أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)
أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق "سيفلي الحج" (لقطة شاشة)

أدرعي يغيظ المسلمين إثر تعليق “سيلفي الحج”

أثار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي غضب متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب انتقاده لصورة سيلفي التقطها حاج في مكة.. فكتب "ربما كان علي اختيار كلمات اخرى"

04 سبتمبر 2017 | 13:12

أثار تعليق نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، أمس الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيه ظاهرة التقاط السيلفي خلال مناسك الحج، ردود فعل غاضبة من متابعيه ومن غيرهم. وهاجم معلقون انشغال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالحجاج المسلمين في مكة، مقابل تجاهله الحجاج اليهود في الحائط الغربي.

وجاء في تعليق أدرعي على صورة حاج يلتقط صورة سيلفي وهو يرمي بالجمرات: “صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟”. واعتبر متابعون التعليق بأنه مهين، خاصة أنه ينادي إلى البقاء في البيت بدل الحج.

صارو يطلعو عالحج عشان يعملو صورة سلفي! مش افضل تضل بالبيت؟ #مكة_المكرمة#المدينة_المنورة#حجاج

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Sunday, 3 September 2017

ورد معلقون على أدرعي كاتبين بأن الحج لا يخصه، وأنه من الأولى أن يلتزم بوظيفته المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وأن يُشبع فضوله في شؤون الدين بما يحدث عند المكان المقدس لليهود، حائط المبكى (الحائط الغربي)، وليس عند الأماكن المقدسة للمسلمين.

واللافت أن تعليق أدرعي استقطب آلاف التعليقات، وهو من هذه الناحية نجح في نيل الشهرة والرواج، إلا أنه لاحظ الكم الهائل من الانتقادات لتعليقه، فعكف على توضيحه كاتبا: “طبعًا لا توجد مشكلة بالتقاط صور السلفي في اي مكان ولكن السؤال هو أليس السلفي بات الهدف من وراء الحج؟ تقبل الله منهما صالح الاعمال والصلاة”.

وفي رد آخر على المعلقين كتب: “اخي في اسرائيل نحترم الجميع ومثل ما كتبت نحترم كمان هذه المرة الشخص الذي يصور نفسه… حكيت عن ظاهرة التقاط السلفي في كل مكان ربما كان علي اختيار كلمات اخرى”.

وهذا الجواب الأخير يدل على اعتراف أدرعي بأن تعليقه لم يكن في محله. والسؤال الذي نطرحه: هل يستفيد الجيش الإسرائيلي من هذه التعليقات؟ أم أن الهدف منها منذ البداية هو حصول أدرعي على المزيد من اللايكات لا أكثر.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
مظلة مكة المكيّفة (لقطة شاشة)
مظلة مكة المكيّفة (لقطة شاشة)

سلاح مكة للتغلب على الطقس الخمسيني

قرر مهندس سعوديّ العثور على حل للمشكلة التي يتعرض لها حجاج كثيرون عند زيارة مكة فاخترع مظلة مكيّفة

وصلت درجات الحرارة في السعودية في الأيام الأخيرة إلى 45 درجة مئوية وحتى أكثر، ويبدو أنها لن تكون أفضل في شهر ذو الحجة (كانون الأول). تشكل حالة الطقس تحديا كبيرا لدى الحجاج الذين يزورون مكة سنويا. إضافة إلى الاكتظاظ الذي يشكل خطرا أحيانا، فإن درجات الحرارة المرتفعة تحدث صعوبة أيضا لدى الزوار في مكة، ولا تنجح السلطات السعودية دائما في تلبية احتياجات كافة الحُجاج.

في ظل الحاجة الملحة قرر مهندس سعوديّ يدعى محمد صائغ التوصل إلى حل. فركب مروحة تهوئة شخصية داخل مظلة ولقبها بـ “مظلة مكة المُكيّفة”. تعمل المروحة ذات سرعتين مختلفتين عبر الطاقة الشمسية ولكن يمكن شحنها أيضا بالكهرباء أو البطاريات، وقد تكون صالحة للاستخدام نحو 8 ساعات متتالية.

يصل وزن المظلة حتى 610 غراما فقط ويمكن ربطها بقنينة ماء بحيث يبرد الماء الهواء. من المتوقع أن تكون المظلة مضادة للضربات والسقوط.

لقد تم إطلاق المظلة قبل بضعة إلى أيام الأسواق وبدأ تسويقها للجمهور، لا سيّما للحجاج. ولكن اهتمت المواقع الإخبارية الإسرائيلية بتغطية إطلاق المظلة إلى الأسواق معربة عن دهشتها. يبدو أن الإسرائيليين الذين يواجهون درجات حرارة ورطوبة عالية في هذه الأيام، يهتمون بالمُنتج الجديد.

اقرأوا المزيد: 174 كلمة
عرض أقل
طائرة مروحية تجري جولة جوية لصحفيين فوق منى خلال موسم الحج (AFP)
طائرة مروحية تجري جولة جوية لصحفيين فوق منى خلال موسم الحج (AFP)

قريبا.. حجاج فلسطينيون سيسافرون جوا من إسرائيل إلى السعودية

الصحافة الإسرائيلية تتحدث عن خطوة رمزية نحو تطبيع العلاقات مع السعودية بعد نشر أخبار عن اتصالات سرية بين إسرائيل والولايات المتحدة وأطراف عربية لتنسيق رحلات حج للفلسطينيين من إسرائيل إلى السعودية

15 يونيو 2017 | 09:37

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الخميس، عن خطوة رمزية أخرى نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، في وصفها لاتصالات سرية بين الولايات المتحدة، والسعودية، والأردن وإسرائيل لتنسيق رحلة جوية من إسرائيل إلى السعودية، مخصصة لنقل الحجاج الفلسطينيين إلى مكة.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة ستهبط في الأردن لوقفة قصيرة لأن الدولتين، أي إسرائيل والسعودية، لا تقيمان علاقات مكشوفة. وجاء كذلك أن الأمريكيين يتوسطون لإنجاز الخطة وأن الفكرة طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على الخطة إن الاتصالات بين الأطراف متقدمة، وأضاف أن الرحلة الجوية ستكون على يد شركة أجنبية. وستتيح هذه الرحلة للفلسطينيين الحج إلى مكة والمدينة في السعودية عبر رحلة جوية، بعد أن كانوا يسلكون السفر الأرضي.

ويسعى الجانب الأمريكي إلى دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، بموازاة دفع عجلة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. ويدرس الأمريكيون خطوات إضافية منها إجازة الرحلات الجوية من الدول العربية في سماء إسرائيل والعكس.

وكانت الصحافة الإسرائيلية قد وصفت الرحلة الجوية لطائرة الرئيس الأمريكي، “إير فورس 1″، من الرياض إلى تل أبيب، بأنها أول طائرة تقيم رحلة مباشرة بين السعودية وإسرائيل، مع العلم أن الطائرة حطت لوقفة قصير في قبرص.

اقرأوا المزيد: 180 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP)
الأسبوع في 5 صور (AFP)

الأسبوع في 5 صور

اقرأوا مقالتنا الأسبوعية كي لا يفوتكم أبرز ما حدث هذا الأسبوع وشغل الصحف وظهر على موقعنا. ملخص الأسبوع في 5 صور معبرة

09 سبتمبر 2016 | 10:06

شهد هذا الأسبوع حرب تشهير بين إيران والسعودية، في مركزها موسم الحج، وضجّت الأخبار بخبر يقول إن الرئيس الفلسطيني الراهن، محمود عباس، كان عميلا لجهاز المخابرات السوفيتي في الماضي. ماذا كان بعد؟

عباس كان عميلا لجهاز المخابرات السوفيتي

كشفت مستندات سرية، سرّبها رجل المعارضة الروسي، فسيلي ميتروخين، أمين الأرشيف لجهاز المخابرات السوفيتي، “كي جي بي”، تتعلق بأنشطة المنظمة في الشرق الأوسط، أن الرئيس الفلسطيني الراهن، محمود عباس، كان عميلا سابقا لدى الروس في دمشق. وردّ مقربو عباس على الأنباء بالنفي والقول إنها تهدف إلى المساس بسمعة الرئيس لا أكثر.

عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)
عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)

ترامب يلتحف بعباءة يهودية

تفاجأ المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب، خلال استقباله في كنيسة تابعة لطائفة السود الأمريكيين، بعدما ألبسه كاهن الكنسية شالا يهودية جاء به من إسرائيل.

منقّبة في خدمة الشرطة الإسرائيلية

أوردت صحيفة “نيويروك تايمز” الأمريكية، هذا الأسبوع، قصة مطولة عن التحاق المسلمين في إسرائيل بصفوف الشرطة الإسرائيلية، مرفقة صورة شابة محجبة، وهي عاملة اجتماعية تنوي العمل في إطار الشرطة. وأشارت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية تستقبل المحجبات بينما تقوم فرنسا بملاحقتهم.

امرأة مُسلمة مُحجبة، عاملة اجتماعية، تنضم إلى صفوف الشرطة الإسرائيلية (تصوير النيو يورك تايمز)
امرأة مُسلمة مُحجبة، عاملة اجتماعية، تنضم إلى صفوف الشرطة الإسرائيلية (تصوير النيو يورك تايمز)

حرب تشهير بين إيران والسعودية حول الحج

شهد هذا الأسبوع حرب تشهير قوية بين إيران والسعودية بمناسبة موسم الحج، على خلفية منع السعودية الحجاج الإيرانيين من أداء فرض الحج هذا العام. فهاجم المرشد الأعلى، علي خامنئي، السعودية، ولقّبها بأنها “الشيطان الأصغر”، ورد عليه المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، قائلا إن “الإيرانيين ليسوا مسلمين”.

المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)
المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ/ المُرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي (AFP)

فيفي عبده تخوض تجربة الغناء

بعدما اشتهرت في مصر والعالم العربي برقصها وتمثيلها، وأصبحت أيقونة إغراء، قررت فيفي عبده خوض تجربة جديدة وهي الغناء بأسلوب خاص، يبرز مواهبها السابقة. وغير ذلك، فقد أصبحت الفنانة تظهر أكثر فأكثر على مواقع التواصل وتبدي آراءها في القضايا السياسية والاجتماعية “على هواها”.

الراقصة فيفي عبده (Instagram)
الراقصة فيفي عبده (Instagram)
اقرأوا المزيد: 258 كلمة
عرض أقل
منظر لمناسك الحج في مكة من عام 2008 (AFP)
منظر لمناسك الحج في مكة من عام 2008 (AFP)

خامنئي بمناسبة الحج: السعوديون شياطين صغار حقراء

عمّم المرشد الأعلى، علي خامنئي، بيانا شديد اللهجة خاصا بمناسبة الحج وعيد الأضحى المبارك، هاجم فيه رعاية السعودية لمناسك الحج وتحويله ل "سياحة" أكثر منها عبادة، واتهماها بالتحالف مع إسرائيل والولايات المتحدة "الشيطان الأكبر"

05 سبتمبر 2016 | 13:15

نشرت مواقع إعلامية موالية للنظام الإيراني، بيانا خاصا للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، بمناسبة الحج وعيد الأضحى الموشك، شدّد فيه لهجته ضد حكام السعودية ورعايتهم لمناسك الحج في مكة. وجاء في البيان أن السعودية “هبطت بالحج إلى منزلة سفرة زيارة وسياحة”، وأنها “تخفي عداءها وحقدها على الشعب الإيراني”. ونعت خامنئي حكام السعودية بأنهم “شياطين صغار حقراء”.

وجاء في نص النداء الذي عمّمه خامنئي “الذين يهبطون بالحجّ إلى سفرة زيارية – سياحية، ويخفون عداءهم وحقدهم على الشعب الإيراني المؤمن الثوري وراء عنوان “تسييس الحج”، هم شياطين صغار حقراء ترتعد فرائصهم من تعرض مطامع الشيطان الأكبر – أميركا – للخطر”.

وتابع باتهام السعودية بالقصور وعدم تحمل المسؤولية حيال حادثتين أليمتين (أحداث منى، وحادثة سقوط رافعة في الحرم المكي) وقعتا العام الفائت أثناء الحج، وأسفرتا عن وقوع المئات من القتلى والجرحى، قائلا في لسان النداء “الحكام السعوديون مقصّرون في كلا الحادثتين، وهذا شيء أجمع عليه كل الحاضرين والمراقبين و المحللين التقنيين. وقد طرحتْ ظنونٌ من قبل بعض المختصين حول عمدية الحادث”.

وهاجم المرشد الأعلى الرعاية المطلقة للسعودية لمناسك الحج وتمييزها ضد الحجاج الإيرانيين، وأضاف أن هَمّ السعودية هو السياحة وجمع الأموال أكثر من العبادة. واتّهم آل سعود بأنهم يتحالفون مع إسرائيل والولايات المتحدة، ويضحون بمسلمات عربية وإسلامية بهدف إرضاء الغرب وإسرائيل، وحسب وصفه ” هم متلاعبون سياسيون لا يعرفون الله، ويمدون يد الصداقة نحو الكيان الصهيوني”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
مصلون مسلمون يطوفون حول الكعبة في مكة (AFP)
مصلون مسلمون يطوفون حول الكعبة في مكة (AFP)

مسؤول إسرائيلي: “الحرم القدسي الشريف لن يصبح مكة والمدينة”

قال رئيس لجنة الأمن والخارجية، آفي ديختير، ردا على أقوال العاهل الأردني إن الأردن لن يقبل الشراكة أو التقسيم في الحرم القدسي الشريف، إن إسرائيل تحترم الأقصى لكنها ستدافع عن حقوقها الدينية في الحرم

16 أغسطس 2016 | 13:18

تطرق رئيس لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست، ووزير الأمن الداخلي ورئيس جهاز الأمن العام في السابق، آفي ديختر، إلى تصريحات العاهل الأردني، عبدالله الثاني، المتعلقة بالحرم القدسي الشريف، أن الأردن “لن يسمح بالشراكة ولا التقسيم” في الحرم. وقال النائب الليكودي “لن نقبل أن يتحول الحرم الشريف إلى مكة والمدينة”.

وأوضح ديختر قائلا “يزداد الحديث في الفترة الأخيرة عن “حماية الأقصى”، إذ باتت تشمل هذه الحماية الحرم الشريف بكامله، ولم تعد تقتصر على القسم الجنوبي من الحرم الشريف. لن نقبل بهذا”.

رئيس الشاباك في السابق ورئيس لجنة الأمن والخارجية أفي ديختر (Miriam Alster/FLASH90)
رئيس الشاباك في السابق ورئيس لجنة الأمن والخارجية أفي ديختر (Miriam Alster/FLASH90)

وأضاف “الفكرة أن في الحرم القدسي ممكن أن يحصل ما حصل في السعودية، حيث تم الإعلان عن مكة والمدينة مدينتين يسمح للمسلمين فقط دخولهما- فكرة مغلوطة ولن تتحقق. إننا نحترم حرمة المسجد الأقصى، وسندافع على حقنا في الحرم الشريف أو كما تطلق عليه إسرائيل “جبل الهيكل”.

وكما ذكر من قبل، جاءت هذه التصريحات من قبل ديختير في رد على تصريحات الملك عبد الله، الذي قال في حوار مطول أجراه مع صحيفة الدستور الأردنية: “إن مسؤوليتنا تجاه المقدسات الإسلامية في القدس الشريف على رأس أولوياتنا على الساحة الدولية، ونستخدم كل إمكانياتنا في الدفاع عن المسجد الأقصى/كامل الحرم القدسي الشريف لا يقبل الشراكة ولا التقسيم”.

وأضاف الملك “قد دافعنا بنجاح لاعتماد هذا التعريف مرارا أمام الأمم المتحدة وفي اليونسكو، ونحتفظ بكافة الخيارات السياسية والقانونية للتصدي للانتهاكات وحماية المقدسات”.

يذكر أن الحرم القدسي شهد أمس اضطرابات في أعقاب زيارات أجراها مصلون يهود للمكان المقدس إحياءً لذكرى “التاسع من آب”، وهو يوم صيام لليهود حزنا على “خراب الهيكل”، خاصة بعدما نشر مسؤولون من الوقف الإسلامي أن أكثر من 180 مستوطنا قاموا باقتحام الأقصى”، ما أدى إلى اشتباكات بين مصليين مسلمين محتجين على ما سموه انتهاك الأقصى وعناصر من الشرطة الإسرائيلية.

اقرأوا المزيد: 259 كلمة
عرض أقل
لأول مرة في السعودية النساء يدلين بأصواتهن (AFP)
لأول مرة في السعودية النساء يدلين بأصواتهن (AFP)

فوز أول امرأة بمقعد في مجلس بلدي مكة المكرمة

سالمة العتيبي أول سعودية تفوز بمقعد فى مجلس بلدية مكة المكرمة في أول انتخابات تشارك فيها النساء

فازت سعودية بمقعد في مجلس بلدي بمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية في الانتخابات التي جرت السبت وكانت أول عملية اقتراع في المملكة تشارك فيها النساء، وفق ما أفادت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية الأحد.

وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة، بحسب نتائج أولية أعلنها أسامة البار، رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية، ونقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وجرت السبت في السعودية أول انتخابات بلدية يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا، في خطوة تمنحهن “صوتا” في بلاد لا تزال تفرض عليهن قيودا صارمة.

وشكلت هذه الانتخابات، وهي عملية الاقتراع المباشر الوحيدة في المملكة، فرصة أولى للنساء للإدلاء بأصواتهن.

وقبل هذه الانتخابات، كانت المملكة البلد الوحيد في العالم الذي لا يتيح للنساء التصويت. ويضاف ذلك الى سلسلة قيود تشمل منعهن من قيادة السيارات وارتداء الحجاب والعباءة السوداء في الأماكن العامة حيث تطبق معايير صارمة للفصل بين الجنسين.

وتنافس 6440 مرشحا في الانتخابات، بينهم أكثر من 900 مرشحة، على ثلثي المقاعد في 284 مجلسا بلديا، في حين يتم تعيين الأعضاء الباقين. ودور هذه المجالس محدود ويرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

وكانت سالمة بنت حزاب العتيبي تتنافس في دائرتها مع سبعة رجال وامرأتين بحسب أسامة البار.

وقال المسؤول أن “مشاركة المرأة في عضوية المجلس البلدي” من العناصر التي “تجسد حرص واهتمام الدولة بتفعيل دور المجلس البلدي وتمكينه من المشاركة الفاعلة في التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات”.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
مصلون أمام قبة الصخرة يحتفلون بعيد الأضحى (Sliman Khader/FLASH90)
مصلون أمام قبة الصخرة يحتفلون بعيد الأضحى (Sliman Khader/FLASH90)

احتفالات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين

حرصنا هنا على أن نقدم لكم مجموعة من الصور تبيّن لكم حياة العرب المسلمين في إسرائيل وأيضا استعدادات الفلسطينيين في القدس الشرقية لهذه المناسبة ـ أضحى سعيد ومبارك

24 سبتمبر 2015 | 18:09

هذه الليلة، هي ليلة عيد الأضحى. والعرب في إسرائيل والكثير من الفلسطينيين من سكان الضفة وغزة يستعدون لاستقبال أحد الأعياد المليئة بالزائرين، اللحمة والحلويات.

ككل عام، حوالي 18% من السكان العرب في دولة إسرائيل والمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يستعدون بشكل متسارع لاحتفالات عيد الأضحى.

إلى جانب الواجب الديني الخاص بتقديم الأضاحي، ذبح الأغنام والعجول وتوزيع لحومها على الفقراء، يشارك أيضًا العرب من المسلمين في إسرائيل كل عام في أداء فريضة الحج.

بعد قيام دولة إسرائيل في العام 1948 وبشكل أكثر في سنوات الخمسينات والستينات واجه المسلمون من عرب إسرائيل صعوبات كبيرة في السفر إلى مكة للمشاركة في أداء هذه الفريضة المهمة وذلك نظرًا لحالة الحرب التي كانت سائدة بين إسرائيل من جهة وبين العالم العربي من جهة أخرى.

لكن هذا الوضع تغيّر في العام 1978 عندما قام الشيخ سلمان الهزيل ـ الذي كان من الشخصيات المعروفة بين أوساط بدو النقب ومن الشخصيات المؤثرة خلال الانتداب البريطاني ـ وعلى رأس وفد من المعزين، يضم أبناءه وأحفاده بزيارة إلى الملك حسين في الأردن بعد أن فقد الملك الأردني زوجته عالية في حادث طائرة.

خلال القيام بتقديم واجب العزاء، طلب الشيخ الهزيل من الملك حسين أن يسمح للمسلمين في دولة إسرائيل بالخروج إلى مكة للمشاركة في أداء فريضة الحج وذلك عبر الأردن، وأن يتم إصدار جوازات سفر أردنية مؤقتة لهم حتى يتسنى لهم العبور إلى السعودية. الملك الأردني استجاب لطلب الشيخ الهزيل، وتحوّلت الموافقة إلى إجراء رسمي والآلاف من المواطنين الإسرائيليين يشاركون في كل عام في أداء فريضة الحج في مكة والمدينة في السعودية، ويعود الفضل في ذلك إلى الشيخ المرحوم الهزيل.

الاستعدادات للعيد في ذروتها، وحرصنا هنا على أن نقدم لكم مجموعة من الصور تبيّن لكم حياة العرب المسلمين في إسرائيل وأيضا استعدادات الفلسطينيين في القدس الشرقية لهذه المناسبة ـ عيد سعيد ومبارك!

أضاحي العيد معروضة للبيع في قطاع غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)
أضاحي العيد معروضة للبيع في قطاع غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)
مسلمون يشاركون في احتفالات عيد الأضحى في عكا (Hadas Parush/Flash90)
مسلمون يشاركون في احتفالات عيد الأضحى في عكا (Hadas Parush/Flash90)
أطفال غزة خلال عيد الأضحى (AFP)
أطفال غزة خلال عيد الأضحى (AFP)
امرأة فلسطينية تحضر كعك عيد الأضحى (AFP)
امرأة فلسطينية تحضر كعك عيد الأضحى (AFP)
أطفال يشترون هدايا العيد (AFP)
أطفال يشترون هدايا العيد (AFP)
اقرأوا المزيد: 277 كلمة
عرض أقل
هنية ومشعل وعباس في مكة عام 2007 (AFP)
هنية ومشعل وعباس في مكة عام 2007 (AFP)

دوافع معتبرة لدى عباس لعدم الموافقة على “مكة 2”

في المرة الأخيرة التي حاول فيها قادة فتح وحماس التوصل إلى مصالحة برعاية ملك السعودية، كانت النتيجة سفك الدماء في غزة وهزيمة ساحقة للسلطة الفلسطينية. ربما لهذا السبب تسعى حماس للتوصل إلى اتفاقية أخرى

تعمل حماس جاهدة، في الأيام الأخيرة، من أجل دفع مؤتمَر المصالحة  بينها وبين فتح برعاية المملكة السعودية قدما، وذلك بعد التقارب الملحوظ بين الرياض وبين حماس في الأشهر الأخيرة. فقد دعا قادة بارزون في حماس، من بينهم إسماعيل هنية، محمود الزهار، وإسماعيل الأشقر، إلى عقد مؤتمر سعيًا للتوصل إلى  اتفاقية “مكة 2″، تماما كالاتفاقية التي تم التوصل إليها بين فتح وحماس عام 2007.

وفي حماس يعلقون آمالا كبيرة على السعودية التي تمر بتغييرات واسعة منذ وفاة الملك عبد الله، كالعمل على توحيد جبهة سنية موحدة في جميع الشرق الأوسط، تلك الآمال التي تعمل السعودية بمقتضاها على فرض اتفاقية على السلطة الفلسطينية تشمل شروطًا لصالح حماس.

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (SUHAIB SALEM / POOL / AFP)
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (SUHAIB SALEM / POOL / AFP)

ومن ضمن ذلك، برزت آمال حركة حماس في مقال كبير نُشر أمس في موقع “الرسالة” التابع لحماس تحت عنوان “بوصلة السعودية تقترب من المصالحة الفلسطينية”، حيث يتضمن المقال مدائح للقدرة الهائلة التي تمتلكها المملكة السعودية في إحداث المعجزات بما يتعلق بالمصالحة.

جميل مزهر، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية: “لا مكة ‏2‏ ولا مكة ‏10‏، نحن بحاجة إلى إرادة سياسية وتطبيق ما تم الاتفاق عليه بالقاهرة”

إلا أنه من جانب حركة فتح وسائر الأحزاب الفلسطينية، لم تُلاحظ اللهفة والفرح اللذان نشهدهما عند حماس. كما ونشرت الوكالة الفلسطينية “معا” تصريحات بعض القادة الفلسطينيين الذين شككوا بلهفة حماس في قضية المصالحة، وأكدوا على أن مصر، وليس السعودية، هي التي اختارتها الجامعة العربية لتتولى قضية المصالحة الفلسطينية. وقد برزت بشكل خاصّ تصريحات جميل مزهر، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، حيث قال: “لا مكة ‏2‏ ولا مكة ‏10‏، نحن بحاجة إلى إرادة سياسية وتطبيق ما تم الاتفاق عليه بالقاهرة”.

وفي هذه الأثناء، لا تزال حركة فتح تواصل اتهامها لحماس بالمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي بهدف إقامة حكم ذاتي في قطاع غزة. واتهم المتحدث باسم حركة فتح في قطاع غزة بالأمس، فايز أبو عيطة، الجهات الإقليمية والدولية التي تعمل “على إنشاء كيانات منفصلة تُعزز الانقسام وتضر بالقضية الفلسطينية”.

يدرك القادة الفلسطينيون تماما أن المشاكل التي تقف أمام المصالحة الفلسطينية لا تنبع من غياب الاتفاقيات، ولكن من عدم تطبيق الاتفاقيات على أرض الواقع. ولذلك، ليس من المتوقع أن تؤدي اتفاقية إضافية في مكة إلى تحسين أوضاع الفلسطينيين.

من المرجح ألا يكون محمود عباس متلهفا للقاء مشعل، هنية، وسائر قادة حماس الذين لا يثق بهم في مكة

إنّ اتفاقية مكة في شهر شباط عام 2007 التي كان من المفترض أن تنهي سفك الدماء في قطاع غزة بين مسلحي حماس وجنود الأجهزة الأمنية الفلسطينية، لم تضع حدا لهذه الحرب الأهلية في غزة في تلك الأيام، حيث استمر سفك الدماء في قطاع غزة حتى بعد التوقيع على الاتفاقية، إلى أن سيطر مسلحو عز الدين القسام على مؤسسات الحكومة للسلطة الفلسطينية التي كانت تحت سيطرة جنود الأجهزة الأمنية في غزة.

من المرجح، ألا يكون محمود عباس، الذي يحترم السعودية طبعا، متلهفا للقاء مشعل، هنية، وسائر قادة حماس الذين لا يثق بهم في مكة. في المرة الأخيرة التي حاول بها عباس أن يصل إلى اتفاقية مع حماس في مكة، تم طرده بشكل محرج جدا من قطاع غزة، فلم يعد إليها حتى يومنا هذا. من المحتمل أن عباس تعتريه بعض المخاوف أنه إذا اجتمع مع القادة مرة أخرى، سيجد نفسه مطرودا أيضا من المقاطعة في رام الله.

اقرأوا المزيد: 488 كلمة
عرض أقل
جدة أوباما تزور مكة وتؤدي العمرة (Twitter)
جدة أوباما تزور مكة وتؤدي العمرة (Twitter)

جدة أوباما تزور مكة وتؤدي العمرة

أفادت وسائل إعلام عربية أن جدة الرئيس الأمريكي وصلت إلى مكة المكرمة لأداء العمرة ومن ثم زارت "معرض السلام عليك أيها النبي"

23 أبريل 2015 | 16:56

زارت سارة عمر جدة رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما معرض “السلام عليك أيها النبي” في مكة المكرمة بعد انتهائها من أداء العمرة، حسبما أفادت وسائل إعلام عربية. ورفعت الجدة “سارة عمر” الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والحكومة السعودية على دعمها الدائم للمشاريع التنويرية التي تسهم في إيضاح الصورة الحقيقية للإسلام والمسلمين.

جدة أوباما تزور مكة وتؤدي العمرة (Twitter)
جدة أوباما تزور مكة وتؤدي العمرة (Twitter)

وقامت الجدة بزيارة مكة المكرمة برفقة ابنها سعيد أوباما، عم الرئيس الأميركي الحالي، وحفيدها موسى أوباما. وجالت الجدة ومرافقوها طوال ساعتين في معرض “السلام عليك أيها النبي”، الواقع بحي النسيم. حيث وقفت على كافة أجزاء المعرض واستمعت لشرح مفصل عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأوا المزيد: 101 كلمة
عرض أقل