مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)
مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

لماذا سعر فنجان القهوة في تل أبيب باهظ جدا؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص ببنك UBS المرتبة الـ 19 من بين المدن الأغلى في العالم، وأية مرتبة يحتل الخليج العربي؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص بمصرف UBS السويسري المرتبة الـ 20 من بين المدن الأغلى في العالم. فحص المؤشّر، الذي نشره المصرف أمس (الثلاثاء)، مستوى الأسعار والمدخولات في 77 مدينة في أنحاء العالم في عام 2018. وفق المعطيات، تحتل تل أبيب المرتبة الـ 19 في تصنيف غلاء المعيشة، علما أنها احتلت المرتبة الـ 22 في عام 2015. مدينة زيوريخ في سويسرا هي المدينة الأغلى في العالم، وفق المؤشر الذي نشره المصرف.

أجرى خبراء المصرف السويسري بعض الفحوص لمعرفة أسعار منتجات مختلفة لتقييم مستوى غلاء المعيشة في بعض المدن. مثلا، يحتاج مواطن يسكن في تل أبيب إلى أن يعمل 13 يوما تقريبا ليتمكن من شراء جهاز “أيفون X”، في حين أن على مواطن يسكن في نيويورك أن يعمل 6.7 أيام لشراء ذات الجهاز. كما أجري فحص آخر مثير للاهتمام حول أسعار القهوة، إذ احتلت تل أبيب المرتبة الـ 14 في العالم وكان معدل سعر فنجان القهوة 4.09 تقريبا.

تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

كما وأجري فحص آخر لمعرفة القوة الشرائية ومعدل مستوى الدخل، واتضح أن تل أبيب تحتل المرتبة الـ 28 من ناحية القوة الشرائية، والمرتبة الـ 32 في مستوى الدخل. أوضح مدير الاستثمار الرئيسي في بنك UBS قائلا: “القوة الشرائية هامة للجميع، سواء كان الحديث يجري عن الأفراد أو المستثمرين. يسمح البحث الذي أعديناه لمَن يخطط للعطلة القادمة، أو يحاول معرفة الفائدة طويلة الأمد للقوة الاقتصادية، أن يحصل على تحليل مفصّل للأسعار في العالم”.

حققت مدن الخليج العربي قفزة في التصنيف: وصلت الدوحة إلى المرتبة الـ 19 في هذا العام، بعد أن احتلت المرتبة الـ 37 في عام 2015، تقدمت دبي بـ 13 مرتبة ووصلت إلى المرتبة الـ 14، وقفزت المنامة، عاصمة مملكة البحرين، من المرتبة الـ 17 إلى المرتبة الـ 8.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل
مقهى وسط مدينة تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)
مقهى وسط مدينة تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)

شبكة مقاهٍ إسرائيلية تقترح تخفيضا للزبائن المهذبين

خفضت شبكة مقاهٍ أسعار المشروبات الساخنة إلى 6 شواكل كجزء من حملة تسويقية لرأب الشرخ في المجتمَع الإسرائيلي

04 مايو 2017 | 15:02

خفضت شبكة مقاه إسرائيلية “‏Café Café‏” أسعار المشروبات الساخنة من ‏8‏ شواكل (‏2.2‏ دولار) مقابل فنجان قهوة إلى ‏6‏ شواكل (‏1.6‏ دولار).

وفق أقوال مالك الشبكة، يدور الحديث عن خفض ثابت للأسعار لسنوات طويلة. تحاول الشبكة إعطاء طابع اجتماعيّ للحملة التسويقية: يحظى الأشخاص الذين يستخدمون التعبيرين “من فضلك” و “شكرا” أثناء المشتريات بسعر مخفض. تأتي هذه الخطوة التسويقية بالتعاون مع حركة إسرائيلية جديدة لدفع التضامن في المجتمَع الإسرائيلي. أقام رئيس الأركان سابقا، بيني غانتس وجابي أشكنازي الحركة الإسرائيلية الجديدة “بنيما”، بهدف تجسير الفجوات في المجتمَع الإسرائيلي الذي يعاني من شروخ اجتماعية.

“نطلق معا حملة تسويقية اجتماعيّة مشتركة لتشجيع الحوار الإيجابي بين الأشخاص في إسرائيل”، قال مدير عامّ الشبكة. “في إطار حملة “الكلمات الجيدة قادرة على صنع العجائب”، سيحصل الزبائن الذين يستخدمون تعبيري “من فضلك” و “شكرا” عند شراء فنجان قهوة، على فنجان قهوة ساخن بسعر 6 شواكل بدلا من 8 شواكل”.

اقرأوا المزيد: 139 كلمة
عرض أقل
القهوة - صورة توضيحية (AFP/SAFIN HAMED)
القهوة - صورة توضيحية (AFP/SAFIN HAMED)

القهوة العربية ضد الكحول الغربي

شاب إسرائيلي يقرر محاربة استهلاك الكحول في أوساط الشباب بطريقة بسيطة ولكنها عبقرية - فنجان قهوة يعيد الشباب الضالين إلى طريق الصواب

المبادرة المؤثرة التي أنقذت مئات الشبان من الإدمان على الكحول – باحتساء القهوة العربية، تحظى الآن باعتراف عالمي وجائزة منظمة مجلس أوروبا. تألم الشاب الإسرائيلي، جاي شيرمان، ابن 19 عاما، لرؤية تدهور أبناء جيله وهم يتسكعون في الشارع، يستهلكون الكحول، ويتورطون في المشاكل. ولن يتخيّل أن مبادرته البسيطة ستحظى بجائزة قيمتها 5000 يورو.

يخرج شيرمان، منذ عامين، مع عشرات المتطوعين الشبان، إلى الأماكن التي يتجوّل فيها الشبان المعرضون للخطر، ويقترح عليهم احتساء القهوة العربية معه، بدلا من استهلاك الكحول. “بهذه الطريقة نقدم بديلا للمخدرات والكحول، دون أن نبعد هؤلاء الشبان عن المجتمع، ونتعامل معهم بصفتهم مجرمين”.

في البداية، كان يبدو أن مبادرة شيرمان لن تنجح، وأنها ساذجة. كيف يمكن المقارنة بين القهوة والإغراء لتناول الكحول؟ ولكن شيرمان كان حازما على أن يثبت أن طريقته البسيطة وغير المتفذلكة، قادرة على أن تحارب ظاهرة الإدمان على الكحول الصعبة بنجاعة. لقد دفع فكرته قدما في إطار برنامج تطوير القيادة لدى الشبان التابع لمنظمة Lead. في البداية، لن يؤمن الكثير من الأشخاص بمشروعه، وتعرض إلى الكثير من ردود الفعل السلبية”، يقول مدير المنظمة.

“لا تكمن المشكلة في استهلاك الكحول وتعاطي المخدرات، فهما أعراض لمشاكل أكبر فقط، مثل نقص الإطار الملائم، والثقة النفسية المتدنية”، يوضح شيرمان وجهة نظره. “لم يفهم الشبان في البداية ما الذي نريده منهم. ولكن، غالبا كانوا يستجيبون لدعوتنا لتناول القهوة، وأصبحوا الآن المبادرين إلى دعوتنا. تختلف الأجواء عند الجلوس لاحتساء القهوة، فتجعل الكثير من الشبان يبتعدون عن الكحول، بمحض إرادتهم”.

“وصل ذات مرة شرطيون عندما كنا نحتسي القهوة للاشتباه أن الشبان الذين كنا نجلس معهم يتناولون الكحول. فتفاجأ هؤلاء الشرطيون عندما شاهدونا نحتسي القهوة فقط، ومدحونا على مبادرتنا. شعر الشبان الذين كنا نجلس معهم في تلك اللحظة أن هذه هي المرة الأولى التي يمدحهم شرطي، ولم يعتقلهم أو يتعامل معهم كمجرمين، كما يحدث غالبا”، يقول شيرمان. “في اليوم التالي، أخبرني أحد الشبان الذي جلس معنا، أنه كانت معه زجاجة كحول عندما وصل الشرطيون، وقد خطط أن يتناول الكحول في تلك الليلية، ولكنه تخلى عن ذلك بفضل القهوة”.

تنافست مبادرة القهوة الإسرائيلية مع 47 مشروعا آخر في أنحاء العالم على “جائزة الوقاية” التي تُمنح في إطار المنافسة الدولية السنوية في مجال المخدرات والكحول في مجلس أوروبا. وهذه هي المرة الأولى التي يحظى فيها إسرائيلي بهذه الجائزة.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 349 كلمة
عرض أقل
رقم قياسي في استهلاك القهوة العالمي (Flash90/Hadas Parush)
رقم قياسي في استهلاك القهوة العالمي (Flash90/Hadas Parush)

رقم قياسي في استهلاك القهوة العالمي

أبناء جيل الألفية يستهلكون القهوة أكثر من الأجيال السابقة. في ظل الجفاف في البرازيل الذي يؤدي إلى انخفاض محصول حبوب البن، لا تتوقف أسعار القهوة عن تحطيم أرقام قياسية

أبناء جيل الألفية – مواليد الثمانينات والتسعينات – هم المسؤولون عن ارتفاع الطلب على القهوة في السنوات الأخيرة وفق بيانات المنظمة الدولية للقهوة.

وفقاً للمنظمة، فإن الولايات المتحدة هي المستهلك الأكبر في عالم القهوة – وتم الوصول هذا العام إلى مستويات الطلب الأعلى على الإطلاق، وتكتسب الظاهرة زخمًا في دول مستهلكة كبيرة أخرى كالبرازيل وحتى الصين التي تستهلك الشاي عادةً.

إن ارتفاع الطلب على القهوة الذي يصحبه انخفاض إمدادات حبوب البن من البرازيل – الدولة المصدّرة الكبرى في عالم القهوة – بسبب الجفاف قد أدّى إلى ارتفاع الأسعار.

بن (Zack Wajsgras)
بن (Zack Wajsgras)

وحسب باحثين في شيكاغو، فإن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين أواخر سنوات المراهقة وبداية الثلاثينات يستهلكون نحو ‏44% من كميات القهوة. في السنوات الثماني الأخيرة، قفز عدد محتسي القهوة أبناء ‏18-24‏ عامًا من ‏34%‏ إلى ‏48%‏، بينما ارتفعت النسبة الموازية للذين تتراوح أعمارهم بين ‏25-39‏ من ‏51%‏ إلى ‏60%‏. في المقابل، انخفض الاستهلاك وسط أبناء الأربعينات فما فوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العمر الذي يبدأ فيه أبناء جيل الألفية باستهلاك القهوة آخذ بالانخفاض: في أوساط الجيل الأكبر سنًا، أي الذين ولدوا في الثمانينات وبداية التسعينات، فإن متوسط العمر الذي يبدأ في الشبان باستهلاك القهوة بشكل دائم هو ‏17‏ عاما.

وفي المقابل، فإن مواليد منتصف التسعينات فما فوق، يبدأون باحتساء القهوة منذ عمر ‏14‏ سنة ونصف – وفقًا لبيانات منظمة القهوة.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل
7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم (ThinkStock)
7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم (ThinkStock)

7 أطعمة سترسم البسمة على وجوهكم

بمناسبة العيد، نُقدّم لكم بعض النصائح المدهشة التي ستسعدكم طيلة أيام السنة، من بينها الإكثار من تناول التوابل والقهوة والشوكولاطة

ما هو سر السعادة؟ في الواقع، كل شخص مُلّم إلى حد ما بالأبحاث الجارية في مجال علوم الدماغ، سيخبركم أنّ إعاقة عملية تحليل السيروتونين والدوبامين داخل الدماغ ستحسن معنوياتكم ومزاجكم كثيرا. يمكننا القيام بذلك عن طريق استعمال أدوية مصنَّعة – مضادة للاكتئاب، في حالات متطرفة، ولكن أيضّا باستخدام وسائل طبيعية، وأكثر لذة وهي الأطعمة. نوصي بتناول سبعة مأكولات، يُفضّل أن يتناولها كل شخص يرغب في كسب التشجيع. الصحة والعافية!

1. الزعفران

هل تذكرون أنّ الزعفران هو أغلى التوابل في العالم؟ ننوّه هنا، أنكم لستم مضطرين إلى أن تدخلوه في طبخاتكم ووجباتكم، لأنه يكفي فقط أن يشمّه الشخص الذي يشعر قلقا ومتوترا نفسيًّا، لكي يهدأ باله ويرتاح نفسيا.

من المفضّل، شم رائحة الزعفران لمدة عشرين دقيقة في اليوم. وبشكل عام، من المفضَّل الإكثار من استخدام التوابل الآتية: القرفة، القرنفل، المردقوش الإقريطي، جوزة الطيب؛ حيث أن جميعها غنيّ بمضادات التأكسد، وهكذا ستعرقل تحلل السيروتونين في الدماغ.

زعفران (Thinkstock)
زعفران (Thinkstock)

2. الثمار البرية

الثمار البرية (ThinkStock)
الثمار البرية (ThinkStock)

تحتوي، هذه الفواكه الصغيرة واللذيذة، على نسبة عالية من مضادات التأكسد، وننصحكم، أن تتلذّذوا بتناولها طيلة السنة.

3. الأسماك

السردين (Nithin bolar wikimedia)
السردين (Nithin bolar wikimedia)

من المفضَّل، بالأخصّ، تناول الأسماك الصغيرة، كالسردين، وذلك لأن لحمها يحوي على أوميغا 3، وتركيز المعادن فيها أقل نتيجة تلوّث مياه البحر – بشكل مخالف للأسماك الأكبر حجمًا. وبالمقارنة، فلا نفضَّل تناول اللحوم، لكل شخص يعاني من الاكتئاب.

4. الخضروات البرتقالية

الجزر (ThinkStock)
الجزر (ThinkStock)

الخضروات ذات اللون البرتقالي: كاليقطين، القرع المسكي، الجزر والبطاطا – قد تحسن أية طبخة، ومزاجك أيضا.

5. القهوة

قهوة في فنجان
قهوة في فنجان

مع أن القهوة ذات سلبيات أيضًا، ولكن، من المفضَّل أن يشربها، الأشخاص المصابين بالاكتئاب تحديدا؛ وذلك لأنها تحوي على منشّطات، وقادرة على تحسين صحة أو مزاج المصاب بالاكتئاب.

6. الخضار الورقية

(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)
(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)

انتقَوا كما تشاؤون من الأوراق الخضراء: الكزبرة، البقدونس، الريحان، السبانخ، الخس، وأكثرو من تناول هذه الأطعمة؛ لأنها مفيدة جدًا وتعمل على تحسين المزاج.

7. الشوكولاطة

شوكولاتة (Thinkstock)
شوكولاتة (Thinkstock)

الشوكولاطة، ذات الجودة العالية – بنسبة %100 كاكاو، إضافة إلى إحدى المقبّلات اللذيذة الطبيعية، مثل التمر – قادرة على صنع  المعجزات لدى المصابين بالاكتئاب أو بأمراض أخرى.

 

اقرأوا المزيد: 288 كلمة
عرض أقل
  • البطيخ (‎ (Abir Sultan/Flash 90
    البطيخ (‎ (Abir Sultan/Flash 90
  • قهوة في فنجان
    قهوة في فنجان
  • وادي  (Thinkstock)
    وادي (Thinkstock)
  • منقل (مشواة)
    منقل (مشواة)

كلمات عبرية أصلها من اللغة العربية

على مدى سنوات لم يتحدث اليهود العبرية، ولكن استخدموها للصلاة فقط. عندما تم تجديد اللغة، أثر فيها العديد من الشعوب المجاورة - العربية

“في نهاية كل جملة تقولونها بالعبرية – يجلس عربي مع نرجيلة”، هذا ما تقوله قصيدة إسرائيلية شهيرة للشاعر والمطرب المعروف، مئير أريئيل. وبالفعل، العبرية والعربية هما لغتان شقيقتان، أصلهما من اللغات السامية. هناك العديد من الكلمات المتشابهة في كلتا اللغتين، أو حتى متطابقة، وخلال السنين اعتمدت اللغتان على بعضها البعض.

منذ فترة قصيرة أخبرناكم عن الكلمات العربية التي يعود أصلها إلى العبرية، وهذه المرة سنعرض أمامكم الكلمات العبرية الشائعة التي مصدرها من اللغة العربية.

من أجل الحقيقة، فاللغة الإسرائيلية “العامية” اللغة المستخدمة يوميا، مشبعة بالكلمات والتعابير التي أصلها من العربية: “والاه؟” (بمعنى “عن جاد؟”)، “يالاه” (هيّا)، “صبابا” و “أحلى” (بمعنى “كل شيء على ما يرام”، وعادة تأتي كإجابة عن السؤال “كيف حالك؟”)، “صحتين”، “دوغري” (كلام مستقيم وصادق)، “أصلي”، “بأسة” (خيبة أمل)، وغيرها…

قاموس العربية-العبرية (Nati Shohat/Flash90)
قاموس العربية-العبرية (Nati Shohat/Flash90)

ولكن هناك في العبرية أيضا كلمات ذات مكانة حقيقية، والتي لا يخطر في بال الكثيرون أنّها ليست عبرية مطلقا.

خلال التاريخ، مرّت اللغة العبرية في عدة انقلابات، وعلى مدى 2000 سنة على الأقل لم تُستخدم كلغة محكية، وإنما فقط كلغة الصلاة. في العصور الوسطى حدث إحياء معيّن للعبرية، عندما كتب حاخامات إسبانيا اليهود كتب في مجال الفكر، الفلسفة، الطبّ بل وكتبوا الشعر بالعبرية أيضا، وهكذا جدّدوا الكثير من الكلمات التي كان يعود أصلها إلى كلمات عربية كانوا يعرفونها.
تجدّدت العبرية المحكية اليوم فقط في بداية القرن العشرين، مع الهجرة الكبيرة ليهود العالم إلى إسرائيل، وحينها اختُرعت كلمات جديدة ثانية، وتحديدا كلمات تُستخدم في اللغة المحكية اليومية والتي لم تكن تُستخدم في عهد التوراة.

فيما يلي 5 كلمات يستخدمها الكثير من الإسرائيليين اليوم، وربما لا يعلمون أنّ أصلها يعود إلى العربية.

وادي (فادي)

أصل كلمة وادي، التي تُلفظ بالعبرية مع حرف (V) غير الموجود في العربية، من الكلمة العربية “واد”، أي تيّار من المياه المتدفّقة. في العبرية معنى الكلمة هو الوادي، وهي تصف الطريق الجغرافي المتعرّج بين سلاسل الجبال، حتى لو لم يكن فيه بالضرورة مصدر للمياه.

وادي (Thinkstock)
وادي (Thinkstock)

تشزبات (“كزبات”)

تشزبات هي قصة مثيرة، خرافية عن الشياطين والوحوش، أو الأشخاص الشريرين، والتي يتم قصّها ليلا عند الجلوس إلى جانب الموقد. بدأ استخدام الكلمة في أواسط القرن العشرين، ويعود أصلها إلى الكلمة العربية “كذبات”، بلهجة الفلاحين المحليّين، والتي سمعها الشبان اليهود، ويلفظ هؤلاء حرف “ك” مثل إتش (CH). العلاقة بين الكلمتين واضحة – القصص الخرافية هي مخترعَة وليست حقيقية، ولذا حظيت بوصف “أكاذيب”.

يتم قصّ ال'تشزبات' ليلا عند الجلوس إلى جانب الموقد" (Yonatan Sindel/Flash90)
يتم قصّ ال’تشزبات’ ليلا عند الجلوس إلى جانب الموقد” (Yonatan Sindel/Flash90)

فنجان

الفنجان هو كلمة أخرى تسللت إلى العبرية منذ الفترة التي كانوا يكثرون فيها من الجلوس وعقد الحفلات حول الموقد. ولكن رغم أن الفنجان في العربية هو كأس صغيرة، فقد أصبح معناه في العبرية تحديدا وعاء صغير وعميق وفيه يد لوضع القهوة على النار.

قهوة في فنجان
قهوة في فنجان

منقل (منغل)

معنى كلمة منقل في العبرية هو مشواة (كانون الشوي)، وهو أداة يُضع فيها الفحم وفيها مشبّك لشواء اللحوم. يعود أصل الكلمة إلى جذر كلمة “نقل”، وهي مستخدمة في العربية أيضًا، لأنّها أداة جوالة للطبخ والتي يمكن نقلها من مكان إلى آخر. في العبرية، يُلفظ الحرف ق كحرف ج (G)، كما يلفظه البدو، وهكذا يُلفظ أيضًا باللغة التركية، والتي استوحت أيضًا هذه الكلمة من العربية. يبدو أنّ الكلمة العبرية تأثرت تحديدا بالتركية وليس بالعربية مباشرة.

منقل (مشواة)
منقل (مشواة)

أفاتيآح (البطيخ‎)

الفاكهة الصيفية الغضّة، الحمراء والمحبوبة، تُدعى بالعربية بطيخ، وأصبحت في العبرية “أفاطيّح”. إنها كلمة قديمة، ظهرت أيضًا في التوراة، وكما يبدو فإنّ مصدرها في الأصل هو من اللغة المصرية القديمة (عند نطقها الذي يبدو مثل “بطيخ”)، وهكذا أصبحت تُستخدم في اللغة العربية والعبرية.

البطيخ (‎ (Abir Sultan/Flash 90
البطيخ (‎ (Abir Sultan/Flash 90
اقرأوا المزيد: 511 كلمة
عرض أقل
فن بالقهوة
فن بالقهوة

بالصور: فن بالقهوة

في المرة القادمة عندما تنسكب قهوتكم، قبل أن تبحثوا عن الخرقة، توقفوا للحظة، لعلكم تكتشفون عملاً فنيًا

تستخدم جوليا براندلي، الإيطالية؛ البالغة من العمر 28 عاما، بقايا القهوة وكأنها ألوان مائية ناعمة. ترسم لوحات خاصة وتضيف إليها مواد أُخرى مثل النبيذ والعسل، تُصورها وتُشاركها على حسابها الإنستجرام.

“قررتُ تغيير فرشاة التلوين بعناصر من الطبيعة”، قالت في مقابلة لها مع صحيفة “هآرتس”. “عندما أشرب القهوة، أتساءل كيف كانت ستبدو القهوة لو أن الكوب سقط من يدي، وأردت التقاط سحر هذه اللحظة – وكأن القهوة ذاتها هي من خلقت هذه القصة”، وفقًا لكلامها.

يُعتبر موقع الإنستجرام منبرًا أساسيًا لعرض صور الأطعمة الفاخرة. يُمكن من خلال اللعب بالألوان وزوايا التصوير أن تصنع من كل طبق طعام إبداعا فنيا. تعرض براندلي على حسابها الإنستجرام؛ الذي يُتابعه أكثر من 32 ألف شخص، إضافة إلى صور القهوة، أيضًا صورًا أصلية يتم التلاعب الفني فيها بالفواكه والخضراوات، النبيذ والشوكولاطة.

 

 

اقرأوا المزيد: 123 كلمة
عرض أقل
قهوة الإسبريسو (Thinkstock)
قهوة الإسبريسو (Thinkstock)

بحث: يمكن تناول 4 أكواب من قهوة الاسبريسو يومياً

للمرة الأولى يجري تقييم المخاطر الناجمة عن استهلاك الكافيين، بغض النظر عن مصدرها الغذائي

قد يضر استهلاك أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين في اليوم الواحد (أي أكثر من 4 فناجين إسبريسو) بالصحة، لا سيما عند النساء الحوامل والأشخاص دون الثامنة عشرة، على ما كشفت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (إفسا(.

وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي، أوصت الوكالة بتحديد جرعات يومية من الكافيين ينبغي عدم تخطيها لتجنب ازدياد خطر الإصابة باضطرابات في القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الناطق باسم “إفسا” لوكالة فرانس برس أن الجرعة اليومية من الكافيين التي لا تشكل أي خطر على صحة البالغين تساوي 400 ميليغرام في اليوم الواحد، علما أن فنجان إسبريسو يضم كمية تراوح بين 70 و 100 ميليغرام.

لكن هذه الجرعة تنخفض إلى 200 ميليغرام للنساء الحوامل بغية تجنب تداعيات الكافيين على الجنين وإلى 3 ميليغرامات للكيلوغرام الواحد من وزن الجسد عند الأطفال والمراهقين. فهؤلاء قد يفرطون في استهلاك الكافيين من خلال تناول مشروبات الطاقة وتلك الغازية.

وقال الناطق باسم الوكالة إن “الخطر ليس كبيرا، لكنه موجود. والأهم هو أن يأخذ المستهلكون في الحسبان المصادر المتعددة للكافيين، وليس القهوة فحسب”.

وهو لفت إلى أنها “المرة الأولى التي يجري فيها تقييم المخاطر الناجمة عن استهلاك الكافيين، بغض النظر عن مصدرها الغذائي، على صعيد الاتحاد الأوروبي”.

وبناء على طلب من المفوضية الأوروبية، نظرت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية في مجموعة من البيانات عن هذا الموضوع لأن “عدة دول أعضاء أعربت عن مخاوفها من الآثار المضرة بالصحة لاستهلاك الكافيين لا سيما في ما يخص أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز العصبي المركزي (مثل الأرق والقلق)، فضلا عن المخاطر المحتملة على صحة الجنين”.

وتوصلت الوكالة التي شملت دراستها 13 بلدا، إلى أن 33 % من البالغين يفرطون في استهلاك الكافيين في الدنمارك، في مقابل 17,6 % في هولندا و14,6 % في ألمانيا و 13,4 % في فنلندا.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل
مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان (Flash90Noam Moskowitz)
مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان (Flash90Noam Moskowitz)

مُرشد الصيام الصحي خلال رمضان

لا تفطر على وليمة وإلا سيزداد وزنك بدلا من أن تخفضه

06 يوليو 2014 | 15:52

إن لم تكن حذرًا، يمكن للطعام الذي يؤكل قبل الفجر (عند السحور) وفي المساء (عند الإفطار) أن يسبب زيادة في الوزن.‎ ‎

يقول خبراء الصحة، إن تناول الطعام خلال ساعات الإفطار يمكن أن يكون غير صحي ويوصون بالتعامل مع الصيام تعاملا منظمًا، وإلا فتضيع الفرصة لخفض الوزن وتحسين الصحة.

الرسالة الخفية من وراء رمضان هي تنظيم الأكل وضبط النفس.

حمية متوازنة

من يتبع الصيام، يتعيّن عليه أن يأكل وجبتين على الأقل، وجبة ما قبل الفجر (السحور) ووجبة المساء (الإفطار).‎ ‎يقول الخبراء إنه ينبغي عليك أن تتناول طعامًا بسيطًا ولا يختلف كثيرًا عن وجبتك العادية.‎ ‎يجب أن يحتوي على أطعمة من كل الفئات الرئيسية:

• الفواكه والخضار
• الخبز، الحنطيات، والبطاطا
• اللحم، السمك أو بدائلها
• الحليب ومنتجاته
• الأطعمة التي تحتوي على الدهن والسكر

تساعد السكريات المعقّدة على إطلاق الطاقة ببطء خلال ساعات الصوم الطويلة.‎ ‎إنها موجودة في أغذية مثل: الشعير، القمح، الشوفان، الزوان، السميد، الفاصوليا، العدس، والأرز البسمتيّ.

الأغذية الغنية بالألياف أيضًا سهلة الهضم وتشمل النخالة، الحنطة، القمح الكامل، الحبوب والبذور، البطاطا مع قشرتها، الخضروات مثل الفاصوليا، وكذلك معظم الفواكه، وتشمل الخوخ، الخوخ المجفف، والتين.

أكثروا من تناول الخضار الصحية (AFP)
أكثروا من تناول الخضار الصحية (AFP)

يجب تجنب الأغذية المصنّعة بغزارة، سريعة النضج التي تحتوي على سكريات مُعالجة (سكر وطحين أبيض)، كذلك الطعام الدهني (مثل الكعك، البسكويت، الشوكلاطة والحلوى).

يجدُر أيضًا تجنب المشروبات الغنية بالكفائين مثل الشاي، القهوة والكولا.‎ ‎الكافئين مدر للبول ويحفز فقدان الماء السريع من خلال إدرار البول.

