نادي هأومان 17

مسيرة الفخر الاخيرة في تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
مسيرة الفخر الاخيرة في تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)

تل أبيب: المدينة الأكثر مثليّة في الشرق الأوسط

تل أبيب تصف نفسها في السنوات الماضية باعتبارها المدينة الوردية الأبرز في الشرق الأوسط، سواء بالنسبة للمحليّين أو السُيّاح. ما الذي يجعل هذه المدينة الصغيرة جذابة بشكل ناجح بالنسبة للمجتمع المثليّ

أصبحت مدينة تل أبيب منذ فترة طويلة عاصمة المجتمع المثليّ في إسرائيل. عام 1998 خرجت في طريقها المسيرة المثلية الأولى في شوارع المدينة، وفي الأعوام ال-17 التالية، لذلك أصبحت أحد رموزها الاجتماعية والثقافية. وتُعتبر المسيرة التي ستخرج في طريقها يوم الجمعة القادم (12.6) رمزًا للانفتاح والتسامح اللذين هما من المميّزات البارزة في المدينة واختار عشرات آلاف المثليين، المثليات، ثنائيو الجنس والمتحوّلين جنسيا أن تصبح مدينتهم.

مسيرة الفخر في تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة الفخر في تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)

وقد قال المجتمع المثلي في الماضي كلمته وقرّر بأنّ تل أبيب هي الهدف الأبرز للسياحة المثلية في العالم (لعام 2013). وتم تصنيف تل أبيب في المركز الأول في الفئة الرئيسية (best city) في مسابقة عالمية أجريت من قبل شركة الخطوط الجوية الأمريكية مع موقع GayCities.com.

وفقا للنتائج بدا أنّه لم يكن لتل أبيب أي سبب للقلق: فقد حصلت على 43% من الأصوات وتجاوزت مدنا أخرى في العالم مثل نيويورك التي حصلت على 14% من الأصوات، تورنتو مع 7% وساو باولو مع 6%. بعد فوز تل أبيب تم تصنيفها في الموقع باعتبارها “عاصمة المثليّة في الشرق الأوسط. مدينة غربية ومرحِّبة بجوّ متوسّطي”.

إذن فما الذي يجعلها نابضة بالحياة كثيرا وحاضنة للمجتمع المثليّ؟

هناك شوارع رئيسية في تل أبيب مزيّنة فعلا بأعلام المثليين، مبنى البلدية مضاء في المساء بألوان العلم وشاطئ هيلتون، الأكثر تعاطفا مع المجتمع المثليّ، مزدحم بالسُيّاح الذين ينتظرون فقط افتتاح الاحتفالات. ومن المتوقع أنّ تجلب مسيرة المثليين في تل أبيب، والتي ستُقام يوم الجمعة، إلى المدينة نحو 30000 ألف سائح وسائحة مثليين. الكثير من المتاجر تُعلّق في الخارج علم المثليين، وفي الفنادق فإنّ نسبة الإشغال عالية وترتفع الأسعار وفقا لذلك.

ورغم أنّ عدد السُيّاح المثليين بعيد جدا عن الملايين الذين يشاركون في مسيرات برلين أو مدريد، تتألّق تل أبيب في قائمة وجهة رحلات الاستجمام لدى المجتمع المثليّ أيضًا في أوقات أخرى من العام. ويقول أصحاب المتاجر في المدينة إنّ المجتمع المثليّ في تل أبيب وذلك القادم للسياحة “يعيشون ويأكلون جيّدًا. يترك السُيّاح المثليون بقشيشا كبيرا جدا”.

نادي هأومان 17 (Facebook)
نادي هأومان 17 (Facebook)

وقد حظيت تل أبيب بمجموعة متنوعة من الألقاب مثل “المدينة المثلية الأفضل في العالم” و “إحدى المدن الأكثر ودّية مع المجتمع المثلي”، وصُنّف شاطئ هيلتون أيضًا من بين الشواطئ الأفضل في العالم بالنسبة للمجتمع المثليّ. وُتعزّز البلدية، ووزارة السياحة واتحاد الفنادق في تل أبيب باستثمار ملايين الشواقل السياحة المثلية، لأنّهم يفهمون أهمية ذلك المورد.

حياة ليلية نابضة

إن أكثر شيء يُميّز تل أبيب هو “الحياة الليلية النابضة”. في أسبوع المثلية الذي يبدأ يوم الأحد (7 حزيران) ويستمر حتى يوم السبت (12 حزيران) يحتفل التل أبيبيون وأصدقاؤهم كل ليلة بمجموعة متنوعة من الحفلات. لكل مجتمع حفلته: تُقام الحفلتان الكبيرتان والرئيسيتان أيام الجمعة (12 حزيران) والسبت (13 حزيران).

وستُقام يوم الجمعة حفلة FFF. إنها إحدى الحفلات الأنشط والأقدم في تل أبيب مع تاريخ لأكثر من عشرين عاما من الإنتاج الموسيقي والحفلات النابضة. تُفتتح أبواب نادي “هأومان 17” يوم الجمعة قبيل منتصف الليل وتبقى مفتوحة للمحتفلين حتى يوم غد (السبت) في التاسعة صباحا. وعلى خشبة المسرح مجموعة متنوعة من العروض للراقصين والمتعرّيات ويأتي أفضل عازفي دي جي من أوروبا لعزف موسيقى عالية الجودة.

لا تزال تل أبيب تحتفظ بسحرها الوردي (Flash90/Hadas Parush)
لا تزال تل أبيب تحتفظ بسحرها الوردي (Flash90/Hadas Parush)

إذا كان هناك ما يُعرف عن المجتمع المثلي في تل أبيب فهو أنّه لا يرتاح للحظة. في يوم السبت قبيل الساعة الواحدة ظهرا يبدأ الآلاف من أبناء هذا المجتمع بالتوافد باتجاه ملعب كرة القدم في يافا من أجل الاحتفال بالحفلة الثانية في حجمها، وهي حفلة “‏Forever Tel Aviv”. تجعل العروض على المسارح، الموسيقى والكحول تحت قبة السماء الصيفية هذا الحفل أحد الاحتفالات الأكثر استثمارا والأفضل في المدينة. وهذا ليس كل شيء: سيكون دي جي عوفر نيسيم (‏Offer Nissim‏) في هذا الحفل وسيُرافق المحتفلين حتى الساعات الأولى من صباح يوم الأحد.

ولمن يبحث عن حفلات “أكثر هدوءًا”، سيمكنه دائما قضاء الوقت في النوادي الأصغر المتوزّعة في وسط المدينة: حفلات شاطئ، حفلات بأسلوب التسعينيات، حفلات للنساء فقط وعروض الدراج.

المدينة المثليّة والمكلفة

رغم أن تل أبيب تُعتبر مدينة صغيرة نسبيا، بالمقارنة مع عواصم أوروبا مثل مدريد أو برلين أو حتى نيويورك في الولايات المتحدة، فإنّها تُعتبر بشكل مفاجئ وجهة سياحية مكلفة. أسعار الفنادق، المطاعم، الحانات والفنادق وأماكن الترفيه هي من الأكثر تكلفة ولكن الكثير من السُيّاح المثليين لا تردعهم الأسعار المرتفعة كثيرا بل هناك من يخطّط لحفلات المثليين في تل أبيب قبل نحو عام من حدوثها وذلك من أجل أن يضمن أسعارا منخفضة قدر الإمكان في مجال الإقامة في الفنادق وشراء الاشتراكات للوجهات والحفلات الأكثر سخونة في المدينة.

وإلى جانب فنادق عديدة تقترح عروضا وحزما للمحتفلين، فقد نما في الفترة الأخيرة وعي لحلول بديلة على شكل “تأجير الشقق لفترة قصيرة”. يُقدّم رجال الأعمال وأفراد عاديّون كثر ممن يمتلكون أكثر من عقار واحد في المدينة للسُيّاح والمحتفلين إمكانية تأجير شققهم لفترة قصيرة بأسعار مريحة، مع توفيرهم للسائح أو المحتفل إمكانية البقاء في المدينة بسعر شعبي جدّا.

ليست كل الأمور وردية في المدينة الوردية

عملية إطلاق نار إجرامية في تل أبيب،  قُتل خلالها اثنان من المراهقين وأصيب العشرات (AFP)
عملية إطلاق نار إجرامية في تل أبيب، قُتل خلالها اثنان من المراهقين وأصيب العشرات (AFP)

رغم الشّرار القادم من المدينة خلال أسبوع المثليين، فلا تزال تل أبيب تُعاني من مشاكل عديدة من التمييز ورهاب شديد إزاء المثليين وضدّ أبناء هذا المجتمع. قبل نحو 6 أعوام فقط (آب 2009)، حدثت عملية إطلاق نار إجرامية في قلب حيّ رئيسي في المدينة وقُتل خلالها اثنان من المراهقين وأصيب العشرات.

وقد زاد مؤخرًا المجتمع المثلي من جهوده لتحقيق المساواة في كلّ ما يتعلّق بحقّ المثليين والمثليّات في إقامة أسرة وأن يصبحوا آباء وأمهات. قبل بضعة أشهر، شارك نحو 150 من أعضاء هذا المجتمع في اجتماع من أجل الموافقة على عملية تأجير الأرحام للأزواج من نفس الجنس. وينص القانون الإسرائيلي على أنّ الأزواج من جنسين مختلفين هم فقط من يستطيع الحصول على موافقة لعملية تأجير الأرحام. يُضطر الأزواج أحادي الجنس الذين يريدون إنجاب الأطفال من خلال هذه العملية، إلى القيام بذلك خارج البلاد، بأسعار مرتفعة جدّا. وهناك نضال آخر على مدى سنين طويلة كان يهدف إلى السماح بالزواج من نفس الجنس في إسرائيل. حتى اليوم، يضطر المثليون والمثليات الذين يرغبون بالزواج، إلى القيام بذلك في الخارج.

لا تزال تل أبيب تحتفظ بسحرها الوردي

تعرف بلدية تل أبيب ووزارة السياحة بأنّه رغم جميع المشاكل فإنّ تل أبيب مدينة منفتحة تشجّع بحبّ السُيّاح المثليين من جميع أنحاء العالم وتحتضن أبناء المجتمع المثلي. وتعترف البلدية بأنّ تل أبيب يمكنها أن تكون وجهة ساحرة بالنسبة للمثليين والمثليات من جميع أنحاء العالم وعلى مدار العام، لأنّه عندما يكون الجوّ في أوروبا والولايات المتحدة باردا يكون الجوّ في تل أبيب أكثر سخونة.

مسيرة الفخر في تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة الفخر في تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)

تل أبيب مدينة تم اكتشاف سرّها المثلي بداية للأوروبيين، وبعد ذلك بدأ الأمريكيون باكتشافها، وفي الموجة الحالية بدأ باكتشافها أيضًا سياح من جنوب إفريقيا، آسيا وأستراليا. تعود ميزة تل أبيب إلى عامل المفاجأة: الفجوة بين كيف يعرف الناس تل أبيب في منزلهم باعتبارها “منطقة صراع إشكالية”، وعندما يأتون إليها تتكشّف كواحدة من أكثر المدن أمانا بالنسبة للمجتمع المثليّ.

اقرأوا المزيد: 1016 كلمة
عرض أقل
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)

بالصور: مهرجان الوشوم الكبير في تل أبيب

55 فنانا إسرائيليا وفنانون من خارج البلاد يشاركون في الحدث الذي يُجرى للمرة الثالثة على التوالي في نادي "هأومان" في تل أبيب. يصل الآلاف من الأشخاص لمشاهدة أعمالهم ولرسم الوشوم

وصل الآلاف يوم أمس (السبت) إلى مهرجان الوشوم الذي يُجرى في نادي هأومان في تل أبيب، والذي يعرض فيه نحو 40 شخصا أصحاب استوديوهات من إسرائيل و 15 رسامي وشوم من خارج البلاد. يوضح المسؤولون عن المهرجان أن الفكرة التي تقف وراء الوشوم “قد وصلت من أوروبا وهدفها هو التعرف والكشف عن مجموعة راسمي الوشوم في إسرائيل. سيُجرى الاحتفال طوال ثلاثة أيام حيث يلتقي فيها 200 من رسامي الوشوم مع الجمهور”.

هناك في الآونة الأخيرة المزيد من البالغين الإسرائيليين الذين لا يتخوفون من رسم الوشوم والتجدُد وحتى من خلال ثقب الجسد (Body piercing) في أماكن مختلفة وحتى في أماكن بارزة بشكل خاص أحيانا.

جمعنا لكم عددا من الصور من الاحتفال:

مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Gili Yaari)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Gili Yaari)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Gili Yaari)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Gili Yaari)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
مهرجان الوشوم في تل أبيب (Flash90/Tomer Neuberg)
اقرأوا المزيد: 108 كلمة
عرض أقل
Launching Ice watch Soiree night club Beirut Night club
Launching Ice watch Soiree night club Beirut Night club

إليكم لمحة عن النوادي الأكثر سخونة في الشرق الأوسط

شواطئ على البحر، حفلات حتى الفجر، موسيقى عالمية، نواد مليئة بالدخان، كحول وحياة ليلية نابضة. أمامكم لمحة عن الحياة النابضة لأربع دول في منطقة الشرق الأوسط

لا يردع الوضع السياسي والأمني غير المستقرّ في معظم بلدان الشرق الأوسط، الخوف من تسلّل عناصر داعش، الحرب الأهلية الوحشية المستعرة منذ أكثر من 4 سنوات في سوريا، الحملة العسكرية لإنقاذ اليمن والتهديد النووي الإيراني، بعض شبان دول الخليج، عمان أو بيروت، الذين يستمرّون في حياتهم الليلية النابضة. “أحيانا يكون هذا هو الملجأ الوحيد للشباب في تلك الدول”، كما يقول شخص بارز في الحياة الليلية.

رغم مناخها السياسي المتوتر، نجحت بيروت في الحفاظ، خلال السنين، على مشهد الحفلات المزدهر. تزيّن النوادي الليلية على أسقف المنازل شواطئ البحر المتوسّط، مناطق بوهيمية تستقطب السيّاح والفنّانين المحلّيّين إليها وتقدّم الحانات حفلات الكوكايين، وكل ذلك غير بعيد عن المقرّ الرئيسي لحزب الله.

Movida Dubai (Facebook)
Movida Dubai (Facebook)

كما وتعرض دول الخليج الغنية ما لا يحصى من تجارب الحياة الليلية النابضة. إذا أجريتم بحثا بسيطا في جوجل عن “الحياة الليلية في دبي”، ستجدون في الغالب حانات، مقاهٍ أو نوادٍ حصرية في الفنادق حيث الدخول إليها غير مسموح لأي أحد. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الصور والأفلام من الحفلات الأكثر سخونة في أبو ظبي والتي لا تنكشف للجميع. يتم الحفاظ على كلّ شيء بسرّية، حيث إنّها بلدان إسلامية، وغالبا ما يكون اللقاء بين الشبان والفتيات في ساعات الليل في نواد مشبعة بالكحول أمرا غير محبّذ في الحالات الجيّدة وليس مسموحًا به في الحالات المتطرّفة. بالإضافة إلى ذلك يقول من هم على دراية بأنّ محافل معيّنة وبوهيمية تحافظ على السرّية التامة على جمرة الحياة الليلية النابضة حتى لا تُخجل النوادي الكبرى والمرموقة في الدول الأوروبية.

قمنا بجمع بعض الأندية الأكثر إثارة للاهتمام ونبضا بالحياة والتي تقدّمها دبي، السلطة الفلسطينية، لبنان وإسرائيل:

بيروت لا ترتاح للحظة

Night Club Lebanon
Night Club Lebanon

يعلم الجميع أن بيروت تقع على مفترق طرق رئيسي اليوم أكثر من أي وقت مضى: حزب الله، داعش، مئات آلاف اللاجئين السوريين على الحدود وفي المدن الكبرى، عدم المساواة الاقتصادية والفوضى السياسية. ومن جهة أخرى فقد وُصفت بيروت حتى في أيامها المظلمة بأنّها “باريس الشرق الأوسط”. نجحت بيروت في الاحتفاظ لنفسها بسمعة العاصمة النابضة بالحياة. نوادٍ ليلية على أسقف المنازل الشخصية، حانات للسيّاح والشبّان المحلّيّين وحفلات الكوكايين.

Always in great company at #27cafepub #badaro

Posted by 27 Cafe Pub on Friday, 13 March 2015

أحد أكثر الأماكن سخونة هو “‏‎27‎ Café Club‏”. وهو يقع في قلب الأحياء الأحدث في بيروت ويقدّم كل ليلة مجموعة متنوعة من عوامل الجذب والموسيقى العالمية الشابّة والقوية، مزيج من الموسيقى العربيّة الجميلة، والموسيقى العالمية مع مزيج من أغاني الرقص الهاوس (Music House).

وهذا ليس كلّ شيء، فالفريد في المكان هو منصّات الدي جي للبنات. وقد أجرى موقع المونيتور منذ وقت قريب مقابلات مع شابّات يمارسن عمل الدي جي من حين لآخر في النوادي والمقاهي الأشهر في بيروت. لم يكن دائما وجود نساء دي جي مظهرا شائعا في النوادي بالمدينة. ولكن في السنوات الخمس عشرة الأخيرة، نما توجّه قوي لنساء سعينَ لتعلّم هذه الحرفة.

ليالي دبي السحرية

Night Life Dubai RoofTop Bar
Night Life Dubai RoofTop Bar

قيل كثيرا عن دبي، الإمارة الثانية في حجمها في الإمارات العربية المتحدة (بعد أبو ظبي). إنها الإمارة التي نجحت في رفع مكانتها في العقد الأخير سواء بواسطة ثرائها، جمالها الصحراوي الاستثنائي ومجموعة متنوعة من عوامل الجذب التي تقدّمها باعتبارها مدينة حديثة.

أحد المقاهي، والحانات الأكثر شهرة في المنطقة هو ‏Rooftop royal Bar‏. تقدّم الحانة منظرا باتجاه نخلة الجميرة الاصطناعية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكوكتيلات الكحولية الفريدة والتي تناسب زوّار المدينة من جميع أنحاء العالم.

Posted by Rooftop Royal Ascot on Thursday, 16 April 2015

يمكن في موقع ‏Dubai night‏ أن نعثر على ما لا يحصى من عوامل الجذب الأخرى: يمكن في أيام الخميس الاستمتاع بموسيقى سنوات الثمانينيات والتسعينيات في نادي Sho Cho Dubai‏ بالإضافة إلى حفلات الديسكو في أيام الخميس في النادي الحصري ‏Armani Prive Dubai.

وبالطبع فدبي أيضًا هي مدينة كبرى متقدّمة لا تزال تحافظ في بعض الأماكن على الليالي المنفصلة للنساء والرجال. وبالطبع فهذا التقسيم ليس واحدا ويتغيّر من مكان لآخر، وخصوصا في المناطق السياحية.

الحياة الليلية في رام الله: سلسا، كحول ودعارة

من هي المرأة الأكثر شهرة في مدينة رام الله؟ الإجابة سهلة: أنيسة. ليس بسبب إنجازاتها التعليمية، الحرفية أو السياسية، وإنما بسبب الحانة وقاعة الرقص الشهيرتين اللتين تملكهما. يقع هذا النادي، الذي يُدعى “بيت أنيسة”، في حيّ عيد منجد في رام الله.

عندما تقتربون من المكان ستجدون في المنطقة مجموعة من رجال الأمن الذين يعملون في شركة حراسة شخصية. عند المدخل، تتجوّل نساء ينتظرن أن يأتي زبون ليختار من بينهنّ واحدة ليقضي معها الليلة. ولكن لا، فإنّ “بيت أنيسة” ليس بيت دعارة. إنّه في العموم حانة ومطعم يتحوّل بعد الساعة العاشرة ليلا إلى نادي رقص صاخب، يسكر فيه عدد كبير من الناس. الأشخاص الذين يعيشون حول المكان غاضبون من الضجيج الكبير وقد قدّموا فعلا شكاوى حول الموضوع لبلدية رام الله.

حانة بيت انيسة رام الله (Facebook)
حانة بيت انيسة رام الله (Facebook)

توجد الحانات من هذا النوع في عدّة أماكن في رام الله. يتركّز معظمها في منطقة “رام الله التحتى”. إنّها رام الله القديمة، ذات الغالبية المسيحية. ولكن لا يعني ذلك أنّ زبائن هذه الحانات هم من المسيحيين فقط. رغم أّنّه تُمنح رخصة بيع الخمور في رام الله للمسيحيين فقط، فإنّ العاملين والزبائن في الحانات ليسوا بالضرورة كذلك. يجري في الحانة كلّ يوم ثلاثاء ليلة رقصة السالسا، يتعلّم فيها الزبائن هذه الرقصة الشهيرة.

ينتمي الزبائن الرئيسيون لهذه الحانات الشهيرة في المدينة إلى الطبقة الوسطى الفلسطينية. ومع ذلك، يجد الطلاب الجامعيّون، الذين لا يملكون ما يكفي من المال للذهاب بشكل مستمرّ إلى تلك الحانات، لأنفسهم بديلا متمثّلا بالسفر إلى بير زيت. فهناك، في منطقة ذات غالبية مسيحية أيضًا، مساكن للكثير من الطلبة، وهناك تضجّ الحياة والكحول.

فخر صناعة الحياة الليلية في تل أبيب: نادي هأمون 17

نادي هأومان 17 (Facebook)
نادي هأومان 17 (Facebook)

ليست هناك في تل أبيب غالبية مسلمة. عدد الحانات والنوادي التي يتدفّق إليها الشبّان والشابّات في تل أبيب في نهاية الأسبوع لا يمكن حصره تقريبًا. في كل زاوية شارع، يمكن العثور على حانة في حيّ حيث تقدّم لجمهور زبائنها موسيقى معيّنة ومشروبات معيّنة. في أشهر الصيف والربيع الطويلة يمكن قضاء كل يوم في الأسبوع في نادٍ آخر.

ولكن فخر صناعة الحياة الليلية المستعرة يتركّز في جنوب المدينة، في المنطقة الصناعية التي لا يمكن خلال النهار أن نجد فيها الشبّان إلا عمّالا متّسخين ومتعرّقين بعد يوم عمل طويل، وخلال الليل تُغيّر المنطقة وجهها وتغطّيها جموع الشبّان المتدفّقين إلى مدخل النادي الأكبر في تل أبيب وهو نادي “هأومان 17”.

نادي هأومان 17 (Facebook)
نادي هأومان 17 (Facebook)

يعرف روّاد النادي التل أبيبي جيّدا الإثارة في الحفلات الضخمة. ليست الكحول وحدها هي التي تتدفق بين الرواد وإنما أيضًا المخدّرات وتجار المخدّرات الأخفياء الذين يوفّرون المخدّرات لمن يدفع أكثر. داهمت الشرطة أكثر من مرة الشبان في النادي بل وفي بعض المرات حرصت على تفريق الحفلة بحجة الإمساك بمخدّرات خطرة مع عدد من الرواد.

قيل الكثير عن المشهد الجنسي. ليس غريبا على رواد النادي أن يخلعوا ملابسهم ويمارسوا الجنس في مراحيض النادي. وأكثر من مرة تعارف الشبان الأجانب في النادي وعادوا إلى المنزل متشابكي الأيدي ليمضوا بعد ذلك ليلة مليئة بالفجور.

نشر قسم من المقالة عن الحفالات في رام الله على موقع Middle News

اقرأوا المزيد: 1023 كلمة
عرض أقل
نادي هأومان 17 في تل أبيب Haoman 17 (Flash90/Abir Sultan)
نادي هأومان 17 في تل أبيب Haoman 17 (Flash90/Abir Sultan)

لمحة عن النادي الأكثر سخونة في إسرائيل – “هأومان 17”

نادي "هأومان 17" يحتفل بمرور 24 عاما على وجوده وتجلب لكم هيئة تحرير المصدر لمحة نادرة عن أحد النوادي الأقدم والأكثر مرغوبا في إسرائيل

وسط الأسبوع، ظهر اليوم، المنطقة الصناعية في القدس. من الصعب تخيّل مدخل النادي الأسطوري “هأومان 17” مزدحما بالروّاد. ساحة متواضعة، تقع بين كراجات ومتاجر الفرش، تختبئ تقريبا في قلب المنطقة الصناعية. يحتفل “هأومان 17” هذا العام بمرور 24 عاما على تأسيسه، وليست هذه مسألة صغيرة.

“هأومان” هو أحد النوادي الوحيدة في إسرائيل المعروفة أيضًا لأولئك الذين لم تطأه أقدامهم أبدا. على مدى سنين طويلة توقعوا له مستقبلا أسود، ورثى له الصحفيون أكثر من مرة. تم تعريف المكان باعتباره “منارة للصحة العقلية” في المشهد المقدسي، وأدار علاقات الحب – الكره مع المدينة التي ولد وعمل فيها.

نادي هاومان 17 (Facebook)
نادي هاومان 17 (Facebook)

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال باستطاعة المالكين ملء المكان لأربعة ليال في الأسبوع. جمهور نادي “هأومان” الثابت، والذي يزوره كل أسبوع على مدى سنوات، بقي وفيا للمكان، وهو المسؤول عن الطوابير الطويلة المتتابعة في المدخل.‎ ‎

تبدو قصة “هأومان 17″، النادي الأقدم الذي أخذ اسمه من العنوان الدقيق حيث يقع، كسيناريو هوليوودي. مرة تلو أخرى تصدّر النادي العناوين. فضيحة وراء فضيحة، والإعلام يغطي بحماسة التطورات الدراماتيكية. أوامر الإغلاق بسبب تبادل الاتهامات، حريق ضخم دمّر النادي كله ومحكمة مغطاة إعلاميا حول تهرّب أصحابه من دفع الضرائب، كل ذلك هو فقط جزء من الدراما التي رافقت المكان خلال سنوات عمله الطويلة.

عام 1994، تم افتتاح النادي الأسطوري “هأومان 17” في بناية بُنيت في بداية سنوات التسعينيات كتوسعة لمصنع “رخام القدس” المجاور. شارك خمسة شركاء شباب لتأسيس “هأومان 17”. كان لدى جميعهم موطئ قدم في مشهد النوادي المقدسية.

لم تكن البداية سهلة: أصر مالكو المكان على تشغيل موسيقى “هاوس”، التي كانت غريبة على جمهور الرواد الإسرائيلي. بدأ الناس بالاهتمام بهذا النوع من الموسيقى الذي تم عزفه في “هأومان” وبدأ العديد من الفنانين حول العالم بعزف هذا النوع الموسيقي الذي اجتاح النادي.

“حفلات خالية من الله”

نادي هاومان 17 (Facebook)
نادي هاومان 17 (Facebook)

جرى التجديد التالي عام 1997، عندما بدأ “هأومان” بعقد حفلات الـ After. وهي حفلات الفجر أقيمت مرة كل عدة أشهر، في الأعياد بشكل أساسيّ، وفتحت فصلا جديدا في حياة النادي.

بدأ النادي بجذب الرواد الأكثر جدّية: التل أبيبيون. قدِم الروّاد من مدن المركز في إسرائيل في المرات الأولى بعد حفلات الفجر وأشاعوا الأمر. تم وصف حفلات الـ After باعتبارها “تقطر فجورا، تتميّز بجمهور ملوّن وشاب. سُكر الحواسّ”.

بل وتساءلت صحف أواخر سنوات التسعينيات كيف يمكن أن تُقام الحفلات التي نظّمها “هأومان 17″، وهي “حفلات خالية من الله”، تحديدًا في المدينة المقدسة القدس.

عُرف النادي حينذاك كمكان يضع معايير دولية عالية. لقد أحضر الصوت والإضاءة المبتكرة والخلفيات التي لم يكن لها مثيل. جرى في المكان في ذروة النجاح انتقاء صارم، والذي خلّف العشرات من خائبي الأمل في الخارج. الذي حظي حينذاك بالدخول إلى المكان تطلّب منه دفع مبالغ كبيرة جدا من أجل الحصول على بطاقة دخول.

في ظلال انتفاضة الأقصى

نادي هاومان 17 (Facebook)
نادي هاومان 17 (Facebook)

جلبت بداية الألفية الجديدة معها أخبارا قاسية على النادي. أضرّت انتفاضة الأقصى وموجة العمليات في بداية سنوات الألفين بشكل ملحوظ بالنشاطات وبالدخل. خشي الروّاد من الوقوف في الطابور خارج المدخل والفنانين الأجانب (D.Jز) ‎امتنعوا عن الذهاب إلى إسرائيل، معقل التفجيرات والانتحاريين. عطّل الإرهاب في القدس جميع صناعة الترفيه المحلية، وجماهير الناس الذين اعتادوا على الاحتشاد في المدينة ظلّوا بعيدين عنها.

كانت تلك فترة قاسية. في إحدى الليلات تم إحضار D.J عالمي إلى النادي وصادف ذلك إعداما خارج القانون في رام الله (12 تشرين الأول 2000). كانت هناك تساؤلات في النادي إذا ما كانوا سيقيمون الحفلة كما مخطّط لها. أصرّ الـ D.J على القيام بعمله من أجل الجمهور المحلي، وتقرّر أن تستمرّ الحفلة.

تم إغلاق النادي عام 2002 لفترة قصيرة بسبب شعور الإرهاق لدى الشركاء، ولكن في أعقاب تحسّن الحالة الأمنية تم افتتاحه مجدّدا.

قمة النوادي الليلية – فرع تل أبيب

نادي هاومان 17 (Facebook)
نادي هاومان 17 (Facebook)

توسّعت العلامة التجارية عام 2005، وافتتح مؤسسو الفرع في القدس فروعا أخرى في تل أبيب وحيفا. تم إغلاق فرع حيفا بعد مرور عام بسبب موقعه الإشكالي في قلب حيّ سكني.

ومع تأسيس النادي في تل أبيب توقع له النقاد الفشل. لقد ادعوا أن العلامة التجارية “هأومان 17” ستجد صعوبة في التوسع، وستضطر إلى الاختيار بين تل أبيب والقدس ولن تستطيع الاحتفاظ بكلا الناديين في نفس الوقت. ومع ذلك، فالفرع التل أبيبي نشط وناجح جدا حتى اليوم، ويعمل بشكل مماثل لفرع “هأومان” المقدسي الذي تأسس في سنوات التسعينيات.

التهرب من دفع الضرائب، الجنس والمخدّرات

نادي هاومان 17 (Facebook)
نادي هاومان 17 (Facebook)

إلى جانب التحديات التي واجهت افتتاح نواد في أماكن أخرى في البلاد، اضطر مالكو النادي إلى مواجهة جبهة أخرى: اتهامات بخصوص التهرّب من دفع الضرائب على نطاق ملايين. استمرت المحاكمة ثلاث سنوات، وفي شهر تموز عام 2005 تم إرسال الشركاء الخمسة لفترات سجن مختلفة بل ودفعوا غرامات مالية.

في نفس الفترة اضطر المالكون إلى مواجهة العنف في النوادي أيضًا. تصدّرت الظاهرة إلى العناوين بين عامي 2007-2008 ونفّرت الروّاد، رغم أنّه لم يُسجّل وجود أحداث عنف استثنائية أو طعنات في “هأومان”. مكّن التعاون مع الشرطة النادي من تقليص ظواهر العنف بنسبة تقارب 90%.

يعرف روّاد النادي التل أبيبي جيّدا الإثارة في حفلات العالم. ليست الكحول وحدها هي التي تتدفق بين الرواد وإنما أيضًا المخدّرات وتجار المخدّرات الأخفياء الذين يوفّرون المخدّرات لمن يدفع أكثر. داهمت الشرطة أكثر من مرة الشبان في النادي بل وفي بعض المرات حرصت على تفريق الحفلة بحجة الإمساك بمخدّرات خطرة مع عدد من الرواد.

قيل الكثير عن المشهد الجنسي. ليس غريبا على رواد النادي أن يخلعوا ملابسهم ويمارسوا الجنس في مراحيض النادي. وأكثر من مرة تعارف الشبان في النادي وعادوا إلى المنزل متشابكي الأيدي ليمضوا بعد ذلك ليلة مليئة بالفجور.

رغم المشهد الإشكالي، قلّة الرواد مقارنة بمدن أخرى في العالم والتاريخ المليء بالمصاعب؛ استطاع “هأومان” الحفاظ حتى اليوم – كما يبدو عكس كل التوقعات – على شعلة الترفيه في مدينة تشتعل. رغم أن العلامة التجارية “هأومان 17” ليست شائعة اليوم بين جميع الشباب، كما كان الأمر قبل عقد، يبدو أنّ الجمهور الوفيّ له غير مستعدّ للاحتفال في أي مكان آخر.

اقرأوا المزيد: 879 كلمة
عرض أقل
  • تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
    تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • رأس السنة، تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع (Flash90)
    رأس السنة، تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع (Flash90)

عيد رأس السنة في إسرائيل

تحل اليوم ليلة رأس السنة اليهودية. تستعد العائلات الإسرائيلية لوجبة العشاء التقليدية ونحن نرغب بتقديم فكرة لكم حول تلك الاستعدادات

رأس السنة هو عيد يهودي يصادف يومي الأول والثاني من شهر تشري وهما أول أيام السنة اليهودية. حسب الدين اليهودي تعتبر ليلة رأس السنة والعيد ذاته (اليوم التالي، يوم الخميس) ليلة تتويج الرب إلهًا على البشرية ويوم الحساب الذي يحاسب فيه البشر بما يخص مستقبلهم في العام القريب.

تجري العادة في رأس السنة من إكثار الصلوات. الصلوات الطويلة تحديدا، الاحتفالات التي تتضمن التراتيل الدينية. تلك التراتيل وكذلك الألحان تختلف باختلاف الطوائف. التشديد في الصلوات والتراتيل يكون على تتويج الرب والوقوف بحضرته للحساب.

وميزات العيد الأخرى هي التمنيات بعام سعيد وحلو وبطاقات تهنئة. تجري عادة مباركة الأشخاص بتمني سنة سعيدة لهم وحلوة كالعسل. من بين تلك الطقوس هنالك تدفق كبير إلى أومان في أوكرانيا. خلال السنوات الأخيرة اعتاد البعض من مؤيدي براسلاف وآخرين أداء صلاة رأس السنة في أومان، قرب ضريح الحاخام نحمان من براسلاف، الذي، حسب التقاليد، يجلب البركة والأمان في العام الجديد. بقية مؤيدي براسلاف يصلون في القدس.

تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)

تجري العادة أيضا أن تقام وليمة احتفالية. في وليمة ليلة العيد تجري العادة بأن تكون الوليمة خاصة بحيث تتضمن مأكولات رمزية تسمى “رموز” وتلاوات قبل تناول تلك الأطباق التي تشبه، من ناحية النغمة، اسم الطبق.

وأملا منا بأن تكون هذه السنة سنة سعيدة عليكم وحلوة ولكي ننقل لكم التحضيرات للعيد قررنا أن نخرج لجولة تصوير صغيرة في القدس وأن ننقل لكم، من خلال الصور، التحضيرات والانفعالات في الطرقات. لا شك أنه في الأعياد يخرج الإسرائيليون لقضاء إجازة وتجري العادة أن يقضوا الوقت مع العائلة والأصدقاء.

العيد هذه السنة سيكون طويلا لأنه يحل يوم الأربعاء والخميس. والكثير من الإسرائيليين لا يعملون يوم الجمعة والسبت باعتبارهما يومي راحة.

تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع

عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)

 

 

 

 

 

 

 

اقرأوا المزيد: 254 كلمة
عرض أقل
  • تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
    تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
    عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
  • رأس السنة، تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع (Flash90)
    رأس السنة، تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع (Flash90)

عيد رأس السنة في إسرائيل

تحل اليوم ليلة رأس السنة اليهودية. تستعد العائلات الإسرائيلية لوجبة العشاء التقليدية ونحن نرغب بتقديم فكرة لكم حول تلك الاستعدادات

رأس السنة هو عيد يهودي يصادف يومي الأول والثاني من شهر تشري وهما أول أيام السنة اليهودية. حسب الدين اليهودي تعتبر ليلة رأس السنة والعيد ذاته (اليوم التالي، يوم الخميس) ليلة تتويج الرب إلهًا على البشرية ويوم الحساب الذي يحاسب فيه البشر بما يخص مستقبلهم في العام القريب.

تجري العادة في رأس السنة من إكثار الصلوات. الصلوات الطويلة تحديدا، الاحتفالات التي تتضمن التراتيل الدينية. تلك التراتيل وكذلك الألحان تختلف باختلاف الطوائف. التشديد في الصلوات والتراتيل يكون على تتويج الرب والوقوف بحضرته للحساب.

وميزات العيد الأخرى هي التمنيات بعام سعيد وحلو وبطاقات تهنئة. تجري عادة مباركة الأشخاص بتمني سنة سعيدة لهم وحلوة كالعسل. من بين تلك الطقوس هنالك تدفق كبير إلى أومان في أوكرانيا. خلال السنوات الأخيرة اعتاد البعض من مؤيدي براسلاف وآخرين أداء صلاة رأس السنة في أومان، قرب ضريح الحاخام نحمان من براسلاف، الذي، حسب التقاليد، يجلب البركة والأمان في العام الجديد. بقية مؤيدي براسلاف يصلون في القدس.

تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)
تفاح وعسل مأكولات رمزية لرأس السنة (Flash90)

تجري العادة أيضا أن تقام وليمة احتفالية. في وليمة ليلة العيد تجري العادة بأن تكون الوليمة خاصة بحيث تتضمن مأكولات رمزية تسمى “رموز” وتلاوات قبل تناول تلك الأطباق التي تشبه، من ناحية النغمة، اسم الطبق.

وأملا منا بأن تكون هذه السنة سنة سعيدة عليكم وحلوة ولكي ننقل لكم التحضيرات للعيد قررنا أن نخرج لجولة تصوير صغيرة في القدس وأن ننقل لكم، من خلال الصور، التحضيرات والانفعالات في الطرقات. لا شك أنه في الأعياد يخرج الإسرائيليون لقضاء إجازة وتجري العادة أن يقضوا الوقت مع العائلة والأصدقاء.

العيد هذه السنة سيكون طويلا لأنه يحل يوم الأربعاء والخميس. والكثير من الإسرائيليين لا يعملون يوم الجمعة والسبت باعتبارهما يومي راحة.

تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع

عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
 عيد رأس السنة (Noam Moskovich)
عيد رأس السنة (Noam Moskovich)

 

 

 

 

 

 

 

اقرأوا المزيد: 254 كلمة
عرض أقل