فن إسرائيلي

المطربة نيطاع التي تمثل إسرائيل في الأوروفيزيون (لقطة شاشة)
المطربة نيطاع التي تمثل إسرائيل في الأوروفيزيون (لقطة شاشة)

الأغنية الإسرائيلية لمسابقة أفضل أغنية أوروبية تحقق انتشارا واسعا

بعد سنوات من الخسارة، احتلت الأغنية الإسرائيلية المرتبة الأولى في قائمة الأغاني المرشحة للفوز بعد نشرها، لهذا باتت البعثة الإسرائيلية متفائلة أكثر من أيّ وقت مضى.. استمعوا إلى الإغنية

13 مارس 2018 | 16:02

بعد سنوات طويلة من الخسارة المتتالية، بدأت إسرائيل تستعد ثانية للأوروفيزيون وستقدم أغنية من المتوقع أن تحتل مرتبة عالية. بعد مرور بضع دقائق من نشر الأغنية الإسرائيلية في اليوتيوب، سطع نجمها واحتلت المرتبة الأولى في قائمة الأغاني المرشحة للفوز.

نجحت الأغنية في جذب الاهتمام بسبب، من بين أسباب أخرى، لحنها الفيروسي، والرسالة النسوية التي تنقلها. “الأغنية الضاربة هي من نوع الأغاني التي تحظى بإعجاب أم لا، ولكن لا يمكن أن ننكر حقيقة أنها تنجح في أن تحب بشكل غير مُسيّطر عليه”، قالت الصحفية الإسبانية في مقالها واعترفت أنها تسمعها كثيرا خلال كتاباتها، وأثنت عليها.

المطربة نيطاع التي تمثل إسرائيل في الأوروفيزيون (لقطة شاشة)

رغم ردود الفعل الإيجابية حول الأغنية، لا تشهد بالضرورة قائمة توقعات الأغنية الرابحة ماذا سيحدث في المباراة ذاتها، التي ستُجرى هذا العام في العاصمة البرتغالية لشبونة.هذا العام، ستشارك 26 دولة في نهائيات الأوروفيزيون. قبل عدة سنوات، احتل مطرب إسرائيلي آخر قائمة الأغاني المتوقع فوزها، ولكنها وصلت في المباراة إلى المرتبة 16 فقط.

قالت المطربة نيطاع التي ستمثل إسرائيل في الأوروفيزيون هذا العام إن “الأغنية تنقل معنى هام وهي ليست مجرد أغنية”. وأضافت حول الاستعدادات للمباراة: “أعمل جاهدة، وأتدرب على الأغنية، وستكون الأغنية رائعة في البث المباشر. النبوءة تحقق ذاتها”.

المطربة نيطاع التي تمثل إسرائيل في الأوروفيزيون (لقطة شاشة)
اقرأوا المزيد: 180 كلمة
عرض أقل
الفنان بوعاز أراد (Facebook)
الفنان بوعاز أراد (Facebook)

انتحار فنان إسرائيلي بسبب كشف علاقاته الرومانسية مع طالباته

انتحر معلم وقور كان يدرّس موضوع الفنون في مدرسة ثانوية نخبوية إسرائيلية بعد الكشف عن أنه كانت لديه علاقات رومانسية وجنسية مع بعض طالباته القاصرات

04 فبراير 2018 | 11:26

يوم الخميس الماضي، نُشر مقال استقصائي في موقع “ماكو” الإسرائيلي، حول إحدى المدارس الأكثر تقديرا وشهرة في مجال الفن في إسرائيل وهي مدرسة “تلماه يلين”. جاء في المقال أن هناك معلمين في المدرسة، لا سيّما الفنان القدير بوعاز أراد، ابن 62 عاما، الذي كان يحظى باحترام كبير بصفته معلم فنون، قد أقاموا علاقات جنسية وغرامية مع بعض الطالبات والطلاب. بعد نشر المقال، وُجد الفنان أراد ميتا في بيته بعد أن انتحر على ما يبدو.

ركّز المقال على أراد، ووردت فيه شهادات لامرأة كانت لديها علاقات حميمة مع أراد عندما كانت طالبته في المدرسة الثانوية، في سن 16 عاما فقط. تحدثت هذه المرأة عن أن أراد اعتاد على استضافة الطلاب في منزله، وكان هذا أمرا عاديا لدى معلمي المدرسة الثانوية الصغيرة هذه. وقالت إنها في أحد لقاءاتها معه في منزله، مارس كلاهما علاقات جنسية، موضحة أنها خلال تلك الزيارة، طلبت منه أن يرسمها، فوافق حالا. بعد وقت قصير أخبرته أنها تريد أن يرسمها وهي عارية، ووافق لكنه لم يستطع القيام بالمهمة. أخبرها أنه غير قادر، واقترب منها وبدأ بتقبيلها، ثم أقاما علاقات جنسية معا. كان أول شريك حياة لديها لإقامة علاقات جنسية، وفق أقوالها”.

وقالت شريكته سابقا أيضا، إنه في بداية العلاقة بينهما طلب منها أراد ألا تكشف عن سر هذه العلاقات لأنها ما زالت قاصر. كان فارق الجيل بينهما أكثر من عشرين عاما. ولكن بعد أن أنهت تعليمها في سن 18 عاما، انتقل أراد وعشيقته للعيش معا. لم تكن العلاقات بينهما جيدة، لهذا انفصلا عن بعضهما بعد مرور عامين.

رسم للفنان بوعاز أراد (Facebook)

لم ينكر أراد أنه مارس علاقات غرامية مع طالباته، ولكنه ادعى أمام المراسلة التي طلبت منه التعبير عن رد فعله، أنه لم يقم معهن علاقات جنسية. كما وهدد أراد المراسلة بأنه سينتحر إذا نشرت المقال. في أعقاب هذا، توجه العاملون في الموقع الإخباري إلى الشرطة وأبلغوها بأن أراد معرض للخطر، لهذا وصلت الشرطة إلى منزله إلا أنها ادعت أنه ليس معرضا للخطر. ولكن بعد نشر المقال، وُجد أراد في اليوم التالي ميتا في منزله بسبب الانتحار.

أعرب المقربون من أراد عن دهشتهم بعد نشر المقال الاستقصائي، ولكنهم لم ينكروا أهمية تلك الخطوة. ادعى الموقع الذي نشر المقال أن هناك أهمية صحافية وراء المقال. كتب محرر الموقع، “نحن الصحافيين، علينا نشر حقائق قاسية حول مؤسّسات وأفراد. هذا العمل لا نقوم به بكل فرح وسعادة، ولكننا نولي اهتماما للمسؤولية الملقاة على كتفنا، ونتذكر أن هناك في الجانب الآخر من العمل الصحفي أفرادا معرضون للخطر. رغم هذا، فإن الصحفي الذي يعرف أن معلم مدرسة ثانوية أقام علاقات محظورة كهذه بشكل ممنهج مع طالباته، ولكنه يختار عدم نشر تفاصيل الحادثة، فهو يرتكب خطأ حقيقيا، مهنيا، وخطأ بحق الضحايا”.

اقرأوا المزيد: 409 كلمة
عرض أقل
المطرب الإسرائيلي، عمر آدم (Instagram)
المطرب الإسرائيلي، عمر آدم (Instagram)

عُمر آدم المطرب الشرقي الأكثر نجاحا في إسرائيل

عُمر آدم هو المطرب الشرقي الشاب، الأكثر نجاحا في السنة الماضية في إسرائيل. عرض عشرات الأغاني الناجحة وعروض موسيقية مميزة في قاعات كبيرة امتلأت سريعا بالجمهور الإسرائيلي المتحمس

ينجح المطرب الإسرائيلي عُمر آدم في هذه الأيام في التفوّق على كل منافسيه، وهو يحتل المرتبة الأولى في مسابقة المطرب الإسرائيلي الأفضل لعام 2017.

أصبح اليوم في سن 25 عاما، وهو يحقق نجاحا باهرا في الطرب الشرقي في إسرائيل ويتعاون مع مطربين يهود آخرين يؤدون الأغاني العبرية – الشرقية مثل إيال جولان، عدن بن زاكين، والمطرب العريق شلومو أرتسي.

وهناك إجماع كبير حول عمر آدم: يحترمه الكثير من الشبان والمتقدمين في العمر، الشكناز والشرقيين، سكان تل أبيب وبئر السبع، وكذلك المثليين الذين بدأوا يتابعونه منذ أن غنى أغنية المثليين “تل أبيب” والتي أصبحت إحدى أكبر الصرعات والأكثر شهرة في العالم. يعمل عُمر آدم جاهدا ويغني في كل المناسبات الكبيرة تقريبا، وتكون القاعات مليئة بالجمهور في عروضه الموسيقية.

ما الذي حققه آدم في السنة الأخيرة فقط؟

1‏. تحتل قناته على اليوتيوب المرتبة السادسة من حيث شعبيتها في إسرائيل. لديه أكثر من 400.000 متابع وأكثر من 400.000.000 مشاهدة.
2. حاز هذا العالم على لقب النجم الرائد في المهرجانات، وفاز بمبلغ يزيد عن مليون شيكل (نحو 290.000 دولار).
3‏. اختير لتمثيل الرجال للماركة العالمية “‏Mango Men‏”، مقابل مبلغ مالي يزيد عن مليون شيكل.
4. بيعَت بطاقات الحفل الخاصة بعروضه الغنائية الثلاثة الأخيرة في تل أبيب خلال يوم واحد فقط. ويتحدث من شاهد عروضه الموسيقية عن عروض مميّزة. في الأشهر القادمة، من المتوقع أن يقدم عروضا موسيقية ثانية، وأن تكون القاعات مليئة بالجمهور.

لم يتوقع أن تكون القاعات مليئة لولا الأغنية “بعد كل هذه السنوات”. هذه الأغنية هي الأكثر انتشارا في السنوات الماضية، وأفضل الأغاني التي كُتبت في إسرائيل في هذا العصر، فالأغنية رومانسية جداً.

عُمر آدم هو مطرب شرقيّ ومعروف بصفته المطرب الأصغر سنا صاحب الصوت العذب المميز. ولكن لا يعتبره الإسرائيليون “مطربا شرقيا”. يكثر عمر من تسجيل الأغاني التي يعتقد أن لحنها غربي كليا ولكن طريقة إنشادها أقرب إلى موسيقى “البوب” الخاصة بمنطقة البحر المتوسط.

يشكو الإسرائيليون غالبا من أن المطربين أكبر سنا من عمر جمهورهم بضعفين. هكذا كان الحال طيلة سنوات. ولكن يعزز تفوق عمر آدم، التغيير الجديد لدى المطربين الشبان الذين يستمعون إليه والمعجبين به من أبناء جيله. يمكن أن نلاحظ في عروضه الموسيقية كم هو شاب وقريب من أبناء جيله. لقد بدأ طريقه كمطرب “موسيقى شرقية ثقيلة” ولكن هناك إجماع حول أغانيه الشبابية حاليا.

اقرأوا المزيد: 484 كلمة
عرض أقل
دافيد بن غوريون (shimoni-illustration.com)
دافيد بن غوريون (shimoni-illustration.com)

كيف كان سيبدو زعماء إسرائيل لو أنهم يعيشون الآن سن الشباب؟

مصمم إسرائيلي "يلبس" شخصيات تاريخية إسرائيلية هامة، بملابس حديثة والنتائج مدهشة

بدأ العمل كنكتة ومن ثم أصبح مبادرة ناجحة أكثر من المتوقع. رسم المصمم الإسرائيلي الشاب، عميت شمعوني، بورتيه لدافيد بن غوريون، رئيس الحكومة الإسرائيلية الأولى، مع نظارات شمس حديثة وشائعة مؤخرا في الموضة في تل أبيب، وكل هذا بهدف التسلية. وضحك من رسمة بن غوريون وهو يرتدي زي شاب وعصري، لدرجة أنه قرر أن يرسم بورتيه لشخصيات تاريخية أخرى، مؤلفا مشروعا يدعى Hipstory.

إسحاق رابين (shimoni-illustration.com)
إسحاق رابين (shimoni-illustration.com)

بعد مرور ثلاث سنوات، في عام 2017، نجح شمعوني في رسم 35 بورتيه لزعماء إسرائيليين وعالميين بأسلوبه المميز. فرسم بورتيه لإسحاق رابين، تيودور هرتسل، أريئيل شارون، غولدا مائير، شمعون بيريس، وللحاخام الإسرائيلي الرئيسي السابق، عوفاديا يوسف أيضا. ولكن بدلا من أن يبيع رسومات البورتيه المسلية بسعر باهظ كما هو معتاد في مجال الفن، طبع شمعوني الرسومات على قمصان، أغطية الهواتف الذكية، وحتى على قواعد الكؤوس، وبدأ ببيعها بسعر رخيص نسبيا.

غولدا مئير (shimoni-illustration.com)
غولدا مئير (shimoni-illustration.com)

حققت تجربة شمعوني نجاحا كبيرا، فلا يهتم الإسرائيليون بعمله الفني فحسب بل المواطنون خارج البلاد أيضا. استعرضت صحف هامة مثل “الجارديان” و “نيو يورك تايمز” المشروع، وبدأ شمعوني بالتوجه إلى جمهور هدف في العالم أيضا. أضاف إلى قائمة رسومات البورتيه شخصيات أيضا مثل أوباما، ترامب، بوتين، كيم جونغ أون، مارتين لوثر كينغ، وتشي جيفارا. وفق أقواله هدفه هو “ابتكار عمل فني متاح أمام الجميع (رخيص)”. مؤخرا، بدأ يطلب رسوماته أشخاص من حول العالم ويبدو أنه نجح في تحقيق حلمه.

تيودور هرتزل (shimoni-illustration.com)
تيودور هرتزل (shimoni-illustration.com)
أرئيل شارون (shimoni-illustration.com)
أرئيل شارون (shimoni-illustration.com)
باراك أوباما (shimoni-illustration.com)
باراك أوباما (shimoni-illustration.com)
فلاديمير بوتين (shimoni-illustration.com)
فلاديمير بوتين (shimoni-illustration.com)
دونالد ترامب (shimoni-illustration.com)
دونالد ترامب (shimoni-illustration.com)
تشي جيفارا (shimoni-illustration.com)
تشي جيفارا (shimoni-illustration.com)
اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)

حاخامون يمنيون يحذرون من الطرب النسائي

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: "لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن"

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: “لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن”

تعد مدينة روش هعاين، الواقعة شمال تل أبيب، معقل اليهود اليمنيون. في الأيام الماضية، نُشرت في أنحاء المدينة مُلصَقات تحذر الجمهور الذي يتألف معظمه من اليمنيين من المشاركة في المهرجان الموسيقي الذي سيُجرى في الأيام القادمة. الذريعة: “طرب نسائي”.

تحت عنوان: “تحذير خطير من المشاركة في المهرجان”، كُتِب: “سيؤدي العرض السيء إلى التدنيس والإساءة بسمعة اليمن، وإلى سفاح القربى أثناء الرقص المختلط”. وقّع على الملصقات عشرات الحاخامات وعلى رأسهم حاخام المدينة الذي يعارض مطربة يمنية مشهورة اليوم في إسرائيل وهي عدن بن زكان.

وأوضح الحاخامات اليمنيون الإسرائيليون الكثيرون وفق التقارير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن التوراة تحظر الطرب النسائي وإقامة المهرجانات المختلطة.

وأعرب مساعد الحاخام الرئيسي في المدينة قائلا: “لا داعي أن يسمع الرجال الطرب النسائي. يستند هذا الحظر إلى الشريعة اليهودية. يمكن أن نشاهد في الحملات التسويقية أن المطربة التي ستشارك في المهرجان هذا العام لا ترتدي زيا محتشما. ليس واضحا إذا كانت تهدف الحملة إلى تسويق جسمها أو صوتها”.

وأضاف: “إن مشاركة المطربة عدن تمس بالقيم الثقافية. لم تغني النساء في اليمن أمام جمهور مختلط، واقتصر علمهن على جمهور النساء فقط”.

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل
فيلم بر بحر
فيلم بر بحر

ممثلتان فلسطينيتان تفوزان بجوائز مرموقة في مهرجان أفلام إسرائيلي

حظيت الممثلات الفلسطينيات في فيلم "بر بحر" بتقدير كبير في أكبر مهرجان أفلام إسرائيلي تقديرا لدورهن كفتيات مستقلات وليبراليات يعشن في مدينة تل أبيب اليهودية

في ظل الضجة التي أثارها قرار عدم دعوة وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، للمشاركة في احتفال توزيع الجوائز لأفضل الأفلام الإسرائيلية، عُقد الاحتفال أمس (الثلاثاء). اختير فيلم “فوكستورت” الذي أثار عاصفة كبيرة في إسرائيل بصفته الفيلم الأفضل وقد يمثل إسرائيل في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 90 الذي سيُجرى في آذار 2018. حظي الفيلم بثماني فئات من بين 13 فئة وهو لا شك أنجح الأفلام في مهرجان الأفلام.

وشنت وزيرة التربية والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، التي تموّل هذه الاحتفالات هجوما واسعا ضد مُخرج الفيلم والممثلين الرئيسيين فيه، مدعية أن الفيلم يوصم الجيش الإسرائيلي بوصمة عار.

يتحدث فيلم “فوكستورت” عن قصة عائلة إسرائيلية تعيش حالة من الثكل ومواجهة المصير، وقد تصدر العناوين بعد أن نجح في إغضاب ريغيف بسبب مشهد يعرض للوهلة الأولى أكاذيب جنود الجيش.‎ ‎

قبل بدء الاحتفال، وقف متظاهران خارج قاعة الاستقبال وتظاهرا ضد تمويل دار السينما الإسرائيلي و “العزلة” عن الشعب وفق أقوالهم. احتج المتظاهران، وهما يرفعان علم إسرائيل بسبب عدم رفعه في القاعة.

وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)
وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Hadas Parush/Flash90)

وقدّمت لميس عمار، ممثلة فلسطينية فازت في السنة الماضية بجائزة الممثّلة في دور ثانوي في فيلم “عاصفة رملية” الجائزة للممثلة في الدور الثانوي، منا حوا، ممثلة “بر بحر” بعد أن ألقت خطابا ثاقبا حول هويتها كمبدعة فلسطينية.

وأثار فيلم “بر بحر” ضجة كبيرة بعد عرضه في دور السينما في المجتمَع العربي في إسرائيل. يحكي فيلم المخرجة العربية، ميسلون حمود قصة حياة ثلاث فلسطينيات مواطنات في دولة إسرائيل، تنتقلن للعيش في المدينة اليهودية الكبيرة، تل أبيب.

يجري تصنيف هؤلاء الفتيات في المجتمَع اليهودي بصفتهن “عربيات” و”نساء”، لهذا لا يحظين بقبول بشكل حقيقي في أي مكان. سعت حمود إلى التركيز في الفيلم على هوية الفلسطينيات في المجتمَع اليهودي. فضلا عن هذا، في نهاية المطاف، تحتل القضية الوطنية مرتبة ثانوية مقارنة بشؤون الجندر والتعامل مع النساء في المجتمَع العربي الإسرائيلي.

تعيش الفتيات الثلاث في شقة مشتركة في تل أبيب، وهناك عامل مشترك أهم من ذلك، وهو إقصاؤهن عن المجتمع. هناك شابة تم إقصاؤها من قبل شريك حياتها لأنهما لم ينجحا في اجتياز المرحلة الحاسمة في علاقتهما وعرض هذه العلاقة على عائلاتهم، لأن الشابة ليبرالية ومستقلة جدا، وتم إقصاء الشابة الأخرى من قبل عائلتها، لأنها تعارض ميولها الجنسية، وأما الشابة الثالثة فقد تم إبعادها بسبب خطيبها المسيّطر.

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا (Facebook)
المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا (Facebook)

مطربة إسرائيلية تثير عاصفة في مهرجان الموسيقى في طنجة

تفاجأت مطربة إسرائيلية من الاستقبال المعادي للسامية الذي تعرضت له أثناء زيارتها للمغرب.‎ ‎"نعم، كنت عضوة في الفرقة الموسيقية أثناء خدمتي العسكرية في سلاح الجو الإسرائيلي"

تظهر المطربة الإسرائيلية، نوعام فازانا، منذ سنوات في أنحاء العالم. وهي تعيش في إسرائيل وهولندا على التوالي، وأصدرت عددا من الألبومات التي حققت نجاحا في إيطاليا، هولندا، المغرب، وإسرائيل. يوم الخميس الماضي، وصلت المطربة إلى طنجة، في المغرب للمشاركة في مهرجان الموسيقى المخطط له مسبقا. “قدمت عروضا غنائية في المغرب عدة مرات، وحظيت بتشجيع الجمهور وتمتعت. ولكن هذه المرة شعرت بشعور سيء”، قالت فازانا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

سمع نشطاء حركة المقاطعة “بي. دي. اس” عن مشاركة المطربة في المهرجان فتظاهروا في أنحاء المدينة وبالقرب من الفندق الذي نزلت فيه المطربة. هتف المُتظاهرون هتافات معادية لإسرائيل، حرقوا أعلاما، ونعتوا فازانا بـ “قاتلة”، لأنها خدمت في سلاح الجو الإسرائيلي وكانت “مشاركة في قتل الأطفال الفلسطينيين”، حسب اعتقادهم.

“صُدمتُ. لقد قدمت عروضا في المغرب لهذا لم أتوقع هذا الاستقبال الصاخب”. تجدر الإشارة إلى أن فازانا كانت عضوة في فرقة موسيقية أثناء خدمتها العسكرية في سلاح الجو الإسرائيلي. “اتهموني بفرية الدم. شعرت بشعور سيء. خشيت أن يلحقوا بي ضررا”، قالت فازانا.

شاهدوا المظاهرات ضد المطربة في طنجة:

وناشد سكان طنجة في الصحافة المحلية، شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الأخبار المغربية العمل على طرد فازانا من الدولة وإيقاف التطبيع مع إسرائيل. “وصلت لأقدم عرضا أمام آلاف محبي الموسيقى فوجدت أن اسمي يرتبط بالسياسة ويسطع في وسائل الإعلام المحلية والعالمية”، قالت فازانا. “رغم كل التهديدات قررت أن أقدم عرضا وحظيت بثناء وتصفيق حار من جمهور المشجعين. لن تمنعني هذه المظاهرات من العودة إلى المغرب وتقديم عروض. لا علاقة لي بالسياسة. فأنا مطربة. أعرب الجمهور عن حبه وتشجيعه وشعرت أنني في البيت”.

من المثير للاهتمام أن أحد منظمي المظاهرات ضد فازانا هو تسيون أسيدون، يهودي يعيش في طنجة يعارض العلاقات الإسرائيلية المغربية. “يحظر علينا السماح للإسرائيليين بدخول المغرب. خدمت فازانا في سلاح الجو الإسرائيلي الذي قتل آلاف الفلسطينيين. لن نسمح لها بتقديم عروض ونحن نطالب بشدة إدارة المهرجان ألا تسمح لها بالمشاركة فيه. يحظر على العازفين والمطربين المغاربة تقديم عروض مع قتلى”، كتب أسيدون في صفحته على الفيس بوك.

هل ستغني في مهرجان 'طنجاز'(TANJAZZ) المغنية ناعوم (NOAM) التي تفتخر بخدمتها العسكرية في سلاح الجو للجيش المحتل ؟تتسلل…

Posted by Sion Assidon on Friday, 25 August 2017

وكان المغرب يعد طيلة سنوات دولة صديقة لإسرائيل وهكذا اعتبره المستجمون الإسرائيليون أيضا.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
خط واحد لثلاثة شعوب (Daniel Grumer Instagram)
خط واحد لثلاثة شعوب (Daniel Grumer Instagram)

خط واحد لثلاث لغات

يقترح خط ثلاثي اللغات لمصمم غرافيتي إسرائيلي تسوية غرافيتية سلمية بين اللغات العبرية، العربية، والإنجليزية

تتعرض اللغة العربية في إسرائيل إلى التهميش وقلة الدقة، مقارنة باللغة العبريّة البارزة والصحيحة.

وتعكس الفوارق في الخطوط العبريّة والعربية في الواقع علاقات القوى في إسرائيل. تظهر الكتابة على اللافتات بالعبرية، تليها الإنجليزية، ومن ثم العربية، ويشهد حجم خط كل من اللغتين العبرية والعربية، بروزه، ونوعه، على عدم المساواة بين اللغتين والمجتمعين اليهودي والعربي على حد سواء.

ويحاول مشروع فن طباعة الحروف ثلاثي اللغات، لمصمم الحروف الإسرائيلي، دانيال غرومر، (‏Daniel Grumer‏) تصحيح هذا الاختلاف بطريقة مبتكرة.

فغرومر مسؤول عن تصميم خط خاص ثلاثي اللغات، عبري-عربي-لاتيني، قد يوفر ردا على مشكلة عدم المساواة في اللغات في المجال العام الإسرائيلي. يُدعى الخط الجديد، “أبراهام-إبراهيم-‏Abraham‏”، باللغات الثلاث.

ويستند هذا الخط المميّز على العمل النهائي لغرومر أثناء دراسته في مدرسة الفن العريقة في القدس. وفق ادعائه، طور الخط العبري – العربي للتوصل إلى تسوية عبر اللغتين العبرية والعربية: خط عبري هندسي رياضي إلى جانب خط عربي رسومي ودقيق.

وأثناء دراسته للقب الثاني، عمل غرومر على ملاءمة الخط العبري- العربي مع الخط اللاتيني. الهدف من الخط هو استخدامه في لافتات الطرقات، التي تشكل الفوارق البارزة فيها مصدر ارتباك وبلبلة في المجال العالم، إضافة إلى الاعتبارات الثقافية والسياسية التي تجسدها.

وفي مقابلة مع صحيفة “هآرتس” قال غرومر “أؤمن أن الخطوط المصممة بتعاطف وتماه قادرة على أن تصنع تغييرا إيجابيا لا سيما في دولة متعددة اللغات مثل إسرائيل”. يقترح خط “أبراهام-إبراهيم-Abraham” خطا غرافيتيا بطرق سلمية بين اللغات الثلاث من خلال ملاءمة المبنى، الفراغ، وحجم الخط، وإمكانية استخدامه في اللغات المختلفة.

اقرأوا المزيد: 408 كلمة
عرض أقل

فيديو كليب لمطربَين إسرائيليَين يثير جنون النت

المطربان الشابان الإسرائيليان الناجحان بفضل أغاني البوب الخاصة بهما، يحققان نجاحا مجددا في أغنية إسبانية، برتغالية، وعبرية

06 يونيو 2017 | 14:42

نعرض أمام قرائنا الذين لا يعرفون المطربَين الإسرائيليَين ستاتيك وبن آل تبوري اللذين أصبحا في السنتَين الماضيتَين، المطربين الشابين الإسرائيليين المشهورين من خلال عروضهما، ويحظيان بمئات الاف المشجعين ولديهما عشرات “الكليبات” الناجحة التي حظيت بملايين المشاهدات وبُثت في محطات الإذاعة العالمية.

وما زال المطربان يحققان نجاحا من خلال أغنية منفردة جديدة يغنيان فيها بأسلوب البوب والراب بثلاث لغات: إسبانية، برتغالية، وعبرية.

نُشرت الأغنية المنفردة الجديدة “Tudo Bom” التي تعني بالبرتغالية “كل شيء على ما يرام” في بداية الأسبوع فقط وقد شاهدها أكثر من 2.5 مليون مشاهد في اليوتيوب. تُوجت الأغنية الجديدة بصفتها الأغنية الرسمية الإسرائيلية لصيف عام 2017.

يرافق أغنية “Tudo Bom” كليب مميز وأجواء لاتينية، وجريئة في شوارع المدينة الصيفية تل أبيب.

يبدو الكليب الذي تم تصويره خلال يوم واحد بدءا من ساعات الصباح الباكرة وحتى الساعة العاشرة والنصف ليلا بأسلوب الخيال العلمي، العصري، الخيالي والملوّن. وفق الحبكة المفاجئة، بعد رحلة طويلة بين الكواكب المختلفة سيطر فيها ستاتيك وبن آل على الكواكب، واكتسبا السعادة والألوان من المجرات المختلفة، يهبطان في وسط تل أبيب مباشرة وسط ميدان مركزي ويخرجان إلى الشوارع للتعرّف إلى أشخاص يعيشون روتينا يوميا.

قرر المطربان أن يسيطرا على كوكبنا أيضا من خلال الانتقال بين الأشخاص، دهن المدينة، وإضافة ألوان وسعادة إليها. حاول أفراد الشرطة، رجال القانون، والعلوم، وحتى رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي (المشارك في الكليب) السيطرة على الفوضى. ولكن لم ينجحوا في تملك أنفسهم وشاركوا في المهرجان الكبير الذي تضمن 64 راقصا، عروضا نارية، أفراد شرطة، بهلوانيين.

يعزف في الأغنية الحالية 111 عازف طبل، حيث تنقل الأغنية رسالة مفادها أن كل شيء على ما يرام (TUDO BOM).

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
Jude Devir (Instagram)
Jude Devir (Instagram)

الكومكس الإسرائيلي حول الحياة الزوجية، يكتسح النت

قرر رسام إسرائيلي أن ينتج قصص مصوّرة عن حياته الزوجية وحياة شريكته ولم يتوقع أن يصبح سريعا رساما إسرائيليا مشهورا في النت

بتاريخ ‏28.05.2017‏، قبل ستة أيام، رفع يهودا دفير، رسام إسرائيلي عمره 28 عاما من تل أبيب، الرسمة التالية حيث يظهر فيها مع زوجته على حسابه في الانستجرام:

عندما استيقظ صباحا اكتشف أن عدد المتابعين في حسابه قفز من ‏18,000‏ إلى‏50,000‏ متابع وأصبح عددهم اليوم ‏234,000‏.

يتضح أن سلسلة الرسومات التي رسمها حول حياته الزوجية وحياة شريكته قد رُفِعت في موقع ‏Bored Panda‏، الخبير باستطلاع أعمال فنية وظواهر منتشرة، ورُفعت في موقع ‏‎ ‎‏ هافينغتون بوست أيضا. بفضل هذين الموقعين الكبيرين، وصلت رسومات يهودا إلى آلاف المتصفحين في أنحاء العالم وحتى أنها تصدرت عناوين مواقع إسرائيليّة كبيرة.

ويقول يهودا إنه يرسم منذ أن بدأ يستخدم القلم وإن والديه شجعاه منذ سن صغيرة على ممارسة الفن موضحا: “عندما كنت صغيرا أمسكت بقلم رصاص ورسمت على الحائط. لم يعارضني والدي بينما كان والدون آخرون سيعارضون ويوضحون الأماكن التي يسمح باستخدامها للرسم. إلا أن والدي كانا متحمسين عندما كنت أرسم، ورسم والدي معي على الحائط أيضا. كان يدهن والدي مساء كل يوم الحائط موفرا لي ملعبا جديدا”.

تعرف يهودا على شريكته في الجيش، وكانا صديقين جيدين، وتزوجا، وتعلما معا الاتصال المرئي في القدس، ومن ثم انتقلا للعيش في تل أبيب.

“عرفت أن الأشخاص يتماهون مع الشخصيات، لذلك قررت صنع عمل فني حول حياتنا الزوجية. فاشترينا أغراض في حانوت إيكيا للأثاث. توضح الصورة الواقع تماما. بنت زوجتي خزانة صغيرة، أما أنا فلم أنجح في العمل وأعتقدت كسائر الرجال أن كل شيء سيكون كما يرام. فقالت لي زوجتي أن علي رسم هذه الحالة”، قال يهودا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

بدأت الشهرة لدى يهودا عندما صور رسمة لهما في الحمام. إذ أصبحت الرسمة منتشرة كالنار في الهشيم سريعا.

في المقابلات الكثيرة التي أجراها يهودا مع وسائل الإعلام نقل بعض النصائح من أجل حياة زوجية ناجحة “عدم التعامل مع الشريك أو الشريكة كأمر مفهوم ضمن. بل يجب التمتع بالأمور والضحك منها. ففجأة يعرف الإنسان جيدا أهمية شريك أو شريكة حياتك وهما يضحكان من أمور مثيرة للغضب وغير ممتعة”.

اقرأوا المزيد: 475 كلمة
عرض أقل