الأغذية التي ينبغي تجنبها

• الأطعمة المقلية بزيت عميق، مثل رقائق البطاطا أو الدجاج المقلي
• الأطعمة الغنية بالسكر والدهنيات، ومنها الحلويات
• الأطعمة المقلية الغنية بالدهن، مثل الفطائر الزيتية

البدائل الصحية

• السمك المحمّر
• اللحم أو الدجاج المحمّر أو المشوي
• الفطائر البيتية باستعمال طبقة واحدة فقط
• الحلويات على أساس الحليب والحلوى

إعداد حلوى القطائف بمناسبة شهر رمضان (Flash90/Issam Rimawi)
إعداد حلوى القطائف بمناسبة شهر رمضان (Flash90/Issam Rimawi)

طرق الطبخ التي ينبغي تجنبها

• القلي العميق
• القلي
• استعمال الزيت المفرط

طرق الطبخ الصحيّة

• القلي الضحل (هنالك طعم مختلف قليلا)
• إن الشيّ أو التحمير هما أكثر صحة ويساعدان على حفظ مذاق الطعام ونكهته الأصلية، خاصة مع الدجاج أو السمك

اقرأوا المزيد: 291 كلمة
عرض أقل
في عام 1992 فقط تم سنّ القانون الأول في الولايات المتحدة والذي يمكّن الشبكات التجارية من استخدام وسيلة الإعلام الجديدة لأغراض التسويق والتجارة (Thinkstock)
في عام 1992 فقط تم سنّ القانون الأول في الولايات المتحدة والذي يمكّن الشبكات التجارية من استخدام وسيلة الإعلام الجديدة لأغراض التسويق والتجارة (Thinkstock)

20 حقيقة مثيرة للاهتمام عن الإنترنت

هل تعلمون أن كلمة إنترنت هي أساسًا اسم مختصر؟ أنّ الشبكة كلّها كانت قائمة يومًا ما على غرفة واحدة؟ أنّ كاميرا الشبكة الأولى تعقّبت إبريقًا من القهوة لمدة عشر سنوات. حقائق مفاجئة عن الإنترنت

من الصعب جدّا أن نتخيّل اليوم حياتنا المعاصرة دون إنترنت. هناك من يعيش في حياته المهنية، الاقتصادية والاجتماعية على التطوّر التكنولوجي، والذي تحوّل مع السنوات إلى أكبر ثورة مرّت بها البشرية في الخمسة وعشرين سنة الأخيرة.

الحروب، الثورات الاقتصادية والسياسية، التجسّس والحروب، تكنولوجيات الاتصال المتقدّمة، الرؤى الطبّية، وسائل الإعلام، الحرب الإلكترونية وما لا يحصى من التجديدات التي تبقى على قيد الحياة بفضل الإنترنت. وبطبيعة الحال فإنّ جزء من هذه التطوّرات البشرية أدى إلى كوارث كبيرة على البشرية ولكنّ بعضها نجح في أن يكتشف من جديد مصطلحات الاتصال البشري.

يمكن تشبيه شبكة الإنترنت بجُزر متّصلة إحداها بالأخرى بحِبال. جوجل،هو جزيرة مركزية تخرج منها حبال إلى مواقع عديدة (Thinkstock)
يمكن تشبيه شبكة الإنترنت بجُزر متّصلة إحداها بالأخرى بحِبال. جوجل،هو جزيرة مركزية تخرج منها حبال إلى مواقع عديدة (Thinkstock)

كُتب العديد من الكتب السميكة والدراسات الأنثروبولوجية، الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية حول تأثير الإنترنت على المجتمع الإنساني. سنحاول أن نلخّص بعض الحقائق المثيرة بشكل خاصّ، والتي لا يعرفها الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بشكل يوميّ.

أمامكم بعض الحقائق حول عالم الإنترنت:

ظهرت كلمة Internet للمرة الأولى في كرّاسة تدعى ‏TCP/IP‏، وهي البروتوكول الذي بنيت الشبكة عليه، والتي كتبت – من بين أشخاص آخرين – من قبل عالِم الحاسوب Vint Cerf، والذي يعتبر أحد آباء الشبكة. شرحت كرّاسة ‏Specification of Internet Transmission Control‏ بأنّ الكلمة الجديدة هي في الواقع اختصار للكلمة الإنجليزية Interworking. وبالمناسبة، فقد عرّف كتّاب الكرّاسة كلمة إنترنت كصفة، وليس كما تستخدم اليوم، كاسم.

 واليوم، لا يمكن أن نتخيّل الإنترنت دون فيس بوك، جوجل، إنستاجرام ومختلف مواقع المشتريات والمواقع التجارية التي عرّفت الاستخدام الحديث للشبكة وأحدثت ثورة استهلاك عالمية. ولكن في بداية الطريق، كان استخدام الإنترنت مقتصرًا على الاستخدامات البحثية والتعليمية فقط. في عام 1992 فقط تم سنّ القانون الأول في الولايات المتحدة والذي يمكّن الشبكات التجارية من استخدام وسيلة الإعلام الجديدة لأغراض التسويق والتجارة.

 من يصدّق أنّ في عام 1990، كانت كل الشبكة ـ WWW (World Wide Web)، والتي نعرفها جميعًا قائمة في غرفة واحدة في إنجلترا في منزل الباحث البريطاني ‏Tim Berners Lee‏.

تم تركيب كاميرا الشبكة الأولى بنجاح في جامعة كيمبريدج عام 1991، وخدمت الشبكة المحلية للمؤسسة. الإرسال: صور أسود وأبيض لإبريق قهوة في مختبر الحواسيب التابع للجامعة.‎ ‎رغم غياب الإثارة، فقد عملت الكاميرا بشكل متواصل حتى 22 من شهر آب، 2001، الساعة 9:54 في التوقيت المحلّي، حين انتقل المختبر إلى مكان جديد.

هناك سبعة أشخاص في العالم مؤتَمنون على أمن شبكة الإنترنت الدولية. في حال حدوث كارثة على نطاق عالمي والتي من شأنها تشكيل خطر على الشبكة فهم الوحيدون الذين باستطاعتهم تشغيل جزء كبير من الشبكة.

20% فقط من سكّان العالم، أكثر من مليار بقليل، هم مستخدمون دائمون لخدمات الإنترنت.

العالم الجديد: عالم الإنترنت (Thinkstock)
العالم الجديد: عالم الإنترنت (Thinkstock)

كان الموقع الرسمي الأول في العالم هو موقع CERN، الموقع الأكبر في العالم لدراسة الجزيئات، والذي يقع اليوم على الحدود بين فرنسا وسويسرا.

نحو 37% من المحتويات الإنترنتية على الشبكة هي محتويات إباحية.

يُخترق نحو 30000 موقع حول العالم على أساس يومي بواسطة القراصنة والمختصّين.

يدرس باحثون وعلماء نفس كبار حول العالم احتمال دخول “الإدمان على الإنترنت” إلى قائمة الاضطرابات النفسية.

يتمّ يوميّا رفع نحو  100000موقع تجاري، ينتهي بـ com، إلى الشبكة العالمية.

في الصين وحدها هناك أكثر من 420 مليون مستخدم للإنترنت. وهناك أيضًا معاهد للفطام عن الإنترنت الذي أصبح متفشّيا.

نجحت تجربة التصفح العالمي في الصمود أقل بقليل من الساعة في اليوم: 51 دقيقة فقط.

ليست هناك دولة واحدة في العالم اليوم دون إمكانية وصول إلى الإنترنت. في بعض الدول، تحدّ الحكومات من استخدام الشبكة مثل الصين، وبعض الدول من الشرق الأوسط مثل إيران، تركيا وأيضًا كوريا الشمالية.

19% من الأزواج المتزوجة اليوم حول العالم تعرّفوا عن طريق الإنترنت، وساطة غير سيّئة على الإطلاق، وهو الأمر الذي يؤدّي إلى تعزيز الشبكات الاجتماعية المتخصّصة في مجال الوساطة والعثور على الحبّ.

بعض المعطيات عن إسرائيل: وفقًا لمعطيات موقع OUTBRIAN، المتخصّص بجمع المعطيات الإنترنتية لأغراض تسويقية، فإنّ الإسرائيليين يستخدمون المحتويات الإنترنتية في ساعات المساء بشكل أكبر. في إسرائيل هناك انخفاض معتدل في استخدام المحتوى في ساعات ما بعد الظهر، مع ارتفاع طفيف في ساعات المساء وتضاؤل بعد الساعة 22:00.

تصل ساعات الاستخدام القصوى في إسرائيل قبيل الساعة 14:00 (بالمقارنة مع الولايات المتحدة: الساعة 12:00).

19% من الأزواج المتزوجة اليوم حول العالم تعرّفوا عن طريق الإنترنت (Thinkstock)
19% من الأزواج المتزوجة اليوم حول العالم تعرّفوا عن طريق الإنترنت (Thinkstock)

تبدأ الحياة في الإنترنت الإسرائيلي ابتداءً من الساعة 10:00 صباحًا. تستأثر ساعات الصباح قرابة ثلث عدد النقرات المتلقّاة في الساعة.

يوم الأربعاء القوي: في الوقت الذي يحظى فيه يوم الإثنين بالاستخدام الأقصى للمحتوى من بين أيام الأسبوع في الولايات المتحدة، ففي إسرائيل يعتبر يوم الأربعاء رائدًا في استخدام المحتوى (من حيث المشاهدات) من بين جميع أيام الأسبوع.

وتبلغ نسبة انخفاض استخدام المحتوى (متوسّط حجم المشاهدات) خلال الانتقال من أيام منتصف الأسبوع إلى نهاية الأسبوع 1/6 تلك التي في الولايات المتحدة: 6% الانخفاض في إسرائيل، مقابل 38% الانخفاض في الولايات المتحدة. بشكل عام، تستأثر أيام نهاية الأسبوع الجزء الأكبر من استخدام المحتوى الأسبوعي في إسرائيل مقابل استخدام المحتوى الأسبوعي في الولايات المتحدة (27% في إسرائيل، مقابل 20% في الولايات المتحدة).

اقرأوا المزيد: 712 كلمة
عرض أقل