كوريا الشمالية

صورة توضيحية: انفجار قنبلة ذرية (Thinkstock)
صورة توضيحية: انفجار قنبلة ذرية (Thinkstock)

القنبلة الهيدروجينية: 100 قنبلة ذرية

قلق في العالم بعد أن أعلنت كوريا الشمالية عن تنفيذها تجربة ناجحة على القنبلة الهيدروجينية. إذن فما هي القنبلة الهيدروجينية؟

استيقظ العالم صباح اليوم (الأحد) متوترا مع إعلان كوريا الشمالية عن تنفيذها بنجاح تجربة على القنبلة الهيدروجينية.

ولكن ما هي القنبلة الهيدروجينية؟ ولماذا أصبح العالم قلقا جدا من التجارب التي يجريها زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، للمرة السادسة، على القنابل الهيدروجينية؟

1.القنبلة الهيدروجينية هي قنبلة نووية تخضع فيها نويات الهيدروجين إلى اندماج نووي مع نويات أثقل، وتطلق كمية هائلة من الطاقة. تحدث هذه العملية بشكل طبيعي في النجوم ومنها الشمس. تبلغ قوة القنبلة الهيدروجينية أكثر بـ 100 مرة تقريبا من قوة القنبلة الذرية، ويتم قياسها بوحدات من ملايين أطنان الـ TNT، ميجاتون. وقد بنت القوى العظمى مثل هذه القنبلة وجربتها، ولكن لم يتم أبدا تشغيل قنبلة كهذه خلال حرب أيا كانت.

2.تفوق قوة تفجير القنبلة الهيدروجينية قوة تفجير القنبلة الذرية العادية. ففي حين أن قوة القنبلة الذرية العادية هي عشرات أو مئات الكيلوتون من الـ TNT، فإنّ قوة القنبلة الهيدروجينية تبلغ عشرات الميجاتون من الـ TNT (ميجاتون = 1000 كيلوتون).

انفجار نووي، صورة توضيحية (Thinkstock)
انفجار نووي، صورة توضيحية (Thinkstock)

3.من أجل تشغيل قنبلة هيدروجينية يجب الحصول على درجة حرارة عالية جدا، ويتم الحصول على ذلك باستخدام قنبلة ذرية. تنتج القنبلة الذرية الحرارة المطلوبة، كما ذكرنا، ويمتصّ خزان من الهيدروجين المضغوط أو المياه الثقيلة هذه الحرارة، وينشئ انفجارا ثانويا، يكون أكبر من الأول بكثير.

4.في أعقاب التجربة النووية السوفياتية عام 1949 أعلن رئيس الولايات المتحدة هاري ترومان عن مشروع لتطوير قنبلة هيدروجينية. في الأول من تشرين الثاني عام 1952 أجرت الولايات المتحدة التجربة الأولى لتفجير قنبلة هيدروجينية في جزيرة مارشال بالمحيط الهادي. خلال التفجير أطلقت طائرة ‏B-17‎‏ من دون طيار خلال السحابة النووية لفحص تأثير الانفجار على ما في داخل الطائرة. كان حجم الدمار والخراب للقنبلة الهيدروجينية الأولى أكبر بـ 700 مرة من حجم الدمار والخراب الناتج عن القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما، ووصل إلى 10,4 ميجاتون TNT. عام 1953 فجّر الاتحاد السوفياتي قنبلة هيدروجينية خاصة به، بقوة 400 كيلوتون.

5.يوجد للمملكة المتحدة أيضًا وجمهورية الصين الشعبية قنابل هيدروجينية. ووفقا لتقديرات مصادر استخبارية أجنبية لدى دولة إسرائيل أيضًا عدد غير معروف من القنابل الهيدروجينية. اشتملت الصور التي التقطها جاسوس النووي، مردخاي فعنونو، نموذجاً، حيث وفقا لتقديرات الخبراء فهو لقنبلة هيدروجينية تبلغ قوة انفجارها 1 ميجاتون. ولم تؤكد إسرائيل ذلك أبدا رسميًّا وتحافظ على الغموض في هذا الموضوع.

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل
رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (AFP)
رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (AFP)

رسالة تهنئة من عباس لكيم جونغ تثير جدلا

في ذروة التوتر النووي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، أرسل رئيس السلطة الفلسطينية، تهنئة إلى كيم جونغ أون بمناسبة استقلال الدولة المعزولة عن العالم

في ذروة أزمة الصواريخ، أرسل محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، تهنئة إلى كيم جونغ أون، الزعيم الطاغية لكوريا الشمالية.

هنأ أمس (الثلاثاء) أبو مازن زعيم الدولة المعزولة في العالم بمناسبة ذكرى “تحرير الدولة”. وأشار أبو مازن في مذكرة التهنئة إلى أن الشعب الكوري قد دفع ثمنا باهظا لتحقيق حريته معربا عن تقديره للدعم الذي تقدمه كوريا الشمالية للشعب الفلسطيني في دعمه من أجل حريته. وأعرب أبو مازن عن أمله متابعة العلاقات الودية بين الفلسطينيين وكوريا الشمالية.

وفي المقابل، أرسل أبو مازن مذكرة تهنئة رسمية إلى زعيم كوريا الجنوبية بمناسبة ذكرى تحرير الدولة متمنيا له استمرار الاستقرار والازدهار في الدولة. إضافة إلى هذا أعرب أبو مازن عن أمله في تعزيز العلاقات بين السلطة الفلسطينية وكوريا الجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن مذكرات التهنئة التي يرسلها أبو مازن بمناسبة ذكرى استقلال الدولتين، هي خطوة تحدث تلقائيا وترسل إلى كل دولة تحتفل بذكرى استقلالها.

إن توقيت إرسال المذكرة في ذروة التوتر النووي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، أدهشت الكثيرين في إسرائيل وفي أوساط زعماء العالم. علق إسرائيليّون كثيرون على الحادثة المحرجة وكتبوا منشورات غاضبة حول عدم مراعة الآخرين وحول التوقيت الإشكالي. “لا أفهم. هل لا يوجد أحفاد لدى أبو مازن؟”، كتب متصفح وكتبت متصفحة أخرى “طنجرة ولاقت غطاها”، وكتب متصفح آخر غاضب حول “حماقة الزعيم الفلسطيني”: “لا يفوت الفلسطينيون أية فرصة لارتكاب الأخطاء”.

اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل
رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون (AFP)
رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون (AFP)

مواجهة نادرة بين إسرائيل وكوريا الشمالية

وزير الدفاع الإسرائيلي نعت كيم جونغ أون "مجنونا" وقال إنه حليف سوريا وإيران، وللمرة الأولى تنشر الدكتاتورية الآسيوية ردا مباشرا على أقوال مسؤول إسرائيلي بارز

هجوم غير مسبوق من قبل كوريا الشمالية ضد إسرائيل: ردا على أقوال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، نشرت وزارة الخارجية في بيونغيانغ بيان استنكار ورد فعل لاذع ضد إسرائيل. هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تنشر فيها كوريا الشمالية رد فعل مباشر على أقوال مسؤول إسرائيلي.

قال ليبرمان يوم الخميس الماضي في مقابلة لموقع الأخبار الإسرائيلي “والاه” إن الخلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية قد يؤثر في إسرائيل. “هذا المجنون من كوريا الشمالية هو الحليف الأقرب للأسد وإيران أيضًا. يعمل هنا محور من الشر، بدءا من كوريا الشمالية عبر إيران وصولا إلى سوريا وحزب الله. يهدف هؤلاء الأشخاص إلى محاولة تقويض الاستقرار في العالم كلّه. هذه مجموعة متطرفة ومجنونة”. حذر ليبرمان أيضا من أن كوريا الشمالية قد تسبب بأزمة نووية في العالم.

ردا على هذه الأقوال أصدرت وزارة الخارجية الكورية بيانا استثنائيا شجبت فيه أقوال وزير الدفاع. “هذه الأقوال حقيرة، شريرة، وتشكل تحديا مخزيا أمام كوريا الشمالية”. جاء في البيان أيضا “إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تحتفظ بالأسلحة النووية بشكل غير قانوني.‎ ‎على الرغم من ذلك، فإن إسرائيل تطلق تصريحات ضد الردع النووي من قبل كوريا الشمالية وتهينها. يدور الحديث عن عمل تخريبي يهدف إلى التهرب من الشجب العالمي للدولة التي تعرقل السلام في الشرق الأوسط، تحتل الأراضي العربية، وتشارك في الجرائم ضد الإنسانية”. وفي النهاية، جاء “أنه من الأفضل أن تفكر إسرائيل مرتين حول تأثيرات التدخل في حملة شريرة ضد كوريا الشمالية”.

يشهد المحللون أن الرد ضد إسرائيل، الدولة التي لا تشكل تهديدا عسكريا على كوريا الشمالية بأي طريقة كانت، قد تشكل شهادة على الضغط الذي تشعر به الدولة أثناء الأزمة الحالية.

في مقابلة أجراها ليبرمان تطرق إلى الوضع الأمني غير المستقر بين إسرائيل والفلسطينيين. قال بشأن غزة إن إسرائيل ليست معنية بخوض حرب، ولكن إذا لم يكن هناك مفر وتسببت حماس بأن تخوض إسرائيل الحرب “فليس هناك بعد ما يُعرف بنصف حرب ولا بربع حرب. سنتخذ خطوة ذات تأثير كبير حقا. سنعمل كل ما في وسعنا للتغلب على كل مصادر الإرهاب”. وفق أقوال ليبرمان “يجب التخلص من كل القيادة العسكرية في حماس. اقترحنا إعادة تأهيل القطاع مقابل نزع السلاح، ولكن حماس تحتجز كل السكان في غزة رهائن. لا تستثمر حماس أي من الشواكل، الدنانير وحتى الدولات التي تجبيها من أجل رفاهية السكان، بل تستخدم كل المبالغ من أجل الأنفاق والصواريخ. لن نقبل بالتسويات، ولن نتردد للحظة.. سنعمل كل ما في وسعنا، وسيستخدم الجيش الإسرائيلي كل قواته وقدراته”.

تطرق ليبرمان أيضًا إلى إضراب الأسرى الفلسطينيين موضحا أن مروان البرغوثي لن يحل محل محمود عباس في منصب رئاسة السلطة الفلسطينية ومؤكدا أنه “سيظل مسجونا في إسرائيل، فقد حكم عليه بمؤبدات كثيرة، وسيقضي حياته في السجون الإسرائيلية”.

اقرأوا المزيد: 416 كلمة
عرض أقل
مهرجان في كوريا الشمالية (AFP/Ed Jones)
مهرجان في كوريا الشمالية (AFP/Ed Jones)

كوريا الشمالية تفتح أبوابها أمام الإسرائيليين

اتفاق تعاوُن سياحي نادر بين إسرائيل وكوريا الشمالية يفتح، للمرة الأولى، أبواب الدولة الأقل انفتاحا في العالم

حظيت شركة سياحية إسرائيلية مؤخرًا على امتياز حصري لإصدار تأشيرات دخول للسائحين إلى كوريا الشمالية. ليست هناك علاقات دبلوماسيّة بين إسرائيل وكوريا الشمالية، ووفق التقديرات، قد زار حتى يومنا هذا نحو 100 إسرائيلي فقط كوريا الشمالية، في إطار رحلات سياحية منظّّمة.

ولكن تنوي شركة سياحية إسرائيلية حصلت على مصادقة لدخول السياح الإسرائيليين، تنظيم أربع حتى خمس رحلات إلى كوريا الشمالية منذ فصل الربيع القادم. ستستغرق الرحلة المنظّمة 16 يوما، سيزور خلالها السيّاح الإسرائيليون المنطقة منزوعة السلاح بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، ومدينة بيونغيانغ وسيرافقهم مرشد إسرائيلي.

قال مدير شركة السياحة التي تنظم الرحلات الإسرائيلية إن “كوريا الشمالية هي الدول الأكثر إثارة للاهتمام في العالم اليوم دون شك. فهي مدينة غير مفتوحة، منقطعة عن العالم، بما في ذلك عن جيرانها، وما نجهله عنها أكثر مما نعرفه”.

قال مسؤولون في وزارة الخارجية ردا على ذلك، إن كوريا الشمالية ليست معرّفة بصفتها دولة عدوة لإسرائيل، رغم أنه ليست علاقات دبلوماسية بين البلدين. وأوضح أيضا إنه: “ليست هناك تحذيرات من السفر إلى كوريا الشمالية، وليس هناك حظر خاص”.

هناك بعض الخصائص لكوريا الشمالية التي تختلف عن الدول الأخرى بسبب عدم استعدادها لاستقبال السياح. أولا، ليست هناك آلات الصراف الآلي، أو أماكن لتحويل العملات في الدولة. كذلك، يحظر في الكثير من الأماكن التصوير لأسباب عسكريّة. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح بإدخال هواتف ذكية وأجهزة حاسوب محمولة إلى الدولة ولكن إمكانية الوصول إلى الإنترنت متاحة عبر شبكات الإنترنت المحلية وليست العالميّة، وكذلك يمكن إجراء المكالمات الصادرة عبر الفنادق فقط.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
أنتراكتيكا (Thinkstock)
أنتراكتيكا (Thinkstock)

شاهدوا: 5 أفلام بتقنية 360 درجة من حول العالم

نعرض عليكم أفلام قصيرة التي ستُعطيكم نظرة بزاوية 360 درجة على احتفالات عيد استقلال أكثر الدول سرية في العالم، عالم القارة القطبية أنتراكتيكا وإحساس التحليق في الفضاء

تحوّلت ظاهرة الواقع المتخيّل والتصوير بزاوية 360 درجة إلى ظاهرة شائعة جدًا في الإنترنت حول العالم. يعرض كل موقع يحترم نفسه اليوم فيلما قصيرا ذا تقنية تصوير بزاوية 360 درجة وينشره في موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

جمعنا لكم 5 أفلام قصيرة رائعة مُصوّرة بتقنية التصوير بزاوية 360 درجة ولكل منها قصة رائعة. للاستمتاع بهذه التجربة عليكم تشغيل الفيديو وتحريك الفأر يمينًا ويسارًا، إلى الأعلى وإلى الأسفل لمشاهدة كل زوايا التصوير.

إطلالة على كوريا الشمالية

يتيح هذا الفيلم القصير للمشاهد أن يرى بزاوية 360 درجة الاحتفالات بعيد استقلال أكثر دولة سرية في العالم وعبادة شخصية القائد، كيم جونغ أون.

360° View Inside North Korea

360° View Inside North Korea: Kim Jong Un watches as thousands celebrate the 70th anniversary of the Worker's Party with cheers for their young leader. More to come from "Inside North Korea," a VR collaboration with ABC News VR and JauntVR

Posted by ABC News on Thursday, 12 November 2015

 

السباحة مع أسماك القرش من دون التعرّض لكل المخاطر التي تصاحب ذلك

Swim With the Sharks in This 360 Video

Take an underwater tour and swim with the sharks in this 360 video!

Posted by The Weather Channel on Thursday, 14 April 2016

 

شلالات فيكتوريا

تتميز قناة ناشيونال جيوغرافيك بإنتاج أفلام رائعة مُصوّرة بتقنية التصوير بزاوية 360 درجة. هذا هو أول فيلم صورته القناة لشلالات فيكتوريا عند الحدود بين زيمبابوي وزامبيا.

360° Tour: The “Devil’s Pool” at Victoria Falls

Straddling the border between Zambia and Zimbabwe, this legendary waterfall is among the biggest and most awe-inspiring on the planet. Take a 360° ride over the jaw-dropping cliffs at Victoria Falls.

Posted by National Geographic on Sunday, 3 April 2016

 

طيران إلى الفضاء

هل تساءلتم كيفية الشعور عند تجربة الطيران إلى الفضاء؟ يُقدّم لكم هذا الفيلم القصير فكرة جيدة

The view as you go to space

Have you ever wondered what a ride to space looks like? in 360º

Posted by Zero 2 Infinity on Monday, 18 April 2016

 

زيارة إلى قارة أنتراكتيكا

زوروا عالم قارة أنتراكتيكا الأبيض الجميل والقوا التحية على بعض الحيوانات المحلية التي لم يسبق لكم أن رأيتم مثيلاً لها

Take a 360° Journey Through Antarctic Ice

Crash through a spectacular frozen ocean and come face to face with curious locals on this 360° tour of Antarctica.

Posted by National Geographic on Thursday, 5 May 2016

اقرأوا المزيد: 173 كلمة
عرض أقل
46 مليون عبد يعيشون في عالمنا (AFP)
46 مليون عبد يعيشون في عالمنا (AFP)

46 مليون عبد يعيشون في عالمنا

مؤشر العبودية العالمي يعرض صورة كئيبة: 46 مليون شخص يعيشون كعبيد في أنحاء العالم، يعيش ثلثاهم في دول آسيا والمحيط الهادئ

من بين نحو 46 مليون شخص يعيشون كعبيد في أنحاء العالم، فإنّ ثلثيهم، 30.4 مليون شخص، يعيشون في دول آسيا-المحيط الهادئ، حيث إنّ العدد الأكبر هو في الهند.

وتظهر هذه المعطيات وفق مؤشر العبودية العالمي الذي نُشر الأسبوع الماضي. وفق المؤشّر لعام 2016، والذي يستند إلى مجموعة حقوق الإنسان الأسترالية Walk Free Foundation، فهناك ارتفاعا بنسبة 30% في عدد الأشخاص الذين يعملون عبيدا (من 35.8 مليون عام 2014 إلى 45.8 مليون هذا العام). يعود مصدر ارتفاع هذا المعطى، كما يبدو، إلى أن الدراسة قد أجريت بشكل أكثر شمولا، وليس إلى دخول أشخاص جدد في دائرة العبودية.

والدول التي تقف على رأس القائمة، مع أكبر عدد مطلق من الأشخاص الذين يعيشون في ظروف العبودية الحديثة هي الهند (18.3 مليون)، الصين (3.38 مليون)، باكستان (2.1 مليون)، بنغلادش (1.53 مليون)، وأوزبكستان (1.2 مليون). وفقا للتقرير فإنّ بعض تلك الدول يوفّر موارد بشرية رخيصة لصالح الأسواق الأوروبية الغربية، اليابان، أمريكا الشمالية، وأستراليا. وفقا للدراسة، فإنّ عدد العبيد المقدّر في إسرائيل يصل إلى 11,600.

أنواع العبودية التي تم التعرّف عليها في المؤشر هي العبودية في أعمال السخرة في الأفران، الزراعة، المنسوجات، الأطفال الجنود في أفغانستان، الهند وتايلاند، التسوّل القسري، والعبودية الجنسية. عايش الرجال والنساء العبودية في أعمال السخرة في التصنيع، الزراعة، إنتاج الأغذية، والبناء. وكانت النساء أيضا عرضة للاستغلال الجنسي والزواج القسري.

في الهند لا تزال تُمارس جميع طرق العبودية الحديثة، ومن بينها أيضًا العبودية بين الأجيال، استعباد الأطفال القسري، الاستغلال الجنسي، التسول القسري، التجنيد القسري للمجموعات العسكرية، والزواج القسري. إنها أعمال غير قانونية، تم الإعلان عنها كذلك منذ عدة عقود، ولكنها مستمرة في الازدهار.

قطر تتجاهل ظاهرة العبودية

46 مليون عبد يعيشون في عالمنا (AFP)
46 مليون عبد يعيشون في عالمنا (AFP)

وقد أشار صندوق Walk Free Foundation في المؤشّر أيضًا إلى جهود الحكومات في الحدّ من العبودية وعرض بيانات لم تكن مفهومة ضمنا بالضرورة. الدول التي تعارض معارضة شديدة العبودية هي هولندا، الولايات المتحدة، بريطانيا، السويد، أستراليا، البرتغال، كرواتيا وعدة دول أخرى، ولكن فقط لأن هناك بحوزة الدولة موارد، لا يعني أنّها ستتعامل معاملة صحيحة بالضرورة تجاه المجموعات السكانية الضعيفة. إذا قارنا الناتج المحلي الإجمالي، فإنّ دولا مثل قطر، سنغافورة، الكويت، بروناي، هونغ كونغ، السعودية، البحرين، عُمان، اليابان وكوريا الجنوبية، اتخذت وسائل قليلة من أجل القضاء على ظاهرة العبودية الحديثة، رغم الثراء والاستقرار السياسي لديها.

وفي كوريا الشمالية يعيش وفقا للتقديرات، نحو 1.1 مليون مواطن من العبيد (عدد سكان كوريا الشمالية 25.1 مليون). يجعل هذا المعطى الدولة ذات أكبر نسبة من العبيد من بين السكان. رغم ذلك، فإنّها الدولة الوحيدة من بين 25 دولة في آسيا-المحيط الهادئ، وفي العالم في هذا السياق، التي لم تعرّف أي نوع من العبودية باعتباره جنائيا.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية: انفجار قنبلة ذرية (Thinkstock)
صورة توضيحية: انفجار قنبلة ذرية (Thinkstock)

القنبلة الهيدروجينية: 100 قنبلة ذرية

قلق في العالم بعد أن أعلنت كوريا الشمالية عن تنفيذها تجربة ناجحة على القنبلة الهيدروجينية. إذن فما هي القنبلة الهيدروجينية؟

استيقظ العالم صباح اليوم (الأربعاء) متوترا مع إعلان كوريا الشمالية عن تنفيذها بنجاح تجربة على القنبلة الهيدروجينية. وخلال المساء لُوحظ زلزال في الدولة الآسيوية المعزولة، بقوة 5.1 على سلّم ريختر وبعد وقت قصير من ذلك تحدثت وكالة الأنباء المحلية عن التجربة.

ولكن ما هي القنبلة الهيدروجينية؟ ولماذا أصبح العالم قلقا جدا من التجارب التي يجريها زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، للمرة الرابعة، على القنابل الهيدروجينية؟

1.القنبلة الهيدروجينية هي قنبلة نووية تخضع فيها نويات الهيدروجين إلى اندماج نووي مع نويات أثقل، وتطلق كمية هائلة من الطاقة. تحدث هذه العملية بشكل طبيعي في النجوم ومنها الشمس. تبلغ قوة القنبلة الهيدروجينية أكثر بـ 100 مرة تقريبا من قوة القنبلة الذرية، ويتم قياسها بوحدات من ملايين أطنان الـ TNT، ميجاتون. وقد بنت القوى العظمى مثل هذه القنبلة وجربتها، ولكن لم يتم أبدا تشغيل قنبلة كهذه خلال حرب أيا كانت.

2.تفوق قوة تفجير القنبلة الهيدروجينية قوة تفجير القنبلة الذرية العادية. ففي حين أن قوة القنبلة الذرية العادية هي عشرات أو مئات الكيلوتون من الـ TNT، فإنّ قوة القنبلة الهيدروجينية تبلغ عشرات الميجاتون من الـ TNT (ميجاتون = 1000 كيلوتون).

انفجار نووي، صورة توضيحية (Thinkstock)
انفجار نووي، صورة توضيحية (Thinkstock)

3.من أجل تشغيل قنبلة هيدروجينية يجب الحصول على درجة حرارة عالية جدا، ويتم الحصول على ذلك باستخدام قنبلة ذرية. تنتج القنبلة الذرية الحرارة المطلوبة، كما ذكرنا، ويمتصّ خزان من الهيدروجين المضغوط أو المياه الثقيلة هذه الحرارة، وينشئ انفجارا ثانويا، يكون أكبر من الأول بكثير.

4.في أعقاب التجربة النووية السوفياتية عام 1949 أعلن رئيس الولايات المتحدة هاري ترومان عن مشروع لتطوير قنبلة هيدروجينية. في الأول من تشرين الثاني عام 1952 أجرت الولايات المتحدة التجربة الأولى لتفجير قنبلة هيدروجينية في جزيرة مارشال بالمحيط الهادي. خلال التفجير أطلقت طائرة ‏B-17‎‏ من دون طيار خلال السحابة النووية لفحص تأثير الانفجار على ما في داخل الطائرة. كان حجم الدمار والخراب للقنبلة الهيدروجينية الأولى أكبر بـ 700 مرة من حجم الدمار والخراب الناتج عن القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما، ووصل إلى 10,4 ميجاتون TNT. عام 1953 فجّر الاتحاد السوفياتي قنبلة هيدروجينية خاصة به، بقوة 400 كيلوتون.

5.يوجد للمملكة المتحدة أيضًا وجمهورية الصين الشعبية قنابل هيدروجينية. ووفقا لتقديرات مصادر استخبارية أجنبية لدى دولة إسرائيل أيضًا عدد غير معروف من القنابل الهيدروجينية. اشتملت الصور التي التقطها جاسوس النووي، مردخاي فعنونو، نموذجاً، حيث وفقا لتقديرات الخبراء فهو لقنبلة هيدروجينية تبلغ قوة انفجارها 1 ميجاتون. ولم تؤكد إسرائيل ذلك أبدا رسميًّا وتحافظ على الغموض في هذا الموضوع.

اقرأوا المزيد: 367 كلمة
عرض أقل
هجمات 11 سبتمبر (Wikipedia)
هجمات 11 سبتمبر (Wikipedia)

يفوق الواقع كلّ خيال، حتى في توقعات الاستخبارات الأمريكية: نجاح إلى جانب فشل

نظرة إلى تقرير نشره محلّلون وخبراء استخبارات عام 2000 كمحاولة لتوقع التوجهات العالمية حتى عام 2015، تكشف أنّهم قدّروا أنّ الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني سينتهي من العالم ولم يذكروا بن لادن أبدا

قبل 15 عاما، نشر مجلس الاستخبارات القومي الأمريكي (NIC) تقريرا يجمع تقديرات محلّلين سياسيين، أكاديميين ومسؤولين في أجهزة الاستخبارات حول التوجهات العالمية المتوقع حدوثها بين عامي 2000 – 2015. تكشف النظرة المعاصرة إلى الواقع المستقبلي الذي نصّ عليه الخبراء عن بعض التوقعات الدقيقة جدّا إلى جانب أخطاء ذات صدى، وخصوصا الأسئلة الخاطئة.

فعلى سبيل المثال، قدّر الخبراء أنّه في بداية الألفية أنّه حتى عام 2015 سينتهي الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني من العالم وسيمكّن الولايات المتحدة من التركيز على نقاط احتكاك أخرى. “حتى 2015، ستُحقق إسرائيل سلاما باردا مع جيرانها، رغم أن العلاقات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية بينها وبين فلسطين ستكون محدودة. ستُقام دولة فلسطينية، ولكن العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ستستمرّ بالتوتّر وستتدهور في بعض الأحيان لتصبح أزمة”. وتبعا لعدم الأهمية المنسوبة لهذا الصراع في المستقبَل، فإنّ جملا قليلة في التقرير فحسب مكرّسة لإسرائيل.

ساحة أخرى أخطأ فيها كتاب الوثيقة بشكل كبير هي شبه الجزيرة الكورية. فقد قدّروا أنّه حتى عام 2015 ستُقيم الولايات المتحدة قواعد في كوريا الموحّدة. “كوريا موحدة مع وجود أمريكي كبير يمكنه أن يكون قوة عسكرية عظمى في المنطقة، ولكن عملية التوحيد ستبتلع طاقتها ومواردها”، كما جاء. من جهة أخرى، توقع الخبراء اندفاع إيران باتجاه السلاح النووي، ولكنهم قدّروا أنّه حتى عام 2015 ستمتلك الجمهورية الإسلامية قنابل ذرّية فعلا.

منشأة أصفهان النووية (AMIR KHOLOOSI / ISNA / AFP)
منشأة أصفهان النووية (AMIR KHOLOOSI / ISNA / AFP)

كُتب التقرير الاستخباراتي قبل الهجوم الإرهابي في 11 أيلول عام 2001، وهو يكرّس سطورا قليلة فقط لدول مثل أفغانستان والعراق. لم يظهر أبدا تنظيم القاعدة واسم أسامة بن لادن في صفحات التقرير. وستبقى أفغانستان المحطّمة بحسب كلامهم “مصدّرة مخدّرات معزولة وتستخدم كملاذ للإرهابيين والمتطرّفين المسلمين”. وبحسب كلام الخبراء، فإنّ الصراع المُتوقع أن يشكّل العالم بين عامي 2000 – 2015 هو ذلك الذي بين الهند وباكستان.

العام الذي كُتب فيه التقرير الأمريكي هو أيضا العام الذي صعد فيه للحكم في روسيا رجل الكي جي بي غير المعروف واسمه فلاديمير بوتين. توقع معدّو التقرير جزئيًّا فقط أبعاد المسّ بالديمقراطية وحرية التعبير في روسيا تحت قيادته. “التوجه الرئيسي لروسيا هو باتجاه السلطوية ولكن ليس إلى الدرجة المتطرّفة كما في الاتّحاد السوفياتي”. وكان هناك توقع آخر وهو أنّ روسيا ستُنهي كونها لاعبا رئيسيا وأنّ “تغييرات ديمغرافية، صعوبات اقتصادية مزمنة ومشاكل حكومية ستحدّ من قدرتها على التأثير على الجمهوريات السوفياتية سابقا ومنع أوكرانيا من الاقتراب إلى الغرب”.

فلاديمير بوتين (Flash90)
فلاديمير بوتين (Flash90)

في وقت لاحق، يبدو أن في هذه المقولة سخرية كبيرة على ضوء حقيقة أن روسيا قد ضمّت العام الماضي شبه جزيرة القرم وقامت بغزو المناطق الشرقية لأوكرانيا. واعترف مدير فرع التخطيط السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد غوردون، والذي شارك في كتابة التقرير عام 2000، في مقابلة مع مجلة DefenceOne الأمريكية بأنّه وزملاءه قد نعوا روسيا في وقت مبكّر جدّا. ومع ذلك، فهو يعتقد أنّ الأزمة الاقتصادية التي تدهورت إليها روسيا في الأشهر الأخيرة هي إشارة إلى أنّ تنبّؤاته قد بدأت بالتحقق.

ولا يتطرّق التقرير أبدا إلى عصر الشبكات الاجتماعية وإلى استخدام منصّات الإنترنت للتنظيم السياسي. أشار معدّو التقرير بنبرة عامّة إلى أنّه “ستكون هناك حاجة للحكومات بأنّ تعزّز تكنولوجيا المعلومات ولكن في نفس الوقت أن تراقب آثارها الضارّة”.

وعبّر الخبراء عن قلقهم من تحوّل عالم الإنترنت إلى أداة بأيدي أعداء الولايات المتحدة، وهو قلق قد تحقّق كاملا. “أحد أصعب الأمور في تلك التقارير هو الدمج بين التغييرات التكنولوجية والتوجهات الجيوسياسية”، كما يلخّص غوردون، “الأمر الرئيسي الذي صدقنا به هو صعود الصين. يتعامل الجميع مع الأمر اليوم باعتباره مفروغًا منه، ولكن الأمر لم يكن كهذا عام 2000”.‎ ‎سيحاول الخبراء في التقرير الاستخباراتي القادم، الذي سيُنشر عام 2016، توقّع التحدّيات والتطوّرات في عام 2035.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة في صحيفة هآرتس

اقرأوا المزيد: 546 كلمة
عرض أقل
دبابات جيش الدفاع الإسرائيلي (Gadi Yampel, IDF)
دبابات جيش الدفاع الإسرائيلي (Gadi Yampel, IDF)

إسرائيل تحتل المرتبة الـ 11 في العالم من حيث قوتها العسكرية

مجلة المصالح التجارية المُعتبرة "بيزنيس إينسايدر" تُدرج الجيوش الـ 35 الأقوى في العالم. إسرائيل تحتل المرتبة الـ 11، الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، وأية دولة في المرتبة الأخيرة

12 ديسمبر 2014 | 10:30

نشرت مجلة المصالح التجارية المُعتبرة “بيزنيس إينسايدر” تصنيف الجيوش الـ 35 الأقوى في العالم. اختارت المجلة قائمة الجيوش وفقًا لخمسين معيار مقارنة، وعلى رأسها موازنة الجيش، عدد الرؤوس الحربية النووية التي بحوزة الجيش، عدد الجنود، الدبابات، الطائرات، حاملات الطائرات والغواصات.

وفقًا للنشر، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في القائمة، ولديها أكثر من 13,000 طائرة، ‏7,500 رؤوس حربية نووية، وتبلغ موازنة جيشها 612 مليار دولار. وتليها روسيا، ويصل عدد جنودها نصف عدد الجنود الأميركيين (‏766,000‏)، ولكن عدد دباباتها هو (‏15,000‏) أي ضعف ما تملكه الولايات المتحدة وتبلغ موازنتها 76 مليار دولار. الجيش الصيني هو الجيش ذو عدد الجنود الأكبر في العالم، ويحتل المرتبة الثالثة وعدد جنوده هو 2.28 مليون.

تحتل إسرائيل ذات عدد الجنود المنخفض بشكل خاص (‏176,000‏)، المرتبة الـ 11، ووفقًا للنشر لديها أيضا نحو 4000 دبابة، 680 طائرة، 14 غواصة و 80 حتى 200 رؤوس حربية نووية. تبلغ موازنة الجيش الإسرائيلي ‏15‏ مليار دولار. يحتل الجيش المصري المرتبة الـ 13، ولديه نحو 469,000 جندي، ‏4,700 دبابة، و 1,100‏ طائرة. كوريا الشمالية في المرتبة الـ 35، ولديها 10 رؤوس حربية نووية، ونحو 1,100‏ طائرة وعدد الغواصات الأكبر وهو 78.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل
كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)
كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)

بعد غياب طويل.. كيم جونغ يظهر ثانية

شوهد زعيم كوريا الشمالية، كما ورد في تقرير لوكالة الأنباء الكورية الرسمية، وهو يستعين بعصا للمشي، دون التطرق لحالته الصحية

14 أكتوبر 2014 | 15:20

ظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لأول مرة منذ 40 يومًا أمام الجمهور. وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية، KCNA، في تقرير لها أن كيم شوهد وهو يعطي “توجيهات في الميدان” لسكان منطقة سكنية جديدة مخصصة للعلماء، والتي تم تشييدها مؤخرًا – ويزور المدرسة الحكومية العليا للعلوم في العاصمة بيونغيانغ. ورغم أن التقرير نشر اليوم في كوريا الشمالية، إلا أنه لم تتم الإشارة أبدًا لتاريخ التقاط تلك الصور.

كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)
كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)

وتزايدت الشكوك المتعلقة بالحالة الصحية المتدهورة – ووفق تقديرات مختلفة، حتى عزل – الزعيم البالغ الـ 31 من العمر، بعد غياب كيم عن أكبر حدث سياسي في الدولة يوم الجمعة. كانت آخر مرة شوهد فيها كيم علنًا، قبل ظهور هذه الصور اليوم، في تاريخ 3 أيلول حين ظهر مع زوجته خلال عرض ما. من الاحتمالات التي نُشرت والمتعلقة بأسباب غيابه عن الساحة أيضا هو وجود كسر في كاحله وحتى بسبب مرض السكري، ونشرت الصحف الأوروبية أنه ليس هو الحاكم الفعلي الآن وأن شقيقته تسلمت زمام الأمور بدلاً عنه.

كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)
كيم جونغ أون في ظهور جديد مع عصا للمشي ( AFP/ Rodong Sinmun)

ورغم أن الزعيم الكوري الشمالي يظهر في تقرير وكالة الأنباء وهو يستعين بالعصا ولكن، وكما يبدو، لم يكن هناك أي تطرق لغياب كيم الطويل أو لوضعه الصحي – وتضمن التقرير فقط ما قاله هو للعلماء الذين التقاهم. “أنتم وطنيون، تكرسون كل حياتكم لبناء أمة ثرية وقوية”، قال لهم، “عندما تقتنعون أنه لا حدود للعلم وتحوزون على رعاية حزب الأم”.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل