هامبوغير في مطعم اسرائيلي
هامبوغير في مطعم اسرائيلي

الوجبة التي تتغلب على الفلافل

الوجبة المحبوبة أكثر من الفلافل والبيتزا.. هواة الأكل في إسرائيل يحتفلون بيوم الهامبورغير العالميّ ويتناولون وجبات هامبوغر مختلفة

يحتفل العالم بيوم الهامبرغر العالمي. أصبحت الوجبة الشعبية، التي أصبحت منذ وقت أكثر من كونها مجرد وجبة لحم، الوجبة الأفضل لدى الإسرائيليين. في السنوات الماضية، افتُتِحت في إسرائيل عشرات المطاعم، أكشاك الطعام الجديدة، التي يقدم جميعها الوجبات المفضلة، ويبدو أن الهامبورغير بدأ يتفوق على وجبتي الفلافل والبيتزا، وبات الوجبة المفضلة لدى الإسرائيليين.

هامبوغير في مطعم اسرائيلي

مع مرور الوقت، أصبح الهامبرغر التقليدي، الذي كان وجبة لحم صغيرة مصنوعة من لحم البقر، مختلفا وطرأت عليه تغييرات كبيرة. إلى جانب الإضافات المختلفة التي تضاف إلى خبز الهامبرغر والتوابل التي تضفي نكهة لذيذة على الوجبة، يمكن العثور في المطاعم المختلفة على وجبات هامبورغير مصنوعة من لحم الدجاج أو الحبش، وأنواع وجبات هامبورغير نباتية مختلفة، مصنوعة من الخضراوات، الحبوب والبقوليات. بفضل التشكيلة الواسعة من الهامبرغر في السوق، أصبح النباتيون والخضريون الإسرائيليون الكثيرون قادرين على تناول بدائل وجبة الهامبرغر الشعبية اللذيذة والمغذية أيضا.

تحتفل مطاعم كثيرة في إسرائيل خلال الأسبوع بيوم الهامبرغر وتقدم لضيوفها وجبات خاصة ذات أشكال وأحجام مختلفة ونكهات أمريكية تقليدية. من بين الوجبات العصرية والمثيرة للاهتمام التي تقدم في المطاعم، يمكن العثور على هامبرغر داخل خبز خاص ووافل بلجيكي مصنوع من عجينة الدونات؛ هامبرغر بنكهات آسيوية ونودلز؛ هامبرغر سلطعون وروبيان داخل خبز مصنوع من الشمندر؛ هامبرغر مقرمش على عصا، مثل حلوى على عصا تماما، وغيرها.

هامبوغير في مطعم اسرائيلي

اقرأوا المزيد: 320 كلمة
عرض أقل
بيتزا بإضافة فلافل وشوارما (لقطة شاشة)
بيتزا بإضافة فلافل وشوارما (لقطة شاشة)

جديد في إسرائيل.. بيتزا بإضافة فلافل وشاورما

أطلقت شركة بيتزا عالمية بيتزا مع إضافة فلافل وشاورما بمناسبة عيد استقلال إسرائيل الـ 70؛ وما هو رأي الإسرائيليون بهذا الابتكار؟

بدأت شبكات تسويق إسرائيلية بالاستعداد لاحتفالات عيد استقلال إسرائيل الـ 70، لهذا تقدم منتَجات مميزة ذات طابع إسرائيلي. أحد الابتكارات التسويقية الجديدة المثيرة للاهتمام هو لشبكة البيتزا العالميّة “دومينوز” التي ابتكرت بيتزا إسرائيلية جديدة بمناسبة العيد تعرف ببيتزا الفلافل وبيتزا الشاورما ويمكن شراؤها في كل فروع الشبكة في إسرائيل.

تتضمن بيتزا الفلافل عجينة بيتزا مع جبنة الموزاريلا، البصل وفتات أقراص الفلافل، وتتضمن وجبة بيتزا الشاورما الفريدة من نوعها بصلا مخللا، صنوبرا، طماطم وطحينة. يبدو أن السؤال حول إذا كانت هذه النكهات ستندمج جيدا في بيتزا ذاكية الطعم لا يثير قلقا لدى المسؤولين عن شبكة البيتزا المقتنعة بأن هذا الابتكار سينجح.

طبعا، سارع خبراء الأطعمة في إسرائيل إلى تذوق هذه البيتزا المميزة. بطبيعة الحال، فإن الآراء حول طعم البيتزا مختلفة، ولكن أعرب معظم من تذوق البيتزا الجديدة أن النكهة مميزة وغريبة. وقالوا “عند فتح علبة البيتزا تنطلق روائح تذكّر بالفلافل. وماذا قالوا عن النكهة؟ لا يصدق، بيتزا بطعم الفلافل. يذكر المذاق بالفلافل ولو تناولنا البيتزا وأعيننا مغلقة لن نلاحظ أن الحديث يجري عن بيتزا بنكهة الفلافل. وطعم البيتزا لذيذ. نحن نحب الفلافل، لا شك أن وجبة بيتزا الفلافل ستكون لذيذة؟” كتب في أحد التعليقات.

بالمقابل، أوضح أشخاص آخرون تذوقوا البيتزا بإضافة الفلافل والشاورما أنهم أحبوها أقل وأنها ليست ناجحة. وادعى آخرون إذا كان طعم البيتزا شبيها جدا بالفلافل، فمن الأفضل تناول وجبة الفلافل ذاتها مع السلطات.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
شخص يتناول وجبة فلافل (Flash90/Nati Shohat)
شخص يتناول وجبة فلافل (Flash90/Nati Shohat)

الفلافل.. وجبة مفيدة أم خطيرة؟

تعد وجبة الفلافل أكلة وطنية في إسرائيل بالرغم أن أصلها ليس إسرائيليا.. ورغم تصنيفها ضمن أطعمة ال "Super food" على يد خبراء تغذية، فهنالك مخاطر تكمن فيها يفضل معرفتها

أي طعام إسرائيلي مشهور أكثر من الفلافل؟ يمكن العثور على الفلافل في كل مكان في إسرائيل، وهو لذيذ ويذكّر بالأيام الأولى من قيام دولة إسرائيل. في تلك الأيام، عندما كان من الصعب كسب مصدر الرزق، وكانت أهمية الطعام تعود إلى أن يتناول الأكل أكبر عدد من الأشخاص، سطع نجم الفلافل في المطبخ. كذلك، قدّم المهاجرون الأوائل الذين وصلوا إلى البلاد من الدول الشمال إفريقية وصفات لتحضير الفلافل، لهذا، رُوَيدًا رُوَيدً، ازدهرت أكشاك بيعه في إسرائيل.

بالمناسبة، في الخميسينات في إسرائيل، كان يمكن العثور على أكشاك تعد الفلافل من الفول، كما يحضره المصريون ويسمونه طعمية. ولكن بعد وصول العراقيين إلى البلاد لم يعد استخدام الفول شائعا، وظل الفلافل يُصنّع من الحمص فقط.

كان الفلافل وجبة هامة طيلة عشرات السنوات وحظي فيها بلقب الوجبة الوطنية الإسرائيلية رغم أن الباحثين يعتقدون أن أصوله تعود إلى مصر (يبدو أن الأقباط المصريين هم الذين حضّروا الفلافل كوجبة بديلة للحم أثناء الأعياد التي كانت تحظر فيها امكانية تناول اللحم).

في الخميسينات في إسرائيل، كان يمكن العثور على أكشاك تعد الفلافل من الفول، كما يحضره المصريون ويسمونه طعمية. ولكن بعد وصول العراقيين إلى البلاد لم يعد استخدام الفول شائعا، وظل الفلافل يُصنّع من الحمص فقط

يؤكد كل إسرائيلي أنه ترعرع بالقرب من كشك الفلافل الأفضل. في نهاية الثمانينات وبداية التسعينيات، بعد الازدهار الاقتصادي الذي شهدته إسرائيل بعد توقيع اتفاقيات أوسلو ودخول مركّبات غذائية هامة إلى الأسواق، كان يبدو أن الوجبة الوطنية بدأت تفقد أهميتها، لهذا بدأت تعمل حوانيت البيتزا، الهمبورغير، والسوشي بدلا من أكشاك الفلافل.

الفلافل الوجبة الإسرائيلية المشهورة

لم يختفِ الفلافل، ومؤخرا بدأ يحظى بأهمية أكبر ثانية، وبات مختلفا عما عرفناه سابقا. تغيّر طعم الفلافل الشعبي، لونه، ومركباته الغذائية الرائعة، لهذا أصبح وجبة فاخرة. في أعقاب النشر مجددا أصبحت وجبة الفلافل الغنية بالحمص، الطحينة، والسلطات، الوجبة الأكثر صحة وخضرية، وبدأت تمثل إسرائيل في أنحاء العالم بصفتها “دولة الفلافل”.

حظي الفلافل الأكثر شهرة في شوارع إسرائيل، إضافة إلى الحمص بمقالات في الصحف العريقة، وفُتحت أكشاك الفلافل بدءا من وارسو وصولا إلى برلين والولايات المتحدة، التي ينتظر فيها المستهلكون كثيرا لشراء الوجبة الغنية بالبروتينات النباتية والتمتع بطعماتها المميزة.

هل يشكل تناول الفلافل خطرا؟

كشك لبيع الفلافل (FLash90/Abed Rahim Khatib)

يحتوي الفلافل على مكوّنات صحية كثيرة، مثل الحمص والبقدونس الغنية بالبروتين، الألياف الغذائية والحديد، ولكن تُقلى كرات الفلافل بالزيت العميق، فتلحق هذه العملية ضررا بجزء من المكونات الغذائية، وتزيد من كمية الدهون والسعرات الحرارية فيها.

بالإضافة إلى الزيت، الذي لا يبدّل في أحيان قريبة، فهو يطلق مواد قد تلحق ضررا صحيا. كلما استُخدم الزيت كثيرا يطلق مواد سامة أكثر. عندما يُستخدم الزيت كثيرا يمر في عملية الأكسدة التي قد تنتج مواد مسرطنة. لهذا، توصي منظمات صحة كثيرة ومنها منظمة السرطان الدولية بتناول الأطعمة غير المقلية أكثر، وألا يتناول الأطفال الكثير من الفلافل. كما أن الفلافل لا يعتبر وجبة صحية ملائمة للنساء الحوامل.

تحتوي وجبة الفلافل التي تشمل رغيفا واحدا ونحو خمس كرات فلافل على نحو 600 سعرة حرارية. يمكن لإضافة الحمص، الطحينة، البطاطس والسلطة أن تضيف نحو 300 سعرة حرارية أخرى للوجبة. بهدف تقليل السعرات الحراية يُستحسن تناول نصف وجبة فلافل وإضافة سلطات طازجة مثل سلطة الخضراوات أو الملفوف.

قصتان مسليتان عن الفلافل

فلافل على شكل قلب (Flash90/Noam Moskowitz)

وجبة مثيرة للإدمان:

في أيلول 2005، اعتلقت الشرطة الإسرائيلية شخصا وصل لزيارة قريب عائلة في السجن. ادعى قريب العائلة أنه أحضر للسجين الجائع وجبة فلافل، إلا أن المسؤول في السجن ثارت لديه شكوك. أثناء فحص الوجبة، اتضح أن هناك في إحدى كرات الفلافل هروئين وزنه 17 غراما.

“ماك فلافل” أو “راب فلافل”:

وجبة “راب فلافل”

قررت شبكة ماكدونالدز أن تحضّر وجبة فلافل بنكهة مصرية، لهذا بدأت منذ سنوات ببيع وجبة “ماك فلافل” في فروعها في مصر وهي وجبة مؤلفة من كرات فلافل كبيرة تباع في خبز خاص بإضافة خضروات و”صلصلة سرية”. في السنوات الماضية، طرأت تغييرات على الوجبة ويمكن العثور على الوجبة كـ “راب فلافل” وهي مؤلفة من كرات مغطاة بتورتيللا مكسيكية.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 582 كلمة
عرض أقل
شاورما/ فلافل/ بيتزا (Thinkstock)
شاورما/ فلافل/ بيتزا (Thinkstock)

الشاورما، الفلافل أم البيتزا، أي هذه الأطعمة أقل ضررا على الصحة؟

خبراء تغذية فحصوا أية وجبة سريعة تشكل أقل ضررا على الصحة: البيتزا، الفلافل والشاورما. النتيجة أمامكم في هذا المقال

نحو 60% من السكان البالغين في إسرائيل، ونحو 20% من الأطفال، يعانون من زيادة الوزن. من بينهم، 30% يعانون من السمنة المفرطة ويعود ذلك إلى جزء كبير من الوجبات السريعة.

إن تناول الوجبات السريعة، الغنية بالدهون، الصوديوم والكولسترول وذات السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى نمط الحياة الخالي من النشاط الجسدي، هما المسؤولان عن السمنة في الدول الغربية، بما في ذلك إسرائيل.

ومنذ إعلان السمنة كإحدى المشاكل الصحية الأكثر إلحاحا في الولايات المتحدة، في كانون الأول 2001، بدأت تتشكّل جبهة ضدّ شبكة ماكدونالز، برغر كينغ، كنتاكي فرايد تشيكن وما شابه ذلك، بل وقد نتج عنها بعض الدعاوى القضائية ضدّ أضرار الوجبات السريعة.

ويتضح الآن أنّ ليس كل الوجبات السريعة تضرّ فعلا بشكل تام وهناك قيمة غذائية لهذا النوع من الأطعمة.‎ ‎‏ فالشخص الذي يتناول الفواكه والخضروات بشكل متوازن وفي الغالب يستهلك أطعمة صحّية يمكنه بالتأكيد أن يتناول من حين لآخر وجبات سريعة.

ومعظم قوائم الطعام لدى البالغين في إسرائيل غير متوازنة ومن المفضل أن نعرف، رغم ذلك، أي من بين الوجبات السريعة المطروحة في السوق اليوم هي الأقل ضررا للجسم. فمن المستحسن أن نعلم أي من بين الوجبات السريعة أقلّ مُسببة للسمنة والضرر.

البيتزا

بيتزا (Thinkstock)
بيتزا (Thinkstock)

بشكل مفاجئ، فالطعام الأكثر ودية للصحة هو البيتزا. فهي تحتوي إلى جانب العجين أيضا على مكوّنات صحية، وهذه في الواقع ميزة مهمة. والعجين نفسه أيضًا مصنوع بشكل عام من عجين الخميرة الذي تكون نسبة الدهون فيه غير مرتفعة نسبيا.

إحدى المزايا المهمة في البيتزا هي صلصة الطماطم الغنية بالليكوبين – وهو مضادّ للأكسدة ويبطل تأثير المكوّنات التي تضرّ بخلايا الجسم. وكشفت الأبحاث أنّ استهلاك الليكوبين قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويرفع مزيج الطماطم والدهن الذي في الصلصة من توافر الليكوبين في الوجبة.

يحتوي مثلث البيتزا الذي يزن نحو 100 غرام نحو 300 إلى 400 سعرة حرارية، ونحو 13 غراما من الدهن، ونحو 6 غرامات من الدهون المشبعة، 36 غراما من الكربوهيدرات ونحو 14 غراما من البروتين.

الفلافل

فلافل (Thinkstock)
فلافل (Thinkstock)

تحتوي الفلافل على مكونات صحية كثيرة، مثل الحمص والبقدونس التي تحتوي على البروتين، الألياف الغذائية والحديد، ولكن يتم قلي كرات الفلافل بالزيت العميق، وهي عملية تضر بجزء من المكونات الغذائية التي في الوجبة، وتزيد من كمية الدهون والسعرات الحرارية فيها.

وتحتوي وجبة الفلافل التي تشمل رغيفا واحدا ونحو خمسة كرات فلافل على نحو 600 سعرة حرارية. يمكن لإضافة الحمص، الطحينة، البطاطس والسلطة أن تضيف نحو 300 سعرة حرارية أخرى للوجبة.

الشاورما

شاورما (Thinkstock)
شاورما (Thinkstock)

السلبية الأولى لأن الحديث يجري عن اللحوم. فالشاورما هي وجبة تُصنع بشكل عام من لحوم البقر، الضأن أو الديك الرومي. تحتوي لحوم البقر والضأن على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. فيمكن اختيار لحم الديك الرومي قليل الدهن، ولكن في غالب الأحيان يضيفون بين طبقات اللحم دهونا من الحيوان لتعزيز النكهة. هناك ميزة سلبية أخرى وهي تعرّض اللحوم لدرجات حرارة عالية لوقت طويل. في هذه العملية تمرّ اللحوم بتغييرات بنيوية تنشئ مواد من الممكن أن تتسبب بالسرطان.

وتحتوي وجبة لحوم الشاورما مع الدهن التي تزن نحو 150 غراما على نحو 500 سعرة حرارية. تتكون هذه الوجبة من إضافات مثل رغيف الخبز أو اللفّة (التي تحتوي على ضعف السعرات الحرارية التي في الرغيف)، الحمص، السلطة، الخضار المقلي والبطاطس. وقد تصل مثل هذه الوجبة إلى نحو 1,100 سعرة حرارية.

اقرأوا المزيد: 494 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Orel Cohen/Flash90)
صورة توضيحية (Orel Cohen/Flash90)

الجدة التي اعتُقِلت بسبب وجبة فلافل

امرأة تغضبُ من زوجها فتلقي عليه وجبة الفلافل، لذلك اشتكى مدعيا اعتداءها عليه فاعتقلت لليلة واحدة

21 ديسمبر 2015 | 19:04

لا نسمع كل يوم مثل هذه القصص الغريبة، وعن الفلافل تحديدًا. إذًا، ما هي العلاقة بين هذه الأكلة الشعبية، المحبوبة جدًا في إسرائيل، والاعتقال؟

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” هذا الصباح خبرًا يتعلق بشجار نشب بين زوجين إسرائيليين، في الخمسينات من العمر، من شمال البلاد. ووفق الخبر، عاد الرجل إلى البيت حاملا وجبة فلافل بيده، لوجبة العشاء. ولكن، عندما بدأ يصرخ ويوبخ انزعجت الزوجة فألقت بوجهه وجبة الفلافل التي أحضرها لها.

وقد ادعت الزوجة أنها رمت الوجبة على الأرض بينما ادعى الزوج أن الوجبة أصابته متهما زوجته بمهاجمته. وقد أوقف رجال الشرطة الذين وصلوا إلى المكان تلك المرأة، التي هي جدة لثلاثة أحفاد، للتحقيق وقرروا اعتقالها طوال الليل.

وقد أطلِق سراح المرأة في الصباح في شروط مقيّدة، وحكم عليها القاضي بالابتعاد عن البيت المُشترك للزوجين طوال أسبوع. وقالت المرأة التي غضبت من قرار الشرطة والقاضي: “لم أسمع يومًا أنه تم القبض على امرأة بسبب وجبة فلافل!”.

اقرأوا المزيد: 142 كلمة
عرض أقل
المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل (Thinkstock)
المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل (Thinkstock)

المأكولات الأكثر شعبيّة في إسرائيل

الحمّص، الشوارما والبوريك بتشكيلة من طرق الطبخ والمذاقات: هذه هي المأكولات الإسرائيلية الشعبية

إسرائيل دولة تأسست من هجرة اليهود من دول مختلفة حول العالم، ومجتمع محلّي متنوّع حيث ينعكس الأمر بشكل واضح في مجال الطهي. هنا من يدّعي أنّه لا يمكن الحديث عن مطبخ إسرائيلي فريد من نوعه، لأنّ المطبخ الإسرائيلي في الواقع مزيج من المطابخ من بلاد مختلفة.

لأنّ إسرائيل تعتبر “دولة جديدة” (مفهوم شبابها 67 عامًا)، فإنّ تقاليد الطبخ القديمة لم تتجمّع في تقاليد واحدة وموحّدة وواضحة. في إسرائيل هناك وجبات تمزج عناصر من مطابخ مختلفة وتصنع بذلك شيئًا جديدًا.

يستند الطعام الإسرائيلي، بشكل عام، إلى مطبخين أصيلين سابقَين: المطبخ الشرقي والمطبخ التقليدي. يستند المطبخ الشرقي على المطبخ العربي، وأساليب الطهي السائدة فيه هي الخَبز، القلي، الشوي والتبخير. ويتميّز هذا المطبخ باستخدام الكثير من التوابل الحارّة مثل السحوق أو الهريسة. الأطعمة النموذجية لهذا المطبخ هي الفلافل؛ الذي يعتبر طعامًا وطنيًّا، اللبنة والحمّص التي تؤكل مع الخبز، الشوارما، الشكشوكة وغيرها. الحلوى النموذجية هي الحلاوة الطحينية، البقلاوة والمهلبة.

ويتألّف المطبخ التقليدي من مأكولات جلبتها معها الأعراف المختلفة: مثل الشنیتزل، البطاطا المهروسة، السمك المحشي من بلاد ألمانيا، الكوسكوس والمفروم من شمال أفريقيا، جاتشنون، اللحوح والسحوق من اليمن وغيرها.

فيما يلي قائمة من الأطعمة التي يعرفها الإسرائيلي العادي وأكل منها بضع مرات على الأقلّ خلال حياته:

الحمّص

طبق الحمص (Wikipedia)
طبق الحمص (Wikipedia)

يُتفق على أنّه أكثر طبق محبوب في إسرائيل ومن ينتمي إليها. آلاف المطاعم وعشرات الوصفات للحمّص حبوب، الحمّص الصافي، مع إضافات أو دون إضافات في الإنترنت وكل إسرائيلي عادي سيعلن بفخر أنّه يعرف أفضل مطعم حمّص في إسرائيل.

الشكشوكة

الشكشوكة
الشكشوكة

وهي من مزج البيض النيء، الطماطم، الثوم والفلفل الحارّ، ممّا يجعل هذا الطبق شعبيًّا جدّا بين كثير من العائلات، التي تفضّل تحضيرها لوجبة العشاء.

جبنة حلوم مشوية

جبنة حلوم مشوية (Wikipedia)
جبنة حلوم مشوية (Wikipedia)

الأصل يوناني أو تركي. تُطبخ جبنة الماعز الحلومية حتى تذوب ويتمّ تقديمها بعد الشوي على النار. وفي كثير من الأحيان تكون جزءًا من سيخ نباتات مشوية أو سلطة طازجة.

الصبّار

الصبّار (Flash90\Nati Shohat)
الصبّار (Flash90\Nati Shohat)

هذه الفاكهة الحلوة رغم الأشواك التي فيها وقشرتها الخارجية الخشنة لكن مذاقها الحلو والمثير ليس غريبًا على الكثير من الإسرائيليين الذين اعتادوا على تناولها غالبًا، كجزء من سلطة فواكه باردة في الصيف، أو شربها مع المشروبات الكحولية أو الفودكا.

أصل الصبّار، كمعظم أنواع نبات الصبّار، من أمريكا الجنوبية.‎ ‎ربما كان مركز انتشاره في المكسيك. تمّ نقل الصبّار من أمريكا في القرن السادس عشر إلى إسبانيا من قبل المحتلّين الإسبان، ومن هناك انتقل إلى بلدان كثيرة في العالم، بما في ذلك حوض البحر المتوسّط وخصوصًا إسرائيل.

الفلافل

سندويش من الفلافل  (Wikipedia)
سندويش من الفلافل (Wikipedia)

القرص السحري الوطني الإسرائيلي، يُصنع غالبًا من حبيبات الحمّص أو الفول (في بعض الأحيان).

تعود جذور الفلافل إلى مصر، في النصف الأول من الألفية الأولى للميلاد، حيث تم إعداده هناك من الفول المصري. صُنع الفلافل كما يبدو من قبل الأقباط في مصر كوجبة بديلة لوجبة اللحم في الأعياد التي حُرّم فيها تناول اللحم (وخصوصًا الصوم قبل عيد الفصح).‎ ‎

انتشر الطبق في وقت لاحق إلى الشمال إلى سوريا ولبنان، وتم إعداده هناك من حبيبات الحمّص بشكل أساسيّ. يُعتبر الفلافل اليوم طبقًا منتشرًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل.‎ ‎في أعقاب هجرة الإسرائيليين والعرب للولايات المتحدة وغرب أوروبا، يمكن أن نرى الفلافل اليوم أيضًا في المدن الكبرى هناك. بشكل تقليدي فإنّه يتمّ قلي الفلافل وتقديمه مع الطحينة وسلطة الخضار، داخل رغيف من الخبز، أو كمقبّلات.

الكوسكوس الإسرائيلي

الكوسكوس الإسرائيلي، بتيتيم (Wikipedia)
الكوسكوس الإسرائيلي، بتيتيم (Wikipedia)

المعروف شعبيًّا باسم “البتيتيم” (Ptitim). مثل الكوسكوس المغربي، تُعتبر البتيتيم أيضًا أحد الأطباق المفضّلة لدى الأطفال الإسرائيليين.

البتيتيم هي في الواقع حبيبات من المعجّنات المخبوزة والتي اخترعت في إسرائيل في فترة التقشّف (سياسة اقتصادية أدخلتها إسرائيل بين السنوات 1949-1959، وكان هدفها إنشاء سعر صرف مستقرّ، ومن ثمّ توفير العملة الأجنبية)، وتُعتبر إحدى مساهمات الطهي الأصلية الوحيدة من إسرائيل للعالم.‎ ‎تشبه البتيتيم بشكل خاصّ الأكلة اللبنانية المفتول والأكلة الإيطالية الأرز.

وقد اخترعت البتيتيم كما ذكرنا في فترة التقشّف، حين كان هناك نقص في الأرز، من أجل تلبية احتياجات المهاجرين اليهود من دول الشرق والشمال الأفريقي، والذين استند نظامهم الغذائي بشكل كبير على الأرز والكوسكوس.

الشنیتزل الإسرائيلي

الشنیتزل الإسرائيلي (Wikipedia)
الشنیتزل الإسرائيلي (Wikipedia)

إلى جانب البتيتيم اعتاد الإسرائيليون على تناول الشنیتزل من صدر الدجاج (بخلاف الشنیتزل النمساوي أو الألماني المعتاد تحضيره من لحم الخنزير). الشنیتزل هو طبق مصنوع من اللحم المقلي والمغمور بفتات الخبز، الطحين أو الفلفل الأحمر الذي يلتصق به بواسطة البيض أو الطحين. الشنیتزل هو إحدى الوجبات الأهم في المطبخ النمساوي، ولكن أصله كما يبدو من شمال إيطاليا.

الشوارما

الشوارما (Flash90\Nati Shohat)
الشوارما (Flash90\Nati Shohat)

أن ترى اللحم وهو يدور ويتم حرقه من جميع جوانبه بواسطة النار، فهذا مشهد لا يتنازل الكثير من الإسرائيليين عنه. تُصنع الشوارما بشكل أساسيّ من قطع اللحوم بمختلف أنواعها: لحم الضأن، الدجاج الحبشي، الدجاج أو لحم البقر. ومن المعتاد أن يوضع في أعلى الشوارما قطع من الدهن.‎ ‎تُوضع القطع على قضيب معدني، يدور ببطء قرب مصدر الحرارة، بحيث ينضج اللحم ببطء وخلال الوقت. أصل الشوارما هو المطبخ التركي، حيث يُطلق عليها هناك اسم (Doner).

البوريك

البوريك (Flash90)
البوريك (Flash90)

عجين فيلو بمجموعة متنوعة من الحشوات: الجبنة، السبانخ، اللحم، الفطر، البطاطا وغيرها. هذه المخبوزات المحشوّة قد اعتاد عليها المطبخ اليهودي السفارادي في تركيا وبلاد البلقان. عادة ما تكون عجينة هذه المخبوزات مصنوعة من بعض أنواع العجين المختلفة: مثل عجين الفطير، عجين الفيلو الرقيق مع الزيت، عجين الفطير أو العجين الذي يُدعى فيلاس، والذي يُعتبر الأكثر جودة، وهو عجين فطير رقيق جدّا ويحوي الزبدة بدلا من الزيت.

تتنوع طرق إعداد البوريك: مثلثات، مربعات، مستطيلات، دوائر وأنصاف أهلّة. يتمّ تقديم البوريك غالبًا في إسرائيل مع البيض المسلوق مصحوبًا باللبن والمخلّلات.

الحلوى التي نقدّمها “كريمبو”

حلوى الكريمبو (Wikipedia)
حلوى الكريمبو (Wikipedia)

وهي حلوى شعبية جدّا في إسرائيل. يتمتّع به الأطفال والكبار. تم تسويق الكريمبو في إسرائيل كبديل عن البوظة، حيث لا يذوب في درجة حرارة الغرفة (بسبب الطقس الحارّ في إسرائيل) ولذلك من السهل تسويقه وتناوله في أشهر الشتاء. الكريمبو هو حلوى اسطوانية من كريمة البيض المخفوقة مع قبّة في جزئه الأعلى مغطّاه بطبقة رقيقة جدّا وهشّة من الشوكولا. في قاعدة الكريمبو هناك كعكة محلّاة. المذاق الأكثر شعبية للكريمة المخفوقة هو الفانيل، ثم الموكا، ولكن يمكن أيضًا العثور على المزيد من النكهات كالفراولة والموز.

اقرأوا المزيد: 885 كلمة
عرض أقل
  • فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)
    فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)
  • لافتة انتخابات لنتنياهو (Yaakov Naumi/FLASH90)
    لافتة انتخابات لنتنياهو (Yaakov Naumi/FLASH90)
  • مذيعة "الجديد" لشيخ إسلامي: أنا سيدة الاستوديو! (لقطة شاشة YouTube)
    مذيعة "الجديد" لشيخ إسلامي: أنا سيدة الاستوديو! (لقطة شاشة YouTube)
  • لوسي أهريش (Facebook)
    لوسي أهريش (Facebook)
  • فيلم إباحي في الأهرام: الصور التي أثارت غضب المصريين
    فيلم إباحي في الأهرام: الصور التي أثارت غضب المصريين

الأسبوع في 5 صور

القصص الساخنة والأبرز هذا الأسبوع: الانتخابات للكنيست الإسرائيلي قبل أيّام معدودة من الحسم، مذيعة لبنانية تلقي اللوم على أحد الشيوخ وإسماعيل هنية يقلي الفلافل في شوارع غزة

13 مارس 2015 | 11:07

أمامكم تلخيص للأسبوع: القصص والصور الخمس التي كانت الأبرز في نشرات الأخبار وفي الحوار على مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط

قبل أيّام معدودة من الحسم في الانتخابات الإسرائيلية: هرتسوغ أم نتنياهو

أسبوع قبل الانتخابات في إسرائيل: دلالات على وجود تغيير
أسبوع قبل الانتخابات في إسرائيل: دلالات على وجود تغيير

بقيت أيّام معدودة فقط قبل يوم الانتخابات للكنيست العشرين في إسرائيل. في 17 آذار (يوم الثلاثاء) سيذهب أكثر من 5 مليون إسرائيلي إلى صناديق الاقتراع ليقرّروا من سيترأس إسرائيل في السنوات الأربع المقبلة. هل هو نتنياهو؟ اتُهم عندما دخل في حرب غزة عام 2014 بأنّه لم يعمل شيئًا للتخفيف من غلاء المعيشة في إسرائيل، كما واتُهم أنّه يضحّي بعلاقة إسرائيل مع الولايات المتحدة لصالح الانتخابات. أم هرتسوغ؟ زعيم حزب العمل الذي اتّحد مع ليفني بهدف إسقاط نتنياهو من الحكومة. في الوقت الراهن تميل الكفّة لصالح هرتسوغ وليفني.

هنية يقلي الفلافل

فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)
فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)

أثارت صورة على “فيس بوك”، يظهر فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، إسماعيل هنية، وهو يحضر الفلافل، نشرها اللواء عدنان الضميري، الناطق باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية، جدلا صاخبا في الساحة الفلسطينية، خاصة أن تعليق الضميري على الصورة اتّسم بالسخرية حيث كتب “أسس وقواعد ومحددات انهاء الانقسام.. حسب استراجية (الخطأ في النص الأصلي) ابو العبد‎”.‎

ولا شك أن الضميري بتعليقه يتّهم حركة حماس بصورة ضمنية بعرقلة المصالحة بين الطرفين، ويشير إلى تعامل حماس مع قضية الانقسام في الساحة الفلسطينية، أن الحركة غير معنية بانهاء الانقسام بين الحركيين‎.‎

المذيعة اللبنانية تتجادل مع أحد الشيوخ في بثّ حيّ

مذيعة "الجديد" لشيخ إسلامي: أنا سيدة الاستوديو! (لقطة شاشة YouTube)
مذيعة “الجديد” لشيخ إسلامي: أنا سيدة الاستوديو! (لقطة شاشة YouTube)

في كثير من الأحيان يجد مذيعو التلفزيون صعوبة في التعامل مع الضيوف الإشكاليين، الوقحين والصاخبين. غالبا، يردّ المقدّمون في مثل هذه الحالات بلباقة وبلطف، جميعهم يشاهدون والأمر غير لطيف، ولكن إحدى مقدّمات الأخبار من لبنان قامت بتلقين الضيف الوقح وعديم الاحترام درسا.

https://www.youtube.com/watch?v=bOlpK6Yj5a4

أرادت المقدّمة أن تسأل الضيف عن ظاهرة المسيحيين الذين ينضمّون لداعش ولكنه فضّل الإبحار في أماكن أخرى. ورغم علاقاته ومكانته العالية لم تكفّ المذيعة عن طرح أسئلتها وطلبت الاحترام في برنامجها. لقد أوقفت الرجل في مكانه وأكّدت أنّها هي “سيدة الأستوديو”.

لوسي هريش تُشعل شعلة في يوم الاستقلال

لوسي أهريش (صورة من فيس بوك)
لوسي أهريش (صورة من فيس بوك)

نُشرت، في بداية الأسبوع، قائمة للشخصيات التي ستُشعل الشعلات في ذكرى يوم الاستقلال المقبل لإسرائيل. في كلّ عام، يتم اختيار ممثّلين ليشعلوا 12 شعلة، بفضل مساهمتهم للمجتمع الإسرائيلي وللدولة، ويحظون باحترام كبير في أحد أهم المراسم التي تحدث في إسرائيل كلّ عام.

في هذا العام اختيرت لوسي هريش مقدمة التلفزيون والإعلامية المسلمة أيضًا لإشعال الشعلة. وتُعرف هريش، التي تتحدث العبرية بطلاقة دون لكنة، بآرائها المناهضة للعنصرية، وبكونها تدعم التعايش والمساواة، وهي تُعبّر أحيانا عن مناهضتها للعنصرية والعنف من كلا الجانبين؛ سواء من المجتمع اليهودي أو من المجتمع العربي، وقد انتقدت أكثر من مرّة بشدّة تصريحات وأعمال أعضاء الكنيست العرب الذين يعتبرون أكثر تطرّفا، مثل حنين زعبي، بل ودعمت دعما علنيًّا عقوبة الإعدام للإرهابيين (الفلسطينيين واليهود على حدٍّ سواء).

تصوير إباحي في الأهرام؟

فيلم إباحي في الأهرام: الصور التي أثارت غضب المصريين
فيلم إباحي في الأهرام: الصور التي أثارت غضب المصريين

قالت وكالة الأنباء “رويترز” إن وزارة الآثار المصرية أحالت واقعة قيام سائحة أجنبية في الآونة الأخيرة بتصوير مشاهد إباحية بمنطقة الأهرام جنوبي القاهرة إلى النيابة للتحقيق‎.‎

وأثارت مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي قيام السائحة بتصوير “فيلم جنسي” قصير خلسة في حين يحتاج تصوير البرامج والأفلام في المناطق الأثرية المصرية إلى تصريح خاص‎.‎

وذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن الفيلم المصور الذي تبلغ مدته عشر دقائق نشر على الانترنت العام الماضي لكن الواقعة لم تجتذب اهتماما واسعا سوى الأسبوع الماضي عندما نشرت الصحيفة قصة عنها مع لقطات للمرأة‎.‎

وقالت الصحيفة إن الفيلم يحتوي على مشاهد عري وأفعال جنسية لسائحين يتحدثون الروسية قرب الأهرامات وأبو الهول‎.‎

اقرأوا المزيد: 519 كلمة
عرض أقل
فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)
فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة (facebook)

فلافل هنية يثير جدلا على الشبكة

انقسم المعلقون الفلسطينيون على صورة نشرها رجل فتح، عدنان الضميري، لهنية وهو يحضر الفلافل بين مؤيد للأول ومؤيد للثاني- انعكاسا للحالة الفلسطينية

11 مارس 2015 | 13:09

أثارت صورة على “فيس بوك”، يظهر فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، إسماعيل هنية، وهو يحضر الفلافل، نشرها اللواء عدنان الضميري، الناطق باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية، جدلا صاخبا في الساحة الفلسطينية، خاصة أن تعليق الضميري على الصورة اتّسم بالسخرية حيث كتب “أسس وقواعد ومحددات انهاء الانقسام.. حسب استراجية (الخطأ في النص الأصلي) ابو العبد”.

ولا شك أن الضميري بتعليقه يتّهم حركة حماس بصورة ضمنية بعرقلة المصالحة بين الطرفين، ويشير إلى تعامل حماس مع قضية الانقسام في الساحة الفلسطينية، أن الحركة غير معنية بانهاء الانقسام بين الحركيين.

يُذكر أن التوتر بين الحركتين المتنافستين وصل ذروة جديدة بعد أن شنّت قوات الأمن الفلسطينية، هذا الأسبوع، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، طالت قيادات وكوادر في حركة حماس.

وحصلت الصورة حتى الساعة على أكثر من 13 ألف إعجاب، مما يدل على اهتمام الفلسطينيين بها. وانقسم المعلّقون على الصورة بين مؤيد لهنية ومؤيد لضميري، أو بكلمات أخرى مؤيد لحماس ومؤيد لفتح. وكتب أحدهم “كم انت كبير يا قائدنا أبو العبد” وآخر كتب “الضميري فاقد الشرف”.

ولم تخلُ التعليقات كذلك من الفكاهة حيث كتب أحد المعلقين: ” زيت بدو تغير ابو العبد هههههه”. ويبقى السؤال إن كان هنية بالفعل يسعى إلى انهاء الانقسام أم أن هاجسه في الحاضر هو إنقاذ حكمه وتثبيته في غزة.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
وجبة الفلافل (Orel Cohen/Flash90)
وجبة الفلافل (Orel Cohen/Flash90)

“مؤشّر الفلافل” يقارن بين القوة الاقتصادية لدى العرب

مؤشر جديد يحاكي "مؤشر بيج ماك" العالمي ويفحص: أين ستعثرون على وجبة الفلافل الأرخص في الشرق الأوسط، وماذا يعني ذلك بالنسبة للحالة الاقتصادية؟

يعرف الكثير من الاقتصاديين حول العالم “مؤشر بيج ماك”، وهو مؤشر بدأه الفضول وحبّ التهكم، وكان ذلك في الصحيفة الأسبوعية “الإيكونوميست” عام 1986 من أجل مقارنة أسعار هامبورجر ماكدونالز في جميع دول العالم. يُنشر المؤشّر كلّ عام، وهو يفحص كم تبلغ قيمة ساندويتش “بيج ماك” التابع للشبكة الغذائية في كل بلد في العالم.

وبذلك يمكن المقارنة إذا ما كان سعر الصرف الحقيقي بين الدولار وسائر العملات في العالم هو عادل أم مفرط. على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية يبلغ سعر ساندويتش “بيج ماك” 11 ريال، وهو يساوي نحو 2.93 دولار. في الولايات المتحدة السعر هو 4.62. إذا كانت العلاقة بين معدّلات صرف العملات دقيقة، فكانت قيمة الريال ستبلغ 2.38 للدولار، ولكن المعدّل في الواقع هو 3.75 ريال للدولار. ومعنى ذلك أنّ الريال يتم تداوله بتقدير منخفض 36.6% مقابل الدولار الأمريكي.

والآن تُنبئ مجلة “فوربس” بمؤشر جديد؛ مؤشر الفلافل، والذي سيقارن بين أسعار الصرف في العملات المختلفة في العالم العربي، وبين أسعار وجبة الفلافل في كلّ دولة. وتوضح “فوربس” أنّ مؤشر “بيج ماك” ليس له صلة كافية بالشرق الأوسط. ففي حين يمكن المقارنة في الدول الغربية بين وجبات الـ “بيج ماك” باعتبارها طعامًا بسيطا، رخيصًا وأساسيًّا، فإنّه في دول عربية معيّنة يمكن اعتباره طعامًا أمريكيًّا مرغوبًا فيه، ولذلك فهو أعلى سعرًا.

هامبورغر ماكدونالز (AFP)
هامبورغر ماكدونالز (AFP)

ليس طعام ماكدونالز في العالم العربي شعبيّا كما في سائر أنحاء العالم. من يأكل في فروع الشبكة في الدول العربية هم عادةً السيّاح، الأثرياء أو الأشخاص الذين ينتهجون نمط حياة قريبًا من الثقافة الأمريكية. خلاصة القول أنّ “بيج ماك” ليس مؤشّرًا جيّدا للمقارنة بين الدول العربيّة.

وهنا دخل مؤشر جديد إلى الصورة، وقد استخدم للمرة الأولى من قبل مجلّة “المجلّة”: مؤشر الفلافل. بدلا من المقارنة بين أسعار ساندويتش “بيج ماك”، يقارن المؤشر بين أسعار وجبة الفلافل في كلّ دولة. ولذلك، طرحت المجلّة سؤالا: كم هي وجبات الفلافل التي يمكن الحصول عليها مقابل 10 دولارات؟

المكان الأرخص، كما يتّضح، هو فلسطين. في مدينة رفح في قطاع غزة وفي مخيّم الدهيشة للاجئين في الضفة الغربية، يمكنك أن تحصل على 17 وجبة فلافل مقابل 10 دولارات. المكان الأغلى، بشكل غير مفاجئ، هو إسرائيل: في بلدات مثل تل أبيب وحيفا يمكنك أن تحصل على وجبتي فلافل مقابل مبلغ مماثل. في عُمان أيضًا فإنّ الفلافل باهظ السعر بالمقارنة مع سائر الدول العربية، وهناك أيضًا فإنّ عشرة دولارات يمكنها شراء وجبتي فلافل فقط.

كرات الفلافل (Rachael Cerrotti/Flash90)
كرات الفلافل (Rachael Cerrotti/Flash90)

وإليكم أماكن أخرى ظهرت في المقارنة التي نُشرت في “فوربس”؛ كم وجبة فلافل يمكن الحصول عليها مقابل 10$؟

تل أبيب وحيفا: وجبتان.

دبي: 3 وجبات.

الدوحة، الرباط، الكويت وبيروت: 4 وجبات.

الرياض وصنعاء: 5 وجبات.

القاهرة ورام الله: 6 وجبات.

عمّان: 8 وجبات.

بغداد: 11 وجبة.

دمشق: 14 وجبة.

رفح، الدهيشة: 17 وجبة.

تُظهر المعطيات ملاءمة قوية جدّا بين الحالة الاقتصادية للدولة والتي تنعكس في الناتج المحلّي الإجمالي، وسعر وجبة الفلافل. في الأماكن الأكثر فقرًا؛ غزة ودمشق، فإنّ أسعار الوجبات هي الأرخص. ومع ذلك، فالأسعار في دبي وقطر ما زالت رخيصة مقابل إسرائيل، رغم أنّ حالتهما الاقتصادية أفضل من حالة إسرائيل. الاستنتاج الواضح هو أنّ الشاقل الإسرائيلي هو عملة يتمّ تداولها بتقدير مبالغ به. وبالمقابل، فإنّ الريال السعودي والقطري يتمّ تداوله بتقدير ناقص، بسبب التضخّم المتزايد في تلك البلدان.

اقرأوا المزيد: 481 كلمة
عرض أقل
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90Moshe shai)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90Moshe shai)

الأسواق الخمسة الموصى بها في إسرائيل

السوق ليس مجرد بضاعة جديدة ولقية حسنة. زيارة السوق تشكل لقاء مباشرا مع ألوان، روائح وأصوات الثقافة المحلية. في إسرائيل كما في كثير من مدن الشرق الأوسط، هناك العديد من الأسواق التي تتيح تجارب مثيرة وبعض المفاجآت.

كل سائح تقريبا، بعد إجازة في خارج البلاد، سيحدثكم عن الأسواق المميزة التي زارها، عن أطعمة الشوارع الجذابة وعن التجربة الفلكلورية التي عاشها، بينما كان يجوب الأزقة الضيقة لتلك الأسواق وكيف راح يساوم على كل قرش قبل كل عملية شرائية، فقط للمتعة الشخصية.

اعترفوا بأن هناك شيء حالم، استثنائي ومميز في الأسواق: كثافة الألوان، الروائح الحارة، الأطعمة الملفتة وبساطة الناس، كلها تصنع ذلك السحر.

ولإشراككم بهذه التجربة الساحرة اخترنا لكم خمسة أسواق حيوية إسرائيلية تحديدا:

سوق الكرمل في تل أبيب

يقع في وسط مدينة تل أبيب – يافا. من النظرة الأولى يبدو السوق بعيدا كل البعد عن سوق فنانين أوروبي كلاسيكي، الذي يمكنكم تخيّله. نابض بالألوان، صاخب، متسخ قليلا، مفعم بالروائح، شعبي. يمكن إيجاد كل شيء هناك وبثمن رخيص: ملابس داخلية وملابس للأطفال، ألعاب، أدوات منزلية، ورود، توابل، مخبوزات، خضراوات وفواكه، متاجر لحوم ومتاجر أسماك.

سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)

هذا السوق الأكبر في منطقة تل أبيب، وبالطبع هو ليس سوقا يخدم المحليين فقط – أناس يخرجون وهم يحملون الأكياس ويركبون الحافلات عائدين إلى بيوتهم، وهو منظر شائع جدا. هذا هو المكان المناسب لوجبة غداء رخيصة ولذيذة – يمكن شراء المعجنات التركية من هنا، الفلافل، وفي السنوات الأخيرة أيضا المأكولات الأسيوية. يفتح السوق أبوابه من يوم الأحد حتى الجمعة من ساعات الصباح وحتى ساعات المساء الأولى.

التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)
التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)

سكان تل أبيب الحقيقيون يتسوقون من سوق الكرمل ولا شك أنهم يدركون ما الذي يفعلونه. لا يمكن المقارنة بين الفواكه والخضار التي ستجدونها على رفوف حوانيت السوبر ماركت المختلفة، وبين التشكيلة الطازجة التي يعرضها السوق. طماطم حمراء كالدم وحبات باذنجان جميلة أشبه براقصات يبتسمن لكم من فوق منصات العرض. في أيام تل أبيب الحارة، التوقف عند منصة بيع العصائر “ايتسل تسدوك” لشرب كأس عصير رمان طازج، سينعش أرواحكم. تجربة أخرى مشوقة أيضا: بائع يمسك بيده طبق نيروستا ضخم مغطى وتبرز فوقه شرائح الليمون. نتحدث عن بائع “الكبّة” المقلية والمحشية باللحم وذات الطعم الأكثر لذة في كل المنطقة.

سوق محانيه يهودا في القدس

من يزور سوق محانيه يهودا في القدس يعرف جيدا ظاهرة “مخزون الكلمات المميز” الخاص بالسوق. سكان القدس اعتادوا على عروض بائعي الحلويات الذين يعرضون على كل المارة “سكاكر المص” ويدركون تماما معنى مصطلح “نار الفرن”، المقصود هو الخبز الذي يخرج للتو من الفرن.

سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)

السوق يتكون من شارعين طوليين أساسيين: شارع محانيه يهودا غير المسقوف ولهذا أيضا يسمى “السوق المفتوح” وشارع عيتس هاحييم المسقوف. وتربط هذين الشارعين طرقات صغيرة. عند زيارة السوق ستجدون الروائح، الألوان، أصوات الباعة وبعض المفاجآت غير المتوقعة بين منصات بيع الأسماك والدواجن.

في السنوات الأخيرة بدأ السوق يغيّر طابعه حيث يمكن أن نجد اليوم فيه مطاعم فاخرة، متاجر مجوهرات وملابس لمصممين ومحلات لبيع المأكولات العضوية. لا شك أنه يمكن شراء كل شيء من هناك – الخضراوات، التوابل، اللحم والأسماك، الأطعمة، المخبوزات، الحلويات، الورود، أدوات البيت والملابس. من يهاجمه الجوع عليه أن يختار إما التوقف عند أحد أكشاك الفلافل والشاورما، لتناول “خليط لحوم مقدسي” (معوراف يورشلمي) جيد، في أحد المطاعم المعروفة في السوق أو الجلوس في أحد المقاهي التي تم افتتاحها هنا مؤخرا.

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)
سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام، وهو بذلك يمثل وبشكل كبير تنوع وتعددية سكان القدس: العرب، اليهود، المتديّنون، العلمانيون، الشبان، المتقدمون في السن.

سوق عكا القديم

سوق حي، نابض بالحياة والحيوية في شارع ماركو بولو في عكا. السوق يقع في منطقة سياحية وبالإضافة إلى ذلك، فهو يخدم سكان المنطقة، ما يضمن واقعا وأجواء أصيلة. توجد في السوق متاجر ملابس، موسيقى وتذكارات.

نجم السوق الحقيقي هو الطعام: تباع في السوق خضار وفواكه بلدية، أعشاب طبية وأعشاب توابل، أسماك وفواكه بحر، توابل، زيوت ومحلات حلويات شرقية، يمكن فيها إيجاد كتل ضخمة من الحلاوة والكنافة.

محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)
محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)

السوق يعج بالمطاعم الشعبية ومحلات الحمص الرائعة. يبدأ السوق من ميدان فرحي، هناك تجدون فلافل عارفي، اللذيذة والمطلوبة ولهذا تكون طازجة دائما. ويستمر على امتداد عرض السوق الذي يتعرج ويصل حتى منطقة الميناء. حتى عند هطول الأمطار، نظرا لأن معظم السوق مسقوف يمكن الدخول والاستمتاع بتناول كنافة جيدة من حلويات قشقاش. متجر توابل الأخوة جراحي موجود هناك منذ أجيال وحمودي، وهو الابن الذي سيكمّل المسيرة، هو كنز دفين من المعلومات بكل ما يتعلق بمجال الأعشاب الطبية والتوابل. لؤلؤة السوق هو محل بيع الحمص الشهير في المدينة محل “سعيد”. هنا يمكنكم تناول وجبة الحمص الأفضل في العالم (من دون مبالغة).

سوق الناصرة

في سوق الناصرة القديم هناك متاجر توابل، أقمشة ومجوهرات. يمكنكم أن تجدوا هناك حرف يدوية منسية مثل صناعة السكاكين، وفي باحة سوق الخضراوات القريبة ستجدون أنواع خضار لم يسبق أن سمعتم عنها من قبل ويمكن تتبيل الحساء بكل أنواع التوابل. أكبر بيت يهيّمن على باحة بيع الخضراوات هو بيت عائلة الفاهوم، عائلة من أقدم وأعرق العائلات في الناصرة. تحت البيت هناك مخبزان: يمكن من أحدهما شراء كعك مميز باليانسون وأما في المخبز الثاني فيمكنكم أكل البيتزا الرائعة. وفي آخر الشارع عندما تشمون رائحة قهوة قوية، ابحثوا عن محمصة عائلة الفاهوم، وهي الأفضل والأشهر في إسرائيل.

أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)
أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)

سوق لوينسكي في تل أبيب

وبالعودة إلى تل أبيب، سوق لوينسكي. اسم السوق هو على اسم شارع لوينسكي الواقع في جنوب مدينة تل أبيب – يافا. سوق لوينسكي هو المكان المناسب للتزود بكل ما نحب أن نضعه على طاولات الضيافة وأن نتيح لضيوفنا التمتع بأطعمة السوق: أجبان رائعة، أسماك مخللة ومملحة، أنواع خبز رائعة، زيتون ومخللات. السوق معروف بسبب المعجنات التركية التي تباع في “ايتسل بانسو”. البوريكس يقدم عادة مع البيض المسلوق والعيران، مشروب يوغورت لزج يشربه الأتراك مع تناول المعجنات. توجد في السوق متاجر لبيع التوابل والمكسرات وعجينة الفستق الفاخرة وذات الصنع المنزلي.

سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)
سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)
اقرأوا المزيد: 837 كلمة
عرض أقل