• بنيامين نتنياهو يستقبل جلعاد شاليط بعد اطلاق صراحه (IDF)
    بنيامين نتنياهو يستقبل جلعاد شاليط بعد اطلاق صراحه (IDF)
  • الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)
    الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)
  • كيم كارداشيان وبيونسية (Instagram)
    كيم كارداشيان وبيونسية (Instagram)
  • مظاهرة احتجاجية لجماعات سلفية، مؤيدة للدولة الإسلامية، في قطاع غزة (AFP)
    مظاهرة احتجاجية لجماعات سلفية، مؤيدة للدولة الإسلامية، في قطاع غزة (AFP)
  • شقة رونالدو
    شقة رونالدو

الأسبوع في 5 صور

إيهود باراك يكشف أسرارا حول الهجوم الإسرائيلي على إيران، منزل رونالدو الجديد، كيم كارداشيان تفوز على بيونسيه

28 أغسطس 2015 | 09:24

أصدقاءنا الأعزاء هذه هي القصص الأكثر سخونة، التي صنعت عناوين هذا الأسبوع سواء في العالم أو في إسرائيل:

إيهود باراك يتكلم ويكشف أسرار الدولة

بنيامين نتنياهو يستقبل جلعاد شاليط بعد اطلاق صراحه (IDF)
بنيامين نتنياهو يستقبل جلعاد شاليط بعد اطلاق صراحه (IDF)

إسرائيل تعصف حول التسجيلات والأسرار التي كشفها مَن كان رئيسا للحكومة الإسرائيلية سابقا ووزير دفاعها، إيهود باراك، لمحرّري سيرته الذاتية.

في الأيام الأخيرة نشرت أخبار القناة الثانية الإسرائيلية عدة تسجيلات لباراك، يتحدث فيها على ما يبدو عن معلومات سرّية بخصوص إمكانية الهجوم الإسرائيلي على إيران. في هذه التسجيلات كشف باراك أيضًا عدّة أسرار حول إطلاق سراح الجندي المختطف، جلعاد شاليط، وأحرج نتنياهو عندما زعم أنّه بالنسبة لنتنياهو كانت صورة معانقة شاليط أكثر أهمية من إطلاق سراحه.

ويبدو الآن أنّ باراك سيدفع ثمنا باهظًا على تلك الأقوال: فقد قدّم مسؤول سابق في الشاباك في بداية الأسبوع شكوى في الشرطة ضدّ باراك، وذلك بعد أن كشف عن معلومات يُفترض أنها سرّية. “إنّ مواطني إسرائيل – سواء كانوا من المواطنين العاديين أو من المنظومة الأمنية، وسواء كانوا من رجال القانون أو رجال الدولة والسياسيين – يقفون في رهبة مذهولين من حجم المعلومات السرية وربما الأكثر سرية، التي نقلها السيد باراك إلى كتّاب الكتاب” كما جاء في الشكوى.

ومن غير الواضح حتى الآن إذا ما كان باراك قد خالف القانون بكونه قد نقل هذه المعلومات، التي يفترض أنها سرية، بخصوص إمكانية هجوم إسرائيل على إيران، ولكن مع ذلك، فقد وُجّهتْ ضدّ باراك سابقا انتقادات حادّة لكونه يستخدم معلومات عسكرية وسياسية سرية من أجل تعزيز شؤونه الخاصة.

مشاهير لبنان واحتجاج النفايات

الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)
الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)

يشتعل لبنان في الأيام الأخيرة في أعقاب احتجاج مدني قام ضدّ عجز الحكومة اللبنانية في معالجة مشكلة مدنية بسيطة كما يفترض: وهي إفراغ القمامة النتنة التي تراكمت في شوارع بيروت، كنتيجة لأزمة في تجديد الاتفاق مع الشركة التي من المفترض بها أن تفرغ القمامة.

وقد تطرق مشاهير لبنان أيضًا كل واحد بدوره إلى الأزمة وصرخوا مع صرخة الشعب اللبناني. كتبت المطربة مايا دياب في حسابها تويتر “بلد تحكمه الزبالة”. في حين أنّ المطربة نجوى كرم أشارت إلى الموضوع بجدّية ورفعت أغنية لحسابها في تويتر عنوانها “كلمة حق” وأملت أن تنتهي الأزمة مع الحكومة وإفراغ القمامة قريبا. وقال المطرب راغب علامة أيضًا عبارات قاسية حول تصرّف السلطات وكتب في تويتر “المسؤول عن ما يحصل الآن هو الاختلاف والتعطيل داخل مجلس الوزراء في موضوع النفايات، يجب عدم تحويل الموضوع عن المسار الأساسي.. أعني النفايات”

سلفيون في غزة يؤدون يمين الولاء للبغدادي

مظاهرة احتجاجية لجماعات سلفية، مؤيدة للدولة الإسلامية، في قطاع غزة (AFP)
مظاهرة احتجاجية لجماعات سلفية، مؤيدة للدولة الإسلامية، في قطاع غزة (AFP)

جلب مراسلنا للشؤون الفلسطينية، علي واكد، هذا الأسبوع قصة حصرية بعد أن تحدث مع مصادر في غزة أخبرته أنّ أكثر من مائة شخص جهادي سلفي قدّموا في الآونة الأخيرة “بيعة” لخليفة داعش، أبو بكر البغدادي.

في تقرير خاص قال واكد إنّ أداء يمين الولاء للخليفة قد جاء رغم أنف قادة حماس الذين يبذلون جهودا حثيثة في الآونة الأخيرة للقضاء على ظاهرة الانضمام الجماعي إلى صفوف الدولة الإسلامية، وذلك كي لا تصعّب على عملية التهدئة المرتقبة مع إسرائيل بوساطة توني بلير، الذي كان ممثّل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط.

كيم تفوز على بيونسيه في إنستجرام

كيم كارداشيان وبيونسية (Instagram)
كيم كارداشيان وبيونسية (Instagram)

ذُهل معجبو بيونسيه في جميع أنحاء العالم عندما اكتشفوا هذا الأسبوع أنّ العدوّة الأكبر لمعبودتهم، كيم كارداشيان، قد نجحت في هزيمة محبوبتهم.

يبدو أن مجموعة صور السيلفي والصور العارية لمعبودة برامج الواقع، كيم كارداشيان، قد قامت بما عليها. بعد مدة طويلة، اعتُبرت فيها بيونسيه الشخصية ذات أكبر عدد من المتابعين والمعجبين في إنستجرام، نجحت السيدة كارداشيان في اجتيازها.

حققت كارداشيان حتى الآن أكثر من 44000000 متابع في إنستجرام مقابل أقل بقليل من 44000000 “فقط” بالنسبة لبيونسيه. وكلتاهما، بالمناسبة، تنشران صورا شخصية كثيرة مع أسرتهما، وصورا جريئة بالإضافة إلى محتوى تسويقي من مرة لأخرى.

منزل رونالدو الجديد

شقة رونالدو
شقة رونالدو

تعرفوا على المنزل الجديد للاعب كرة القدم الأكثر ربحاً في العالم، كرستيانو رونالدو، والذي اشترى قبل مدة قصيرة شقة من ثلاث غرف في نيويورك، في الجادة الخامسة بتكلفة قدرها 18 مليون دولار.

وتقول الشائعات إنّ كاتبة الكتاب الحميمي، “50 ظلا للرمادي”، قد صمّمت في خيالها منزل كريستيان جري، وهو الشخصية الرئيسية في كتابها، بإلهام من منزل رونالدو. من غير الواضح حتى الآن إذا ما كان رونالدو سينتقل للعيش في منزله الجديد مع انتهاء عقده عام 2018 مع ريال مدريد.

اقرأوا المزيد: 620 كلمة
عرض أقل
  • الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)
    الفنانة اللبنانية مايا دياب (AFP)
  • الفنانة اللبنانية نجوى كرم (AFP)
    الفنانة اللبنانية نجوى كرم (AFP)
  • الفنان اللبناني راغب علامة (AFP)
    الفنان اللبناني راغب علامة (AFP)

مواقف مشاهير لبنان من حملة “طلعت ريحتكم”

مايا دياب تغرد: "لبنان، بلد تحكمه الزبالة" ونجوى كرم تعيد نشر أغنية قديمة لها بعنوان " كلمة حق" لمساندة المحتجين

علّقت الفنانة مايا دياب على ما حدث في وسط بيروت اليومين الماضيين، خلال تظاهرة حملة عنوان # طلعت_ ريحتكم، التي تحتج على سياسة الحكومة اللبنانية وأزمة النفايات، حيث اعتبرت أن “البلد تحكمه الزبالة”.

وغردت دياب في صفحتها الخاصة على تويتر: “طلعت ريحتـكم لما بيّي وخيّي واختي وبنتي ينزلوا عالمظاهرة يعني دولة معفنة ومش شامّة ريحتها وهيّي طالعة ريحتها”.

وأضافت “بلد تحكمه الزبالة.. على فكرة هيدا مش شعار هيدي حقيقة.. السياسيين بلبنان كلاب”.

في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة اللبنانية بيروت، حالة من الحراك الجماهيري ضد تراكم أكوام القمامة في الشارع، تباينت بعض مواقف المشاهير من تلك التظاهرات.

وقال راغب علامة، في تدوينة على تويتر: “المسؤول عن ما يحصل الآن هو الاختلاف والتعطيل داخل مجلس الوزراء في موضوع النفايات، يجب عدم تحويل الموضوع عن المسار الأساسي.. أعني النفايات”، وكان الفنان الكبير قد انتشرت له صورا على متن طائرة متجهة إلى تونس، رافعًا لافتة مكتوبا عليها هاشتاج «طلعت ريحتكم»، كمشاركة ودعم للمطالب التي تصاعدت لإنهاء أزمة النفايات.

وعبّرت المطربة اللبنانية ميريام فارس، عن غضبها من الوضع المشتعل في لبنان، وعن الظلم الذي يتعرض له الشعب اللبناني.

وقالت على تويتر: “عيب لي عم بصير بالشعب اللبناني وخاصة للمتظاهرين العزّل، هيدا لي عم بصير مش مقبول!!”.

هذا وأيدت الفنانة اللبنانية نجوى كرم التظاهرات اللبنانية في وسط بيروت، بأن أعادت نشر أغنية قديمة لها بعنوان ” كلمة حق”، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إذ تأتي المشاركة بهذه الأغنية كتأييد لتظاهر اللبنانيين في ميادين بيروت، خاصة أنها شاركت بكتابة الهاشتاج الخاص بالتظاهرات “طلعت ريحتكم”.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
مايا دياب (Instagram)
مايا دياب (Instagram)

النساء الأكثر أناقة في العالم العربي

نشرت مجلة "أربيان بزنس" قائمة للنساء العشر اللواتي تم اختيارهن باعتبارهنّ الأكثر أناقة في العالم العربي

نادين نجيم – ممثلة وعارضة أزياء لبنانية عمرها 31 عاما. ملكة جمال لبنان لعام 2007

نانسي عجرم – مطربة لبنانية عمرها 31 عاما وسفيرة النوايا الطيبة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة. تُعتبر إحدى الشخصيات الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط

ميريام فارس – مطربة، ممثلة وشخصية ترفيهية لبنانية

@roberto_cavalli #bracelets to complete the #hippie #style

A post shared by Myriam Fares (@myriamfares) on

سيرين عبد النور – عارضة أزياء، ممثلة ومطربة لبنانية

موزا بنت ناصر آل مسند – عمرها 55 عاما، إحدى نساء أمير قطر الأسبق، حمد بن خليفة آل ثاني. حاصلة على اللقب الأول في علم الاجتماع ومشهورة بمظهرها التقليدي

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)
الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

أمل (علم الدين) كلوني – محامية في السابعة والثلاثين من عمرها من أصل لبناني، ومتزوجة لجورج كلوني. مثّلت في الماضي مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، ورئيس الحكومة الأوكرانية الأسبق، يوليا تيموشينكو

أمل علم الدين وجورج كلوني (AFP)
أمل علم الدين وجورج كلوني (AFP)

مايا دياب – مطربة لبنانية، ممثلة ومقدّمة في برامج تلفزيونية. معروفة بملابسها الكاشفة

نجوى كرم – مطربة لبنانية ناجحة وحكم في مسابقة المواهب “آرابز جوت تالنت”. معروفة باختياراتها الأنيقة المعاصرة

ديالا مكي – أيقونة تلفزيونية من أصول لبنانية وإيرانية. مقدمة برنامج تلفزيوني يستضيف كبار المشاهير في العالم

جيسيكا قهواتي – مقدمة برامج تلفزيونية من أصل لبناني. ملكة جمال سابقا وعارضة أزياء

ونضيف إلى القائمة أيضا:

شيخة دانا آل خليفة (البحرين)

هادية غالب (مصر)

آسيا الفراج (مصممة أزياء من الكويت)

For the love of a pretty timepiece.

A post shared by Ascia (@ascia) on

أنوم بشير (مدوّنة من قطر)

تمرة الجباني (مصممة أزياء سعودية)

‎تالا سامان (سورية تعيش في دبي)

‎جس نرجس (مدونة أزياء من تونس)

?? Skirt by @amin_hajri

A post shared by Jess (@jessnarjess) on

‎‎ناديا حسن (مدونة أزياء من الإمارات العربية المتحدة)

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
النجمة الفنانة مايا دياب (AFP)
النجمة الفنانة مايا دياب (AFP)

‏Coke Studio ‏- حين يلتقي الشرق والغرب

استمتعوا بمجموعة من العروض الحية وفيها توليفات موسيقية نادرة، إيقاعية وجميلة، مأخوذة كلها من برامج عالمية سياسية واحدة

بدأت فكرة برنامج Coke Studio في باكستان ومن هناك انتشر إلى الهند والشرق الأوسط. شق طريقه في الشرق الأوسط في سنة 2011 في قناة MBC4، الذي افتتح في أيلول 2014 الموسم الثالث، بتقديم حمزة إسكندر من السعودية وسينتيا خليفة من لبنان.

في جو من الفرح والسرور يجمع البرنامج بين نجوم عرب بارزين وبين فنانين عالميين ناجحين. في كل حلقة جديدة يخرج الفنانون المختارون في جولة موسيقية للإبداع، خلالها يبث كل منهم فيها مخزونه الثقافي وفي الختام يُسجل مزج “منصهر” حاضنا عالما جميلا وخاصا بين الألوان الموسيقية.

يحصل الفنانون على يوم واحد فقط من أجل التعرّف والتحضير للظهور معا. في كل فصل، يشاهد المتفرجون قسما من عملية تسجيل الإصدار المشترك والتحضيرات لاقتراب العرض. تظهر التحضيرات بالأساس من خلال العمل الرائع للملحنين والمغنين إلى جانب الملحن والموزع الموسيقي اللبناني هادي شرارة، الذي يتولى التوزيع الموسيقي ومزج الأساليب الشرقية والغربية هذه بتلك. من دونه، لم يكن الأمر ليتم.

خلال البرنامج يكشف المقدّمون عن تفاصيل حياتية عن الفنانين، تتم مقابلتهم من وراء الكواليس والاهتمام من بين ذلك بمصادر إلهامهم، بأساليب جديدة تثير اهتمامهم وبالفترات الأولى التي بدأوا فيها بالإنتاج، ورويدا رويدا ينشأ التفاعل بينهم. قبل أن يُعرض العرض المشترك، هناك في البرنامج عروض فردية يصعد فيها كل واحد من الفنانين للمنصة مع أغنية معروفة له، بلغته. وفي نهاية الحلقة، ينهال التصفيق على العمل المضني الذي استثمره الفنانون على طول البرنامج ويصعدون ليؤدوا معا “عرضا مصغرا” أمام الجمهور.

تثبت المشاركات المثمرة التي تمت في البرنامج أنه حقا يمكن التقريب والمزج بين العوالم المختلفة، ليس من ناحية ثقافية فحسب، بل ومن ناحية موسيقية. يشق البرنامج الطريق للقاء انسجامي للشرق مع الغرب بصورة لا سابق لها، تساعد على ردم الفجوات اللغوية، الثقافية والفنية القائمة لتثمر إصدارات جديدة تحوي في داخلها توافقا بين عدة مواهب وتفتح آفاقا جديدة للمستقبل.

إليكم بعض الإصدارات الأصلية والمثيرة للانطباع التي أصدرت في مواسم البرنامج الثلاثة:

1. النجمة ومقدمة البرامج اللبنانية مايا دياب مع جيسون درولو (‏Jason Derulo‏)، الراقص ومغني البوب والهيب هوب الأمريكي.

https://www.youtube.com/watch?v=HFaycgpc7Ec

2. تتعاون فرقة الروك البديل “مشروع ليلى” مع الموزّع الموسيقي وعازف القيثارة نيل روجرز (Nile Rodgers)، الذي عمل سابقا مع عمالقة مثل مادونا ، ديفيد بوي وديانا روس.

3. يؤدي وديع الصافي، أحد كبار المطربين العرب الملقب “صوت لبنان” (توفي سنة 2013)، أغنية “الليل يا ليلى” التي لحنها، ممزوجة مع معزوفة التانغو المعروفة La cumparsita بأداء فابيان برترو (Fabien Bertero)، عازف الكمان، ملحن وموزّع أرجنتيني.

4. المطربة السورية أصالة في مزج جديدة لأغنيتها “أكتر” مع أغنية “She’s Fresh” لفرقة الجاز والديسكو الناجحة من السبعينيات، “‎ Kool & the Gang”.

نشر هذا المقال لأول مرة على موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 399 كلمة
عرض أقل