مشروبات سكّرية

امرأة حامل (iStock)
امرأة حامل (iStock)

بحث إسرائيلي: المشروبات المحلاة تلحق ضررا بالخصوبة

اكتشف طاقم باحثين إسرائيليّين بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية علاقة وطيدة بين استهلاك المشروبات المحلاة والضرر بالخصوبة لدى المرأة

يعاني %10 من الأزواج في إسرائيل من صعوبات في الحمل. إضافة إلى المشاكل الجسدية، المرتبطة بالعمر، الخصوبة، والوراثة يتضح أن هناك أسباب بيئية أخرى يمكن السيطرة عليها.

أجرى أطباء إسرائيليّون من مستشفى “تل هشومير” في تل أبيب، مؤخرا بحثا شاملا بالتعاون مع جامعة هارفرد، في الولايات المتحدة، لمعرفة إذا كانت هناك علاقة بين تناول المشروبات المحلاة أو الغازية والمشاكل في الخصوبة لدى النساء.

أوضحت الطبيبة الرئيسية في البحث، دكتور رونيت مختنغر، أن البحث فحص العلاقة بين عدد كؤوس المشروبات المحلاة التي تستهلكها النساء وخضوعهن للإخصاب الاصطناعي وبين نجاح علاجات الإخصاب.

מחקר: משקאות ממותקים פוגעים בפוריות

מחקר ישראלי חושף לראשונה: כך שתיית משקאות ממותקים מקטינה את הסיכוי להרות ועלולה לגרום להפלותKetty Dor

Posted by ‎כאן חדשות‎ on Sunday, 1 October 2017

وتابع الباحثون الإسرائيليون طيلة ثلاث سنوات 360 امرأة إسرائيلية خضعن لعلاجات الإخصاب واستنتجوا استنتاجا قاطعا: المشروبات المحلاة تلحق ضررا بالخصوبة لدى متلقيات العلاج.

“وجدنا علاقة وثيقة بين تناول المشروبات المحلاة أو الغازية وبين نقص عدد البويضات، ونقص البويضات الناضجة، وانخفاض نسب الخصوبة”، أوضحت دكتور مختنغر. أهمية هذه النتائج واضحة: ستكون احتمالات الحمل الاصطناعي لدى المرأة التي لا تنجح في أن تصبح حاملا بشكل طبيعي منخفضة أكثر بشكل ملحوظ في حال تناولها مشروبات غازية أو محلاة بشكل ثابت.

المعطى المثير للاهتمام الذي اكتشفه الباحثون هو أن الخطر الكامن لدى النساء اللواتي يشربن المشروبات المحلاة هو التعرض للإجهاض بثلاثة أضعاف ونصف أكثر من النساء اللواتي لا يشربن هذه المشروبات قبل الحمل. تنخفض الاحتمالات لدى النساء اللواتي يستهلكن المشروبات المحلاة بنحو %20.

السكر هو السبب! فعندما تستهلك النساء اللواتي يجتزن عملية الإخصاب كميات كبيرة من المشروبات المحلاة أو الغازية يسبب السكر الذي فيها بأن يفرز الجسم المزيد من الإنسولين. الإنسولين هو هورمون يساعد على دخول الجلوكوز (السكر) إلى خلايا الجسم. تعيق كمية الجلوكوز الكبيرة التي تصل إلى خلايا جسم المرأة التي تجتاز مرحلة الإخصاب تطور البويضات وعملهن.

هذا البحث الجديد هو الأول من نوعه في العالم الذي وجد علاقة واضحة بين استهلاك المشروبات المحلاة والإخصاب. وفق البحث، لا يشكل شرب المياه أو القهوة غير المحلاة أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ضررا بالإخصاب.

اقرأوا المزيد: 295 كلمة
عرض أقل
كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة
كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة

لماذا يجدر بكم التوقف عن تناول السكر؟

السكر هو أحد أسباب الأمراض الرائدة في العالم الغربي. حملة دعائية لوزارة الصحة الإسرائيلية تدعو الجمهور إلى التقليل من تناول السكر، لا سيّما، المشروبات المحلاة

يعاني 50% من الجمهور، على الأقل، في نصف دول العالم، من السمنة المفرطة. ويعاني في إسرائيل، ‏‎1.7‎ ‎ مليون شخص (‏25%‏ من البالغين و ‏14%‏ من الأولاد)، من السمنة المفرطة‎.‎

أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، ولا سيما في أوساط الأولاد، هي المشروبات المحلاة. المشروبات الشعبية والذكية مليئة بالسكر، وهكذا من دون الانتباه، ومن خلال تناول المشروبات الغازية، يجتاز الجمهور كمية السكر الموصى بها يوميا (5 ملاعق صغيرة يوميا للنساء و 9 للرجال).

بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك السكر الموجود في المشروب يُلحق ضررا صحيا ويؤدي إلى البدانة بشكل خاص، لأن الدماغ لا يتلقى “معلومات” أن هذا المشروب هو بمثابة طعام، ولذلك لا يؤدي إلى الشبع وبالتالي لا يؤدي إلى خفض كمية استهلاك طعام إضافي بعد شرب السكر، وهكذا تحدث البدانة.
إن مصدر ‏43%‏ من السكر المُستهلك في إسرائيل، هو المشروبات المحلاة. السكر هو عامل مركزي في إنتاج الدهن الزائد في الكبد وتناول الطعام المفرط، وهو يشجع على حدوث تلوث، يرفع ضغط الدم، يُلحق الضرر في إنتاج الإنسولين في البنكرياس وغيرها.

فليس صدفة أن وزارة الصحة الإسرائيلية، وضعت نصب أعينها هدفا وهو أن يستهلك الإسرائيليون السكر بكميات أقل بكثير. تحاول حملة دعائية عدوانية تشنها وزارة الصحة، وتنشرها في التلفزيون، محطة الراديو والإنترنت، رفع وعي الجمهور حول كمية السكر المرتفعة التي يستهلكها الإنسان يوميا.

تُشدد الحملة، من بين أمور أخرى، على كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة، 30 معلقة صغيرة في زجاجة مشروب غازي، 25 ملعقة صغيرة في علبة كرتون شراب طبيعي، و 8 ملاعق صغيرة في علبة واحدة من العصير الطبيعي: وهي الكمية الموصى بها تقريبا للرجال. بالمُقابل، لا يشتمل الماء على السكر أبدا، ولذلك تُركّز الحملة الدعائية على شرب الماء بدلا من تناول العصير.

من الجدير بالذكر أن الجمهور العربي في إسرائيل يعاني أكثر من السمنة مقارنة بالآخرين، ولا سيما في شهر رمضان، حيث يزداد تناول المشروبات المحلاة والحلويات بشكل ملحوظ.

ماذا يمكنكم القيام به للامتناع عن السمنة المفرطة وتناول السكر المفرط؟ بعض النصائح لغذاء صحّيّ أكثر:

إحداث تغيير تدريجي وليس إخراج الحلويات من لائحة الغذاء مرة واحدة فورًا: ينبغي تعويد غدد التذوّق، التي اعتادت على مذاق الطعم الحلو، على طعم أكثر اعتدالا.

الحصول على السكر من مصدر طبيعي: من المحبّذ تزويد الجسم بوجبة السكر على صورته الطبيعيّة، كالفواكه التي تسدّ الحاجة للسكّر.

أن نكون واعين: من المهمّ جدًا الانتباه إلى الحاجة النفسية للحلو، والمحاولة لإيجاد مُتع وملذّات لا تتّعلق بالطعام والأكل.

اكتساب عادات أكل صحيّة: عمليّة أكل بطيئة وزيادة المضغ تكشف لنا مذاق الأطعمة، بما في ذلك المذاق الحلو. إيجابيّة أخرى: تؤدّي عملية الأكل بصورة بطيئة إلى شعور أكثر بالشبع وإلى تقليل بكميات الأكل التي نستهلكها.

دمج الحلو الطبيعيّ مع أغذية غنيّة بالألياف: تناول المربّى على شريحة من الخبز كامل القمح، مثلا، تُؤدّي إلى تفكيك أبطأ للسكرّيات في المربّى.

 

اقرأوا المزيد: 417 كلمة
عرض أقل
كوكا كولا (AFP)
كوكا كولا (AFP)

كوكا كولا تتبرع لمنظمات طبية كبرى وتؤثر على أبحاثها

كشفت كوكا كولا مؤخرا عن المِنح، التي تصل إلى ملايين الدولارات، والتي تعطيها لمنظمات طبية وصحية. بفضلها، تستطيع التأثير على التوصيات الصحية الرسمية

كشفت صحيفة نيو يورك تايمز في مقال واسع نُشر في موقعها، عن عدة منح كبرى تحصل عليها هيئات طبية كبرى في الولايات المتحدة وعن تأثير تلك المنح على التوصيات الطبية التي يوصى بها الجمهور العريض.

عجوز يجلس أمام محال لبيع المشروبات الخفيفية في مينة القدس (Flash90/Yossi Zamir)
عجوز يجلس أمام محال لبيع المشروبات الخفيفية في مينة القدس (Flash90/Yossi Zamir)

وفقا للتحقيق، تحصل العشرات حتى المئات من المنظمات الطبية والمنظمات الصحية المرموقة كل عام على ملايين الدولارات تحديدا من شركة المشروبات الغازية، والتي ثبت أكثر من مرة أنّها تساهم في السمنة المفرطة ومشاكل صحية خطيرة. على سبيل المثال، تبرّعت الشركة بـ 3.1 مليون دولار للجمعية الأمريكية لأمراض القلب، أكثر من 3.5 مليون دولار للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، 2 مليون دولار لشركة أمريكية للسرطان ونحو 1.7 مليون دولار لمنظمة خبراء التغذية الأكبر في الولايات المتحدة، وهي أكاديمية التغذية والحمية الغذائية، Eatright.

تم الكشف عن حجم العلاقات المالية بين كوكا كولا وهذه المنظمات في شهر أيلول، عندما نشرت الشركة قائمة مفصّلة عن المنح المالية الكبيرة والصغيرة التي قدّمتها منذ العام 2010 إلى منظمات طبية، ومنظمات لتعزيز الصحة ومنظمات جماهيرية، والتي تصل إلى 120 مليون دولار. ليس فقط أنّ هذه الأنشطة الخيرية قد منحت شركة كوكا كولا الإشادات من المنظمات الطبية ذات التأثير الكبير، بل ظهر أيضًا أنها أكسبتها حلفاء في الصراعات بينها وبين الهيئات المعارضة لاستهلاك المشروبات الخفيفة، وأثرت في حالات معينة على التوصيات الصحية الرسمية التي تتعلق باستهلاك هذه المشروبات، وصرفت الانتباه عن دورها في التسبب بالسمنة.

كوكا كولا (AFP)
كوكا كولا (AFP)

وهناك بالطبع هيئات أخرى ومفاجئة ارتبطت بكوكا كولا. خصّصت أكاديمية التغذية والحمية الغذائية، التي حصلت من كوكا كولا على 1.7 مليون دولار منذ العام 2010، صفحة كاملة للشركة في موقعها على الإنترنت ووصفتها بأنّها “الراعي الرئيسي”. وقد سمحت لمعهد المشروبات للصحة والعافية (Beverage Institute for Health and Wellness) التابع لكوكا كولا أن يمنح شهادات استكمال لأعضائها.

ويظهر من القائمة أيضًا أنّ كوكا كولا قد قدّمت منحًا كبيرة أيضًا لمنظمات جماهيرية، ومن بين ذلك أكثر من 6 ملايين دولار لـ “أندية الفتيان والفتيات في أمريكا (BGCA)”.‎ ‎وقد تبرّعت أيضًا بمئات آلاف الدولارات لمنظمات الأقليات مثل المنظمة الأمريكية الكبرى والرائدة لحقوق السود (NAACP)، التي حصلت على 500 ألف دولار منذ العام 2010، والاتحاد الإسباني، الذي حصل على 325 ألف دولار. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدراسات في الولايات المتحدة تظهر أنّ معدّل الوزن الزائد مرتفع بشكل خاصّ في أوساط الأقليات.

اقرأوا المزيد: 344 كلمة
عرض أقل
حمية أبدية (Thingstock)
حمية أبدية (Thingstock)

تحذير! خمس مخاطر ممكن أن تهدم حميتك الغذائيّ

عندما تعتقدين أنّك تحافظين على نمط تغذية، يُمكن لفخاخ النّظام الغذائيّ أيضًّا أن يهدم كلّ شيء بسهولة، فعليكِ الانتباه:

لقد حاولت كلّ منا اتّباع نظام غذائيّ معيّن في مرحلة ما في حياتها. وعندما ننجح في خفض وزننا، نشعر بشعور رائع، ولكن، التّحدّي الأكبر هو في الحفاظ على نفس الوزن. إذًا، من الصّحيح، أنّ نأكل وجبات منتظمة ونحذر من تناول الحلويّات، ولكن إذا لم تنتبهي، ففي كلّ زاوية ينتظرك فخ آخر، من شأنه أن يهدم لكِ نظامكِ الغذائيّ. ستساعدكِ المعرفة بهذه الفخاخ في التّفكير مجدّدًا حول طعامكِ اليوميّ أو حتّى العودة إلى نظام غذائيّ بهدف الحفاظ على الوزن:

1. بقايا طعام الأطفال: عند تناول العائلة وجبة الغداء، قد تضعين لك وجبة بكميّة صغيرة ومدروسة، ولكن ما يحصل على أرض الواقع هو أنّ الأطفال يتركون في أطباقهم طعامًا فائضًا عن حاجتهم، وعندها، “تنظف” غالبيّة الأمّهات الأطباق من البقايا ويتناولن مخلّفات غداء الأطفال، حتّى لا تُرمى إلى الحاوية هدرًا. ولكن، صدقًا ما يعدّ خسارة هو أن يُهدم النّظام الغذائيّ، وخصوصًا أنّ الحديث ليس مأكولات شهيّة لا تُقاوم. لذلك، عندما يُبقي الأطفال في أطباقهم طعامًا، يجب التخلص منه مباشرة في سلّة المهملات.

التّذوّق أثناء الطّبخ (Thingstock)
التّذوّق أثناء الطّبخ (Thingstock)

2. “حتّى اللقمة الأخيرة”: إذا ملأت طبقًا بطعام لذيذ، أو قمت بطلب وجبة لذيذة في المطعم، فمن الممكن أن نفترض أنّك ستشبعين قبل الانتهاء من الطّبق، حينها ستحاولين إنهاء كلّ ما في الطّبق، لنفس السّبب المذكور سابقًا، ففي هذه الحالة فكرت أيضًا أن “الطّعام ليس للرّمي”. ولكن في الحالة الّتي يشبع جسمك فيها ويشير لكِ بهذا، ليس هناك أفضل من هذه الإشارة للتّوقّف عن تناول الطّعام، حتّى لو كان لذيذًا. ما الحلّ؟ خذي طبقًا أصغر حجمًا، ولا تأكلِي زيادة عن حاجتك. فمثلًا في المطاعم هناك إمكانيّة أن تأخذِي أطباقًا صغيرة نسبيًّا أو حتّى وجبة كبيرة وتتقاسمينها مع يرافقك.

3. “جعل الكعكة مستوية”: تمتنع معظم النّساء عن تناول قطعة كبيرة أو كاملة من الكعك وهذا بسبب النّظام الغذائيّ الّذي يتّبعنه، حتّى عندما توزعن منها على أفراد العائلة. ولكن عندما “نُقطّع” قطع الكعك، ونأكل مباشرة من القالب، هناك إمكانية ألّا تُحسب السّعرات الحراريّة الموجودة في اللقمات التي نتناولها أو أن تختفي. كذلك الأمر، حين نقوم بنفس العمليّة في القسم الثّاني و “ننظّف” بالأصبع القليل من الكريم. يوصى أن تتناولي الكعك إذا رغبتِ بذلك، ولكن عليك الانتباه لعدد السّعرات الحراريّة الّتي ستدخل جسمك. من المفضّل قَطع قطعة صغيرة ووضعها في طبق وتناولها بالملعقة، دون الحاجة إلى “سرقة” قطع صغيرة من الزّوايا.

4. التّذوّق أثناء الطّبخ: ليس هنالك ما هو ألذّ من تناول ما تصنعه أيدينا من طعام ساخن وطازج. وعلينا تذوّق الطعام أثناء الطهي لمعرفة النّتيجة النّهائيّة، فربّما علينا أن نُضيف التوابل؟ ربّما هناك ما ينقصه؟ أو أنه لم ينضج بعد؟ كما في الحالة السّابقة، فنحن لا نعدّ عدد السّعرات الحراريّة في اللقمات الصغيرة الّتي تدخل جسمنا عند التذوّق. فإذا كنّا نتحدّث عن كميّات صغيرة جدًّا، فلا بأس. ولكن، تناول المزيد من اللقمات أثناء التذوق، قد يؤدي بنا إلى تناول وجبة كاملة دون أن نشعر أبدًا. وبعدها نتعجّب من الوزن الزّائد الّذي يجب أن ننقصه.

المشروبات والعصائر (Bert Kaufmann)
المشروبات والعصائر (Bert Kaufmann)

5. المشروبات والعصائر: ليس هنالك أفضل من عصير فواكه منشّط ومنعش في يوم صيفيّ حار. طبعًا هذا أفضل من البوظة، وجدًّا صحّيّ للجسم، ولكن لأننا نشرب العصائر ولا نأكلها، هناك أيضًا قابليّة لعدم حساب السّعرات الحراريّة فيها. ولكن، حقًا، الفواكه غنّيّة بالسّكر، ولهذا فمن الممكن أن تؤدي المنتوجات الطبيعيّة إلى السّمنة بشكل كبير، وخصوصًا إذا أضفنا إليها الحليب، الحلويّات والمكسّرات على أنواعها. لذلك، من المحبّذ تناول أكواب صغيرة فقط. ونعيد ونلفت عنايتك إلى أنه من المهمّ حساب السّعرات الحراريّة، حتّى لا تظهر لكِ مفاجئات غير سارّة.

اقرأوا المزيد: 532 كلمة
عرض أقل
هامبورغر ماكدونالز (AFP)
هامبورغر ماكدونالز (AFP)

يُرجى الابتعاد: أكثر خمسة أطعمة مسبّبة للسمنة

للأسف الشديد، فإنّ الأشياء الألذّ طعمًا هي الأكثر تسبّبا بالسمنة. اكتشفوا الأشياء الخمسة التي من المفضّل تجنّبها، إنْ كنتم تريدون تخفيض وزنكم

19 أبريل 2014 | 13:19

للأسف الشديد، فإنّ الأشياء الألذّ طعمًا هي الأكثر تسبّبا بالسمنة. اكتشفوا الأشياء الخمسة التي من المفضّل تجنّبها، إنْ كنتم تريدون تخفيض وزنكم

 1. البطاطا: تجعلكم بدناء بطرق تحضيرها كافة، ولكن بشكل أساسيّ عند تحضيرها مقليّة. يمكنها أن تكون العدوّ الأكبر لكلّ حمية، بشكل أساسيّ بسبب كمية النشويات فيها. بالإضافة إلى ذلك، عادة نطبخ أو نخبز البطاطا مع الزيت، أو مع إضافة الزبدة أو الكريمة، وفي أسوأ الأحوال؛ نقليها. وبالتالي، فإنّ حبّة البطاطا المتوسّطة، بريئة المظهر، والتي تحوي نحو 100 سعرة حرارية فقط، تتحوّل إلى وحش من مئات السعرات.

البطاطا (FLASH 90)
البطاطا (FLASH 90)

2. اللحوم: مشكلة اللحوم هي كمية الدهون التي فيها، بشكل أساسيّ في لحم البقر. في حال أن الحديث عن ستيك اللحم يجب أن نضيف، بطبيعة الحال، الدهون المستخدمة لقليّه. ومع ذلك، إذا حرصنا على إزالة الدهون أو اختيار أجزاء قليلة الدسم نسبيًّا، فقد يساعد لحم البقر تحديدًا على الحميّة وذلك لأنّه في الواقع يتمّ هضمه بشكل بطيء ويمنح الشعور بالشبع لفترة أطول.

لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي
لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي

3. المشروبات السكّرية: ليس هناك حلّ سحري؛ فالمشروبات السكّرية هي عدوّ كلّ حميّة، وأيضا عدوّ لصحّتكم في الواقع. حتى الكأس الواحدة التي تبدو صحيّة، من العصير الطبيعي، تحوي نحو 100 سعرة حرارية ونحو خمسة ملاعق كبيرة سكّر! هذه الإضافة للوجبة تبلغ قيمتها أكثر من نصف كأس إضافي من الأرز، البازلاء أو العدس. الكثير من المشروبات الشعبية والحيوية الموجودة في السوق مثل كوكا كولا، فانتا، سبرايت، بيبسي وغيرها تحوي في كأس من المشروب نحو 80 سعرة حرارية، ولكن بشكل عام فنحن نشرب هذا النوع من المشروبات في علب (330 مل) ممّا يزيد من السعرات الحرارية لـ 140 سعرة، والتي كنّا نستطيع أن نأكل بدلا منها وجبتين من الفاكهة الغنية بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة.

المشروبات السكّرية (FLASH 90)
المشروبات السكّرية (FLASH 90)

4. المكسّرات: اللوز، الفول السوداني، بذور عبّاد الشمس، بذور اليقطين، البندق، الكاجو، البقان، الجوز والفستق؛ جميعها صحّي جدّا ولكنّها غنية بالدهون والسعرات ومن المفضّل تجنّبها إنْ كنّا نريد تخفيض الوزن. بالإضافة، فإنّ تناول المكسّرات ليس بديلا لوجبة، وإنّما هي نوع من “التسالي” بين الوجبات، ولكنّها تؤدّي للشبع حقّا وإلى ضرر كبير من السعرات الحرارية.

مكسّرات (FLASH 90)
مكسّرات (FLASH 90)

5. المعجّنات الحلوة: ما الذي يمكن أن يكون أسوأ من المزج بين العجين والسكر والدهون؟ هنا أيضًا، ليس هناك الكثير من الطرق لتجنّب الحقيقة الصعبة؛ من المفضّل أن يوضع جانبًا كلّ من: الكعك، الكرواسون وسائر المخبوزات المختلفة. إنْ كنت تشعر رغم ذلك أنّك ما زلت راغبًا بشيء حلو، فيمكن أن يكون مكعّب الشوكولا الداكنة بديلا مناسبًا.

المعجّنات الحلوة (FLASH 90)
المعجّنات الحلوة (FLASH 90)
اقرأوا المزيد: 363 كلمة
عرض أقل