مسيرة المثليين

جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)
جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)

ربع مليون مشارك في احتفالات مثليي الجنس في تل أبيب

ربع مليون إسرائيلي وأجنبي يسيرون في شوارع مدينة تل أبيب ويشاركون في احتفالات المثليين التي تحولت منذ سنوات إلى الحدث الذي يمثل مدينة تل أبيب في العالم

08 يونيو 2018 | 16:03

تحت شعار “مجتمع المثليين يصنع التاريخ”، شارك اليوم الجمعة، نحو 250 ألف شخص، في مسيرة المثليين السنوية، التي تقام للمرة ال20 في مدينة تل أبيب، وتلقب كذلك “مسيرة الفخر”. فقد باتت تميّز طابع المدينة وتستقطب إليها السياح من جميع العالم. وتكرم المسيرة هذه السنة المثليين القدماء في إسرائيل.

ويحتفل مجتمع المثليين في المسيرة الراهنة كذلك مرور 30 عاما على إلغاء القانون الذي يحرم ممارسة الجنس بين الرجال. وتشمل الاحتفالات إجراء مسيرة في شوارع رئيسية في مدينة تل أبيب، وعروض في مواقع مركزية في المدينة، إضافة إلى إقامة حفل موسيقي ضخم بمشاركة فنانين إسرائيليين كبار، أبرزهم هذه السنة الفائزة بمسابقة الغناء الأوروبي نيتع برزيلاي.

جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)

ومن العلامات المميزة في المسيرة، انتشار أعلام مجتمع المثليين ومرور شاحنات ملونة بالألوان التي تكون علم المثليين، على سطحها راقصون وعارضون في شوارع المدينة. وحسب منظمي الاحتفالات تشارك السنة شاحنتان، واحدة تمثل الولايات المتحدة، وأخرى بريطانيا.

وعممت صفحة إسرائيل الرسمية على تويتر باللغة الإنجليزية، بيانا خاصا بالحدث، كاتبة: نحتفل اليوم في تل أبيب بانفتاح المتجمع الإسرائيلي الديموقراطي الذي يفتح المجال أمام كل شخص أن يحب من يريد بفخر ودون خوف.

يذكر أن قوات شرطة مكثفة منتشرة في المدينة لتأمين المسيرة التي تواجه معارضة من جانب المتدينين المتشددين.

جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)
اقرأوا المزيد: 186 كلمة
عرض أقل
مسيرة المثليين في تل أبيب (Gili Yaari/Flash90)
مسيرة المثليين في تل أبيب (Gili Yaari/Flash90)

كيف وصلت أنشودة “ربي رحيم” إلى مسيرة المثليين في تل أبيب؟

تعاون ملفت بين مطربة عربية إسرائيلية و"دي جي" يهودي يولد نسخة حديثة لأنشودة "ربي رحيم".. استمعوا إلى النسخة التي انتجت بمناسبة احتفالات المثليين في تل أبيب ولقيت إعجاب الإسرائيليين على "يوتيوب"

07 يونيو 2018 | 15:50

عملت المطربة العربية، نسرين قادري، والمخرِج الموسيقيّ الرائد في المجتمع المثلي الإسرائيلي، عوفر نيسيم، معا وأعدا أغنية مشتركة بمناسبة أسبوع الفخر لعام 2018.

تغني نسرين الأغنية الجديدة التي مدتها نحو تسع دقائق وذات أسلوب جديد لأنشودة “ربي رحيم” وتذكر فيها من  بين كلماتها: “ما تدري ما في السماء يا حزين، ما تدري ما عند ربٍ معين. فجأة يعينك، يشفي انينك، ينجي سفينك”.

اشتهرت قادري في إسرائيل بعد أن فازت بلقب “أفضل صوت” في برنامج واقع في عام 2012. منذ ذلك الحين أصدرت ألبومين موسيقيين. وهي تغني بالعربية والعبرية.

كان يفترض أن تتزوج نسري، الشابة المسلمة، قبل بضعة شهور من شريكها اليهودي، ولكنها ألغت زفافها في غضون وقت قصير، قبل بضعة أيام من الموعد المحدد.

أما عوفر نيسيم فهو دي جي ناجح في إسرائيل، ومتضامن جدا مع المثليين. وهو  يعمل دي جي في كل سنة في حفلات يشارك فيها الآلاف خلال أسبوع الفخر في تل أبيب. في الماضي، عمل بالتعاون مع مدونا والمطربة الإسرائيلية المتحوّلة جنسيا، دانا إنترناشيونال.

استمعوا إلى أنشودة “ربي رحيم” بأداء الفنان اليمني عبد القادر قوزع:

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Nati Shohat / Flash90)
صورة توضيحية (Nati Shohat / Flash90)

تل أبيب تستعد لمسيرة المثليين

أعلام المثليين مرفوعة في المقاهي، والسياح الكثيرون يغمرون المدينة، بالإضافة إلى ذلك هناك كليب مثليين رسمي أيضا.. هكذا تستعد تل أبيب لمسيرة المثليين

الاستعدادات لمسيرة المثليين السنوية في تل أبيب، التي تجرى بمناسبة مرور 25 عاما على النضال من أجل المساواة، في ذروتها. يمكن أن يلاحظ المارة في شوارع المدينة النابضة بالحياة وفي الأحياء الأكثر هدوءا أعلام المثليين الكثيرة المرفوعة في كل مقهى في تل أبيب تقريبا. كما أن آلاف السياح الذين سيشاركون في مسيرة المثلييين من أنحاء العالم، التي تعتبر من أكبر المسيرات في العالم، قد بدأوا يصلون إلى المدينة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

كشفت اليوم صباحا (الاحد) بلدية تل أبيب عن كليب المثليين الرسمي لعام 2018، الذي يتضمن كلمات بالعبرية، الأمهرية والفرنسية، ويعرض احتجاج شخص أسود في إسرائيل في عام 2018. تدمج الأغنية الجديدة بين نضال مجتمع الميم في إسرائيل من أجل المساواة وبين الرسائل التي ينقلها اليهود الشرقيون الذين حاربوا ضد التمييز بحقهم في السبعينات، وكذلك احتجاج القادمين من إثيوبيا ضد التمييز بحقهم في السنوات الماضية. انضم المطرب الإثيوبي الشاب، موتي تاكة، مقدم الأغنية، إلى مهمة تغيير الوعي الإسرائيلي ودفع فكرة المساواة بين كل الأفراد قدما، دون التمييز على أساس العنصر، اللون، أو الميول الجنسية.

טוקור – מוטי טקה עם אריסה

השיר הרשמי של מצעד הגאווה כבר פה!אז מה קורה כמערבבים את חודש הגאווה עם מוטי טקה, Arisa אריסה, כיכר רבין, חוף הילטון, ומלא רקדנים ורקדניות?פנו לעצמכם את שלושת הדקות הבאות ושימו את הרמקולים על פול ווליום :)יאללה, פחות משבוע למצעד, תרימו!מצעד הגאווה בתל אביב-יפו 2018 Tel Aviv-Yafo Pride Parade

Posted by ‎מצעד הגאווה בתל אביב / Tel-Aviv Pride Parade‎ on Sunday, 3 June 2018

ستُجرى المسيرة الاحتفالية يوم الجمعة القريب (08.06.18) تضمانا مع المثليين القدامى في إسرائيل وهؤلاء الذين رفعوا علم المثليين في البداية. كما هو معتاد، ستبدأ الاحتفالات بمهرجان ثم ستخرج مسيرة حتى ساعات الظهر وستقام في نهايتها احتفالات كبيرة في أحد المتنزهات في تل أبيب. في الحدث، الذي ينظمه القسم المسؤول عن الاحتفالات في تل أبيب، من المتوقع أن يشارك مئات الآلاف، ومن بينهم عشرات آلاف السياح من أنحاء العالم.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
مشاركون في مسيرة المثليين في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
مشاركون في مسيرة المثليين في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

المثليون يقيمون مسيرتهم السنوية في المدينة المقدسة

شارك أمس في مدينة القدس، نحو 25 ألف شخص، في مسيرة المثليين، تحت حراسة شديدة، وإزاؤهم تظاهر متدينون ومتطرفون من اليمين رفعوا لافتات ضد المسيرة

04 أغسطس 2017 | 16:53

أقيمت أمس الخميس، مسيرة المثليين السنوية في مدينة القدس للمرة ال16، تحت حراسة شديدة، حيث شارك بها نحو 25 ألف شخص. ورغم المظاهرات المناهضة للمسيرة، انتهى الحدث دون وقوع حوادث ملفتة، إلى جانب مشاركة سياسيين إسرائيليون جاؤوا لتشجيع المشاركين على رأسهم رئيس المعارضة الإسرائيلية، يتسحاق هرتسوغ، وزعيم حزب يوجد مستقبل “يائير لبيد”.

Yonatan Sindel/Flash90وأوقفت الشرطة نحو 22 شخصا اشتبهت بأنهم يسعون إلى عرقلة المسيرة، وقد عثرت على سكين بحوزة واحد منهم. وتصدت قوات الشرطة إلى مظاهرتين في المدينة واحدة لحاخامات احتجوا على إقامة المسيرة في المدينة المقدسة، وأخرى نظمها ناشطون من منظمة “لهافا” واليمين المتطرف. ورفع المتظاهرون ضد المسيرة لافتات تقول “من لا يجلم غريزته مكانه في السجن” و “لا فخر في الرذيلة” و “القدس لن تصبح سدوم”.

وبموازاة المظاهرات المناوئة، رفع المشاركون في المسيرة لافتات تنادي إلى التسامح والحرية وقالوا إن المجتمع المثلي يحتضن المثليين المتدينين الذين يعانون من وضع معقد أكثر من البقية.

F170803YS008يذكر أن مسيرة المثليين التي عقدت العام الفائت في القدس شهدت حادثة طعن أقدم عليها يهودي متشدد، وراح ضحيتها شابة في العشرينيات من عمرها.

اقرأوا المزيد: 165 كلمة
عرض أقل
حاخام مدينة صفد، الحاخام شموئيل إلياهو (Yonatan SindelFlash90)
حاخام مدينة صفد، الحاخام شموئيل إلياهو (Yonatan SindelFlash90)

تصريحات لحاخام كبير ضد المثليين تثير ضجة

هاجم حاخام مدينة صفد، شموئيل إلياهو، نضال المثليين لدفع حقوقهم قدما خلال مقابلة إذاعية، واصفا إياهم ب "المرضى"، ومثيرا موجة داعمة لهم من كل أطياف الخارطة السياسية

أثار حاخام مدينة صفد، الحاخام شموئيل إلياهو، ضجة بعد أن تحدث في محطة راديو إسرائيليية ضد المثليين الإسرائيليين وضد صراعهم لتغيير السياسة وسعيهم للاعتراف بحقوقهم المتساوية. ادعى الحاخام قائلا: “نشهد إرهاب المثليين الذي يفرض نفسه على التفكير السليم. كلمة مريض هي كلمة متساهلة – تتطلب المثلية علاجا وتصحيحا”.

وتأتي أقوال الحاخام في ظل صراع عائلات المثليين للحصول على مصادقة الدولة لتبني الأطفال. بالتباين، نُشِرت عريضة وقع عليها كبار الحاخامين، تطالب وزيرة العدل، أييلت شاكيد، معارضة تبني الأطفال من قبل المثليين ومنع المصادقة على الخطوة.

وكُتِب في المظاهرة أنه “من المناسب أن تعمل دولة إسرائيل على تعزيز قيم العائلة والحفاظ على المجال العام الذي يحترم القيم الأخلاقية الإنسانية واليهودية. ونحن نشد على أيادي كل زعماء الجمهور الذين يعملون وفق هذه الطريقة”.

مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)

وأثارت العريضة وأقوال الحاخام إلياهو نقدا عارما في المنظومة السياسية. قال عضو الكنيست، إيتسيك شمولي، المثلي المعروف: “الحاخام هو الإنسان المريض فحسب، وهو الوحيد الذي يرتكب الإرهاب وليس أنا”.

وأضاف عضو الكنيست، يوئيل حسون من حزب “الاتحاد الصهيوني” قائلا: “يدعي الحاخام شموئيل إلياهو أن المثليين مرضى، ولكن الجهل هو المرض الوحيد الذي أتعرف إليه في عام 2017. أناشد إقالة الحاخام من منصبه وسحب مكانته العامة فورا. لأن المنطق السليم يتطلب ذلك، لا سيما أنه يحصل على راتبه من الخزينة العامة، التي تشكل أموال المثليين دافعي الضرائب جزءا منها”.

ونشر عضو الكنيست، ميكي روزنتال، منشورا على صفحته في الفيس بوك ناشد فيه الحاخام إلياهو الانضمام إلى مسيرة المثليين التي ستُجرى في القدس في الأسبوع القادم، مرفقا صورة تُظهر الحاخام متنكرا لامرأة.

ونشرت جمعية “البيت المفتوح”، للمثليين في القدس، ردا جاء فيه: “رسالة الحاخامات جديرة بالشجب. فهي تبرز الكراهية، الجهل، والظلم، ونحن نناشد وزيرة العدل، أييلت شاكيد، وسائر أعضاء الحكومة العمل ضد هذه التحريضات ومنح الإسرائيليين حقوق كاملة. ونأمل أن يدعم أعضاء الحكومة الحالية الموقف التاريخي الصحيح فيما يتعلق بحقوق المثليين الإسرائيليين”.

اقرأوا المزيد: 283 كلمة
عرض أقل
مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)
مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)

بالصور: مهرجان المثليين الأضخم في تاريخ تل أبيب

شارك في مسيرة المثليين السنوية في مدينة تل أبيب نحو 200 ألف شخص، بينهم 30 ألف سائح، لتتوج المسيرة الأكبر في تاريخ المدينة المشهورة باحتضانها للمجتمع المثلي

09 يونيو 2017 | 16:14

أكبر استعراض للمثليين في تاريخ مدينة تل أبيب: استضافت مدينة تل أبيب، اليوم الجمعة، بعد تحضيرات دامت أكثر من شهر، أكبر مسيرة للمثليين في تاريخها، وهي الحدث المركزي للاحتفالات التي يقيمها متجمع مثليي الجنس في إسرائيل، والذي يستغرق 3 أيام ويشمل عروض موسيقية، ونشاطات توعوية في المدينة.

مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)
مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)

وحسب تقدير الشرطة الإسرائيلية، فقد شارك نحو 200 ألف شخص في المسيرة، بينهم 30 ألف سائح. ورفع المشاركون في مسيرة هذا العام شعارات المساواة الجندرية، ومنح الحقوق لأصحاب الازدواجية الجنسية. وقامت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق شوارع مركزية في المدينة وتعزيز قواتها لتأمين سلامة المشاركين في أعقاب تهديدات جهات متدينة ومتطرفة في إسرائيل بالتصدي للمسيرة.

مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)
مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)

ومن مظاهر المسيرة الغنية بالألوان، علما أن علم المجتمع المثلي مكون من ألوان قوس القزح، الحافلات التي تسافر وسط المحتلين وعلى سقفا تقام عروض رقص وغناء. وأوصت الشرطة المحتفلين بشرب المياه بسبب الحر الشديد في المدنية.

يذكر أن جزءا كبيرا من المحتفلين في المسيرة لا ينتمون إلى فئة المثليين وإنما يناصرون حقهم بالاحتفال. ووقف المشاركون وقفة حداد قبل انطلاق المسيرة على روح الفتاة شيرا بنكي التي قتلت طعنا قبل عامين في المسيرة التي أقيمت في القدس.

وقال رئيس بلدية تل أبيب، رون خولدئي، الشخصية الداعمة للمثليين في إسرائيل، إن عواصم العالم التي تحتضن احتفالات المثليين تزداد، وهذه المدن تلائم نفسها لاستقبالهم من جميع أنحاء العالم. إلا أن المسيرة ما زالت طويلة لمنح المثليين حقوقهم الكاملة.

وقالت مشاركة إسرائيلية لموقع “Ynet”، اسمها هيلا بوخنيك، إنها قدمت إلى المسيرة تشجيعا لابنها. ” لقد كان وقع الخبر أن أبني مثلي صعبة، لكن اليوم أنا اتقبله وأناضل من أجله ومن أجل حقوق المثليين الآخرين”.

مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)
مسيرة المثليين عام 2017 في تل أبيب (Hadas Parush/Flash90)
اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل
مرشح لرئاسة حزب العمل يفاجئ بصورة داعمة للمثليين (فيسبوك)
مرشح لرئاسة حزب العمل يفاجئ بصورة داعمة للمثليين (فيسبوك)

مرشح لرئاسة حزب العمل ينشر صورة داعمة للمثليين ويثير ضجة

بدّل النائب الإسرائيلي والمرشح لرئاسة حزب العمل، عومر بار ليف، صورته الشخصية على فيسبوك بصورة تتضامن مع احتفالات المثليين في إسرائيل، مثيرا ردود فعل عديدة منها مؤيدة ومنها منتقدة

09 يونيو 2017 | 11:31

فاجأ النائب الإسرائيلي عن حزب “العمل” والمرشح لرئاسة الحزب، عومر بار ليف، الخميس، متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن بدّل صورته لصورة داعمة للمجتمع المثلي في إسرائيل، ولاحتفالات المثليين، التي تشهدها مدينة تل أبيب هذه الأيام. وحظيت صورة بار ليف الجديدة، وهي صورة لوجهه مركب على جسد امرأة، على مشاركة كبيرة في إسرائيل.

وكتب بار ليف على الصورة: “فقط المثلية الجنسية ستحقق الأمن”، وهذا الشعار هو إعادة صوغ لشعار معسكر السلام في إسرائيل: “فقط السلام سيحقق الأمن”.

النائب عن حزب العمل عومر بار ليف ( Miriam Alster/Flash90)
النائب عن حزب العمل عومر بار ليف ( Miriam Alster/Flash90)

وأثارت الصورة ردود فعل واسعة في إسرائيل، انقسمت بين مشجعين لجراءة بار ليف وموقفه المشجع للمثلين، وبين منتقدين، معظمهم من الأحزاب المتدينة، قالوا إنهم يستهجنون دعم بار ليف للمثليين، واصفين المجتمع المثلي بأنه مجتمع غير أخلاقية. وردّ بار ليف على الانتقادات بالقول “أقوالكم لا تردعنا. مسيرة المثليين دائمة”.

وأحد المنتقدين كان النائب موتي يوغيف عن حزب “البيت اليهودي” المتشدد، والذي كتب “العائلة اليهودية مكونة من أب وأم، ينجبون الأولاد بصورة طبيعية”، منتقدا فكرة الزواج المثلي وداعميها. وهنالك من وصف تصرف النائب عن حزب العمل بأنه رخيص ويدل على انحطاط أخلاقي.

وإلى جانب المنتقدين، لقيت صورة بار ليف دعما كبيرا، فكتبت رئيسة حزب “ميرتس”، زهافا غلؤون، “أنت ملكة”.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
ناشط مثلي من لبنان يرفع علم الفخر (AFP)
ناشط مثلي من لبنان يرفع علم الفخر (AFP)

إخوتي المثليين في لبنان: لا تستسلموا!

إخوتي المثليين وأخواتي المثليات اللبنانيين أعتقد أن صراعكم يشكل حجر أساس لمجتمع المثليين في الشرق الأوسط كله. أشد على أياديكم وأدعوكم لمتابعة نضالكم

من الصعب أن نكون أقلية في الشرق الأوسط. فالصراعات أبدية تقريبًا. ومن الصعب أيضًا أن نكون أقلية مطاردة، مُهددة، عليها دائما رفع رأسها لالتقاط أنفاسها بسرعة والاختفاء سريعا.

أعرف هذه المشاعر جيدا. يحاول المجتمَع المثلي العربي الإسرائيلي الصمود أيضا، ويصعب عليه كسر المحظورات الاجتماعية وقبول الآخر. بات صراعنا بعيدا عن الانتهاء وهناك القليل جدا من “الجنود” في خدمة المجتمع المثلي المستعدين للمُخاطرة وكسر السقف الزجاجي. إلا أن المجتمَع تغير وأصبح كبيرا ومتطورا، وبات يلقي بظلاله على الأمور المظلمة السابقة. وإثباتا على ذلك، ففي العام الماضي فازت تالين أبو حنا، متحوّلة جنسيا وعربية من مدينة الناصرة، في مسابقة ملكة الجمال للمتحوّلات جنسيا للمرة الأولى في إسرائيل.

تالين أبو حنا (Flash90\Hadas Paroush)
تالين أبو حنا (Flash90\Hadas Paroush)

أنا فخور بكم يا إخوتي المثليين وأخواتي الساحقيات، المتحولين جنسيا، وأصحاب ازدواجية الميول الجنسية، وأتابع عن كثب التطوّرات في مجتمعكم، والتقي سنويا أصدقاء لبنانيين، مثليين، سحاقيات وأصحاب ازدواجية الميول الجنسية، في مهرجانات دولية أوروبية، حيث يتحدثون معي عن صراعهم الاجتماعي العادل.

يجدر بكم أن تعرفوا أن أسبوع المثليين الأول في لبنان (الذي بدأ يوم الأحد الماضي، 14.05.17) يشكل حجر أساس. ستتعرضون إلى معارضة أثناء نزاعكم، سيلحق ضرر في اللقاءات والاجتماعات التي تعقدونها، ولكن يشكل هذا جزء من الصراع الاجتماعي من أجل الحرية.

مسيرة المثليين في تل أبيبي عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة المثليين في تل أبيبي عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)

ستستضيف مدينة تل أبيب هذا العام أيضا آلاف السياح المثليين من كل العالم في شواطئها ونواديها، وستعمل جاهدة من أجل توفير أجواء فرحة. ولكن ألا بكم أن تخطئوا، فما زال المثليين في إسرائيل أيضا يخوضون صراعا، حتى وإن كان يبدو ظاهريا أنه قد طرأ تحسن على وضع المثليين والسحاقيات في إسرائيل. ففي شهر آب 2015، قتل يهودي متديّن شابة في القدس لأنها تجرأت على المشاركة في مسيرة المثليين في المدينة. في إسرائيل ما زال هناك نقص في قانون يتيح زواج أحادي الجنس، لذا يضطر الكثير من الأزواج إلى عقد مراسم الزواج خارج البلاد. كذلك فإن العائلات المثلية ليست مرغوبة بشكل خاصّ في المجتمَع الإسرائيلي.

الشرطة الإسرايلية تقوم بالقبض على شليسل بعد ارتكابه جريمة القتل (Flash90)
الشرطة الإسرايلية تقوم بالقبض على شليسل بعد ارتكابه جريمة القتل (Flash90)

من الصعب أن نصدّق ولكن كان المثليين يعتبرون حتى قبل نحو 30 عاما في إسرائيل مجرمين. حظر القانون الإسرائيلي ممارسة العلاقات الجنسية المثلية بين الذكور. ولكن نجح نزاع عضو كنيست، شولميت ألوني، (عاشت بين عامي 1927-2014) في إلغاء القانون. بالمناسبة، يعود مصدر حظر ممارسة العلاقات الجنسيّة بين الذكور إلى القرن التاسع عشر، في عصر الملكة فيكتوريا، التي أقرت أن الرجال الذين يمارسون علاقات جنسيّة “غير الطريقة المعمول بها” عقابهم السجن ل-10 سنوات، تماما كما يظهر في البند 534 من قانون المخالفات الجنائية اللبناني الذي يحظر هذه العلاقات لأنها “ليست طبيعية”. ورثت إسرائيل والأردن هذا القانون الجنوني من عصر الانتداب البريطانيّ حتى ألغي تماما في إسرائيل عام 1988.

أكثر من ذلك، يمكن حسد جيراننا الأردنيّين (قانونيا على الأقل) وحسد الملك عبد الله الأول، الذي أمر في عام 1951 بإلغاء القانون الذي يحظر ممارسة العلاقات بين الذكور – أربعة أشهر فقط من قتله في المسجد الأقصى في القدس.

مسيرة المثليين في تل أبيب عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة المثليين في تل أبيب عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)

أقيمت مسيرة المثليين الأولى في تل أبيب عام 1974 في مظاهرة احتجاجية شارك فيها عشرات الأشخاص أمام بلدية تل أبيب. طالب المتظاهرون محاربة رهاب المثليين تمامًا كما تطالبون أنتم الآن، ولكن لم يجرأوا على طلب المساواة مع أبناء المجتمع المحلي. بعد مرور عام فقط على إلغاء قانون يحظر “ممارسة علاقة جنسية بين الذكور” في عام 1989، أقام المثليون في تل أبيب أسبوع المثليين الأول في إسرائيل. وجاء ذلك الأسبوع كما هو الحال في لبنان أثناء أسبوع الفخر الأول، احتجاجا ولكن لم تُرفع أعلام الفخر ولم تُستخدم أية علامات فخر أخرى. ولكن في عام 1993، للمرة الأولى رُفع علم الفخر في مسيرة تل أبيب.

أشارككم بهذه المعلومات لرفع معنوياتكم وتعزيز النشطاء المثليين اللبنانيين الذين يقومون بهذا العمل الشجاع طلبا للحرية وقبول الآخر. أيها المثليون اللبنانيون في الشرق الأوسط، سيُحدد صراعكم الحازم صراع المثليين الآخرين في الدول العربيّة.

اقرأوا المزيد: 565 كلمة
عرض أقل
عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش (Yonatan Sindel/FLASH90)
عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش (Yonatan Sindel/FLASH90)

“لديّ أنا أيضًا رغبات جنسية لا يمكنني إشباعها”

عضو الكنيست "بتسلئيل سموتريتش" معروف بآرائه المتشددة ضدّ المثليين، ما فاجأ الجميع حين كشف في مقابلة تفاصيل حول ميوله الجنسية

في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي، اعترف النائب الذي سبق له وصف المثليين جنسيًّا بكلمة “بهائم” أنّ تخيّلات جنسية شاذّة تخطر على باله أيضًا، ولكنه يمتنع عن إشباعها. “سأكشف لكم سرًّا”، قال سموتريتش في المقابلة، متابعًا: “لديّ أنا أيضًا رغبات جنسية لا يمكنني إشباعها كما يبدو، مثلي مثل الجميع”.

تفوّه سموتريتش بهذه الكلمات في مقابلة نُشر جزء منها اليوم (الأربعاء)، مُحاولًا شرح نظرته إلى نمط حياة مضاجعي النظير. “ليس هناك حظر في التوراة على الميول الجنسية المثلية”، ادّعى سموتريتش مُضيفًا أنّ تطبيق هذه الميول بممارسة مضاجعة النظير ممنوع وفق التوراة. “ماذا يفعل شخص لديه ميل [مثلي جنسي] لا يمكنه إشباعه؟ إنها مسألة صعبة”، اعترف متابعًا أنّ لكلّ شخص تخيّلات جنسية غير طبيعية، يمنع نفسه من تحقيقها، وهذا ما على ذوي الميول المثلية فعله.

أثارت أقوال سموتريتش، التي نُشرت على تويتر، ردود فعل مذهولة وساخرة من صحفيين وخصوم سياسيين. فقد حاول البعض تخمين ماهيّة التخيّلات التي اعترف سموتريتش بوجودها. وفي هذا السياق، كتبت الصحفية لوسي أهريش: “تخيّلات مثل ماذا؟ الدبكة في حفلة عربية”، غامزةً من قناة تصريحاته العدوانية تجاه المواطنين العرب في إسرائيل في الماضي.

لم يكن كلام سموتريتش الصريح عن حياته الجنسية علنًا متوقَّعًا على الإطلاق، إثر انتمائه إلى التيار الديني – القومي، الذي تحتلّ فيه قيَم العائلة والاحتشام مكانة أساسية، فيما الكلام المباشر والعلني عن الجنس غير مقبول، خصوصًا من جهة شخص معروف.

وكان سموتريتش قد أطلق في السابق تصريحات ضدّ “مسيرة الفخر”، مثيرًا غضب المثليين جنسيًّا. فعام 2006، كان سموتريتش أحد منظّمي مسيرة قارنت المثليين بالبهائم، ناعتًا المثليين “مجموعة مُنحرفين”. لكنه اعتذر عن ذلك قُبَيل دخوله الكنيست.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
جانب من مسيرة المثليين في القدس، يوليو 2016 (Gili Yaari/Flash90)
جانب من مسيرة المثليين في القدس، يوليو 2016 (Gili Yaari/Flash90)

القدس تشهد أكبر مسيرة للمثليين في تاريخها

بعد عام على جريمة قتل شابة إسرائيلية شاركت في مسيرة المثليين في القدس، على يد يهودي متزمت، شارك الآلاف في المسيرة التي أٌقيمت هذا العام، رافعين راية التسامح والمحبة

22 يوليو 2016 | 09:59

أقيمت أمس الخميس في شوارع مدينة القدس، تحت حراسة أمنية مشددة، مسيرة المثليين السنوية، حيث جاب شوارع المدينة نحو 25 ألف إسرائيلي، من جميع أطياف المجتمع الإسرائيلي، رافعين راية التسامح والمحبة ضد الكراهية والعنف.

وأحيى المشاركون ذكرى الشابة الإسرائيلية، شيرا بنكي، التي قتلت في نفس المسيرة، العام الماضي، بسكين يهودي متزمت، وأصحبت رمزا للمسيرة. كما وشارك في المسيرة والدا الشابة، وألقيا، كل واحد بدوره، خطابا مؤثرا.

وربط والد شيرا في خطابه بين أجواء العنف السائدة في المجتمع الإسرائيلي وجريمة القتل التي أودت بابنته، قائلا “لا تدعوا الكراهية، الجهل والآراء المسبقة أن تجرفكم – قفوا وناضلوا من أجل حقهم العيش في مجتمع متسامح ومعتدل”.

جانب من مسيرة المثليين في القدس، يوليو 2016 (Miriam Alster/Flash90)
جانب من مسيرة المثليين في القدس، يوليو 2016 (Miriam Alster/Flash90)

ولوحظ في المسيرة مشاركة أعداد كبيرة من المتدينين المناصرين لمجتمع المثليين في إسرائيل، ورحّب منظمو المسيرة بمشاركتهم قائلين إن المتدينين ليسوا أعداءً لمجتمع المثليين، إنما المتطرفين الذين يسعون لإرهاب المثليين والمساس بهم.

يُذكر أن رئيس بلدية القدس، نير بركات، قرّر ألا يشارك في المسيرة بحجة أنه لا يريد المساس بمشاعر المتدينين في المدينة. وأثار بركات غضبا في أعقاب قراره هذا، لا سيما بعد وقوع جريمة قتل في المسيرة السنة الفائتة.

وخلافا لرئيس البلدية، شارك في المسيرة سياسيون إسرائيليون، جاؤوا للتضامن مع المثليين، مثل رئيس المعارضة، يتساحق هرتسوغ، والنائبة عن حزب العمل، شيلي يحيموفتش، وآخرين.

اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل