محمد إبراهيم

رمسيس الثاني (Than217\Wikipedia)
رمسيس الثاني (Than217\Wikipedia)

مجلس الوزراء المصري يقرر هدم مقر الحزب الحاكم في عهد مبارك ويضمه للمتحف المصري

قال مجلس الوزراء المصري إنه قرر هدم مقر الحزب الوطني الذي اشتعلت فيه النيران في الاحتجاجات الشعبية وإن أرضه‭‬‬ ستضم إلى المتحف المصري

قال مجلس الوزراء المصري اليوم الخميس إنه قرر هدم مقر الحزب الوطني الذي اشتعلت فيه النيران في الاحتجاجات الشعبية التي أدت إلى خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك وإن أرضه‭‬‬ ستضم إلى المتحف المصري المجاور له والمطل على ميدان التحرير بالقاهرة.

وقالت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على الفيسبوك إن المجلس “قرر خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم هدم المبنى… وضم الأرض إلى محيط مبنى وحديقة المتحف… في إطار حرص الدولة على التراث الأثري لمصر وتفعيلا للمادة 49 من دستور 2014 والذي يلزم الدولة بالحفاظ على الآثار.”

واشتعلت النيران في المبنى مساء 28 يناير كانون الثاني 2011 والذي يطلق عليه “جمعة الغضب” ذروة الاحتجاجات الشعبية ضد مبارك. وظلت النيران مشتعلة لأكثر من 36 ساعة.

وكانت وزارة الآثار بمصر أعلنت يوم 15 ديسمبر كانون الأول 2012 عن خطة تطوير خاصة بالحديقة المزمع إقامتها.

وطالبت الوزارة في 14 يناير كانون الثاني 2013 باستعادة المبنى وحذرت آنذاك من “تدمير المتحف” إذا حدثت هزة أرضية وعرضت المبنى للانهيار حيث يضم المتحف الجزء الأكبر من ثروة مصر الأثرية والتي تزيد على 100 ألف قطعة.

وقالت الوزارة آنذاك إن لديها خطة لإعادة توظيف هذه المساحة بما يتناسب وأهمية المتحف المصري وإقامة حديقة فرعونية تضم أشجارا ونباتات مصرية قديمة ومعرضا دائما “يوثق الثمانية عشر يوما الأولى لثورة 25 يناير” التي أنهت حكم مبارك الذي كان رئيسا للحزب.

وكانت المساحة المقام عليها المبنى ملكا لهيئة الآثار وميناء خاصا بالمتحف يستقبل المراكب التي تنقل الآثار من الأقصر وأسوان وصعيد مصر والقادمة إلى المتحف لعرضها أو تخزينها وكانت تقام في الميناء احتفالات رسمية وشعبية لاستقبال المومياوات الملكية الفرعونية المكتشفة مصحوبة بالفرق الموسيقية والخيالة.

وقال وزير الآثار محمد إبراهيم في بيان إن إضافة هذه المساحة إلى حديقة المتحف سوف تجعل مشروع تطويره يتلاءم مع أساليب التقنية الحديثة وتكنولوجيا المتاحف “كما في المتاحف العالمية كمتحف اللوفر بباريس” وإن خطة التطوير تهدف إلى تحويله إلى مؤسسة علمية وثقافية لرفع الوعي الأثري.

ولم يشر إبراهيم إلى التكلفة التقديرية لخطة التطوير ولا المدى الزمني الذي تستغرقه.

اقرأوا المزيد: 300 كلمة
عرض أقل

أنصار بيت المقدس; تابعة لتنظيم الإخوان

تبنت جماعة إرهابية متشددة تطلق على نفسها اسم;أنصار بيت المقدس; في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، مسئولية محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري ...

09 سبتمبر 2013 | 13:09

القاعدة متورطة بمحاولة اغتيال وزير الداخلية

اتهم الرائد فهمي بهجت - المتحدث باسم ائتلاف ضباط 30 يونيو - تنظيم القاعدة بأنها وراء محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.

05 سبتمبر 2013 | 16:12

فتح تحقيق عاجل في محاولة اغتيال إبراهيم

أمر النائب العام المستشار هشام بركات بفتح تحقيق عاجل فى حادث محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، عقب وقوع انفجار بالقرب من منزله بمدينة نصر بواسطة سيارة مفخخة، وكلف فريق من نيابة شرق القاهرة الكلية بالانتقال إلى مكان الواقعة...

05 سبتمبر 2013 | 13:23

إصابة 7 مواطنين بمحاولة اغتيال وزيرالداخلية

أصيب 7مواطنين من بينهم طفل تم نقل 5 منهم لمستشفى الشرطة و2لمستشفى التأمين الصحى فى محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم.

05 سبتمبر 2013 | 13:00
(KHALED DESOUKI / AFP)
(KHALED DESOUKI / AFP)

نجاة وزير الداخلية المصري من تفجير استهدف موكبه وسقوط مصابين

قال بيان إن انفجارا وقع اليوم الخميس قرب منزل وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم في القاهرة استهدف موكب الوزير وإن عددا من الحراس والمدنيين أصيبوا.

وقال البيان الذي نشر بالصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فيسبوك “انفجرت عبوة ناسفة حال مرور ركاب السيد وزير الداخلية بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر (شمال شرق القاهرة)”.

وأضاف البيان “أسفر ذلك عن وقوع عدد من الإصابات بطاقم الحراسة وبعض المواطنين الذين تصادف تواجدهم بمكان الحادث.”

وقال إبراهيم للتلفزيون المصري بعد الحادث الذي يأتي بعد ثلاثة أسابيع من قيام قوات الأمن بفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي ومقتل مئات منهم إن الانفجار نتج عن “عبوة ناسفة كبيرة الحجم متفجرة عن بعد.”

وأضاف الوزير “استهدفوا وقت مرور العربية (السيارة) عندي لأن الموجة الانفجارية كلها جاية في العربية ودمروا أربع عربيات (من بين سيارات) الحراسة… طفل صغير بترت ساقه وضابط حالته خطيرة وأمين شرطة رجله (قدمه) اتبترت وفي (هناك) إصابات كتير في الحرس.”

وتابع متوقعا موجة عنف “النهارده ليست النهاية ولكنها البداية. مش هينتصروا وبإذن الله هنحاربهم.”

ومنذ فض اعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة يوم 14 أغسطس آب قتل أكثر من مئة من رجال الأمن في عنف سياسي.

وكانت قيادة الجيش قد تدخلت لعزل مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين إثر احتجاجات شعبية حاشدة بعد مرور عام على انتخابه.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل