غيلا غمليئيل

الوزيرة غيلا غمليئيل ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (فيسبوك الوزيرة(
الوزيرة غيلا غمليئيل ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (فيسبوك الوزيرة(

“لماذا يجب أن نقيم دكتاتورية أخرى في المنطقة؟”

وزيرة العدالة الاجتماعية في حكومة نتنياهو: القضية الفلسطينية ليست مشكلة إسرائيل فقط، إنها مشكلة إقليمية.. وعلى العرب أن يساعدونا في إقامة دولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء

10 نوفمبر 2017 | 09:34

أجرت وزيرة العدالة الاجتماعية في حكومة نتنياهو، غيلا غمليئيل، وهي سياسية من أصول شرقية، مقابلة مع مجلة يهودية دينية، نشرت اليوم الجمعة، عرضت فيها رؤيتها السياسية في القضية الفلسطينية. وقالت إنها تعارض فكرة إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية لأنها أراضٍ إسرائيلية – يهودا والسامرة. وهي تقبل حكم ذاتي فلسطيني هناك لا أكثر.

وأضافت أن القضية ليست فقط قضية حق، مشيرة إلى أن اليهود يملكون حقا طبيعيا للبقاء في يهودا والسامرة، إنما هي أيضا قضية أمنية، موضحة أن انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية من أجل إقامة دولة فلسطينية سيشكل خطرًا على دولة إسرائيل.

“هذا ما حدث لنا في لبنان عندما انسحبنا، وكذلك في غزة، المجتمع الدولي لم يحمينا رغم الوعود بوضع قوات دولية على المناطق الحدودية”.

وحين سئلت الوزيرة المقربة من نتنياهو عن بديل لإقامة دولة فلسطينية أجابت: إن كنت هناك ضرورة سياسية لإقامة دولة فلسطينية ولا مفر من ذلك، يجب أن ندرس فكرة إقامتها على أراضٍ عربية، مثل شبه جزيرة سيناء، مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية ليست مشكلة إسرائيل فقط إنما مشكلة العرب كذلك ويجب عليهم أن يساعدوا في حلها.

وعن السؤال إن كانت الدول العربية أو الأجنبية ستقبل هذا الحل البديل، أجابت الوزيرة بنعم. وأوضحت الوزير مزايا هذه الفكرة قائلة: هذا الحل سيمكن ربط الدولة الفلسطينية بغزة دون مشكلة، وستمكن إقامة ميناء كبير، وإن احتاجت مصر المساعدة فيمكن دعمها ماليا. وأشارت الوزيرة إلى أن شبه الجزيرة التابعة لمصر نقطة ضعف تعزز فيها تنظيم داعش.

وقالت الوزير إن إسرائيل مستعدة لتساهم في بناء هذه الدولة في الزراعة الصناعة والهايتك. وأوضحت أن إقامة هذه الدولة لا يعني إخلاء الفلسطينيين في الضفة، إنما سيكون أمامهم خياران، إما البقاء تحت الحكم الإسرائيلي في الضفة دون هوية وإما الانتقال إلى دولتهم في سيناء.

وشددت الوزيرة المقربة من نتنياهو على أنها تعارض مبدئيا إقامة دولة فلسطينية قائلة “لماذا نحن بحاجة إلى دولة دكتاتورية أخرى في الشرق الأوسط؟”، وتابعت “إن كان ذلك يعيق إقامة العلاقات مع الدول العربية فيمكن أن ندرس بدائل أخرى غير دولة فلسطينية في الضفة”.

اقرأوا المزيد 307 كلمة
عرض أقل
النائبة غيلا غمليئيل (FLASH90)
النائبة غيلا غمليئيل (FLASH90)

النائبة غمليئيل قررت المشاركة في لقاء بين رئيس السلطة الفلسطينية ووفد طلابي اسرائيلي

قررت النائبة الليكودية غيلا غمليئيل المشاركة في لقاء يعقد في مقر ...

12 ديسمبر 2013 | 09:38