من الفيلم الإسرائيلي "زيارة الفرقة الموسيقية" (لقطة شاشة)
من الفيلم الإسرائيلي "زيارة الفرقة الموسيقية" (لقطة شاشة)

مسرحية عن زيارة مصرية إلى إسرائيل يسطع نجمها في مسرح برودواي

حظي عرض مسرحي موسيقي أمريكي مبني على فيلم إسرائيلي اسمه "العرض الأخير" يسرد قصة "زيارة فرقة موسيقية مصرية إلى إسرائيل" بجوائز المسرح الـ 10 الأهم في العالم

في احتفال توزيع جوائز “توني” المسرحية، الذي جرى أمس (الأحد) في نيويورك، حقق المسرح الموسيقي “زيارة فرقة موسيقية”، الذي يستند إلى فيلم المخرج الإسرائيلي، عِران كوليرين، والذي تم عرضه في عام 2077، إنجازا كبيرا. فاز المسرح الموسيقي الأمريكي بعشر جوائز، ومنها جائزة المسرح الموسيقي الأفضل. هذه هي المرة الأولى التي يتنافس فيها مسرح موسيقي يستند إلى مقاطع إسرائيلية على جائزة المسرح الموسيقي الأهم في الولايات المتحدة.

المشاركون في المسرح في احتفال توزيع جوائز “توني” (AFP)

يحكي فيلم “زيارة الفرقة الموسيقية” الإسرائيلي، الذي حقق نجاحا كبيرا في إسرائيل والعالم، قصة فرقة موسيقية مصرية من الشرطة العسكرية، تتم دعوتها للعزف في مراسم تدشين مركز ثقافي عربي في مركز إسرائيل، ولكنها بسبب سوء الفهم وصلت إلى مدينة صحراوية صغيرة، وهامشية في النقب في إسرائيل. دُهِش أعضاء الفرقة عندما اكتشفوا أن ليس هناك في المدينة الصغيرة التي وصلوا إليها أية مؤسّسة ثقافية أو فنية، ولكن نشأت علاقات عميقة بعيدة عن الدين والقومية بينهم وبين المواطنين المحليين. نجح طاقم الفيلم المحبوب في الدمج بنجاح بين الممثلين اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين في إسرائيل.

من المسرح الموسيقي “زيارة الفرقة الموسيقية” (لقطة شاشة)

كما تجسد التعايش في الشرق الأوسط في صيغة المسرحية الموسيقية النيويوركية، التي سطع نجمها في الاحتفال الرسمي. فاز الممثل طوني شلهوب، لبناني الأصل، الذي يؤدي دور ضابط الفرقة الموسيقية المصرية، بجائزة أفضل ممثل. كتب نص المسرحية الموسيقية الإسرائيلي إيتمار موزيس، الذي فاز بجائزة أيضا. تعاون موزيس مع الملحن الإيراني الأمريكي اليهودي، دايفيد يزبك، الذي أعد الموسيقى التصويرية للفيلم مستخدما أنغاما خاصة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. فاز أريئيل ستاشل بلقب أفضل ممثل مساعد وهو ابن والدين إسرائيليين.

قال المخرج الإسرائيلي، عِران كوليرين، الذي وصل إلى نيويورك لمشاهدة الاحتفال الرسمي، بعد الفوز بالجائزة: “أشعر بالفرح لأن العمل الإبداعي الصغير والإنساني حظي بأهمية كبيرة بين الأعمال المسرحية الموسيقية الكثيرة في مسرح برودواي”.

اقرأوا المزيد: 263 كلمة
عرض أقل
فيلم بر بحر
فيلم بر بحر

ممثلتان فلسطينيتان تفوزان بجوائز مرموقة في مهرجان أفلام إسرائيلي

حظيت الممثلات الفلسطينيات في فيلم "بر بحر" بتقدير كبير في أكبر مهرجان أفلام إسرائيلي تقديرا لدورهن كفتيات مستقلات وليبراليات يعشن في مدينة تل أبيب اليهودية

في ظل الضجة التي أثارها قرار عدم دعوة وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، للمشاركة في احتفال توزيع الجوائز لأفضل الأفلام الإسرائيلية، عُقد الاحتفال أمس (الثلاثاء). اختير فيلم “فوكستورت” الذي أثار عاصفة كبيرة في إسرائيل بصفته الفيلم الأفضل وقد يمثل إسرائيل في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 90 الذي سيُجرى في آذار 2018. حظي الفيلم بثماني فئات من بين 13 فئة وهو لا شك أنجح الأفلام في مهرجان الأفلام.

وشنت وزيرة التربية والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، التي تموّل هذه الاحتفالات هجوما واسعا ضد مُخرج الفيلم والممثلين الرئيسيين فيه، مدعية أن الفيلم يوصم الجيش الإسرائيلي بوصمة عار.

يتحدث فيلم “فوكستورت” عن قصة عائلة إسرائيلية تعيش حالة من الثكل ومواجهة المصير، وقد تصدر العناوين بعد أن نجح في إغضاب ريغيف بسبب مشهد يعرض للوهلة الأولى أكاذيب جنود الجيش.‎ ‎

قبل بدء الاحتفال، وقف متظاهران خارج قاعة الاستقبال وتظاهرا ضد تمويل دار السينما الإسرائيلي و “العزلة” عن الشعب وفق أقوالهم. احتج المتظاهران، وهما يرفعان علم إسرائيل بسبب عدم رفعه في القاعة.

وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)
وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)

وقدّمت لميس عمار، ممثلة فلسطينية فازت في السنة الماضية بجائزة الممثّلة في دور ثانوي في فيلم “عاصفة رملية” الجائزة للممثلة في الدور الثانوي، منا حوا، ممثلة “بر بحر” بعد أن ألقت خطابا ثاقبا حول هويتها كمبدعة فلسطينية.

وأثار فيلم “بر بحر” ضجة كبيرة بعد عرضه في دور السينما في المجتمَع العربي في إسرائيل. يحكي فيلم المخرجة العربية، ميسلون حمود قصة حياة ثلاث فلسطينيات مواطنات في دولة إسرائيل، تنتقلن للعيش في المدينة اليهودية الكبيرة، تل أبيب.

يجري تصنيف هؤلاء الفتيات في المجتمَع اليهودي بصفتهن “عربيات” و”نساء”، لهذا لا يحظين بقبول بشكل حقيقي في أي مكان. سعت حمود إلى التركيز في الفيلم على هوية الفلسطينيات في المجتمَع اليهودي. فضلا عن هذا، في نهاية المطاف، تحتل القضية الوطنية مرتبة ثانوية مقارنة بشؤون الجندر والتعامل مع النساء في المجتمَع العربي الإسرائيلي.

تعيش الفتيات الثلاث في شقة مشتركة في تل أبيب، وهناك عامل مشترك أهم من ذلك، وهو إقصاؤهن عن المجتمع. هناك شابة تم إقصاؤها من قبل شريك حياتها لأنهما لم ينجحا في اجتياز المرحلة الحاسمة في علاقتهما وعرض هذه العلاقة على عائلاتهم، لأن الشابة ليبرالية ومستقلة جدا، وتم إقصاء الشابة الأخرى من قبل عائلتها، لأنها تعارض ميولها الجنسية، وأما الشابة الثالثة فقد تم إبعادها بسبب خطيبها المسيّطر.

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل

فيديو جديد للإسرائيلية جال جدوت في دور “وندر وومان”

شاهدوا التدريبات المرهقة التي اجتازتها الشخصية التي تمثلها جال جدوت، بما في ذلك أثناء طفولتها، قُبَيل عرض الفيلم في أنحاء العالم

نُشر أمس المقطع الترويجي للفيلم الهولوودي “وندر وومان” الذي يسطع فيه نجم جال جدوت. ليس هذا العرض الترويحي الأول للفيلم، ولكنه من دون شك أفضل من العروض الترويجية السابقة. يكشف مقطع الفيديو الترويجي عن شخصية “وندر وومان” في طفولتها، ويلقي نظرة إلى التدريبات المكثفة التي اجتزتها.

من المتوقع أن يصل الفيلم إلى دور السينما في أنحاء العالم في الأشهر القادمة. نشرت جال جدوت قبل بضعة أيام احتفالا بيوم المرأة العالمي فيلم فيديو جديدا في حسابها على انستاجرام، تقول فيه هي والممثل الذي يسطع نجمه أيضا في فيلم “وندر وومان”، كريس باين، إن “بطولات وندر وومان الحقيقيات موجودات حولنا دائما، ويغيرن حياتنا نحو الأفضل”.

اقرأوا المزيد: 102 كلمة
عرض أقل
فيلم "بر بحر" للمخرجة ميسلون حمود
فيلم "بر بحر" للمخرجة ميسلون حمود

الفيلم العربي الذي يشكّل خطورة على حياة مخرجته

الفيلم الجديد "بر بحر" الذي أثار اهتماما كبيرا في إسرائيل، بات يشكل تهديدا على حياة مخرجته وإدانة رسمية من بلدية أم الفحم

حظي “بر بحر”، الفيلم الأول للمخرجة الفلسطينية، المواطنة الإسرائيلية، ميسلون حمود، بتعليقات تثني عليه بشكل غير مسبوق. فكتب النقاد، من بين أمور أخرى، “الفيلم الأفضل مما سترونه هذا العام”، “أحد الأفلام الأكثر نسوية مما تم إنتاجه في إسرائيل”، وأيضا “شجاعة اجتماعية لم نرَ لها مثيلا في السينما الإسرائيلية”.

ولكن إلى جانب الثناء الذي أعرب عنه مشاهدو الفيلم على الرسائل الشجاعة التي ينقلها، ومن بينها أيضًا نقد المجتمع العربي التقليدي، كانت هناك أيضًا ردود فعل حادّة جدّا، وقال مقرّبون من المخرجة حمّود إنّها باتت تتلقى رسائل كراهية في الأيام الأخيرة في الفيس بوك بل وتهديدات مباشرة على حياتها.

رد المخرجة ميسلون حمود على التهديدات ضدّها إنّ "كل النقد الموجه ضد الفيلم هو دليل واضح على نجاحه" (Facebook/Maysaloun Hamoud)
رد المخرجة ميسلون حمود على التهديدات ضدّها إنّ “كل النقد الموجه ضد الفيلم هو دليل واضح على نجاحه” (Facebook/Maysaloun Hamoud)

يحكي الفيلم، الذي بدأ عرضه في الأيام الأخيرة، قصة ثلاث نساء عربيات صغيرات يعشن في شقة مشتركة في قلب المشهد الشاب والمتحرر في تل أبيب. يُظهر الفيلم واقع حياة الشبّان العرب الذين ينتقلون من الشمال إلى العيش في تل أبيب بعيدا عن أسرهم من أجل التعلم والعمل، ويختارون طريقة حياة يصعب على المجتمع الذي انحدروا منه قبولها. لا يخفي الفيلم مشاهد قضاء الأوقات الليلية، الكحول والمخدرات، وممارسة الجنس أيضا، التي هي جزء من نمط الحياة الغربي للشبّان العرب.

بل نشرت بلدية أم الفحم في خطوة غير مسبوقة بيان إدانة خاصا بالفيلم. جاء في البيان الشديد من بين أمور أخرى “نؤكد رفضنا القاطع واستنكارنا الشديد لما يسمى بفيلم “بر بحر”، لما فيه من إساءة مباشرة لأم الفحم وأهلها بشكل خاص، ولمجتمعنا الفلسطيني في الداخل بشكل عام. كما ندعو أهلنا في مدينة أم الفحم خاصة ووسطنا العربي عامة بكل فئاته وأحزابه وحركاته إلى رفض هذا الفيلم ومقاطعته”.

ينبع غضب بلدية أم الفحم وسكان المدينة من كون إحدى الشخصيات الثلاث الرئيسية في الفيلم، هي شابة متديّنة أصلها من أم الفحم. ويعترف الكثير من منتقدي الفيلم والمخرجة، ومن بينهم رئيس بلدية أم الفحم، بأنّهم لم يشاهدوا الفيلم مطلقا.

قالت المخرجة حمود في ردّها على التهديدات ضدّها إنّ  “كل النقد الموجه ضد الفيلم هو دليل واضح على نجاحه، ولكن من ناحية أخرى أستغرب وجهة نظر المنتقدين حيث إن معظمهم لم يشاهد الفيلم، فقط سمعوا من آخرين عن الأحداث بينما لم يشاهدوه بالفعل وهو أمر مضحك، وهم بالتالي يثبتون الأمور التي قمت بعرضها في الفيلم”.

اقرأوا المزيد: 331 كلمة
عرض أقل
أنتراكتيكا (Thinkstock)
أنتراكتيكا (Thinkstock)

شاهدوا: 5 أفلام بتقنية 360 درجة من حول العالم

نعرض عليكم أفلام قصيرة التي ستُعطيكم نظرة بزاوية 360 درجة على احتفالات عيد استقلال أكثر الدول سرية في العالم، عالم القارة القطبية أنتراكتيكا وإحساس التحليق في الفضاء

تحوّلت ظاهرة الواقع المتخيّل والتصوير بزاوية 360 درجة إلى ظاهرة شائعة جدًا في الإنترنت حول العالم. يعرض كل موقع يحترم نفسه اليوم فيلما قصيرا ذا تقنية تصوير بزاوية 360 درجة وينشره في موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

جمعنا لكم 5 أفلام قصيرة رائعة مُصوّرة بتقنية التصوير بزاوية 360 درجة ولكل منها قصة رائعة. للاستمتاع بهذه التجربة عليكم تشغيل الفيديو وتحريك الفأر يمينًا ويسارًا، إلى الأعلى وإلى الأسفل لمشاهدة كل زوايا التصوير.

إطلالة على كوريا الشمالية

يتيح هذا الفيلم القصير للمشاهد أن يرى بزاوية 360 درجة الاحتفالات بعيد استقلال أكثر دولة سرية في العالم وعبادة شخصية القائد، كيم جونغ أون.

360° View Inside North Korea

360° View Inside North Korea: Kim Jong Un watches as thousands celebrate the 70th anniversary of the Worker's Party with cheers for their young leader. More to come from "Inside North Korea," a VR collaboration with ABC News VR and JauntVR

Posted by ABC News on Thursday, 12 November 2015

 

السباحة مع أسماك القرش من دون التعرّض لكل المخاطر التي تصاحب ذلك

Swim With the Sharks in This 360 Video

Take an underwater tour and swim with the sharks in this 360 video!

Posted by The Weather Channel on Thursday, 14 April 2016

 

شلالات فيكتوريا

تتميز قناة ناشيونال جيوغرافيك بإنتاج أفلام رائعة مُصوّرة بتقنية التصوير بزاوية 360 درجة. هذا هو أول فيلم صورته القناة لشلالات فيكتوريا عند الحدود بين زيمبابوي وزامبيا.

360° Tour: The “Devil’s Pool” at Victoria Falls

Straddling the border between Zambia and Zimbabwe, this legendary waterfall is among the biggest and most awe-inspiring on the planet. Take a 360° ride over the jaw-dropping cliffs at Victoria Falls.

Posted by National Geographic on Sunday, 3 April 2016

 

طيران إلى الفضاء

هل تساءلتم كيفية الشعور عند تجربة الطيران إلى الفضاء؟ يُقدّم لكم هذا الفيلم القصير فكرة جيدة

The view as you go to space

Have you ever wondered what a ride to space looks like? in 360º

Posted by Zero 2 Infinity on Monday, 18 April 2016

 

زيارة إلى قارة أنتراكتيكا

زوروا عالم قارة أنتراكتيكا الأبيض الجميل والقوا التحية على بعض الحيوانات المحلية التي لم يسبق لكم أن رأيتم مثيلاً لها

Take a 360° Journey Through Antarctic Ice

Crash through a spectacular frozen ocean and come face to face with curious locals on this 360° tour of Antarctica.

Posted by National Geographic on Thursday, 5 May 2016

اقرأوا المزيد: 173 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: الإسرائيلية التي يسطع نجمها في الشاشات

الممثلة غال غادوت تظهر في فيلم فيديو خاص احتفاء بالفيلم الذي ستلعبه فيه دور "وندر وومن" صاحبة القدرة الخارقة

24 يوليو 2016 | 15:03

مساءَ أمس أطلِق العرض الترويجي لفيلم أمريكي جديد “وندر وومن” الذي سيُعرض في دور السينما في الثاني من حزيران 2017‏. يحكي الفيلم قصة أميرة الأمازون، ويسطع فيه نجم عارضة الأزياء والممثلة الإسرائيلية، غال غادوت. من المتوقع أن تؤدي غادوت دور “وندر وومن” في أربعة أفلام مختلفة.

لعبة باربي تستند على شخصية غادوت كـ "وندر وومن"
لعبة باربي تستند على شخصية غادوت كـ “وندر وومن”

وقد شاركت، غادوت في السنة الماضية في أفلام هوليوودية أخرى إضافة إلى نجوم هوليوود مثل كيت وينسليت، وودي هارلسون، وكيسي أفليك. فازت غال غدوت (‏31‏) بلقب ملكة الجمال في إسرائيل عام 2004، ومثلت في الماضي في التلفزيون الإسرائيلي، قبل أن تبدأ بالتمثيل الدولي. في عام 2015، فازت غادوت بجائزة الممثلة الإسرائيلية الناجحة في العالم. وقد أنتجت شركة ألعاب ناجحة لعبة باربي تستند على شخصية غادوت كـ “وندر وومن” في الفيلم المتوقع إطلاقه في السنة القادمة.

اقرأوا المزيد: 120 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: عرض زواج من الفضاء

الدعاية في بداية الفيلم جاءت كفيلم قصير ليُظهر أفضل عرض زواج يُمكن تخيله

02 يونيو 2016 | 15:16

عندما كان شاب وشابة إسرائيليين في طريقهما إلى السينما، لم تشك الشابة للحظة في أي شيء. بالمناسبة، دعا الصديق صديقته لقضاء ليلة ترفيهيه عادية يقضيانها برؤية فيلم وتناول وجبة في مطعم ولكن الشابة لم تكن مُستعدة أبدًا لما حدث في السينما.

ولم تعرف أن صديقها قد جهّز لها عرض زواج جريء بشكل خاص من الفضاء. رُبما قد تعتقدون، عندما تُشاهدون الفيديو التالي، أن الحديث يدور عن مجرد عملية إعداد بسيطة ولصق على خلفية تصوير من الفضاء، ولكن تحضير الفيلم كان أكثر تعقيدًا، والرهيب أن كله حقيقي. في الواقع، ارتفعت العلبة التي فيها طلب عرض الزواج وخاتم الخطوبة حقا من الأرض إلى الفضاء، وكل ذلك – ليترك انطباعًا جيدًا لدى الفتاة المحظوظة وليُقنعها بالموافقة على الزواج.

إذًا، كيف فعل الشاب ذلك؟ أخذ بالونًا خاصًا اسمه “بالون الطقس” وهو معد خصيصا ليصمد في طبقات الغلاف الجوي وقادر على إرسال معلومات من هناك إلى الأرض. ملأ البالون بالهيليوم، ثم نصب عليه كاميرا Go pro وربط به علبه خشبية صغيرة أمام عدسة الكاميرا بحيث يتم تصوير العلبة على خلفية المناظر الطبيعية. أُطلق البالون إلى السماء فوصل إلى ارتفاع لا يُصدَق، 25 كيلومترًا، بينما كان يُصور الكرة الأرضية من زوايا مُختلفة.

الحقيقة هي أن الشابة لم تكن تعرف شيئًا عن ذلك. كانت تعتقد أنها في طريقها مع صديقها ليقضيا ليلة رومانسية في السينما. ولكن، عندما جلسا في قاعة السينما، بدل بث عروض الأفلام التقديمية والإعلانات، بُث ذلك الفيديو المُختار، وعندما وصل البالون إلى الغلاف الجوي، انفتحت العلبة رويدًا رويدًا وفيها عرض الزواج وخاتم الخطوبة الرائع، فاندهشت الشابة، وأجابت قائلة: “أجل، طبعًا موافقة!”. وعبرت عن رأيها على خلفية أصوات تصفيق الحضور.

اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل

“مفرق 48”: فيلم استفزازي عربي في إسرائيل

فيلم روائي جديد في إسرائيل يحطّم كل محظور بالعربية والعبرية من خلال أغاني الراب

قبل عدة أيام وصلت إلى دور السينما في إسرائيل قنبلة موقوتة – وهو فيلم “مفرق 48” (Junction 48) للمخرج أودي ألوني، ببطولة مغني الراب الفلسطيني تامر نفار من فرقة “دام” (“كريم”) وسمر قبطي (“منار”) والذي حظي بجوائز في مهرجانات أفلام في نيويورك وبرلين. لقد أحدث الفيلم قبل وصوله إلى البلاد ضجة. لقد أعلنت وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، في السابق أن صناديق وزارة الثقافة في الدولة لن تمول أفلام مخرج الفيلم وذلك بسبب الانتقادات التي وجهها ضدّ سياسة إسرائيل. ولكن رغم ذلك فقد وصل الفيلم إلى إسرائيل، وفي يوم السبت الماضي عُرض في جِنين، المدينة الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي تل أبيب أيضا.

‎”‎أنا مش بوليتي‎”

تُروى قصة الفيلم، المؤسس على قصة حياة نفار الذي يلعب دور بطولة فيه أيضًا، من زاوية نظر كريم، وهو شاب فلسطيني يعيش في حيّ فقير في مدينة اللد ويحاول أن يشقّ طريقه مع محبوبته المغنية في عالم الموسيقى. وهو لا يوفر النقد ضد أي أحد: ينتقد المجتمع العربي – تطرق نقده إلى العنف واضطهاد النساء والجريمة في الوسط العربي في إسرائيل التي يدفع الكثير من أبناء الوسط بحياتهم بسببها، وتطرق أيضا إلى المجتمع اليهودي وإلى العنصرية والكراهية فيه، وإلى القانون الإسرائيلي الذي لا يعترف بحقوق مهجّري النكبة في بيوتهم. يدعي كريم، بطل الفيلم، بحماسة أن أغانيه ليست سياسية، وإنما ببساطة تعكس واقع حياته. في إحدى الأغاني التي يقول فيها كريم كلمات بالعبرية تتكرر الجملة “أنا مش بوليتي”، معني كلمة “بوليتي” بالعبرية “سياسي”، وفي أغنية أخرى، “يا ريت”، يقتبس كلمات عن محمود درويش.

ولكن يعتبر توقيت عرض الفيلم في إسرائيل – قبل عدة أيام من احتفالات يوم الاستقلال – وأيضا اسم الفيلم – الذي يتطرق بشكل واضح إلى حرب 48، والتي هي حرب الاستقلال في الرواية الإسرائيلية والنكبة في الرواية الفلسطينية، استفزازيا في نظر الجمهور الإسرائيلي العادي، الذي بالنسبة له ليس من المفهوم ضمنا أن يُعرض في دور السينما القريبة من منزله فيلم معظمه بالعربية وتعيش شخصياته الرئيسية في إسرائيل ولكن لا تخفي هويتها الفلسطينية.

“ولكام تو ذا ميدل إيست، أخي”

مدينة اللد المذكورة في الفيلم ليست مجرّد موقع آخر. وفقا للمخرج، فهي واحدة من الأبطال الثلاثة الرئيسيين في الفيلم. تبدأ جذور القصة المعقّدة والمليئة بصراعات اللد في حرب 48، حينها غادر معظم السكان العرب المدينة، ولكن عاد بعضهم إليها بشكل سري على مرّ السنين وفي المقابل أقام في المدينة أيضًا سكان يهود. والنتيجة هي أن المدينة التي عُرفت باللقب المشبوه “عاصمة المخدّرات في إسرائيل”، مدينة مختلطة وفقيرة، وفيها الكثير من الصراعات الداخلية العنيفة. ولذا فليس من العجب أن إحدى هوايات بطل الفيلم كريم هي تخمين نوع السلاح الذي يطلق النار من خلال السماع فقط، حيث تُسمع في الحيّ الذي يقطن فيه أصوات إطلاق نار بشكل متكرر.

ترغب شخصية كريم ومنار وأصدقائهما بتغيير الواقع الذي نشأوا فيه، وهم لا يصدّقون أكاذيب الحكومة والمجتمع – ويتجسد ذلك في أحد التعبيرات ذات المفارقة والشديدة في الفيلم من خلال أمر الهدم ضدّ منزل عربي غير قانوني، والذي يهدف إلى بناء متحف للتعايش بين العرب واليهود على أنقاضه، أو لحظة درامية أخرى يهدد فيها رجال بإيذاء ابنة أسرتهم المحبوبة إذا تجرأت على التصرف وفق إرادتها وبخلاف العادات والتقاليد.

يظهر في فيلم “مفرق 48” الكثير من العنف ولكن الكثير من الحبّ أيضًا، وهو يعجّ بالصراعات وبالأسئلة المتحدية ولكن أيضًا بالفكاهة الذاتية ويقدم للمشاهد موسيقى تصويرية فخمة، موضوعة داخل مقاطع الراب الحادّة لنفار والتي ترن في أذن سامعيها كثيرا بعد الانتهاء من عرض الفيلم.

اقرأوا المزيد: 526 كلمة
عرض أقل
رونيت إلكبتس (Facebook)
رونيت إلكبتس (Facebook)

وفاة أبرز ممثلة من أصول مغربية في إسرائيل

لم تكشف الممثلة الإسرائيلية المغربية رونيت إلكبتس عن مرضها أبدا، ولهذا عندما ماتت، صباح هذا اليوم، ترك موتها صدمة في عالم السينما الإسرائيلي

توفت صباح هذا اليوم (الثلاثاء) رونيت إلكبتس، مُمثلة، مُخرجة، وكاتبة سيناريو مُحترمة جدًا في إسرائيل. وقد دمجت في عالم المسرح والسينما الإسرائيلي عالمها الخاص، كإبنة بِكر من بين أربعة أولاد، لعائلة من أصول مغربية. وكما دمجت في أعمالها الكثير من الحياة المغربية.

كانت إلكبتس أنجح ممثلة إسرائيلية في آخر عقدين. شاركت في العديد من الأفلام الهامة في تاريخ السينما الإسرائيلية وحظيت بالعديد من الجوائز على أدوارها المُختلفة. شاركت أيضًا، بالإضافة إلى السينما، بالعديد من الأعمال المسرحية.

وترأست الجمعية النسوية الشرقية التي أُطلق عليها اسم “أختي – من أجل النساء في إسرائيل”. تأسست هذه الجمعية بهدف العمل مع النساء اللواتي لا يتم تضمينهن داخل النسيج الاجتماعي الإسرائيلي ومن أجل تسليط الضوء عليهنّ فيه. تأسست هذه الجمعية من قبل نساء نسويات شرقيات أردنّ طرح مسائل تتعلق بالعدل الاجتماعي والاقتصادي.

تركت إلكبتس، التي ماتت قبل الأوان عن عمر يناهز 51 عامًا، خلفها طفلين توأمين بعمر ثلاثة أعوام ونصف.

قطع مرض السرطان الذي أصابها وصارعته في المدة الأخيرة فترة ناجحة جدًا من حياتها المهنية. في عام 2014، بدأت عروض فيلم بعنوان “طلاق” (Gett) الذي أنتجته بالتعاون مع شقيقها شلومي إلكبتس. هذا الفيلم هو الفيلم الثالث من ثلاثية أفلام أنتجتها الممثلة وما عدا الرواج الذي لاقاه في إسرائيل تم أيضًا عرض الفيلم في مهرجان “كان” السينمائي وحظي بردود فعل إيجابية.

اقرأوا المزيد: 201 كلمة
عرض أقل
Wazir Trailer
Wazir Trailer

انتظار وتوق شديد لفيلم آميتاب باتشان الجديد في إسرائيل والعالم العربي

المُمثل الهندي الأكثر شهرة سيلعب دور البطولة في فيلم إثارة استثنائي عن الحب والإرهاب وينتظر العالم العربي بفارغ الصبر بدء عرض الفيلم

07 يناير 2016 | 10:43

من المُفترض أن يبدأ العرض الجديد لفيلم المُمثل الهندي آميتاب باتشان، “Wazir”، غدًا (يوم الجمعة، 08.01.16) لذلك فقد بات العالم أكثر تشوقًا بعد مشاهدة العرض الترويجي للفيلم الذي من المُتوقع أن يحصد ملايين الدولارات لطاقم الإنتاج والممثلين.

حصد العرض الترويجي الذي نُشر على صفحات اليوتيوب، قبل ساعات، بمئات آلاف المُشاهدات وحتى الآن شاهده 4.3 مليون مُشاهد.

وبدأ باتشان، وهو إحدى الشخصيات المركزية في فيلم “Wazir”، بالتمثيل في عام 1969، ومنذ ذلك الحين، اشتهر وبات أهم ممثلي السينما الهندية (بوليوود) في العالم أجمع. وقد حاز على العديد من الجوائز خلال حياته المهنية ومنها جائزة أفضل مُمثل، أفضل فيلم وما إلى ذلك. يحتفظ آميتاب باتشان بالرقم القياسي للترشح لنيل جائزة أفضل مُمثل في جائزة الأوسكار الهندية Filmfare.

Wazir Trailer
Wazir Trailer

“Wazir” هو فيلم إثارة يلعب فيه باتشان دور لاعب شطرنج يعاني من الشلل ويلعب المُمثل فرحان آختار (Farhan Akhtar) في الفيلم دور قائد وحدة مُكافحة الإرهاب. كما ويتضمن الفيلم أيضًا قصة رومانسية حميمية تتعقد بشكل كبير جدًا.

ننتظر بفارغ الصبر، العرض الترويجي:

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل