نجم الأطفال يوفال شيم طوف (Youtube)
نجم الأطفال يوفال شيم طوف (Youtube)

اعتقال نجم أطفال مشهور بتهمة استهلاك الكوكايين

كشفت الشرطة الإسرائيلية أن نجم برامج الأطفال اعترف أثناء التحقيق معه أنه استهلك المخدّرات واشترى كمية كبيرة من الكوكايين بهدف التغلب على "التوتر"

06 يونيو 2018 | 17:08

خضع يوفال شيم طوف، نجم أطفال إسرائيلي مشهور جدا، ومقدّم عرض “يوفال همبولبال”، إلى التحقيق تحت طائلة الإنذار بتهمة تعاطي الكوكايين بعد الإمساك بتاجر المخدّرات الذي كان يشتري منه المخدّرات وبعد أن حصلت الشرطة منه على قائمة زبائنه.

جاء على لسان الشرطة الإسرائيلية أن مهرج الأطفال المحبوب اعترف في التحقيق معه أنه يتعاطى المخدّرات، وأنه اشترى كمية كبيرة من الكوكايين عدة مرات، وحتى أنه احتاج إلى المخدّرات أثناء التحقيق معه للتخلص من “التوتر”، ولكنه استنكر أقواله في وقت لاحق. شيم طوف هو ليس النجم الوحيد الذي خضع للتحقيق بتهمة شراء مخدرات من ذلك التاجر. فوفق بيان الشرطة، خضع عشرات الزبائن ومن بينهم نجوم مشهورون، رجال أعمال، محامون، عارضة أزياء، وحتى صحفي أجنبي، للتحقيق بتهمة شراء مخدّرات أيضًا.

قبل نحو شهرين، اقتحمت الشرطة شقة في تل أبيب واعتقلت ثلاثة مشتبهين، ومن بينهم أخ وأخت كانا متورطين في تفعيل شبكة المتاجرة بالمخدرات. جاء على لسان الشرطة أنها وجدت في الشقة مخدرات من نوع حشيش وكوكايين، وهواتف خلوية وفق التهم استخدمها المتهمون أثناء المتاجرة بالمخدرات.

وفق التهم، أجرى المتهمون عشرات صفقات المتاجرة بالمخدّرات، مع زبائن في البلاد، كانوا قد اشتروا منهم كوكايين بجودة عالية بسعر أقل من 500 دولار للغرام. نجحت الشرطة في اعتقال عشرات المتهمين بشراء المخدرات، واشترى جزء منهم المخدرات في أحيان كثيرة.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما (AFP)
الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما (AFP)

تقرير: أوباما منع ملاحقة حزب الله من أجل نجاح الاتفاق مع إيران

يكشف تحقيق لمجلة "بوليتيكو" كيف ساعدت إدارة أوباما على إحباط "مشروع كساندرا" ضد نشاطات حزب الله في مجالي الجريمة والمخدرات في الولايات المتحدة وذلك لعدم المساس بالمحادثات مع إيران التي أفضت إلى الاتفاق النووي

سمحت إدارة باراك أوباما لعناصر حزب الله بتهريب المخدّرات وغسيل الأموال، وقد جرت من بينها عمليات في الولايات المتحدة وهذا بهدف المساعدة على منع تفجير المحادثات حول الاتّفاق النوويّ مع إيران. هذا ما كُشِف أمس (الأحد) في تحقيق شامل لمجلّة “بوليتيكو”.‏

شكل “مشروع كاسندرا” حملة دعائية هامة، بقيادة الإدارة لإنفاذ القانون فيما يتعلق بالمخدّرات في الولايات المتحدة (DEA)، وكان يهدف إلى المس بالنشاطات الإجرامية التابعة للتنظيم اللبناني، حزب الله. ولكن جاء في “بوليتيكو” أن إدارة أوباما ساعدت في الواقع حزب الله على أن يشكل تهديدا أمنيا عالميا. جاء في التحقيق أن إدارة أوباما أحبطت بشكل تسلسلي كل العمليات التي بدأت ضد عناصر حزب الله ونشاطاته غير القانونية في الولايات المتحدة.

وتابعت فرق الاستخبارات الخاصة وقتا طويلا عمليات نقل الأموال إلى مصرف لبناني في بيروت، وجمعت أدلة على أن أحد أباطرة المخدرات اللبنانيين المقرّب من حزب الله كان مرتبطا بالاتحادات التي تعمل في كولومبيا والمكسيك، ونجح في تهريب كميات كبيرة من الكوكايين إلى الولايات المتحدة وعمل على غسيل أموال بمبلغ 200 مليون دولار شهريا من صفقات بيع المخدرات وذلك عبر البنك اللبناني ذاته وأجرى صفقات عقارية مشبوهة.

طالب المسؤولون عن “مشروع كاسندرا” تأشيرات لبعض التحقيقيات، الشكاوى، العقوبات المادية، والاعتقالات الهامة، ولكن كبار المسؤولين في وزارة القضاء والمالية الأمريكية رفضوا الاستجابة لهذه الطلبات، أو أنهم أرجأوا ذلك.

وفق التحقيق، أحبِطت المحاولة لتقليص نشاطات عناصر حزب الله، ومن بينها نشاطات مهربي الكوكايين بكميات كبيرة في العالم، الذين نقلوا أسلحة كيميائية وتقليدية إلى الرئيس السوري، بشار الأسد.

وقال مسؤولون كبار سابقون في إدارة أوباما لمجلة “بوليتيكو، إن قرارات اعتقال أو فرض عقوبات على أعضاء حزب الله في الولايات المتحدة جاء، من بين أمور أخرى، بسبب المحادثات حول الحد من المشروع النووي الإيراني.

كلما باتت الولايات المتحدة على وشك التوقيع على الاتّفاق النوويّ مع إيران، كانت محاولة اتخاذ إجراءات ضد حزب الله أصعب. بعد أن أعلن أوباما عن التوصل إلى اتفاق في كانون الثاني 2016، بدأ يعمل طاقم “مشروع كاسندرا” على مهام أخرى.

اقرأوا المزيد: 302 كلمة
عرض أقل
تاجر صومالي يعتني بنبتة القات (AFP)
تاجر صومالي يعتني بنبتة القات (AFP)

القات والذهب.. أكثر المنتجات تهريبا إلى إسرائيل

وصل تهريب الهواتف الذكية إلى انخفاض غير مسبوق. بالمُقابل، ما زال تهريب الذهب، المخدّرات الخفيفة، والفواكه الاستوائية إلى إسرائيل يتصدر القائمة

في السنة الماضية، شهد عمال سلطة الضرائب في المعابر الحدودية، بدءا من معبر طابا وحتى مطار بن غوريون تنوعا في المواد المهرّبة. اكتشف الإسرائيليون كالعادة طرق إبداعية لتهريب المنتَجات الثمينة التي يُدفع مقابلها جمرك مرتفع في إسرائيل.

ما هي المنتَجات المهرّبة إلى إسرائيل هذا العام؟ إليكم الأغراض العشرة الأكثر تهريبا:

1. الدخان والتبغ

يُهرّب معظم السجائر إلى إسرائيل من أوروبا الشرقية: بولندا، أوكرانيا، وروسيا. في إحدى الحالات، عُثر على زوج من روسيا هبط في موسكو وبحوزته 100 علبة سجائر في حقيبة.

‏2‏. ساعات فاخرة من نوع “رولكس”، مجوهرات وماس

ساعات رولكس فاخرة (AFP)
ساعات رولكس فاخرة (AFP)

تعد ساعات “رولكس” الأكثر تهريبا إلى إسرائيل. يهرب عشرات الشبان المنتجات إلى إسرائيل. فهم يشترونها خارج البلاد بأسعار رخيصة، ويحصلون على استرجاع ضريبي، لا سيّما في إيطاليا وإسبانيا، ويبيعون هذه الساعات في إسرائيل ويربحون آلاف الشواقل.

3. الماريجوانا والكوكايين

في السنوات الماضية، أدت أسعار المخدّرات في البلاد التي ارتفعت كثيرا وبناء الجدار الحدوديّ مع مصر إلى نقص حاد في الماريجوانا والكوكايين. يهرب مئات الإسرائيليين عبر البريد أو الحقائب أو في زجاجات النبيذ، الكوكايين السائل، من أمريكا الجنوبية وألمانيا.

4. نبتة القات

هذه النبتة هي الصرعة الجديدة لدى المهرّبين. ففي السنة الماضية، هُرّبت كميات كثيرة من نبتة القات إلى إسرائيل. نجح مواطن في تهريب كمية كبيرة إلى إسرائيل حجمها 140 كيلوغراما من نبتة القات من إثيوبيا مدعيا أنها شاي أخضر.

5. ذهب وأموال نقدية

أدى ارتفاع سعر الذهب إلى زيادة تهريبه عبر مطار بن غوريون ومعبر أللنبي الحُدودي مع الأردن (Flash90/Mendy Hechtman)
أدى ارتفاع سعر الذهب إلى زيادة تهريبه عبر مطار بن غوريون ومعبر أللنبي الحُدودي مع الأردن (Flash90/Mendy Hechtman)

أدى ارتفاع سعر الذهب إلى زيادة التهريب عبر مطار بن غوريون ومعبر أللنبي الحُدودي مع الأردن. يهرّب معظم الذهب والأموال النقدية إلى إسرائيل عبر الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، وأوروبا الشرقية.

6. فواكه استوائية

أناناس، نبتة القشطة، ببايا هي جزء من الفواكه التي هربها الإسرائيليون إلى إسرائيل رغم الحظر.

7. أعمال فنية

عُثر هذا العام على صور ثمينة تم شراؤها من خارج البلاد، تماثيل وسجاجيد نادرة مصنّعة يدويا تباع للحوانيت الخبيرة بمجال التحف الفنية.

8. الهواتف الذكية

هرب الإسرائيليون ما معدله أكثر من 5,000 هاتف ذكي هذه السنة. وعشرات آلاف الأجهز في سنوات معينة. ولكن تشهد الأرقام في السنة الماضية الى انخفاض حاد في كمية تهريب الهواتف الذكية.

9. عطور وإضافات غذائية

تهرّب العطور بشكل أساسيّ من دول أوروبا الشرقية إلى إسرائيل وتباع للمتاجر والحوانيت في المناطق السكنية. قد تصل أرباح كل زجاجة عطر إلى عشرات الدولارات. مرشدو اللياقة البدنية والمدربون متورطون في تهريب الإضافات الغذائية وحبوب خفض الوزن والنحافة أيضا.

‏10‏. الويسكي والنبيذ

مشروب الويسكي الكحولي (Flash90/Rachael Cerrotti)
مشروب الويسكي الكحولي (Flash90/Rachael Cerrotti)

يعد الويسكي من بين المشروبات الكحولية الأكثر تهريبا بسبب سعره الباهظ في إسرائيل. يسافر الإسرائيليون إلى خارج البلاد ويشترون مشروبات كثيرة خارج البلاد مخاطرين بارتكاب مخالفات جنائية. وفقًا القانون الإسرائيلي يُسمح بإدخال زجاجتين من الكحول فقط إلى البلاد.

اقرأوا المزيد: 382 كلمة
عرض أقل
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)

ماذا يحدث لجسمنا عندما نعشق؟

الحب هو مرض يؤدي إلى الإدمان ويُسيّطر على جسم العشاق. إليكم بعض الأعراض الأكثر شيوعا التي يمر فيها جسمنا عندما نعشق

الحب مثير للإدمان مثل الكوكايين تماما

يُستدل من بحث أجرته جامعة سيراكيوز (‏Syrucuse‏)، في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، أن العشق يعمل على ذات المناطق في الدماغ التي يعمل عليها الكوكايين.

أثناء التجربة السريرية التي أجريَت في الجامعة العريقة، طُلِب من المشارِكين العُشاق أن يشاهدوا صور أحبائهم. رويدا رويدا، بدأ دماغهم يطلق مواد كيميائية تؤدي إلى الابتهاج وهورمونات مثل الدوبامين والأدرينالين التي تؤدي إلى شعور لذيذ في الجسم وقد تؤدي إلى سلوك عدواني ومتملك.

نقص التركيز وتسرّع عمل القلب

عندما نعشق، يزداد تدفق الدم إلى منطقة الدماغ، المسؤولة عن الشعور باللذة، ويؤدي هذا إلى تحرير الأدرينالين بنسبة عالية في الجسم. عندها تتعرق الأيدي وتزداد دقات القلب.

تؤدي هذه الأعراض إلى أن يركّز العاشق أفكاره على علاقة الحب الجديدة وهكذا يفقد اهتمامه بأمور أخرى لا تتعلق به.

لا يشعر الجسم بالألم

يرتفع مستوى هورمون الأكسيتوسين بوتيرة عالية عندما نعشق. يؤدي التأثير الفوري لهذا الارتفاع إلى خفض الضغط، القلق، والصداع.

قررت جامعة ستانفورد إجراء تجربة: أراد الباحثون فحص تأثير الأكسيتوسين على الصداع النصفي. كان المشاركون طلابا جامعيين عانوا من الصداع النصفي كثيرا نتيجة الضغط، وحصلوا على الهورمون وكانت النتائج قاطعة: قال %50 من المشاركين إنهم شعروا بتحسن ملحوظ في الصداع المزمن، وقال %27 آخرون إن الصداع النصفي اختفى تماما.

تبادل القبلات بين العُشاق يقلل الضغط

عند تبادل القبلات بين العشاق يفرز الجسم كمية كبيرة من الدوبامين والأندروفين مما يقلل التوتر، الضغط، والقلق.

فماذا تنتظرون؟ عيشوا حياة العشق ❤❤❤

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
كوكائين (Thikstock)
كوكائين (Thikstock)

شابة برازيلية، رجل عمره 70 عامًا و 24 كيلوغراما من الكوكائين

أحضرت مواطنة برازيلية، وصلت إلى إسرائيل، حقيبتين وبهما مخدرات بقيمة 3 مليون دولار. تم الكشف عن شريكها الإسرائيلي البالغ 70 عاما من سكان مدينة تل أبيب، من خلال محادثة عبر الواتس آب

تم القبض على سائحة برازيلية واعتقالها لحيازتها على 24 كيلوغرامًا من الكوكائين، بقيمة 3 مليون دولار، والتي كانت قد أخبأتها في حقيبتين أحضرتهما معها في زيارتها إلى إسرائيل. وقد كان ينوي مشتبه به من مدينة تل أبيب استلام المخدرات منها، ولكن تم اعتقاله أيضا من قبل الشرطة.

حقيبة مليئة بالكوكائين (Israeli Police)
حقيبة مليئة بالكوكائين (Israeli Police)

اعتُقلت الشابة البرازيلية (38) كما ذُكر، في مطار بن غوريون وتم توقيفها للتحقيق. كشفت محادثة عبر الواتس آب والتي كشفها المحققون عن شخص عمره 70 سنة من تل أبيب، كان من المخطط أن يستلم الحقيبتين منها.

قام الرجل المسن في غداة ذلك اليوم، قرب منتصف الليل، بإجراء اتصال معها، عندما وصلت هذه الشابة البرازيلية مع مجموعة سياح في زيارتهم إلى مدينة طبريا لزيارة الأماكن هناك، وعندما وصل إلى الفندق ليأخذ الحقيبتين اكتشف أن المحققين بانتظاره. فتم اعتقاله والتحقيق معه.

اقرأوا المزيد: 124 كلمة
عرض أقل
شوكولاطة (Flash90/Sophie Gordon)
شوكولاطة (Flash90/Sophie Gordon)

الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو

خلافًا لكل التوقعات، يُظهر بحث إسرائيلي أن تناول كعكة شوكولاته كل صباح يُساعد على الحمية الغذائية

شيء ما يحدث للإسرائيليين في المدة الأخيرة. يستهلكون كميات أكبر من المواد الغذائية المُشبعة بالدهون والسكر. يجب أن يكون السكر عُنصرًا مُتواجدًا قبل الوجبات الثابتة، لدى الأطفال في المدرسة، البالغين في المكاتب، لدى الجد والجدة في نهايات الأسابيع وفي الأعياد. يجب أن تحتوي وجبات نهاية الأسبوع على الحلوى وما تيسر من الشوكولاته. تُقدم المقاهي عددًا لا حصر له من تشكيلات المخبوزات والكعك المحلاة. تُقدم برامج طبخ خاصة دروس كاملة تتعلق بطريقة تحضير كعك الجبنة المثالية أو كيفية تحضير كعكة الشوكولاته الأفضل والأكثر احتواءً على “المفاجآت الحلوة”. تحوّلت مشاريع نحلات الحلويات إلى أشهر من نار على علم في كل حي في إسرائيل والإقبال على الحلويات هو أمر غير محدود حتى في المناطق النائية من إسرائيل. تُقدم محطات الوقود خدمة أماكن الاستراحة التي تُشبه المقاهي والتي تقدم القهوة وقطعة معجنات حلوة ويكون ثمنها رخيصَا ومُتاحًا لكل شخص. والنفس، كما هو معلوم، لا ترضى بسهولة التنازل على “الحلو”.

شوكولاطة في الأسواق الإسرائيلية (Flash90/Moshe shai)
شوكولاطة في الأسواق الإسرائيلية (Flash90/Moshe shai)

يتسبب الزمن العصري، الذي نعيشه، بحدوث تغييرات كبيرة بالعادات الغذائية البشرية. فإن كانت الحلويات تُقدم سابقًا في المناسبات العائلية وفي الأعياد، نجد أن الحلويات باتت عادة يومية، وهي بمثابة الوقود اليومي الذي نبدأ معه نهارنا ويُبقينا يقظين وفعّالين. لأن الحياة تسير بإيقاع سريع، كل شيء مُتعلق بالوقت والوقت مورد هام لا يجب تبديده. دائمًا هناك ميل لاحتساء قهوة مُحلاة أو كربوهيدرات محلاة. الرأي السائد بين الإسرائيليين هو أنه دون الأطعمة حلوة المذاق “سنعاني من مزاج سيء”، “لا يمكن إنهاء النهار دون تناول حلويات”. القضية هي أن السكر هو الذي قد يكون سبب التعب وتقلّب المزاج.

المذاق الحلو يؤدي للإدمان مثل الكوكايين

هناك حقيقة علمية مُثبتة وهي أن السكر يُسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين. ترفع الحلويات والمخبوزات الحلوة نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة ومن ثم تؤدي إلى حالة هبوطها. هنالك تأثيرات سلبية لذلك الهبوط الحاد في نسبة السكر في الدم سواء من ناحية نفسية أو جسدية.

كيف يحدث ذلك تحديدًا؟ هناك مستقبلان على لساننا من مستقبلات تمييز المذاق الحلو. لم يكن في السابق السكر المكرر، الذي هو نتاج صناعي، موجودًا. في حال أراد الناس تناول طعام حلو، كانوا يأكلون الفواكه الطازجة والمجففة، خضراوات حلوة (في مرحلة لاحقة) وعسل (بشكل قليل).

الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو (Flash90/Chen Leopold)
الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو (Flash90/Chen Leopold)

يجعل الاستهلاك الكثيف للإنسان العصري للسكريات مستقبلاتَ الذوق تعتاد على وجود السكر وتُظهر ردات فعل فقط في حال وجود كميات كبيرة منه. يُطّور مركز الاستمتاع في الدماغ، المُرتبط بالمستقبلات، تعلقًا متزايدًا بالسكر – تمامًا كالتعلق بالمخدرات.

السكر هو قاتل متخفٍ

تأثير استهلاك السكر علينا هو أمر مُدمّر. يؤدي السكر إلى سمنة مُفرطة، سُكري الشباب وسُكري البالغين، دهون في الدم، سرطان، أمراض القلب، تسوس الأسنان، أمراض اللثة، إدمان على الكحول، ميل للكآبة، مشاكل بالإصغاء، توتر وغير ذلك. كما ويُضعف جهاز المناعة ويُحفز على إنتاج خلايا سرطانية، وتلك الخلايا بحاجة لكميات كبيرة من السكر لكي تُنتج طاقة لها عن طريق التخمّر.

تعج الصناعات الإسرائيلية بمُنتجات مُشبعة بالسكر. لا يعرف غالبية الناس أن حبوب الصباح تحتوي على نسبة 40% من السكر. السكر هو مُحّسن مذاق ممتاز وهو موجود بشكل مُستتر في العديد من المواد الغذائية، سواء كانت مخبوزة، مقلية، مطبوخة، مُجمدة، محفوظة أو مُجففة.

وجد بعض الباحثين الإسرائيليين، خلال بحث عشوائي أجروه في بيوت عديدة في إسرائيل، أنه في العائلة، كمعدل، 40% – 45% من المواد الغذائية تحتوي على سكر مُركّز: بداية من البوظة، مُشتقات الحليب الغنية بالفواكه، الشكوكولاته، الكعك والمخبوزات على أنواعها وكذلك الفواكه الغنية هي أيضًا بالسكر (البطيخ، التوت والعنب).

يحتفلون من خلال السُكَّر

السكر قاتل متخف (Flash90/Nati Shohat)
السكر قاتل متخف (Flash90/Nati Shohat)

ويبدو أن الإسرائيليين، في حال كانت كل هذه المعلومات لا تكفي، فهم موجودون في مجموعة الخطر المُعرّضة للإصابة بمشاكل صحية نتيجة الاستهلاك المُفرط للسكر الصناعي والمُكرر. يكمن السبب وراء ذلك في كثرة الأعياد وولائم أيام نهاية الأسبوع الغنية بالمأكولات الحلوة.

من المعتاد في مساء كل يوم جمعة، حسب التقاليد اليهودية، تناول وليمة عائلية؛ كنوع من التواصل الاجتماعي – الديني استقبالاً ليوم السبت، الذي يُعتبر يوم الراحة المُقدس عند اليهود. عادة ما تنتهي هذه الولائم بالحلويات المُشبعة بالدهنيات، الكربوهيدرات والسكر: كعك وبسكويت مُغطى بالقشدة الدسمة.

تجعل كثرة الأعياد اليهودية أيضًا الكثير من الإسرائيليين هدفًا سهلاً للسكر. تجري العادة في عيد المساخر، أن يتم تحضير كعك، على شكل مثلثات، محشي بالشوكولاته، خشخاش وأنواع حشوة حلوة مُختلفة. وتجري العادة أيضًا، في عيد الأنوار، تناول طبق معجنات مقلي محشي بالمربى والعديد من أنواع حشوات القشدة المُختلفة طوال ثمانية أيام. يأتي تناول الحلويات، في عيد رأس، كوصية دينية احترامًا للسنة الجديدة: عسل وكعك تفاح وتمر. وتحتفل طوائف يهودية، مع انتهاء عيد الفصح، بانتهاء الامتناع عن تناول المُعجنات ويُقدمون على موائدهم العديد من الحلويات المصنوعة مع العسل، عجينة جوز، مُربى ومُشتقات حليب محلاة.

كعكة في وجبة الصباح تساعد على الحمية الغذائية؟

مصنع شوكولاطة في إسرائيل (Flash90/Sophie Gordon)
مصنع شوكولاطة في إسرائيل (Flash90/Sophie Gordon)

أظهر بحث إسرائيلي تم إجراؤه قبل نحو ثلاث سنوات، في جامعة تل أبيب، أن الحمية التي تتضمن وجبة فطور مُشبعة بالكربوهيدرات والبروتينات تساعد على إنقاص الوزن ومنع عودة زيادة الوزن. السبب: يؤدي تناول السكريات إلى تقليل الإحساس بالجوع من خلال هبوط الهرمون الذي يُسبب الجوع.

وقال الباحثون “غالبًا تؤدي الحمية إلى تقليل الوزن، إنما غالبية الأشخاص لا ينجحون بالحفاظ على ذلك الوزن وخلال فترة قصيرة يعودون إلى حالة السُمنة المُفرطة. يؤدي انخفاض الوزن، بالمقابل، إلى زيادة الإحساس بالجوع، الرغبة بتناول الكربوهيدرات (التي يتحوّل جزء منها إلى سكريات عند الهضم) وزيادة هرمون الجوع. لكن وجبة الفطور الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات تساعد على تقليل الهورمون ومن ثم منع زيادة الوزن ثانية. تساعد هذه الطريقة الناس على الحفاظ على وزنهم لفترة طويلة”.

وباء على مستوى عالمي

ليس الإسرائيليون وحدهم مُدمنين على السكر. تحاول الحكومات ومُنظمات صحية حول العالم محاربة وباء السكر الذي يؤدي إلى أمراض كثيرة. بدأت الموجة الطبية لمحاربة السُكر في الولايات المُتحدة في أوائل الثمانينيات بعد سنوات من استهلاك الشعب الأمريكي للأطعمة السريعة والمشروبات الغازية المحلاة. كلما تقدم العلم أكثر تظهر المزيد من الجوانب المُظلمة التي تتعلق بالقدرات المُدمّرة للسكر المكرر.

لا يستطيع جسم الإنسان، حقيقة، التخلي عن استهلاك السكر. إنما الحكمة هي في أنه بدل أن نكون مُتعلقين بالسكر المُكرر، علينا أن نُضيف لغذائنا اليومي أطعمة طبيعية حلوة المذاق (خضراوات: ذرة، جزر، شمندر، قرع، بطاطا حلوة، بطاطا عادية. فواكه: موز، تفاح، تمر وأجاص). توفر هذه العناصر للجسم الطاقة المطلوبة بشكل مُعتدل ومتوازن.

اقرأوا المزيد: 925 كلمة
عرض أقل
مخبأ المخدرات التابع لقائد داعش في كوباني (twitter)
مخبأ المخدرات التابع لقائد داعش في كوباني (twitter)

مخبأ المخدرات التابع لقائد داعش في كوباني

المقاتلون الأكراد الذين داهموا بيت القائد في داعش يكشفون عن كمية كبيرة من الكوكايين، مما يُثير الشك أن المقاتلين في صفوف داعش يتعاطون المخدرات

07 يناير 2015 | 19:49

هل ظاهرة تعاطي المخدرات آخذة بالانتشار بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية؟  كشف المقاتلون الأكراد عن أدلة في مدينة كوباني تشير إلى أن تعاطي المخدرات متفشّي في صفوف مقاتلي التنظيم لرفع روح المعنوية.  كشف المقاتلون الأكراد كيس كوكايين في بيت أحد قادة التنظيم في مدينة كوباني، أمير أبو زهرة، بعد أن قتلوه.

عقب الاكتشاف، هناك تقديرات أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يتعاطون المخدرات، رغم أن الشريعة تحرّم ذلك.  يؤمن الأكراد أن عناصر داعش يقومون بهذه الأفعال من أجل الصمود أمام القصف الهائل من قِبَل قوات التحالف وهجمات قوات البشمركة الكردية. حسب أقوال الكرديين، تعاطي المخدرات يشجع المقاتلين من أجل تنفيذ هجمات متهورة تفتقد إلى النجاح المؤكد.

في الماضي، تم توثيق عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية يوجّهون ضربات لأشخاص مُتهمين بتعاطي مواد محرّمة، وهم يحرقون حقول ماريجوانا.  ولكن وحسب التقارير الكردية، وُجدت حبوب سامة وحقن على أجساد وجثامين عناصر من داعش، أحياء أو أموات.

 

اقرأوا المزيد: 140 كلمة
عرض أقل
كعكة الشوكولاتة (Thinkstock)
كعكة الشوكولاتة (Thinkstock)

السكّر يٌؤدّي إلى الإدمان تمامًا كالكوكايين

يحوي 80 بالمائة من المُنتجات، التي نجدها على رفوف السوبر ماركت، على سُكّر. وفقًا لأبحاث حديثة، يُؤدي السكر إلى الإدمان كالكوكايين

نفتتح الموضوع بالرسالة الواضحة التالية: يستجيب دماغُنا للسكر تمامًا كما يستجيب للكوكايين، ولا يُؤدّي السكر للإدمان بصورة أقلّ عما يُحدثه التبغ، الكحول والمخدّرات الثقيلة. فكلّما احتجنا للمزيد من السكّر، نطلبه أكثرَ فأكثر.

هذه هي الفكرة المركزيّة لفيلم أمريكي قصير نُشر مؤخّرًا في الولايات المتّحدة ليُحذّر من شيوع وباء السكّر. في الفيلم، يقوم عدد من المختصّين ذوي أسماء عالميّة في مجال الطب والتغذية بإجراء مقابلات، بحيث أنّ جميعَهم مُدمنون على الأطعمة المُحلاة. يشترك جميعهم على تمرير رسالة واحدة جليّة، إذ يستطيع، بكل سهولة، تحقيقَ هذه الرسالة جميعُ أبناء الجيل الجديد المُدمنين على السكّر. وفي الحقيقة، إنّ 80% من مُنتجات الغذاء التي نجدها على رفوفنا، في جميع أنحاء العالم، تحوي سُكّرًا بنسب مُختلفة.

وفقًا للفيلم، عمليّة الإقلاع عن تناول السكر مشابهة للإقلاع عن استعمال المُخدّرات، وفيها يمرّ الشخص بأعراض معيّنة كالعصبيّة والإرهاق. تأتي هذه المعطيات وفقًا لأبحاث – إذ يعرض الفيلم تجربة أقيمت في جامعة بوردو في فرنسا، تمّ فيها إيصال 43 فأرًا إلى مرحلة الإدمان على الكوكايين. يوميًّا، ولمدة 15 يومًا، قاموا بمنح الفئران (التي أدمنت على الكوكايين) الاختيار بين ماء مع سكّر وبين الكوكايين. اختار 93 بالمائة من الفئران (40 من بين 43) شُرْبَ السكر مرةً تلوَ الأخرى.

أثار هذا الفيلم ردودًا غاضبة، وهناك مَن يدّعي أنّ تأثيره لن يكون أقلّ من تأثير الفيلم الوثائقيّ “زدني حجمًا” (size me up)، الذي أدّى إلى تغييرات في قائمة أغذية ماكدونالدز، وبفضله أضيفت إلى القائمة أغذية صحيّة وتمّ إظهار القيم الغذائيّة بشكل أوضح في الوجبات المختلفة.

أين يختبئ السكر؟

أين يختبئ السكر؟ (Thinkstock)
أين يختبئ السكر؟ (Thinkstock)

وفقًا لمُنتجي الفيلم وللأشخاص الذين تمّت مقابلتهم فيه، فالسكر هو المسئول عن السمنة عند الأطفال والشبيبة في الولايات المتّحدة، وهو أيضًا السبب، في بداية الأمر، بقِصَر حياة الجيل الحاليّ مُقارنةً مع أهاليهم. زُعِمَ في هذا الشريط أنّ سبب ذلك يعود إلى عدم إظهار تحذيرات على عُلب الحلوى وعلى باقي المُنتجات الغنيّة بالسكّر التي تُحيطنا من جميع الجهات، والمقصود؛ هو كتابة تحذيرات كتلك التي تُكتب على عُلب السجائر تحذيرًا من مخاطر التدخين.

لا يتواجد السكر فقط في الحلويات، إنّما أيضًا في المشروبات الخفيفة، في الحبوب، في الصلصات (فمثلا، صلصة الطماطم تُعرّف في عالم التغذية كسُكّر)، في لبن الزبادي مع الفاكهة وحتّى في المسلّيات المالحة. تكمن المُشكلة في أنّنا لا نستطيع دائمًا تمييز السكّر بتمعّننا بقائمة المُحتويات لأنّه يظهر بعدة أسماء–غلوكوز، فركتوز (سكر الفاكهة)، شراب الذرة، الكراميل وغيرها-كل هذه الأسماء تُشير إلى احتواء المُنتج على السكّر.

ما المُفزِع في السكّر؟

صحيح أنّ الإدمان على السكّر أفضل من الإدمان على الهيروين، لكن أيضًا للسكّر هناك لائحة طويلة لأضراره. يُشدّدون بكلامهم في الفيلم حول وباء السمنة ونسبة الأولاد المصابين بالسمنة في الولايات المتّحدة. إذ تُصاحب السمنةَ الكثيرُ من الأمراض، كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى مرض السكّري أيضًا، والفطريات التي تُسبّب التلوُثات والالتهابات، وإلى مشاكل في جهاز الهضم وإلى أدواء أخرى؛ مشاكل الجلد، تقلبات في المزاج، نقص فيتامينات B و C، حصى الكلى وغيرها.

لا تتخطّي عن وجبة الإفطار (US DOA)
لا تتخطّي عن وجبة الإفطار (US DOA)

وأُثبت علميّا أنّ الزيادة في تناول السكريّات تُؤدّي إلى إخماد الآليات المناعية في الجسم. إذ يؤدّي السكر الفائض في الجسم إلى انخفاض عدد كريات الدم البيضاء الأكولة، التي تقوم ببلع الجراثيم وقتلها، وبالتالي تتضرّر قدرة جهاز المناعة في الدفاع عن الجسم من حالات التلوث المختلفة.

ما هي كمّيّة السكر التي يجب استهلاكها؟

تنصّ الطموحات على تقليص استهلاك السكر قدر المُستطاع وتعويد الجسم وغدد التذوّق بالفم على أطعمة أكثر اعتدالا. مع ذلك، يُدرك الباحثون أنّنا بحاجة إلى الطعام الحلو وأنّه بالنسبة لكثير من الأشخاص فإنّه من الصعب إلغاء الأطعمة الحلوة من اللائحة الغذائيّة خاصّتهم. فالجرعة المعقولة هي مرة واحدة في اليوم.

عند الأولاد مثلا، يتم الحديث عن نوع واحد من المسلّيات في اليوم على الأكثر، في حين تكون الحبوب، البوظة، ومُنتجات الحليب مشمولة داخل هذه القائمة. بالنسبة للمشروبات المُحلاة فمن الأفضل عدم شربها البتّة، نظرًا لسرعة امتصاصها، ومن المفضّل دومًا الحصولُ على السكر من مصدره الطبيعيّ، مثلا، الفاكهة أو الربّ أو محليّات مثل نبتة الستيفيا السكّريّة.

كيف نفطم أنفُسنا عن السكّر؟

كيف نفطم أنفُسنا عن السكّر؟ (Thinkstock)
كيف نفطم أنفُسنا عن السكّر؟ (Thinkstock)

يُمكن الانفطام عنه بشكل مستقلّ، أو بمساعدة مهنيّة، مثلا من قبل مستشار تغذية وملائمة لائحة أغذية خاصة. لا تتوفّر طريقة علاج واحدة للجميع، ويجب مُلائمة العلاج للشخص المُعالَج ولاحتياجاته.الأمر الأهمّ هو المعرفة والتيقّن بأنّه يتم الحديث حول إدمان يجب علاجه. وبهدف الانفطام عن الحلويات يجب تنفيذ عمليّتَيْن: اتخاذ قرار، التزام ومثابرة.

بعض النصائح لغذاء صحّيّ أكثر، يحوي سُكّرًا أقلّ:

الحصول على السكر من مصدر طبيعي: من المحبّذ تزويد الجسم بوجبة السكر على صورته الطبيعيّة، كالفواكه التي تسدّ الحاجة للسكّر.

• إحداث تغيير تدريجي وليس إخراج الحلويات من لائحة الغذاء مرة واحدة فورًا: ينبغي تعويد غدد التذوّق، التي اعتادت على مذاق الطعم الحلو، على طعم أكثر اعتدالا.

• أن نكون واعين: من المهمّ جدًا الانتباه إلى الحاجة النفسية للحلو، والمحاولة لإيجاد مُتع وملذّات لا تتّعلق بالطعام والأكل.

• اكتساب عادات أكل صحيّة: عمليّة أكل بطيئة وزيادة المضغ تكشف لنا مذاق الأطعمة، بما في ذلك المذاق الحلو. إيجابيّة أخرى: تؤدّي عملية الأكل بصورة بطيئة إلى شعور أكثر بالشبع وإلى تقليل بكميات الأكل التي نستهلكها.

• دمج الحلو الطبيعيّ مع أغذية غنيّة بالألياف: تناول المربّى على شريحة من الخبز كامل القمح، مثلا، تُؤدّي إلى تفكيك أبطأ للسكرّيات في المربّى.

اقرأوا المزيد: 774 كلمة
عرض أقل
عالم الأموال (Thinkstock)
عالم الأموال (Thinkstock)

20 حقيقة مفاجئة تتعلق بالمال

هل كانت عملة الشاقل الإسرائيلية موجودة دائمًا؟ ما هي المادة الممنوعة التي تحتويها الدولارات الأمريكية؟ من كان أول من صك أول ورقة نقدية في العالم ولماذا تم ابتكار بطاقة الاعتماد؟

أجل، أجل… قيل كل شيء حول المال، يحرك العالم، يسقط ويرفع شأن إمبراطوريات، يدمر حضارات ويتيح لنا أن نعيش الحياة كما نعرفها اليوم. الإشكالية هي أن كل المعلومات الموجودة في التاريخ المتعلقة بالمال وتأثيره على البشر، هنالك أيضًا حقائق تعتبر هامشية ولكن أهميتها كبيرة ومثيرة للفضول.

أجريت أبحاث جديدة في الولايات المتحدة مؤخرًا، أظهرت نتائج هامة ومنها نتائج مفاجئة وغير متوقعة.

إليكم 20 حقيقة صادمة تتعلق بالمال تحديدًا:

يميل الناس لأن يحلموا بالمال أكثر مما يحلمون بـ… الجنس.

إن كان بمتناول الإنسان العادي أي شيء ولا يولي أي أهمية كانت للمال، كان ليُبدد ثروته على الخدم والمساعدين أكثر من أي شيء آخر.

المال هو العامل الأساسي للخلافات الزوجية. هناك أبحاث تدعي أن هناك مجتمعات بشرية دفعت نحو جعل المؤسسة الزوجية مثل نظام اقتصادي ينظم الحياة الاجتماعية.

نسمع ذلك كثيرًا: الصحة هي الشيء الأهم. حقًا كذلك هو الأمر؟ المال (أو
نقصانه) هو أحد عوامل التوتر الأساسية في حياتنا. ينتابنا القلق بسبب المال أكثر من علاقتنا الزوجية وحتى أكثر من صحتنا.

90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين.

ابتُكرت بطاقة الاعتماد الأولى لأن شخصًا معينًا تعرض للإحراج في مطعم بعد أن نسي محفظته في البيت ولم يكن بمقدوره دفع ثمن وجبة الطعام التي تناولها.

الدين الأمريكي العام أكثر بعشرة أضعاف، على الأقل، من عائد تداول عملة الدولار في العالم. في الواقع فإن عائد كل الأوراق النقدية من فئة الدولار والقطع النقدية الأمريكية الموجودة اليوم في العالم، لا يزيد عن 1.2 تريليون دولار.

90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين (Thinkstock)
90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين (Thinkstock)

تم ابتكار أول ورقة نقدية في العالم، المصنوعة من الورق، في الصين قبل أكثر من 1400 سنة تقريبًا.

حاليًا تُطبع في العالم أوراق نقدية للعبة المونوبول أكثر من المال الحقيقي.

إن احتفظتم بعشر دولارات أمريكية في محفظتكم دون أن يكون لديكم أي دين، ستكونون أغنى من 25 % من نسبة السكان في الولايات المتحدة.

أثبتت أبحاث بأن مفتاح السعادة هو تبديد المال الخاص على شراء تجارب حياتية وليس شراء سلع أو حاجيات.

تربح شركة آبل كل دقيقة 300000 دولار تقريبًا.

كان يملك زعيم المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو آسكوفر (تمت تصفيته عام 1993)، الكثير من المال إلى درجة أن باحثين قدّروا بأن الفئران كانت تتلف أوراق نقدية له تُقدر بمليار دولار.

هل يهتم الناس إذا كانت أوراقهم النقدية “طازجة”؟ بلا شك. يتضح بأن غالبية الأشخاص يقدّرون أكثر الأوراق النقدية الجديدة ويتأففون من الأوراق النقدية القديمة.

إحدى أفضل الطرق لتجنيد أموال الصدقة هي إقامة وليمة مجانية لعدد كبير من الأشخاص ووضع مغلف فارغ تحت الأطباق. ليتبرع كل شخص بقدر ما يشاء.

يضع الناس قدرًا أكبر من الإكرامية في الأيام المشمسة أكثر منه في الأيام الغائمة.

العملة الإسرائيلية (Thinkstock)
العملة الإسرائيلية (Thinkstock)

والقليل من المعلومات عن النقود الإسرائيلية. في 4 حزيران من العام 1969، تبنت الكنيست قانونًا ينص على إطلاق تسمية “شاقل” على العملة الإسرائيلية. غير أن القانون نص على أن يطبق وزير المالية القانون وفق اعتباراته، عندما يرى بأن الظروف أصبحت مواتية لذلك. العملة التي كانت متداولة في ذلك الحين كانت “الليرة الإسرائيلية” واستمر التداول بها إلى حين تطبيق القانون في 24 شباط من العام 1980. تم تحويل الليرة الإسرائيلية إلى الشاقل حسب سعر صرف فيه كل 10 ليرات تساوي شاقلا واحدًا.

ظهرت أول صور شخصيّات على سلسلة العملات الإسرائيلية عام 1960. حملت تلك السلسلة صور مهنيّين من مجالات مختلفة مثل عالم، صياد، عامل بناء وفلاح. ‏

كان يُستعمل الشاقل في عصر التوراة كوحدة وزن لمعدن الفضة.

عام 1998، أعلن بنك إسرائيل بأنه ينوي إصدار عملة ورقية بقيمة 500 ش. ج تحمل صورة إسحاق رابين. رغم أنه تم إنجاز تصميم العملة الورقية، إلا أنه لم تتم طباعتها وبدء التداول بها.

اقرأوا المزيد: 535 كلمة
عرض أقل
تدخين المخدرات (Yossi Zamir/Flash90)
تدخين المخدرات (Yossi Zamir/Flash90)

حروب المخدّرات في إسرائيل

تعاوُن إسرائيلي - أردنيّ يؤديّ إلى ضبط شحنة حشيش من 12.5 كيلوغرامًا. شرطة إسرائيل تعتقد أنّ إنشاء الجدار الحدوديّ مع مصر حوّل الحدود الإسرائيليّة - الأردنية إلى المسار المفضَّل لتهريب المخدّرات

رغم الخدوش الأخيرة في علاقات إسرائيل بالأردن، يستمرّ التعاون الأمني في الإثمار. فقد أحبطت قوات عسكرية وأمنية إسرائيلية ليل أمس تهريبًا لـ 12.5 كيلوغرامًا من الحشيش، يُقدَّر ثمنها بأكثر من نصف مليون شاقل. واحتُجز أربعة يُشتبَه في تهريبهم للمخدّرات في إسرائيل، وسيجري اليوم تمديد اعتقالهم.

تحارب إسرائيل تهريب المخدّرات عبر جميع حدودها. فعلى مرّ السنين، كانت الحدود الإسرائيليّة – المصريّة مرتعًا لتهريبات لم تقتصر على المخدّرات، بل شملت تهريب وسائل قتاليّة، بضائع، وبشر. ورغم جدار الفصل الذي استُكمل بناؤه العام الماضي، بهدف مواجهة الاتّجار بالبشر بشكل أساسيّ، فإنّ شحنات المخدّرات لا تزال تصل إلى دولة إسرائيل.

المخدرات التي تم ضبطها (الشرطة الإسرائيلية)
المخدرات التي تم ضبطها (الشرطة الإسرائيلية)

مع ذلك، وبسب إقامة الجدار الحدودي، أصبح التهريب من مصر أكثر تعقيدًا، وبالتالي أقلّ ربحًا. لهذا السبب، بالكاد يجري ضبط تهريبات صغيرة من بضعة كيلوغرامات من المخدّرات على الحدود المصرية، إنما بشكل أساسيّ تهريبات ضخمة. قبل شهور قليلة، أوقفت شرطة إسرائيل وقوّات الجيش أربعة مهرِّبين في حوزتهم كمية إجمالية تبلغ 100 كيلوغرام من المُخدِّر. فضلًا عن ذلك، في السنوات الماضية، اكتشفت شرطة إسرائيل مسارًا جديدًا لتهريب مخدِّر الكوكائين من دول أمريكا الجنوبية، وعلى رأسها كولومبيا، عبر سيناء إلى داخل دولة إسرائيل.

والأثر الآخَر لإنشاء الجدار هو أنّ حدود إسرائيل مع الأردن، غير المُسوَّرة بمعظمها، أصبحت طريقًا بديلًا لتهريب المخدّرات إلى داخل إسرائيل. ففي نقاشٍ جرى مؤخرا في لجنة مكافحة المخدّرات والكحول في الكنيست، قالت مندوبة شرطة إسرائيل إنّ الحدود مع الأردن تأثرت بشكل مباشر من إغلاق الحدود مع مصر. ولكن بالتوازي مع ازدياد نطاق التهريب، تعبّر إسرائيل عن رضى ما من التعاوُن مع السلطات الأردنية – ما أثمر، على سبيل المثال، إحباط التهريب أمس.

ماريجوانا (Thinkstock)
ماريجوانا (Thinkstock)

وبالنسبة للحدود اللبنانية، فقد أُبلغ في إسرائيل مؤخرا أنّ حزب الله ينشئ في هذه الأيام شبكة متشعّبة لنشر المخدّرات على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية. وتهدف الشبكة إلى إثراء موازنة حزب الله بالاستعانة بصفقات المخدّرات، لإنشاء بنية تحتيّة يمكن أن يستخدمها، حين تنشأ الحاجة، لتهريب وسائل قتاليّة، وفي الوقت نفسه ضرب المجتمَع الإسرائيلي عبر نشر المخدّرات. مع ذلك، فقد أُبلغ عام 2013 تحديدًا عن انخفاض في ضبط شحنات مخدّرات من لبنان إلى إسرائيل، لكن يُحتمَل أن لا يكون انخفاض ضبط التهريب مؤشّرًا إلى انخفاضٍ في نطاق التهريب.

قبل أسبوعَين، أُحبط تهريب كبير على الحدود بين إسرائيل ولبنان بسبب الاستنفار الأمني الكبير على جانبَي الحُدود. فقد أحبطت قوات إسرائيلية، كانت ترابط على الحدود بسبب التحذيرات المشدّدة من نشاط حزب الله على الجانب اللبناني، تهريبًا لمخدّر الحشيش بقيمة نحو مليون شاقل، كان مُعدًّا للوصول إلى إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 378 كلمة
عرض أقل