دور العبادة تشكل هدفا للهجمات الإرهابية الفتاكة (Flash90/AFP)
دور العبادة تشكل هدفا للهجمات الإرهابية الفتاكة (Flash90/AFP)

مجازر في دور العبادة

أصبحت دور العبادة في الولايات المتحدة، مصر، إسرائيل، العراق، وفي أماكن كثيرة حول العالم، هدفا مفضّلا لدى الإرهابيين والمهوسين لتنفيذ "المجازر الدموية". هل هناك تفسير لهذه الظاهرة؟

تحدثت وسائل الإعلام في العالم اليوم (الإثنين) صباحا عن المجزرة البشعة التي حدثت أمس (الأحد) بحق المصلين المسيحيين أثناء صلاة يوم الأحد في تكساس، الولايات الأمريكية.

قُتِل 26 شخصا أثناء هذه الحادثة في الكنيسة، تراوحت أعمار الضحايا بين 5 حتى 72 عاما، ومن بينهم ابنة الكاهن وعمرها 14 عاما. وأصيب 20 شخصا آخر أيضا. لم يتضح الدافع وراء هذه الهجمة البغيضة، لكن قالت الشرطة إن الحديث يجري عن إطلاق نار الأكثر فتكا في الكنيسة في الولايات المتحدة بشكل عام وفي تكساس بشكل خاص.

وأوضحت الجهات الأمريكية المسؤولة عن إنفاذ القانون أن مطلق النار هو رجل عمره 26 عاما يُدعى دوين بطريك كالي، من سكان مدينة مجاورة. ما زالت الأسباب والدوافع (حتى لحظة كتابة هذا المقال) لدى كالي للوصول إلى الكنيسة وهو يرتدي ثوبا أسود ويقرر إطلاق النار، قيد الفحص. رغم هذا، يبدو أنه من السهل في الولايات المتحدة، التي يمكن فيها شراء الأسلحة بسهولة ودون تقييد، على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أن يشنوا عملية قتل بسهولة ويلحقوا ضررا بالكثير من العائلات، المدن الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

من الجدير بالذكر أنه في الأول من تشرين الأول هذا العام، حدثت المجزرة الأفظع في تاريخ الولايات المتحدة بعد أن أطلق رجل عمره 64 عاما يدعى سيتفان بادوك، كان مسلحا بأسلحة أوتوماتيكية، النيران من الطابق 32 في الفندق الذي نزل فيه في لاس فيغاس، نحو 22.000 شخص متسببا بقتل 59 شخصا وجرح نحو 600 شخص آخر.

ومقارنة بالحادثة الرهيبة التي حدثت أمس (الأحد)، لم يكن إطلاق النار في لاس فيغاس موجها نحو أي دار عبادة. يتضح من تحقيقات المسؤولين القانونيين في الولايات المتحدة وفي دول أخرى في العالم أن دور العبادة أصبحت هدفا محتملا جدا لعمليات القتل والمجازر. يعرف القتلة سواء كانوا يعانون من مشاكل نفسية أو كانوا إرهابيين ينتمون إلى تيارات ومجموعات إرهابية متطرفة، أن دور العبادة هي نقطة الضعف لدى الكثيرين في العالم، لهذا هم يعملون ضد هذه الأهداف لزيادة حجم الصدمة والإضرار بأكبر عدد من الأشخاص أثناء الصلاة.

ولمزيد الأسف، وقعت أحداث قتل خطيرة ومروعة في دور العبادة في الشرق الأوسط. مؤخرا، في شهر نيسان، غمرت مصر موجة من الإرهاب ضد الكنائس القبطية. يتذكر العالم جيدا كيف نجح منتحر في تفجير نفسه عند مدخل الكاتدرائية القبطية في الإسكندرية، وقتل 18 شخصا وجرح 40 مصليا. في شهر أيار هذا العام، قُتِل 28 مسيحيًّا، على الأقل، أثناء عملية إطلاق النيران على حافلة كانت تنقل مسافرين مسيحيين أقباط من جنوب القاهرة، عشية شهر رمضان. وقد أعلنت داعش مسؤوليتها عن كلا العمليتين الخطيرتين.

مرت إسرائيل أيضا بتجارب صعبة: بتاريخ 18 تشرين الثاني عام 2014 أثناء صلاة الصباح، في إحدى الكنس المركزية في القدس، قتل مسلحان فلسطينيان 6 أشخاص وجرحا 7 آخرين في عملية رهيبة. كان منفذا العملية فلسطينيان من حي جبل المكبّر، وقد دخلا إلى قاعة صلاة مركزية وهما يحملان فؤوسا وبنادق وبدآ بمهاجمة المصلين. لقد توفي الفلسطينيان بعد معركة طويلة دارت بينهما وبين قوات الشرطة التي هرعت إلى المكان.

إحدى الحالات الصادمة التي شهدتها العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية في التسعينيات، هي المجزرة الكبيرة ضد المسلمين في المسجد الإبراهيمي في الخليل، التي أسفرت عن مقتل 29 مصليا مسلما على يد المستوطن القاتل باروخ جولدشطاين، طبيب يهودي من سكان كريات أربع المجاورة للخليل. تعتبر هذه المجزرة، العملية الإرهابية اليهودية الأكبر منذ عام 1948. أدت هذه الحادثة إلى ردود فعل جماهيرية صعبة في الشارع الإسرائيلي والفلسطيني على حدِّ سواء، وإلى زيادة العنف، الذي دام عدة أشهر.

هناك الكثير من الحالات في الشرق الأوسط التي يشكل فيها المصلين في المساجد، الكنائس، والكُنس، ودور عبادة أخرى، هدفا للإرهابيين لتنفيذ عمليات تسفر عن وفاة آلاف الأشخاص، وتحدث هذه العمليات لدوافع دينية أو أخرى من خلال تجاهل قدسية هذه الأماكن.

اقرأوا المزيد: 563 كلمة
عرض أقل
أيفانكا ترامب (AFP)
أيفانكا ترامب (AFP)

بالفيديو: مسجد على اسم إيفانكا وعمرة نيابة عن دونالد

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب سعودي يؤدي مناسك العمرة، بالنيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وآخر يبني مسجدًا على اسم نجلو الرئيس، "الغالية" إيفانكا

في واقعة غربية من نوعها، أدى مواطن سعودي، مناسك العمرة، نيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، داعياً الله أن يهديه للإسلام، وذلك بالتزامن مع زيارته للمملكة العربية السعودية.

وقال المواطن السعودي، في فيديو تداولته العديد من وسائل الإعلام العربية: “السلام عليكم… أدعو في هذا اليوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الإسلام”.

وتابع المعتمر السعودي: “هذه العمرة بالنية لسيدي الرئيس ترامب.. أسأل الله العظيم أن يتقبلها منى وأن يهدى قلب الرئيس ترامب إلى الإسلام”.

وكان فيديو آخر انتشر لمواطن سعودي قال فيه أنه بنى مسجدا ووضع اسمه “الغالية إيفانكا” تزامنا مع زيارتها الى المملكة السعودية.

https://www.youtube.com/watch?v=aYc2Vt-ywxM

وظهر في المقطع جدران مبنى مع صوت شخص ذي لهجة خليجية؛ قال خلال تجواله بالكاميرا بين الجدران: “هذا المسجد بنيته باسم الغالية إيفانكا، تزامنا مع زيارتها للمملكة العربية السعودية، لعلها تجد بالآخرة عملا صالحا يدخلها الجنة بإذن الله”.

اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل
الحريق الذي شب في المسجد (Twitter)
الحريق الذي شب في المسجد (Twitter)

يهود يسمحون للمسلمين بالصلاة في كنيسهم بعد حرق المسجد

حُرِق مسجد كليا في تكساس وهناك شك لارتكاب "جريمة كراهية"، وردا على ذلك تدعو الجالية اليهودية جيرانها المسلمين لتأدية الصلاة في الكنيس المجاور

يحظر ترامب دخول المسلمين إلى أمريكا – ولكن تُبدي الجالية اليهودية في مدينة فيكتوريا، تكساس، أعمال حسن نية من خلال تقديم مفاتيح الكنيس إلى المسلمين بعد حرق المسجد المحلي كليا.

وقالت صحيفة “نيو يورك تايمز” إن الحريق الغامض الذي اندلاع يوم السبت الماضي حرق “المركز الإسلامي في فيكتويا” في تكساس كليا، وما زال التحقيق في حيثيات الحادثة مستمرا. يُذكَر أنّ ‏المسجد قد اقتُحِم في الماضي. ويعتقد المسلمون في فيكتوريا أن الحديث يدور عن جرائم كراهية، ويربطون أسباب الحريق بأقوال ترامب حول حظر هجرة المسلمين إلى أمريكا.

بحثت الجالية الإسلامية في المدينة عن مكان بديل، لتأدية الصلاة فوصل الحل من جهة غير متوقعة: الجالية اليهودية المحلية.

أعلن رئيس الجالية اليهودية في وسائل الإعلام المحلية “أن كل السكان في المجتمع يعرفون بعضهم… وعندما تحدث حادثة خطيرة كهذه، علينا التضامن معا”.

اليهود يسمحون للمسلمين بتأدية الصلاة في كنيسهم (Facebook)
اليهود يسمحون للمسلمين بتأدية الصلاة في كنيسهم (Facebook)

يعيش في فيكتوريا بين ‏25 حتى 30‏ يهوديا مقابل نحو ‏100‏ مسلما‎.‎ قال أحد مؤسسي المسجد أن أعضاء الجالية اليهودية زاروه، وأعطوه مفتاح الكنيس.

وقد نجح المسلمون خلال يوم واحد في تجنيد تبرعات قيمتها 900 ألف دولار، لإكمال الترميم، وذلك في حملة جمع تبرعات واسعة.

شاهد بائع في دكان قريب من المسجد الحريق وذلك يوم السبت الماضي نحو الساعة الثانية ليلا. فاستدعى قوات الإطفاء التي عملت لمدة أربع ساعات على إخماد النيران. قبل أسبوع من ذلك أقتُحِم المسجد، وسُرِق قبل بضع سنوات أيضا.

وقد ورد في الصحف الأمريكية أن الحريق نشب بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي حظر دخول المسلمين إلى أمريكا من سبع دول إسلامية، وإيقاف برنامج مساعدة اللاجئين السوريين.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل
سياح مسلمون يصلّون دون قصد على شالات الصلاة (لقطة شاشة)
سياح مسلمون يصلّون دون قصد على شالات الصلاة (لقطة شاشة)

شاهدوا: مسلمون يصلّون دون قصد في كنيس على شالات الصلاة

سائحون أتراك يؤدون الصلاة ويضعون تحت أقدامهم شالات الصلاة الخاصة بالصلوات اليهودية. عندما أدرك المصلّون أنّ هذه الشالات مقدّسة، "اعتذروا فورا وقاموا بطيّها حالا"

اكتشف مصلّون يهود قدموا إلى الكنيس في مطار بن غوريون، لمزيد من الدهشة، سائحين مسلمين من تركيا، كانوا قد وضعوا تحت أرجلهم شالات الصلاة (وهي من الأغراض المقدسة في اليهودية) التي كانت في الكنيس.

تم اكتشاف هذه الحادثة عندما توجّهت مجموعة من المصلّين اليهود إلى يهودي علماني يعرف المكان، ورافقهم الأخير إلى الكنيس في المطار. لم يعرف المصلّون المرتبكون إذا ما كان الرجل قد أرشدهم إلى مسجد أو كنيس. وبعد أن عاد المصلون إليه وأخبروه أنّ هناك مصلّين مسلمين في المكان، دُهش ذلك الرجل وعاد معهم إلى الكنيس فرأى سائحين أتراك مسلمين، يؤدون الصلاة وشالات الصلاة تحت أقدامهم.

بحسب كلامه، في اللحظة التي أدرك فيها المسلمون أنّ المكان ليس مسجدا وأنّ شالات الصلاة هي أغراض مقدّسة في اليهودية، اعتذروا فورا، ومن ثم طووا الشالات وقالوا إنّهم كانوا يبحثون عن مكان ليصلّوا فيه.

وأوضح الناطق باسم المطار ردا على ذلك أنّ سلطة المطارات، التي تشغّل الأماكن العامة في المطار، تترك بشكل عام الكنيس مفتوحا لكل من يرغب في إقامة الصلاة. وأضاف قائلا إنّه “رغم أن ذلك التصرف يثير غضبا إلا أنه يعرف أن تلك الحادثة قد وقعت بسبب خطأ ودون قصد”.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل
مسلمون يصلون صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)
مسلمون يصلون صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)

6 حقائق لم تعرفوها عن الصلوات

هل كانوا يمارسون الصلاة في اليهودية القديمة؟ كيف يصلي المسيحيون في الكنائس؟ وهل يجوز للمسلمين الصلاة في الكنائس أو في الكنس؟ ما هي لغة الصلاة لدى البهائيين؟

في الولايات المتحدة يُحتفى اليوم 05.05.16 (يوم الخميس الأول من شهر أيار) بيوم الصلاة القومي. في يوم الصلاة القومي يميل رؤساء الولايات المتحدة إلى الإعلان أنّ “الشعب الأمريكي يمكنه أن يتوجه إلى إلهه بالصلوات والتأمل في الكنائس، بمجموعات وأفراد”.

وقد أنشأ يوم الصلاة القومي، كرّد فعل “يوم المنطق القومي”. بحث الكثير من الأمريكيين، الذين يهمهم فصل الدين عن الدولة، عن ردّ مناسب على يوم الصلاة القومي المدعوم من قبل الحكومة ويحتقر كل عام، وفق ادعائهم، الدستور الأمريكي. يمجد الأمريكيون غير المتديّنين، الإنسانيين، والملحدين الحكمة ويثيرون الوعي العام حول التهديد المستمر الذي ينشئه التدخّل الحكومي في المجال الخاص، بخصوص حرية العبادة.

من أجل منح الموضوع دلالة أوسع جمعنا من أجلكم، قراءنا الأعزاء، بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الصلوات في أديان وثقافات مختلفة حول العالم.

1.بشكل عام، فالصلاة هي توجه إلى قوة خارقة للطبيعة، تتم من خلال التعبير عن أمنية، أو كصلاة منتظمة في إطار عبادة دينية، تعبير عن شكر أو حتى كحوار، يفتح فيه الإنسان قلبه أمام هذا الكائن الأسمى. يمكننا أن نجد، من بين أهداف الصلاة، طلب الإرشاد والمساعدة، الاعتراف بالأفعال وكذلك طلب المغفرة والتعبير عن المشاعر والامتنان تجاه الأعلى. يمكن أن تكون كلمات الصلاة على شكل أنشودة، تعويذة، كلمات سحرية، بل وحتى كلمات عفوية يذكرها المصلي. يمكن أداء الصلاة جماعيا أو فرديا.

2.يرى الكثير من الأمريكيين، كل يوم أنه يوم صلاة. أثبت استطلاع أجراه معهد الأبحاث الكبير PEW، أنّ 55% من الأمريكيين يصلّون يوميا، 21% قالوا إنهم يصلّون مرة واحدة في الأسبوع أو في الشهر. 23% فقط قالوا إنّهم لا يصلّون أبدا أو إنهم يصلّون في أحيان نادرة. 64% من المصلّين يوميا هم من النساء ويميل الأمريكيون فوق سنّ 65 إلى الصلاة يوميا أكثر من بقية الشباب تحت سنّ 30 (65% مقابل 41%).

الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)
الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)

3.بشكل عام، يصلّي اليهود 3 مرات في اليوم: صلاة الصباح (من طلوع الصبح وحتى ثلث اليوم)، الظهر (من بعد الظهيرة وحتى غروب الشمس) والمسائية (من ظهور الكواكب وحتى مجيء الصبح). في الكتاب المقدس هناك الكثير من الأشخاص الذين يصلّون من أجل أنفسهم أو من أجل الآخرين. فعلى سبيل المثال يصلّي موسى لله ليساعده في إنقاذ بني إسرائيل من فرعون. في العهود السابقة لليهودية، كان أساس عبادة الله هو بالأضحيات، وكان يؤدي الأفراد، كما يبدو، الصلوات وبشكل عفوي. على مرّ الزمان تمأسست الصلاة وأصبحت من الطقوس العامة، ذات أوقات محددة وصيغ ثابتة، ومن أجل ذلك أقيمت دور عبادة خاصة، وتم تعيين أشخاص مسؤولين عن إدارة الصلاة.

مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)
مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)

4.تشغل العبادة في المسيحية مكانا مركزيا جدا. عرّف اللاهوتيون المسيحيون الإنسانية باعتبارها “الإنسان العابد”. ولذلك فالعبادة هي أساس أن يكون المرء إنسانيّا. في نظرهم فإنّ الشغف إلى الله مكتوب في قلوب البشر قبل أن يُخلقوا من قبل الله ومن أجله. ورغم أنه بالإمكان الصلاة بشكل عفوي، ففي المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية هناك نصوص مقدسة ومتجذّرة يصلّون وفقها. في المسيحية الغربية، يتم معظم الصلاة من خلال الجلوس. ولكن يُحظر الجلوس في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية. هناك في الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية أثاث فخم وفاخر جدا، وفيها أيضًا صور وتماثيل. يجلس الرجال والنساء معا. (وهناك فصل بينهم في كنائس معينة). من المعتاد أن يتم أثناء الصلاة دمج التراتيل، الموسيقى، والآلات الموسيقية، والتي يبرز من بينها بشكل أساسيّ المزمار. ويُحظر العزف في بعض الكنائس الأرثوذكسية.

مسلمون يصلون صلاة العيد في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)
مسلمون يصلون صلاة العيد في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)

5.وتعتبر الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة. هناك في الإسلام خمس صلوات في اليوم. ورغم أن الصلاة مذكورة في القرآن ولكن ليس كواجب أساسي (كبقية الواجبات) ولكنها تعتبر الواجب الأهم الذي على كل مسلم وكل معتنق للإسلام أن يقبله على نفسه. هناك في المسجد تقشف كبير وفيما عدا السجاد ليس فيه أثاث. هناك فصل بين النساء والرجال. وفقا لوصايا الإسلام يمكن للمسلم أن يصلي أيضًا في دور العبادة للأديان الأخرى (الكنيس أو الكنيسة).

أحد أهم مراكز الصلاة للديانة البهائية في حيفا- الحدائق البهائية (AFP)
أحد أهم مراكز الصلاة للديانة البهائية في حيفا- الحدائق البهائية (AFP)

في الدين البهائي تعتبر الصلاة واحد من الواجبات الرئيسية. هدف الصلاة هو تقريب المؤمن من الله ومن بهاء الله، ترسيخ الديانة، تحسين تصرف الفرد وطلب التوجيه والمساعدة الإلهية. كتب بهاء الله وزعماء الحركة البهائية الذين خلفوه آلاف الصلوات إلى جانب التوجيهات في هذا الشأن، وبعضها مصاغ في إطار رسائل كتبها زعماء الحركة للمؤمنين. كُتبت معظم الصلوات بالعربية والفارسية والقليل منها بالتركية وتمت ترجمتها إلى مئات اللغات. تختلف الصلوات البهائية عن بعضها البعض بترتيبها وشكلها، ولكن معظمها يبدأ بدعاء ومن ثم ثناء على الله وبعدها طلب التوجيه أو المساعدة. في نهاية الصلاة بشكل عام يعدد المصلي فضائل الله.

اقرأوا المزيد: 659 كلمة
عرض أقل
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

المساجد الأربعة الأجمل في إسرائيل

أي مسجد أضرمت النار فيه من أجل تسريع مجيء المسيح؟ أي مسجد تُحفظ فيه بعض شعرات النبي محمد وهل يوجد في قلب مدينة تل أبيب مسجد يعمل حتى اليوم ويخدم المسلمين؟

هيئة تحرير “المصدر” تأخذ قراءها المحترمين في جولة مذهلة إلى المواقع الأكثر قداسة للديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية، المسيحية، والإسلام في الأراضي المقدّسة.

في هذا الجزء سنولي اهتماما خاصا بالمساجد الأقدم، الأجمل والأكثر تميزا في إسرائيل والتي تم الحفاظ عليها على مدى عقود كثيرة.

مسجد الأقصى، القدس

مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)

في البداية سنتحدث طبعا عن أكثر مسجد يرمز إلى الإسلام في القدس. مسجد الأقصى كما هو معروف هو المسجد الثالث في أهميته في الإسلام. وفقا للتراث الإسلامي فهذا هو المكان الذي ذهب إليه النبي محمد في رحلته الليلية من مكة إلى القدس. يقع المسجد في منطقة مواقع الصلاة والأماكن الدينية المعروفة بالحرم القدسي الشريف.

أقيم المسجد بعد عشرات السنين من وفاة النبي محمد. ولا يُعرف تاريخ بنائه الدقيق. بُني الأقصى بداية من الخشب وسمّي باسم مسجد بيت المقدس. وفقا للتراث الإسلامي فقد بُني المسجد بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وعلى أية حال فمن المعروف أن المسجد كان قائما منذ عام 679 للميلاد.

في مرحلة متأخرة أكثر، بُني في المكان مبنى حجري. ينسب معظم المؤرخين العرب في القرون الوسطى بناءه إلى عبد الملك، باني مسجد قبة الصخرة ويفترضون أنّ بناء المسجد الحجري بدأ عام 691 وانتهى تقريبا في عام 705. أقيم المبنى، بأسلوب البازيليكا البيزنطية، من جديد وتم ترميمه خمس مرات على الأقل. وقد دُمّر تماما مرة واحدة على الأقل في زلزال في منتصف القرن الثامن. كانت إعادة البناء الأخيرة في عام 1035.

في المسجد الأقصى نفسه وحوله، هناك مكان لـ 5,000 مصلّ تقريبا. حتى بناء المسجد الأكبر في الشرق الأوسط – المسجد المرواني في إسطبلات سليمان – كان المسجد الأقصى هو المسجد الأكبر في القدس. لقد تميّز بعدة أساليب بناء، ومن بينها أيضًا الأسلوب الصليبي من الفترة التي احتل فيها الصليبيين القدس.

بعد حرب عام 1948، انتقل المسجد إضافة إلى القدس الشرقية إلى سيطرة المملكة الأردنية. قُتل عبد الله الأول، ملك الأردن، عندما زار وصلى في المسجد في 20 تموز عام 1951. كان المغتال فلسطينيا من أفراد عائلة الحسيني.

مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)
مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)

في 21 آب عام 1969، أُشعل شاب أسترالي كان مختلّا عقليّا النيران في المسجد، واعترف أنّه قام بذلك من أجل تسريع مجيء المسيح. على مدى سنوات طويلة تمت في المسجد أعمال إعادة إعمار وترميم مع تبرعات بمئات ملايين الدولارات والتي جاءت بعد الحريق.

مسجد الجزار، عكا

مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)
مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)

مسجد الجزار هو مسجد يقع في شارع الجزار شماليّ المدينة القديمة في عكا.‎ ‎وقد سُمّي على اسم بانيه، حاكم شمال فلسطين نيابة عن الإمبراطورية العثمانية في نهاية القرن الثامن عشر، أحمد الجزار، ويُعرف أيضًا باسم “جامع الباشا”.

مسجد الجزار، عكا (David Katz)
مسجد الجزار، عكا (David Katz)

إنه المسجد الأكبر، الأهم، والأفخم من بين المساجد الثمانية الموجودة في عكا القديمة اليوم، وهو المسجد الرئيسي الذي تستخدمه الجالية المسلمة في المدينة. حتى عام 1967، عندما احتُلّت المدينة القديمة في القدس، كان هو المسجد الأكبر في إسرائيل (واليوم هو الثالث في مساحته في إسرائيل).

داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)
داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)

يُحتفظ في علبة داخل المسجد بشعرات منسوبة وفقا للتقاليد المحلية إلى النبي محمد، وهي تُعرض علنا مرة واحدة في السنة، في عيد الفطر.‎ ‎تم شراء هذه الشعرات عام 1901 من المسجد الأزرق في إسطنبول لصالح مسجد الجزار.

وأقيم المسجد عام‏‎ ‎1781‎ ‎على أنقاض كنيسة صليبية. وأقيمت كنيسة الصليب المقدّس بدورها على بقايا “مسجد الجمعة” من الفترة العربية.‎ ‎ومن أجل إقامة المسجد جلب الجزار الصناع من اليونان وقبرص. في البداية عُرف المسجد باسم “جامع الأنوار” و “المسجد الأبيض”، وهو اسم أعطي له بسبب قبته، التي كانت ملوّنة باللونين الفضّي والأبيض.

مسجد حسن بك، تل أبيب – يافا

مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)
مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)

رغم أن مسجد حسن بك هو مسجد صغير ومتواضع ولكن له أهمية رئيسية في مشهد المدينة العربية اليهودية، تل أبيب – يافا.

حسن بك هو في الواقع مسجد عثماني، بُني في أحد الأحياء القديمة بين تل أبيب ويافا عام 1916، من قبل حاكم يافا العسكري، حسن بك، بهدف الحد من انتشار المدينة العبرية الأولى، تل أبيب.

بُني المسجد من الآجر وليس من الحجر الرملي المحلي الغامق. زُيّنت الجدران بنماذج معقدة من النوافذ مع زجاج ملون. في المسجد مئذنة عالية وقاعة صلاة مربّعة مغطاة بسقف إسمنتي مسطّح وفي وسطه قبّة منخفضة.

بُني المسجد، الذي خططه مهندس مدينة يافا اليهودي، مع مئذنة عالية بشكل لا يتناسب مع المبنى نفسه، وهو مهيمن على محيطه. من أجل إقامة المسجد، والذي خصصه لنفسه، شغّل حسن بك الكثير من العمال بالسخرة، والذين أمرهم بالعمل ليلا نهارا، من أجل الانتهاء من بنائه بسرعة. كانت الجهود كبيرة جدا، إلى درجة أن عددا غير قليل من العمال أصيبوا بل وماتوا خلال البناء.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

جمع حسن بك المال لإقامة المسجد من رعاياه بذرائع مختلفة وخصوصا من مالكي السينما الأولى في تل أبيب اليهود. يُقال إنّ حسن بك كان محبّا متعطّشا للسينما، واعتاد على الذهاب إلى العرض الأول للأفلام السنيمائية المختلفة مع حاشيته. خلال العرض وُضع جندي للحفاظ على أمين الصندوق حتى لا يخفوا قرشا واحدا من الإيرادات، وفي نهاية العرض كان ينتقل المبلغ بأكمله إلى الحاكم، حسن بك.

أُخذت مواد البناء من سكان المنطقة الذين أُجبِروا على التوقيع أنّهم يقدّمون المواد هدية.

لم يستطع حسن بك إنهاء بناء المسجد قبل إنهاء منصبه في آذار عام 1916. استثمر المجلس الإسلامي الأعلى، الذي أدرك أهمية المسجد للقضية القومية العربية، الأموال المطلوبة واكتمل بناء المسجد عام 1923.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

وبعد الاحتلال عام ‏1948‏‏‎، كان المسجد مهجورا. وفي عام 1967 أقيمت في يافا لجنة رعاية الأماكن المقدسة. وأصبح مسجد حسن بك وكرا للمخدّرات قرب مجمع الفنادق الأكبر في مدينة تل أبيب.

عام 1983 انهارت مئذنة المسجد، فركّز الحدث الانتباه الشعبي نحو حال المسجد ودعت الحركة الإسلامية إلى تجديد الصلوات فيه. تم ترميم المسجد بمساعدة مالية من منظمة إسلامية من عمان وأوقاف القدس. وفي إطار التجديدات تمت زيادة ارتفاع مئذنة المسجد إلى أن تعدى الارتفاع الأصلي، تقريبا ضعف ارتفاعها الأصلي.

المسجد الجديد في أبو غوش

الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)
الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)

زار الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إسرائيل في آذار عام 2014 في ضواحي مدينة القدس، من أجل تأسيس المسجد الجديد في أبو غوش، والذي موّلت الحكومة الشيشانية معظم بنائه. إنه أحد أكبر وأجمل المساجد في إسرائيل وتقدّر تكلفة بنائه بنحو 10 ملايين دولار.

بدأت العلاقات بين الشيشان وبين قرية أبو غوش، المجاورة للقدس، قبل نحو خمس سنوات من خلال وسيط يهودي مولود في الشيشان. بالنسبة لسكان أبو غوش، تهدف هذه العلاقة إلى تجديد العلاقة التاريخية بينهم وبين القوقاز. يعتبر سكان القرية أنفسهم أحفادا لمهاجرين من منطقة الشيشان.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

يعتبر المسجد اليوم ثاني أكبر مسجد في إسرائيل (بعد المسجد الأقصى). ترتفع مآذن المسجد الأربع فوق مبنى تبلغ مساحته 4000 متر مربع. وقد بُني على الطراز العثماني – مع أربع مآذن، بخلاف مساجد الشرق الأوسط التي فيها مئذنة واحدة فقط. إنه المسجد الوحيد في البلاد من هذا النوع. بُني المسجد بأبّهة كبيرة، مع استخدام الذهب والعناصر المعمارية من القوقاز. دفعت الحكومة الشيشانية ستة ملايين دولار، من تكلفة تقدّر بـ 10 ملايين استُخدمت لبناء المسجد. وقد تم تجنيد بقية المبلغ من سكان القرية.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
اقرأوا المزيد: 1019 كلمة
عرض أقل
كنيس (فيس بوك)
كنيس (فيس بوك)

كنيس يفتح أبوابه لصلاة المسلمين بعد إحراق مسجد في كندا

كنيس مجاور لمسجد، أُحرق في كندا، يدعو المسلمين لتأدية الصلاة في باحته والمسلمون يستجيبون للطلب

تعاون مثير للانفعال: دعا الكنيس “بيت يسرائيل” في مدينة بيتربورو بكندا المصلين المسلمين لتأدية الصلاة في باحته، هذا ما اتضح وفق خبر أورده الموقع الإخباري الإسرائيلي “واينت”.

لقد ألقِيَت زجاجات حارقة، مؤخرا، على المسجد الوحيد في المدنية، “مسجد السلام”، فاحترق كليًّا وتُقدّر الأضرار التي لحقت به بقيمة 80 ألف دولار. لذلك بقي المسلمون دون مكان عبادة.

وقد سمع رئيس الكنيس اليهودي في المدينة الخبر حول العُنف حيال المسجد، لذلك عمل من أجل مساعدة المسلمين. فطلب إذنا من زعماء الكنيس ومن ثم دعا المسلمين إلى تأدية الصلاة جنبا إلى جنب مع اليهود في باحة الصلاة ذاتها.

في الأسبوع الماضي، وصل مسلمون لتأدية الصلاة في الكنيس مرتين، كما وعُقدت وجبة عشاء مشتركة مع المصلين اليهود. وقد جمعت الجالية المحلية 110 آلاف دولار حتى الآن لترميم المسجد.

اقرأوا المزيد: 124 كلمة
عرض أقل
  • مسجد فيصل، إسلام آباد (AFP)
    مسجد فيصل، إسلام آباد (AFP)
  • مسجد السلطان علي سيف الدين، بروناي (AFP)
    مسجد السلطان علي سيف الدين، بروناي (AFP)
  • المسجد الأزرق، إسطنبول (AFP)
    المسجد الأزرق، إسطنبول (AFP)
  • مسجد بادشاهي، لاهور (AFP)
    مسجد بادشاهي، لاهور (AFP)
  • مسجد زاهر، ماليزيا (Wikipedia)
    مسجد زاهر، ماليزيا (Wikipedia)
  • مسجد الحسن الثاني، الدار البيضاء (AFP)
    مسجد الحسن الثاني، الدار البيضاء (AFP)
  • المسجد النبوي في المدينة المنورة (AFP)
    المسجد النبوي في المدينة المنورة (AFP)
  • الكعبة، مناسك الحج (AFP)
    الكعبة، مناسك الحج (AFP)
  • ساحة الأقصى  (AFP)
    ساحة الأقصى (AFP)

أجمل المساجد في العالم

الدول الإسلامية مليئة بالمساجد الجميلة التي تتميز بعناصر أثرية مُميّزة. فيما يلي قائمة ببعض المساجد الأجمل والأشهر حول العالم

02 مارس 2015 | 17:39

المسجد الحرام (مكة، السعودية) هذا هو أكبر مسجد في العالم ويعتبره المسلمون أطهر مكان على وجه الكرة الأرضية – الكعبة، الحجر الأسود. يمتد هذا المسجد على مساحة 400 ألف متر مربع ويستقبل ملايين المُسلمين في فترة الحج وعلى مدار العام.

الكعبة، مناسك الحج (AFP)
الكعبة، مناسك الحج (AFP)

مسجد النبي (الدولة، المملكة العربية السعودية). هذا المسجد بناه النبي مُحمد في المدينة المنورة. وهو ثاني أقدس الأماكن لدى المُسلمين. وهو أيضًا ثاني أقدم المساجد في العالم. هذا المسجد، بعد المسجد الحرام، هو أحد أكبر المساجد. من الأماكن الهامة الموجودة داخل المسجد – القبة الخضراء، التي فيها قبر النبي.

المسجد النبوي في المدينة المنورة (AFP)
المسجد النبوي في المدينة المنورة (AFP)

المسجد الأقصى (القدس). المسجد الأقصى، هو ثالث الأماكن المقدسة لدى المُسلمين. وهو جزء من مُحيط الحرم الشريف، الذي يضم كذلك قبة الصخرة. كان يعتبره المُسلمون قبلتهم في الصلاة في العهود الأولى للإسلام ومع مرور الوقت تحوّلت الكعبة لتصبح هي قِبلة الصلاة.

القدس المغطاة بالثلوج (AFP)
القدس المغطاة بالثلوج (AFP)

مسجد الحسن الثاني (الدار البيضاء، المغرب). هذا المسجد هو أكبر مسجد في المغرب وسابع أكبر مسجد في العالم. يبلغ ارتفاع أطول مئذنة فيه 120 مترًا – وهي، على ما يبدو، أعلى مئذنة في العالم. يقع المسجد على شاطئ الخليج في المحيط الأطلسي. جدرانه مصنوع من رخام، مصنوع يدويًا، ويمكن أن يستوعب 105000 مصلٍ.

مسجد الحسن الثاني، الدار البيضاء (AFP)
مسجد الحسن الثاني، الدار البيضاء (AFP)

مسجد السلطان علي سيف الدين (بروناي). هذا المسجد هو أحد أجمل المساجد في آسيا ومنطقة المحيط الهندي. يقع المسجد في سلطنة بروناي ويُعتبر مركزًا سياحيًا مركزيًا فيها. يُعتبر هذا المسجد حديثًا، نسبيًا، والذي تم الانتهاء من بنائه عام 1958، ويمكن أن نشعر بذلك من خلال النظر إلى واجهته، التي تعكس الهندسة المعماريّة الإسلامية الحديثة. بُني المسجد على بقعة مُصطنعة على ضفاف نهر بروناي وتعتليه مآذن وقباب من الذهب والرخام. يتميّز بالكثير من الباحات والحدائق.

مسجد السلطان علي سيف الدين، بروناي (AFP)
مسجد السلطان علي سيف الدين، بروناي (AFP)

مسجد زاهر (ماليزيا). هذا أحد أقدم المساجد في ماليزيا. يحتوي المبنى على خمس قباب ويرمز كل منها إلى واحدة من الأركان الخمسة في الإسلام: الصلاة، الشهادة، الصوم، الحج والزكاة. تُقام كل عام في هذا المسجد مُسابقة بتجويد القرآن.

مسجد زاهر، ماليزيا (Wikipedia)
مسجد زاهر، ماليزيا (Wikipedia)

مسجد فيصل (إسلام آباد، باكستان). هذا المسجد هو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا ورابع أكبر مسجد في العالم.

مسجد فيصل، إسلام آباد (AFP)
مسجد فيصل، إسلام آباد (AFP)

مسجد بادشاهي (لاهور، باكستان). معروف باسم “المسجد الملكي”. انتهى بناؤه عام 1673. هذا خامس أكبر مسجد في العالم ويُعتبر موقعًا سياحيًا مركزيًا في لاهور. يُمكن أن يستوعب المسجد 150،000 مصلٍ دفعة واحدة.

مسجد بادشاهي، لاهور (AFP)
مسجد بادشاهي، لاهور (AFP)

المسجد الأزرق (إسطنبول، تركيا). الاسم الرسمي للمسجد هو مسجد السلطان أحمد، ومعروف باسم “المسجد الأزرق” نسبة للبلاط الأزرق الذي يُزيّن مدخله.

المسجد الأزرق، إسطنبول (AFP)
المسجد الأزرق، إسطنبول (AFP)

نشر هذا المقال لأول مرة على موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 367 كلمة
عرض أقل
طالبات في مدارس دينية في قطاع غزة (AFP)
طالبات في مدارس دينية في قطاع غزة (AFP)

داعش في المساجد وكتب المدارس

إنّ بربرية داعش تجاه العرب تثير عملية من الاستياء والنقد الذاتي حتى في أوساط المؤمنين المسلمين، وهذه العملية هي شرط مسبق لكل تغيير مستقبلي

“داعش في المساجد وكتب المدارس”. كان هذا هو عنوان مقال دلال سلامة، وهي صحفية وإعلامية أردنية مسيحية، ومعلّمة سابقة في وزارة التربية الأردنية، وذلك في الموقع الأردني الليبرالي “حبر” وهذا ما كتبته:

” يوم ‏26‏ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، بعد يوم من عيد الميلاد، خصص الشيخ في أحد المساجد القريبة من منزلي خطبة الجمعة لمهاجمة المسلمين الذين «تشبّهوا بالكفار»، واحتفلوا في اليوم السابق مع المسيحيين بعيدهم. وكان مما قاله بالحرف الواحد، مشيرًا إلى المسيحيين:«إن علينا أن نكره هؤلاء القوم، وأن نكره دينهم وكتابهم المحرّفين».

تساءلت وقتها، عندما كان صوته، بفضل الميكروفون، في قلب المنازل المغلقة النوافذ، إن كان هناك شيخ آخر، في أحد المساجد المجاورة لحارة تسكنها أغلبية مسيحية، ولا تبعد عنّا أكثر من ‏500‏ متر، قد عنّ له أن يخوض في المسألة نفسها.

تشنّ وزارة الأوقاف منذ أشهر حملة على خطباء المساجد المناصرين لداعش، ولا أعرف إن كان هناك إجراء مشابه للمحرضين ضد المسيحيين، لكن إذا كان هناك شيء كهذا، فإنه وحده لن يُحدث أي فرق حقيقي، لأن جوهر المشكلة ليس في التعبير عن الأفكار المتطرفة، بل في الإيمان بها، وما دامت جهود محاربة التطرف لا تتواجه بوضوح مع هذا الإيمان، فإن الحرب على التطرف ستظل حربًا على رأس جبل الجليد”.

إن الحوار الإعلامي الذي يركز على الفرق بين الإرهاب وبين “الإسلام الحقيقي”، كما تعتقد سلامة، ليس سفسطة لغوية عاطفية. ذلك أنّ معظم هذا الحوار ينبع من الإعلام الرسمي، ولم يبق إلا الاستنتاج بأنّ “الإسلام الحقيقي” هو ذلك الذي يُنشر في الكتب التعليمية في الجهاز التربوي الرسمي. قبل نحو نصف عام، كما تذكّر الكاتبة، ثار الرأي العام العربي في أعقاب افتتاح سوق للعبيد في محافظة نينوى في العراق، وتمّ فيه بيع نساء مسيحيات ويزيديّات تم اختطافهنّ من قبل داعش.

تربية وتعليم
تربية وتعليم

” في كل حادثة إرهابية، فإن الفكرة الأساسية التي يرتكز إليها الخطاب الإعلامي المستنكر لها، هي أن ما حدث لا يمثل «الإسلام الحقيقي»، لكن أحدًا لا يخبرنا ما هو «الإسلام الحقيقي». لا أحد يحدد لنا هذا الإسلام الواحد المُتوافَق عليه، الذي يخرج الإرهابيون عنه. وهذا الضخ الإعلامي الهائل، الذي يخرج مستنكرًا كل حادثة إرهاب، مؤكدًا على أن هذا ليس الإسلام الحقيقي، ليس على الأغلب أكثر من إنشاء لغوي عاطفي.

قبل ستة أشهر تقريبًا، أُثيرت ضجة كبيرة على خبر افتتاح داعش سوقًا للرقيق في محافظة نينوى العراقية، عُرضت للبيع فيه، نساء مسيحيات ويزيديات، اختطفهن التنظيم خلال عملياته العسكرية، وتعامل معهن كـ«سبايا» حرب. وتداول الناس على نطاق واسع، عبر الإنترنت، مقطع فيديو يظهر مجموعة رجال، قيل إنهم من مقاتلي داعش، كانوا يتحدثون بمرح عن سوق الجواري المقرر انعقاده ذلك اليوم، وعن مواصفات الجواري المفضلة لهم.

وقتها قيل إن هذا ليس «الإسلام الحقيقي»، لكن كتاب التاريخ للصف التاسع1‏، يدرّس التلاميذ أن العبيد والجواري، كانوا من مكونات المجتمع الإسلامي في الماضي، ويعلق قائلًا إن «الدين الإسلامي لم يلغِ الرق، إلا أنه أوصى بحسن معاملة الرقيق، وحثّ على تحريرهم بطرق متعددة». أي أن التلاميذ يتعلمون أن الرّق ممارسة ما زالت إسلاميًا مشروعة، لكن سيكون من باب مكارم الأخلاق أن يتفضّل المسلم فيحرر ما لديه من عبيد من دون مقابل مالي، أو يمكن له استيفاء هذا المقابل من العبد نفسه، أو يمكن استخدام إطلاق سراح العبد للتكفير عن ذنب.

تُستنكر أخبار الإعدامات التي يقوم بها داعش في حق من يسميهم بالـ«مرتدين عن الإسلام»، ويُقال إن «الإسلام الحقيقي»، يتسامح مع حرية الاعتقاد، لكن في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع2‏، يتعلم التلاميذ وجوب «قتال المرتدين»، فبحسب الكتاب، فإن اتفاق أصحاب الرسول عليه السلام على قتال المرتدين عن الإسلام، هو أحد الأمثلة على «الإجماع»، الذي يُعدّ في الفقه الإسلامي أحد مصادر التشريع، بعد القرآن والسنة النبوية. ووفق الكتاب أيضًا، فإن كل ما هو محل إجماع «يجب العمل به (…) ولا تجوز مخالفته”.

كلّ ذلك، كما تؤكد سلامة، لم يظهر في الكتب التعليمية كتاريخ انتهى زمنه، وإنما كأسلوب يتصوّره الدين الإسلامي في الحاضر. كل مفهوم فكري أو اجتماعي يتم عرضه في تلك الكتب من وجهة النظر الدينية الإسلامية، مع التجاهل التامّ للتنوّع الديني والفكري القائم في الأردن وفي العالم. وهكذا، كما تقول الكاتبة، ففي كتاب “التربية الوطنية والمدنية للصف السابع” يتم مناقشة مفاهيم مثل الأسرة، العلاقات داخل الأسرة وحقوق المرأة من وجهة النظر الدينية الإسلامية فقط، ولكن الكتاب يضمّ عنوان “مدني”.

تربية وتعليم
تربية وتعليم

ولا تتجاهل الكتب التعليمية – كما تقول سلامة – الديانات والمجتمعات غير الإسلامية فحسب وإنما أيضا التنوع وتعدّد الأفكار داخل الدين الإسلامي نفسه، على سبيل المثال في موضوع تنظيم الأسرة. وهي تؤكّد قائلة:

” ينشأ التطرف عندما تعلن أي جماعة أنها تحتكر الحقيقة، لأنها ستبدأ بعدها بالنظر إلى الآخرين ممن يتبنون «حقائق» مغايرة، لا بوصفهم نظراء مكافئين، يمتلكون مثلها الحق في الوجود والتعبير، بل بوصفهم كائنات ضالة‎.‎‏

وبسبب ذلك، سيكون الآخرون المختلفون دينيًا، كما في كتاب الثقافة الإسلامية، للثاني الثانوي‏‎5‎‏،‏‎«‎أهل ذمة‎»‎‏،‏‎ ‎يحظون بـ‎«‎التسامح‎»‎‏، ولهم حق ممارسة شعائر دينهم‎ «‎دون تحدٍ لمشاعر المسلمين‎»‎‏، ولهم حق تولي المناصب العامة‎ «‎إلا رئاسة الدولة وقيادة الجيش”.

ولا يزال حال هؤلاء أفضل من أصحاب الأيديولوجيات الأخرى، كما تقول سلامة، والذين يظهرون في كتاب الثقافة الإسلامية للصف السادس كأحد أسباب تراجع “الأمة” لأنّهم تبنّوا أفكارا أخرى.

“أما المختلفون فكريًا، فإنهم سيكونون أحد أسباب «تراجع» الأمة، إذ يتعلم التلاميذ في كتاب الثقافة الإسلامية، للأول ثانوي‏6‏، أن من أسباب تراجع الأمة هو اتجاه «كثير من أبنائها إلى تبني كثير من الأفكار والعادات والقيم الدخيلة على الأمة المسلمة، والمستمدة من أفكار الأمم الأخرى وقيمها»، واعتماد هؤلاء على «ثقافة مستوردة لا تتناسب قيمنا وسلوكنا”.

وتتحدّث سلامة عن ابنها وأصدقائه المسيحيين، الذين اضطرّوا في عدة مرات إلى سماع معلّميهم ومعلّماتهم للدين وهم يشرحون بأنّ كل من ليس مسلما سيعاني من نار جهنّم بعد موته. والحادثة الأكثر بشاعة، كما تقول سلامة، هي في السنة الماضية، في الصف العاشر، عندما أجابت المعلّمة بالإيجاب على سؤال أحد التلاميذ إذا ما كان المسيحيون الطيّبون أيضًا سيذهبون إلى جهنّم، وشرحت بأنّ كل شخص عاقل ينظر إلى الكون من حوله سيعتنق الإسلام بالضرورة. “إنّه ذنبهم”، كما برهنت المعلّمة للطلاب، “لماذا لا يشغّلون عقولهم؟”

داعش يفجّر مسجد عمر بن الخطاب في الأنبار
داعش يفجّر مسجد عمر بن الخطاب في الأنبار

وهكذا تختتم سلامة مقالها:

” فلنبدأ من هنا، هل نريد مواصلة إنتاج أجيال يُقال لها إن كل من ليس مسلمًا سيذهب إلى النار؟ لأن كتب المدارس، وإن لم تتبنَّ المقولة السابقة صراحة، إلا أنها تفعل ذلك ضمناً، عندما تنغلق على رؤية وحيدة للعالم، وتحكم بالضلال على كل ما عداها، حتى من دون عرضه”.

حظي مقال سلامة الشجاع بمشاركات عديدة وبنقاشات موسّعة في الشبكات الاجتماعية. وهناك يمكن أن ننظر إليه من زاويتين: المبدئية والعملية.

من حيث المبدأ، يمكن القول إنّه في ديانات أخرى هناك احتمال للإقصاء والتطرّف، ومن بين أسباب ذلك أنّ هناك قناعة ذاتية كامنة في أساسها بأحقّيّتها وبطلان غيرها. “الدين الحقيقي” – سواء كان هو “الإسلام الحقيقي” أو “اليهودية الحقيقية” – ليس إلا خيالا، وذلك لأنّ هناك سبعين وجها للتوراة، وكذلك للقرآن.

مبادئ عن التسامح ومبادئ عن التطرّف ستجدها بوفرة في جميع النصوص المقدّسة، وكل من يرغب يمكنه أن يأتي ويأخذ. إنّ درجة التطرّف لدى المفسّرين ومعلّمي الفقه، كاريزميتهم وجاذبيّتهم، وعدد المؤمنين التابعين لهم وقوّتهم، كلّ ذلك متعلّق بالظروف السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية وربما أيضا الثقافية؛ في جميع الديانات.

من هذه الناحية يمكن تماما أن نقول إنّ تطوّر اليهودية الأرثوذكسية الحديثة في إسرائيل على خلفية قيام الصراع القومي والديني، وعدم وجود رغبة لدى الدولة في منح مكانة متساوية (أو على الأقل أكبر قليلا) في المجال العام والرسمي أيضًا للتيارات الأكثر ليبرالية في اليهودية، يعمّق توجّهات الإقصاء والتطرّف تجاه الآخر في الحوار، والممارسة والسياسة الدينية – القومية. من حيث المبدأ، إذا كان الأمر كذلك، يبدو أنّه ليس سوى ترسيم حدود الدين في المجال الشخصي في دول الشرق الأوسط، التي يعيش فيها جنبا إلى جنب السكان المختلفون من الناحية الدينية، العرقية والقومية، هو الذي سيقلّل التطرّف الديني أو على الأقل يفصله عن مصادر قوته المحتملة والخطرة.

من الناحية العملية، مع ذلك، يجب التشكيك في جدوى فصل الدين عن الدولة في منطقة أنشئت فيها سياستها وتأسست على الربط بين الدين والدولة، والتي يوجد لدى سكانها (بما في ذلك إسرائيل بطبيعة الحال) مكوّنات محافظة، تقليدية ودينية قوية والتي تسعى للقوة والتمثيل في المجال العام.

يبدو من هذه الناحية أنّ مبادئ إسرائيل الديمقراطية لا تزال صامدة أمام انتشار الدين في المجال العامّ، حتى لو كان الأمر ليس مفيدا جدّا للسكان العرب/ الفلسطينيين في إسرائيل، الذين هم متضرّرون من الطريقة التي تُطبّق فيها الصهيونية حتى في النسخة الرسمية. وبالمقارنة مع دول الجوار، من كل مكان، فإنّ إسرائيل هي شوكة ضاحكة بين الزنابق الباكية في هذا الصدد، فإنّ نضال الأقليات المسيحية والقومية في الشرق الأوسط لفصل الدين عن الدولة أو لتطبيق مبدأ المواطنة؛ أمر أكثر تعقيدا وخطورة. وفي حالة الدول العربيّة اليوم، وربما أيضًا دولة إسرائيل في المستقبل، فإنّ بصيص الأمل – إذا كان الأمر كذلك – هو في حركة إصلاح تنشأ من “الأسفل”، من الدين نفسه، وتجعل المؤمنين أكثر تسامحا مع الآخر.

كما يظهر في مقال سلامة، فإنّ بربرية داعش تجاه العرب تثير عملية من الاستياء والنقد الذاتي حتى في أوساط المؤمنين المسلمين، وهذه العملية هي شرط مسبق لكل تغيير مستقبلي.

نُشرت المقالة للمرة الأولى في موقع ‏Can Think

اقرأوا المزيد: 1365 كلمة
عرض أقل
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)

عقد على التسونامي: المساجد التي نجت بفضل الله

أكثر من 230 ألف إنسان قتلوا في التسونامي الذي اجتاح منطقة المحيط الهندي وخرّب المدن. المساجد فقط في إندونيسيا هي التي صمدت، والكثيرون ينسبون ذلك للعناية الإلهية

عندما ضرب التسونامي القوي قبل عقد مدينة باندا آتشيه في إندونيسيا، فإنّ المباني الوحيدة التي بقيت صامدة في أحياء كثيرة هي المساجد. بالنسبة لمئات الأشخاص الذين وجدوا ملجأ بين جدرانها، فإنّ دورها في إنقاذ حياتهم لم يُنس، وبالنسبة للكثيرين منهم فقد عزّزت تلك التجربة من إيمانهم.

يقول خبراء في الهندسة المعمارية إنّ المساجد في باندا آتشيه نجت من الكارثة الطبيعية لأنّها بُنيتْ بمكان أعلى وهي تقف على الأساسات الأقوى مقارنة مع المباني المجاورة، التي بُني معظمها من مواد ذات جودة رديئة. ولكن الكثير من الناجين يؤمنون أنّ المساجد قد نجت من الدماء بفضل العناية الإلهية.

المسجد الكبير في إندونيسيا قبل وبعد التسونامي (AFP)
المسجد الكبير في إندونيسيا قبل وبعد التسونامي (AFP)

“ذلك لأنّ المسجد هو بيت الله، خالق مثل هذا التسونامي. فهو محميّ”، قال أحد الناجين من التسونامي (تم إجراء المقابلة معه من قبل وكالة الأنباء AP) الذي وجد ملجأ في المسجد الكبير في بيتورنمان، أحد المعالم الرئيسية في المدينة الإندونيسية، بمآذنه الشاهقة لعلوّ 35 مترا، وجدرانه البيضاء وقبابه السوداء السبع.

أقيم المسجد من قبل المحتلّين الهولنديين وتم الانتهاء من بنائه عام 1881. في 26 كانون الأول عام 2004 خرج تقريبا دون أي ضرر عندما خرّب التسونامي مدينة باندا آتشيه وقتل أكثر من 230 ألف إنسان في أكثر من 12 بلد في جميع أنحاء المحيط الهندي.

الخراب الذي خلفه التسونامي في مبنى المسجد الكبير (AFP)
الخراب الذي خلفه التسونامي في مبنى المسجد الكبير (AFP)

ناجٍ آخر كان يبلغ من العمر حينذاك 18 عاما، عندما وجد ملجأ من التسونامي حين تسلّق على إحدى القباب السوداء للمسجد الكبير. لأنّه رأى مياه المحيط وهي تجتاح المدينة وتصل حتى الجدران الخارجية للمسجد وتترك خلفها آلاف الجثث. لم ير في حياته جثثا كثيرة بهذا الشكل. في تلك الفترة، بدأ أيضًا بالصلاة خمس مرات في اليوم، وهي واجب ديني من أركان الإسلام.

الكثير من سكان باندا آتشيه، المقاطعة التي تضمّ أكبر نسبة من السكان المسلمين في كل إندونيسيا، يؤمنون بأنّ الكارثة هي عقوبة من الأعلى بسبب افتقارهم للإخلاص إلى الله. وقال واعظ شهير في المنطقة، إنّ التسونامي جعل الكثير من السكان مؤمنين أتقياء. “لقد شجّع سكان باندا آتشيه على تجديد إخلاصهم للإيمان”، كما قال.

إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)

ومع تجدد الحماسة الدينية لدى الكثيرين في باندا آتشيه، المنطقة التي تقع في شمال سومطرة، أصبحت كذلك المنطقة الوحيدة في إندونيسيا التي يتم فيها تحكيم القانون الإسلامي؛ الشريعة، كجزء من اتفاق سلام تم التوصل إليه بين الحكومة والانفصاليين الإسلاميين (“حركة آتشيه الحرّة”) من أجل وضع حدّ لعقود من الحرب. في إطار هذا الاتفاق حظيت المنطقة بحكم ذاتي بشكل نسبي.

وقال خبراء في الهندسة المعمارية في إندونيسيا إنّ 27 مسجدا على الأقل نجت من التسونامي في الوقت الذي هُدمت معظم المباني التي حولها. انتشرت صور للمساجد التي بقيت صامدة على خلفية الدماء الهائل حولهم في الإنترنت بعد الكارثة، وقال الكثيرون إنّها معجزة عظيمة.

يقول مهندسون معماريّون إنّ المساجد بقيت صامدة بشكل أساسيّ بسبب بنائها الصلب بالمقارنة مع المباني التي حولها. المسجد الكبير، بحسب كلامهم، بُني من قبل الأوروبيين ولديه أساسات مستقرّة وصلبة. في حالات عديدة، بنيت مساجد وكنائس من قبل منظمات خيرية ولذلك فإنّ بناءها لم يكن مصحوبا بفساد مقاولي البناء والعمل مع مواد بناء ذات جودة رديئة.

اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل