المليونير البدوي يعقوب أبو القيعان (لفطة شاشة / Mako)
المليونير البدوي يعقوب أبو القيعان (لفطة شاشة / Mako)

البدوي الإسرائيلي الذي يعيش في بيت من ذهب

تعرفوا إلى رجل الأعمال البدوي، الذي كان فقيرا في صغره وعاش في مسكن بظروف سيئة ولكنه أصبح الآن المليونير الأكثر إثارة للدهشة في إسرائيل

كيف أصبح فتى فقير، كسب أقل من ثمانية شواقل (نحو دولارين) في الساعة، مليونيرا مثيرا للدهشة في إسرائيل؟ أمس (السبت) تصدر هذا السؤال مركز برنامج المقابلات في القناة الثانية الإسرائيلية، الذي تناول قصة المليونير البدوي يعقوب أبو القيعان. أبو القيعان، ابن 43 عاما، متزوج مرتان ولديه سبعة أطفال، وهو صاحب شركات عقارات، تنظيف، زراعة وأطعمة، ويكسب نحو 100 مليون شاقل سنويا.

أجريت المقابلة معه في منزله الفاخر في البلدة البدوية حورة، الذي يصفه بـ “قصر أردنيّ”، المليء بالأثاث، التحف الفنية المذهبة التي اشتراها من الأردن، مصر، السعودية، ودُول أخرى. أبو القيعان هو أحد أغنى البدو في إسرائيل، ولكن لا تشير فخامة منزل رجل الأعمال هذا الذي ترعرع في مسكن ذي ظروف متدنية في قرية حورة إلى ماضيه.

منزل أبو القيعان في البلدة البدوية حورة (لفطة شاشة / Mako)

“عشت في مسكن دون ماء وكهرباء”، قال أبو القيعان عن طفولته الصعبة. “لم يكن لدي سرير، ونمت على الأرض”. وأضاف، أنه شعر في مرحلة معنية بأنه غير قادر على العيش بهذه الظروف فقرر البحث عن مصدر رزق، متخيلا نجاحا باهرا وثروة كبيرة. أثناء المرحلة الثانوية، بدأ بالعمل في مجال الصرف الصحي، الزراعة، وكسب مبلغا ضئيلا حجمه 70 شاقلا (نحو 20 دولارا) مقابل يوم عمل.

مع مرور الوقت، بدأ أبو القيعان بتشغيل عمال آخرين في الزراعة. في البداية كان ينقلهم بسيارته الخصوصية يوميا، ولكن سريعا ازداد عددهم فاضطر إلى نقل عشرات عمال الزراعة بالحافلات من القرية البدوية إلى البلدات المجاورة. “رُوَيدًا رُوَيدًا، بدأت بالتقدم وفتحت شركتي الأولى للموارد البشرية، ثم بدأت أفكر في مجال البناء”، قال أبو القيعان. لقد قرر التقدم أكثر فأكثر، وإقامة شركة مقاول بناء، لبناء مشاريع كبيرة في مدن إسرائيلية كثيرة.

شهدت أعماله نجاحا، لهذا بدأ اليوم الاهتمام بمجال الأطعمة والأدوية أيضا. في يومنا هذا ما زال أبو القيعان، مالك الطائرة الخاصة، يطمح كثيرا: “أحلم بأن أكون واحدا من بين مئة أغنياء العالم”. رغم الغنى والنجاح الباهر، لا ينسى أبو القيعان ماضيه، ويحاول أن يزور البلدة التي ترعرع فيها سنويا. “عندما نملك الرغبة نملك العالم. كنت متأكدا أني سأنجح وأحقق أحلامي”، قال في المقابلة.

يبدو قصره الفاخرة استثنائيا في بلدة حورة، التي تقع في أسفل قائمة التنصيف الاجتماعي الاقتصادي في إسرائيل، والتي يكافح جزء من مواطنيها من أجل تلبية احتياجاتهم الضرورية. أشار أبو القيعان في مقابلة معه أن يتعرض للكثير من الحسد من جهة المواطنين في بلدة الحورة، موضحا أن “الله هو المسؤول عن كل شيء”، ولافتا إلى أنه عمل كثيرا خلال حياته. وتمنى أن يقوم أبناء قبيلته وشعبه بالأعمال التي قام بها وأن يحتذوا به.

منزل أبو القيعان في البلدة البدوية حورة (لفطة شاشة / Mako)

رغم أن منزله فاخر، فهو يقضي معظم أوقاته في البلدة اليهودية ميتار، القريبة من بئر السبع، التي يعيش فيها مع إحدى زوجيته وأطفاله الصغار. وفق أقواله، يمكن القول إنه إسرائيلي، بدوي ومسلم، وهو يحب دولة إسرائيل جدا. “لقد ساهمت دولة إسرائيل والشعب اليهودي في نجاحي”، قال أبو القيعان.

اقرأوا المزيد: 427 كلمة
عرض أقل
سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)
سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)

المشتريات الـ 5 الأكثر غرابة لأصحاب المليارات

بدءا من طوق لكلب بمبلغ 3 مليون دولار وصولا إلى سمك قرش في غرفة الجلوس - المشتريات الأغرب والأغلى لأصحاب المليارات

12 سبتمبر 2016 | 14:17

إذا كنتم حساسين للفوارق الطبقية والعدل في التوزيع، فهذا المقال ليس مُعدا لكم. هناك في العالم كله نحو 2000 ملياردير فقط. يدور الحديث عن ناد صغير وحصري، ومن المرجح جدا أن نفترض أنه لا يتضمننا أو لا يتضمن معظم قرائنا. ولكن هل أنتم أيضا تتسألون “لو كنت أملك مليار دولار، ماذا كنت سأفعل بهذا المبلغ؟”. في الواقع، إليكم ما اختاره بعض أثرى الأشخاص في العالم للقيام به بالمبالغ الهائلة التي بحوزتهم:

1. ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام

ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام (facebook)
ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام (facebook)

قرر مؤسس موقع “أمازون”، جيف بيزوس، والذي تُقدّر ثروته بنحو 45 مليار دولار، إنفاق 42 مليون دولار منها لبناء ساعة كبيرة جدا داخل مغارة في تكساس، والتي من المتوقع أن تعمل لِما لا يقل عن 10,000 عام. إنه مشروع طموح من المفترض أن يعكس للإنسانية مفهوم الوقت من منظور أوسع من فترة حياة الإنسان القصيرة. يتحرك عقرب ساعة بيزوس مرة واحدة فقط كل مائة عام (بدلا من مرة واحدة كل ثانية في الساعة العادية)، وسيُكمل دورة كاملة فقط بعد مرور 10,000 سنة. سننتظر بفارغ الصبر.

2. مركبة فضائية

رحلة برانسون الجوية للفضاء - سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار (virgingalactic)
رحلة برانسون الجوية للفضاء – سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار (virgingalactic)

قرر ريتشارد برانسون، الذي تقدّر ثروته بـ 4 مليار دولار، أن يدفع نحو 200 مليون دولار من أجل بناء مكّوك فضائي يمكنه أن ينقل، على الأقل، ثمانية مسافرين إلى الفضاء. إذا أردتم الانضمام إلى رحلة برانسون الجوية للفضاء فمن المُستحسن أن تبدأوا بتوفير المال منذ الآن، لأنّ سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار.

3. حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس

حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس - 220 ألف دولار
حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس – 220 ألف دولار

بلغ سعر حذاء كعب للمصمّم البريطاني كريستوفر ميخائيل شليس نحو 220 ألف دولار للزوج، لأنه مصنوع من الذهب الصافي ويشمل 2,200 ألماسة بعيار 30 قيراط. من أجل الحقيقة، فهو لا يبدو مريحا جدا.

4. طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم

طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم (amour)
طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم (amour)

صُمم طوق الكلب في المقام الأول ليكون مربوطا بحزام عند التنزه مع الكلب. ولكن عندما يملك  أصحاب الكلب المليارات، فإنّ الكلب هو مجرد ذريعة لشراء طوق باهظ السعر جدا. ما هو سعر الطوق الباهظ؟ 3.2 مليون دولار. طوق “Amour” هو الطوق الأغلى في العالم. إنه مصنوع من جلد التمساح ولذلك سعره باهظ، وكذلك لأنّه قد وضعت فيه 1,600 ألماسية 7 قيراط، على طبقة من الذهب الأبيض.

5. سمكة قرش في غرفة الجلوس

سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)
سمكة قرش في غرفة الجلوس – 8 ملايين دولار (AFP)

ربح ستيفن كوهين في وول ستريت أكثر من 12 مليار دولار. فضلا عن ذلك، فهو أيضا من هواة الفن. هناك من بين أشهر مشترياته عمل فني يدعى “انعدام الجدوى الحقيقية للموت في دماغ الإنسان الحيّ”. يتألف هذا العمل الفني من حوص أسماك زجاجي كبير وفيه سمكة قرش الببري (Tiger shark) المحفوظة بكميات هائلة من مادة الميثانال. وقد كلّفه 8 ملايين دولار.

اقرأوا المزيد: 393 كلمة
عرض أقل
ليونيل ميسي (AFP)
ليونيل ميسي (AFP)

كل ما أردتم أن تعرفوه عن الملايين التي يملكها ميسي

صحيح أن ليونيل ميسي أعلن عن اعتزاله مُنتخب الأرجنتين في أعقاب خسارة "كوبا أمريكا" أمام منتخب تشيلي ولكن هناك الملايين من الأسباب لكونه مليونيرا وسعيدا

ليونيل ميسي، أسطورة كرة القدم والمحبوب على قلوب الملايين حول العالم، تصدر العديد من العناوين، الأسبوع الماضي، عندما أعلن عن اعتزاله لعب كرة القدم في مُنتخب الأرجنتين‎.

تفاجأ الكثيرون وتساءلوا لماذا اختار النجم ابن التاسعة والعشرين الاعتزال. كانت اللحظة الأصعب في نظر ميسي هي الخسارة الكبرى التي وقعت أثناء ضربات الجزاء في لعبة كرة القدم ضد تشيلي. كان يُمكن ملاحظة تعابير وجهه الحزينة التي لحقت به بعد الخسارة.

ورغم الخسارة والاعتزال المؤلم، لا يمكن سلب بعض الألقاب الرياضية الدولية منه: حاز على 8 بطولات الدوري الإسباني وهو يرتدي زي برشلونة، 4 انتصارات في دوري الأبطال، 3 انتصارات في “سوبر كاب” الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، حقق ميسي انتصارات شخصية لا نهائية – حاز على ألقاب لاعب كرة قدم السنة من قبل الفيفيا، لاعب كرة قدم السنة في أوروبا، ملك الأهداف في دوري الأبطال، ملك الأهداف في الدوري الإسباني، اللاعب المتفوق لكرة القدم في بطولة كأس العالم في مونديال 2014 وغيرها.

ليونيل ميسي وانتونلا روكزو (AFP)
ليونيل ميسي وانتونلا روكزو (AFP)

أصبح ميسي بفضل كل هذه الألقاب والموهبة الخارقة مليونيرا، رجل أعمال ناجحا يعمل على زيادة ثروته. قام بالكثير من الحملات الدعائية والرعاية لصالح شركات عملاقة مثل الخطوط الجويّة التُّركية، سامسونج، بيبسي، وأديداس.

للاطلاع عن كثب على ثروة ميسي، نقدم لكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول تصنيفها:

81400000 دولار: رواتب ميسي في فريق برشلونة ‏2015

53400000‏ دولار: أرباحه مقابل ألعاب كرة القدم التي شارك فيها فقط

10000000‏ دولار: المبلغ الذي يتلقاه من شركة أديداس مقابل الخدمات الدعائية

340000000‏ دولار: السعر الذي يتعين على كل فرقة دفعه للنادي البيتي في برشلونة مقابل شراء اللاعب

826000‏ دولار: الراتب الأسبوعي الذي سيحصل عليه النجم في الموسم القادم وهو يرتدي زي برشلونة

812000‏ دولار: المبلغ الذي تبرع به ميسي لترميم مستشفى في المدينة التي وُلد فيها في برشلونة

240000‏ دولار: تكلفة سيارة ميسي، وهي من نوع مازيراتي

5500000‏ دولار: السعر الذي تلقاه ميسي مقابل بيع تمثال ذهبي، كان مصنوعا على شكل قدمه. وقد تبرع ميسي بكل هذا المبلغ للأعمال الخيرية

اقرأوا المزيد: 292 كلمة
عرض أقل
نصائح تجعلكم من المليونيرات (Thinkstock)
نصائح تجعلكم من المليونيرات (Thinkstock)

5 نصائح تجعلكم من المليونيرات

إليكم 5 نصائح من أشخاص باتوا مليونيرات في سن صغيرة: قراءة، استثمار ذاتي، ومصادر دخل مُتعددة

لا يُمكننا التأكيد لكم أنكم ستُصبحون مليونيرات مُباشرة بعد أن تقرأوا النصائح التالية ولكننا نؤكد لكم أمرًا واحدًا: ستوسعون معلوماتكم المُتعلقة بكيفية الإدارة السليمة للأموال.

1.التركيز على الأرباح

“لا يُمكنك في المناخ الاقتصادي السائد حاليًا التواني عن أن تُصبح مليونيرًا”، كَتَبَ غرانت كاردون، الذي تحول من شاب في الـ 21 من العمر غارق في الديون إلى مليونير في سن الـ 30. “الخطوة الأساسية هي أن تُركّز على زيادة دخلك، بنسب كبيرة، وتكرار ذلك.

من السهل القول إنه يجب تحقيق أرباح أكبر، وأصعب بكثير تنفيذ ذلك. إنما غالبية الناس لديهم إمكانيات. بدءا بتغيير المهنة (وليس هناك أفضل من سنوات الـ 20 لإجراء التغيير)، وصولاً إلى ممارسة أعمال إضافية يُمكنكم من خلالها كسب المال.

2.يجب أن يأتي المال من عدة مصادر

طريقة جيدة للكسب أكثر هي تطوير أكثر من مسار مدخولات واحد. أظهر بحث، رصد أشخاص تمكنوا من جمع ملايينهم بقدراتهم الذاتية، أن الكثيرين منهم حصلوا على المال من عدة مصادر: 65% منهم حققوا ذلك من 3 مصادر، على الأقل، و 45% من 4 مصادر على الأقل، و 20% جنوا الكثير من الأموال اعتمادا على 5 مصادر. تضمنت مصادر الدخل تلك تأجير عقارات، استثمار في البورصة وملكية جزئية في بعض المشاريع.

3.ادّخروا لكي تستثمروا، وليس لكي تدّخروا

كتب كاردون يقول: “السبب الوحيد الذي علينا أن ندّخر من أجله هو لكي نستثمر. “ضعوا الأموال التي استثمرتموها في حسابات مُنفصلة، لئلا تتمكنوا من الأخذ منها. لا تستخدموا هذه الحسابات لأي غرض، ولا حتى في حالات الطوارئ. هذا سيُجبركم على زيادة دخلكم”.

السر الذي سيساعدكم على ادّخار المال هو جعل هذا الأمر تلقائيًا. بهذه الطريقة لن تروا المال في الحساب وستعتادون على الحياة من دونه.

نصائح تجعلكم من المليونيرات (Thinkstock)
نصائح تجعلكم من المليونيرات (Thinkstock)

4.غيّروا من تعاملكم مع المال

“الطريق إلى الغنى هي من خلال النمط الذي تؤمنون من خلاله أنه عليكم كسب المال”، يقول المليونير ستيف سيبولد. بينما يؤمن الكثيرون أن جمع المال ليس أمرًا بوسعهم السيطرة عليه، يُدرك الأغنياء أن تحقيق الأرباح المالية شيءٌ يبدأ من الداخل”.

5.استثمروا في أنفسكم

كتب شاب أمريكي صار ثريًا: “أهم استثمار لدي هو الاستثمار في مُستقبلي. “اقضوا نصف اليوم، على الأقل، أثناء المطالعة. “لا حاجة أن تكونوا ملمين في مجال عملكم. عليكم أن تكونوا عباقرة وتتحدثون حول أي موضوع، سواء كان في مجال الاقتصاد أو السياسة أو الرياضة. استهلكوا المعرفة كما تتنفسون الهواء وليكن التعليم في أعلى سلم أولوياتكم”.

يشدد الكثير من الأغنياء على ضرورة القراءة والثقافة. ذكر وورن بافت أنه يُقدّر أنه يستثمر 80% من اليوم في القراءة.

اقرأوا المزيد: 370 كلمة
عرض أقل
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟

سيارة فاخرة، بنتهاوس، ألماس، ملابس مصمّمين، جراحات تجميلية وإجازات غريبة ومن الأحلام: ماذا كنت ستشتري لو أصبحت مليونيرا؟ القائمة الكاملة أمامكم

يتخيّل الكثيرون في أنفسهم كيف سيعيشون كإنسان غنيّ، مليونير أو ملياردير. تخيّلوا في أنفسكم الحالة التالية: تستيقظون يوما ما في الصباح وتقرّرون المشاركة في سحب يانصيب تصل جائزته إلى مبلغ 50 مليون دولار. تعلمون مسبقا بأنّ احتمالات ذلك منخفضة، ولا زال شيء ما في قلبكم يقول لكم املأوا استمارة المقامرة، ماذا يهمّكم؟ فإن كل ما أنتم بحاجة للقيام به هو المقامرة قليلا، وخسارة ورقة 5 دولارات فقط في أسوأ الحالات. فلن تموتوا.

تتوجّهون إلى مركز المقامرات، تقامرون، تدفعون ورقة 5 دولارات وتحصلون على نسخة من استمارة المقامرة.

في نفس الليلة يصادف برنامج السحب. تجلسون مرتاحين على الأريكة، متوتّرين قليلا، قلقين وممتلئين بالأمل. تقرأ مقدّمة البرنامج الأرقام. تكتشفون شيئا فشيئا أن الأرقام الثلاثة التي تظهر على الشاشة مشابهة للأرقام التي قامرتم عليها.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

يزداد التوتّر!!! الرقم الرابع في الطريق، وهو أيضًا مشابه لمقامرتكم. أيضًا الرقم الخامس والسادس والسابع. لا تصدّقون ما تراه عيناكم، وفي لحظة تشكّكون بأنفسكم، تفركون عينيكم ولا تصدّقون، بقيت خانة أرقام واحدة في السحب وأنتم واثقون أنّ الرقم الأخير هو الذي سيحسم كلّ شيء.

أنفاس ثقيلة، يتزايد العرق على جبينكم، يصعُب عليكم التحدّث وحينها تقرأ المقدّمة الرقم الأخير، العالم يقف منتصبا، ترون الرقم الأخير وهو يتدحرج ببطء أمام أعينكم في التلفزيون، لا تدركون في البداية ماذا يحدث، وحينذاك يسقط ذلك عليكم كصاعقة في يوم مشرق. الرقم الأخير أيضًا هو نفس الرقم الذي خمّنتموه.

تنفجر الإثارة والسعادة في كل مكان في جسدكم، الرأس يشعر بالدوران، ينفجر القلب من كثرة الدم والأوكسجين وتبدأون بالصراخ والهذيان، لقد فزتم!!! فزتم!!!

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

وبعد أن تذهبوا للحصول على الجائزة وبعد مجموعة التمنّيات والمباركات وعودة الأصدقاء الجيّدين والأقل من جيّدين إلى حياتكم بعد علمهم بأمر فوزكم، تعلقون مع شيك سمين بمبلغ 50 مليون دولار. وهنا يأتي السؤال: ماذا كنتم ستفعلون بكل هذه الأموال الكثيرة؟

من أجل مساعدة أولئك المتردّدين حاولنا البحث وفهم ماذا يقرّر الأثرياء الجدد عادة أن يفعلوه بأموالهم. إلى جانب فتح حسابات توفير لمدى الحياة واستثمار المال في القنوات التجارية أو البورصة الآمنة، فعلى أي شيء في الحقيقة رغب الأثرياء الجدد في تبذير أموالهم؟

أمامكم قائمة من الأحلام الأكثر وردية لمعظم الأثرياء الجدد:

التعرف على أصدقاء أغنياء وقضاء الوقت في صحبتهم: الارتباط بالمشاهير ورجال الأعمال. وكذلك على الأشخاص ذوي المستوى الاجتماعي – الاقتصادي المرتفع ليناسبوكم اجتماعيا.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

تطوير إحساس عالٍ في الموضة: توظيف مصمّمين مرافقين والخروج في رحلة مشتريات حول العالم للبحث عن الملابس الأجمل والأنسب لمكانتكم الجديدة. تجديد قصّات الشعر المختلفة كلّ 3 أشهر، شراء ملابس المصمّمين لجميع المواسم، شراء المجوهرات الفاخرة، الأحذية، حقائب اليد، العطور الفاخرة والنظارات الشمسية (10 أزواج).

أخذ عطلة حول العالم: إذا كان لديكم حتى الآن إمكانية مالية للسفر حول العالم مرة في السنة أو مرة كل سنتين، فسترغبون الآن بزيارة بلدان جديدة مرّة كل شهرين على الأقل. زيارة بلدان غريبة وعدم الاكتفاء بالبلدان الأوروبية فقط، الولايات المتحدة أو الدول المجاورة.

شراء شقّة أحلامكم: التوجه إلى أصحاب المشاريع الكبرى في سوق العقارات لتطلبوا منهم بناء شقّة أحلامكم. بنتهاوس من الأحلام وكبير في الأبراج الأكثر طلبا في بلدكم، بناء منزل فاخر من الأحلام مع عشرات الغرف، حمام سباحة، شرفات شمسية، مساحات خضراء عديدة، صالة رياضية وصالة ضيوف مجهّزة بالكامل و “غرفة للراحة من كلّ الثراء”.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

السيارة، السيارة: اختيار صعب، أليس كذلك؟ أية سيارة أكثر ملاءمة لنا، فيراري، بي إم دبليو، مارسيدس، بوغاتي، مازيراتي أو مجرّد فولفو؟

للعناية: لا تتركوا الصالات الرياضية والمنتجعات الصحّية أبدا. الجراحات التجميلية التي لم تكونوا قادرين على السماح لأنفسكم بإجرائها حتى الآن، تقويم الأسنان، إزالة النظارات، تكبير الصدر، تشكيل هيئة الجسم، رفع الجفون، شدّ الوجه وغيرها وغيرها.

الألماس: رصيد مهمّ في يد كلّ ثريّ جديد. المجوهرات الماسيّة هي سلعة ذات جودة عالية وآمنة يمكنها أن تشير إلى مكانتكم الجديدة: قلادات، أقراط، أساور وساعات.

وإذا تبقى القليل من المال زيادة فحينها ينبغي الحرص على مساعدة الأسرة والأصدقاء المقرّبين!!!

اقرأوا المزيد: 573 كلمة
عرض أقل