عرض نسائي أول في غزة
عرض نسائي أول في غزة

عرض أزياء نسائي في غزة لأول مرة بعهد حماس

فيديو مسرب من القطاع، يظهر سيدات غزيات يرتدين ملابس مختلفة بعضها مطرز بالثوب الفلسطيني الشهير، وسط أغاني وطنية للفنان محمد عساف

فوجئ فلسطينيون بفيديو مسرب لعرض أزياء نسائي تم تنظيمه في قاعة فندق الروتس على شاطئ بحر غزة لأول مرة في عهد حركة حماس، التي ألغت، منذ ما يزيد على شهرين، عرض أزياء خاص بالرجال في أحد مطعم “كيزا ميزا” بحي الرمال وسط مدينة غزة.

والفيديو يظهر سيدات غزيات يرتدين ملابس مختلفة بعضها مطرز بالثوب الفلسطيني الشهير، وسط أغاني وطنية للفنان محمد عساف، وسط تفاعل من السيدات الحاضرات بالتصفيق والتشجيع للفتيات اللواتي يعرضن الملابس التي كن يرتدينها وتم من خلالهن المزج بالتراث والحداثة.

https://www.facebook.com/Jabalya.camp/videos/854801111297416/

ولم تعرف الجهة الفلسطينية التي كانت تقف خلف عملية تنظيم عرض الأزياء، ولكن الفيديو أظهر وجود بعض الرجال منهم مصورون وآخرون فيما يبدو من المنظمين أو الحضور مع عائلاتهم، أي أنه لم يكن فقط خاصا بالنساء وإن كانت الأغلبية العظمى منهن.

وظهرن السيدات الحضور بدون حجاب كما جرى المعتاد، بما يعرف عن نساء قطاع غزة، فيما ظهرن الفتيات اللواتي يقدمن العرض وهن يعرضن الملابس بالوقوف على منصة عالية، تماما كما في عروض الأزياء العالمية.

ويُعد هذا أول عرض أزياء للسيدات في قطاع غزة خلال عهد حماس، التي منعت منذ شهرين عرض أزياء للرجال بعد أن أحدث حينها ضجةً كبيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ويبدو أن الحركة حينها منعته تحت ضغوط تناول القضية عبر الفيس بوك وتويتر بكثافة.

ونشرت صفحات اجتماعية في غزة، الفيديو الخاص بعرض الأزياء النسائي، وكان الانقسام ما بين غزة والضفة جزءا من التعليقات التي لوحظت في صفحات مثل صفحة “مخيم جباليا” أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

تعليقات
تعليقات

وعلق الشاب زكريا النجار “لو هذا صار بالضفة للعنوا شرفها الضفة و صارت مش حامية عرضها”. فيما كتب وسام علي “بجد مهزله هاد اسمو لا من عاداتنا ولامن تقاليد اهل غزة،، مش لائق كثير،،ومابدنا نكون شعب امعه،،وحتي لو كانوا بيعرضوا تراث فلسطيني،،اول الرقص حنجله،،هي البلد ناقصه فساد فيها الي مكفيها من فساد”.

ورأت غالبية الفتيات والسيدات اللواتي علقن على الفيديو في الصفحة أن عرض الأزياء كان عاديا ولا يوجد به ما يخالف العادات والتقاليد. وعلقت الفتاة إسلام ماجد “وين المشكلة بالموضوع ؟ لبسهن كتييييير محترم وعرض ازياء للتراث مش اكتر …. يعني مش اي واحد متخلف يسمع كلمه عرض ازياء يقعد يتفلسف” فيما كتبت ضحكة ورد “مميز وفكرة حلوةة مش غلط انا ما شفت غير لبس كامل ودراج هالايام”.

.

تعليقات
تعليقات
اقرأوا المزيد: 342 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور(AFP)
الأسبوع في 5 صور(AFP)

الأسبوع في 5 صور

هذه هي الصور الخمس التي برزت في الأسبوع الماضي وجعلته أسبوعا مميزا.. ومن ضمنها القمر الدامي وإعلان محمد عساف الخطوبة

02 أكتوبر 2015 | 10:16

تلك هي الأحداث، مرفقة بالصور، التي شكلت الأسبوع الماضي في إسرائيل، في بلدان الشرق الأوسط وفي العالم

حادثة التدافع في السعودية وغضب إيران

رسم كاريكاتير في الصحافة الإيرانية يتهم السعودية بحادثة مشعر منى (النت)
رسم كاريكاتير في الصحافة الإيرانية يتهم السعودية بحادثة مشعر منى (النت)

بينما ساندت دول عربية وإسلامية السعودية إثر المأساة التي أودت بالمئات من الحجيج في مشعر منى، مصرحة أنها لا تعتبر السعودية مسؤولة عن الحادثة، اتهمت إيران السعودية بعدم تحمل المسؤولية مطالبة منها، على لسان المرشد الأعلى، بالاعتذار. وحفلت الصحف الإيرانية بالرسوم التي تصوّر السعودية على أنها دولة غير أخلاقية، لا تهتم لآلام الآخرين.

خسوف القمر الدامي أذهل الملايين

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

شاهد العالم هذا الأسبوع خسوفا استثنائيا للقمر، حيث كان القمر في النقطة الأقرب إلى الأرض، على مسافة 363 ألف كيلومتر، وبدا أكبر ولونه أحمر كأنه يدمي. وهذه الظاهرة النادرة هي مزيج لثلاث ظواهر فلكية مختلفة.

روسيا في سوريا

فلاديمير بوتين (AFP)
فلاديمير بوتين (AFP)

أخذ النزاع السوري الذي بدأ في آذار/مارس 2011، منحى جديدا، مع تدخل روسيا التي شنت أولى غاراتها الأربعاء على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على نصف أراضي البلاد. والعالم ما زال يتساءل ما أهداف الغارات الروسية أي محاربة الإرهاب بالفعل أم انقاذ الأسد؟

صور من حفل الزفاف الأكبر في إسرائيل

بار رفائيلي في فستان عروس (Instagram)
بار رفائيلي في فستان عروس (Instagram)

بعد أيام معدودة من الزفاف الأشهر في إسرائيل، كشفت عارضة الأزياء الإسرائيليّة، بار رفائيلي، صورًا أولى للمناسبة. ونشرت رفائيلي في حسابها الخاص على “إنستجرام”، صورة من حفل زفافها بحضور زوجها حديث العهد، عدي عزرا.

مبروك محمد عساف

محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)

أعلن المُغني الفلسطيني الناجح، محمد عساف، والفائز بلقب برنامج المواهب “محبوب العرب” الثاني، عن خطوبته من صديقته الفلسطينية، لينا قيشاوي. وأغرق محبي عباس في فلسطين والعالم عساف بالمباركات بمناسبة خطوبته.

اقرأوا المزيد: 227 كلمة
عرض أقل
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)
محمد عساف ولينا قيشاوي (فيس بوك)

مبروك: محمد عساف سيتزوج

الممُغني الفلسطيني أعلن عن خطوبته على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك. حظي هذا البوست، خلال بضع ساعات فقط، على أكثر من 220 ألف "لايك" وآلاف المشاركات والتعليقات

أعلن محمد عساف، المُغني الفلسطيني الناجح والفائز بلقب برنامج المواهب “محبوب العرب” الثاني، عن خطوبته من صديقته الفلسطينية، لينا قيشاوي.

كتب المُغني الفلسطيني على صفحته الخاصة في فيس بوك: “عُذرًا فلسطين ويا قدس اعذرينا ** ما اتزوجنا إلا لسنة نبينا*** أحبائي، أهلي، جمهوري الحبيب في كل مكان من الوطن العربي والعالم. كإبن وأخ لكم جميعًا يُسعدني أن تُشاركوني الفرح بخطوبتي من بنت بلدي، فلسطين، التي أفتخر بها الآنسة لينا قيشاوي**”

وأضاف: “أتمنى من الله عز وجل كل التوفيق لنا ولجميع الشباب العربي وأسعد بأن أُشارك هذا الخبر مع جمهوري الأعز والأغلى، أهلي وسندي وأكثر من مجرد جمهور أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم وثقتكم”.

حظي البوست الذي نشره على فيس بوك بأكثر من 220 ألف “لايك” وأكثر من 7500 مُشاركة. كانت من بين التعليقات الكثيرة على البوست، تهاني بالخطوبة وتعليقات حزينة أيضًا من قبل بعض المُعجبات المُحبطات اللواتي تمنينّ أن يبقى عساف عازبًا لبعض الوقت بعد.

لم يبقّ متصفحو تويتر أيضًا غير مُكترثين وأغرقوا عساف بالمباركات بمناسبة خطوبته.

https://twitter.com/wafasaleh3/status/649041125559300097

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
شابة فلسطينية في رام الله تمر بالقرب من رسم جرافيتي عن النكبة الفلسطينية (AFP)
شابة فلسطينية في رام الله تمر بالقرب من رسم جرافيتي عن النكبة الفلسطينية (AFP)

بعد 67 عاما: ذكرى النكبة على هامش القضايا

في الأراضي الفلسطينية شهد إحياء ذكرى النكبة ال67 تراخيا ملحوظا للجمهور، وفي العالم العربي حيث الثورات المشتعلة أضحت النكبة الفلسطينية على هامش الأمور

15 مايو 2015 | 15:21

بينما العالم العربي منهمك بثوراته المشتعلة، وأخباره العاجلة، من معارك القلمون إلى الهدنة في اليمن، شهدت نشاطات ذكرى النكبة ال67 في الأراضي الفلسطينية تراخيا ملحوظا للجمهور، ففي رام لله كان حضور النجم الفلسطيني، محمد عساف، يوم أمس، السبب المركزي لبقاء الجمهور في ميدان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، حيث تم إقامة الحفل المركزي لإحياء النكبة.

ومع أن ذكرى النكبة تصادف اليوم الجمعة، بدأ الفلسطينيون مسيراتهم الشعبية لإحياء الحدث التاريخي منذ يومين، ورفع خلالها المتظاهرون العلم الفلسطيني ومفاتيح منازلهم في القرى المهجرة، في إشارة إلى التمسك بحق العودة رغم استحالة الأمر. واللافت أن هذه المسيرات لم تستقطب حشودا كبيرة.

ورغم التحولات التي طرأت على القضية الفلسطينية منذ 1948، ولا سيما توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في عام 1993، والانقسام الفلسطيني في الضفة وغزة، يواصل المسؤولون الفلسطينيون وعودهم للجماهير الفلسطينية غير المكترثة بهم ربما، بأن حق العودة لن يضيع.

أما حركة حماس فلا تتحدث فقط عن حق العودة، إنما تواصل التمسك بخطاب تحرير فلسطين من البحر إلى النهر، حيث قال الناطق باسم كتائب القسام التابعة لحماس، أبو عبيدة، إن الفلسطينيين وبعد 67 عاما من نكبة فلسطين “باتوا إلى العودة والتحرير أقرب”. ويسأل سائل: على أي واقع يرتكز المتحدث؟ وهل سبب تراخي الجماهير يعود إلى هذه الوعود غير الواقعية؟

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل نجوم "أراب آيدول" في رام الله (صفا)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل نجوم "أراب آيدول" في رام الله (صفا)

قيادي في حماس: هل لمقابلة عباس بنجوم أراب آيدول علاقة بإعمار غزة ؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل نجوم "أراب آيدول" في رام الله وقيادي في حماس ينتقد الزيارة علناً

30 ديسمبر 2014 | 10:11

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس كل من النجم الفلسطيني محبوب العرب محمد عساف ونجمي برنامج أراب آيدول الفلسطينيين منال موسى وهيثم خلايلة في لقاء رسمي وودّي في رام الله.

وقد انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة جمعت الرئيس محمود عباس، بمحبوب العرب محمد عساف، منال موسى وهيثم خلايلة أشعلت الإنترنت فإنهال عليها الجماهير وخاصةً الجمهور الفلسطيني بالتعليقات المعبّرة عن فخر الشعب الفلسطيني بمحبوب العرب محمد عساف الذي أصبح اليوم في مقدّمة النجوم العرب وبمنال وهيثم اللذان يشقّان اليوم طريقهما في عالم الاحتراف بعد نجاحهما الكبير في الموسم الثالث من “أراب آيدول”.

وعبرت منال عن سعادتها باللقاء وكتبت :” انا وزُملائي محمد عساف وهيثم خلايلة مع سيادة الرئيس محمود عباس .. رام الله اليوم “.

وأضافت :”في رحاب سياده الرئيس محمود عباس …كلامك الرائع ..يشرفني جدا….وشهاده كبيره انك تقول كنت تشوف البرنامج وتنتظر طلتي عالمسرح …وكلمتك انتي بنتي مش رح أنساها…الله يحميك”.

وبذلك ترد منال على المشككين بوطنيتها .

وشارك نجوم أراب آيدول الرئيس الفلسطيني استقباله للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم في وداعه الى كأس آسيا 2015 وذلك في فندق الجراند بارك برام الله .

هذا وقد انتقد بشدة القيادي في حركة حماس، د. صلاح البردويل، اللقاء عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك كاتباً “عباس يستقبل نجوم عرب آيدل في مقر المقاطعة برام الله ” !!؟. تری هل لذلك علاقة بإعمار غزة؟ ، ام انه يعد لأغنية جديدة باللغة العبرية لينشرها في الاسواق المصرية؟ الله اعلم!!”.

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
المطرب عومر آدم (Wikipedia)
المطرب عومر آدم (Wikipedia)

صدّق أو لا تصدّق: الموسيقى الإسرائيلية تثير الفلسطينيين

من نابلس، عبر بيت لحم، وحتى رام الله، ينجح المغنون الإسرائيليون الشرقيون في إثارة الشارع الفلسطيني، الذي لا يبالي بأنهم يغنّون بالعبرية. النجم الأكثر جماهيريّة اليوم هو عٌمر آدم

ظاهرة غريبة تستأثر مؤخرا باهتمام الصادر والوارد في شوارع المدن الفلسطينية النابضة بالحياة. في زيارة خاطفة إلى ميدان عرفات، الميدان المركزي في رام الله، ستتمتعون بالاستماع إلى أغانٍ إسرائيلية شرقية تصدح من مكبرات الصوت في حوانيت الميدان. فإلى جانب أسطوانات محمد عسّاف، الفلسطيني الفائز ببرنامج الواقع “عرب أيدل” (Arab Idol)‏، ستجدون أسطوانات لمغنين إسرائيليين عديدين معروضة للبيع.

بكل بساطة، تغزو الموسيقى الشرقية الإسرائيلية الشارع الفلسطيني، وثمّة من يدّعون أنها تنجح حيث أخفقت مساعي السلام.

في أريحا يحبون أغاني زوهر أرجوف، في نابلس يستمتعون بالاستماع إلى عوفر ليفي، وفي رام الله يصغون إلى زهافا بن. وإن سألتم الشبان الفلسطينيين من هو المطرب الإسرائيلي الأكثر شعبيّة، فإنّ الإجابة ستكون كما يبدو عومر (عُمر) آدم.

النجم الأكثر جماهيريّة اليوم هو عومر آدم (Flash 90\ Jorge Novominsky)
النجم الأكثر جماهيريّة اليوم هو عومر آدم (Flash 90\ Jorge Novominsky)

ولمن لا يعرف عومر آدم، فهو مُغنٍّ إسرائيلي (20 عامًا) يغنّي موسيقى متوسطية، أو كما تُدعى في الشارع الإسرائيلي “موسيقى شرقية”. كان ظهوره العلني الأول في أحد برامج الواقع الغنائية الأكثر مشاهدةً في إسرائيل “كوخاف نولاد” (ولادة نجم). بدأ كمتسابق في الموسم السابع للبرنامج، لكنه أقصي بعد أن تبيّن أنه قام بتقريب سنه إلى الأعلى، إلى 16 سنة (العمر الأدنى للمشاركة في البرنامج). تبيّن لاحقًا أنّ مغادرة “كوخاف نولاد” القسريّة كانت لصالحه فقط.

بعد شهر ونصف من اضطراره إلى مغادرة “كوخاف نولاد”، استغلّ آدم الزخم الجماهيري الذي قدّمه له البرنامج، وأطلق أولى أغنياته الفردية. بعد ذلك مباشرة، بدأ بإحياء الحفلات. مذّاك، يحيي بين 20 و25 حفلة شهريًّا – بما فيها مناسبات وأفراح عائلية.

استمعوا إلى أغنية عومر آدم المشهورة:

ويعود الفضل في جزء من جماهيرية آدم إلى عائلته. فآدم هو سليل أسرة عسكرية عريقة. جده شموئيل آدم، عقيد في الاحتياط، كان من مؤسسي وحدة مكافحة الإرهاب، وأبوه يانيف، رائد في الاحتياط، كان نائب قائد “شالداغ” ونائب قائدة لواء المظليين. ومن أقربائه الآخرين يكوتيئيل آدم، نائب رئيس الأركان الذي قُتل في حرب لبنان الأولى، وأودي آدم، قائد قيادة الشمال في حرب لبنان الثانية (حرب تموز).

استمعوا إلى الأغنية الأكثر شعبية لعومر آدم: “بوئي عخشاف” (تعالَي الآن)

لكن إياكم أن تخطئوا. فالمطرب الفلسطيني، ابن غزة، محمد عسّاف (غادر مؤخرًا غزة إلى رام الله بإذن خاصّ منحته إيّاه إسرائيل لتطوير مسيرته الموسيقية في العالم العربي) لا يزال مصدر الفخر الفلسطيني. فالمُلصقات والصور العملاقة لا تزال تزيّن مدن الضفة الغربية. مع ذلك، يمكن العثور أحيانًا على عدد لا بأس به من أنصار عومر آدم والموسيقى الشرقية الإسرائيلية عامةً.

الظاهرة نفسها مألوفة جدًّا بين الفلسطينيين سكّان القدس الشرقية. فقد كانوا أوّل من بدأ بالاستماع إلى الموسيقى الشرقية، ورُوَيدًا رُوَيدًا بدؤوا بنقلها إلى المدن الفلسطينية.

ويشهد المواطنون الفلسطينيون الأكبر سنًّا أنّ أغاني الراحل زوهر أرجوف (1987) كانت تصدح من مسجلاتهم القديمة حتى قبل صعود الجيل الجديد من الغناء الشرقي.

والظاهرة الأكثر عجبًا هي بروز مغنٍّ شابّ آخر يعتمر “الكيباه” اسمه زيف يحزقيل بين المغنين الإسرائيليين الذين يحظون بالمزيد من التقدير في أوساط الجمهور الفلسطيني. يغني يحزقيل، شاب يعتمر الكيباه (القلنسوة التي يعتمرها المتدينون اليهود) ابن التاسعة والعشرين، تكرارًا مع جوقة الناصرة الرسمية، وقد حظي بلقب “المطرب اليهودي الذي يغنّي بالعربية”. معظم حفلاته تقدَّم أمام جمهور عربي والذي لا يخجل من إبداء إعجابه.‎ ‎

المطرب زيف يحزقيل
المطرب زيف يحزقيل

في إحدى مقابلاته مع الإعلام الإسرائيلي، قال يحزقيل: “بدأتُ مسيرتي بالغناء العربي، متأثرًا تحديدًا بالتراتيل من الكنيس المغربي. قسم من التراتيل التي سمعتُها في نعومة أظفاري يُغنّى بألحان لأغانٍ عربيّة. انتابني الفضول للتعرُّف إلى المصدر، فبدأتُ بالاستماع إلى الأغاني. بعد ذلك، أردتُ أن أفهم أيضًا ما أسمع، لذلك بدأتُ بدراسة العربية قراءةً وكتابةً. حاليًّا هذا هو انشغالي الرئيسي، وهو أيضًا هدفي كما أظنّ”.

شاهدوا زيف يحزقيل يؤدّي أغنية أم كلثوم، “أمل حياتي”

رغم المشكلة التي يمكن أن تثيرها، فإنّ قلنسوة يحزقيل لا تفارق رأسه طيلة حفلاته أمام الجماهير العربيّة. “هذه هي علامتي التجارية”، يقول، “وفيها أظهر في كل مكان. في إحدى الحفلات التي أحييتُها مع فرقتي في الناصرة، توجّه أحدهم إليّ، وقال إنه لا يمكن أن أكون يهوديًّا. أشرتُ إلى “الكيباه”، ومع ذلك لم يُصدِّق”. يحيي يحزقيل حفلات أيضًا أمام جاليات عربية في العالم: في الولايات المتحدة ولندن.

اقرأوا المزيد: 603 كلمة
عرض أقل
"معاً ضد عرب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)
"معاً ضد عرب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)

دعوات لمقاطعة برنامج “أرب أيدول”

تتزايد الاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية الموسم الثالث للبرنامج ذي الشعبيّة الكبيرة، وذلك من أجل المُطالبة بإلغاء بثّ البرنامج بسبب إظهار اسم "إسرائيل" بدلا من "فلسطين" على الخارطة التي عُرضت فيه

انطلق مُؤخّرًا الموسمُ الثالث من برنامج “أرب أيدول” الذي تُرافقه جدالات وخلافات ومُطالبات بإلغائه: تمّ بثّ تجارب الأداء الأولى للموسم يومَيْ الجمعة والسبت، والتي شملت اختبارَ مُرشحين من دول غير عربيّة أيضا.

وصلت لجنة التحكيم إلى البحرين، الكويت، الجزائر، لبنان، دُبي، المغرب ومصر – ولكن أيضا إلى أربيل في كُردستان العراق، وإلى باريس وبرلين. بالإضافة إلى إقامة جزء من تجارب الأداء في المناطق الفلسطينيّة – فبعد كلّ شيء، من هناك كان الفائز بالموسم الثاني للبرنامج، ابن بلدة خان يونس، محمد عسّاف.

محمد عساف  (Flash90/Issam Rimawi)
محمد عساف (Flash90/Issam Rimawi)

لكن هُناك انتقاد لاذع في العالم العربيّ ضدّ الموسم الجديد وضد البرنامج ككلّ، وذلك منذ الأيام الأولى للعرض. ففي إحدى الخرائط التي عُرضت في الحلقات الأولى للموسم، كُتِب بالإنجليزيّة اسمُ إسرائيل على الخارطة، فقامت حملة ضد البرنامج عبر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعارات #معاً_ضد_عرب_ايدول و #اسمها_فلسطين. في حين اعتذر مُدير شركة الإنتاج على الخطأ الذي وقع، وقال إنّه تمّ أخذ الخارطة من شبكة الإنترنت، وعن طريق الخطأ، لم تُمحَ إسرائيل منها، لكنّ الحملة ضد البرنامج كانت قد خرجت عن السيطرة مُسبقا آنذاك.

اسم "إسرائيل" على خارطة "ارب ايدول" (مصدر الصورة: تويتر)
اسم “إسرائيل” على خارطة “ارب ايدول” (مصدر الصورة: تويتر)

https://twitter.com/Gruop_banat333/status/509033894306250752

وإن كان هذا ليس كافيًا، ففي الأيام الأخيرة انتشر شريط على شبكة الإنترنت وموقع يوتيوب، وفيه يظهر شيخ عربي مُحاكيا المُرشّحين في تجارب الأداء، مع لافتة تحمل إشارة البرنامج، بحيث يقوم هذا الشخص بمُهاجمة مُشاهدي البرنامج والمُشاركينَ فيه – بمُقتضى قضايا أخلاقية وأيضا لأنّ الأموال التي تصل للبرنامج من الممكن أن تُنقذ مُسلمين واقعين بمُعاناة في أرجاء العالم.

وقال الشيخ: “في الموسم السابق، أوْرد المُشاهدون 40 مليونَ دولارٍ لصالح البرنامج. إذا قام كل واحد من المُشاهدين بتقديم نفس المبلغ، دولار واحد للفرد، لاستطاعت هذه الأموال أن تُساعد مُسلمين فقراء في غزة وسوريا، ولاستطاعت أيضا ترميم المساجد والمدارس التي دُمّرت في غزّة أو حتى مُساعدة الجائعين في الصومال”.

https://www.youtube.com/watch?v=GQd6_uMatYk&feature=youtu.be

واقتبس الشيخ أيضا كلاما للنبيّ دعما لرأيه، وبعد ذلك مزّق اللافتة التي يحملها بيده وتوجّه قائلا: “لا تدعموا هذا البرنامج. أعينوا أخوتكم الفقراء فيُبارككم الله”.

مع ذلك، ورغم الانتقادات، يستمر البرنامج بالبثّ ويتزاحم المُتنافسون نحو تجارب الأداء. أكثر من خمسة آلاف شخص تقدّموا لاختبارات الغناء في بيروت، وانتقل سبعة فقط من بينهم إلى المرحلة القادمة، ومن بين عدة آلاف اختُبروا في القاهرة والإسكندريّة انتقل فقط 18 مُتسابقا للمرحلة القادمة.

اقرأوا المزيد: 334 كلمة
عرض أقل
محبوب العرب المطرب الفلسطيني محمد عساف (AFP)
محبوب العرب المطرب الفلسطيني محمد عساف (AFP)

محبوب العرب، محمد عساف، سيغني في المونديال

محبوب العرب موجود الآن في مدينة ساو باولو، حيث يُفترض أن يقدم عرضًا الليلة أمام مدعوي الفيفا

سيعرض محمد عساف، ابن الـ 24 ربيعًا القادم من مخيم لاجئين في غزة، والفائز بجائزة برنامج الواقع “عرب آيدل”، الليلة أمام جمهور مدعوين خاص من قبل منظمة الفيفا في مدينة ساو باولو في البرازيل.

نجح عساف بتسجيل الأغنية التي سيقدمها أمام جمهور مقتضب وخاص، عساف 360، طوال 24 ساعة مكثفة من العمل في استوديو خاص في دبي. كان معجبوه أيضًا شركاء، عبر الشبكة، بإبداع هذه الأغنية حيث أرسلوا إليه من خلال مواقع التواصل الاجتماعية بعض كلمات الأغنية.

وقد صرح عساف لوسائل الإعلام عن مدى تأثره بهذا الحدث، ولكنه أبدى انزعاجًا أيضًا من منظمة الفيفا التي لم تسمح له بالغناء على المنصة الكبيرة في حفل افتتاح المونديال الكبير الذي سيقام يوم الخميس القريب. حسب ادعاءاته “سبب ذلك القرار هو سياسي”.

هذا الظهور سيجعل من عساف العربي الأول الذي يعرض في إطار احتفاليات افتتاح مباريات المونديال.

قال عساف بأن العلاقة بينه وبين منظمي الحفل الكبير، بدأ بالصدفة تمامًا. عاد عساف إلى رام الله مباشرة بعد فوزه بلقب “محبوب العرب” عام 2013 ، والتقى هناك صدفة رئيس منظمة الفيفا سيب بلاتر الذي كان في زيارة للمنطقة. تفاجأ بلاتر من المحبة التي أحيط بها عساف من قبل معجبيه ولم يتردد بدعوته ليكون جزءًا من العروض الحيّة في المونديال.

اعترف عساف بأنه متوتر جدًا بخصوص الحفل ولكنه ينوي تقديم عرض رائع تُقدم فيه الأغنية التي كتبها هو ومعجبوه.

استمعوا لأغنية عساف للمونديال، عساف 360:

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
عمر بركان (Instagram)
عمر بركان (Instagram)

هل “الرجل العربي المثالي” موجود عنجد؟

وإذا كان موجود، فهل هو حلم كل امرأة عربية أو مثليّ عربي؟

طيب، بدي أجاوب على هذا السؤال بجدّية وبشكل مباشر (حادّ قليلا). الجواب هو لا. للأسف فش شيء اسمه “الرجل المثالي” مش بس في المجتمع العربي، وفي كل مجتمعات العالم كمان.

بس لكل واحد وواحدة “المثالي الخاص به أو بها”، وبدي اليوم أقدم لكم قائمة الرجال الأكثر جاذبية للمثليّين (خصوصًا بالنسبة لي).

بقدم لكم قائمة الرجال اللي بدو كل مثليّ عادي أن ياخذهم زوجًا له (وفقًا للشريعة بالطبع)…

في المركز العاشر

مين: خالد أبو النجا

خالد ابو النجا (AFP)
خالد ابو النجا (AFP)

إيش: لاعب، مقدم برامج، عارض أزياء، وايش كمان؟ خالد هو “المامي الوطني” للمصريين وهو بحافظ على هذا اللقب بشرعية في الوقت اللي يشجع اللاعبين الشباب اللي بيظهروا هناك كالفطر بعد المطر.

ليش أه: أنا بنفسي كمثليّ، كان بدي أكون المرأة الأولى للأم الوطنية لل”مامي الوطني المصري”…

ليش لأ: لأنه من جهة أخرى في المركز العاشر فقط في القائمة، وأنا بطلعش مع المركز العاشر.

في المركز التاسع

مين: نيكولاس معوض

نيكولاس معوض (Twitter)
نيكولاس معوض (Twitter)

إيش: مقدم برامج وبالأساس لبناني على أفضل ما يرام. أشقر، عيون زرقاء وشعر يتغيّر كفصول السنة. معوض هو الخيال الأعنف لكلّ مثليّ قائم، فمن ناحية، بيحمل جينات بتبين وكأنه جاي دغري من برلين، ومن جهة أخرى هو عربي.

ليش أه: بعرف إنه أولادنا سيخلقون مثل لوني وعيونهم كعيونه.

ليش لأ: يبدو الدخول إلى الحمل الآن أكثر واقعية من دخولي (كمواطن إسرائيلي) إلى لبنان.

في المركز الثامن

مين: عمر بركان

Good morning here , good night there .. #omarborkan

A post shared by Omar Borkan عمر بركان (@omarborkan) on

إيش: في الأصل من دبي. فاز عمر بشهرة عالمية لما طردوه من المملكة العربية السعودية قبل عامين لإنه “جميل أكثر من اللازم”. عشان هيك اشتهر وصارت وسائل الإعلامي العالمية تهتمّ فيه. عمر عنجد حلو كثير بس لولا ذلك الطرد نقدر نقول إنه ما كنش بكون اليوم في قائمتي.

ليش أه: لإني بدي أقوم معه بماراثون في الدول العربيّة عشان أشوف مين كمان رح يطرد زوج جميل مثلنا.

ليش لأ: أنا ملك دراما بنفسي فعشان إيش بدي أتنقل مع شخص آخر مثلي؟

في المركز السابع

عبد الرحمان بلعة (AFP)
عبد الرحمان بلعة (AFP)

مين: “ملك جمال لبنان للعام 2010”. عبد الرحمن بلعة اليوم هو عمره 27 سنة بعد ما فاز بهذا اللقب المرموق وبالصدفة ما تزوجش من فيروز لأننا كلنا منعرف قديش بتحب فيروز مسابقة “ملك جمال لبنان”.

إيش: صار من أشهر عارضي الأزياء المشهورين في بيروت وكمان في حملات في الخارج. قال في واحدة من المقابلات معه مع مجلة أزياء فرنسية أنه بتوصلوا كثير من رسائل الإعجاب من شباب مسلمين صغار بقولوله قديش بحبوا يمشوا على طريقه “بقولولها رسائل إعجاب في أيامنا”؟

ليش أه: بدي أعدّ له المكعّبات. بجنني بمعرفته بالرياضيات. يهمني أن أعرف ما هو عدد المكعّبات في بطنه؟

ليش لأ: بخاف من عدّ الخلايا الرمادية في دماغه فبخيب أملي.

في المركز السادس

مين: الأمير هشام بن حسين

الأمير هشام بن الحسين (AFP)
الأمير هشام بن الحسين (AFP)

إيش: إذا فش عدل في العالم فهو إنه عبد الله ملك الأردن وليس هشام. الأقوال هي سطحية على الأخر وتستند إلى حجج عشان هيك مش رح توافق المملكة الهاشمية بالمرة على التعيين. الأمير في عمان هو أحد المخلوقات الرائعة وبيعمل كمستشار لأخيه البكر ويدعم قراراته بكلّ قوة.

ليش أه: بدي أسير سلفة رانيا (الملكة)

ليش لأ: رانيا أجمل مني (بتكلني من دون ملح)

في المركز الخامس

مين: محمد عسّاف

محمد عساف  (Flash90/Issam Rimawi)
محمد عساف (Flash90/Issam Rimawi)

إيش: الفلسطيني الأول اللي فاز في عرب آيدول. غير إنه عند محمد صوت حلو فهو كمان عنده صفات الرجل الغزّي First Class اللي فش حاجة لحصان أبيض ليحملك إلى اتجاه الغروب وهو يغني لك النشيد الوطني الفلسطيني في الخلفية ويحكي لك عن الطريق الطويل والشاق إللي مرّ فيه عشان يوصل لاختبارات عرب آيدول.

ليش أه: الرجل الفلسطيني هو الأمر الأكبر قيمة في العالم

لش لأ: فش عندي نفق ينقلني من تل أبيب إلى غزة

في المركز الرابع

مين: الشيخ حمدان من دبي

الشيخ بن محمد بن راشد ال- مكتوم (AFP)
الشيخ بن محمد بن راشد ال- مكتوم (AFP)

إيش: تربى كابن لعائلة ملكية أوروبية وعنجد: تعلّم في بريطانيا، كان في المدرسة العسكرية ساند هيرست ودرس الاقتصاد في لندن. والده، الشيخ محمد بن رشيد آل مكتوم، هو نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، وحمدان، اللي رح يحتفل في شهر تشرين الثاني بيوم ميلاده التاسع والعشرين، رح يورث عرشه في المستقبل. وغير إنه بيركب الخيول، فهذا الوريث معروف بكونه شاعر هاوي يكتب أغاني عن الحبّ، وينشرها باسم مستعار “فزّاع”. ومن بين هواياته كمان القفز بالمظلّات، السيارات، مع إنه بيعشش عنجد بين صحاري دبي، فهو من هواة الركوب على الجمال كمان.

ليش أه: رح نركب على الخيل مع بعض باتجاه الغروب وعندها سيكتب لي قصيدة عن هذه التجربة.

ليش لأ: ما بتسواش كوفيّته مع ملابس السباحة السبيدو (Speedo) اللي اشتريتها من وقت قريب.

في المركز الثالث

مين: صبحي طه عمره 20 سنة من رام الله (فلسطين)

BLOGGED // Spring Chiellen' Full post on blog; link in bio! ?

A post shared by SUBHITAHA (@subhi.taha) on

نجم صاعد في الشبكة ومسؤول عن معظم الأفلام القصيرة المضحكة كثير عن حياة وعادات الثقافة العربية، وبقدمها للعالم بلغة إنجليزية طليقة.

علامة تجارية: هيبستر، نظارات مع إطار عريض، نظرة مهووسة وشفة فرس قزم فلسطيني وبعدو ما بيعرف ميوله الجنسية… هوايات: التهجم كثير على والده والدته وكثير على الثقافة العربية بشكل مهووس حيث سيتحمل في مرحلة ما ضربة.

ليش أه: مثل كل نجمة تحترم نفسها أشعر بحاجة قوية لأكون صيادة رجال شبان من نوع “كوغار”.

ليش لأ: بديش طفل يعلّمني “كيف أكون عربية”، لهذه الشغلة في أمي.

في المركز الثاني

كان الإشي كثير قريب، بس المركز الأول والثاني بيجوا من نفس الدولة وحتى ومن نفس الفرقة.

مين: حامد سينو، المطرب الرئيسي في فرقة “مشروع ليلة” وواحد من الرجال المثليّين الأفضل اليوم في الشرق الأوسط.

حامد سينو (فيس بوك مشروع ليلى)
حامد سينو (فيس بوك مشروع ليلى)

 

إيش: مطرب قدير وظاهرة جنونية. كاريزماتي، حسّي وبالأساس مصنوع من المادة المعمولة منها النجوم.

ليش أه: لأنني بدي أصير زوجة “فريدي ماركوري العربي”.

ليش لأ: رح نتطلق بعد 3 دقائق، وفي مكان لنجم واحد في هذه الزوجية وهو أنا

في المركز الأول

مين: هايك بابازيان، عازف الكمان الأرمني في فرقة “مشروع ليلة”. خجول وبشوش كثير وببين إنه متواضع بشكل رهيب

هايك بابازيان (فيس بوك مشروع ليلى)
هايك بابازيان (فيس بوك مشروع ليلى)

إيش: ببدو متواضع وهذا مؤلم جدًا. هو مسؤول عن الكثير من التغييرات في الموسيقى في الفرقة وبقشعر بدني لكونه رشيق جدًا.

ليش أه: مع هايك رح يكون السيناريو معروف من قبل، لأن الأمر معه بدش إنجاب أطفال للعالم، هو حلو ويبدو كمان مثل ‏Husband Material.‏

ليش لأ: هو في المركز الأول ولا يوجد أي سبب منطقي لعدم التواجد معه.

اقرأوا المزيد: 887 كلمة
عرض أقل
محمد عساف  (Flash90/Issam Rimawi)
محمد عساف (Flash90/Issam Rimawi)

أغنية جديدة لمحمد عساف: يا حلالي ويا مالي

العندليب الفلسطيني لا يدع شيئًا يقف في طريقه، ويُطلق أغنية جديدة. استمعوا إليها

08 أبريل 2014 | 19:03

منذ فوزه بلقب “آراب آيدل” وتحوّله إلى أحد أهمّ النجوم العرب، لا يكفّ عسّاف عن تصدّر المسارح، إذ يحيي حفلات في العالم العربي كلّه. ورغم المحاولات العديدة للصحفيين للحصول على مُقابلات حصريّة معه، يتهرّب من وسائل الإعلام والصحفيين، مفضّلًا التركيز على الموسيقى.
أضحت الأغنية الجديدة التي أطلقها، وهي صيغة جديدة للأغنية الشهيرة” يا حلالي ويا مالي”، أغنية ضاربة منذ اللحظات الأولى. جرى في الماضي تسجيل عسّاف يغنّي الأغنية، دون مرافقة ودون أية موسيقى، بل بصوته العذب النقي فقط:
https://www.youtube.com/watch?v=ck5-PJnazRg&feature=youtu.be
أمّا الآن، فقد سجّل عسّاف الأغنية رسميًّا، بما في ذلك الأصوات المرافقة والجوقة، ونشرت شركة الإنتاج المتعاقدة معه الأغنية:
https://www.youtube.com/watch?v=3oBH7xLg-mo&feature=youtu.be
كان يُفترَض أن تكون أمام عسّاف فرصة كبيرة في حزيران القادم للظهور في أحد أكبر الأحداث في العالم – حفل افتتاح كأس العالم في البرازيل. كانت هذه فكرة رئيس الفيفا (الاتّحاد الدولي لكرة القدم)، سيب بلاتر، الذي وعد في زيارةٍ له إلى الضفة الغربية في تموز الماضي بدعوة النجم الفلسطيني إلى الغناء في الحدث الضخم، لكن لأسبابٍ غير معروفة كاملًا، أعلن الفيفا قبل شهر لمدير أعمال عسّاف عن إلغاء مشاركته في الاحتفال.

وفي مؤتمر صحفي عقده في غزة، قال عسّاف إنه لا يريد أن يتّهم أحدًا، لكنه ادّعى أنّ “بعض الأشخاص، الدول، والأطراف تدخّلوا في المسألة، فقرر الفيفا إلغاء مشاركتي. ثمة أشخاص عديدون يحاربونني، لا أعلم مَن هم”.‎ ‎‏ ولم يتوقّف عسّاف عند هذا الحدّ، بل قال إنه بسبب إلغاء دعوته، قرّرت المطربة الكولومبية شاكيرا مقاطعة الاحتفال. ولم يصدر ردّ عن الفيفا على ادّعاءات عسّاف بعد، كما لم تؤكّد شاكيرا أو تنفِ أقواله.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل