الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يجتمع برئيس الحكومة الإسرائيلي، بنامين نتنياهو في نيويورك (Avi Ohayon/GPO)
الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يجتمع برئيس الحكومة الإسرائيلي، بنامين نتنياهو في نيويورك (Avi Ohayon/GPO)

السيسي يبارك اتفاقية الغاز مع إسرائيل: “جبنا جول”

أوضح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن مصر حققت إنجازا كبيرا بعقد اتفاقية الغاز مع إسرائيل، وأنها في طريقها لتصبح مركز إقليمي للطاقة

21 فبراير 2018 | 14:50

أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن فرحته في أول تعليق له على اتفاقية الغاز الضخمة التي وقعت مع إسرائيل، واصفا الخطوة بأنها “هدفا” في لعبة كرة قدم. “إحنا جبا جول” قال السيسي بالعامية، مشددا أن الاتفاقية هي خطوة هامة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأوضح الرئيس المصري حسبما ورد في المواقع المصرية أنه سمح للشركات الخاصة بأن تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل ودول أخرى في المنطقة مثل قبرص ولبنان، وتعاجله في المنشآت البترولية المصرية بهدف تصديره مرة أخرى. وأكد أن هذه العملية ستعود على مصر بالفائدة المادية.

وأضاف أن “مصر وضعت قدمها في أكبر اقتصاديات المتوسط وأصبحت مركزًا إقليميا للطاقة في الشرق الأوسط وهذا له إيجابيات كثيرة جدا. أنا عارف إنكم بتسألوا إزاي افتتحنا حقل ظهر وقلنا عندنا اكتفاء ذاتي وبعدين بنستورد من إسرائيل. ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما”.

يذكر أن إسرائيل ومصر وقتعا اتفاقية غاز تاريخية قبل أيام بموجبها ستصدر إسرائيل الغاز لمصر على مدى 10سنوات بصفقة قيمتها 15 مليار دولار. ويدرس الطرفان في الراهن بأي أنبوب غاز سيتم نقل الغاز من حقلي “تمار ولفيتان”، وواحدة من الاقتراحات هي عبر أنبوب الغاز الأردني.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي قد علّق على الاتفاقية بنشر فيديو خاص وصف فيه الاتفاقية بأنها يوم عيد بالنسبة لإسرائيل قائلا “الاتفاق سيدخل إلى خزينة الدولة مليارات الدولارات ما سيسهم بتعزيز الأمن والاقتصاد والعلاقات الإقليمية”.

اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل
  • طائرة مصر للطيران بعد اختطافها في قبرص (AFP)
    طائرة مصر للطيران بعد اختطافها في قبرص (AFP)
  • Julien Rochedy (Instagram)
    Julien Rochedy (Instagram)
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحظى بمباركة حاخام يهودي مغربي (Hadas Parush/Flash90)
    الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحظى بمباركة حاخام يهودي مغربي (Hadas Parush/Flash90)
  • بار رفائيلي (إنستجرام)
    بار رفائيلي (إنستجرام)
  • حقل غاز في إسرائيل (Flash90/Moshe Shai)
    حقل غاز في إسرائيل (Flash90/Moshe Shai)

الأسبوع في 5 صور

حبس العالم أنفاسه هذا الأسبوع جراء الأنباء عن اختطاف طائرة مصرية على متنها نحو 80 مسافرا، ليتضح أن القصة ليست كبيرة.. ماذا حدث في هذا الأسبوع بعد؟ تابعوا الأحداث البارزة

01 أبريل 2016 | 11:56

شهد الأسبوع الأخير دراما عظيمة شغلت الإعلام، لكن كما يقال “تمخض الجبل فولد فأرا”.. ما هي؟ وظهر هذا الأسبوع الرئيس السوري بسيلفي غريب، كما قابل الرئيس عباس وفدا من اليهود الشرقيين في رام الله، وحصلت هناك مباركة خاصة.

امرأة وراء اختطاف الطائرة المصرية

أحدث سيف الدين مصطفى ضجة عالمية غير مسبوقة بعد اختطافه لطيارة تابعة لشركة الطيران المصرية، وتحويل مسارها إلى قبرص، قبل أن يتضح أنه ليس نشاطا داعشيا إنما رجل يعاني من مشاكل شخصية. اقرأوا القصة الكاملة

طائرة مصر للطيران بعد اختطافها في قبرص (AFP)
طائرة مصر للطيران بعد اختطافها في قبرص (AFP)

سيلفي الأسد مع كاره العرب

هل يكره الأسد العرب؟ صورة السيلفي التي ظهر فيها مع الناشط الفرنسي اليميني المتطرف، جوليان روشيدي، فاجأت كثيرون. تابعوا القصة الكاملة

Julien Rochedy (Instagram)
Julien Rochedy (Instagram)

العليا الإسرائيلية ضد “مخطط الغاز”

القضاء الإسرائيلي، متمثلا بالهيئة الأعلى لديه، محكمة العدل العليا، قرر هذا الأسبوع إلغاء “مخطط الغاز” الذي سعت الحكومة الإسرائيلية جاهدا إلى إقراره.. وهو اتفاق بينها وبين شك خاصة. وكانت هذه ضربة صعبة لنتنياهو الذي انتقد بنفسه قرار المحكمة. اقرأوا القصة الكاملة

حقل "تمار" للغاز (Flash90/Moshe Shai)
حقل “تمار” للغاز (Flash90/Moshe Shai)

رفائيلي رشيقة رغم الحمل

عارضة الأزياء الأشهر في إسرائيل، بار رفائيلي، تحافظ على قوام رشيق بعد زوجها، ورغم أنها حامل. شاهدوا الصور

بار رفائيلي (إنستجرام)
بار رفائيلي (إنستجرام)

محمود عباس ومباركة الحاخام

برز الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرتين هذا الأسبوع في السياق الإسرائيلي، مرة خلال لقاء مع وفد من اليهود الشرقيين، وأخيرا في مقابلة خاصة مع الإعلام الإسرائيلي. أما ما لفت في اللقاء مع اليهود الشرقيين، هو مباركة حاخام لعباس. تابعوا القصة الكاملة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحظى بمباركة حاخام يهودي مغربي (Hadas Parush/Flash90)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحظى بمباركة حاخام يهودي مغربي (Hadas Parush/Flash90)
اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل
حقل غاز في إسرائيل (Flash90/Moshe Shai)
حقل غاز في إسرائيل (Flash90/Moshe Shai)

ضربة لحكومة نتنياهو: المحكمة العليا في إسرائيل تلغي “مخطط الغاز”

رغم ظهور رئيس الحكومة الإسرائيلي أمام القضاة ودفاعه عن مخطط الغاز الذي يعد مهما للأمن القومي الإسرائيلي، حسب تعبيره، قرر قضاة المحكمة العليا إلغاء المخطط باعتباره غير ديموقراطي

27 مارس 2016 | 19:17

ضربة لحكومة نتنياهو: أصدرت محكمة العدل العليا في اسرائيل، اليوم الأحد، قرارا يقضي إلغاء “مخطط الغاز” الذي بلورته الحكومة الإسرائيلية خلال العام الماضي، وينظم الأرباح التي ستحصل عليها الدولة لقاء الأرباح التي ستحصل عليها الشرك الخاصة من ضخ الغاز. وفشل المخطط في تجاوز الهيئة العليا للقضاء في إسرائيل، بعدما احتج القضاة على بند أدخلته الحكومة يضمن مصالح الشرك على حساب الإجراء الديموقراطي.

وكانت الحكومة قد أدخلت بندا خاصا سمته “بند الاستقرار” في مخطط الغاز، تلتزم الحكومة بموجبه بعدم زيادة الضرائب على الغاز لمدة 10 سنوات، وبذلك تضمن أرباح الشرك. ورفض قضاة المحكمة هذا الإجراء بدعوى أنه غير ديموقراطي، ويحتاج إلى إجراء تشريعي منظم، رافضين ادعاء الحكومة أن الكنيست، أي السلطة التشريعية في إسرائيل، وافقت بالتصويت على المخطط.

وجاء في حيثيات القرار القضائي أن “الحكومة الراهنة لا يمكنها أن تقيّد الحكومات القادمة. هذا قرار غير ديموقراطي”. ومنح الحكام الحكومة مدة سنة لإدخال التعديلات اللازمة على المخطط.

وجاء قرار المحكمة العليا هذا، في قضية الغاز، جراء التماس قدمته منظمات وجمعيات إسرائيلية ناشطة ضد مخطط الغاز، وفي خضم نضال شعبي ضد المخطط الذي يدعم أصحاب الأموال على حساب الشعب.

وهاجم خبيرون في قطاع الغاز قرار القضاء الإسرائيلي، قائلين إن القضاء يجمد تطوير قطاع الطاقة، الضروري لإسرائيل، على حساب اعتبارات قانونية غير جوهرية. وقال دكتور عميت مور، رئيس شركة “إيكو إنرجي”، إن المحكمة العليا وضعت عصا في عجلات تقدم مجال الغاز، وهذا يضع الدولة في وضع محرج من ناحية الطاقة، خاصة أن الدولة تعتمد اليوم على أنبوب غاز واحد لجميع احتياجاتها في مجال الطاقة.

وقال سياسيون إسرائيليون داعمون لمخطط الغاز أن المحكمة العليا تجاوزت حدودها، وأصبحت تتدخل في مجال التشريع، مذكرين بمبدأ فصل السلطات. واقترح بعضهم سن قانون للالتفاف على المحكمة العليا، أي أن تصبح قرارات المحكمة العليا غير ملزمة، واعتبارها توصية.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بصفته وزير الاقتصاد، كان قد ظهر أمام قضاة المحكمة ودافع عن مخطط الغاز. وشدد نتنياهو على أهمية المخطط بالنسبة لإسرائيلي على الصعيد الاقتصادي والأمني.

اقرأوا المزيد: 303 كلمة
عرض أقل