• مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
    مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
  • المطار الدولي في دبي (iStock)
    المطار الدولي في دبي (iStock)
  • مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
    مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

استطلاع: أي مطار عربي هو الأفضل في العالم؟

تصدرت دول في الشرق الأوسط مراتب عالية لا سيّما في تصنيف السياحة العالميّ في مجال شركات الطيران، المدن، والمطارات. ما هو المجال الذي تتفوق فيه إسرائيل على أبو ظبي؟

عرضت مجلة السياحة الشهيرة “‏Travel + Leisure‏”، أمس (الثلاثاء) أسماء الفائزين باستطلاعها السنوي الخاص بالسياحة العالميّة. تتضمن المنافسة مجموعة من الفئات، إذ احتل مطار بن غوريون المرتبة الـ 8 في فئة المطارات، وهكذا نجح في الانضمام إلى المراتب العشرة الأولى الهامة.

مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

واحتل مطار أبو ظبي المرتبة الـ 9، بعد المرتبة الإسرائيلية الخاصة بفئة المطارات. بالمقابل، نجح مطاران في دول الخليج بشكل خاص بالانتصار على المطار المنافس الإسرائيلي، وهما مطار في دبي حيث احتل المرتبة الثالثة، ومطار حمد في الدوحة، قطر، حيث احتل المرتبة الثانية.

المطار الدولي في دبي (iStock)
المطار الدولي في دبي (iStock)

وإذا تساءلتم ما هو المطار الذي انتصر على المطارات الفاخرة المنافسة في دول الخليج، فهناك مطار شانغي في سنغافورة إذ احتل المرتبة الأولى بصفته “أفضل مطار في العالم”. يقدم هذا المطار الذي يحتل المرتبة الأولى منذ خمس سنوات على التوالي للمسافرين حدائق طبيعية مزدهرة كثيرة داخل المبنى الهائل، شلالات، مواقع للنوم، سينما مجانية، حماما معدنيا، برك سباحة على السطح، والأهم إنه مصمم بشكل متقدم حيث يصبح التنقل داخل المبنى الهائل سهلا بشكل خاصّ، خلافا للمطارات الكثيرة الأخرى في العالم. من الصعب أن تتنافس المطارات الأخرى مع هذه الخدمات، إذ يقضي الكثير من المسافرين الذين يصلون إلى مطار سنغافورة بعض ساعات وحتى أيام كاملة كهدف سياحي بحد ذاته.

مطار بن غوريون الدولي (iStock)
مطار بن غوريون الدولي (iStock)

وتصدرت المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 شركات طيران عالمية شركة إماراتية، وتليها في المرتبة الثالثة شركة الخطوط الجوية القطرية “إيرلاينز”. تغلبت على كلتا الشركتين شركة طيران تعمل في سنغافورة إذ قال الكثير من المستطلعة آراؤهم إنها أفضل شركة في العالم.

ورغم التصنيف المرتفع الخاص بشركات الطيران، فقد تغلبت القدس على المدن المنافسة في الدول الجارة في تصنيف أفضل مدن للسياحة في الشرق الأوسط وإفريقيا. احتلت المرتبة الأولى مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، واحتلت المرتبة الثالثة، بيروت في لبنان. ثم احتل المغرب المرتبة الرابعة، بفضل مدينة مراكش واحتلت مدينة فاس المرتبة الخامسة.

الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
مطارات حول العالم تعزز أمنها مع اقتراب عيد الفصح (AFP)
مطارات حول العالم تعزز أمنها مع اقتراب عيد الفصح (AFP)

مطارات حول العالم تعزز أمنها مع اقتراب عيد الفصح

إسرائيل وجهات أمنية حول العالم تعزز الاحتياطات الأمنية في المطارات والمواقع السياحية في أرجاء أوروبا خشية إلحاق الضرر بأهداف يهودية وإسرائيلية في عيد الفصح

تُعزز إسرائيل، إضافة إلى جهات أمنية محلية حول العالم، الاحتياطات الأمنية بشكل كبير في المطارات، المواقع السياحية والموانئ في أرجاء أوروبا وفي الموانئ التي ترسو فيها سفن الاستجمام الإسرائيلية في حوض البحر المتوسط. تأتي هذه التعزيزات مع اقتراب عيد الفصح، نظرا لوجود تقديرات لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية تُشير إلى أنه قد تكون هناك مُحاولات لتنفيذ عمليات إرهابية ضد أهداف يهودية وإسرائيلية.

هذا وقد نُقلت توجيهات إلى كافة المراكز اليهودية حول العالم. من المتوقع، حول العالم وتحديدًا في الشرق الأقصى، أن يحتفل الآلاف بوليمة عيد الفصح وتستعد الأجهزة الأمنية لمنع احتمال وقوع أية عملية إرهابية.

مطار بن غوريون الدولي (Flash90/Moshe Shai)
مطار بن غوريون الدولي (Flash90/Moshe Shai)

وفي الأسابيع الأخيرة، تجول مسؤولون أمنيون إسرائيليون في أوروبا، في المطارات والموانئ وهناك تعاون دائم بينهم وبين نُظرائهم من أجل تحسين وتعزيز الاحتياطات الأمنية القائمة.

اقرأوا المزيد: 117 كلمة
عرض أقل
مطار مراكش (Facebook)
مطار مراكش (Facebook)

إسرائيليون عالقون في مطار في المغرب

مجموعة من الإسرائيليين الذين سافروا لقضاء عطلتهم في المغرب عالقة منذ اليوم الفائت في مطار مراكش. السبب: تأشيرة السفر الجماعية ليست سارية المفعول

وصل 13 إسرائيليًا البارحة إلى مطار في المغرب استعدادًا للمشاركة في عطلة ركوب دراجات هوائية كان يُفترض أن تستمر لعشرة أيام. وأدركوا بعد وصولهم أنه من غير المسموح لهم أساسًا دخول المغرب لأن تأشيرة الدخول الجماعية التي معهم لم يتم تسجيلها في أجهزة حاسوب شرطة الحدود.

بقي السياح الإسرائيليون في المطار وبحوزتهم حقائبهم منذ تلقيهم ذلك الخبر المُزعج. لذلك توجهوا إلى وزارة الخارجية في القدس، والتي تحاول مساعدتهم ولكن دون نجاح حتى الآن. قال أحد السياح الإسرائيليين في حديث له مع الموقع الإخباري “واينت”: وضعنا سيء جدًا. نحن داخل المطار ولا يُمكننا الخروج إلى أي مكان”. وأضاف قائلاً: “يتعامل معنا أفراد الشرطة الحدودية معاملة جيدة ويُقدمون لنا القهوة والشطائر، ولكنهم يقولون إنه ليس بوسعهم فعل شيء وأننا لا نستطيع مغادرة المطار”.

وفق تصريحات الإسرائيليون قيل لهم إنه يجب عليهم أن يعودوا برحلة طيران إلى مدريد أو عليهم النوم الليلة على الأرض في المطار حتى إيجاد حل. وفق ما يقولونه فإن شركة السفريات التي نظمت الرحلة هي المسؤولة الرئيسية عن هذا الفشل.

اقرأوا المزيد: 164 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: الطائرتين اللتين كانتا على وشك الاصطدام

مأساة تصادم طائرتي ركاب في مطار برشلونة تم تفاديها بفضل فطنة طيار لاحظ في اللحظة الأخيرة أن هناك طائرة حطت على مدرج هبوط طائرته

سُجلت لحظات من الرعب التي شهدها مطار برشلونة عندما كاد يقع اصطدام بين طائرتي ركاب بعد أن قامت إحدى الطائرتين بإغلاق مدرج هبوط الطائرة الأخرى.

يمكن أن نشاهد في الفيلم طائرة بوينغ 767 تابعة لشركة الطيران الروسية UTair وهي تقترب للهبوط على أحد المدرجات. وقبل ثوانٍ من ملامسة عجلات الطائرة الأرض، كانت هناك طائرة إيرباص؛ من نوع  A340  تابعة لشركة Aerolineas Argentineas؛ تتحرك ببطء على مدرج الطيران. لم يبق أمام طيار البوينغ، الذي رأى الطائرة أمامه على بعد عشرات الأمتار، إلا أن يرفع بقوة المقبض، وأوصل الطائرة إلى حالة الإقلاع الطارئ – وبلا شك أنه أنقذ حياة مئات المسافرين وأفراد الطاقم.

اضطر طيار البوينغ، سريع البديهة، أن يحلق في الجو ليهدأ ومن ثم عاد ليهبط من جديد. وصف المصوّر ميغيل آنخل، الهاوي للطيران والمتواجد يوميًّا تقريبًا في المطار، الحدث الذي وقع في يوم السبت الأخير قائلا: “إحدى التجارب المرعبة التي مررت بها في حياتي”. حقق الفيديو، الذي تمت مشاركته على اليوتيوب، ملايين المشاهدات.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل
طائرة في الجو (Thinkstock)
طائرة في الجو (Thinkstock)

تفسير الظواهر الغريبة في الطائرات

أمامكم بعض الحقائق حول الرحلات الجوية، تفسير التعليمات المختلفة في الطائرة وغيرها من التفاصيل حول عالم الطيران

رغم أنها معنا منذ 111 عام، وتجري كلّ يوم أكثر من 90000 رحلة جوية تجارية في العالم، فإنّ ظاهرة الطيران لا تزال غريبة بالنسبة لبعضنا. كم بالحري حين تكون هناك تعليمات غير واضحة نتلقّاها من الطاقم الجوّي (المضيفات والطيّارين) في كلّ رحلة جوّية نقوم بها. جمعنا لكم بعض الأسئلة الغريبة والشائعة وحاولنا الإجابة عليها

لماذا يتم إغلاق الأضواء عند الإقلاع؟

قُبيل الإقلاع تطفئ المضيفات الأضواء تمامًا في النهار، ويجعلنها خافتة ليلا ويتركّن أضواء الطوارئ. السبب: تعمل محرّكات الطائرة عند الإقلاع بكامل قوّتها، ولأنّ النظام الكهربائي في الطائرة يأخذ قوّته من المحرّكات، فيحاول الطاقم الحدّ من استهلاك الكهرباء في الطائرة عند الإقلاع حتى يسمح للمحرّكات بالعمل بكامل قوّتها.

إلى أين تذهب مياه الصرف الصحّي؟

ما يتركه المسافرون في المراحيض يذهب بالضبط إلى نفس المكان سوية مع مياه الصرف الصحّي إلى الأرض؛ حين تهبط الطائرة يتم إيصال أنبوب إلى الحاوية التي جمعت ما ينزل في دورات المياه والبالوعات إلى نظام الصرف الصحّي في المطار. تُبنى مواقف الطائرات مسبقًا مع توصيلات لنظام الصرف الصحّي، لهذا السبب تمامًا.

عند الهبوط الليلي تكون المقصورة مظلمة لتعويد الركّاب على الظلام في حال كانت هناك حاجة للإخلاء في حالات الطوارئ (Thinkstock)
عند الهبوط الليلي تكون المقصورة مظلمة لتعويد الركّاب على الظلام في حال كانت هناك حاجة للإخلاء في حالات الطوارئ (Thinkstock)

ما هو الدخان الذين يخرج من العجلات عند الهبوط؟

في الطائرات هناك بين 6 إلى 22 عجلة، لا تدور خلال الطيران. في الوقت الذي تلامس فيه الطائرة المسار تتسارع العجلات دفعة واحدة من صفر إلى 150 كيلومتر في الساعة، و”الدخان” الذي نراه من العجلات هو في الواقع غبار وبقايا مطّاط تطايرت من العجلات أثناء الهبوط. وهذا هو السبب أيضًا بأنّ هناك حاجة لتغيير عجلات الطائرات بوتيرة عالية جدّا ويجب تنظيف بقايا المطاط من مسارات الهبوط بشكل متكرّر.

لماذا يجب فتح النوافذ قبل الهبوط؟

عام 1989، تحطّمت طائرة تابعة لشركة الطيران “بريتيش ميدلاند” بعد أن اشتعل أحد محرّكاتها بالنيران، ولكنّ الطيّار أوقف تشغيل المحرّك الثاني بالذات عن طريق الخطأ، وكانت النتيجة أن كلا المحرّكين لم يعملا وتحطّمت الطائرة. منذ ذلك الحين، تم وضع تعليمات بأنّ تُفتح جميع النوافذ قبل الهبوط بحيث يتمكّن المسافرون من مشاهدة ما يحدث في الخارج ومن تحديث فريق الطائرة بالأمور التي يمكن رؤيتها من قمرة القيادة. بالإضافة إلى ذلك، ففي الهبوط الليلي تكون المقصورة مظلمة لتعويد الركّاب على الظلام في حال كانت هناك حاجة للإخلاء في حالات الطوارئ.

ما هو الجزء الأغلى ثمنًا في الطائرة؟

الجزء الأغلى في الطائرة هو المحرّكات، التي تمثّل ربع سعر طائرة جديدة وفي حالة طائرة مستخدمة مع محركات جديدة؛ فيمكن أن تصل إلى نصف سعر الطائرة الشامل.

كم من الطعام يوجد في الرحلة الجوّية؟

في الرحلة الجوّية الطويلة يجب إطعام أكثر من 400 راكب، على الأقل وجبتين لكل مسافر. وهذا يعني أنّه في الرحلات الجوية طويلة المدى، يوضع على متن الطائرة أكثر من ثلاثة أطنان من الطعام. لا توجد أفران ميكروويف في المطابخ، ويجب تسخين جميع الوجبات في أفران مخصّصة لتسخين مئات الوجبات في وقت واحد.

سيسنا 172، طائرة خفيفة بمحرّك واحد تُصنع منذ العام 1955، وهي الطائرة الأكثر شيوعًا في العالم (Thinkstock)
سيسنا 172، طائرة خفيفة بمحرّك واحد تُصنع منذ العام 1955، وهي الطائرة الأكثر شيوعًا في العالم (Thinkstock)

لماذا تكون الرحلة الجوّية إلى الغرب أطول من الرحلة الجوّية إلى الشرق؟

يسبّب دوران الكرة الأرضية إلى أنّ تكون في الجزء الشمالي من الأرض، الرياح من الغرب إلى الشرق. ولذلك، حين تطير الطائرة إلى الغرب فهي تطير بعكس اتجاه الريح ممّا يبطئ سرعتها، وحين تطير إلى الشرق تطير مع اتجاه الريح، ممّا يسرّعها. ولذلك، ففي الطيران نحو الشرق تطير الطائرة أسرع، بسرعة 70 حتى 100 كيلومتر في الساعة، وتكون الرحلة الجوّية أقصر. في الشتاء، حين تكون الرياح أقوى، فإنّ الفجوة بين الرحلات الجوية غربًا وشرقًا يمكن أن تكون أكبر.

ما هي الطائرة الأكثر شيوعًا في العالم؟

سيسنا 172، طائرة خفيفة بمحرّك واحد تُصنع منذ العام 1955، وهي الطائرة الأكثر شيوعًا في العالم، تم تصنيع ما لا يقلّ عن 43,000 طائرة منها. الطائرة التجارية الأكثر شيوعًا هي من طراز بوينج 737، والتي تتواجد نماذجها المختلفة في التصنيع منذ العام 1966، وتمّ تصنيع 8,000 طائرة منها وما زالت قائمة الطلب عليها طويلة.

اقرأوا المزيد: 562 كلمة
عرض أقل