كذبة أوّل نيسان

يوم الكذب العالميّ (لقطة شاشة / Youtube)
يوم الكذب العالميّ (لقطة شاشة / Youtube)

المقالب الكبيرة في الأول من نيسان

كوكا كولا بطعم الأفوكادو.. يوم الأول من يسان العالمي يتضمن مقالب مسلية من أنحاء العالم

يحتفل اليوم (الأحد)، 1 نيسان 2018، بيوم كذبة أول نيسان العالمي، كل محبي المقالب المضحكة في العالم. هذا العام أيضا، جرت مقالب مضحكة، كان جزء منها حملة تسويقية لشبكات مختلفة. جمعنا من أجل قرائنا عددا من المقالب الخاصة التي جرت في إسرائيل والعالم.

شركة كوكا كولا تطلق طعمات جديدة
تحدث موقع “Mirror” البريطانيّ اليوم عن أن شركة كوكا كولا العالمية أطلقت ثلاث نكهات جديدة.‎ ‎جاء في الخبر الذي كان يبدو خبرا كاذبا وفق معظم العلامات، أن النكهات الجديدة – خبز مصنّع من عجينة مختمرة، فحم، وأفوكادو، تنضم إلى المشروبات المعروفة بنكهة الكرز، الفانيلا، والليمون.

كوكا كولا بطعم الأفوكادو

تطبيق الحمص التابع لشركة جوجل
رفعت شركة جوجل إسرائيل مقطع فيديو توضح فيه أنها تسعى إلى حل مشكلة هامة تثير قلقا لدى أشخاص كثيرين في العالم: لمَّ لا تكون كل وجبات الحمص لذيذة بنفس المستوى. يصف مقطع الفيديو الذي رفعته الشركة ألغوريثم يفحص نكهات الحمص بعد أن يندمج في مستشعر يدخل إلى الفم – مما يتيح للشركة التعرّف بشكل أفضل إلى عالم الحمص لحل هذه المشكلة المتعلقة بالمأكولات. “يحب كل شخص الحمص بشكل مختلف”، جاء في إعلان شركة جوجل الإسرائيلية.

إلغاء الأحرف العبريّة في آخر الكلمة
غردت الأكاديمية للغة العبريّة، المسؤولة عن اللغة العبريّة في إسرائيل اليوم صباحا في تويتر: “بسبب توجهات كثيرة وصلت إلينا من الجمهور، قررنا عدم استخدام الأحرف في آخر الكلمة بالعبرية”. ولكن اتضح سريعا أن التغريدة جزء من كذبة أول نيسان.

بار رفائيلي تبيع في حانوت ملابس
استغلت عارضة الأزياء الإسرائيلية المشهورة، بار رفائيلي، قدرتها على التمثيل فقررت بالتعاون مع شركة ملابس تعرض أزياءها، أن تطلق كذبة أول نيسان. تنكرت رفائيلي للبائعة الأسوأ في تاريخ شبكة الملابس وأثارت جنون الزبائن. في نهاية المقلب، طلبت البائعة التقاط صورة سيلفي مع الزبائن وعند التقاط الصور أزالت القناع وكشفت عن شخصيتها الحقيقية أمام الزبائن المندهشين.

بار رفائيلي تبيع في حانوت ملابس (لقطة شاشة)
اقرأوا المزيد: 275 كلمة
عرض أقل
بالأرقام: الفيس بوك الإسرائيلي عام 2017 (Flash90/iStock)
بالأرقام: الفيس بوك الإسرائيلي عام 2017 (Flash90/iStock)

بالأرقام.. الفيس بوك الإسرائيلي في عام 2017

نشرت فيس بوك معطيات حول استخدام الإسرائيليين لتطبيقها. كم إسرائيليّا نشطا في الفيس بوك؟ وما هي صور الإيموجي الأكثر عشقا لدى الإسرائيليين؟

توفر المعطيات الرسمية التي نشرتها الفيس بوك في إسرائيل أمس، الأحد، بمناسبة عيد رأس السنة العبرية، لمحة نادرة إلى الفيس بوك الإسرائيلي قُبيل عيد رأس السنة العبرية.

كم مستخدما إسرائيليّا نشطا في الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم؟ ما هو مدى استخدامها؟ ما هي الصفحات الأكثر شعبية؟ وما هي صور الإيموجي المفضّلة لدى الإسرائيليين. نُشرت المعطيات للمرة الأولى في صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

صحيح حتى أيلول 2017، يستخدم 5.9 ملايين إسرائيليّ شهريا الفيس بوك، من بينهم 4.4 ملايين إسرائيلي يزورون الشبكة يوميا.

فيس بوك لايك (Flash90/Sophie Gordon)
فيس بوك لايك (Flash90/Sophie Gordon)

للمقارنة، في عام 2013 كان عدد المستخدمين الإسرائيليين 4 ملايين شهريًّا، وفي عام 2012 كان نحو مليونين.

ونشرت الفيس بوك أيضا قائمة بصفحات الفيس بوك الأكثر شعبية في إسرائيل: تصدرت صفحات صحيفة “يديعوت أحرونوت” المرتبة الأولى، وكذلك صفحة الإنترنت الإخبارية “‏Ynet‏” التابعة لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.

من بين المجموعات الشعبية هناك مجموعة “أمهات يطبخن معا” و “الحقائق ليست هامة”. يُلفَت إلى أن شعبية الصفحات لا تُحدد وفق عدد اللايكات بل وفق عدد مرات الدخول إلى الصفحة.

وما هي تعليقات صور الإيموجي (‏Reaction to Post‏) الأكثر محبوبة لدى الإسرائيليين؟ الأكثر شيوعا هو رمز “لايك” التقليدي، ويليه رمز “واو”، “حزين”، “قلب”، “هه هه” و “غضب”.

الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب (iStock)
الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب (iStock)

وفق الفيس بوك فإن الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب.

الإسرائيليون يحبون التعليق

قُبيل رأس السنة العبرية الذي يصادف كما ذُكر آنفًا غدا مساء، الأربعاء، نشرت شركة Spot.IM (شركة عالمية تدير توك باك (TalkBack) في مواقع كبيرة مثل AOL‏, ‏Time‏, ‏HuffingtonPost وغيرها)، معطيات حول المواضيع التي حدثت في إسرائيل وأثارت اهتماما كبيرا في أنحاء العالم.

اتّفاق إسرائيلي فلسطيني نجح في إثارة ضجة رغم أنه لم يُوقّع

نتنياهو وعباس (AFP)
نتنياهو وعباس (AFP)

عرضت شركة إسرائيلية ناشئة “ميلانكوس” (Mellanox) “اتفاقية سلام” وُقعت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مثيرة ضجة في النت. ادعت الشركة أن اتفاقية السلام وُقّعت بين أبو مازن ونتنياهو وعرضت صورة وهما يتصافحان. انتشرت هذه الأخبار سريعا في النت، ولكن لم يتذكر بعض المتصفِّحين أن النشر ورد في توقيت مميز وهو كذبة أول نيسان التي تصادف في الأول من نيسان. حظي هذا النشر باهتمام كبير في النت وبعشرات آلاف التعليقات في الشبكة.

الحرائق في شمال إسرائيل

إسرائيل تحارب ألسنة النار (meir Vaaknin/ Flash 90)
إسرائيل تحارب ألسنة النار (meir Vaaknin/ Flash 90)

في نهاية تشرين الثاني 2016، تعرضت إسرائيل إلى موجة من الحرائق دامت نحو خمسة أيام، وغطتها وسائل الإعلام العالمية بشكل دوري. في هذه الفترة، علق مصتفحون كثيرون في العالم على النشر، بعد أن راقبوا العمل على أكثر من 1.700 حريق شب في مناطق مختلفة، لا سيّما في حيفا.

“وندر وومان” الإسرائيلية

غال غادوت في دور "وندر وومان" (لقطة شاشة)
غال غادوت في دور “وندر وومان” (لقطة شاشة)

لا شك أن الحديث يدور عن ممثلة إسرائيلية حظيت بأكبر عدد من التعلقيات في العام الفائت، بعد أن مثلت دور “وندر وومان”. تصدرت الممثلة غال غادوت قائمة الإسرائيليين المحبوبين في العالم. وأثارت ضجة في العالم العربي أيضا بعد أن ناشد لبنان حظر عرض الفيلم لأن الممثلة الرئيسية فيه إسرائيلية، وكذلك اندلعت مظاهرات في الأردن ضد عرض فيلم “وندر وومان” في دور السينما.

اقرأوا المزيد: 425 كلمة
عرض أقل
كذبة نيسان في أنحاء العالم - أبو ماون ونتنياهو (لقطة شاشة)
كذبة نيسان في أنحاء العالم - أبو ماون ونتنياهو (لقطة شاشة)

كذبة نيسان في أنحاء العالم

بدءا من تغريدة بالعبرية حول اغتيال نصرالله وصولا إلى اقتراح خدمات "قراصنة روس" في السفارات الروسية في العالم. هذه هي كذبات نيسان الأكبر لهذا العام

احتفل العالم أمس (السبت) بيوم “كذبة نيسان”، وأطلِقت كذبات كان بعضها ناجحا جدا والآخر ناجحا قليلا. احتفلت منظمات حكومية في أنحاء العالم إضافة إلى الجهات الإعلامية ومواقع الإنترنت بيوم “كذبة نيسان”.

شاركت هذا العام أيضا وزارة الخارجية الروسية، ونشرت في صفحتها على الفيس بوك ردا صوتيا زائفا للمتوجهين إلى سفاراتها في أنحاء العالم. جاء في الرد الصوتي: “لقد وصلتم إلى السفارة الروسية. تسرنا خدمتكم. للتحدث مع دبلوماسي روسي خصم السياسي الخاص بكم، يرجى الضغط على الرقم 1. من أجل تلقي خدمة هاكرز روس، يرجى الضغط على الرقم 2. من أجل التدخل في الانتخابات، يرجى الضغط على الرقم 3، والانتظار حتى الانتخابات القادمة”. صيغت النكتة الروسية بناء على الشبهات الأمريكية ضد روسيا حول تدخل قراصنة الإنترنت الروس في المعركة الانتخابية الأمريكية الأخيرة.

بالمُقابل أطلقت شركة “Mellanox Technologies” بمناسبة كذبة نيسان موقع إنترنت بشكل خاص يدعى “ASAPeace” يهدف إلى “عقد” اتفاقات سلام سريعة من خلال استخدام ذكاء اصطناعي. بالطبع، أن الحديث يدور عن مقلب، وليس هناك ألغوريثم قادر على صنع السلام الذي يصعب على الأشخاص تحقيقه.

في فيلم فيديو ترويجي للموقع، ظاهريًّا، يبدو زعماء العالم (مثلا، أبو مازن ونتنياهو، ترامب وكيم جونغ أون، أردوغان والزعيم الكردي)، وهم يصنعون السلام مع خصومهم المتقدمين في العمر. كانت الرسالة التي حاول الفيلم  نقلها هو أنه يحظر الانتظار كثيرا من أجل صنع السلام الحقيقي.

إضافة إلى ذلك، في تغريدة في تويتر حاولت نقل رسالة كاذبة إلى الإسرائيليين مفادها أنه تم اغتيال زعيم حزب الله. ظهرت أمس تغريدة بالعبرية جاء فيها: “تقرير أولي: اغتيال حسن نصرالله أثناء هجوم جوي في بيروت”. بالطبع، لم يصدق أحد التقرير الكاذب بجدية كبيرة.

في إسرائيل، يحتفل بيوم كذبة الأول من نيسان أيضا. إحدى الكذبات التي نجحت كثيرا هي لصحيفة هآرتس بتاريخ 1 نيسان عام 1977. نشرت الصحيفة حينها رسالة مفادها أنه ستبدأ أعمال حفريات لنقل حائط البراق (حائط المبكى) إلى موقع آخر. السبب لهذه الخطوة هو هبوط حجارة الحائط. بالطبع كان الخبر كاذبا تماما ولكنه نجح في إثارة ضجة إلى حد معين.

اقرأوا المزيد: 306 كلمة
عرض أقل
جوجل باندا"
جوجل باندا"

الأول من نيسان – أفضل المقالب

كما في كل عام، اليوم أيضًا شاركت الكثير من الشركات، الأشخاص والمشاهير بمقالب ونكات حول العالم. شاهدوا الأنجح بينها:

معروف أن الأول من نيسان هو “يوم الكذب”، اليوم الذي يخدع فيه الناس بعضهم بعضًا، يفعلون مقالب الواحد للآخر، أو ينشرون أخبار كاذبة ليروا ردة فعل أصدقائهم.

بدأ تقليد، في الأعوام الأخيرة، حيث أصبح يشارك كل من الشركات الكبيرة بهذا اليوم، القنوات التلفزيونية، مواقع الإنترنت وغيرها. كانت الرائدة بين تلك الشركات، هذا العام، شركة جوجل، التي استثمرت في مقالب الأول من نيسان.

واحد من المقالب الناجحة الخاصة بشركة “جوجل” كان إطلاق مُنتج “جوجل باندا” في اليابان – دمية دب باندا تعمل كمحرك بحث ودود، تُجيب على كل سؤال يسألونها إياه. كما يمكن أن نشاهد في الفيديو – سأل مدراء جوجل دب الباندا أسئلة، وأجاب على كل الأسئلة. لا شك أن الإجابات سُجلت مُسبقًا، ولكن التسويق كان حقيقيًا جدًا، والدليل هو الردود المتحمسة للجمهور:

شيء لطيف آخر قامت به جوجل، احتفاءً بالأول من نيسان، هو إطلاق خدمة اللعبة الأسطورية “باك مان” في شوارع الخرائط. ربما اللعبة غير مُتاحة في كل مكان، إنما يُمكن لمن يُريد دخول الموقع، وأن يختار نموذج “باك مان” الجديد، الذي تمت إضافته، ويُحدد البرنامج مُباشرة موقعك، وإن لم يكن ممكنًا اللعب بها، تبحث لك عن موقع بديل في العالم يمكن على خارطته اللعب باللعبة. جربوا بأنفسكم من خلال هذا الرابط.

"باك مان" في خرائط جوجل
“باك مان” في خرائط جوجل
"باك مان" في شوارع خرائط جوجل
“باك مان” في شوارع خرائط جوجل

شركة أُخرى شاركت في المقالب هي شركة “هوندا” العملاقة، التي بدت وكأنها أطلقت نوع سيارات جديد، HR-V Selfie Edition، المُجهزة بعشر كاميرات سيلفي (التي تعمل فقط حين تكون السيارة مركونة”)

https://www.youtube.com/watch?t=70&v=VzXAZWnKitY

وفي مجال السيارات أيضًا، نشرت “بيتزا دومينوز” الصورة التالية، وكأنها أطلقت خدمة توصيل أوتوماتيكية جديدة على دراجة نارية دون سائق:

"خدمة أوتوماتيكية جديدة". بيتزا دومينوز
“خدمة أوتوماتيكية جديدة”. بيتزا دومينوز

وأطلقت شركة “Telstra” الأمريكية جهازًا يحذف الكلمات النابية خلال المكالمات الهاتفية:

جهاز يحذف الكلمات النابية خلال المكالمات الهاتفية
جهاز يحذف الكلمات النابية خلال المكالمات الهاتفية

وفي أستراليا، نشر الموقع الإخباري، Finder.com.au، فيديو فيه “موجز أنباء خاص” يتحدث عن أنه حتى نهاية العام 2015 لن يبقى شوكولاته في العالم (الأمر الذي يرفع بشكل كبير “أسهم الكاكاو” في البورصة)

وفي إسرائيل كان أحد أنجح المقالب هو صفحة فيس بوك جديدة تم فتحها على أنها صفحة “بنيامين نتنياهو – رئيس الحكومة الإسرائيلية”، وبدت حقيقية تمامًا. نُشر أمس على تلك الصفحة خبرًا فاجأ بعض الإسرائيليين، والذي جاء فيه أن نتنياهو قرر تعيين أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المُشتركة، والأشد مُعارضة لحزب نتنياهو، وزيرًا للتربية في حكومته، وذلك رغبة منه برأب الصدع في المجتمع الإسرائيلي”. ولا شك أن الصفحة، كما هذا المنشور، مزيّفة تمامًا، إنما استغرقت مسألة كشف تلك الخدعة الكثير من الوقت بالنسبة للكثير من المتصفحين والمؤيدين لـ “بيبي نتنياهو” المتفاجئين منه، وجاءت ردودهم غاضبة ومتفاجئة، إلى أن كشف لهم متصفحون آخرون بأن هذه ليست إلا خدعة.

בכדי להראות את רצינות כוונותיי לתיקון השסעים בחברה הישראלית, לאחר התנצלותי על אמירתי כי "אזרחים ערבים נוהרים לקלפיות"…

Posted by ‎Benjamin Netanyahu – בנימין נתניהו ראש ממשלת ישראל‎ on Tuesday, 31 March 2015

اقرأوا المزيد: 384 كلمة
عرض أقل
كذبة أول نيسان (Thinkstock)
كذبة أول نيسان (Thinkstock)

مقالب أوّل نيسان الأكثر نجاحًا

مثل كلّ عام، هذه السنة أيضًا، مواقع الإنترنت الكبرى تثير قراءها بعدد من الأمور التي أُعدّ بعضها خصيصًا لهذا اليوم. إليكم أكثر الأمور إثارةً في أوّل نيسان

كما هو التقليد، لا يفوّت محرّك البحث العملاق،Google، فرصة إثارة المتصفِّحين إحياءً لليوم الأول من نيسان. فقد نشر قسم خدمات الخرائط في الشركة اليوم (الثلاثاء) مقطع فيديو يدعو إلى العثور على أفضل “بوكيمون ماستر”.

وضعت الشركة “بوكيمونات” – مخلوقات مؤسسة على برنامج الرسوم المتحركة الناجح في أنحاء الإصدار الأخير من خرائط جوجل. من أجل إتمام التحدّي، عليك القبض على جميع البوكيمونات.

وأعلنت الشركة أنّ المتصفّح الذي يتمكّن من العثور على جميع البوكيمونات المئة والخمسين، حتّى ظهر غد، يمكنه أن يبدأ العمل في “بوكيمون ماستر” الخاصّ بالشركة، بدءًا من أيلول القادم.

ولكنّ هذا مقلب بطبيعة الحال. ففي وصف فيديو خدمة الخرائط في جوجل، كُتب: “إنّ وظيفة بوكيمون ماستر ليست متوفّرة بعد”، ثمّ يوصون المشاهِد بالانتقال إلى ورقة عمل جوجل.

وليس هذا كلّ شيء. فالقيِّمون على متصفّح Google Chrome أرادوا هم أيضًا المشارَكة في تقليد المقالب في 1 نيسان، فعرضوا برنامجًا خاصًّا على الإنترنت يُتيح فوريًّا ترجمة نصّ مكتوب إلى Emoji، تعابير وجه مرسومة ستتيح لنا قريبًا التواصل عبر الرسوم فقط.

هل توجّه شركة تحديد المواقع العالميّة Waze طريقها نحو مجال التعارُف عبر الشبكة؟ تعارُف Wazedate – برنامج جديد من Waze يساعدكُم على التواصل مع السائقين العزّاب في منطقتكم، ويساعدكم على استغلال الوقت الذي تُهدرونه في أزمة السير للعثور على محبوب.

كذلك موقع مشارَكة مقاطع الفيديو، يوتيوب، يكشف النقاب عن مقطع فيديو منتشر جدًّا في يوم كذبة الأول من نيسان. ففي مقطع الفيديو الذي بثّته الشركة، توضح كيف وقفت حتى اليوم خلف كلّ مقطع فيديو منتشر كثيرًا رأيتموه يومًا عبر الإنترنت، بحيث عدّلته ونسّقته ليصبح ما أصبح. ومن أجل توفير الصداع على المشتركين للعام القادم، قرّرت الشركة منذ الآن أن تكشف المحتويات التي يُتوقَّع أن تلاقي رواجًا كبيرًا خلال 2014.

وفي حال كنتم تتساءلون، فإنّ هذه المحتويات تشمل Clocking – تصوير مستخدِمين وأيديهم مرفوعة مثل عقارب الساعة وتتحرك ببطء بهدف تمثيل الوقت الذي يمرّ، أو Baby Shaming – الاستهزاء بالأطفال على أفعال لا يمكنهم القيام بها، فشل دهن زبدة على الخبز، وتنوُّع واسع من المحتويات.

اقرأوا المزيد: 306 كلمة
عرض أقل