رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (AFP)
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (AFP)

نتنياهو في لندن: حاولنا تفريق المظاهرات في غزة بلا عنف لكن دون جدوى

نتنياهو في المركز البحثي "بوليسي إكستشينج" في لندن: في بداية الحرب الأهلية السورية لم نتدخل، لكن بعد أن دعا الأسد الإيرانيين إليه الأمر تغيّر.. الأسد لم يعد في ملاذ آمن

07 يونيو 2018 | 14:46

حلّ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، ضيفا على المركز البحثي “بوليسي إكستشينج” اللندني، حيث تحدث عن المواجهات مع الفلسطينيين عند السياج الأمني مع قطاع غزة، وعن التهديد الإيراني في المنطقة. وبعث نتنياهو رسالة إلى الأسد من لندن مفادها أنه ليس محصنا بعدما دعا الإيرانيين لدخول بلاده.

وفي إجابته على سؤال من الجمهور متعلق بعدد القتلى في الأحداث العنيفة عند السياج الأمني مع غزة، أوضح نتنياهو أن إسرائيل لجأت في بداية الأمر إلى وسائل غير عنيفة لتفرقة الاحتجاجات الفلسطينية عند السياج، لكن ذلك لم يأتِ بنتيجة حسب نتنياهو.

وتابع نتنياهو: “لم نواجه متظاهرين هادئين، إنهم عناصر حماس. استخدمنا الغاز المسيل للدمع وطرق أخرى ولم ينفع. آخر شيء نريده هو العنف”. وأضاف: ” حماس أرادت أن يكون هناك قتلى”.

This morning we have the pleasure of hosting the Prime Minister of the State of Israel, Benjamin Netanyahu. Watch him live in conversation with William Shawcross CVO.

Posted by Policy Exchange on Thursday, 7 June 2018

وعن الصراع مع إيران في سوريا، قال نتنياهو إن إيران لا تؤمن بتفوق عرقي وإنما بتفوق عقيدتها. وأضاف أن “العرب يدركون الخطر الإيراني. إنهم ينظرون من حولهم ويجدون إسرائيل”.

وأشار إلى أن بشار الأسد “يعلب بالنار” طالما توجد قوات إيرانية في سوريا. “حين نشبت الحرب الأهلية هناك، لم نتدخل قط. أما الآن، حين أوشكت الحرب على الانتهاء، فهو يقوم بدعوة إيران؟ الأسد لم يعد محصنا. إن قرر إطلاق النار صوب قواتنا، سندمر قواته” قال نتنياهو.

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، تستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في لندن (AFP)

يذكر أن نتنياهو التقى أمس رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، في مقرها في لندن، حيث ناقشا مستجدات المشهد في غزة. وقد أعربت ماي عن قلقها حيال فقدان الأرواح في غزة رغم اعترافها بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

اقرأوا المزيد: 227 كلمة
عرض أقل
تيغن هارفي
تيغن هارفي

الشابة التي رفضت اعتناق الإسلام.. تكتشف أن والدها إرهابي

عند رؤية صور تيغن هارفي، شابة بريطانية مسيحية، من الصعب أن نصدّق أن والدها خالد مسعود، مسلم يدعم داعش ونفذ عملية في لندن في الأسبوع الماضي

27 مارس 2017 | 15:09

حاربت تيغن هارفي طيلة سنوات ضد محاولات والدها لإرغامها على اتباع قوانين الإسلام. فهو طلب منها أن ترتدي لباسا محتشما وتغطي رأسها، ولكنها تابعت ارتداء البيكيني والفساتين التي تكشف عن جسدها، ونشرت صورها في صفحتها على الفيس بوك.

قبل نحو أسبوع، اتضح أن هارفي قد حاربت ضد إرهابي خطير، قتل أربعة أشخاص وجرح عشرات آخرين قبل أن قُتِل ومات. والدها هو خالد مسعود، إرهابي نفذ عملية كبيرة يوم الأربعاء الماضي بجانب البرلمان البريطانيّ.

تعرض صور نُشرت أمس (الأحد) من حساب الفيس بوك الخاص بهاروي في وسائل الإعلام البريطانيّة شابة جميلة، ترتدي لباسا يكشف عن جسدها. عند رؤية صورها من الصعب أن نصدق أنها ابنة الإرهابي خالد مسعود الذي قتل أربعة أشخاص في عملية نفذها في لندن في الأسبوع الماضي.

تيغن هارفي
تيغن هارفي

وُلد مسعود في مقاطعة كنت، بريطانيا في عام 1964، وكان اسمه أدريان إلمس، وفي عام 1991 التقى بشابة تدعى جين هارفي فأنجبا ثلاث بنات: تيجان البنت الوسطى، أندي البنت الكبرى، أدريان البنت الصغرى. خلال السنوات، تورط خالد في عدة مشاجرات، حتى سُجن بعد أن جرح صاحب ناد محلي في وجهه.

تعرف خالد في السجن على الديانة الإسلامية، فقرر اعتناقها وتغيير اسمه، وقطع علاقاته مع عائلته. تزوج من امرأة مسلمة، وسافر إلى السعودية، وعندها أصبحت مواقفه متطرفة. تركته زوجته الثانية لأنه اعتاد على ضربها، ومؤخرا تزوج للمرة الثالثة.

في السنوات الماضية، تواصل مع بناته مجددا، وحاول أن يؤثر فيهن وإقناعهن على اتباع قوانين الإسلام. لقد سارت ابنته الكبيرة أندي في طريقه، واعتنقت الإسلام وأصبحت متدينة متشددة. ولكن أختيها الأخرتين رفضتا الاستجابة لطلب والدهما، وتابعتا نمط حياة غربيا. وفق أقوال المقربين والجيران فقد تفأجاوا جدا عند رؤية صور والد الفتيات في نشرات الأخبار بعد تنفيذ العملية، ومنذ ذلك الحين لا تخرج الفتيات من المنزل بسبب الخجل الذي يشعرن به.

اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
AFP
AFP

عملية دهس وطعن بالقرب من مبنى البرلمان البريطاني وسقوط جرحى

قال شهود عيان في لندن إنهم شاهدوا عدة أشخاص مصابين جرّاء دهسهم في مركبة. والإعلام البريطاني يؤكد طعن شرطي بسكين والقضاء على منفذ العملية بإطلاق النار عليه بالقرب من البرلمان البريطاني

22 مارس 2017 | 17:54

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأربعاء، بأن شخصين على ما يبدو قاما بتنفيذ عملية دهس وطعن بالقرب من مبنى البرلمان في لندن. وخلفت العمليتان جرحى من المدنيين وشرطي. وحسب التقارير، استطاعت الشرطة قتل أحد المعتدين والتقدير الراهن هو أن العملية على خلفية إرهابية.

وقامت الشرطة البريطانية بإغلاق البرلمان، ونقل رئيسة الحكومة، تريزا ماي، إلى غرفة سرية في البرلمان.

يذكر أن اليوم تحل ذكرى وقوع اعتداءات بروكسل، التي راح ضحيتها 32 شخصا.

اقرأوا المزيد: 71 كلمة
عرض أقل
  • لندن (AFP)
    لندن (AFP)
  • باريس (AFP)
    باريس (AFP)
  • سيدني (AFP)
    سيدني (AFP)

المدن الـ 5 الأفضل للأغنياء

تقرير خاص يعرض المدن الأفضل لأن يعيش فيها أغنياء العالم. هل في القائمة مدينة عربية؟

يكشف تقرير خاص لشركة ‎ Wealth-X‏‏‎ ‎عدد عقارات الأغنياء في العالم ويصنّف المدن التي يُستحسن العيش فيها.‎

المؤشر الذي يصنّف الدول هو فريد من نوعه ويدمج كل متطلبات الأشخاص الذين يزيد أجرهم عن 30 مليون دولار في السنة. يأخذ التصنيف في الحسبان الاعتبارات العملية، الشعورية، والمالية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى العقار المثالي.

في المرتبة الخامسة: باريس

باريس (AFP)
باريس (AFP)

تحتل مدينة الأضواء مرتبة عالية في مؤشر الثقافة وقضاء أوقات الفراغ بفضل مواقع المشتريات الأفضل والأرقى في العالم، وسهولة الوصول منها إلى كل دولة أخرى في أوروبا والعالم. إضافة إلى ذلك، تحظى باريس بعلامة عالية في أسعار العقارات غير القابلة للنقل التي تعتبر أسعارها معقولة ومن المجدي الاستثمار فيها.

في المرتبة الرابعة: سيدني

سيدني (AFP)
سيدني (AFP)

مدينة الميناء الأكبر في العالم والمعروفة بشواطئها، بنمط الحياة الهادئ والمريح، بالمركز المالي المزدهر، والجو السياسي المستقر فيها. جذبت كل هذه المعطيات الأغنياء، لا سيّما من الصين، الذين يتمتعون ببيئة منفتحة ومستوى تربية عال.

في المرتبة الثالثة: طوكيو

طوكيو (AFP)
طوكيو (AFP)

هناك في طوكيو الكثير من دور الأزياء المرموقة والمطاعم الفاخرة المعروفة عالميا. إضافة إلى ذلك، من المجدي الاستثمار فيها، لا سيما قُبَيل إجراء الألعاب الأولمبية فيها في عام 2020 التي ستحقق تطورا إضافيا للبنى في المدينة ومن المتوقع أن تعزز سوق العقارات.

في المرتبة الثانية: نيويورك

نيويورك (AFP)
نيويورك (AFP)

تشكل نيويورك “مركز النجاح” البديل للأغنياء. تتضمن المدينة فنونا، تجارة وثقافة، وتشكل هدفا للكثير من الأغنياء في العالم رغم العرض المحدود والأسعار الباهظة. الحي الأكثر طلبا من بين كل الأحياء هو بروكلين.

في المرتبة الأولى: لندن

لندن (AFP)
لندن (AFP)

يشكل العيش في منزل فاخر في المدينة المكان الأمثل للأغنياء. إذ يعيش في لندن أغنياء العالم التي تشكل مكانا جيدا لإقامة علاقات اجتماعيّة وتجارية، للإجازات والتمتع بحضارة مميزة.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل
هونغ كونغ (Thinkstock)
هونغ كونغ (Thinkstock)

المدن الخمس الأغلى في العالم

المدن الخمس الأغلى ثمنا في العالم وفق سوق العقارات، حيث إن مدينة واحدة فقط لا تقع في آسيا

لا تعاني إسرائيل من مشكلة السكن فقط: أسعار السكن هي إحدى المشاكل الأكثر شيوعا في العالم. في أي مدن من العالم يصعب على السكان شراء شقة، وماذا يفعلون لإجراء تغيير؟ (بيانات مجلة فوربس)

5. لندن

لندن (Thinkstock)
لندن (Thinkstock)

أسعار العقارات في لندن مرتفعة بشكل خاص وليس في وسع معظم السكان شراء شقة حتى بعد سنوات من الازدهار. فمنذ عام 2013، ارتفع متوسط سعر الشقة من 257 ألف جنيه إسترليني عام 2006 إلى 474 ألف جنيه إسترليني عام 2016. ارتفاع نسبته 84%.

فشلت جهود الحكومة في خفض أسعار السوق من خلال فرض ضريبة عالية على العقارات الفخمة وتغيير نسبة الضريبة على العقارات الاستثمارية.

4. شنغهاي

شنغهاي (Thinkstock)
شنغهاي (Thinkstock)

إحدى أسواق العقارات الأكثر شعبية في الصين وقد ارتفعت أسعار العقارات في شنغهاي بنحو 40% في السنة الماضية وهناك صعوبة في إيقاف ارتفاع الأسعار. خوفا من سوق الأسهم المحلي الضعيف عام 2015، دخل الكثير من المستثمرين إلى مجال العقارات، كأحد الخيارات الوحيدة للاستثمار الرابح. يمكن أن تنخفض الأسعار بتأثير الضغط في حال عملت اللوائح التنظيمية على خفضها أو على الأقل على استقرارها.

3. بكين

بكين (Thinkstock)
بكين (Thinkstock)

يقع سوق العقارات الأغلى في الصين في بكين. إذ يبلغ متوسط سعر الشقة اليوم نحو 5,820 دولارا للمتر المربع. يرتفع متوسط سعر الشقة بنحو 30% كل عام. مقارنة بذلك، فإنّ الأسعار في مدن رئيسية أخرى في الصين قد ارتفعت بنسبة 11%.

2. مومباي

مومباي (Thinkstock)
مومباي (Thinkstock)

وفقًا لـ Quart، فإنّ النسبة بين أسعار السكن والدخل الشهري هي الأعلى من بين المدن الهندية.

في تشرين الثاني الأخير، ألغى رئيس حكومة الهند العملات الورقية من فئة 500 و1000 سعيا منه لمكافحة الفساد. يتم جزء كبير من صفقات العقارات في الهند نقدا تجنبا لدفع الضرائب. يقدّر موقع PropEquity‎ ‎ أن يطرأ انخفاض على أسعار العقارات في مومباي خلال العام القادم.

1. هونغ كونغ

هونغ كونغ (Thinkstock)
هونغ كونغ (Thinkstock)

يعتبر سوق العقارات في الصين الأغلى ثمنا في العالم منذ سبع سنوات على التوالي. فقد بلغ متوسّط سعر الشقة في السنة الماضية 18.1 ضعف دخل الأسرة قبل الضرائب. رغم أنه طرأ تحسُّن طفيف منذ العام الماضي، لا تزال هونغ كونغ مصنّفة في قائمة المدن ذات أسعار السكن الباهظة.

ارتفعت أسعار الشقق في المدينة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، واللاعب المركزي المؤثر فيها بشكل أساسيّ هو المشترون الصينيون. أصبح نقص الشقق السكنية ذات السعر المنطقي موضوعا رئيسيا في جدول الأعمال الاجتماعي.

اقرأوا المزيد: 339 كلمة
عرض أقل
  • الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام  1977
    الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
  • صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
    صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
  • شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
    شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
  • وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
    وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

بالصور: مشاهد المدن الكبرى في العالم على مر السنين

تطوّرت المدن العالمية بشكل هائل ومن دون أن نلاحظ ذلك في غضون أقل من خمسين عاما. كيف كانت تبدو الدوحة في السبعينات وكيف أصبحت تبدو اليوم؟

تتطوّر المدن كل الوقت. هذه هي طبيعة المدن. ويعتاد سكان المدينة على التغييرات كل الوقت. ولكن ما يصعب الانتباه إليه هو إلى أي مدى تطوّرت هذه المدن، بشكل خاص، على مدى عدة سنوات .

نعرض عليكم بعض الصور للمدن الكبيرة في العالم والتي التُقطت بفارق سنوات بين صورة وأخرى، للتشديد على التغيير الذي طرأ بسهولة.

نُشرت الصور للمرة الأولى في مجلة ‏Insider‏

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964
جسر بروكلين، وتظهر في الخلفية منهاتن، عام ‏1964

منهاتن، عام ‏2016

منهاتن، عام ‏2016
منهاتن، عام ‏2016

ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام ‏2000
ميناء دُبي، عام ‏2000

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل
ميناء دُبي، عام 2016، تغيير وتطوّر هائل

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين
منطقة وستمنستر في لندن، في أواخر العشرينات من القرن العشرين

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى
في عام 2012، ما زالت ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن، ولكن هناك مواقع سياحية جديدة أخرى

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961
شاطئ أبو ظبي وفيه محطة لتحلية المياه، عام 1961

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي
وإليكم صورة شاطئ أبو ظبي عام 2016 فور النموّ الاقتصادي الكبير الذي شهده الخليج العربي

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889
صورة لمدينة باريس من برج إيفل، أثناء بنائه، في عام 1889

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم
مدينة باريس تطل من برج أيفل اليوم

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977
الدوحة عاصمة قطر، مشهد من عام 1977

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم
صورة للتغيير الهائل الذي طرأ على الإمارات العربيّة المتّحدة وتُظهر كيف أصبحت تبدو اليوم

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين
سيدني، أستراليا. المشهد في الثلاثينات من القرن العشرين

سيدني، أستراليا، اليوم

سيدني، أستراليا، اليوم
سيدني، أستراليا، اليوم

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط
في الثلاثينات، من القرن الماضي، كان في أعلى بناية في تورونتو 34 طابقا فقط

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة

أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
أصبحت تُعتبر اليوم البناية ذاتها إحدى أصغر البنايات الجميلة في دولة كندا الكبيرة
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
تل أبيب من بين أغلى المدن مقارنة بالمدن الأوروبية (بمشسا90/ىشفهساخاشف)
تل أبيب من بين أغلى المدن مقارنة بالمدن الأوروبية (بمشسا90/ىشفهساخاشف)

الشقق في تل أبيب والقدس أغلى من معظم أوروبا

تعزُّز قيمة الشاقل واستمرار ارتفاع أسعار العقارات يزيد من حدّة تكاليف السكن في إسرائيل مقارنة بأوروبا. أسعار الشقق في بريطانيا وفرنسا فقط أعلى من سعرها في إسرائيل

ما هي مساحة الشقّة الجديدة التي يبلغ سعرها 200 ألف يورو؟ قارنت شركة الاستشارات وتدقيق الحسابات الدولية ديلويت (Deloitte) بين 50 مدينة في 19 سوق عقارات في أوروبا، واكتشفت أنّ في عام 2015 كانت القدس وتل أبيب أيضًا من بين المدن الخمس التي يمكن فيها شراء الشقة الأصغر بمبلغ 200 ألف يورو، بعد باريس ولندن.

يكفي ذلك المبلغ لشراء شقّة في إسرائيل مساحتها 55 مترًا فقط – وفي بريطانيا يكفي هذا المبلغ لشراء شقق أصغر من ذلك فقط.

هذا هو العام الخامس على التوالي الذي تدرس فيه شركة ديلويت أسواق العقارات السكنية في أوروبا، وتكشف البيانات مجددا عن نقص المنطق في سوق العقارات الإسرائيلي الذي يعرض شققا ذات مبالغ ضخمة بالمفاهيم الأوروبية، في حين أنّ متوسّط دخل الموظّف والناتج الإجمالي السنوي للفرد في إسرائيل، أقل من المعدّل الأوروبي.

ما هي مساحة الشقّة التي يمكنكم شراؤها بمبلغ 200 ألف يورو في المدن الأوروبية؟

مشاريع بناء ضخمة في القدس (FLash90/Kobi Gideon)
مشاريع بناء ضخمة في القدس (FLash90/Kobi Gideon)

يمكن أن يكفي مبلغ 200 ألف يورو في مركز لندن لشراء شقة جديدة مساحتها 11 مترا. في باريس يكفي ذلك المبلغ لشراء شقة مساحة 19 مترا. في تل أبيب يكفي لشراء شقة مساحة 29 مترا – أي شقّة ذات غرفة جديدة، وفي القدس يمكن شراء شقة مساحتها 39 مترا. من المثير للاهتمام مقارنة ذلك بمدن رئيسية أخرى في أوروبا: ففي فيينا، أمستردام، ميلانو، برشلونة وروما، حيث يمكن بهذا المبلغ شراء شقق جديدة تتراوح مساحتها بين 53 إلى 58 مترا.

في المدن الـ 36 التي تم فحصها يمكن شراء شقّة أكبر: على سبيل المثال في برلين (63 مترا)، مدريد (67 مترا)، بروكسل (69 مترا)، تورينو (98 مترا).

وفي حين أنّ هذا المبلغ يكفي في إسرائيل بالمعدّل لشراء شقّة مساحتها 55 مترا فقط، يمكن فقط الشعور بالغيرة من 17 مدينة رئيسية يمكن فيها شراء شقق ذات مساحة مضاعفة بهذا المبلغ مثل لشبونة (107 مترا)، روتردام (112 مترا) وفالنسيا (119 مترا). هذا السعر يمكن دفعه مقابل شقة عادية في هنغاريا مساحتها 196 مترا، وفي البرتغال مقابل شقة مساحتها 194 مترا مؤلفة من سبع غرف كبيرة.

في إسرائيل يبنون مبان كثيرة

من حيث الشروع في بدء بناء المباني السكنية، تقع إسرائيل في المرتبة الثالثة مع 5.6 حالة بدء بناء شقة لكل 1,000 مواطن (مقابل 5.5 عام 2014) – وهو معطى نسبته 55% أعلى من معدّل الدول التي تم مسحها، والحديث يدور عن 3.6 حالة بدء بناء شقة سكنية لكل 1,000 مواطن. روسيا هي الرائدة بفجوة كبيرة عن بقية الدول في بدء بناء المباني السكنية مع 8.4 حالة بدء بناء شقة لكل 1,000 مواطن، وتأتي بعدها النمسا مع 7.5.

وفي عدد إكمال البناء لكل 1,000 مواطن عام 2015، تقع إسرائيل في المرتبة الرابعة مع 5.1 شقة لكل ألف مواطن (انخفاض من 5.4 في 2014) – وهو تقريبا ضِعف المعدّل الأوروبي وهو 2.8 شقة لكل ألف مواطن. وروسيا رائدة أيضًا في هذا المجال بفجوة كبيرة مع 7.6 شقة جاهزة لكل ألف مواطن.

ولكن لا يزال هناك نقص كبير في البناء

ما زال هناك نقص كبيرفي البناء في إسرائيل (Flash90/Nati Shohat)
ما زال هناك نقص كبيرفي البناء في إسرائيل (Flash90/Nati Shohat)

كما في السنوات السابقة، تقع إسرائيل في أسفل القائمة حيث إنّ فيها 295 شقّة فقط لكل ألف مواطن. من أجل المقارنة، فالدولة التالية في القائمة تُظهر قفزة كبيرة في عدد الشقق – وهي بولندا، مع 363 شقة لكل ألف مواطن. عدد الشقق في إسرائيل أقلّ بـ 40% من المعدّل الأوروبي الذي يبلغ 486 شقة لكل ألف مواطن.

العمل لمدة 9 سنوات من أجل شراء شقّة مساحتها 70 مترا

يشير مسح ديلويت إلى سببين ساهما في أن تصل إسرائيل إلى المرتبة الثالثة من حيث السعر مقابل متر بناء (3,700 يورو). السبب الأول هو تعزّز قيمة الشاقل مقابل اليورو بـ 10.5% في السنة الماضية – وهو التعزّز الأكبر من بين العملات في الأسواق التي تم فحصها.

والسبب الثاني هو ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 10.8%، وفقا لديلويت، وهو الثاني في ارتفاعه في أوروبا بعد إيرلندا، التي سجّلت قفزة متطرفة بنسبة 27%. سجّلت إسبانيا أيضًا قفزة كبيرة بنسبة 10,6%، ولكن هناك تأكيد على أنّ السوق الإسبانية تعيش في خطر بسبب عدد الشقق المرتفع، 543 شقّة لكل 1,000 مواطن.

أحد البيانات التي تزيد من أزمة السكن في إسرائيل هو العلاقة بين سعر الشقة ومتوسّط الأجر. درست ديلويت العلاقة بين تكلفة الشقة الجديدة بمساحة 70 مترا وبين متوسّط الدخل السنوي. احتلّت إسرائيل المرتبة الثانية من حيث عبء العقارات: مع متوسّط أجور بقيمة 27 ألف يورو في السنة، تصل تكلفة شقّة من 70 مترا إلى 9.5 سنوات من الأجر.

وتحتل المرتبة الأولى في القائمة بريطانيا مع 10.8 سنوات من الأجر. في أسفل القائمة: ألمانيا التي تبلغ تكلفة شقة كهذه فيها فقط 3.2 من الأجر السنوي، بلجيكا 3.7 من الأجر السنوي، هولندا 4.4 من الأجر السنوي، وإسبانيا 4.5 أجرا سنويا للشقة. وفي إيرلندا، حتى بعد تلك القفزة الدراماتيكية، يبلغ سعر مثل هذه الشقة 6.6 من الأجر السنوي فقط – أي أقل بثلاث سنوات ممّا في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 728 كلمة
عرض أقل
يوفال لفكوفسكي في "ديلي ميل"
يوفال لفكوفسكي في "ديلي ميل"

شابة إسرائيلية يسطع نجمها في بريطانيا بعد إصابتها في هجوم

الشابة يوفال لفكوفسكي ابنة 18 عاما، تظهر في عناوين الصحف الرائدة في بريطانيا بعد طعنها أثناء عملية في لندن عندما حاولت مساعدة المعتدي

05 أغسطس 2016 | 13:33

طعن شاب كان يحمل سكينا، الشابة يوفال لفكوفسكي، ابنة 18 عاما من تل أبيب، يوم الأربعاء الماضي في لندن، والذي قتل أيضا امرأة أمريكية تبلغ 60 عاما. سافرت يوفال في رحلة استجمامية إلى لندن مع جدها لعدة أيام قبل أن تلتحق بالخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي. اعتقدت في البداية أن المعتدي مجرد إنسان عادي قد فر من المكان، وحاولت مساعدته، ولكنه تابع مهاجمة من حوله وطعنها أيضا.

قالت بعد وقوع الحادثة: “سمعتُ صراخا ورأيت رجلين يركضان نحوي. لقد خشيت من أن الحديث يدور عن عملية إرهابية وكنت متأكدة أن الرجلين يهربان من موقع الحادثة. توجهت لمساعدة الرجل الأول من بينهما وشعرت ألما في يدي. ظننت أنني تلقيت ضربة، ولكن اتضح لي لاحقا أن ذلك الرجل هو المعتدي. أما الرجل الثاني الذي كان يركض وراء المعتدي فقد حاول الإمساك به ونجح في ذلك”.

يوفال لفكوفسكي
يوفال لفكوفسكي

كان الشاب الطاعن نرويجيا من أصل صومالي يبلغ 19 عاما، ويبدو أنه يعاني من مرض نفسي. قالت يوفال إن الرجل الذي كان في موقع الحادثة قد حاول أن يهدأها، ولكن كان هو أيضا جريحا ومضرجا بالدماء إثر طعنه. “وصلت دوريات الشرطة وسيارة الإسعاف في غضون دقائق، وطوقت المنطقة وبدأت الطواقم بتقديم المساعدة للجرحى. لقد حاولوا إنعاش المرأة المضرجة بالدماء، ولكن تكللت المحاولات بالفشل وذلك لأنها خسرت دما كثيرا.

في أعقاب الحادثة، أجرت يوفال عددا من المقابلات مع وسائل الإعلام البريطانية، ومن بينها صحف رائدة في الدولة، مثل “ديلي ميل” و “ذا صان”، كانت قد اختارت صورة جريئة بشكل خاص للشابة بعد أن عثرت عليها في صفحتها على الفيس بوك.

يوفال لفكوفسكي في "ذا صان"
يوفال لفكوفسكي في “ذا صان”

إن الدمج بين القصة المأسوية، وبين مظهر الشابة الإسرائيلية الجميلة، جعل الشابة نجمة تتألق في عناوين الصحف والمواقع الرائدة في بريطانيا. لقد نجحت الشابة حتى الآن في العودة إلى إسرائيل، وحالتها الصحية جيدة.

اقرأوا المزيد: 270 كلمة
عرض أقل
المرشح لرئاسة بلدية لندن، صديق خان (AFP)
المرشح لرئاسة بلدية لندن، صديق خان (AFP)

الرئيس المسلم الأول لبلدية لندن؟

الانتخابات التي ستُقام هذا الأسبوع ستحدد من سيكون المرشح الذي سيبدل رئيس بلدية لندن. المرشح صادق خان، هو محام مسلم وابن سائق حافلة

01 مايو 2016 | 17:27

صادق خان، عضو هيئة تشريعية مسلم من حزب العمال البريطاني، هو المرشح الأقرب للفوز في الانتخابات لرئاسة بلدية لندن، التي ستقام يوم الخميس (2016/05/05). وهذا في نهاية سباق انتخابي غير عادي، تميز بالتوترات الدينية والاتهامات العنصرية.

وفقا لتقرير نشرته وكالة “رويترز” تُظهر استطلاعات الرأي أن خان يتفوق بفارق 20٪ على منافسه المحافظ، زاك جولدسميث، في السباق لرئاسة البلدية، وهو منصب يُعد واحد من المراكز المالية الرائدة في العالم، ولديه ما لا يقل عن -8.6 ملايين مواطن.

المرشح لرئاسة بلدية لندن، زاك جولدسميث (AFP)
المرشح لرئاسة بلدية لندن، زاك جولدسميث (AFP)

ينحدر خان من خلفية متواضعة وهو ابن سائق حافلة. وإذا فاز، سوف يحل محل رئيس البلدية الحالي المحافظ بوريس جونسون – ويصبح أول مسلم يترأس عاصمة غربية كبيرة.

جولدسميث ، الذي يحظى بدعم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ركز لأسابيع طويلة على معتقدات خان الدينية وعلى كونه شوهد مع خطباء مسلمين متطرفين. وهذه خطوة غير عادية في السياسة البريطانية، والتي غالبا لا تُدخل قضية هوية وأصل المرشحين.

وقد ادعى خان، الذي كان قد عمل سابقا كمحام في مجال حقوق الإنسان، أنه قاتل كل حياته ضد المتطرفين – وتأسف لأنه شارك ” حقراء” . واتهم المرشح الإسلامي جولدسميث، وهو ابن ملياردير، باستخدام أساليب “دونالد ترامب ” لخلق فتنة بين سكان لندن.

اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل
الملكة إليزابيث الثانية (AFP)
الملكة إليزابيث الثانية (AFP)

كم تبلغ ثروة الملكة إليزابيث؟

ملكة إنجلترا تحتفل بعيد ميلادها الـ 90 وهذه فرصة جيدة لنتعرف على مصادر ثروتها وأسلوب حياتها المتألق

الملكة إليزابيث الثانية، ذات فترة الحكم الأطول في تاريخ بريطانيا، تحتفل بعيد ميلادها الـ 90.

وتعيش الملكة إليزابيث الثانية في أحد أكبر القصور في العالم، وترتدي بعض مقتنيات الألبسة الأكثر حداثة في مجال الأزياء، وهي قادرة على السفر في جميع أنحاء العالم، أي أنها تعيش حياة أغنى الأشخاص حول العالم. ولكن معظم هذه الرفاهيات ليست ملكها الشخصي.

تقدّر المجلة الاقتصادية فوربس (Forbes) أنّ ثروة الملكة الشخصية تقدّر بنحو 530 مليون دولار، ولكنها تعيش حياتها بطريقة أكثر بهرجة. كملكة، لا يمكنها أن تتمتع بالمجموعة المتنوعة من العقارات التي تعود تقنيا للملكية، وليس إلى الملكة.

منزل الملكة الرسمي منذ 1837، قصر بكنغهام، هو مكان سكن، لا يمكن، وفق تقديرات معظم الخبراء، تقدير قيمته تقريبا. رغم أنّ القصر قد قُدّر بقيمة تساوي مليارات جنيه استرلينيّ (1.4 مليار دولار). ولكن هذه التقديرات أيضًا ليست دقيقة حيث إنّ القصر يحتوي على 775 غرفة. وبالطبع فلا يمتلك أحد الحقوق المباشرة لهذا العقار ولا يمكن لأفراد الأسرة المالكة بيع القصر بأي حال.

مقرالملكة إليزابيث الثانية، قصر البكنغهام (AFP)
مقرالملكة إليزابيث الثانية، قصر البكنغهام (AFP)

تملك الملكة إليزابيث بطبيعة الحال أيضًا ممتلكات عقارية تشتمل على مبنيين تاريخيين مهمّين: منزل ساندرينجهام (في نورفولك) وقلعة بالمورال (في إسكتلندا). وفقا للتقديرات، يقدّر العقار الأول بـ 65 مليون دولار، في حين أن الثاني يقدّر بـ 140 مليون دولار. ثمة قيمة كبيرة لكلا المبنيين ليس فقط بسبب تاريخهما، وإنما أيضا بسبب الطبيعة حولهما – قطعان الأيائل، أنواع الطيور النادرة، والغابات. وتملك الملكة أيضًا أراضي زراعية ومزارع خيول في أرجاء البلاد، وممتلكات عقارية في لندن.

ورغم أنّ الملكة إليزابيث ليست مالك العقارات المملوكة من قبل شركة التاج الملكي العقارية Crown Estate، فلا تزال تحصل على أرباح معيّنة منها. شركة Crown Estate (التي ليست ملكا للحكومة أو للملكة) مراقبة من قبل لجنة تعمل من أجل إنتاج ربح من أجل الملكة. في كل عام، ينتقل 15% من إيرادات Crown Estate إلى النفقات المباشرة للملكة. وعُرف ذلك أيضا كـ “المنحة السيادية”، والتي تسمح للملكة بإنفاق المال على أمور رسمية مثل الحفلات والاستقبالات. وهي تستضيف الكثير من رؤساء الدول، ووفقا للتقارير الملكية، فهي “ترفّه” نحو 50 ألف شخص كل عام. وفقا للتقرير السنوي الأخير (2012-2013)، فقد حصلت الملكة على ما يقارب 55 مليون دولار من أموال المنحة السيادية، وأعادت 3 مليون دولار للصندوق الاحتياطي في Crown Estate. تلتزم الملكية بإعادة كل مبلغ فائض إلى Crown Estate.

الملكة إليزابيث الثانية (AFP)
الملكة إليزابيث الثانية (AFP)

بفضل دوقية لانكستر (محفظة استثمارية عقارية تدار بشكل مشابه لـ Crown Estate)، تتمتع الملكة بدخل خاص بقيمة 750 مليون دولار. إنّ مساحة 184,330,000 متر مربع من الأرض التي تمتلكها الدوقية لا تقع ضمن ملكيّتها، ولكنها تحصل على الإيرادات منها. عام 2015، كان مجمل تلك الإيرادات (حيث يوجد عليها ضريبة منذ 1992) 20 مليون دولار. ولا يتم نشر تفاصيل نفقاتها للجمهور.

كواحدة من أكثر النساء تأثيرا في العالم، تملك الملكة ممتلكات غير متداولة. أحدها هو مجموعة طوابع البريد الملكية. تشتمل المجموعة، التي تصل حتى بداية القرن التاسع عشر، على كل طابع بريد بريطاني صدر يوما من الأيام. يقدّر الكثير من خبراء طوابع البريد هذه المجموعة بالملايين.

فيما عدا ذلك، تحظى المجوهرات بأهمية كل ملكة. مجوهرات الملكية ليست بملكية الملكة إليزابيث، ولكن لديها مجموعة خاصة بها، والتي وفقا للتقارير تشتمل على مجوهرات عديدة من شركة صناعة المجوهرات المعروفة كارتييه. يقدّر تاج كارتييه فينتاج الذي كان يعود في السابق إلى ملكة بلجيكا في بداية القرن العشرين، الآن بـ 900 ألف دولار. ولكن القيمة الدقيقة للتيجان الشخصية للملكة إليزابيث غير معروفة.

اقرأوا المزيد: 515 كلمة
عرض أقل