الفلفل بلون الشوكولاتة (PR/Rami Sade)
الفلفل بلون الشوكولاتة (PR/Rami Sade)

ابتكار إسرائيلي جديد: فلفل بلون الشوكولاته

الابتكار الزراعي الجديد الذي وصل إلى الأسواق يمتاز بمذاق حلو ونكهة قوية. يمتاز هذا الصنف من الفلفل، حسب مُطوريه، بقيمة صحية كبيرة بسبب مكوّناته

11 فبراير 2015 | 19:45

كان بالإمكان حتى الآن رؤيته فقط في المعارض الزراعية إنما من الآن فصاعدًا يمكن الحصول على الفلفل البُني من الشبكات الغذائية والأسواق المفتوحة في إسرائيل. هذا الابتكار هو نتاج عمل مزارعين إسرائيليين من بلدة في جنوب إسرائيل، عين ياهاف، أكبر مُنتجين للفلفل في إسرائيل، بالتعاون مع خُبراء زراعيين إسرائيليين رواد. أظهرت الفحوص أن الفلفل، بني اللون الشبيه بالشوكولاته، يمتاز بقيمة صحية كبيرة، مذاق حلو ونكهة قوية.

الفلفل بلون الشوكولاتة (PR/Rami Sade)
الفلفل بلون الشوكولاتة (PR/Rami Sade)

كان يصمد هذا الصنف من الفلفل لمدة يومين فقط – الوقت الذي كان يُتيح عرضه في المعرض فقط، ثم كان يتعفن. لم يكن ذلك صنف يمكن تسويقه للمواطنين. تم مؤخرًا إجراء تعديل يتعلق بمدة صلاحية تخزين الفلفل واليوم أصبح ذلك قريبًا من مدة صلاحية الفلفل العادي – من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

مزارع الفلفل البني (Flash90/Nati Shohat)
مزارع الفلفل البني (Flash90/Nati Shohat)

يروي المطورون أيضًا أنهم قاموا بإجراء تعديل على النكهة، والآن عندما نقضم من الفلفل نشعر بأن النكهة أقوى وأكثر هيمنة. وإن كان هناك حتى اليوم فلفل بألوان الإشارة الضوئية: الأخضر، البرتقالي والأحمر – الآن يمكن ضم اللون البني أيضًا، وتشكيل الألوان في الصحن.

وفقًا لكلام رامي ساديه، المهندس الزراعي في البلدة التي يتم فيها زراعة هذا الصنف من الفلفل، القيمة الغذائية للفلفل البني، الشبيه بالشوكولاته، هامة لصحة العينين، الجلد، الهضم، جهاز المناعة وتُعتبر مُضادات أكسدة قوية. هناك أبحاث تُشير أيضًا إلى أنه يُساهم في منع الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل
ما العلاقة بين الرغبة الجنسية والفلفل الحار؟ (Thinkstock)
ما العلاقة بين الرغبة الجنسية والفلفل الحار؟ (Thinkstock)

ما العلاقة بين الرغبة الجنسية والفلفل الحار؟

باحثون يستنتجون: الذكور الذين لديهم نسبة تستوستيرون عالية، ذات صلة بالسلوكيات "الذكورية" مثل المخاطرة والرغبة الجنسية الكبيرة، يُحبون الطعام ذات المذاق الحار

20 ديسمبر 2014 | 10:06

أيها الرجال، انتبهوا – إن كنتم تُحبون تناول الطعام الحار فلا بد أن هذه دلالة جيدة في صالحكم. يتبيّن من بحث فرنسي جديد أن هناك علاقة مباشرة بين أثر الفلفل الحار والرغبة الجنسية عند الرجال. وحسب نتائج البحث، الذي شارك فيه 114 رجلاً من عمر 18 حتى 44، فإن الرجال الذين لديهم نسبة تستوستيرون عالية، ذات صلة بسلوكيات “ذكورية” مثل المخاطرة والرغبة الجنسية الكبيرة، يحبون الطعام الحار.

أُجري هذا البحث، الذي سوف يُنشر في بداية العام في مجلة  Physiology and Behavior ‎، على أيدي باحثين من جامعة غرنوبل. طُلب من الرجال المُشاركين بالبحث الجلوس وتناول وجبة من هريسة البطاطا وإلى جانبها صلصة فلفل حار وملح. أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الكثير من الصلصة الحارة كانت لديهم نسبة التستوستيرون عالية أيضًا، وتم ذلك من خلال فحص عينة لعاب. بالمقابل، لم يكن لاستهلاك الملح أية علاقة بنسبة الهرمون في الجسم.

الكابسيسين، وفق البحث، وهي المادة الكيميائية الفعالة التي تُعطي الفلفل مذاقه الحار، يرتبط بنسب عالية بالتستوستيرون، هرمون الجنس الذكري الأساسي. هذا الهرمون مسؤول عن سلوكيات مهيمنة لدى الرجال، مثل العدوانية والجرأة، هذا ما كتبه الباحثون. تم ربط وجود الهرمون بنسب قليلة، بالمقابل، بحالات تعكر المزاج والكآبة.

على الرغم من أن العلاقة بين الذكورية وتناول الطعام الحار كانت قوية، لم ينجح الباحثون بعد بتحليل آلية سبب وجود أشخاص يحبون المذاق الحار وآخرون لا يحبون ذلك، ولكنهم كتبوا أن العوامل الاجتماعية، النفسية والوراثية تشكل المُتغيرات الأساسية.

هناك رأي شائع يقول إن الناس يعرّضون أنفسهم للخطر من أجل تشجيع إفراز هذا الهرمون في الجسم لتحسين شعورهم. غالبًا ما يختار مثل هؤلاء الأشخاص الأعمال الخطيرة، وهذا أيضًا هو سبب تناولهم للطعام الحار – العاملان يمكنهما ترك إحساس بوجود ألم معتدل، الأمر الذي يزيد نسبة الأدرينالين.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل
مقلب "صعب" بشكل خاص (youtube)
مقلب "صعب" بشكل خاص (youtube)

مقلب “صعب” بشكل خاص

شابة ترش فلفلا على مناديل المرحاض استعدادًا لزيارة صديقها. لم تكن النهاية مضحكة (من جهة الشاب على الأقل)

من منّا لا يعرف أصحاب المقالب من التشيك؟ الحديث عن صديقين ذوي علاقة جيدة ويكثران من صنع المقالب فيما بينهما. لم يكتف أحداهما بصنع مقلب للآخر، وفي الفترة الأخيرة أصبح شريكا في دائرة صنع مقالب مع صديقته. لم يعرف أن الأمر سيكلفه ثمنا باهظا….

قررت الصديقة صنع مقلب صعب لصديقها بشكل خاص: قامت برش مناديل المرحاض الخاصة به بالفلفل، وانتظرت اللحظة المناسبة التي سيدخل فيها صديقها إلى المرحاض لقضاء حاجته. لن نكشف أمامكم تفاصيل أخرى بعد، ولكن سنقول لكم أنه في نهاية الفيلم هناك مقلب آخر، أكثر قسوة من الأول!

اقرأوا المزيد: 89 كلمة
عرض أقل
تحدي التشيلي الأكبر (Youtube)
تحدي التشيلي الأكبر (Youtube)

تحدي التشيلي الأكبر

فرقة موسيقى كلاسيكية تعزف إحدى معزوفاتها بعد أن تناول كل أعضائها لقمة من الفلفل الأحمر الحار بشكل خاص

يعرف ويتذكر الفلفل الأحمر الحار وتأثيراته كل شخص أكله أو حتى ذاق طعمه. تُسيطر النكهة الحارة على تجويف الفم، ويعاني الشخص غير المعتاد على أكل التشيلي من النكهة الحارة لوقت طويل.

كيف يؤثر التشيلي على الفرقة الكلاسيكية؟ أجريت تجربة مثيرة للاهتمام في الدنمارك، طُلب من فرقة موسيقى كلاسيكية أن تعزف إحدى معزوفاتها بعد أن تناول كل أعضائها لقمة من الفلفل الأحمر الحار بشكل خاص.

شاهدوا التجربة، ويجدر بكم الانتظار حتى النهاية:

اقرأوا المزيد: 69 كلمة
عرض أقل
نوع من فلفل العقرب (Thingstock)
نوع من فلفل العقرب (Thingstock)

العقرب الإسرائيلي الخطير

مزارعون إسرائيليّون يربّون "عقرب وادي عربة": نسخة إسرائيلية لأحد أحرّ أنواع الفلفل في العالم

يحبّ الكثيرون تتبيل مأكولاتهم بالتوابل الحارّة، ولكن معظم الناس سيتفاجأون بأنّه حتى التوابل التي يعتبرونها الأكثر حرارة لا تقترب إطلاقًا من المأكولات الأشدّ حرارة في العالم، والمقارنة بينها هي كالمقارنة بين حجم الكواكب السيارة وبين الشمس.

وإذا قارنّا التاباسكو الحارّ بكوكب المرّيخ، فقد حان الوقت للتعرّف على الشمس. جرت في إسرائيل محاولة لتنمية الفلفل المقابل لأحد أحرّ أنواع الفلفل الحارّ في العالم، والذي ينمو في منطقة البحر الكاريبي، ويدعى “ترينيداد سكوربيون” (عقرب الترينيداد). والنسخة الإسرائيلية، المشابهة جدّا للأصل تختلف قليلا بسبب زراعة الفلفل في الجهة الأخرى من العالم، وتدعى “عقرب وادي عربة”، على اسم المنطقة التي يتمّ فيها إنتاجه في إسرائيل.

يمكن للفلفل، الذي أخذ اسمه من طرفه المدبّب الذي يذكّر بلدغة العقرب، أن يتبّل وحده ما لا يقلّ عن سبع طناجر كبيرة للطبخ، ويتم قياسه بواسطة سلّم “سكوفيل” بما لا يقل عن 1,200,000 وحدة. وسلّم سكوفيل هو سلّم يقيس درجة حدّة أنواع الفلفل، بحسب مركّب “الكابسيسين” الذي يكون فيها.

والكابسيسين هو مركّب كيميائي يحفّز نهايات الأعصاب في الجلد، ومع تناول المنتوجات التي تحتوي عليه يرتبط بمستقبلات الألم في اللسان والحلق، ويُنشئ الشعور الحارّ المألوف. ويرتّب السلّم أنواع الفلفل بين 0 (الفلفل الأخضر أو الأحمر، الذي هو ليس حارّا إطلاقًا) حتّى 16,000.000 (كابسيسين نقي). وللمقارنة، يُقاس التاباسكو بحجم 50,000 وحدة، ويصل الفلفل الأحمر الحارّ إلى 100 وحدة فقط.

وسبب موعد الإعلان عن عقرب وادي عربة هو معرض دولي لإنتاج وتسويق المنتجات الزراعية الطازجة، والذي سيقام في تل أبيب في الشهر القادم، حيث يمكن للزوّار أن يتذوّقوا فيه الفلفل القاتل. إذا كنتم تخطّطون لزيارة المنطقة، جهّزوا رجال الإطفاء.

اقرأوا المزيد: 243 كلمة
عرض أقل