مصممة الأزياء ميخال هيدش (لقطة شاشة)
مصممة الأزياء ميخال هيدش (لقطة شاشة)

تعاوُن استثنائي بين مصممة إسرائيلية صاعدة وفنان فلسطيني من غزة

نجحت مصممة أزياء إسرائيلية، اختيرت ضمن قائمة ال30 المؤثرين في إسرائيل دون جيل ال30، في خلق تعاوُن استثنائي مع فنان فلسطيني من غزة بهدف خلق شعار يتماشى مع الأزياء، السياسة، والمجتمع

سطع نجم مصممة أزياء إسرائيلية، تدعى ميخال هيدش، قبل أن تصبح ابنة 30 عاما، ونجحت في تحقيق إنجازات هامة. ففي الفترة الأخيرة، اختيرت ميخال لتكون واحدة من بين “30 شابة واعدة أعمارهن أقل من 30 عاما”، في القائمة العريقة لمجلة “فوربس”. ميخال هي خريجة المدرسة الإيطالية العريقة للتصميم، “مرنغوني”، وصممت في السنوات الماضية مجموعة أزياء خاصة بالتعاون مع مصمم معماري فلسطيني غزواي، وحتى أنها صممت مجموعة ملابس مستخدمة فيها كلمات أمل جمعتها من لاجئين في معسكرات اليونان.

ترى ميخال أن تصميم الأزياء ليس معدا لتصميم الملابس فحسب، بل لنقل رسالة حقيقة. وفازت هذا العام بـ “جائزة الأزياء التقديرية لدورها الإنساني” (‏Fashion Humanitarian Award‏) ونشاطاتها ومساهمتها في صناعة الأزياء ورفع الوعي حول مواضيع مؤثرة مستخدمة الدمج بين الأشخاص والمجتمعات.

خلال تعليمها في إيطاليا، زارت ميخال، التي يشكل عملها الاجتماعيّ جزءًا لا يتجزأ من حياتها، إسرائيل، وعندها تعززت رغبتها في الدمج بين التصميم والعمل الاجتماعيّ. حدثت تلك الزيارة أثناء عملية “الجرف الصامد” في غزة، وعندها بدأت تساعد الأطفال الإسرائيليين في البلدات الواقعة بالقرب من غزة. بعد أن شاهدت تأثير الحرب فيهم، بدأت تهتم بما يشعر به أطفال غزة.

لهذا قررت التحدث مع أشخاص من غزة، للتعرف إلى الواقع الذي يعيشونه. “بدأت بالبحث عن أشخاص ومحاولة التواصل مباشرة مع أشخاص من غزة ومعرفة ما يحدث فيها”، وفق أقوال ميخال لمجلة “فوربس”. “تابعت اهتمامي حتى تعرفت إلى مصمم معماري رائع. منذ اللحظة الأولى كان من الواضح أنه لا داعي للتحدث عن السياسة، وتحدثنا عن الثقافة، الفن، الإبداع، الموسيقى، الطعام وأصبحنا صديقين”.

رغم أن ميخال والمصمم الفلسطيني لم يلتقيا أبدا، فقد نشأت علاقة وثيقة بينهما أدت إلى تعاوُن مميز. رسم المصمم المعماري من أجلها رسومات تعبر عن إمكانية خوض طريق جديدة، واستخدمت ميخال هذه الرسمات في تصميماتها. وهكذا نشأت مجموعة “Bridging” للتعبير عن كيف ينجح التعاون الاستثنائي في بناء جسور بين الثقافات وخلق طرق جديدة.

في أسبوع الموضة الأخير، الذي عُقد في نيويورك، أطلقت ميخال مجموعة “Bridging 2018” تستند إلى تعابير عن الأمل والحلم، جمعتها من لاجئين في معسكرات في اليونان أثناء زياراتها لها، وكذلك من لاجئين يتلقون علاجا في مستشفى “زيف” الإسرائيلي. حظيت مجموعة الأزياء، التي صممتها ميخال بالتعاون مع المصمم المعماري الغزوي، بنجاح كبير وأثارت ضجة في عالم الأزياء.

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل
5 القصص الأسخن للأسبوع (AFP;Flash90;Guy Arama)
5 القصص الأسخن للأسبوع (AFP;Flash90;Guy Arama)

5 القصص الأسخن للأسبوع

هذا الأسبوع، قرّر الحِزب الحاكم الإسرائيلي دعم قرار ضمّ الضفة الغربية وقد فرح جزء من الفلسطينيين بهذا القرار. لماذا كان وزير الدفاع الإسرائيلي على وشك أن يكسر طاولة الحكومة عندما كان غاضبا؟

05 يناير 2018 | 09:16

أين يقضي الإسرائيليون ليلة رأس السنة؟

هذا العام أيضا، كما في السنوات السابقة، اهتم قراؤنا بالمقال الذي تحدث عن مواقع الترفيه التي يزورها الإسرائيليون في ليلة رأس السنة الجديدة، وسرعان ما حقق هذا المقال نسبة القراءة الأعلى في الموقع. تجدر الإشارة إلى أنه أقيمت احتفالات كثيرة هذا العام ليلة رأس السنة في إسرائيل، ولكن اختار العديد من الإسرائيليين الاحتفال بطرق هادئة أكثر بكثير، مثل زيارة المطاعم، حضور عروض موسيقية أو القيام برحلة قصيرة إلى العواصم الأوروبية التي تسود فيها أجواء العيد أكثر من إسرائيل.

حفلة في القدس (Hadas Parush/Flash90)

هل ستُضم الضفة الغربية إلى إسرائيل؟

في اجتماع للناشطين الرئيسيين في الحزب الحاكم، حزب الليكود، اتُخِذ قرار تعزيز السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية بأغلبية كبيرة. وعلى الرغم من أن نتنياهو قال في الماضي إنه يؤيد حل الدولتين، أي إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية، إلا أنه لا يعرب عن معارضته العلنية عن فرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية حيث تعيش فيها أغلبية يهودية. إذا أصبح هذا القرار حقيقة دامغة، فإن العديد من الفلسطينيين قد يكون مسرورا بعد أن يعرفوا أنه يحق لهم الحصول على بطاقة هوية إسرائيلية تمنحهم حقوقا أكثر من الهوية الفلسطينية.

تصويت حزب الليكود (Flash90 / Tomer Neuberg)

إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية

تتخطى إسرائيل الدول العربية في الأفضلية لإقامة مصالح تجارية معها. لا تشكل هذه الحقيقة رأي الإسرائيليين، بل المجلة الاقتصادية الأمريكية “فوربس”. احتلت إسرائيل المرتبة الـ 23 في قائمة الدول الأفضل لإقامة المصالح التجارية. صُنِفت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأعلى بين الدول العربية ووصلت إلى المرتبة الـ 31. احتلت قطر المرتبة ‏40‏، عُمان المرتبة 47‏، واحتلت السعودية المرتبة ‏50‏.

فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية في عام 2018 ׁׂ(المصدر/Guy Arama)

ليبرمان كاد يكسر طاولة الحكومة

هذا الأسبوع، حدث مشهد نادر في البرلمان الإسرائيلي – فقد وزير الدفاع صوابه، ولم يتمالك نفسه أثناء جلسة نقاش حول أحد القوانين الذي يحاول دفعه قدما. غضب ليبرمان من عضو في حزب الليكود في اجتماع مجلس الوزراء لأنه رفض تأييد مشروع القانون لفرض عقوبة الإعدام على الإرهابيين. قال الصحفيون الذين حضروا الجلسة إن ليبرمان صرخ، خبط على الطاولة، وخرج غاضبا من القاعة وسط الجلسة. لهذا قال رئيس الحكومة نتنياهو: “كن حريصا لئلا تكسر الطاولة”، وخرج نتنياهو أيضا من القاعة محاولة منه إقناع ليبرمان بالعودة إلى الجلسة ومتابعتها.

أفيغدور ليبرمان (AFP)

الإسرائيلية المتدينة ذات الوجه الأجمل في العالم

منذ الأيام الأخيرة، تحظى ياعيل شالبياه (‏‏Yael Shelbia‏‏) وهي عارضة أزياء متديّنة، عمرها ‏16‏ عاما ونصف، باحترام مميز بعد أن صنفها اتحاد النقاد المستقل ‏‏‎ ‎‏‏‏‏TC Candler‏‏‏‏‎ ‎‏‏‏‏‎ ‎‏‏في المرتبة الـ ‏17‏ في قائمة الـ ‏100‏ وجه الأجمل في العالم، والتي تُنشر منذ ثلاثة عقود، سنويا.

شكك جزء من المتصفِّحين (ونحن أيضا) في حقيقة أن عارضة الأزياء الشابة متدينة. ولكن أصرت الشابة ووالدتها على أنها تدرس في مدرسة دينية، تعمل وفق الوصايا اليهودية، وتسمح بالتقاط صور لها بعد أن تحصل على موافقة حاخام المدرسة فقط.

ياعيل شالبياه (‏ Instagram/Yael Shelbia‏)
اقرأوا المزيد: 418 كلمة
عرض أقل
المنظمات الإرهابية الأثرى في العالم (المصدر/Guy Arama)
المنظمات الإرهابية الأثرى في العالم (المصدر/Guy Arama)

المنظمات الإرهابية الأثرى في العالم

هل داعش، حزب الله أو حماس، أغنى منظمة إرهابية في العالم، وكيف تنجح في أن تجند الكثير من الأموال وتصبح غنية؟

02 يناير 2018 | 15:31

كان عام 2017 عاما فتاكا. فحدثت خلاله ثمانية عمليات إرهابية أسفر كل منها عن 100 قتيل. وقد خططت حركة طالبان، داعش أو القاعدة، وهي التنظيمات الإرهابية الثلاثة التي يسطع نجمها في قائمة التنظيمات الإرهابية الأكثر ثراء في العالم، لهذه العمليات وموّلتها، وقد نُفذت في سوريا، ليبيا، أفغانستان، مصر، والصومال، وأسفرت عن قتل 1500 شخص.

صاروخ حزب الله يتجه نحو إسرائيل (AFP)

وليس صدفة أن المنظمات الإرهابية الأكثر فتكا هي من بين أغنى المنظمات. وفي مُقابلة مع “فوربس إسرائيل” قال عموس جلعاد، رئيس معهد السياسة والاستراتيجية والرئيس السابق للمكتب السياسي – الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن “الأموال في المنظمات الإرهابية تشكل عاملا هاما ومصيريا، وضروريا لممارسة الأعمال الإرهابية وهي أشبه بوقود السيارة”.

وفي الواقع فإن منظمة إرهابية، مثل أية منظمة أخرى، تحتاج إلى أموال لمتابعة أعمالها. هناك حاجة إلى الأموال لتمويل العمليات، دفع راتب النشطاء، تمويل معسكرات التدريب، شراء الأسلحة ومواد التفجير، وسائل النقل والعتاد، ومن أجل الصيانة الدورية. تتطلب هذه النشاطات أموالا كثيرًا جدًا.

تدريب لقوات الجناح العسكري لحركة حماس في القطاع (Flash90/Abed Rahim Khatib)

مثلا، المنظمات الإرهابية، مثل حزب الله وحماس أو حتى داعش مؤخرا، لديها احتياجات أكبر بكثير إضافة إلى الأنشطة المطلوبة من منظمة إرهابية “عادية”. وتحتفظ هذه المنظمات بالمنظومات الاجتماعية، الدينية، السياسية، والاقتصادية، وهي تتطلب موارد كثيرة لإدارة احتياجات السكان الخاضعين لسلطتها أو نفوذها.

وفي عدد كبير جدا من الحالات، تتشابه طبيعة أنشطة جمع الأموال بشكل ملحوظ مع طبيعة المنظمات الإجرامية – بداء من المتاجرة بالمخدرات، الأسلحة، التبغ، الإتجار بالبشر، السطو على المصارف أو رعايتها مقابل جمع الأموال وانتهاء بعمليات الاختطاف والفدية.

وفق لمجلة فوربس إسرائيل، هناك أيضا نشاطات علنية لتحويل مبالغ ضخمة من الأموال بين الجمعيات، الجمعيات الخيرية، الشركات التجارية، المؤسسات المالية، ورجال الأعمال الأثرياء فضلا عن الحكومات والبلدان المهتمة برعاية الأنشطة الإرهابية في العالم مثل إيران التي تموّل نشاطات حزب الله.

داعش في الموصل

أصبحت إيران قادرة الآن على دعم معظم المنظمات والهيئات الإرهابية في العالم بسبب تخلصها من العقوبات الاقتصادية التي فرضها عليها الغرب على مر السنين بسبب طموحاتها النووية. أدت هذه الحقيقة إلى تحسّن كبير في الحالة الاقتصادية للمنظمات التي تدعمها إيران، وأهمها حزب الله، بصفته أغنى تنظيم إرهابي في العالم، حيث تبلغ عائداته حوالي 1.1 مليون دولار سنويا.

إليكم التصنيف الكامل وفق مجلة “فوربس إسرائيل”:

نشطاء منظمة حزب الله اللبنانية (AFP)

المرتبة الأولى- حزب الله: مدخولاته السنوية ‏1.1‏ مليار دولار.

المرتبة الثانية- طالبان: مدخولاتها السنوية نحو 800‏ مليون دولار.

المرتبة الثالثة- حماس: مدخولاتها السنوية نحو ‏700‏ مليون دولار.

المرتبة الرابعة – القاعدة: مدخولاتها السنوية نحو ‏300‏ مليون دولار.

المرتبة الخامسة- داعش: مدخولاتها السنوية نحو ‏200‏ مليون دولار.

المركز الثامن – الجهاد الإسلامي: مدخولاته السنوية نحو ‏100‏ مليون دولار.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 378 كلمة
عرض أقل
فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية في عام 2018 ׁׂ(المصدر/Guy Arama)
فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية في عام 2018 ׁׂ(المصدر/Guy Arama)

فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية للمصالح التجارية

بريطانيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل البلدان للأعمال التجارية. إسرائيل ما زالت تواصل تقدمها في التصنيف العالمي، ولكن أية مراتب تحتل الدول العربية؟

بعد التصويت الوثيق في العام الماضي في بريطانيا، الذي قررت بحسبه المملكة مغادرة الاتحاد الأوروبي، كان من المتوقع أن ينهار الاقتصاد البريطاني.

صحيح أن الباوند تراجع بنسبة %9 مقابل الدولار بعد يوم من صدور النتائج المفاجئة، وظل منخفضا منذ ذلك الحين، ولكن الاقتصاد شهد ارتفاعا جيدا نسبيا بشكل عام. انخفض إجمالي الناتج المحلي بنسبة ‏1.8%‏ في عام ‏2016‏. في المقابل، استمر النمو الاقتصادي في عام 2017، فارتفعت أسعار المنازل، وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوى في الـ 42 عاما ووصل إلى نحو %4.3 فقط.

وعلى الرغم من انسحاب بريطانيا المخطط له من الاتحاد الأوروبي في آذار 2019، قرر بعض الشركات العملاقة استثمار جزء كبير من الاستثمارات في لندن. أعلنت شركة “أبل” (Appel) أنها تنوي افتتاح مقر جديد في لندن في عام 2021، في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 500.000 متر مربع. كما أن “فيس بوك” تستثمر في لندن لهذا تبحث عن منطقة تمتد مساحتها ‏700,000‏ متر مربع ليسكن فيها ‏9,000‏ عامل.

واحتلت المملكة المتحدة مرتبة عالية بشكل خاص، لا سيّما في مؤشرات الاستعداد التكنولوجي (المرتبة الرابعة)، عدد المتعلمين، ومستوى التعليم لدى القوى العاملة (المرتبة الثالثة). يحتل اقتصادها الذي يبلغ 2.6 تريليون دولار، المرتبة الخامسة في العالم.

إن احتلال بريطانيا المرتبة الأفضل بين البلدان الصالحة للأعمال التجارية قد يستمر لفترة قصيرة، ويعود ذلك إلى برامج الشركات المختلفة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد بنيت قائمة أفضل البلدان للشركات، وفق مجلة فوربس، من خلال ترتيب 153 دولة وفق 15 متغيرا مختلفا، يتضمن ذلك: حقوق الملكية والابتكار، الضرائب، التكنولوجيا، الفساد، الحرية (الشخصية التجارية، والإنسانية)، البيروقراطية، وحماية المستثمرين. حصلت كل فئة على علامات شبيهة. وقد أضيفت هذه السنة، على وجه الخصوص، مؤشرات جديدة إلى مؤشر أفضل البلدان للأعمال التجارية، وشملت أيضا القوة العاملة، البنى التحتية، حجم السوق، جودة الحياة، ومستوى المخاطر السياسية.

واحتلت نيوزيلندا بعد بريطانيا، المرتبة الثانية في القائمة، ويحدث هذا للسنة الثالثة على التوالي. يعيش في نيوزيلاندا 4.5 مليون مواطن بالمعدل، واقتصادها ناجح، رغم أنه هبط في السنة الماضية بنسبة %3.6.

وتختتم السويد وكندا المرتبة الخامسة في قائمة البلدان الخمس الأولى. احتلت إسرائيل المرتبة الـ 23 من بين 153 دولة.

أية مراتب تحتل الدول العربية في التصنيف العريق؟

لرؤية التصنيف كاملا، يرجى الضغط هنا:

السعودية التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50 (AFP)

احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأعلى بين الدول العربية – المرتبة 31

قطر – المرتبة 40

عُمان – المرتبة 47

السعودية، التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50

البحرين – المرتبة 53

المغرب – المرتبة 55

الأردن – المرتبة 67

الكويت – المرتبة 73

تونس – المرتبة 96

لبنان – المرتبة 98

مصر – المرتبة 101

الجزائر – المرتبة 124

اقرأوا المزيد: 390 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

بشكل استثنائي، إسرائيل تؤيد سياسة السعودية ضد حزب الله، ونتنياهو يحارب الصندوق القومي اليهودي لشراء الأراضي في إسرائيل، وطاهية عربية تبهر مشاهديها بحلمها من أجل السلام وبخبرتها في مجال الطهي

10 نوفمبر 2017 | 08:44

هذا الأسبوع أيضا، نعرض عليكم ملخصا للأحداث الساخنة التي حدثت في الشرق الأوسط في 5 صور فقط:

النساء الأقوى والأكثر تأثيرا في العالم لعام 2017

أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)

للمرة الثانية، تتصدر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قائمة النساء الأكثر تأثيرا، كما نُشر هذا الأسبوع في مجلة فوربس المرموقة. تليها في المرتبة الثانية، وبشكل مفاجئ، رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، التي تتزعم بريطانيا في فترة انسحاب بريطانيا التاريخي من الاتحاد الأوروبي.

ستجدون في القائمة أيضا تفاصيل عن المرأة العربية الأقوى. إذا كنتم تريدون أن تعرفوا مَن هي، فادخلوا إلى المقال التالي واكتشفوا بأنفسكم.

إسرائيل تدعم السعودية بشأن لبنان وحزب الله

وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يشرف على عملية “عاصفة الحزم” (Twitter)

يوم الأحد هذا الأسبوع، بعد يوم من استقالة الحريري، أرسلت وزارة الخارجية الإسرائيلية برقية تعليمات سرية إلى كل السفارات الإسرائيلية حول العالم، موضحة أن عليها التوجه إلى الجهات المسؤولة العليا ونقل رسالة أن على دول العالم أن تعارض دمج حزب الله في الحكومة المستقبلية اللبنانية. يدور الحديث عن تعليمات استثنائية نسبيا لأنها تتعلق بالقضايا السياسية الداخلية في بلد آخر.

وطُلب من السفراء الإسرائيليين أيضا في البرقية أن ينقلوا رسالة دعم استثنائية غير عادية للمملكة العربية السعودية على خلفية الحرب التي تشارك فيها في اليمن ضد الثوار الحوثيين الذين تدعمهم إيران. وجاء في البرقية: “تتطلب الأحداث في لبنان وإطلاق الصواريخ البالستية من قبل الحوثيين على مطار الرياض الدولي زيادة الضغط على إيران وحزب الله في قضايا متنوعة بدءا من إنتاج الصواريخ البالستية ووصولا إلى السعي من أجل زعزعة الاستقرار الإقليمي”.

المرأة العربية الفائزة في برنامج الواقع الخاص بالطهي

المشتركة ناديا في برنامج الواقع الشعبي الإسرائيلي، ماستر شيف (لقطة شاشة)

إذا ما وضعنا جانبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ونظرنا إلى المتنافسة العربية، نادية (ابنة 54 عاما) التي شاركت في برنامج الطبخ الإسرائيلي “ماستر شيف”، يمكن أن نرتبك قليلا ونلاحظ أن العالم أفضل مما كنا نظن.

قررت نادية، المحامية البالغة من العمر 54 عاما، أن تشارك القضاة بحلمها للعيش في سلام وإقامة علاقات حسن الجوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في دولتين جنبا إلى جنب. بالإضافة إلى حضورها التلفزيوني الرائع، أدهشت ناديا القضاة بالأطعمة التي قدمتها فدعمها أربعة قضاة في البرنامج وسمحوا لها بالانتقال إلى المرحلة التالية في المسابقة بعد أن أبهرتهم بوجبة الحمام والسمان على “ريزوتو الفريكة” من إعدادها.

الإعلاميات الإسرائيليات ما زلن يتحدثن عن التحرشات الجنسية

الصحفية الإسرائيلية دانا وايس (Wikipedia/Eyalbenyaish)

ما زالت الإعلاميات في التلفزيون والإذاعة في إسرائيل تنشر المزيد من
الشهادات حول الاعتداءات الجنسية التي تعرضن لها طيلة سنوات عديدة، من قبل زملائهن الكبار في العمل.

وكشفت مقدمة الأخبار الإسرائيلية المشهورة، دانا فايس، تحديدًا، عن القصة الأخيرة في سلسلة التحرشات الجسنية التي تعرضت لها موضحة أن غابي غازيت الإذاعي الإسرائيلي المعروف في محطة الإذاعة الإسرائيلة اعتاد على أن يطلب منها تقبيله في كل مرة كانت تسير فيها في أروقة شركة الأخبار.

وكشفت شكاوى أخرى عن تورط موظف من أكبر شركات الإنتاج التلفزيوني الإسرائيلي، عندما استخدم صلاحيته للإساءة بالموظفات التي يخدمن تحت إمرته وتعامل معهن باحتقار وتحرش بهن جنسيا.

نتنياهو يشن حربا ضد الشركة العامة المسؤولة عن شراء الأراضي

صادقت حكومة إسرائيل، برئاسة بنيامين نتنياهو، هذا الأسبوع، على استمرار تشريعات قانون الصندوق القومي اليهودي. تأسس هذا الصندوق، الذي أصبح من أقوى الهيئات الإسرائيلية، وأقيم عام 1901 كجزء من مشروع صهيوني لشراء الأراضي في فلسطين من أجل الإسراع في إقامة دولة إسرائيل.

والآن بعد أن فهم نتنياهو أن الشركة قوية جدا، قرر أن يقترح قانونا ينص على أن يقوم الصندوق بتحويل مبالغ مالية كبيرة كل عام من أرباحه إلى خزائن الدولة وستُستخدم الأموال لصالح مشاريع البنية التحتية الوطنية.

أثارت هذه القضية غضبا كبيرا لدى المسؤولين عن الصندوق، ولكن في نهاية المطاف تم التوصل إلى تسوية، تقضي أنه إذا نقل الصندوق إلى خزينة الدولة في العامين المقبلين 65% من الأرباح وليس %80 كما تم تحديده في البداية – فسيكون معفى من دفع الضرائب حتى عام 2024.

اقرأوا المزيد: 552 كلمة
عرض أقل
أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)
أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)

مجلة “فوربس”: أقوى نساء العالم لعام 2017

صنفت مجلة "فوربس" المرموقة قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم وما زالت المستشارة الألمانية رائدة للمرة السابعة على التوالي ولكن مَن هي المرأة العربية الأقوى في العالم؟

مَن هنّ النساء اللواتي يترأسن العالم في عام 2017؟ ما زالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل سيدات الأعمال في هذا العام وهذه هي المرة السابعة على التوالي والمرة الثانية عشر بالمجمل.

وتليها في المرتبة الثانية، وبشكل مفاجئ، رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، التي تتزعم بريطانيا ضمن الانسحاب المفترض لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي- فترة تاريخية، معقدة، وتحويلية لبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

وتحتل المرتبة الثالثة مليندا غيتس، رئيسة مؤسسة بيل ومليندا غيتس، التي ساهمت هي وزوجها، بيل غيتس، حتى الآن بمبلغ 40 مليار دولار، وما زالت تدعم أكثر من 100 منظمة في العالم.

تيريزا ماي – بريطانيا – 61 عاما (AFP)

ودخلت في قائمة مجلة “فوربس” لهذا العام 23 مرشحة جديدة، مما يؤكد على أهمية القوة النسائية، للنساء اللواتي أثرن في السياسة، التكنولوجيا، المصالح التجارية، والإعلام.

بيونسيه (AFP)

وتحتل المرتبة الـ 19، ابنة رئيس الولايات المتحدة، إيفانكا ترامب. إنها تحتل المرتبة الثانية الأعلى من بين المرشحات الجدد في القائمة. تهربت ميلانيا، زوجة والدها، عن الأنظار (وهي لا تظهر في القائمة هذه السنة) ولكن إيفانكا أصبحت الممثّلة الرئيسية في البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب.

تايلور سويفت (AFP)

كما في كل عام، استخدمت المجلة أربعة مؤشرات: المال (المبلغ الصافي الذي تربحه الشركة، الأملاك، أو الناتج)؛ الظهور في وسائل الإعلام، مجالات التأثير، ومداها. تم تحليل المؤشرات وفق المجال الشخصي الذي تعمل فيه المرشحة (الوسائل الإعلامية، التكنولوجيا، الأعمال الخيرية، المنظمات غير الحكومية، السياسة، المال)، وغيره.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي (AFP)

وتتضمن قائمة هذا العام 48 مرشحة من الولايات المتحدة وعددا من النساء الجديدات من الدول الأخرى. انضمت رئيسة أستونيا، كيرستي كاليولايد، إلى القائمة واحتلت المرتبة 78. ربما ستعتبر دولتها التي يصل تعداد سكانها إلى 1.2 مليون مواطن صغيرة، ولكنها رائدة في إحداث ثورة رقمية يعمل فيها الإنسان الآليّ كموظف إرساليات، والسماح للجمهور الواسع بأن يختار مرشحيه عبر النت.

المرأة العربية الأكثر تأثيرا في العالم هي الشيخة لبنى (بنت خالد) القاسمي (تحتل المرتبة 36)، وهي المرأة الأولى في الإمارات العربية المتحدة التي تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية. على مرّ السنين عملت كثيرا مع البابا فرنسيس الاول لدفع الأعمال الخيرية في العالم والتبرعات قدما. درست القاسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا، وبريطانيا. انضمت إلى حكومة الإمارات منذ عام 2004، وما زالت تشغل منصب خاص وهو وزيرة الدولة للتسامُح ودفع الحوار قدما “وزيرة الدولة للسعادة”.

ورغم أن النساء قد يشكلن أقلية عند الحديث عن مناصب قيادية، إلا أن النساء الواردة أسماؤهن في القائمة يحدثن تغييرا هاما. هذه الحقائق تثير أملا للعام القادم 

اقرأوا المزيد: 363 كلمة
عرض أقل
الصورة الأولى في هاشتاج #TelAvivLovesBeirut
الصورة الأولى في هاشتاج #TelAvivLovesBeirut

ما هي القصة وراء هاشتاج #TelAvivLovesBeirut؟

طالبت شركة من بيروت بألا يندرج اسمها في قائمة "فوربس" إلى جانب تل أبيب، وردًا على ذلك غمر الإسرائيليون تويتر معربين عن محبتهم للبنانيين

وصل هاشتاج #TelAvivLovesBeirut اليوم إلى المرتبة الأولى في قائمة موضة الهاشتاج في لبنان، لأنه نجح في إثارة غضب الكثير من اللبنانيين. درات بين الإسرائيليين واللبنانيين منافسة الهاشتاج المضحكة، وشارك فيها أيضا حساب تويتر الرسمي لبلدية تل أبيب.

تضمنت قائمة الأماكن السياحية الثمانية الرائدة في العالم في مجلة “فوربس” مدينتي بيروت وتل أبيب. طلبت شركة السياحة اللبنانية Beirut City Guide في حسابها على تويتر ألا يرد اسمها في قائمة الأماكن السياحية الموصى بها لأن هذه القائمة تضمنت مدينة تل أبيب الإسرائيلية أيضا. ربما أراد اللبنانيون قطع علاقاتهم مع الإسرائيليين كليا، ولكن حققت طلباتهم نتائج عكسية تماما.

في رد على طلب اللبنانيين ألا يرد اسم بيروت في قائمة المناطق السياحية الموصى بها إلى جانب تل أبيب، بدأت صفحة توتير الفكاهية التي تدعى “الموساد” (لا يجري الحديث عن صحفة تويتر الرسمية التابعة للموساد الإسرائيلي بل عن صحفة تهكمية لا تربطها أية علاقة بهذه المؤسسة)، بنشر هاشتاغ #TelAvivLovesBeirut. غضب اللبنانيون جدا، وعلق الكثير منهم على الهاشتاج، لهذا أصبح منتشرا أكثر.

بالتباين، وجد الإسرائيليون من رد فعل اللبنانيين المبالغ به مصدر تسلية، فتابعوا التعبير عن المزيد من محبتهم للبنانيين. كتبت الصفحة الرسمية الخاصة ببلدية تل أبيب ردا على الطلب اللبناني “عدم ذكر الاسم تحت السيناريو” الذي يربط بين إسرائيل ولبنان ولكن “لمَّ لا يرد اسم الجميع تحت عنوان المحبة؟”

في أعقاب نجاح هاشتاج محبة الإسرائيليين للبنانيين، ظهر هاشتاج مقابل، أثار غضب اللبنانيين أكثر فأكثر وهو #BeirutLovesTelAviv. نتمنى النجاح للجميع في تتمة حرب الهاشتاج المضحكة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل
نجم ريال مدريد، كرستيانو رونالدو عام 2013 (AFP)
نجم ريال مدريد، كرستيانو رونالدو عام 2013 (AFP)

من هو الملياردير الإسرائيلي الذي اقتنى الكرة الذهبية لرونالدو؟

قرر نجم ريال مدريد بيع كرته الذهبية التي فاز بها في عام 2013 لمَن يدفع الثمن الأعلى في مزاد علنيّ نظمته منظمة خيرية. كم دفع الملياردير الإسرائيلي؟

اشترى رجل الأعمال الإسرائيلي، عيدان عوفر، الكرة الذهبية التي فاز بها كرستيانو رونالدو عام 2013. كم دفع مقابلها؟ 600 ألف يورو.

وعُرضت هذه التحفة التاريخية في مزاد علنيّ ضمن نشاطات جمعية ‎ Make A Wish أثناء أعمال خيرية لتجنيد الأموال. أراد رونالدو الذي شارك في الاحتفال رغم أنه لم يحضره بيع الكرة الذهبية التي فاز بها في عام 2013 لمَن يدفع الثمن الأعلى، فتحمس رجل الأعمال الإسرائيلي واشتراها.

الملياردير الإسرائيلي سامي عوفير، عن اليسار، إلى جانب نجله عيدان عوفر (Moshe Shai/Flash90)
الملياردير الإسرائيلي سامي عوفير، عن اليسار، إلى جانب نجله عيدان عوفر (Moshe Shai/Flash90)

سيُستخدم هذا المبلغ المالي الهائل لتمويل علاجات طبية للأطفال المرضى بأمراض صعبة.

يعد رونالدو أحد أكثر اللاعبين تبرعا بالأموال للمصلحة الاجتماعية. ففي عام 2015، صنفته مجلة “فوربس” في قائمة الرياضي الأكثر تبرعا من أجل الأعمال الخيرية بعد أن تبرع بأموال كثيرة في ذلك العام لمنظمات مختلفة. وفي عام 2016، بعد الفوز بدوري الأبطال، تبرع رونالدو بالأموال التي حصل عليها من ريال وحجمها 600 ألف يورو لعلاجات العيون لدول العالم الثالث.

https://twitter.com/RMadridEdition/status/915279405131239424

وُلِد وترعرع الملياردير الإسرائيلي، عيدان عوفر، في حيفا. وهو حاصل على اللقب الثاني في إدارة الأعمال من مدرسة “‏London Business School‏” الدولية. أنهى اللقب الأول في مجال الاقتصاد والملاحة في جامعة حيفا.

بعد أن اكتسب خبرة في العمل بمجال الملاحة، بين دول أخرى، في هونغ كونغ وسنغافورة، شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الصيانة “هحفراه ليسرائيل”. بعد التحاقه بالشركة، ازداد نشاطها في الشرق. مثلا، بدأت تعمل الشركة أكثر في مجال محطات توليد الكهرباء في أمريكا الجنوبية وصناعة السيارات في الصين.

في عام ‏2013‏، صُنف عوفر في المرتبة الـ ‏182‏ في قائمة الأغنياء في أنحاء العالم في مجلة “‏Forbes‏”‏‎ ‎ويقدر المبلغ الذي بحوزته بنحو ‏6.5‏ مليارات دولار‎.‎

يعيش عوفر في هذه الأيام في لندن. متزوج للمرة الرابعة ولديه خمسة أطفال.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل
عارضة الأزياء الأمريكية، أشلي غراهام (Instagram)
عارضة الأزياء الأمريكية، أشلي غراهام (Instagram)

“الرجال يحبون النساء البدينات”

عارضة الأزياء الشهيرة، أشلي غراهام، تزور إسرائيل وتوضح لماذا تعتقد أن الرجال يحبون النساء البدينات، ولماذا ليست هناك أهمية لمفهوم الجمال المثالي

وصلت عارضة الأزياء الأمريكية البارزة، أشلي غراهام، أمس (الإثنين) إلى إسرائيل للمشاركة في مؤتمر المجلة الاقتصادية الشهيرة، Forbes.

وتحدثت غراهام، التي حققت سيرة ذاتية ناجحة في مجال عرض الأزياء نظرا لمقاسات جسمها الكبيرة وتعريفها لنفسها بصفتها امرأة مثيرة للإلهام، في المؤتمر عن كيف تحولت من “مجرد عارضة أزياء بدينة” إلى عارضة شهيرة.

#ForbesUnder30 Thanks for having me today!! Can’t wait for the music festival Wednesday night!

A post shared by A S H L E Y G R A H A M (@theashleygraham) on

ولمن لا يعرف، أشلي غراهام، هي عارضة الأزياء الأولى للمقاسات الكبيرة على ظهرت على غلاف مجلة ملابس البحر “‏‎ sports illustrated‏” في السنة الماضية (للمرة الأولى منذ 52 عاما)، ومنذ ذلك الحين يسطع نجمها على أغلفة كافة المجلات الهامة في العالم.

بدأت غراهام بعرض الأزياء في عمر 12 عاما في نبراسكا (الولايات المتحدة)، المدينة التي وُلدت فيها، وهي أول من اعترفت أنها في السنوات الأولى، عانت كسائر الفتيات، من مشاكل في صورتها الذاتية وحاولت أن تُلائم نفسها مع القواعد الصارمة الخاصة بعالم الأزياء، لكنها أدركت أن ليس هناك ما هو مثالي، وتقول إنها حتى يومنا هذا تستيقظ كل يوم صباحا، وتنظر إلى نفسها في المرآة وتقول “أنا جميلة، شجاعة، وقادرة”.

BTS from my @si_swimsuit shoot in #Fiji

A post shared by A S H L E Y G R A H A M (@theashleygraham) on

اشتهرت غراهام، كما ذكر آنفا، عندما ظهرت صورها على غلاف مجلة ملابس البحر الـ ‏Sports Illustrated‏. منذ ذلك الحين، نجحت بفضل وجهها البشوش، مقاسات جسمها الاستثنائية، لا سيّما قدرتها على أسر قلوب الأشخاص بفضل سحرها الشخصي، في أن تصبح عارضة الأزياء الأكثر طلبا ونشاطا في مجال صناعة الموضة.

????????????#ashleygrahamxswimsuitsforall

A post shared by A S H L E Y G R A H A M (@theashleygraham) on

غراهام ناشطة كثيرا في شبكات التواصل الاجتماعي، وتُحدّث ملايين متابعيها بكل ما تقوم به، بدءا من صور عرض الأزياء وصولا إلى صور من حياتها اليومية، لتوضح لمشجعيها في أنحاء العالم أن الجمال الحقيقي هو جمال الروح. وهي توصي الفتيات في إسرائيل والعالم بأن ينظرن إلى المرآة وأن يكن مقتنعات بجسمهن لأن الرجال يحبون غالبًا النساء البدينات وليس النحيفات.

اقرأوا المزيد: 351 كلمة
عرض أقل
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)

مَن هو أغنى رجُل في العالم؟

نشرت مجلة "فوربس" قائمة أثرياء العالم السنوية. مارك زوكربيرغ يحتل المرتبة الخامسة فقط، ولكن مَن يحتل المرتبة الأولى؟

20 مارس 2017 | 18:43

كما في كل سنة، نشرت مجلة فوربس العريقة قائمة أثرياء العالم. يتصدر مؤسس “ميكروسوفت”، بيل غيتس القائمة للمرة الرابعة على التوالي، وتقدر ثروته بنحو 86 مليار دولار. يحتل وارن بافت، مدير عامّ بيركشاير هاثاواي المرتبة الثانية، وتقدر ثروته بنحو 75.6 مليار.

يمكن العثور في تتمة قائمة الأغنياء العشرة الأوائل على مدير عامّ شركة أمازون، جيف بيزوس، مع ثروة ‏72.8‏ مليار دولار، وأمانسيو أورتيجا صاحب شركة الأزياء إينديتيكس مع ثروة 71.3 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة، مدير عامّ شركة فيس بوك، مارك زوكربيرغ، ابن 32 عاما فقط وتقدر ثروته الشخصية بـ 56 مليار ‏دولار. في المرتبة السادسة، نجد رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني، كارلوس سليم، وثروته 54.5 مليار دولار.

من بين دول العالم، فإن الولايات المتحدة رائدة في قائمة المليارديرات مع 565 مليارديرا. رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الذي يسطع نجمه في القائمة، انخفضت مرتبته هذا العام بـ 220 مرتبة ووصل إلى المرتبة 544، وتقدر ثروته بـ 3.5 مليارات دولار.

احتلت الصين المرتبة الرابعة ولديها 319 مليارديرا، ومن ثم ألمانيا ولديها 114 مليارديرا. المرأة الغنية في العالم هي ليليان بيتنكور ابنة 94 عاما، وصاحبة شركة “لوريال” وتحتل المرتبة الـ 14 وتقدر أملاكها بنحو 39.5 مليار دولار.

الإسرائيليون الرائدون في القائمة هم إيال عوفر، قطب الشحن والعقارات، الذي حاز هذا العام على لقب “الإسرائيلي الأغنى في العالم” وثروته 8.9 مليارات دولار، ويحتل المرتبة الـ 145 في القائمة العامة. من ثم يليه ستيف فرتهايمر، رجل الصناعة، وثروته 5.6 مليارات دولار، ويحتل المرتبة 269. أرنون ميلتشن، مخرج هوليوودي مشهور وصديق مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هو الإسرائيلي الثري الثالث، وتقدر ثروته بـ 5.2 مليارات دولار. يمكن العثور من بعده في قائمة الإسرائيليين الأغنياء على شيري أريسون، التي خسرت المرتبة الأعلى في قائمة الإسرائيليين الأغنياء التي احتلتها في العام الماضي، وتقدر ثروتها بـ 4.9 مليارات دولار.

دخل أكثر من 2.043 ثريا هذا العام إلى قائمة المليارديرات. هذا هو الرقم الأعلى في الـ 31 عاما منذ وجود قائمة أثرياء العالم، ويشكل زيادة هامة نسبتها %13 مقارنة بالعام الماضي. يصل إجمالي ثروة كل المليارديرات في القائمة معا إلى مبلغ خيالي وهو 7.67 تريليون دولار.

اقرأوا المزيد: 325 كلمة
عرض أقل