فلاديمير بوتين

ترامب: بوتين معجب جدا بنتنياهو

ترامب وبوتين (AFP)
ترامب وبوتين (AFP)

قال الرئيس الأمريكي في حوار متلفز مع "فوكس نيوز" إن الرئيس الروسي يساعد إسرائيل كثيرا وهذا شيء جيد للجميع، مؤكدا أن بوتين يؤمن بإسرائيل

17 يوليو 2018 | 09:16

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، عن رضاه من اللقاء التاريخي الذي جمعه مع الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، في هلسنكي، فنلندا. وقال الرئيس في حوار متلفز مع “فوكس نيوز” الأمريكية إنه ناقش وبوتين قضايا عديدة تتعلق بالاقتصاد والأمن والخطر النووي والشرق الأوسط.

وقال ترامب إنه تطرق مع الرئيس الروسي إلى ملفات الشرق الأوسط وإلى إسرائيل وأوضح أن بوتين يؤمن جدا بإسرائيل ومعجب جدا برئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

“لقد توصلنا إلى استنتاجات جيدة متعلقة بإسرائيل. إنه (بوتين) مؤمن كبير بإسرائيل ومعجب جدا ببيبي” قال ترامب ل “فوكس نيوز” وأضاف “إنه يساعده جدا وسيواصل في تقديم المساعدة. وهذا أمر جيد للجميع”.

وقال الرئيس الأمريكي إن العلاقات بين البلدين تضررت جدا في أعقاب اتهام جهات استخباراتية وسياسية في أمريكا روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية. وأضاف إنه مقتنع بأن روسيا لم تتدخل في الانتخابات وإنه يصدق بوتين بهذا الشأن أكثر من محققي مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي، ال “أف بي آي”.

وكان ترامب وبوتين قد تطرقا في مؤتمر صحفي مشترك لإسرائيل وأعربا عن استعدادهما لمواصلة دعم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين إسرائيل وسوريا عام 1974. وقال بوتين في المؤتمر إن احترام الاتفاق سيساهم في تهدئة الأوضاع في هضبة الجولان. وأكد ترامب أن أمريكا وروسيا متفقتان بشأن مساعدة إسرائيل على الدفاع عن نفسها.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل
الرئيس الروسي فلادمير بوتين (AFP)
الرئيس الروسي فلادمير بوتين (AFP)

تقرير إسرائيلي: بوتين يريد هدوءا في سوريا خلال المونديال

صحيفة إسرائيلية: روسيا نقلت رسائل إلى إسرائيل بألا تقصف في سوريا في القترة القريبة وتقدّر أن ذلك يعود إلى المونديال ورغبة بوتين بأن يركز العالم على الحدث الرياضي في سوريا

14 يونيو 2018 | 10:32

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم”، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، يريد الهدوء في سوريا خلال فترة المونديال المنعقد في بلاده، لتظل أنظار العالم متجهة إلى الحدث الرياضي الذي يشرف عليه هو شخصيا، وينطلق اليوم الخميس لمدة شهر من الزمن في روسيا.

فحسب تقرير حصري للصحيفة، نقلت روسيا رسائل لإسرائيل مفادها أن لا تقصف في سوريا في الفترة القريبة. وتقدر الصحيفة أن ذلك يعود إلى انطلاق المونديال في سوريا ورغبة الرئيس الروسي إلى عدم صرف أنظار العالم عنه، لا سيما أنه يشرف عليه بصورة شخصية ويعده مصدر فخر لروسيا.

وجاء في تقرير الصحيفة أن الرياح في الحرب السورية تتجه إلى الهدوء، بل أن الحرب شارفت على الانتهاء عقب أن أفلحت قوات النظام السوري في استعادة أجزاء عظمى ورئيسية في سوريا، إلا ان احتمال انفجار الأوضاع ما زال واردا.

وإضافة إلى الحرب بين النظام السوري والجهات المناهضة لحكمه، أشارت الصحيفة إلى أن الصراع الإسرائيلي – الإيراني على الأراضي السورية لم ينته ما دامت إيران تستمر في محاولاتها تعزيز قوتها العسكرية في سوريا.

ويخشى الروس أن تؤدي عمليات عسكرية إسرائيلية في سوريا ضد إيران إلى صرف الأنظار عن المونديال الذي يتوقع أن يكون حدثا مميزا لدى المضيفة روسيا. وأكدت الصحيفة أن الرسائل التي نقلها الجانب الروسي إلى الأطراف المعنية بالحرب السورية لم تشمل الحديث عن المونديال، إلا أن الصحيفة خمّنت أن الداعي وراء الطلب الروسي هو المونديال.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وبوتين في مراسم ذكري الانتصار على النازيين (Amos Ben Gershom/GPO)
نتنياهو وبوتين في مراسم ذكري الانتصار على النازيين (Amos Ben Gershom/GPO)

نتنياهو وبوتين جنبا إلى جنب في مراسم الانتصار على النازيين

شارك زعيما روسيا وإسرائيل معا في مراسم الانتصار الوطنية على النازيين قبل لقائهما السياسي وكان نتنياهو الزعيم الغربي الوحيد الذي يشارك في المراسم

09 مايو 2018 | 15:13

أثناء زيارته الحالية في روسيا، شارك رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في مراسم لذكرى الانتصار على ألمانيا النازية بدعوة من الرئيس بوتين. كان نتنياهو الزعيم الغربي الوحيد المشارك في هذه الاحتفالات هذه السنة في روسيا.

خلال المراسم، أنشِد النشيد الوطني الإسرائيلي “هاتكفاه”. في نهاية مسيرة الانتصار السنوية في الميدان الأحمر، جرت مراسم وضع باقات الزهور بالقرب من النصب التذكاري في  الميدان الأحمر. وضع بوتين ونتنياهو بطاقات الورد، ثم أنشِدَ النشيد الوطني الروسي والنشيد الوطني الإسرائيلي “هاتكفاه” بينما كان يقف بوتين وبيبي صامتين. بعد ذلك مر بالقرب منهما أعضاء وحدة الأعلام التابعة للجيش الروسي. في وقت لاحق، تصافح بوتين مع أعضاء البعثة الإسرائيلية المشاركة في مسيرة الانتصار، وصافح من بين شخصيات أخرى، الوزير الإسرائيلي، زئيف ألكين.

يشير يوم الانتصار في أوروبا الغربية إلى خنوع ألمانيا النازية، بتاريخ 8 أيار 1945، وانتهاء الحرب العالمية الثانية. من المتبع في الاتحاد السوفياتي سابقا ودول أخرى كانت تابعة للاتحاد السوفياتي إحياء ذكرى الانتصار بتاريخ 9 أيار من كل عام. في هذا التاريخ انتصر الجيش الروسي على الجيش النازي وانتهت الحرب العالمية الثانية.

سيلتقي بوتين ونتنياهو في الكرملين اليوم (الأربعاء) بعد الظهر وسيتباحثا الوضع في سوريا والتنسيق الأمني بين البلدين، وكذلك الاتّفاق النوويّ الإيراني، ومعلومات استخباراتية حول البرنامج النووي الإيراني كان قد كشفها الموساد وعرضها رئيس الحكومة الإسرائيلي في الأسبوع الماضي.

قبل أن يغادر قال نتنياهو إنه “في طريقه اليوم صباحا للقاء هام مع الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين. اللقاءات مع بوتين هامة غالبا وهذا اللقاء هام بشكل خاصّ. في ظل ما يحدث في سوريا الآن، هناك حاجة إلى متابعة التنسيق الأمني بين الجيش الروسي والجيش الإسرائيلي”.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو: “يُفضل أن تحدث المواجهة مع إيران الآن”

يعرض نتنياهو مواقفه الواضحة قبل عدة أيام من لقائه مع بوتين فيما يتعلق بالمعارضة الإسرائيلية للتمركز الإيراني في سوريا

06 مايو 2018 | 14:56

نشر رئيس الحكومة الإسرائيلي تصريحات واضحة قُبَيل لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. قال نتنياهو في مستهلّ جلسة مجلس الوزراء: “هناك أهمية كبيرة للقائي مع بوتين هذا الأسبوع، لا سيّما بعد محاولة إيران التمركز في سوريا، ما نسعى إلى منعه حتى إذا كان علينا خوض معركة. نحن نعارض أي تصعيد ولكننا مستعدون لكل السيناريوهات”. كما واقتُبست أقوال نتنياهو كانت قد وردت في مصادر أخرى جاء فيها: “نحن لا نريد خوض معركة مع إيران ولكن إذا دعت الحاجة فمن الأفضل أن تحدث حرب الآن”.

هذا الأسبوع، تطرق وزير الأمن الإسرائيلي في برنامج مقابلات إسرائيلي إلى التمركز الإيراني في سوريا، قائلا: “لن نسمح بأن تصبح الأراضي السورية جبهة أمامية للعمل ضد إسرائيل”. وتحدث عن الحملة لتسريب “الأرشيف النووي” الإيراني قائلا: “كانت عملية التجسس التي أجراها الموساد الإسرائيلي في طهران أكثر إثارة من المشاهد التي نراها في أفلام جيمس بوند”.

أوضح ليبرمان متطرقا إلى إمكانية خوض معركة في حال انسحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في 12 أيار من الاتّفاق النوويّ، أن ترامب لم يبلغ إسرائيل بأي قرار بهذا الخصوص. وتطرق إلى التوتر في الحدود الشمالية في ظل التمركز الإيراني في سوريا قائلا: “أوضح بشكل لا لبس فيه أن إسرائيل ليست معنية بالتصعيد ولكنها مستعدة لأي سيناريو. نسعى إلى منع التمركز الإيراني في سوريا، وبالمقابل يحاول الإيرانيون إعداد طائرات مسيّرة قتالية، إقامة أنظمة مضادة للطائرات، وإغلاق المجال الجوي الإسرائيلي. لا تسمح أية دولة بأن تتعرض لتهديدات بإغلاق مجالها الجوي”.

في هذه الأثناء، يقدر محللون إسرائيليون أنه عند نهاية تشكيل البرلمان والحكومة في لبنان سيكون حزب الله مشغولا في السياسة اللبنانية الداخلية وسيتجنب إشعال المواجهات مع إسرائيل ثانية. في ظل الانتخابات اللبنانية، حتى وإن تعززت قوة حزب الله في البرلمان اللبناني، فلن يؤثر هذا في إسرائيل أبدا. على أيه حال، يعتمد مستقبل توازن القوى بين إسرائيل ولبنان على نتائج الحرب في سوريا وليس على الانتخابات في لبنان.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل
ترامب وبوتين (AFP)
ترامب وبوتين (AFP)

ترامب على تويتر للروس: “استعدوا! الصواريخ قادمة”

المواجهة بين روسيا وأمريكا على أرض سوريا أصبحت وشيكة.. وجّه الرئيس الأمريكي رسالة غير مسبوقة على حسابه الشخصي على تويتر لروسيا وسوريا كاتبا: "روسيا استعدي! الصواريخ قادمة. ستكون جميلة وجديدة وذكية"

11 أبريل 2018 | 14:58

المواجهة بين روسيا وأمريكا على أرض سوريا أصبحت وشيكة: ردّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، على التهديد الروسي بأنها ستتعرض لأي صاروخ يستهدف سوريا، برسالة غير مسبوقة على تويتر، موجها تهديدا مباشرا للروسيا وكاتبا: “روسيا استعدي. الصواريخ قادمة. ستكون جميلة وجديدة وذكية”.

وأضاف ترامب منتقدا موقف روسيا إزاء الحرب السورية: يجب عليكم ألا تساندوا “حيوانا” يقتل شعبه بالغاز ويتمتع بالأمر. وردّت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على هذه التهديدات الأمريكية غير المسبوقة كتابة: “الصواريخ يجب أن تكون موجهة نحو الإرهابيين، وليس نحو حكومة شرعية”.

ووصف الرئيس الأمريكي في تلعيق آخر العلاقة مع الروس بأنها الأسوأ في التاريخ مضيفا أنها “أسوأ مما كانت عليه في الحرب الباردة” وأضاف “لا يوجد سبب ذلك. روسيا بحاجة إلينا لنساعدها اقتصاديا، نحن نقدر أن نفعل ذلك بسهولة، إننا بحاجة إلى تعاون الأمم جميعا. أوقفوا سباق التسلح”.

ومن المتوقع أن يتوصل ترامب في الوقت القريب إلى قرارات حاسمة متعلقة بالشأن الروسي، ردا على الهجوم الكيميائي الذي شنه نظام الأسد على دوما في غوطة دمشق. وكان الرئيس الأمريكي قد ألغى جولة سياسية مقررة في أمريكا الجنوبية لكي “يشرف على الرد الأمريكي على الأحداث في سوريا والتطورات في العالم”.

وكثف الرئيس الأمريكي جهوده الدولية لتكوين ائتلاف دولي للرد على الهجوم الكيميائي للأسد، فأجرى محادثات مع بريطانيا وفرنسا لفحص خيار عسكري مشترك ضد الأسد، إلا أن الزعماء لم يتوصلوا بعد إلى قرار نهائي بشأن الخطوة الملائمة في هذه المرحلة.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل
القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع (FLASH90/Al-Masdar / Guy Arama)
القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع (FLASH90/Al-Masdar / Guy Arama)

القصص الـ5 الأسخن للأسبوع

بروفايل منفذ عملية طعن قتل حاخاما إسرائيليا ورحلات جوية بين الهند وإسرائيل عبر السعودية.. اقرأوا القصص الأسخن لهذا الأسبوع

09 فبراير 2018 | 09:34

متشرد ويتعاطى المخدرات.. بروفايل منفذ عملية

إحدى القصص الساخنة التي نشرت على موقعنا هذا الأسبوع، ونالت على إعجاب قرائنا، وكذلك شغلت الإعلام الإسرائيلي، كانت بروفايل منفذ عملية الطعن الفلسطيني، عبد الكريم عاصي، الذي طعن حاخاما أبا ل4 أطفال بالقرب من مستوطنة “هار براخا” مسفرا عن مقتله. واللافت في بروفايل هذا الشاب أنه يحمل هوية إسرائيلية وعاش بين تل أبيب ونابلس وأمضى معظم حياته في أطر اجتماعية بعد أن كان مدمنا على المخدرات.. اقرأوا المزيد عن هذا الشاب الذي عاش على الهامش ومات على الهامش

منفذ عملية سلفيت عبد الكريم عاصي (فيسبوك)

رحلات جوية بين الهند وإسرائيل عبر السعودية

قال مسؤولون إسرائيليون إن السعودية سمحت لشركة الطيران الهندية “إير إنديا” بدخول مجالها الجوي في الرحلات بين الهند وإسرائيل، في خطوة تاريخية ستسهل على المسافرين الإسرائيليين الوصول إلى آسيا. وحتى بعد إعلان السعودية رسميا بأنها لم توافق على هذا الطلب، أصرّ الإسرائيليون على أن السعوديين واقفوا لكنهم لا يريدون التصريح بذلك. وأثار الخبر قلق الشركة الإسرائيلية “إل عال” لأنها لن تقدر أن تنافس الشركة الهندية على خط الهند في هذه الظروف من المنافسة مع الشركة الهندية

سياح في الهند (Nati Shohat/FLASH90)

صاحب الشقة: فلادمير بوتين

تفاجئ الإسرائيليون هذا الأسبوع بخبر يقول إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتي، يملك شقة في مدينة تل أبيب. ورغم أن أحدا لم يشاهد بوتين في هذه الشقة أو رآه يسير في جادة روتشيلد المعروفة في المدينة إلا أن الشقة على اسمه. كيف وصل يوتين إلى الشقة ومن المرأة التي كانت السبب في شرائه الشقة؟

فلاديمير بوتين (Guy Arama;AFP;Miriam Alster/FLASH90)

البدوي الإسرائيلي الأغنى في إسرائيل

كيف تحول يعقوب أبو القيعان، بدوي من سكان النقب، من طفل فقير أمضى طفولته في بيت مكون من ألواح الصفيح إلى أثرى بدوي في إسرائيل وربما ينازع بثروته أثرياء الشرق الأوسط. فهو في اللقاء معه يقول إن فكرة العيش في بيت ذهب جاءت من الخليج، فقد صمم بيته على المعمار الخليجي. كيف بنى أبو القيعان ثروته وما رأيه في العيش في إسرائيل ومعاملتها مع الأقلية البدوية في النقب؟

منزل أبو القيعان في البلدة البدوية حورة (لفطة شاشة / Mako)
المليونير البدوي يعقوب أبو القيعان (لفطة شاشة / Mako)

الوضع الإنساني في غزة

أجابت مديرة تحرير “موقع المصدر”، شيمريت مئير، وهي خبيرة في الشؤون الفلسطينية، في مقالة تحليل عن أسئلة متعلقة بالوضع في غزة، لا سيما لماذا يدور حديث متزايد في القيادة العسكرية السياسية الإسرائيلية عن الوضع الإنساني في غزة وأن الوضع على حافة الانفجار. لماذا فطن المسؤولون الإسرائيليون الآن بغزة؟ ولماذا باتوا يحذرون العالم وأنفهسم من هشاشة الوضع في القطاع؟ ولماذا تسلم حماس بانتشار هذا الحديث دون عرض صورة ثانية عن القطاع؟ وأين أبو مازن في كل هذه القصة؟

طفل غزيّ (Wissam Nassar/Flash90)
اقرأوا المزيد: 369 كلمة
عرض أقل
فلاديمير بوتين (Guy Arama;AFP;Miriam Alster/FLASH90)
فلاديمير بوتين (Guy Arama;AFP;Miriam Alster/FLASH90)

قصة شقة بوتين في تل أبيب

اشترى الرئيس الروسي شقة صغيرة في مركز تل أبيب وقدّمها هدية لامرأة غامضة يحترمها جدا..

05 فبراير 2018 | 11:54

تربط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاقة خاصة بمدينة تل أبيب. لم تحدث هذه الحقيقة بسبب كثرة زيارته إلى هذه المدينة، بل لأن لديه شقة فيها، عاشت فيها معلمته المحبوبة للغة الألمانية منذ كان طالبا في مدرسة سانت بطرسبرغ.

توفيت ميناه يوديتشكاه برلينر، معلمة الرئيس الروسي اليهودية سابقا، قبل نحو شهر عن عمر يناهز 96 عاما. سكنت في الفترة الأخيرة من حياتها في شقة صغيرة في إحدى المناطق الرئيسية وباهظة الثمن في تل أبيب، كان قد اشتراها لها بوتين. كما وموّلت سفيرة روسيا في إسرائيل جنازة المعلمة برلينر وأرسلت ممثلا رسميا للمشاركة فيها.

كانت برلينر معلمة بوتين للغة الألمانية عندما كان طالبا في الثانوية، قبل خمسين عاما، في عام 1973، هاجرت من روسيا إلى إسرائيل. في عام 2005، قبل زيارة بوتين إلى إسرائيل، توجهت برلينر إلى القنصلية الروسية طالبة الالتقاء بالرئيس، طالبها سابقا.

وقد استجاب الرئيس لطلبها. لم تكن تلك الزيارة قصيرة وفق ما توقعت. فقد عرف الرئيس بوتين معلمته المحبوبة ودعاها إلى محادثة شخصية طويلة بينما كانا يحتسيا الشاي واستذكرا ذكريات الماضي. كان بوتين سعيدا بلقاء معلمته سابقا، وأجرى لقاء تعارف بين الرئيس الإسرائيلي سابقا، موشيه كتساف، والمعلمة. فسأل كتساف: “كيف كان بوتين بصفته طالبا؟”. فأجابت برلينر: “كان طالبا ممتازا”.

بعد مرور عدة أسابيع من اللقاء بين برلينر وبوتين، لمزيد دهشة المعلمة، وصل دبلوماسي روسي إلى شقة المعلمة الصغيرة وأخبرها أن الرئيس الروسي عرف أنها تسكن في شقة مستأجرة لا تلبي احتياجاتها كامرأة متقدمة في السن، لهذا قرر أن يشتري شقة لها. كما وأرسل الرئيس بوتين إلى برلينر من روسيا هدية عبارة عن ساعة حائط ونسخة موقعة من سيرته الذاتية. بعد وفاتها، اتضح أن برلينر طلبت في وصيتها إعادة الشقة إلى بوتين وإلى السفارة الروسية في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 263 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وبوتين قبل اللقاء (Kobi Gideon / GPO)
نتنياهو وبوتين قبل اللقاء (Kobi Gideon / GPO)

نتنياهو لبوتين: “سنعمل في لبنان إذا دعت الحاجة”

أوضح رئيس الحكومة نتنياهو للرئيس بوتين في لقائهما، أن إسرائيل لن تسكت إزاء وجود صواريخ دقيقة في لبنان لافتا إلى أنها ستعمل ضد التمركز الإيراني في سوريا

احتل التمركز الإيراني في سوريا ولبنان مركز اللقاء الذي جرى أمس (الإثنين) بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. في نهاية اللقاء، قال نتنياهو للصحافيين “تعارض إسرائيل وجود الصواريخ الدقيقة وستعمل ضدها إذا قضت الحاجة”. كما وتطرق نتنياهو إلى الوجود الإيراني في سوريا قائلا: “نحن نواجه نقطة حاسمة: هل ستتمركز إيران في سوريا أم لا. لقد أخبرت بوتين أنه في حال عدم عرقلة هذا التمركز سنعمل على كبحه. لقد بدأنا العمل في الواقع”.

ورد مؤخرا، وفق مصادر استخباراتية إسرائيلية، أن إيران تقيم مصانع صواريخ دقيقة في لبنان. أوضح كبار المسؤولين في القيادة الإسرائيلية أن إقامة المصانع تمثل اجتيازا للخطوط الحمراء موضحين أن إسرائيل ستعمل ضدها. وتطرق وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى الجهود الإيرانية قائلا: “هناك محاولات إيرانية للتضييق على دولة إسرائيل”.

وتطرق نتنياهو أيضا إلى النشر الذي ورد فيه أن سوريّا تهدد بمهاجمة مطار بن غوريون ردا على النشاطات الإسرائيلية في أراضيها قائلا: “إيران تحاول تغيير الوضع الراهن في سوريا ولبنان. يجري الحديث عن جهة تحاول جاهدة إشعال الحلبة وجعل سوريّا مستعمرة عسكرية”.

تطرق اللقاء بين الزعيمين، من بين أمور أخرى، إلى الاتّفاق النوويّ مع إيران، بسبب تهديدات الرئيس ترامب بالتراجع عنه في حال عدم تعديله. “طرحت أمامه تحفظاتنا التي تتماشى إلى حد معين مع تحفظات ترامب. من الصعب أن ألتزم بموقف روسيا حول الموضوع، ولكنها فهمت ماذا سيحدث في حال عدم إدخال التعديلات”، قال نتنياهو للمراسلين بعد اللقاء.

اقرأوا المزيد: 220 كلمة
عرض أقل
ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان (AFP)
ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان (AFP)

هل يحظى محمد بن سلمان بلقب “شخصية العام 2017″؟

يبدو أن ولي العهد الأمير بن سلمان هو الرجل الأكثر تأثيرا في السياسة والاقتصاد الدولي، وقد يفوز بسهولة بلقب "شخصية العام 2017" في مجلة تايم

وفق استطلاع مجلة “تايم” من المتوقع أن يفوز ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان، حاليا، باللقب المرموق “شخصية العام 2017”.

وحتى الآن، حاز الأمير بن سلمان على %14 من الأصوات في موقع المجلّة العريقة لهذا يبدو أنه سيكون الفائز باللقب. في الوقت الراهن، يبدو أنه يتفوّق على المرشح الأمريكي الرائد، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الفائز بنسبة %4 فقط. حظي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضًا بعلامة شبيهة بعلامة البابا فرنسيس الأول.

هذا العام، كما في كل عام، اختارت المجلة 33 شخصية من مجالات مختلفة في العالم. ومن المتوقع أن ينتهي التصويت في الأسبوع المقبل، في الثالث من كانون الأول، وسيُنشر اسم الفائز بعد بضعة أيام، في السادس من كانون الأول.

يعود القرار النهائي حول المرشح المتوقع أن يفوز باللقب المرموق إلى محرري المجلة، ولكن تصويت الجمهور في النت له تأثير كبير على المحررين. “شخصية العام” تعود إلى صاحب التأثير الأكبر على الشؤون والأخبار الساخنة في العالم في الأشهر الـ 12 الماضية.

ويعتبر ولي العهد الأمير بن سلمان أفضل مرشح لهذا اللقب بسبب نشاطاته الواسعة في مجال الاقتصاد، الدفاع، والسياسة الخارجية الخاصة بالسعودية. في العام الماضي، دفع بن سلمان قدما خططا اقتصادية واسعة النطاق لتغطية الخسائر الكبيرة التي لحقت بالمملكة نتيجة تراجع عائدات النفط. وقدّرت تقارير الموازنة الصادرة عن وزارة المالية السعودية أن إجمالي الإيرادات إلى خزائن الدولة في الربع الثالث من هذا العام وصل إلى أكثر من 142 مليار ريال سعودي بالمجمل، ما يعادل 37.9 مليار دولار، ويشكل هذا المبلغ زيادة نسبتها %11 مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي.

حتى الآن، حاز الأمير بن سلمان على %14 من الأصوات في موقع المجلّة (لقطة شاشة)

سياسيا أيضا، ما زال يواصل بن سلمان اتباع خط عدواني ضد موطئ قدم إيراني في المنطقة. في مقابلة مع توماس فريدمان من صحيفة “نيويورك تايمز”، قارن محمد بن سلمان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالنازي هتلر قائلا: “لقد تعلمنا من أوروبا أن الاسترضاء ليس مجديا. نحن لا نريد من هتلر الجديد في إيران أن يفعل في الشرق الأوسط ما حدث في أوروبا”.

وفي حديث مع الصحافي اليهودي فريدمان، نفى بن سلمان الادعاءات ضده القائلة إن اعتقال عشرات الأمراء السعوديين بتهمة الفساد كان جزءا من الصراع على العرش. وقال ولي العهد: “هذا أمر سخيف. لقد عانت السعودية كثيرا من الفساد منذ الثمانينيات وحتى اليوم. وفقا لتقديرات خبرائنا، يتم استغلال %10 تقريبا من إجمالي الإنفاق الحكومي سنويا بسبب الفساد، من قبل الشخصيات الرفيعة حتى المتدنية في المملكة”.

تشمل خطط بن سلمان الاقتصادية الطموحة إنشاء منطقة تجارة حرة في المثلث الحدودي: السعودية، مصر، والأردن بتكلفة إجمالية قدرها 500 مليار دولار. وقال بن سلمان إن: “%70 من السعوديين أعمارهم أقل من 30 عاما، لهذا لن نضيّع 30 عاما من حياتنا ضد الأفكار المتطرفة، بل سندمرها الآن وفورا”.

ويبدو أن ولي العهد يُسرع لإجراء إصلاحات كبرى في المملكة علما منه أنه لا يمكن بعد الاعتماد على عائدات النفط وثروة المملكة المتبقية. في المقابلة مع فريدمان أوضح قائلا: “أخشى عندما أكون على وشك الموت ألا أستطيع تحقيق أحلامي. الحياة قصيرة جدا ويمكن أن تحدث أمور كثيرة، وأنا متحمس حقا لرؤيتها بأم عيني – لذلك أعمل سريعا”.

اقرأوا المزيد: 462 كلمة
عرض أقل
الإسرائيليون معنيون بدفع العلاقات قدما في مجالات الأمن، الاقتصاد، والسياحة مع الدول العربية المعتدلة (AFP)
الإسرائيليون معنيون بدفع العلاقات قدما في مجالات الأمن، الاقتصاد، والسياحة مع الدول العربية المعتدلة (AFP)

استطلاع: الإسرائيليون معنيون بدفع العلاقات مع الدول العربية قدما

تعتقد أكثرية الشعب الإسرائيلي أن على السياسة الخارجية الإسرائيلية التركيز على دفع العلاقات الأمنية والاقتصادية مع الدول العربيّة المعتدلة قدما

يتضح من استطلاع الرأي العام السنوي لمعهد متفيم حول السياسة الخارجية الإسرائيلية أن ‏17%‏ فقط من الجمهور يعتقد أن مكانة إسرائيل في العالم جيدة‎.‎ ويتبين أيضا أن الجمهور الإسرائيلي يفكّر أن مكانة إسرائيل في العالم متوسطة.

ويُستشف من الاستطلاع أيضا أن الإسرائيليين يظنون أن نتنياهو ليس وزير الخارجية المُفضّل. فالمرشّح الأفضل لشغل هذا المنصب هو عضو الكنيست يائير لبيد – ‏13%‏ من كل الإسرائيليين يفترضون ذلك، و 14% من اليهود، من ثم تليه تسيبي ليفني مع نسبة تأييد ‏7%‏. يُفضّل ‏6%‏ من الإسرائيليين أن يكون نتنياهو وزيرا للخارجية – هذه النسبة شبيهة بالنسبة التي تؤيد أن يكون وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، وزير الخارجية.

واتضح أيضا أن الجمهور يفكّر أن على السياسة الخارجية أن تركّز جهودها في دفع العلاقات مع الدول العربيّة المعتدلة قدما ودفع عملية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية. 48%‏ من الإسرائيليين يقدّرون أن إسرائيل قاردة على إحداث تغيير هام مع الدول العربيّة من دون دفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما، بالمقابل، 38% من السكان يرون أن تغيير كهذا يمكن أن يطرأ بعد التقدم في عملية السلام فقط. 58%‏ من الجمهور مقارنة بنسبة ‏10%‏ فقط يفترضون أن سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية تُبعد حل الدولتَين بين إسرائيل والفلسطينيين، وليس العكس.

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يودع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب (GPO)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يودع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب (GPO)

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، صنّف الجمهور محاربة حركة المقاطعة الـ BDS في المرتبة الثالثة، ولكنه صنّف دفع العلاقات مع الولايات المتحدة هذا العام في المرتبة الخامسة رغم أنه كان مصنفا في المرتبة الأولى في عام 2016. إضافة إلى ذلك، 52% من الجمهور يعتقدون أن الاتّفاق النوويّ مع إيران لم يؤثر في مستوى التهديد النووي الإيراني تجاه إسرائيل. مع ذلك، أعرب %28 من المستطلَعة آراؤهم أنهم يظنون أن التهديد ازداد في أعقاب الاتّفاق، بالتباين يعتقد %10 أنه انخفض.

ويرى الجمهور أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة جيدة- 6.88 من 10 – هذه هي النسبة الأعلى منذ عام 2014، وتشكل ارتفاعا نسبته %24 منذ عام 2016. يفكّر %41 من المستطلَعة آراؤهم أن العلاقات بين الدولتين جيدة، مقارنة بـ %16 في السنة الماضية، وتُنسب هذه الحقيقة، على ما يبدو، إلى الرئيس الجديد دونالد ترامب مقارنة بالرئيس السابق باراك أوباما، التي شهدت هذه العلاقات توترا في عهده.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي الرئيس الروسي فلادمير بوتين في سوتشي (AFP)
رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي الرئيس الروسي فلادمير بوتين في سوتشي (AFP)

وإضافة إلى الولايات المتحدة، صُنَّفت روسيا بصفتها الدولة الأهم بالنسبة لإسرائيل في يومنا هذا، وازدادت نسبتها في هذا المجال منذ عام 2014. تليها ألمانيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، ومصر. أصبح يولي الجمهور اهتماما أقل بمصر منذ عام 2014. 52%‏ من الجمهور يقدّرون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤثر اليوم في الأحداث في الشرق الأوسط أكثر من رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب. بالمقابل، يعتقد %21 أن كلا الزعيمين يؤثران بشكل شبيه تماما.

أجري الاستطلاع في منتصف أيلول 2017، وشارك فيه 600 إسرائيلي، مع خطأ الاستعيان بنسبة %4.

اقرأوا المزيد: 411 كلمة
عرض أقل