المطر في تل أبيب - صورة توضيحية (Miriam Alster / FLASH90)
المطر في تل أبيب - صورة توضيحية (Miriam Alster / FLASH90)

كيف تهطل الأمطار في الصيف؟

الإسرائيليون ينتشلون المظلات ثانية من الخزائن.. مناخ غريب يسود المنطقة ويتسبب بهطول أمطار في منتصف شهر حزيران

تثير حالة الطقس غير المستقرة إرباكا في إسرائيل. فبعد أن سادت حالة طقس حارة أكثر من المعتاد في هذا الموسم، هطلت اليوم صباحا (الثلاثاء) أمطار في أنحاء إسرائيل. من المتوقع أن يهطل المزيد من الأمطار المفاجئة خلال اليوم، كما يتوقع حدوث فيضانات في وديان الجنوب وفيضانات محلية على طول الساحل.

إن هطول الأمطار في الصيف هو أمر نادر دون شك. “نحن نراقب بشكل استثنائي كتلة هوائية باردة نسبيا في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وهي في طريقها اليوم من شبه جزيرة البلقان مرورا بغرب تركيا”، أوضح خبير الأرصاد الجوية، تساحي فاكسمان. “إن التقاء هذه الكتلة بالبحر الساخن نسبيا ودرجات الحرارة المرتفعة التي تسود هنا يؤثر في الهواء ويكوّن غيوما تحمل أمطار”، وفق أقواله.

كما يتوقع أن تهطل في الأيام القريبة أمطار محلية وأن تسطع فيها الشمس أيضا. ولكن، يتوقع أن تصبح حالة الطقس مستقرة يوم الخميس، إذ يمكن تحضير ملابس البحر استعدادا لنهاية الأسبوع.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل
عواصف برد في تل أبيب (Twitter)
عواصف برد في تل أبيب (Twitter)

عواصف البرد تُفاجئ الإسرائيليين

إسرائيل تشهد حالة طقس غير مستقرة؛ تنجح عواصف برد بعد أيام ساد فيها طقس حار في إثارة دهشة كبيرة

دُهش الإسرائيليون اليوم (الإثنين) صباحا من الطقس الشتوي بعد أن كان حارا بشكل خاص في نهاية الأسبوع الماضي. بدأت تهطل أمطار خلال الليل في مناطق مختلفة في أنحاء إسرائيل، ولكن هطلت كمية أقل منها في ساعات الصباح، حتى حدثت مفاجئة حقيقية: هبت عواصف برد شديدة في تل أبيب وأثارت فزعا لدى سكان المدينة.

ما زالت حالة الطقس غير المستقرة مستمرة منذ أسابيع في إسرائيل، وشهدت البلاد قبل بضعة أسابيع كمية رواسب استثنائية أدت إلى فيضانات خطيرة، أضرار، وحالات وفاة. إلا أنه يبدو أن خلال هذا الأسبوع سيعود الإسرائيليون إلى شواطئ البحر إذ يتوقع أن يكون الطقس حارا.

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Moshe Shai / FLASH90)
صورة توضيحية (Moshe Shai / FLASH90)

الأردن يسمح لمروحية إسرائيلية بالدخول إلى أراضيه

دخلت مروحية إسرائيلية سماء الأردن للبحث عن سائق شاحنة يدعى أيمن جابر، بعد أن انقلبت شاحنته إثر الفيضانات

ما زالت إسرائيل اليوم صباحا (الأحد) أيضا تبحث عن سائق الشاحنة، أيمن جابر من الطيبة، الذي جرفته مياه الفيضانات قبل يومين في وادي تسين في جنوب إسرائيل. انقلبت شاحنة جابر، ابن 48 عاما، في ساعات منتصف الليل تقريبا من يوم الخميس الماضي، ويبدو أن السيول التي غمرت الشوارع جرفته.

في ظل الشك أن جابر قد جرفته مياه الفيضانات باتجاه الأردن وافقت السلطات الأردنية على طلب إسرائيل لإدخال مروحية إلى الأردن للبحث عن جابر. شارك أمس أكثر من 100 شاب من الطيبة، قلنسوة، حورة وبلدات أخرى للبحث عن جابر. ما زالت عائلته تأمل بأن يُعثر عليه حيا، ولكن تتضاءل الاحتمالات مع مرور الوقت.

أيمن جابر

قال قريب عائلته: “زوجته وأطفاله ينتظرونه ويتمنون أن يعود بسلام. ونحن نطلب من الله أن يعود إلينا سالما. منذ غيابه نشعر بضغط كبير. يزور الكثيرون العائلة ويسألوننا عنه ولكن ليست لدينا أخبار عنه”.

قال رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور مصاروة: “نقف إلى جانب العائلة، ونتضرع إلى الله أن يعود إلى عائلته بسلام. منذ أن علمنا بخبر فقدانه، أتواصل مع كل الجهات المسؤولة. وأبلغ العائلة حول عمليات البحث المتواصلة. كما ويدعم طاقم البلدية العائلة ويقدم ردا مهنيا على كل القضايا التي تُطرح”.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل
مراسم دفن ضحايا الفيضان (Yonatan Sindel/Flash90)
مراسم دفن ضحايا الفيضان (Yonatan Sindel/Flash90)

إسرائيل تبكي 9 شابات وشاب قضوا في سيل في الجنوب

أسى ممزوج بغضب في إسرائيل على موت 9 شابات وشاب إثر سيل قوي في وادٍ.. عائلات ضحايا الفيضان: أرسلنا 10 شبان للتنزه فعادوا إلينا بالأكفان

27 أبريل 2018 | 16:40

يسود في إسرائيل اليوم الجمعة، حزن ممزوج بغضب، في أعقاب موت 9 شابات وشاب، قضوا في سيل جارف تدفق في أحد الأودية في جنوب إسرائيل بالقرب من البحر الميت، جرّاء هطول أمطار غزيرة وأجواء عاصفة فاجأت إسرائيل والمنطقة. والسؤال الملح الذي يساور العائلات ومعظم الإسرائيليين هو لماذا تم المصادقة على الرحلة رغم إنذارات الجهات المسؤولة من احتمال حدوث فيضان في الوادي بسبب الطقس؟

وبينما تشيّع العائلات أعزاءهم إلى مثاويهم الأخيرة، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، مدير المدرسة التي نظمت الرحلة ومرافقين اثنين كانا مع ال25 طالبا الذين خرجوا يوم الخميس إلى الرحلة التي كانت ستستغرق 3 أيام. وتحقّق الشرطة في الراهن فيما إذا كان الموقوفون تصرفوا بتهاون مع تعليمات الشرطة والأرصاد الجوية متجاهلين التوجيهات بعدم الوصول إلى المنطقة، مما أدلى إلى الكارثة.

مراسم دفن ضحايا الفيضان (Yonatan Sindel/Flash90)

وتتصدر المواقع الإسرائيلية منذ الصباح صور الضحايا، كلهم شباب في مقتل العمر، دون ال18 سنة وقصص حياتهم القصيرة. ونشرت المواقع رسائل نصية كان بعثها الضحايا لأصدقائهم وعائلاتهم قبل حدوث الكارثة، تثير الأسى والغضب في وقت، فواحدة كتبت لعائلتها “تخيلوا لو جرفني الفيضان.. سيكون أمرا مضحكا؟”، وأخرى كتبت لعائلتها أنها تخشى أن قرار التنزه في الظروف الجوية السائدة سيء ويعرض المجموعة لخطر.

وفي حين سادت التعليقات المعزية على مواقع التواصل الاجتماعي، كتب إسرائيليون أن الكارثة جرت بسبب إخفاقات الدولة مشيرين إلى وزارة التربية والتعليم التي لا تشرف على هذه الرحلات، ووزارة الدفاع التي لم تشرف كذلك على هذه الرحلة مع العلم أن المجموعة كانت في إطار رحلة تحضيرية قبل الجيش.

مراسم دفن ضحايا الفيضان (Hadas Parush/Flash90)
اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

بالفيديو.. عاصفة نيسان تغرق شوارع في القاهرة وتل أبيب

"البلد من شوية مطر تغرق" لسان حال الإسرائيليين والمصريين على "السوشيال ميديا" بعد الأمطار المفاجئة التي تسببت بفيضانات في فصل الربيع.. شاهدوا الصور

26 أبريل 2018 | 12:39

حفلت مواقع التواصل الإسرائيلية، أمس الأربعاء، في الوقت الذي حفلت به السماء بالأمطار، بمقاطع فيديو وصور لشوارع ومتاجر إسرائيلية في مركز إسرائيل، وهي مغمورة بالمياه جرّاء أمطار غزيرة، غير عادية، هطلت في المنطقة.

وأعرب إسرائيليون عن استيائهم من تكرار الفيضانات في الشوارع التي تدل على تقاعس السلطات في مواجهة الظروف الجوية القاسية.

فكتب بعضهم أن الحكومة التي تتباهى بقوة إسرائيل العسكرية وحداثة صناعتها “تنهار” جرّاء ساعة من الأمطار الغزيرة، ومن يدفع الثمن هم المواطنون الذين يعانون من الاختناقات المرورية بعد هذه الأمطار التي تغرق الشوارع وتسدها.

Posted by ‎לימור זילפה פלט‎ on Wednesday, 25 April 2018

لكن الفيضانات لم تكن من نصيب الإسرائيليين فقط، فالمتابع لتويتر المصري، يلاحظ أن الهاشتاغ الأكثر انتشارا هناك هو “التجمع_الخامس”، نسبة للأضرار التي لحقت الحي المعروف في القاهرة الجديدة جرّاء المياه الغزيرة التي غمرت الشوارع وأدت إلى حالة من الاستياء لدى المصريين مثل الإسرائيليين.


وتدل الفيديوهات والصور من البلدين على أن دول المنطقة غير مهيأة للتعامل مع ظروف جوية ماطرة بسبب بنى تحتية ضعيفة، وربما السبب يعود لكثرة الأيام الشحائح وقلة الأيام الماطرة، فلماذا الاستثمار ببنى تحتية متطورة لأيام معدودة تهطل بها الأمطار بغزارة؟

وعلى خلاف هذه الأجواء السلبية من مركز إسرائيل، تحولت صور الوديان المتدفقة بالسيول القوية في جنوب إسرائيل، إلى متعة لإسرائيليين كثيرين وصولوا إلى الأماكن الطبيعية لالتقاط المناظر غير العادية لهذه الوديان. وللأسف، لم تمر هذه السيول على خير، فقد حصدت حياة شاب بدوي غرق فيها.

إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
فيضانات في تل أبيب
فيضانات في تل أبيب

بالصور.. فيضانات تغمر مدينة تل أبيب جرّاء أمطار كثيفة

أمطار كثيفة تهطل في مركز إسرائيل وتغمر المدن.. حافلات وأماكن عامة تتحول إلى مسابح، وجرافات تنقذ مواطنين عالقين في الطرقات. إسرائيل غير مجهزة للتعامل مع الأمطار

سقطت هذه الليلة واليوم صباحا (الخميس) أمطار غزيرة في أنحاء إسرائيل، مصحوبة بعواصف رعدية وبرد. أدت الأمطار إلى فيضانات في تل أبيب ومدن أخرى، وإلى تعطيل حركة السير بسبب المياه في الطرقات.

هطلت الكمية الأكبر من الأمطار في تل أبيب، إذ سقط في ساعات الصباح فقط 25 مليمترا من الأمطار. بسبب الأمطار الغزيرة وصلت المياه إلى روضة أطفال في هذه المدينة وغمرتها لهذا تم إخلاء الأطفال، وعلق الكثير من السيارات في الطرقات، وشهدت حركة السير تشويشا في الطرقات المركزية. في بعض الحالات، تم إنقاذ المسافرين والمارة من الطرقات التي غمرتها المياه باستخدام الجرافات.

روضة أطفال غمرتها الفيضانات (لقطة شاشة)

من المتوقع هطول الأمطار وزيادة معدلها حتى يوم السبت، وستسقط الثلوج في جبل الشيخ وشمال إسرائيل. تشير التوقعات إلى أنه قد تهطل كميات كبيرة من الأمطار في مناطق معينة وقد تصل إلى أكثر من 100 مليمترا. باتت الشرطة الإسرائيلية مستعدة لحالة الطقس العاصفة، وهي تناشد السائقين بالقيادة الحذرة والأخذ بعين الاعتبار حالة الطقس وتجنب السفر في الطرقات ذات الفيضانات.

اقرأوا المزيد: 183 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة يوتيوب
لقطة شاشة يوتيوب

بالفيديو: امرأة تخرج من سيارتها الغارقة قبل فوات الأوان

فيديو لامرأة من مدينة فالنسيا، إسبانيا، تفر من سيارتها في اللحظات الأخيرة بعد أن غمرت فيضانات السيارة، حقق انتشارا كبيرا على يوتيوب

السيارة تحولت إلى قارب: تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو دراماتيكي، لامرأة في ال44 من عمرها، وهي تخرج بسرعة من سيارتها، من طراز بي إم دابليو، الغارقة في الفيضانات التي غمرت شوارع مدينة فالنسيا في إسبانيا. وشوهدت المرأة وهي تجلس على سقف السيارة تنتظر طواقم الإنقاذ التي وصلت إليها في نهاية المطاف وأنقذتها.

وقالت الامرأة للإعلام المحلي إنها لم تنتبه للافتات التي أشارت إلى أن الطريق مغلوق جراء الفيضانات، وأضافت أنها كانت خائفة طوال الوقت الذي انتظرت به طواقم الإنقاذ رغم أنها بدت هادئة.

اقرأوا المزيد: 82 كلمة
عرض أقل