفحة الفيس بوك، في بث مباشر، حملةَ إرسال رائدَي فضاء إلى إحدى المحطات الفضائية لإجراء بعض التصليحات هناك

01 سبتمبر 2016 | 18:29

سَيَمكثُ رائدا فضاء تابعان لوكالة ناسا لمدة ستّ ساعات ونصف في الفضاء المكشوف – قائد البعثة جيف ويليامز ومُهندسة الطيران كيت روبنيز خرجا من محطة الفضاء الدوليّة من أجل إجراء ما يُسمّى في ناسا ب”تصليحات أساسيّة”.

المُميّز في بعثة الفضاء هذه هو أنّه سيتمّ نقلها كاملةً في بثّ مباشر على صفحة الفيس بوك الخاصة بناسا. أُعِدّ هذا التوثيق في الواقع لمُساعدة رائدَيْ الفضاء في عملهما، ولكن أيضا ليُوفّرَ لنا لمحة عن الحياة ومُجرياتها معهما في الفضاء.

تشمل التصليحات التي سيقوم بها رائدا الفضاء ترميمَ نظام التبريد في محطة الفضاء، وتركيبَ آلة تصوير جديدة على الجهة الخارجيّة للمحطة. تمّ حتى اليوم تثبيتُ آلات تصوير على محطة الفضاء، والتي بدورها تلتقط وتبثّ مشاهدَ مُذهلة للكرة الأرضيّة بجودة عالية، في حين أنّ آلة التصوير التي ستُثّبت اليوم ستوثق ما يجري حول محطة الفضاء ذاتها، كعمليّات سير لروّاد فضاء بمحاذاة المحطة أو عمليات إرساء وإقلاع مكوك فضاء على متن هذه المحطة.

Two astronauts will venture outside the International Space Station to perform a #spacewalk! Watch live coverage…

Posted by NASA – National Aeronautics and Space Administration on Thursday, 1 September 2016

اقرأوا المزيد: 145 كلمة
عرض أقل
الباحثون الذين سيكتشفون أسرار الكون من خلال المشتري (wikipedia)
الباحثون الذين سيكتشفون أسرار الكون من خلال المشتري (wikipedia)

باحثان إسرائيليان يكتشفان أسرار الكون من خلال المشتري

تصل المسبار جونو من الأرض إلى المُشتري ويشارك علماء إسرائيليين في هذا الإنجاز البشري العظيم

كان الجميع في مركز الرصد التابع لوكالة ناسا البارحة متأثرين جدا عندما تحقق الحلم الذي عملوا عليه طوال عشر سنوات أمام أعينهم: وصول مسبار جونو بسلام إلى المُشتري. وكان من بين أولئك المُراقبين المتأثرين الدكتور يوحاي كاسبي (42 عاما) والبروفيسور رافيت حيلد (36 عاما)، من إسرائيل، اللذين بعد عشر سنوات من المُتابعة، سيبدءان العمل على الأبحاث الرائدة التي سيتيحها مسبار جونو.

بروفيسور رافيت حيلد، جامعة تل أبيب (wikipedia)
بروفيسور رافيت حيلد، جامعة تل أبيب (wikipedia)

تتناول أبحاث الباحثين، على الرغم من صغر سنهما، عمليات تعود إلى ملايين السنين. تنوي البروفيسور رافيت حيلد العمل على بحث المبنى الداخلي لكوكب المُشتري ومن خلال ذلك اكتشاف كيف تكوّن كوكب المُشتري، وكواكب ضخمة أخرى. يُقدّر الدكتور كاسبي مجموعة من العلماء التي سيتركز عملها في بحث “الطقس” في كوكب المُشتري. وقال لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه “من خلال ذلك يُمكننا أن نفهم الكرة الأرضية وتكوّن المجموعة الشمسية فهما أفضل”.

قطع المسبار جونو رحلة مدتها 5 سنوات منذ أن ترك الكرة الأرضية وحتى وصل هذا الأسبوع (05.7.16) إلى الكوكب السيار، المُشتري. يُنهي المسبار جونو حاليًا دورة واحدة حول كوكب المُشتري كل 14 يومًا، ومع انتهاء فترة الـ 20 شهرًا، من عملية جمع المعلومات، سيُدمر نفسه تلقائيا.

يقول الدكتور كاسبي مفسرًا حماسه الشديد “بما أن كوكب المُشتري هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية سيُتيح لنا هذا فهم بقية الكواكب بشكل أفضل. وأضافت بروفيسور حيلد أنه “بالفعل هذا حدث هام جدًا ويُفرّح كل العالم وليس العلماء فقط”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
بلوتو (Nasa)
بلوتو (Nasa)

المسبار الأميركي “نيو هورايزنز” يحلق بمحاذاة بلوتو

معلومات وصور أولية من الكوكب بلوتو خلال ساعات ولأول مرة في تاريخ الإنسانية

بعد تسع سنوات من السفر مسافة خمسة مليارات كيلومتر في الفضاء، حلق المسبار الاميركي “نيو هورايزنز” الثلاثاء في اجواء الكوكب القزم بلوتو، في مهمة تاريخية تتيح الكشف عن اسرار هذا الجرم الواقع على اطراف المجموعة الشمسية.

ومر المسبار بسرعة هائلة تبلغ 49 الفا و300 كليومتر في الساعة بمحاذاة الكوكب القزم على ارتفاع 12 الفا و430 كيلومتر عن سطحه، وذلك عند الساعة 11,49 ت.غ.، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا.

وقالت كاتي اولكين العاملة في المهمة “ان هذا اليوم الواقع في الرابع عشر من تموز/يوليو يشكل ذروة ما عملنا له”.

واضافت “لقد اطلق هذا المسبار قبل اكثر من تسع سنوات، ومنذ ذلك الحين نعمل على توجيهه بشكل آمن في المجموعة الشمسية، ونحن سعداء لوصوله الى جوار بلوتو واكتشاف سطحه”.

وسيلتقط على مدى ساعات اقصى ما يمكن التقاطه من الصور والمعلومات حول هذا الكوكب القزم الذي ما زال العلماء يجهلون الكثير عنه.

بعد ذلك يواصل رحلته متجها الى حزام كايبر، وهو سحابة هائلة من الاجرام الصغيرة خارج مدار نبتون.

ولأن المسبار سيكون منهمكا في التقاط الصور، فانه لن يرسلها مباشرة، بل يتعين على علماء وكالة الفضاء الاميركية ناسا الانتظار بضع ساعات قبل الاتصال به والحصول على الصور.

وقالت أليس بومان مديرة عمليات المهمة “سيتوقف المسبار لوقت قصير عن التقاط الصور والمعلومات ويتجه الى الارض لإرسال بعض القياسات على مدى 15 دقيقة”.

صورة التقطها المسبار نيو هورايزنز للكوكب بلوتو (AFP)
صورة التقطها المسبار نيو هورايزنز للكوكب بلوتو (AFP)

وبحكم المسافة الكبيرة، يستغرق وصول الاشارات والمعلومات من محيط بلوتو الى الارض اربع ساعات و30 دقيقة.

وينتظر العلماء بفارغ الصبر وصول المعلومات والصور ولا سيما لتخوفهم من ان يصطدم المسبار بواحد من الاجسام الصخرية او الجليدية التي تسبح في محيط بلوتو.

ويقول الان شترن احد المهندسين المسؤولين عن المهمة “لست قلقا كثيرا من هذا الامر” مشيرا الى ان احتمال ان يواجه المسبار حادثا كهذا لا يتعدى واحدا من عشرة الاف.

ويضيف “لكن لا شك اننا سنكون في حالة ترقب حتى مساء الثلاثاء، الى حين ان نتثبت من ان المسبار مر بسلام قرب بلوتو”.

وسبق ان مسح خبراء وكالة ناسا مسار المسبار وتثبتوا من كونه خاليا من اي عائق، الا ان اي جسم مهما كان صغيرا قد يؤدي الى تحطيم المسبار الذي لا يزيد حجمه عن حجم آلة بيانو والذي يطير بسرعة هائلة.

ويقول شترن “لم يسبق لأي جهاز من صنع البشر ان ذهب الى هذا البعد ودخل في حزام كايبر، نحن نسافر في المجهول”.

وقد ارسل المسبار حتى الآن بيانات مفيدة جدا للعلماء، منها ما يثبت ان الجليد يغطي قطبي بلوتو، وتوصلوا الى اجراء قياس دقيق لحجمه وملاحظة الاشكال الفريدة على سطحه.

ومع المرور بمحاذاة الكوكب القزم، سيتمكن المسبار من تحليل تكوين غلافه الجوي، وتكوينه الجيولوجي، وتحديد درجات الحرارة على سطحه، والتقاط صور عالية الدقة.

وتفيد هذه المعلومات ليس فقط في فهم هذا الجرم، وانما ايضا في فهم اصول كوكب الارض، فنظام بلوتو اشبه ما يكون بنموذج عن النظام الشمسي في اول مراحله.

وتدور حول بلوتو خمسة اقمار، وهو محاط بغلاف جوي من غاز الآزوت (نيتروجين)، ولديه نظام معقد لتوالي الفصول، وخصائص جيولوجية فريدة، وهو مكون بشكل اساسي من الصخور والجليد.

ويقع بلوتو على مسافة بعيدة جدا من الشمس، لذا فانه يتم دورة واحدة حولها في الوقت الذي تتم فيه الارض 247,7 دورة. ويبلغ قطره الفين و300 كيلومتر، اي انه اصغر من قمر الارض، وكتلته اقل من كتلة الارض بخمسمئة مرة.

ويشتبه العلماء في انه يحتوي على محيط مائي تحت طبقة الجليد السميكة التي تغطي سطحه، على غرار قمره شارون الذي يشتبه ايضا في ان له غلافا جويا.

وكان علماء الفضاء يصنفون بلوتو على انه واحد من كواكب المجموعة الشمسية، لكن في العام 2006 قرر الاتحاد الفلكي الدولي تصنيفه ككوكب قزم بسبب حجمه الصغير، فلم يعد على قائمة كواكب المجموعة الشمسية سوى ثمانية اجرام هي عطارد والزهرة والارض والمريخ وزحل والمشتري ونبتون واورانوس.

اقرأوا المزيد: 563 كلمة
عرض أقل
Best 100 Instagram
Best 100 Instagram

10 حسابات الإنستجرام الأفضل في العالم

قامت مجلة Rolling Stone بالعمل الصعب من أجل جميع المتصفِّحين في العالم وكشفت عن أهمّ 100 حساب إنستجرام

20 يونيو 2015 | 09:15

بحثتم دائما عن الصور الأكثر إثارة للاهتمام وتتبعتم الأشخاص الأكثر إبداعا في أنحاء الإنترنت وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي؟

لقد عملت مجلة Rolling Stone الأمريكية جاهدة من أجلكم وصنّفت أكثر 100 حساب إنستجرام الأكثر سخونة في الإنترنت. وقد اخترنا أن نركّز على 10 حسابات مثيرة للاهتمام بشكل خاصّ.

أمامكم القائمة (بالإضافة إلى رابط الـ 100 حساب التي عرضتها المجلة):

كيم كارداشيان

لا شكّ أن نجمة برامج الواقع كيم كارداشيان حاضرة جدّا في شبكة مشاركة الصور والأفلام القصيرة، الإنستجرام.

حضورها أسطوري جدّا وهو يتمثّل بشكل أساسيّ بمشاركة صور السيلفي. تعيش كردشيان كما هو معروف الحياة الجميلة مع زوجها، المغنّي كانييه ويست، ابنتهما نورث وأخواتها. لا تتورّع كارداشيان عن استخدام الوسائل وتشارك متابعيها في كلّ محطّة في حياتها. إنستجرام كارداشيان هو نوع من “مرشد نمط حياة” ويوميات حياة النجمة. ولا عجب أنّ لديها جمهور يبلغ أكثر من 36 مليون معجب.

عدد الصور: 2790، عدد المتابعين: أكثر من 36 مليون

ناشيونال جيوغرافيك

إنه أحد حسابات إنستجرام الأروع في العالم. تذكّرنا الصور من جميع أنحاء العالم كم هي جميلة وحيّة الكرة الأرضية التي نعيش فيها كل يوم من جديد.

عدد الصور: 6946، عدد المتابعين: أكثر من 22 مليون

ريهانا

brainwashed.

A post shared by badgalriri (@badgalriri) on

كان حساب هذه المغنية الفاضحة مجمّدا على مدى نصف عام بعد أن حرصت على رفع صور مكشوفة بشكل خاصّ من جسدها العاري. ولكن سرعان ما عادت ريهانا لتشارك متابعيها حياتها البرّاقة بصور من حفلات، عروض أزياء أو مجرّد الحياة اليومية.

عدد الصور: 3104، عدد المتابعين: أكثر من 20 مليون

بيونسيه

Happy Sunday

A post shared by Beyoncé (@beyonce) on

وإذا كنا نتحدث عن الشهيرات والمغنيات فلا يمكن إذن ألا نذكر الملكة بيونسيه.

لفتت بيونسيه انتباها خاصا لظهورها في صورها، المرتبطة بعملها كموسيقية شابة، حيث لا عجب أن حسابها الإنستجرام ازدحم بالصور الجميلة من عطلاتها الفاخرة، حياتها الأسرية والأشياء التي تحبّها إلى جانب إعلانات مثيرة للاهتمام عن مسيرتها الفنية وصورتها العامة.

عدد الصور: 1051، عدد المتابعين: أكثر من 36 مليون

وكالة الفضاء ناسا

أخذت وكالة الفضاء الأمريكية (NASA) على عاتقها دور تذكيرنا كل مرة من جديد إلى أية درجة كبيرة هذا الوجود الذي نعيش فيه وإلى أية درجة نحن صغار. تحرص ناسا على رفع صور رائعة للفضاء الخارجي، صور للنجوم، ظواهر سماوية للكواكب وظواهر فضائية فاتنة.

عدد الصور: 1256، عدد المتابعين: أكثر من 3 مليون

الكلاب في الإنستجرام

تثير هذه الحيوانات الأليفة الاهتمام دائما أكثر من البشر. صحيح أنه من المعتاد أن يقال إنّ القطط لسبب ما قد سيطرت على الإنترنت، ولكن الكلاب اللطيفة أيضًا في أوضاع طريفة ومحرجة لا تتوقف عن الإدهاش. يعرض حساب Dogsofinstagram مجموعة متنوعة من صور الكلاب بجميع الأوضاع المسلية.

عدد الصور: 2880، عدد المتابعين: أكثر من 1.7 مليون

نيكي ميناج

?

A post shared by Barbie® (@nickiminaj) on

الظاهرة المسمّاة نيكي ميناج هي دون شكّ إحدى الظواهر الأكثر نجاحا اليوم في شبكة مشاركة الصور على الإنستجرام. تشارك المغنية الاستفزازية متابعيها بحياتها اليومية، بعروضها في جميع أنحاء العالم، بلباسها الاستفزازي وبما لا يُحصى من الأوقات.

عدد الصور: 2815، عدد المتابعين: أكثر من 23 مليون

النساء الجميلات يأكلن البيتزا

إنه لا يصدّق ولكنّ هذا الحساب قد بدأ كطرفة بعد أن شُوهدت امرأة جميلة انفصلت عن زوجها وهي تأكل البيتزا بل والتقطت صورة مع مثلّث البيتزا. انتشرت صورة تلك المرأة في الشبكة الاجتماعية وبدأت النساء برفع صورهنّ وهنّ يأكلن البيتزا المفضّلة عليهن.

عدد الصور: 346، عدد المتابعين: أكثر من 12 ألف

تايلور سويفت

https://instagram.com/p/36J6gmDvP1/

وهذه هي مغنية أخرى دخلت إلى قائمة حسابات الإنستجرام الأكثر إثارة للاهتمام. أصبحت المغنية تايلور سويفت في السنتَين الماضيتَين إحدى النجمات الأكثر سخونة في العالم مع ملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم، الألبومات الناجحة جدّا وذوق رفيع في الأزياء.

اعتادت تايلور على مشاركة متابعيها بحياتها، مقاطع فيديو من عروضها وتناقش معهم ماذا سترتدي في المراسم الأكثر سخونة في هوليوود.

عدد الصور: 570، عدد المتابعين: أكثر من 33.5 مليون

جاك الشاب

https://instagram.com/p/3cieA-MLP-/

هذا الفنان الشاب غير معروف كثيرا في الشرق الأوسط، ولكن اكتشف العالم فنّه بدءًا من العام 2011. بدأ جاك سيرته الفنية كمغنّي راب ولكنّه أحبّ كثيرا أيضًا الفنّ الذي درسه. يعود أساس شهرته ونجاحه إلى الصور التي يركّبها من مكوّنات مختلفة: زجاجات، قطع من الورق، الطعام، ألواح الخشب، الحديد وكل ما هو في متناول اليد لإعادة رسم وجوه ممثّلين مطربين وفنّاني ترفيه مشهورين مثل: كاتلين جانر، المطرب كنييه، مادونا، المطرب برونو مارس وجاستن بيبر.

عدد الصور: 742، عدد المتابعين: أكثر من 50.5 مليون

اقرأوا المزيد: 630 كلمة
عرض أقل
صورة فنية لاصطدام كويكب (وكيبيديا)
صورة فنية لاصطدام كويكب (وكيبيديا)

هل ستأتي نهاية العالم اليوم بسبب اصطدام كويكب عملاق؟

من المتوقع أن يمرّ اليوم، الجمعة، قرب الكرة الأرضية كُويكب عملاق ويحذّر بعض العلماء بأنّه في حال اصطدم بكوكبنا فستكون تلك هي النهاية، وخفّف آخرون من الأمر معتبرين أنّه سيمرّ قرب الأرض

27 مارس 2015 | 12:59

يمرّ اليوم الجمعة كويكب عملاق، تبلغ مساحته كيلومترا مربّعا، ويقع على مسار باتجاه الكرة الأرضية، قريبًا من كوكبنا ومن المتوقع أن يتخطانا كما يبدو؛ كما تطمئن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.‎ ‎ومن المتوقع أن يمر الكويكب، الذي يدعى YB35 2014، بالقرب من الكرة الأرضية بسرعة تزيد عن 35 ألف كيلومتر في الساعة، كما ذكرت صحيفة “دايلي ميرور”.

ولا يُعتبر مرور كويكب قريبا منّا أمرًا نادرا، ولكن هذه المرة يدور الحديث عن مشهد يحدث مرّة كلّ 5,000 عام، وفي الحقيقة فهو جرم سماويّ ذو حجم هائل بإمكانه أن يحدث ضررا كبيرا ويشكّل تهديدا حقيقيّا على الكرة الأرضية، وفقا لما يقوله خبراء يوضحون بأنّ أي اصطدام خفيف بينه وبين كوكبنا من شأنه أن يُحدث تغييرات مناخية شديدة، زلازل وموجات تسونامي.

وقد شُوهد الكويكب للمرة الأولى قبل نحو عام، وهو يقع تحت المتابعة منذ ذلك الحين بشكل دائم. إذا اصطدم بالكرة الأرضية، فإنّ بقايا غبار الاصطدام التي ستتناثر في الغلاف الجوّي ستؤدّي إلى تغيير شديد في المناخ، وهناك احتمال أن تتحوّل الكرة الأرضية إلى مكان “غير مناسب للحياة البشرية”. باستطاعة اصطدامات أصغر من ذلك أن تمحو مدنا كاملة من على وجه الأرض.

وأوضح بيل نافير، أستاذ علم الفلك، لـ “إكسبرس” البريطانية بأنّنا نقع تحت “تهديد خطير جدّا” من اصطدام الكويكب، جزءٍ منه أو مذنّب. “إنّ حدثا كهذا قد يعيث فسادا عالميًّا ويشكّل خطرًا على استمرار وجود الكرة الأرضية. تُعتبر هذه الأحداث نادرة جدّا، ولكنّها تشكّل خطرا حقيقيّا جدّا”، كما قال.

وقد سارع خبراء آخرون إلى التخفيف من الذعر قليلا، وأوضحوا أنّ الكويكب سيمرّ على مسافة نحو 4.5 مليون كيلومتر عن الكرة الأرضية؛ وهو ما يُعتبر قليلا في مصطلحات الفضاء، ولكنه بعيد جدّا في مصطلحات البشر.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل