القصة الغريبة لعضوة الكنيست الإسرائيلية والسفير القطري

عضوة الكنيست نافا بوكر (Hadas Parush/Flash90)
عضوة الكنيست نافا بوكر (Hadas Parush/Flash90)

ماذا فعلت عضوة الكنيست نافا بوكر مع السفير القطري في فندق في القدس، ولماذا هاجمت قطر بعد ذلك؟

يشهد الشرق الأوسط قصصا غامضة وغريبة أحيانا، تربط بين شخصيات غير متوقعة وبين المصالح المعقدة في المنطقة. ففي هذه الأيام برزت عضوة الكنيست، نافا بوكر (حزب الليكود) في قضية كهذه، تتعلق بالمونديال القادم، وتنخرط في معركة العداوة والتوتر الكبيرين بين قطر ودول الخليج، وتثير إحراجا في إسرائيل.

كشف موقع الأخبار الإسرائيلي “والاه” أن عضوة الكنيست بوكر تواصلت مع المبعوث القطري الخاص إلى قطاع غزة، محمد العمادي، دون أن يعرف أحد في المنظومة السياسية والأمنية بذلك، حتى أن تواصلها معه أثار توترا مع المملكة في الخليج.

تعتبر قطر الدولة العدوة الأكبر لإسرائيل من بين دول الخليج، والداعمة لإيران، حماس، والإخوان المسلمين. ليست هناك علاقة دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وبينها، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت الدوحة تلعب دورا هاما في بذل الجهود لإعمار قطاع غزة. كما أنها تعمل وسيطا بين إسرائيل وحماس في قضايا الأسرى والمفقودين، وترسل مبعوثها، العمادي، في أحيان قريبة للبحث في الموضوع. هناك علاقات بين العمادي وكبار المسؤولين في المنظومة الأمنية والتجارية المرتبطة بمجال عمله، ولكن تطرح تساؤلات كثيرة حول الحقيقة وراء لقاءه مع عضوة الكنيست بوكر، وهي عضوة لا تشغل منصبا هاما، ولا تربطها علاقة بالموضوع.

بدأت القصة عبر رسالة ساذجة أرسلتها بوكر، هذا الأسبوع، إلى رئيس اتحاد كرة القدم العالمي، الفيفا، طلبت منه فيها عدم استضافة قطر للمونديال القادم. “باسم حقوق الإنسان، الرغبة في صنع السلام العالمي الشامل، نطلب حرمان قطر من استضافة المونديال عام 2022، وإعطاء فرصة لدول أخرى غير مشاركة في الإرهاب، والمعاناة الإنسانية لاستضافته”، كتبت بوكر في رسالتها، موضحة أن طلبها جاء بسبب دعم قطر لحماس وحزب الله، وعلاقتها الوطيدة مع إيران. تعمل الفيفا جاهدة لصنع السلام العالمي الحقيقي، عبر الرياضة الأكثر شعبية – كرة القدم. ماذا ستكون ردود الفعل بعد أن تسمح الفيفا بإقامة المونديال في دولة الظلم والإرهاب؟”، كتبت النائبة الليكودية.

يتضح أن الرسالة التي بعثتها بوكر إلى الفيفا لم تُنسق مع أية جهة سياسية أو حكومية رسمية مسؤولة عن الموضوع. تجنبت إسرائيل التدخل في الخلافات الداخلية في العالم العربي، ودعم أي جانب في الخلافات التي دارت في العام الماضي بين قطر ودول الخليج.

أثارت رسالة بوكر إلى رئيس الفيفا ضجة كبيرة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، والعربية أيضا، التي أشارت إليها كتغطية إسرائيلية رسمية للحملة التسويقية التي تديرها السعودية ضد إجراء المونديال في الدوحة. منصب بوكر الرسمي، بصفتها نائبة رئيس الكنيست، وحقيقة أنها مشرّعة من حزب الليكود، أديا إلى أن تبدو الرسالة كرسالة رسمية إسرائيلية، وتدخل لصالح السعودية والإمارات العربية المتحدة التي تحاول وفق أقوال قطر التحريض ضدها والإضرار بالمونديال.

غضبت الدوحة بشكل أساسي بسبب ما ووصفه مسؤولون إسرائيليون “تملق” بوكر، لأنها حتى وقت قصير طالبت بالتعاون مع المملكة. في نهاية الأسبوع، نُشر في برنامج “أولبان شيشي” المشهور لشركة الأخبار الإسرائيلية، أنه في شهر آذار الماضي أجرت بوكر لقاء خاصا مع المبعوث القطري في فندق في القدس، حتى أنها أرسلت إليه في وقت لاحق رسالة شكر طالبة متابعة فحص التعاون. العمادي المعروف كسفير قطر في غزة، هو الممثل الرسمي للمملكة في رام الله، ويزور إسرائيل بشكل ثابت كجزء من تدخل قطر في إعادة إعمار غزة. وفق أقوال جهات مطلعة على الموضوع، بوكر هي المبادرة إلى اللقاء، الذي تناول “سبل تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة”.

هذا الأسبوع، جاء على لسان مكتب رئيس الحكومة، وزارة الخارجية، وقسم العلاقات الخارجية في الكنيست، أن جميعها لم يعرف بشأن اللقاء، ولم يُنسق معها مسبقا، ولم تعرف بمجرياته. كما وجاء على لسان مقر وزير الدفاع المسؤول عن العلاقات مع العمادي: “لا نعرف عن الموضوع”.

رفضت بوكر الكشف عن تفاصيل لقائها مع الممثل القطري أو الرد على أسئلة حول الموضوع.

اقرأوا المزيد: 544 كلمة
عرض أقل
قطر تستعد لاستضافة مونديال 2022 (AFP)
قطر تستعد لاستضافة مونديال 2022 (AFP)

هل تنجح الدول العربية في إلغاء مونديال قطر 2022؟

هناك شك فيما إذا كانت ستنجح الدول العربيّة في أن تلغي الفيفا ألعاب المونديال في قطر عام 2022، ولكن بدأت المقاطعة الاقتصادية تؤثر في التحضيرات له

تدعي ست دول عربيّة، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الشهر الماضي بسبب تورطها في الإرهاب، حسب ادعاءاتها، أنها توجهت إلى إدارة الفيفا، لحظر استضافة المونديال في قطر في عام 2022 لأن الحديث يدور عن دولة تشكل “أرضية للإرهاب”.

وقال رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، أمس (السبت) إن السعودية، اليمن، موريتانيا، الامارات العربية ، البحرين، ومصر قد توجهت برسالة رسمية إلى المنظمة، وطلبت مقاطعة قطر وفق قوانين الفيفا، التي تشير إلى أنه يمكن اتخاذ خطوات شبيهة في حالات الطوارئ. “حذرت هذه الدولة الفيفا من الخطر الذي قد يلحق باللاعبين في الدولة التي تشكل “أساسا للإرهاب”.

وتأتي هذه المقاطعة إضافة إلى سلسلة من المشاكل تعاني منها قطر في السنوات الماضية، ضمن التحضيرات التي تجريها قبيل مونديال عام 2022.

وكُشف في شهر نيسان من هذا العام في وسائل الإعلام العالمية (CNN Money) أن قطر قلصت ميزانية المونديال بما معدله %40. يدور الحديث بشكل أساسيّ عن ميزانية لبناء استادات (وليس عن ميزانية لبناء بنى تحتية في الدولة).

وفق التقديرات، تصل تكاليف المونديال إلى نحو 8 مليارات دولار حتى 10 مليون دولار. خططت قطر لبناء 12 استادا جديدا وفق اقتراحها الأصلي ولكنها تراجعت عنه بالتنسيق مع الفيفا، وقررت بناء 8 ملاعب. الحد الأدنى لعدد الملاعب الذي تطلبه الفيفا هو 8.

وتسبب انخفاض سعر النفط العالمي بضرر لقطر وما زالت المقاطعة التي تترأسها السعودية وبعض الدول العربيّة الكبيرة تعرقل البناء وميزانية الاستثمار في الدولة. بشكل عام، ستصل ميزانية قطر فيما يتعلق بالتحضيرات للمونديال وحتى افتتاحه إلى أكثر من 200 مليار دولار.

هناك شك إذا كانت ستنجح الدول العربيّة في إلغاء إقامة المونديال في قطر وذلك لعدة أسباب: هل هناك دولة توافق على استضافته ضمن الوقت القصير المتبقي حتى عام 2022؟ ما هو مصير الاستثمارات الاقتصادية في قطر. في هذه الأثناء، يبدو أن المقاطعة الاقتصادية من قبل الدول العربيّة السنية الكبيرة تؤثر في متابعة البناء والاستعدادات في قطر إلا أنه لا يبدو أن الفيفا ستُلغي إقامة المونديال فيها.

اقرأوا المزيد: 295 كلمة
عرض أقل
رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب (AFP)
رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب (AFP)

هل تنجح إسرائيل في إطاحة الرجوب من الفيفا؟

قلق كبير في إسرائيل من لعبة سياسية فلسطينية جديدة في كونغرس الفيفا في البحرين. ردا على ذلك قُدِّمت شكوى إسرائيلية شخصية ضد جبريل الرجوب، رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني

منذ عام 2015 يضغط الفلسطينيون على الاتحاد الدولي لكرة القدم وعلى الدول الأعضاء فيه، للعمل ضد إسرائيل، على خلفية نشاط ستة فرق كرة قدم في الدوري الإسرائيلي العام من المستوطنات.

يحظر دستور الفيفا أن تقيم دولة فرق كرة القدم في أراض دولة أخرى عضوة في الفيفا، ومشاركتها في مباريات الفيفا، دون موافقة الدولة العضوة في الهيئة.

تنشط في إسرائيل ستة فرق كرة قدم في الدوري الإسرائيلي العام تلبي هذه المعايير وتمثل مستوطنة معليه أدوميم، كريات أربع، غفعات زئيف، غور الأردن، وأورانيت، وهي مناطق خارج الخط الأخضر. يطلب الفلسطينيون الآن أن يُطبق ذلك البند وفق دستور الفيفا، على فرق كرة القدم الستة هذه، وأنه في حال لم تعمل إسرائيل على وقف نشاطات هذه الفرق، سيتم تعليق عضويتها في الاتحاد مؤقتا.

في أعقاب الصراع السياسي، الذي يقوده رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، ضد إسرائيل بهدف مقاطعة الدوري الإسرائيلي وفرق كرة القدم من المستوطنات، قدمت أمس (الإثنين) منظمة قضائية إسرائيلية دعوى إلى لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، لإقالة جبريل الرجوب من وظيفته. الادعاءات ضده: مخالفات عنصرية، تحريض على العنف، والتسبب بخطر للاعبين الإسرائيليين.

وجاء في الادعاء عدة اقتباسات لأقوال الرجوب ومنها: “يشكل كل نشاط من التطبيع في مجال الرياضة مع العدو الصهيوني جريمة ضدّ الإنسانية”، ووردت ادعاءات حول تطرق الرجوب إلى الإرهابيين في حالات كثيرة كمصدر للفَخر الوطنيّ الفلسطيني.

هناك خشية الآن في إسرائيل، أنه في حال فشل الخطوة الإسرائيلية، إبعاد قضية فرق الرياضة الإسرائيلية الستة التي تمثل المستوطنات عن جدول أعمال الكونغرس في الفيفا، سيُجرى تصويت يكون بمثابة “بطاقة صفراء” ضد إسرائيل.

يقترح الاقتراح المطروح للنقاش في الوقت الراهن في الكونغرس على أن تكون أمام إسرائيل مدة زمنية من نصف سنة لإيقاف مباريات كرة القدم في المستوطنات. في حال لم تستجب إسرائيل لهذه المطالب، فستُطرح القضية للنقاش ثانية في الفيفا أي إنّه ستُفرض عقوبات ضد تلك الفرق أو ضد اتحاد كرة القدم الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 286 كلمة
عرض أقل
إن ألعاب كرة القدم قادرة على بناء جسور بين الدول والأشخاص
إن ألعاب كرة القدم قادرة على بناء جسور بين الدول والأشخاص

الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يصل إلى ملعب كرة القدم

"لا تدعوا السياسة تُفسد اللعبة" - شاهدوا الرد الإسرائيلي على مُناشدات مُقاطعة كرة القدم الإسرائيلية في الفيفا"

نشر وزير الأمن الداخلي والإعلام، جلعاد أردان، هذا الصباح (الخميس) على صفحته في الفيس بوك مقطع فيديو من إعداد وزارة الإعلام الإسرائيلية. “بعد محاولة جاهدة نجحنا في وقف محاولة الفلسطينيين التشجيع على مُقاطعة كرة القدم الإسرائيلية داخل الفيفا. نوجه رسالتنا إلى منظمة الفيفا وكل من يؤيد المُقاطعة – اتركوا السياسة خارج ملاعب كرة القدم! شاركوا مقطع الفيديو!”. هذا ما كتبه أردان إلى جانب الفيديو.

يظهر في مقطع الفيديو طفلان – أحدهما إسرائيلي واسمه “عيدان”، والطفل الآخر هو فلسطيني واسمه “إياس”. يقول معلق باللغة الإنكليزية، على خلفية صورة الطفلين: “نحن من عالمين مُختلفين، نتحدث لغتين مختلفتين، ولكل منا روايته. ولكن، علينا أحيانًا أن نضع كل شيء جانبًا وأن نلعب فقط. إن ألعاب كرة القدم قادرة على بناء جسور بين الدول والأشخاص”.

يظهر الطفلان، في بداية الفيديو، كلٌ منهما في بيئته الطبيعية. فقد تم تصوير أحدهما في قرية يهودية وتم تصوير الطفل الآخر في قرية عربية، وهما يتمرنان على اللعب بكرة القدم. ولكن يلتقيان لاحقا في ملعب كرة القدم وبعد أن يسقط الطفل اليهودي يساعده الطفل العربي على الوقوف. وفي النهاية، يخرجان وهما متشابكا الأيدي وحتى أنهما يلعبان معًا خارج الملعب، بينما تُعرض العبارة التالية على الشاشة:
“يُمارس في هذه الأيام ضغط على منظمة الفيفا لمُقاطعة كرة القدم الإسرائيلية. “لا تدعوا السياسة تُفسد اللعبة”.

حظي الفيديو منذ ساعات الصباح بآلاف المُشاهدات وعشرات المُشاركات، إلا أنه حصد انتقادات أيضًا، حيث يُظهر الفيديو طفلا فلسطينيًا يعيش داخل مناطق الـ 48 ويحمل جنسية إسرائيلية، ولذلك فإن عبارة “تبني ألعاب كرة القدم جسورا دولية” هي عبارة إشكالية، لأن الطفلين اللذين يظهران في مقطع الفيديو يحملان هوية إسرائيلية.

בוקר טוב.לאחר מאמץ הצלחנו לבלום עוד ניסיון של הפלשתינים להחרים את הכדורגל הישראלי בפיפ"אזהו המסר שלנו לפיפ"א ולכל תומכי החרם-השאירו את הכדורגל מחוץ לפוליטיקה!שתפו!

Posted by ‎גלעד ארדן | Gilad Erdan‎ on Wednesday, 12 October 2016

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
ليونيل ميسي (AFP)
ليونيل ميسي (AFP)

كل ما أردتم أن تعرفوه عن الملايين التي يملكها ميسي

صحيح أن ليونيل ميسي أعلن عن اعتزاله مُنتخب الأرجنتين في أعقاب خسارة "كوبا أمريكا" أمام منتخب تشيلي ولكن هناك الملايين من الأسباب لكونه مليونيرا وسعيدا

ليونيل ميسي، أسطورة كرة القدم والمحبوب على قلوب الملايين حول العالم، تصدر العديد من العناوين، الأسبوع الماضي، عندما أعلن عن اعتزاله لعب كرة القدم في مُنتخب الأرجنتين‎.

تفاجأ الكثيرون وتساءلوا لماذا اختار النجم ابن التاسعة والعشرين الاعتزال. كانت اللحظة الأصعب في نظر ميسي هي الخسارة الكبرى التي وقعت أثناء ضربات الجزاء في لعبة كرة القدم ضد تشيلي. كان يُمكن ملاحظة تعابير وجهه الحزينة التي لحقت به بعد الخسارة.

ورغم الخسارة والاعتزال المؤلم، لا يمكن سلب بعض الألقاب الرياضية الدولية منه: حاز على 8 بطولات الدوري الإسباني وهو يرتدي زي برشلونة، 4 انتصارات في دوري الأبطال، 3 انتصارات في “سوبر كاب” الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، حقق ميسي انتصارات شخصية لا نهائية – حاز على ألقاب لاعب كرة قدم السنة من قبل الفيفيا، لاعب كرة قدم السنة في أوروبا، ملك الأهداف في دوري الأبطال، ملك الأهداف في الدوري الإسباني، اللاعب المتفوق لكرة القدم في بطولة كأس العالم في مونديال 2014 وغيرها.

ليونيل ميسي وانتونلا روكزو (AFP)
ليونيل ميسي وانتونلا روكزو (AFP)

أصبح ميسي بفضل كل هذه الألقاب والموهبة الخارقة مليونيرا، رجل أعمال ناجحا يعمل على زيادة ثروته. قام بالكثير من الحملات الدعائية والرعاية لصالح شركات عملاقة مثل الخطوط الجويّة التُّركية، سامسونج، بيبسي، وأديداس.

للاطلاع عن كثب على ثروة ميسي، نقدم لكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول تصنيفها:

81400000 دولار: رواتب ميسي في فريق برشلونة ‏2015

53400000‏ دولار: أرباحه مقابل ألعاب كرة القدم التي شارك فيها فقط

10000000‏ دولار: المبلغ الذي يتلقاه من شركة أديداس مقابل الخدمات الدعائية

340000000‏ دولار: السعر الذي يتعين على كل فرقة دفعه للنادي البيتي في برشلونة مقابل شراء اللاعب

826000‏ دولار: الراتب الأسبوعي الذي سيحصل عليه النجم في الموسم القادم وهو يرتدي زي برشلونة

812000‏ دولار: المبلغ الذي تبرع به ميسي لترميم مستشفى في المدينة التي وُلد فيها في برشلونة

240000‏ دولار: تكلفة سيارة ميسي، وهي من نوع مازيراتي

5500000‏ دولار: السعر الذي تلقاه ميسي مقابل بيع تمثال ذهبي، كان مصنوعا على شكل قدمه. وقد تبرع ميسي بكل هذا المبلغ للأعمال الخيرية

اقرأوا المزيد: 292 كلمة
عرض أقل
سلمان بن إبراهيم آل خليفة
سلمان بن إبراهيم آل خليفة

الشيخ سلمان يثير مجددا المخاوف من الفساد في الفيفا

الشيخ البحريني المشتبه به بتعذيب رياضيين طالبوا بالديمقراطية في البحرين هو المرشّح الرائد، ولكن الأمير علي بن حسين لم يفقد الأمل

الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس اتحاد كرة القدم الآسيوي، هو المرشّح الرائد لخلافة سيب بلاتر لرئاسة الفيفا. اضطر بلاتر إلى ترك منصبه، نهائيا، بعد 18 عاما، بسبب فضائح فساد خطيرة. ولكن، يحظى الشيخ سلمان من قبل وسائل الإعلام والصحافة في العالم بوصفه شخصا فاسدا تماما مثل الرئيس الذي يريد أن يحلّ مكانه.

كتب الصحفي الرياضي العالمي عوزي دان اليوم في صحيفة “هآرتس” أنّ اختيار سلمان ليشغل منصب رئيس الفيفا هي “أخبار سيّئة جدّا”. وأضاف قائلا إنّ سلمان هو “جزء لا يتجزأ من الفيفا القديمة، الفاسدة والكريهة”.

وهناك من يتهم الشيخ سلمان بارتكاب جرائم كبيرة ضدّ الإنسانية. وفقا للاشتباهات التي نشرتها منظمات حقوق الإنسان، فقد لعب دورا مركزيا في قمع أعمال الشغب التي اندلعت في البحرين عام 2011، عندما طالبت الأقلية الشيعية في البلاد بحقوقها من الأسرة المالكة السنية.

وفقا لما نُشر، فقد كان سلمان متورّطا باعتقال وتعذيب رياضيّين شاركوا في الاحتجاج ضدّ الأسرة المالكة. تم التعرّف على نحو 150 رياضيا من قبل اللجنة لقمع الانتفاضة في أوساط الرياضيين والتي كان يترأسها سلمان، ومن ثم اعتُقلوا. عوقبت ستّ فرق بسبب أحداث الشغب، وتم خفض مكانة فرقتين في الدوري. ونفى سلمان نفسه أنّه كان متورّطا بذلك.

وقد ترشّح الأمير علي بن حسين الأردني هو أيضًا لهذا المنصب، ولكن يقدّر الخبراء  أنّ احتمالات فوزه باتت ضئيلة. ورغم أنّ علي كان المعارض الرئيسي لبلاتر في فترة رئاسته، إلا أنه يبدو أنّ احتمالاته ليست مرتفعة. يُعتبر علي مكافحا للفساد، ووقف طوال سنوات ضدّ الجهاز الفاسد في الفيفا.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
المدرب زين الدين زيدان (AFP)
المدرب زين الدين زيدان (AFP)

5 حقائق عن زيزو، مُدرب ريال مدريد الجديد

زيدان بعد التعيين: "سأُفعل من صميم قلبي لصالح هذا النادي". الأسطورة زين الدين زيدان و5 حقائق قد لا تعرفها عنه

كان ذلك أمرا مفتوحا منذ أسابيع طويلة ومطلوب منذ زمن، والبارحة (الإثنين) حدث ذلك -أُقيل رافايل بنتيز من منصبه كمُدرب لريال مدريد، فعُين زين الدين زيدان خَلَفًا له.

لا بد أن شبكة الإنترنت في حالة اهتياج بسبب هذا التعيين الجديد وهيئة تحرير “المصدر”، من جهتها، قد جمعت لكم 5 حقائق عن اللاعب الجزائري زين الدين زيدان وبعض مقاطع الفيديو المُضحكة التي تدور على النت.

1. يُعرف زين الدين زيدان المولود في 23 حزيران من عام 1972 في مدينة مارسيليا الفرنسية، أيضًا بلقب “زيزو” وهو لاعب كرة قدم سابق من أصل جزائر – بربري.

رافايل بنتيز وزيدان (AFP)
رافايل بنتيز وزيدان (AFP)

2. بدأ زيدان حياته الكروية في مدينة “كان” الفرنسية. انتقل عام 1992 إلى “بوردو” وقدّم ألعاب كرة قدم جميلة ومثيرة جعلته في محط أنظار صائدي المواهب. وفي العام 1996 انتقل إلى النادي الإيطالي “يوفنتوس” وأصبح لاعبا مركزيًّا في وسط الملعب. على الرغم من أنه لم يكن هناك خلافٌ أبدًا حول قدراته ومساهمته في نيل فريقه يوفنتوس البطولات إلا أن لقب “فاشل” رافقه بعد خسارة النادي لمرتين مُتتاليتين في نهائي كأس أبطال أوروبا.

كرستيانو رونالدو والمدرب زيدان (AFP)
كرستيانو رونالدو والمدرب زيدان (AFP)

3. تحرر زيدان من وصمة “الفاشل” وترسخ في ذاكرة الجماهير عندما أحرز هدفين في المباراة النهائية في مونديال عام 1998 في المباراة التي تغلب فيها المُنتخب الفرنسي على المُنتخب البرازيلي بنتيجة 3-0. حقيقة إحراز زيدان هدفين في المباراة جعلته بطلاً فرنسيًا وشخصية مشهورة عالميًا. وحظي في العام ذاته بتتويجات عديدة كـ “أفضل لاعب كرة قدم” من قِبل صحف، مؤسسات واتحادات كرة قدم مُختلفة.

4. قضية الصد: في مونديال عام 2006، في المباراة ضد مُنتخب إيطاليا، المُباراة التي أدت إلى اعتزال زيدان لعب كرة القدم، أحرز زيدان هدفًا من خلال ركلة جزاء، في الدقيقة السابعة. من ثم، في الوقت الإضافي تم طرده ببطاقة حمراء بعد أن صد، عمدًا، ماركو ماترتسي الإيطالي في صدره، بعد أن قام الأخير، على ما يبدو، بشتيمة شقيقته. وكان زيدان، قبل تلك المُباراة، قد نال لقب اللاعب المُتميز للعام 2006، وحظي بالـ “كرة الذهبية”، وبعد المونديال عاد المسؤولون عن الفيفا وراجعوا قرارهم ثانية بسبب حادثة الصد، ولكن، في النهاية لم يُغيروا رأيهم.

5. تأثر النت كثيرًا من هذا التغيير المُفاجئ في فريق ريال مدريد الذي لم ينجح بالصعود هذا الموسم وقرر إعداد بعض مقاطع الفيديو المُضحكة، هاكم بعضها، استمتعوا…

https://twitter.com/calcio_abusivi/status/684054252591923201

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل
ديفيد بيكهام (AFP)
ديفيد بيكهام (AFP)

رسميًّا: ديفيد بيكهام الرجل الأكثر جاذبية في العالم

لاعب كرة القدم سابقا، ابن الـ 40 عاما وأحد أشهر الشخصيات في العالم، يفوز أخيرا بلقب "الرجل الأكثر إثارة جنسيًّا في العالم" لمجلة people

صُنف ديفيد بيكهام (40) مرتين في السابق في المرتبة الثانية في جائزة أفضل لاعب كرة قدم في السنة من قبل فيفا، وكان اللاعب صاحب أكبر دخل من الرواتب والإعلانات، اللاعب البريطاني الأول الذي لعب 100 مباراة في دوري الأبطال، قائد قارب السباق الذي أوصل الشعلة الأولمبية إلى لندن سنة 2012 وتُضاف إلى كل هذه الإنجازات أيضًا حياة مهنية عملاقة في مجال عرض الأزياء، امرأة متألقة، فيكتوريا بيكهام وأربع أولاد رائعين.

ديفيد بيكهام
ديفيد بيكهام

قررت مجلة people، المانحة منذ ثلاثين عاما اللقب السنوي للرجل الأكثر جذبا، أن تتوج بيكهام بهذا اللقب المرغوب لعام 2015. قال بيكهام وهو مُسْتحٍ، “هذا شرف عظيم، وأنا سعيد جدا به”. كشف بعد حصوله على اللقب قائلا: “لم أشعر أبدا أني رجل جذاب أو مثير جنسيًّا بشكل خاص، رغم أني أحب ارتداء الملابس الجميلة”.

ديفيد بيكهام (AFP)
ديفيد بيكهام (AFP)

يقول بيكهام، أنه عندما أبلغ زوجته فيكتوريا أنه فاز بلقب الرجل الأكثر إثارة جنسيًّا في العالم على الأرض، قال لها إنه يأمل أن تنظر إليه نظرة المثير جنسيا كل الوقت، ولكنها ردت بابتسامة وهنأته.

اقرأوا المزيد: 156 كلمة
عرض أقل
جبريل الرجوب (AFP)
جبريل الرجوب (AFP)

وزيرة الرياضة الإسرائيلية: جبريل الرجوب يُشجع الإرهاب

وزير الرياضة الفلسطيني، يُحرض ضدّ إسرائيل في بث تلفيزيوني ويمدح الإرهابيين الذين يؤذون اليهود. وزيرة الرياضة: كُشف النقاب عن خدعة الرجوب

توجهت وزيرة الرياضة الإسرائيلية، ميري ريغف (الليكود)، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، وطلبت اتخاذ الإجراءات ضد مسؤول في فتح ورئيس اتحاد فلسطين لكرة القدم، جبريل الرجوب، بسبب أقواله التحريضية.

وجاء ذلك في أعقاب تصريحات قاسية وتحريضات من قبل الرجوب في بث تلفزيوني في السلطة، إذ سُمع وهو يمدح ويثني على أعمال الإرهابيين ويدعو إلى “السجود أمام القتلة” أيضا.

تقول الوزيرة ريغف إنه تم كشف النقاب عن خدعة الرجوب في نشاطاته ضدّ إسرائيل في مجال كرة القدم، وعن محاولاته “استغلال هذا الاتحاد المهم من أجل دفع الكراهية والتحريض ضدّ إسرائيل قُدما”.

“إن أقوال جبريل الرجوب، ما هي سوى تحريض للقتل. إذا كنا نعتقد أن أبو مازن هو الإرهابي الأكبر في السلطة الفلسطينية، يتضح الآن أن هناك أكبر منه” قالت وزيرة الرياضة.

لم يرد الوزير الفلسطيني على أقوال ريغف بعد.

 

اقرأوا المزيد: 125 كلمة
عرض أقل
أجواء رمضانية في القدس (Flash90/Micah Bond)
أجواء رمضانية في القدس (Flash90/Micah Bond)

رمضان في الأراضي الفلسطينية: بين الغلاء والعناء

مع غياب حرب أو حراك سياسي كبير، وفي ظل الصعوبات التي أصبحت جزءا من الحياة اليومية، يبقى الفلسطيني في الضفة وغزة منقسماً ليس بين حماس وفتح، ولكن بين رجل الدين ونجوم "باب الحارة" والمسلسلات الرمضانية

“حركة نشطة ولكن المشتريات قليلة”، هذه العبارة التي تتكرر عشرات المرات خلال كل جولة في أسواق الضفة الغربية. فقد يشهد رمضان هذا العام بهجة خاصة بعد أن قضاه الفلسطينيون في العام الماضي في ظل حرب (قطاع غزة) ومتابعة وقلقاً جراء هذه الحرب (في الضفة الغربية). فأسواق رام الله ونابلس والخليل وجنين ومدن وبلدات الضفة الغربية تعج بالزائرين الذين يمضون ساعات ما قبل الإفطار في الأسواق وبين البسطات والمحال التجارية.

الشلل السياسي الذي يتمثل باستقالة الحكومة وبانعدام أي أفق للحل مع إسرائيل لا يلعب اي دور في هذه الفترة. كذلك الأمر بالنسبة لقرار منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية التوجه لمحكمة الجنايات الدولية. حتى الانقسام الفلسطيني لم يعد يعكر أجواء الشارع الفلسطيني، على الأقل ليس في هذه الفترة من العام الا وهي فترة شهر رمضان. فقد بدأ الفلسطيني يُسلم بأن العملية السياسية دخلت في حالة من الموت السريري، واستقالة الحكومة ليس لها أي وزن أو تأثير على الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني، بينما تُعتبر قضية التوجه الى محكمة الجنايات الدولية خطوة سياسية لن تختلف نتائجها عن الخطوات السابقة. ففقط في العام الأخير ، وتحديداً بين رمضان العام الماضي ورمضان هذا العام، شهد الفلسطينيون عدة خيبات أمل: بدء من خيبة الأمل بعد فشل مساعي السلطة لانتزاع اعتراف بدولة فلسطينية في مجلس الأمن وفرض مبادرة سياسية على إسرائيل، مروراً بخيبة أمل مؤتمر الفيفا ووصولا الى نجاح اسرائيل، على الأقل في هذه المرحلة، في التعامل ومواجهة أي مبادرة من شأنها فرض ضغوط أو عقوبات عليها.

أجواء رمضانية في القدس (Flash90/Hadas Parush)
أجواء رمضانية في القدس (Flash90/Hadas Parush)

لا يدع الفلسطينيون كل هذه الامور تُفسد عليهم بهجة رمضان. فمن ناحيتهم، وحتى تحصل معجزة سياسية، سواء على المسار الداخلي أو على مسار العملية السياسية مع اسرائيل أو حتى في ملف الانقسام لم يبق لهم إلا أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي ورمضان هو فرصة للخروج بعض الشيء من أجواء اليأس والاحباط التي تميّز حياة الفلسطينيين طيلة أيام العام.

فما يهم الفلسطيني في هذه الأيام هو ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية وتحديداً سعر اللحوم. “الأسعار بالعلالي وخاصة اللحوم” يقول حسن وهو مدرس فلسطيني من رام الله. حسن يتجول مع زوجته وأبناءه في الأسواق لكنه لا يشتري الا الضروري. “الأسعار ارتفعت بنسب تصل الى 50% ولا نرى أي رقابة ولا نرى أي تدخل لأي جهة حكومية تسعى للجم التجار. هذا ما يهم المواطن، وليس التصريحات السياسية الكبيرة التي يطلقها في الإعلام كل المسؤولين. قضية الأسعار بالنسبة لي هي في هذه الأيام القضية الأولى، فكيف يمكن لنا أن نعيش مع رواتب لا نتلقها بانتظام ولا نتلقاها كاملة بينما نرى أسعار لحم العجل يرتفع من 45 او 50 شيكل للكيلو ليصل الى 70 شيكل أو اكثر وكذلك لحم الخروف الذي يباع طيلة أيام العام بسعر 60 ليصل في هذه الايام في بعض الأحيان الى 90 شيكل”.

ويضيف حسن “لا تفهمني خطاء – فأنا مهتم بما يحصل في غزة وأنا اتألم لما أصاب ابناء شعبنا في اليرموك وسوريا ولكن ارتفاع الأسعار وتدبر أمور العائلة اليومية هو أمر هام بالنسبة لي. فالجميع يعرف اننا على استعداد أن نضحي بكل شيء إذا ما أحوج الأمر، ولكن بما أننا لسنا بهذا الصدد الأن، فقضية الأسعار وارتفاعها الجنوني هي الشغل الشاغل لي ولغالبية البسطاء من عامة الشعب”.

أسواق غزة خلال شهر رمضان (Flash90/Abed Rahim Khatib)
أسواق غزة خلال شهر رمضان (Flash90/Abed Rahim Khatib)

في محاولة لتنشيط الحركة التجارية أمر الرئيس الفلسطيني بعدم تقديم أي تصريح دخول الى إسرائيل في هذه الأيام سوى في الحالات الضرورية. فلم يغب عن المسؤولين الفلسطينيين ما قامت به إسرائيل في الأعوام الماضية من السماح للألاف من الفلسطينيين بالدخول الى داخل الخط الاخضر خلال شهر رمضان وتحديداً خلال الأعياد، وهو الأمر الذي عاد بالفائدة على التجار وأصحاب المحل التجارية في إسرائيل لكنه تسبب بانتكاسة للتجار الفلسطينيين الذين ينتظرون هذه المواسم.

الأمر في قطاع غزة لا يختلف كثيراً. الشكاوي حول ارتفاع الأسعار هي نفسها والحركة النشطة في الأسواق لا تُترجم الى ارتفاع خارق في الايرادات. فهنا أيضاً، ورغم الازدحام في الأسواق، لا يشتري المواطن سوى الحاجات الضرورية. فقط بند الحلوى يضاف الى الميزانية والى المصروفات فرمضان بلا حلوى وبلا قطائف هو ليس رمضان. لكن غزة ورغم بهجة رمضان لا زالت تعيش تحت أثار الدمار التي سببته الحرب الاخيرة وفقدان عشرات الالاف لمساكنهم وغياب الكثير من الأحبة الذين قُتلوا او اُصيبوا في الحرب. فلا يمكن لحركة تجارية أن تكون مثالية عندما لا يتلقى ما يقارب الـ 50 الف موظف من موظفي حكومة حماس السابقة رواتبهم وحينما يتلقى ما يقارب 100 الف موظف أو عاطل عن عمل رواتبهم او مخصصاتهم من حكومة رام الله بشكل جزئي وبتأخير كبير. “الحركة في رمضان ناشطة بطبيعة الحال وهي أكثر نشاطاً من الأيام العادية لكن لا يمكن الحديث عن نقلة نوعية أو عن طفرة” يقول ناشط من غزة. ويُضيف الناشط أن الأسواق تعج بالزائرين لكن القدرة الشرائية للناس تبقى محدودة جداً “فالرواتب إما لا تصل أو تصل مجزئة ويذهب جزء كبير منها لتسديد الديون ألتي تراكمت على الموظف بين راتب وأخر وتذهب لتسديد القروض ألتي كان قد أخذها عشرات الالاف من البنوك ما يعني أن الراتب حينما يصل لا يتبقى منه الا القليل”.

في ظل هذه الأمور ومع غياب حرب أو حراك سياسي كبير يُذكر، وفي ظل الصعوبات التي أصبحت جزء من الحياة اليومية، يبقى الفلسطيني في الضفة وغزة في هذه الأيام منقسماً ليس بين حماس وفتح أو بين ضفة وغزة ولكن بين رجل الدين الذي يهيب به استغلال هذا الشهر لشحن روحانياته وإيمانه وعباداته وبين أبو عصام ومعتز وأم زكي وسائر نجوم “باب الحارة” والمسلسلات الأخرى.

اقرأوا المزيد: 820 كلمة
عرض أقل