هطول الأمطار في إسرائيل (Anat Hermony/Flash90)
هطول الأمطار في إسرائيل (Anat Hermony/Flash90)

عودة مفاجئة لفصل الشتاء.. إسرائيل تشهد طقسا عاصفا

في موسم الربيع، ينجح سقوط الأمطار، العواصف، والبرد في إرباك الإسرائيليين

رغم أن الربيع قد حل منذ وقت، ولكن يبدو أن في إسرائيل أصبح يسود موسم الشتاء ثانية. فمنذ اليوم (الأربعاء) صباحا، أصبح يسود في البلاد طقس شتوي وهطلت الأمطار. هطلت كميات كبيرة من الأمطار منذ ساعات الصباح لا سيّما في المناطق الشمالية، في الجليل الأسفل وخليج حيفا، وانتشرت في ساعات الظهيرة في المناطق الجنوبية أيضا. سقط في مدينة ديمونا في الجنوب برد وأحدث ضررا هائلا في الممتلكات. كانت الأمطار المحلية مصحوبة بغبار وعواصف رعدية.

أوضح مدير مركز خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، د. عميت سافير، اليوم صباحا لموقع ynet أن حالة الطقس هذه عادية وملائمة لموسم الربيع: “هذا هو موسم الربيع في إسرائيل، إذ يكون الطقس جافا أحيانا، وماطرا في أحيان أخرى. يميز هذا الطقس موسم الربيع تماما. ربما يعود حدوث العواصف الرعدية وسقوط الأمطار في الربيع إلى أن درجة حرارة الغلاف الجوي عالية. تكون هذه الظاهرة أقل انتشارا في الشتاء”.

من المتوقع أن يستمر الطقس الشتوي الذي نجح في إرباك الإسرائيليين بعد أن وصل إلى ذروته في هذا الموسم حتى نهاية الأسبوع وقد يؤدي إلى فيضانات في مناطق معينة.

اقرأوا المزيد 184 كلمة
عرض أقل
(Roy Alima / Flash90)
(Roy Alima / Flash90)

بالصور.. الإسرائيليون يتنزهون في عطلة عيد الفصح

رغم الوضع الأمني المتوتر، يستغل إسرائيليّون كثيرون موسم الربيع ويتنزهون في أنحاء البلاد

يتنزه إسرائيليّون كثيرون في كل عام في عطلة عيد الفصح اليهودي الطويلة في الطبيعة، ويستغلون الطقس الجيد قبل بدء الصيف. في هذه السنة أيضا، من المتوقع أن يزور إسرائيليون كثيرون مواقع تاريخية، متنزهات، غابات، وجداول بدءا من شمال البلاد حتى جنوبها. وقد بدأ الكثيرون يتنزهون منذ نهاية الأسبوع الماضي.

أعضاء القرية التعاونية رمات يوحنان يرقصون رقصا تقليديا في حقل الحنطة احتفالا بعطلة الربيع:

(Hadas Parush / Flash90)
(Hadas Parush / Flash90)
(Hadas Parush / Flash90)

شبان من حركة كشافية يتنزهون في الطبيعة:

(Roy Alima / Flash90)
(Roy Alima / Flash90)
اقرأوا المزيد 68 كلمة
عرض أقل
شخصيتكم حسب فصول السنة (Istock)
شخصيتكم حسب فصول السنة (Istock)

الفصل الذي تولدون فيه يحدد شخصيتكم

يدعي الباحثون أن موسم السنة يؤثر في العمليات العصبية التي تسيطر على مزاج الإنسان. الأطفال المولودون في الشتاء مشهورون والأطفال المولودون في الربيع متفائلون

يحاول الأشخاص منذ بداية التاريخ معرفة السبب وراء شخصيتهم. يعتقد بعض الأشخاص أنهم فرحون، تعساء، أو عصبيون بطبيعتهم. يحاول علم التنجيم، سواء كنتم تؤمنون به أم لا، أن يرسم أيضا أوجه شبه وشخصية كل طفل مولود في كل شهر من أشهر السنة.

حللت أبحاث من السنوات القادمة شخصيات المشاركين في الأبحاث وحاولت معرفة إذا كانت الولادة في موسم من السنة تشكل عاملا هاما في بناء شخصية الإنسان.

الادعاء العلمي الهام هو أنّ المواسم السنوية تؤثر في النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين التي تتحكّم بمزاج الإنسان.

وهكذا، فالأطفال الذين وُلدوا في الصيف يميلون على ما يبدو لدى بلوغهم إلى المعاناة من تقلّبات المزاج، مقابل من وُلدوا في الشتاء، والذين سيكونون على الأرجح أشخاصًا أكثر راحة.

وجد الباحثون، من بين أمور أخرى، أنّ عدد الذين يعانون من مزاج متقلّب، والذين يتّسمون بالانتقال السريع والمتكرّر بين الحزن والفرح، كان كبيرًا بشكل ملحوظ لدى من وُلدوا في الصيف.

بالإضافة إلى ذلك، فلدى مواليد الصيف والربيع وُجد أنّ هناك عددًا أكبر من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في ألا يبتسموا كل الوقت، فهم ذوو ميول – مبالغ بها أحيانا – لتطوير مزاج إيجابي. وعلى الرغم من أن الناس يميلون إلى التعامل مع الخريف باعتباره فصلا قاتمًا، وفق أبحاث كثيرة، فإنّ مواليد هذا الفصل الانتقالي يميلون بشكل أقل إلى الاكتئاب، ومن وُلدوا في الشتاء نادرًا ما يغضبون ويميلون إلى الغضب أقل من الآخرين.

يقسّم معظم الأبحاث مزاج الإنسان وفق مواسم السنة على النحو التالي:

الربيع: مواليد شهر آذار، نيسان، وأيار هم متفائلون بطبيعتهم. وقادرون على أن يكونوا متفائلين في كل الحالات. أما الناحية السلبية للأطفال الذين وُلِدوا في الربيع هي فرط الحساسية والميل إلى الاكتئاب أكثر.

الصيف: مواليد شهر حزيران، تموز، وآب فرحون بطبيعتهم. هناك بعض المزايا المشتركة بين الأطفال المولودين في الصيف والمولودين في الربيع ولكن يحدث تغيرّ المزاج سريعا جدا. مع ذلك، لا يعاني الأطفال المولودون في الصيف من اضطرابات ثنائية القطب.

الخريف: مواليد شهر أيلول، تشرين الأول، وتشرين الثاني يميلون إلى تطوير الاكتئاب أقل وهم هادئون أكثر. يطورون اضطرابات ثنائية القطب أقل ولكن لديهم ميل أكثر إلى العصبية.

الشتاء: مواليد شهر كانون الأول، كانون الثاني، وشباط يميلون إلى تطوير الفُصام، اضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب. مواليد الشتاء هم عصبيون أقل من مواليد الخريف. شهرا كانون الثاني وشباط هما الشهران الصحيحان للولادة إذا كنتم معنيين بأن تكونوا مشهورين لأن مواليد الشتاء هم مبدعون وأصحاب خيال واسع.

اقرأوا المزيد 360 كلمة
عرض أقل
  • نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
    نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد 705 كلمة
عرض أقل
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)

بالصور: سقوط الثلوج في فصل الربيع يدهش الإسرائيليين

المتنزهون الإسرائيليون، الذين تمتعوا بالطقس الدافئ خلال نهاية الأسبوع، تفاجأوا عندما طرأت تغييرات على درجات الحرارة وسقوط الثلوج في جبل الشيخ

تفاجأ سكان شمال إسرائيل عندما هطلت الأمطار خلال أيام الربيع المُشمسة وحتى أنه سقطت ثلوج في جبل الشيخ أيضا. إن سقوط الثلوج في جبل الشيخ في هذا الموسم، هو حالة نادرة واستثنائية، حدثت 10 مرات فقط منذ ‏1948‏. سقط الثلج هذا الأسبوع يوم السبت صباحا وفي وقت لاحق أيضا.

في هذه الأثناء، يبدو أن درجات الحرارة ستظل أقل من معدلها: في تل أبيب – 19 درجة مئوية، والقدس – 15 درجة مئوية، في حيفا – 17 درجة مئوية، وفي بئر السبع – 20 درجة مئوية. من المتوقع أن تتغير حالة الطقس الشتوية ثانية في الأيام القريبة وأن ترتفع. في يوم الثلاثاء، سترتفع درجات الحرارة ما بين 4 حتى 6 درجات وسيكون الطقس حارا أكثر من المعتاد. ستواصل درجات الحرارة ارتفاعها في يوم الأربعاء صباحا أيضا وعلى وشك أن يكون الطقس حارا جدا. ولكن بدءا من يوم الأربعاء ظهرا ستنخفض درجات الحرارة.

في غضون ذلك، قبيل عيد الفصح اليهودي، بدأت مواقع سياحة كثيرة تستعد لاستقبال الزوار. من المتوقع أن يصل آلاف المتنزهين الإسرائيليين خلال عطلة عيد الفصح إلى الوديان ويكونوا الأوائل الذين يسبحون في مياه مصدرها من ينابيع نهر الأردن الباردة.

وفي هذه الأثناء، نقدم لكم بعض الصور من حالة الطقس الشتوية التي غطت جبل الشيخ في نهاية الأسبوع:

ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
ثلوج تغطي جبل الشيخ (Flash90/Yaakov Lederman)
اقرأوا المزيد 195 كلمة
عرض أقل
  • طفلة تقطف شقائق النعمان (Flash90/Nati Shohat)
    طفلة تقطف شقائق النعمان (Flash90/Nati Shohat)
  • ازدهار اللوز (Flash90/Nati Shohat)
    ازدهار اللوز (Flash90/Nati Shohat)
  • جمعت هذه النحلة رحيقا من الأزهار (Flash90/Nati Shohat)
    جمعت هذه النحلة رحيقا من الأزهار (Flash90/Nati Shohat)

بالصور: بداية فصل الربيع

سيكون الطقس خلال أيام هذا الأسبوع دافئا وخمسينيا في نهايته. بدأت الآن ذروة تفتّح الأزهار ونمو النباتات لذلك يخرج الكثير من المتنزهين إلى الطبيعة

من المتوقع أن يكون الطقس دافئا خلال أيام هذا الأسبوع، وخمسينيا في نهايته.

من المعتاد أن يصل الكثير من الإسرائيليين إلى المتنزهات الوطنية والحدائق العامة في نهاية الأسبوع للتمتع بفصل الربيع وأزهاره.

اخترنا لكم بعض الصور الجميلة التي تبعث فيكم الأمل الذي يحل مع قدوم الربيع. رسميا ينتهي فصل الشتاء بتاريخ 21.03 ويبدأ الربيع بتاريخ 22.03.

طفلة تقطف شقائق النعمان

طفلة تقطف شقائق النعمان (Flash90/Nati Shohat)
طفلة تقطف شقائق النعمان (Flash90/Nati Shohat)

عائلة تتنزه في الطبيعة بين الأزهار الحمراء والبيضاء

عائلة تتنزه في الطبيعة بين الأزهار الحمراء والبيضاء (Flash90/Nati Shohat)
عائلة تتنزه في الطبيعة بين الأزهار الحمراء والبيضاء (Flash90/Nati Shohat)

نمو أزهار صفراء – حمراء اللون

نمو أزهار صفراء - حمراء اللون (Flash90/Nati Shohat)
نمو أزهار صفراء – حمراء اللون (Flash90/Nati Shohat)

جمعت هذه النحلة رحيقا من الأزهار

جمعت هذه النحلة رحيقا من الأزهار (Flash90/Nati Shohat)
جمعت هذه النحلة رحيقا من الأزهار (Flash90/Nati Shohat)

زهرة الترمس تملأ الحدائق

زهرة الترمس تملأ الحدائق (Flash90/Gershon Elinson)
زهرة الترمس تملأ الحدائق (Flash90/Gershon Elinson)

نحلة في ذروة يوم عمل

نحلة في ذروة يوم عمل (Flash90/Yaakov Lederman)
نحلة في ذروة يوم عمل (Flash90/Yaakov Lederman)

ازدهار اللوز

ازدهار اللوز (Flash90/Nati Shohat)
ازدهار اللوز (Flash90/Nati Shohat)
اقرأوا المزيد 82 كلمة
عرض أقل
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد 705 كلمة
عرض أقل
ما هي العلاقة بين فصول السنة ومزاج الإنسان؟ (Thinkstock)
ما هي العلاقة بين فصول السنة ومزاج الإنسان؟ (Thinkstock)

ما هي العلاقة بين فصول السنة ومزاج الإنسان؟

دراسة: الأطفال الذين وُلدوا في الخريف يميلون أقلّ للاكتئاب

يناضل الناس منذ فجر التاريخ ليعرفوا لماذا وُلدوا كما وُلدوا. هناك من يعتقدون أنّهم سعداء، تعساء أو عصبيّون بطبعهم، والآن، دراسة جديدة تزعم أنها تشرح – على الأقل إلى حدّ ما – لماذا يكون بعضنا محبطا أكثر من الآخرين.

يقول علماء من بودابست، قاموا بفحص 400 شخص وطابقوا بين نوع شخصيتهم والموسم الذي وُلدوا فيه، إنّ للأشخاص الذين وُلدوا في فترة معيّنة من العام احتمال أكبر لتطوير شخصية من نوع معيّن. هذا ما نُشر في موقع “التيلغراف” البريطاني.

وفقًا للدراسة، التي ستُعرض في الأسبوع القادم في برلين، فإنّ للمواسم تأثير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تتحكّم بمزاج الإنسان.

وهكذا، فالأطفال الذين وُلدوا في الصيف يميلون على ما يبدو لدى بلوغهم إلى المعاناة من تقلّبات المزاج، مقابل من وُلدوا في الشتاء، والذين سيكونون على الأرجح أشخاصًا أكثر راحة.

ومن بين أمور أخرى، وجد الباحثون أنّ عدد الذين يعانون من مزاج متقلّب، والذين يتّسمون بالتحوّلات السريعة والمتكرّرة من الحزن للفرح، كان كبيرًا بشكل ملحوظ لدى من وُلدوا في الصيف.

بالإضافة إلى ذلك، فلدى مواليد الصيف والربيع وُجد أنّ هناك عددًا أكبر من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إنزال البسمة من على وجوههم، فهم ذوي ميول – مبالغ بها أحيانا – للمزاج الإيجابي. وعلى الرغم من أن الناس يميلون للتعامل مع الخريف باعتباره فصلا قاتمًا، فإنّ مواليد هذا الفصل الانتقالي يميلون بشكل أقل للاكتئاب، ومن وُلدوا في الشتاء نادرًا ما يغضبون ويميلون إلى الغضب أقل من الآخرين.

على الرغم من النتائج التي اكتشفتْ، فقد أوضح العلماء أنّه ينبغي الاستمرار في الدراسة لاكتشاف السبب الذي يقف وراء تأثير المواسم على النواقل العصبية.

اقرأوا المزيد 244 كلمة
عرض أقل
عواصف برق ورعد في جميع انحاء إسرائيل (Nati Shohat /Flash 90)
عواصف برق ورعد في جميع انحاء إسرائيل (Nati Shohat /Flash 90)

الشتاء في منتصف الربيع

لحظات قبل بدء فصل الصيف: عواصف برق ورعد في جميع أنحاء إسرائيل، أمطار غزيرة وفيضانات

بعد شتاء جاف بشكل خاص، عاد الشتاء ليوم واحد إلى إسرائيل. منذ ليلة أمس بدأ هطول المطر في جميع أنحاء البلاد، مصحوبًا بعواصف برق ورعد، استمرت طيلة الليل وساعات الصباح. وسُجلت حالات حدوث فيضانات في أودية الجنوب وصحراء يهودا، ووصلت كمية الأمطار التي هطلت إلى 40 مليمترًا، في بعض المناطق.

يبدو أن الإسرائيليين يستصعبون مواجهة الأحوال الجوية: شوارع مغمورة بأكملها، وأخرى مغلقة، كما وسُجلت اختناقات مرورية كبيرة في جميع أنحاء البلاد، وكل ذلك بسبب الأمطار.

وجد 70 سائحًا من أوروبا- السويد، ألمانيا وإيطاليا، والذين جاءوا إلى البلاد للاستجمام، أنفسهم عالقين منذ الليلة الماضية داخل حافلة بالقرب من إحدى الأودية في الجنوب، وذلك بسبب الفيضانات. وتعمل فرق الإنقاذ على إنقاذهم، إلا أن الوصول إليهم ليس سهلا.

من المتوقع أن يتسمر هطول الأمطار المتفرقة في جميع أنحاء البلاد، مصحوبًا بعواصف برق ورعد. كما من المتوقع حدوث فيضانات أخرى في أودية الجنوب والشرق. وقُبيل المساء سيتوقف هطول المطر في المناطق الجنوبية ووسط البلاد، في حين سيتواصل  في المناطق الشمالية فقط. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة دون معدلها السنوي، إلا أننا لا نشعر بالبرد الشديد.

وحسب خبراء الأرصاد الجوية، فعلى الرغم من العاصفة الشتوية في نهاية فصل الربيع، إلا أنهم يرون بها عادية. هذه ليست المرة الأولى التي تهطل فيها الأمطار بشكل ملحوظ  في شهر أيار، إذ شهدنا مثل هذه العاصفة في الماضي، لكنها تحدث فقط مرة كل عدة أعوام. هطول لأمطار الليلة ذو علاقة بالهواء الرطب ومصدره من أفريقيا.

ومن المتوقع أن يتواصل هطول المطر خلال نهاية الأسبوع، ويبدو أن الطقس سيعود إلى ما كان عليه بداية الأسبوع المقبل.

اقرأوا المزيد 242 كلمة
عرض أقل
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)

الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية

الربيع هنا. يغمرنا بألوان الأزهار، بروائح تجدّد الطبيعة، بالشمس الرقيقة والمناخ الرائع. تمتلئ الحواسّ، ويتوسّع القلب، نشوة الربيع في أوجها وهي توقظ الرغبة بالخروج إلى الطبيعة والتجدّد

كثيرًا ما يقال إنّه مع مجيء الربيع يزهر الحبّ والعاطفة، أو على الأقلّ الشوق إليهما. نكون في الصيف والشتاء مغلّفين، نحمي أنفسنا ونشغّل المكيّفات داخل الغرف على وضع التدفئة أو التبريد. يمكننا في الربيع فتح النوافذ والخروج إلى البيئة المحيطة، قضاء الوقت، التنزّه، الاندماج مع الطبيعة.

وفقًا لمعظم الناس فإنّ ما يحدث في العالم الطبيعي، فإن عالم الحواسّ، له تأثير على عالمنا الداخلي أيضًا. الداخل والخارج، الجسد والروح تشكل انعكاسًا لبعضها البعض. نحن نسعى جاهدين في الربيع للاندماج ليس فقط مع الطبيعة الخارجية وإنما مع طبيعتنا الداخلية أيضًا. للتواصل مع الآخرين بحميمية، لنحبّ، لنكون محبوبين. يعتبر الربيع رمزًا لليقظة الحبّ ولتوجّهات المغازلة سواء عند الحيوانات أو البشر.

في جزء كبير من حياتنا، وربّما في معظمها، لا نعمل وفقًا لدورات الطبيعة. العمل، الوظيفة، الدراسة، الإدارة والصيانة المستمرة، الامتثال للالتزامات وغيرها، جميعها تُجرى في كلّ فصول العام بغضّ النظر عن أمطار الشتاء أو وهج الحرارة.

في الربيع، مع صعوبة أنماط الحياة، فلا يمكننا أن نبقى لا مبالين أمام الطبيعة، والبيئة الخارجية. الربيع ليس مجرّد نوافذ مفتوحة، دخول الريح، الرائحة والمناخ الخارجي إلى داخل المنزل. الربيع ليس مجرّد رحلات ومخيّمات في الهواء الطلق. كلّ ذلك بطبيعة الحال مبارك وممتع بحدّ ذاته. الربيع هو علاقة بين ما يحدث في الكون الطبيعي وبين العمليات التي تحدث في النفس.

الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)

بهذا المفهوم يوقظ الربيع بنا الرغبة للاندماج، للتجدّد، للنمو من جديد. إذا أخذنا ذلك على البُعد الإنساني، فيتجلّى الأمر بزيادة الشهوانية وزيادة الرغبة للحبّ المزدوج والحياة الجنسية.

تستند الطهارة الداخلية على مبدأ التقبّل والصفح: لأنفسنا وللآخرين. دون هذه العملية لا يمكن التجدّد والنموّ، وإنّما يصبح ذلك “لنفس الأمر أيضًا”، روتينًا أو مللا.

في الربيع وفي سائر أيام العام نرغب بالحبّ والتجدّد والتواصل. إنْ كنا نريد التجدّد فعلينا أن نمرّ بتطهير داخلي. الربيع رمز لبداية الدورة السنوية.

يحدث الربيع في الطبيعة بشكل تلقائي وبدورة كونية ثابتة. علينا نحن البشر أن نخرج أنفسنا من العبودية إلى الحرية، من أن نكون مقيّدين لنكون متحرّرين بواسطة العمل الداخلي ومن خلال النيّة والاختيار. لا يحدث الأمر تلقائيًّا لدى البشر. في كلّ جيل وفي كلّ عام علينا أن نخرج أنفسنا من أعماق العبودية.

الحياة حلوة (Thinkstock)
الحياة حلوة (Thinkstock)

سيحدث الربيع في النفس فقط إنْ كرّسنا له عملية من الرغبة والاختيار للتجديد وإزهار علاقات الحبّ لدينا، وبعد ذلك نبدأ التغيير من خلال عملية التنقية الداخلية لمشاعرنا تجاه تجارب الماضي ورواسبها “المتناثرة”.

فصل الربيع هو الفصل الأفضل لإزالة السموم والنفايات من الجسم والروح. خذوا ما يكفي من الوقت لإعادة تقويم ما لديكم في الحياة من جديد: حياة الأسرة، الزواج، العزوبية، الأبوة، الهدوء أو الضغط. وتذكّروا لا شيء مفهوم ضمنًا. هناك عادات “ليست جيّدة” قد تكون مفيدة جدًا في فتح طريق جديد: حاولوا أن تصنعوا السلام مع الأصدقاء القدامى الذين تخاصمتم معهم، اغفروا لأولئك الذين آذوكم، غيّروا قائمة الطعام الغنية بالسعرات الحرارية أو الدهون التي اعتدتم على تناولها، اعتمدوا أسلوب حياة رياضي وجرّبوا تجارب جديدة يمكنها أن تثري روتينكم اليومي.

اقرأوا المزيد 440 كلمة
عرض أقل