مطار بن غوريون

لماذا منعت إسرائيل دخول مواطنة أمريكية يهودية إليها؟

الناشطة اليهودية أريئيل جولد
الناشطة اليهودية أريئيل جولد

في خطوة غير مسبوقة، قررت وزارة الشؤون الاستراتيجية منع دخول امرأة أمريكية يهودية إلى إسرئايل بعد أن اتضح أنها ناشطة معروفة في حركة مقاطعة إسرائيل

02 يوليو 2018 | 10:04

رفضت سلطة الهجرة الإسرائيلية، أمس الأحد، دخول مواطنة أمريكية يهودية إلى إسرائيل، وصلت إلى مطار بن غوريون الدولي في اللد، لأنها ناشطة معروفة في حركة مقاطعة إسرائيل BDS.

وكانت الامرأة واسمها أريئيل غولد، عمرها 40 سنة، قد وصلت إلى إسرائيل ومعها “تأشيرة طالب”، وكانت تنوي الالتحاق بقسم الدراسات اليهودية في الجامعة العبرية في القدس، إلا أن وزير الشؤون الاستراتيجية، جلعاد أردان، أوعز للسلطات بعدم السماح لها بالدخول لانتمائها إلى منظمة Code Pink المعروفة بنشاطاتها ضد إسرائيل.

وزارت جولد إسرائيل قبل عدة أشهر سائحة، واتضح خلال تجوالها في إسرائيل أنها ناشطة BDS معروفة. وعند مغادرتها سلمتها السلطات الإسرائيلية رسالة مفادها أن دخولها إلى إسرائيل في المرات القادمة لن يكون بحرية وإنما بتنسيق مسبق.

I am in the Tel Aviv airport getting deported. I got a visa in advance to enter the country buy they are refusing to honor it and are deporting me now.

Posted by Ariel Gold on Sunday, 1 July 2018

وتوجهت جولد إلى السلطات الإسرائيلية بطلب التعليم في الجامعة العبرية وحصلت على موافقة وزارة الداخلية، لكن بالمقابل، قامت وزارة الشؤون الاستراتيجية بإدراجها في قائمة نشطاء الBDS وبعد دخولها تم توقيفها في مطار بن غوريون وبعد استجوابها والتأكد من أنها ناشطة BDS توجه وزير الشؤون الاستراتيجية إلى وزارة الداخلية بطلب إلغاء تأشيرة التعليم، فوافق وزير الداخلية على الطلب، فألغيت تأشيرتها ومنع دخولها.

وروت جولد في محادثة مع صحيفة “هآرتس” أنها حرصت على الحصول على تأشيرة قبل دخولها إسرائيل، وأنها عملت وفق التعليمات التي تلقتها في المرة الأخيرة حين مغادرتها إسرائيل، وهي أن تصدر تأشيرة قبل دخولها، إلا أن السلطات الإسرائيلية قررت التراجع عند وصلت إلى إسرائيل، ولم تحترم التأشيرة.

وأضافت الناشطة اليهودية أن الأمن الإسرائيلي استجوبها 3 مرات وقد سئلت عن علاقتها بالناشط الفلسطيني، عيسى عمرو، من الخليل.

وفي بيان لوزارة الشؤون الاستراتيجية عن سبب منع دخول الناشطة جاء أنها نشرت مقاطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها تضايق جنود الجيش الإسرائيلي وعناصر الشرطة لحرس الحدود في الخليل، وتتهم الجنود بال ” أبارتايد” والقمع، وأن أعمالهم لا تتلاءم والقيم اليهودية”.

يذكر أن إسرائيل قررت انتهاج تدابير قاسية ضد نشطاء أجانب ينتمون إلى حركة المقاطعة، يهودا أم لا، بالأساس إدراجهم في قائمة متابعة ومنع دخولها إلى إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 301 كلمة
عرض أقل

جنون السفر إلى خارج البلاد لدى الإسرائيليين

مطار بن غوريون (Moshe Shai / FLASH90)
مطار بن غوريون (Moshe Shai / FLASH90)

كيف أصبحت إسرائيل دولة "المسافر المواظب"، وما هي وجهات السفر المفضّلة لدى السياح الإسرائيليين؟

من المتوقع أن يكون مطار بن غوريون في الصيف القادم الأكثر اكتظاظا بالمسافرين مما شاهده حتى الآن. خلال شهري تموز وآب، يُتوقع أن يسافر 5.3 مليون مسافر – زيادة نسبتها %15 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. هذه الأرقام العالية ليست مفاجئة، في ظل حب الإسرائيليين للعطل، النزهات، والرحلات الاستجمامية خارج البلاد.

الإسرائيليون معروفون بحبهم للسفر إلى خارج البلاد، وتشهد إسرائيل زيادة في كل سنة في عدد الإسرائيليين الذين يزورون دولا خارج البلاد، إذ إن هناك من يمر عبر مطار بن غوريون أكثر من مرة في السنة. منذ عام 2004، طرأت زيادة على عدد المغادرين، ولكن طرأت الزيادة الكبيرة في السنوات الماضية. ففي حين كان عدد الإسرائيليين الذين سافروا إلى خارج البلاد في عام 2014 4.3 مليون، غادر البلاد في عام 2016 نحو سبعة ملايين إسرائيلي في رحلات جوية إلى خارج البلاد.

مطار بن غوريون (FLASH90)

ويشهد معظم الإسرائيليين أنه في كل مرة يتصفحون فيها الفيس بوك يشاهدون صورا و”تاج” لأصدقائهم أثناء عطلة في اليونان، برلين، أو أثناء قضاء عطلة نهاية الأسبوع في لندن. وفق استطلاع أجري قبل نحو عامين، هناك إسرائيلي واحد من بين ثلاثة يزور خارج البلاد أكثر من مرة في السنة. إذا، لماذا يزور الإسرائيليون مواقع خارج البلاد؟ يشير الكثيرون إلى أن روتين الحياة المتوتر في إسرائيل، الناتج عن ساعات العمل الكثيرة، غلاء المعيشة، والاختناقات المرورية المرهقة، يشكل جميعها سببا وحاجة لدى الإسرائيليين للسفر إلى خارج البلاد بحثا عن الراحة.

جزيرة رودس اليونانية (Mendy Hechtman / FLASH90)

إضافة إلى ذلك، طرأ تغيير في المفهوم لدى الإسرائيليين، الذين يعتقدون أن السفر إلى خارج البلاد لم يعد من المكمّلات، بل أصبح حاجة أساسية جدا. “العامل النفسي هام جدا في اتخاذ قرار السفر إلى خارج البلاد”، أوضحت دانا لافي، نائبة مدير عام شركة السياحة “الدقيقة الـ 90”. “عندما يسود شعور عدم الاستقرار الاقتصادي والأمني على حد سواء، تصبح الحاجة إلى السفر إلى خارج البلاد، والاستراحة حاجة أساسية، فيجعل الإسرائيليون السفر في سلم أولوياتهم”.

طائرة من شركة الطيران “إيزي جيت” منخفضة التكلفة (AFP)

هناك عامل آخر يساهم في الرحلات الجوية المتزايدة لدى الإسرائيليين وهو انخفاض أسعار الرحلات الجوية من إسرائيل، وثورة الـ “Low cost” التي طرأت في السنوات الأخيرة، إذ تُعرض في إطارها رحلات جوية من إسرائيل إلى وجهات سفر مختلفة بأسعار أفضل من الماضي. في ظل انخفاض أسعار الرحلات الجوية بشكل كبير، أصبحت هذه الرحلات متاحة أكثر أمام الإسرائيليين.

إضافة إلى ذلك، يجب إضافة أسعار الرحلات الاستجمامية المرتفعة في إسرائيل، التي تشجع السفر إلى خارج البلاد. ففي كل سنة، يوضح الإسرائيليون أن العائلات التي تريد قضاء عطلة في البلاد تعاني من الأسعار المرتفعة في الفنادق ومواقع الاستضافة، في حين أن أسعار الرحلات الجوية في مواقع شبيهة خارج البلاد تكون أرخص ومجدية أكثر.

فنادق في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

ما هي وجهات السفر المفضّلة لدى السائح الإسرائيلي؟ وفق معطيات شركات السياحة من الصيف الماضي، في عام 2017، كانت لندن، بوخارست، أمستردام، الجزر اليونانية، وبودابست المواقع الأكثر طلبا. بالمقابل، هناك وجهات سفر مفضّلة خلال أيام السنة وليس في الصيف فقط، مثل نيويورك، برلين، وتايلاند.

لندن (Nati Shohat / FLASH90)
اقرأوا المزيد: 446 كلمة
عرض أقل
(Tomer Neuberg / Flash90)
(Tomer Neuberg / Flash90)

بالصور.. تدريب إسرائيلي ضخم يحاكي تحطم طائرة ركاب

تدربت القوى الأمنية الإسرائيلية على مواجهة حالة طارئة لتحطم طائرة ركاب أثناء هبوطها في مطار بن غوريون الدولي بمشاركة طواقم دولية

أجريت اليوم صباحا (الثلاثاء) في مطار بن غوريون الواقع في مدينة اللد تدريبات حالات الطوارئ لمحاكاة تحطم طائرة أثناء هبوطها وهي تحمل على متنها مسافرين. شارك الكثيرون من أعضاء القوى الأمنية، الجنود وعمال المطار في تدريبات الطوارئ، وتدربوا معا على التعامل مع حالة تحطّم طائرة من طراز “دريملينر” (بوينغ 787).

(Tomer Neuberg / Flash90)

وفق السيناريو المتخيّل، اضطرت طائرة كانت في طريقها من لندن وعلى متنها 300 مسافر وطاقم الطائرة، إلى العودة إلى مطار بن غوريون والهبوط ثانية بسبب خلل في منظومة العجلات. بعد أن أقلعت الطائرة، لاحظ قائد الطائرة أن مصباح المؤشر الخاص بمنظومة العجلات بدأ يومض مشيرا إلى عطل في المنظومة. عندما فشلت محاولات الطاقم لحل المشكلة، أعلن قبطان الطائرة عن حالة طوارئ مشيرا إلى أن الطائرة ستعود إلى مطار بن غوريون. في هذه المرحلة استدعيت قوات الطوارئ الكبيرة، وعندما اصطدمت الطائرة بالأرض تحطمت منظومة العجلات اليمنى واندلعت النيران في الطائرة. بهدف الفرار من الطائرة المشتعلة، فُتِحت مظلات الطوارئ (باراشوتات) في طائرة “دريملينر” وتم إنقاذ المسافرين من الطائرة بمساعدة قوات الإنقاذ.

(Tomer Neuberg / Flash90)

أعرب وزير النقل، يسرائيل كاتس، الذي شاهد التدريبات، عن رضاه عن مستوى الأمان في المطارات قائلا: “هناك أهمية كبيرة لهذه التدريبات الهامة اليوم بشكل خاص، بسبب هذا العصر الذي نشهده والذي يتضمن تهديدات خطيرة ضد الطيران المدني الإسرائيلي”.

(Tomer Neuberg / Flash90)
(Tomer Neuberg / Flash90)
(Tomer Neuberg / Flash90)
اقرأوا المزيد: 195 كلمة
عرض أقل
AFP
AFP

إسرائيل تحتفل بهبوط الرحلة الجوية الأولى لديها عبر السعودية

استقبال احتفالي للرحلة الجوية الأولى في التاريخ التي تمر في سماء السعودية في طريقها من الهند إلى إسرائيل بحضور وزير السياحة ووزير المواصلات الإسرائيليين.. والمسافرون يعربون عن سرورهم لتقصير مدة الرحلة

23 مارس 2018 | 10:44

هبطت أمس الخميس لأول مرة في تاريخ إسرائيل طائرة تابعة لشركة “إير إنديا” أنجزت رحلة جوية من الهند إلى إسرائيل عبر السعودية. ووصل إلى مطار بن غوريون بالقرب من اللد وزير السياحة ووزير المواصلات ليستقبلا المسافرون في أول رحلة تخط صفحة جديدة في واقع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.
وكانت الرحلة الجوية رقم AI139 والتي استغرقت نحو 7 ساعات قد هبطت في إسرائيل عند الساعة العاشرة مساء (توقيت القدس).

وقال وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قبيل هبوط الطائرة: “المجال الجوي الإسرائيلي ارتبط بالمجال الجوي السعودي. إنها بداية المشوار وأنا متأكد أن الشركات الجوية ستسافر قريبا بهذا المسار”.

وكشف كاتس أنه يدفع قدما خطة ربط القطارات من السعودية ودول الخليج بميناء حيفا عبر الأردن والسلطة الفلسطينية. “إننا نربط السماء والسكك الحديد لنطبع العلاقات لأن ذلك هو المسار الصحيح” أضاف كاتس.

وعن الرحلة التاريخية قالت أورتال وهداس، شابتان إسرائيليتان عادتا من الهند بعد رحلة دامت 7 أشهر في الهند، لوسائل الإعلام الإسرائيلية، إنهن لم تشعرا بالخوف أبدا وأن الضيافة كانت رائعة.

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)
مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)

انطلاق الرحلة الجوية الأولى من إسرائيل إلى الهند عبر السعودية

وصف الإعلام الإسرائيلي الرحلة AI139 لشركة "إير إنديا" بأنها تاريخية.. من المتوقع أن تهبط الرحلة في إسرائيل بعد أن مرّت في المجال الجوي السعودي عند الساعة 21:30 توقيت القدس

للمرة الأولى، ستهبط رحلة جوية قادمة من الهند في إسرائيل بعد أن عبرت المجال الجوي السعودي. من المتوقع أن تهبط رحلة رقم AI139 في إسرائيل عند الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت القدس.

منذ بداية الشهر، أعلن المتحدث باسم “Air India”، عن بدء رحلات جوية من الهند إلى إسرائيل ذهابا وإيابا، فأثار فرحة في قلوب الإسرائيليين. من المتوقع أن تستغرق هذه الرحلات الجوية التي تمر عبر سماء سعودية وقتا أقل وأن يكون سعرها أرخص. أشارت صحيفة “تايمز أوف إنيديا”، بعد الإعلان عن خط الرحلة الجوية الجديد إلى أن “الحديث يجري عن رحلة تجارية هي الأولى التي ستمر في سماء السعودية وهي في طريقها من إسرائيل وإليها، لهذا ستكون هذه الرحلة الجوية الأسرع بين الهند وإسرائيل”.

عارضت شركة “إل عال” للطيران الإسرائيلية الخطوة مدعية أنها غير عادلة، معربة أنها تلحق ضررا بالمنافسة الحرة في مجال الرحلات الجوية الإسرائيلية، لأن الشركات الإسرائيلية لا يجوز لها أن تمر عبر السعودية. في بداية الشهر، أرسلت هذه الشركة رسالة رسمية إلى منظمة شركات الطيران العالمية، مناشدة الحصول على مصادقة تسمح لرحلاتها الجوية باجتياز سماء السعودية، لمنافسة شركة “Air India”. كتبت شركة “إل عال” في الرسالة أنها بعثت رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أيضا.

قال وزير السياحة الإسرائيلي، يريف ليفين، أمس (الأربعاء): “أشعر بالسعادة بعد أن نجحت الجهود التي بذلناها مع شركة “Air India” في السنتَين الماضيتَين حول الموضوع، وقد افتُتح خط رحلات جوية بين نيودلهي وإسرائيل. سيساهم خط الرحلات الجوية الجديد في زيادة السيّاحة المتنامية جدا من الهند إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل

طائرة الأحلام.. وصول أول “دريملاينر” إلى إسرائيل

بعد انتظار طويل وبعد تحضيرات دامت أشهر، هبطت طائرة دريملاينر الأولى التابعة لشركة الطيران "إل عال" في إسرائيل

24 أغسطس 2017 | 14:16

هبطت أمس (الأربعاء) طائرة دريملانير الأولى في إسرائيل، وستنضم إلى أسطول الطائرات التابع للشركة الوطنية الإسرائيلية “إل عال”.

ستبدأ طائرة ديملاينر الجديدة التي تعد طائرة المسافرين الأكثر تقدما في وقتنا هذا بالطيران إلى دول في أنحاء أوروبا، وفي تشرين الأول ستبدأ بالطيران إلى أمريكا الشمالية أيضًا.

استثمرت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” ما معدله مليار دولار وربع، لشراء 16 طائرة ديملاينر متقدمة لتحل محل طائرات بوينغ 747 و 767 القديمة.

تتميز طائرات دريملاينر الجديدة بزيادة حجم النوافذ بنسبة تزيد عن %70 مقارنة بالطائرات القديمة. يتيح هذا التعديل مشاهدة لحظات الإقلاع والهبوط من كل مكان في الطائرة والتمتع بـ “مناظر رائعة”، كاملة. إضافة إلى زيادة حجم النوافذ، يمكن الآن أيضا جعل النوافذ سوداء بضغطة زر حتى المستوى المرغوب فيه.

استثمرت بوينغ أيضا في تطوير منظومة جديدة لتصفية الهواء، للتغلب على الإزعاج الناتج عن قلة الهواء في الطائرة أثناء سفرها. تنظف منظومة الهواء الجديدة الهواء من الفيروسات، الجراثيم، والروائح الكريهة، وتسيطر أفضل على الرطوبة في الطائرة. طرأ تحسن ملحوظ آخر في خزائن التخزين فوق مقاعد الجلوس إذ أصبح حجمها أكبر.

مقاعد تتحول إلى أسرة (El Al)
مقاعد تتحول إلى أسرة (El Al)

إحدى الصعوبات التي يواجهها المسافرون في الرحلات الجوية الطويلة هي اضطرابات الرحلات الجوية (‏Jet Lag‏)، وهو اضطراب التوقيت البيولوجي بسبب تغيير المواقع. توفر طائرة دريملاينر الجديدة حلا لهذه المشكلة المنتشرة من خلال تصميم جديد لمنظومة الإضاءة في الطائرة، مستخدمة أضواء ليد (Led) متقدمة تسيطر على مستوى الإضاءة. تتيغر ألوان أضواء الليد هذه أثناء الرحلة الجوية وفق التوقيت البيولوجي لدى المسافرين. فعند تناول وجبة العشاء، تصبح الأضواء باهتة وملائمة لتناول وجبة يظهر فيها ضوء شموع، وقبل ساعات من النوم يسطع فوق رؤوس المسافرين ضوء غروب، وقبيل الهبوط تتغير أضواء الليد من ضوء الشروق إلى ضوء النهار.

هبوط طائرة الدريملينر في مطار بن غوريون (Flash90/Tomer Neuberg)
هبوط طائرة الدريملاينر في مطار بن غوريون (Flash90/Tomer Neuberg)

توفر طائرة “إل عال” الجديدة رحلة ممتعة أكثر للمسافرين الذين ليس في وسعهم حجز رحلة في القسم الخاص برجال الأعمال. يتضمن قسم Economy Premium 28 مقعدا تبعد عن بعضها 96 سنتيمترًا وتتيح جلوسا مريحا للمسافرين الطوال. في وسع 32 مسافرا في قسم رجال الأعمال في الطائرة التمتع بمقعد مريح مزوّد بحاجز يفصله عن المقاعد الأخرى، وبمقاعد تتحول إلى أسرة. يمكن أن تصبح منطقة الجلوس مكتبا شخصيا مع طاولة عمل، خزانة خاصة ومعدّات شخصية، مقابس كهربائية، وبالطبع وجبات مميّزة.

طائرة الدريملاينر مصنّعة كما ذُكر آنفًا في بوينغ في مدينة سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية. بعد أن هبطت الطائرة في إسرائيل أمس في مطار بن غوريون، ستجتاز ملاءمات خاصة بما يتناسب مع متطلبات شركة الطيران الإسرائيلية، وفي الشهر القادم ستبدأ عملها. ستغادر الطائرة إسرائيل في رحلة جوية للمرة الأولى إلى لندن، وهذا بهدف الطيران لبضع ساعات فقط ولكن دون اجتياز المحيط الأطلسي.

اقرأوا المزيد: 395 كلمة
عرض أقل
  • مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
    مطار حمد في الدوحة، قطر (iStock)
  • المطار الدولي في دبي (iStock)
    المطار الدولي في دبي (iStock)
  • مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
    مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

استطلاع: أي مطار عربي هو الأفضل في العالم؟

تصدرت دول في الشرق الأوسط مراتب عالية لا سيّما في تصنيف السياحة العالميّ في مجال شركات الطيران، المدن، والمطارات. ما هو المجال الذي تتفوق فيه إسرائيل على أبو ظبي؟

عرضت مجلة السياحة الشهيرة “‏Travel + Leisure‏”، أمس (الثلاثاء) أسماء الفائزين باستطلاعها السنوي الخاص بالسياحة العالميّة. تتضمن المنافسة مجموعة من الفئات، إذ احتل مطار بن غوريون المرتبة الـ 8 في فئة المطارات، وهكذا نجح في الانضمام إلى المراتب العشرة الأولى الهامة.

مطار شانغي في السنغافورة (iStock)
مطار شانغي في السنغافورة (iStock)

واحتل مطار أبو ظبي المرتبة الـ 9، بعد المرتبة الإسرائيلية الخاصة بفئة المطارات. بالمقابل، نجح مطاران في دول الخليج بشكل خاص بالانتصار على المطار المنافس الإسرائيلي، وهما مطار في دبي حيث احتل المرتبة الثالثة، ومطار حمد في الدوحة، قطر، حيث احتل المرتبة الثانية.

المطار الدولي في دبي (iStock)
المطار الدولي في دبي (iStock)

وإذا تساءلتم ما هو المطار الذي انتصر على المطارات الفاخرة المنافسة في دول الخليج، فهناك مطار شانغي في سنغافورة إذ احتل المرتبة الأولى بصفته “أفضل مطار في العالم”. يقدم هذا المطار الذي يحتل المرتبة الأولى منذ خمس سنوات على التوالي للمسافرين حدائق طبيعية مزدهرة كثيرة داخل المبنى الهائل، شلالات، مواقع للنوم، سينما مجانية، حماما معدنيا، برك سباحة على السطح، والأهم إنه مصمم بشكل متقدم حيث يصبح التنقل داخل المبنى الهائل سهلا بشكل خاصّ، خلافا للمطارات الكثيرة الأخرى في العالم. من الصعب أن تتنافس المطارات الأخرى مع هذه الخدمات، إذ يقضي الكثير من المسافرين الذين يصلون إلى مطار سنغافورة بعض ساعات وحتى أيام كاملة كهدف سياحي بحد ذاته.

مطار بن غوريون الدولي (iStock)
مطار بن غوريون الدولي (iStock)

وتصدرت المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 شركات طيران عالمية شركة إماراتية، وتليها في المرتبة الثالثة شركة الخطوط الجوية القطرية “إيرلاينز”. تغلبت على كلتا الشركتين شركة طيران تعمل في سنغافورة إذ قال الكثير من المستطلعة آراؤهم إنها أفضل شركة في العالم.

ورغم التصنيف المرتفع الخاص بشركات الطيران، فقد تغلبت القدس على المدن المنافسة في الدول الجارة في تصنيف أفضل مدن للسياحة في الشرق الأوسط وإفريقيا. احتلت المرتبة الأولى مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، واحتلت المرتبة الثالثة، بيروت في لبنان. ثم احتل المغرب المرتبة الرابعة، بفضل مدينة مراكش واحتلت مدينة فاس المرتبة الخامسة.

الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
طائرة "أير فورس وان" المخصصة لنقل الرئيس الأمريكي حول العالم (AFP)
طائرة "أير فورس وان" المخصصة لنقل الرئيس الأمريكي حول العالم (AFP)

للمرة الأولى.. رحلة جوية مباشرة من الرياض إلى تل أبيب

طائرة الرئيس ترامب ستحط في مطار بن غوريون في منتصف النهار بعد رحلة جوية مباشرة من العاصمة السعودية.. وفي إسرائيل يتحدثون عن تطبيع العلاقات مع السعودية

22 مايو 2017 | 09:35

ما زالت الطريق إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية طويلة، رغم حديث غير رسمي عن وجود علاقات اقتصادية وأمنية بين البلدين. لكن ذلك ليس حلما صعب المنال. فاليوم، للمرة الأولى، ستهبط طائرة في مطار بن غوريون الإسرائيلي قادمة من الرياض، وهي طائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان صحفيون إسرائيليون قد نشروا أمس عن أن طائرة ثانية تحمل الصحفيين الذين يرافقون ترامب ستهبط في المطار الإسرائيلي قرب اللد، آتية مباشرة من الرياض، إلا أنهم كتبوا لاحقا أن الطائرة ستصل قبرص قبل ذلك لتزويدها بالوقود قبل وصولها إسرائيل.

وفي سياق زيارة ترامب إلى إسرائيل اليوم، فمن المتوقع أن تحط طائرة الرئيس الأمريكي في مطار بن غوريون الساعة 12:15 (توقيت القدس)، وبعد استقباله من قبل رئيس الدولة ورئيس الحكومة والوزراء الإسرائيليين (نتنياهو أجربهم على استقبال الرئيس في المطار رغم معارضة البعض) سيغادر المطار متوجها إلى القدس.

وسيصل ترامب عند الساعة 13:00 إلى مقر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في القدس، ومن ثم سيجري زيارة في كنيسة القيامة والحائط المغربي (حائط البراق) مع أفراد عائلته. وقد شدد الجانب الأمريكي على أن الرئيس سيجري زيارة شخصية دينية إلى الأماكن المقدسة، بعيدا عن الطابع السياسي.

اقرأوا المزيد: 175 كلمة
عرض أقل
بالأرقام: أين يحب الإسرائيليون الاستجمام؟ (Flash90/Moshe Shai)
بالأرقام: أين يحب الإسرائيليون الاستجمام؟ (Flash90/Moshe Shai)

بالأرقام: أين يحب الإسرائيليون الاستجمام؟

اجتاز 1.03‏ مليون مسافر مطار بن غوريون الإسرائيلي. منذ بداية عام ‏2017‏، كان عدد المسافرين ‏2.161‏ مليون - زيادة نسبتها ‏16.2%‏ مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي

13 مارس 2017 | 13:52

في شهر شباط، اجتاز 1.03‏ مليون مسافر مطار بن غوريون الإسرائيلي خلال رحلات جوية دولية، زيادة نسبتها 12% مقارنة بشهر شباط عام 2016.

وصل عدد الرحلات الجوية في شهر شباط إلى نحو ‏7,600‏، زيادة نسبتها ‏5%‏ مقارنة بشهر شباط عام ‏2016‏. منذ بداية هذا العام، وصل عدد المسافرين إلى ‏2.161‏ مليون- زيادة نسبتها ‏16.2%‏ مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي‎.‎

مطار بن غوريون الدولي (Flash90/Moshe Shai)
مطار بن غوريون الدولي (Flash90/Moshe Shai)

كانت شركة إل عال للطيران الشركة ذات أكبر عدد مسافرين إذ سافر معها ‏327‏ ألف مسافر – عدد شبيه بعام ‏2016‏، من ثم تليها شركة الطيران ‏EASY-JET‏ حيث كان عدد مسافريها ‏59‏ ألف، وتليها شركة ‏Turkish Airlines‏وسافر معها ‏56‏ ألف مسافر- وتابع معظمهم سفرهم في رحلات جوية استمرارية إلى أهداف سفر أخرى في العالم.

حققت شركة ‏Aeroflot‏ زيادة نسبتها ‏40%‏ في حجم المسافرين، مقارنة بشهر شباط عام ‏2016‏. سافر في الرحلة الجوية للشركة الجديدة 52.4 ألف مسافر – هنا أيضا تابع معظمهم سفرهم في رحلات جوية انتقالا إلى أماكن سفر أخرى في العالم. حققت ‏Lufthansa‏ زيادة نسبتها ‏20%‏ في عدد المسافرين في شهر شباط حيث سافر أكثر من ‏40‏ ألف شخص.

كانت شركة إل عال للطيران الشركة ذات أكبر عدد مسافرين إذ سافر معها ‏327‏ ألف مسافر (FLash90/Moshe Shai)
كانت شركة إل عال للطيران الشركة ذات أكبر عدد مسافرين إذ سافر معها ‏327‏ ألف مسافر (FLash90/Moshe Shai)

سافر منذ بداية السنة في شركة إل عال ‏707‏ ألف مسافر – زيادة نسبتها ‏6%‏ مقارنة بالعام الماضي، كذلك حققت ‏Israir‏ زيادة ملحوظة نسبتها ‏140%‏ في عدد المسافرين مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي حيث سافر منذ بداية السنة ‏47‏ ألف مسافر في رحلاتها الجوية. وصلت نسبة المسافرين في شركة ‏Arkia‏ المحلية منذ بداية العام إلى نحو ‏24‏ ألف- زيادة نسبتها ‏24.5%‏ مقارنة بالعام الماضي‎.‎

وتظهر توزيعة أماكن السفر وفق الدول أنماطا مميزة لموسم الشتاء: في المرتبة الأولى الولايات المتحدة، تليها ألمانيا، في المرتبة الثالثة تركيا (كما ذُكر آنفًا كمحطة انتقالية للسفر إلى دول أخرى)، فرنسا، روسيا (في روسيا أيضا كمحطة انتقالية)، بريطانيا، إيطاليا، وإسبانيا.

مطار بن غوريون (Noam Moskowitz)
مطار بن غوريون (Noam Moskowitz)

كل الاحترام لمطار بن غوريون: صنف موقع حجز الإجازات والرحلات الجوية البريطانيّ edreams مطار بن غوريون في المرتبة الثامنة من بين المطارات العشرة في العالم. استطلع الموقع آراء 65 ألف مسافر كانوا قد سافروا في السنة الماضية وفق متغيِّرات تضمنت الرضا العام، المشتريات، المطاعم، ومناطق الانتظار. ساهم مجال المشتريات في أن يكون مطار بن غوريون رائدا.

اقرأوا المزيد: 326 كلمة
عرض أقل
سياح مسلمون يصلّون دون قصد على شالات الصلاة (لقطة شاشة)
سياح مسلمون يصلّون دون قصد على شالات الصلاة (لقطة شاشة)

شاهدوا: مسلمون يصلّون دون قصد في كنيس على شالات الصلاة

سائحون أتراك يؤدون الصلاة ويضعون تحت أقدامهم شالات الصلاة الخاصة بالصلوات اليهودية. عندما أدرك المصلّون أنّ هذه الشالات مقدّسة، "اعتذروا فورا وقاموا بطيّها حالا"

اكتشف مصلّون يهود قدموا إلى الكنيس في مطار بن غوريون، لمزيد من الدهشة، سائحين مسلمين من تركيا، كانوا قد وضعوا تحت أرجلهم شالات الصلاة (وهي من الأغراض المقدسة في اليهودية) التي كانت في الكنيس.

تم اكتشاف هذه الحادثة عندما توجّهت مجموعة من المصلّين اليهود إلى يهودي علماني يعرف المكان، ورافقهم الأخير إلى الكنيس في المطار. لم يعرف المصلّون المرتبكون إذا ما كان الرجل قد أرشدهم إلى مسجد أو كنيس. وبعد أن عاد المصلون إليه وأخبروه أنّ هناك مصلّين مسلمين في المكان، دُهش ذلك الرجل وعاد معهم إلى الكنيس فرأى سائحين أتراك مسلمين، يؤدون الصلاة وشالات الصلاة تحت أقدامهم.

بحسب كلامه، في اللحظة التي أدرك فيها المسلمون أنّ المكان ليس مسجدا وأنّ شالات الصلاة هي أغراض مقدّسة في اليهودية، اعتذروا فورا، ومن ثم طووا الشالات وقالوا إنّهم كانوا يبحثون عن مكان ليصلّوا فيه.

وأوضح الناطق باسم المطار ردا على ذلك أنّ سلطة المطارات، التي تشغّل الأماكن العامة في المطار، تترك بشكل عام الكنيس مفتوحا لكل من يرغب في إقامة الصلاة. وأضاف قائلا إنّه “رغم أن ذلك التصرف يثير غضبا إلا أنه يعرف أن تلك الحادثة قد وقعت بسبب خطأ ودون قصد”.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل