غلاء المعيشة

مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)
مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

لماذا سعر فنجان القهوة في تل أبيب باهظ جدا؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص ببنك UBS المرتبة الـ 19 من بين المدن الأغلى في العالم، وأية مرتبة يحتل الخليج العربي؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص بمصرف UBS السويسري المرتبة الـ 20 من بين المدن الأغلى في العالم. فحص المؤشّر، الذي نشره المصرف أمس (الثلاثاء)، مستوى الأسعار والمدخولات في 77 مدينة في أنحاء العالم في عام 2018. وفق المعطيات، تحتل تل أبيب المرتبة الـ 19 في تصنيف غلاء المعيشة، علما أنها احتلت المرتبة الـ 22 في عام 2015. مدينة زيوريخ في سويسرا هي المدينة الأغلى في العالم، وفق المؤشر الذي نشره المصرف.

أجرى خبراء المصرف السويسري بعض الفحوص لمعرفة أسعار منتجات مختلفة لتقييم مستوى غلاء المعيشة في بعض المدن. مثلا، يحتاج مواطن يسكن في تل أبيب إلى أن يعمل 13 يوما تقريبا ليتمكن من شراء جهاز “أيفون X”، في حين أن على مواطن يسكن في نيويورك أن يعمل 6.7 أيام لشراء ذات الجهاز. كما أجري فحص آخر مثير للاهتمام حول أسعار القهوة، إذ احتلت تل أبيب المرتبة الـ 14 في العالم وكان معدل سعر فنجان القهوة 4.09 تقريبا.

تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

كما وأجري فحص آخر لمعرفة القوة الشرائية ومعدل مستوى الدخل، واتضح أن تل أبيب تحتل المرتبة الـ 28 من ناحية القوة الشرائية، والمرتبة الـ 32 في مستوى الدخل. أوضح مدير الاستثمار الرئيسي في بنك UBS قائلا: “القوة الشرائية هامة للجميع، سواء كان الحديث يجري عن الأفراد أو المستثمرين. يسمح البحث الذي أعديناه لمَن يخطط للعطلة القادمة، أو يحاول معرفة الفائدة طويلة الأمد للقوة الاقتصادية، أن يحصل على تحليل مفصّل للأسعار في العالم”.

حققت مدن الخليج العربي قفزة في التصنيف: وصلت الدوحة إلى المرتبة الـ 19 في هذا العام، بعد أن احتلت المرتبة الـ 37 في عام 2015، تقدمت دبي بـ 13 مرتبة ووصلت إلى المرتبة الـ 14، وقفزت المنامة، عاصمة مملكة البحرين، من المرتبة الـ 17 إلى المرتبة الـ 8.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل
تل أبيب (Miriam Alster / Flash90)
تل أبيب (Miriam Alster / Flash90)

تل أبيب من بين المدن الـ 10 الأغلى في العالم

تحتل تل أبيب، التي تشكل مركز التجارة في إسرائيل، المرتبة الـ-9 في مؤشر غلاء المعيشة العالميّ وتتفوق على نيويورك وطوكيو

وفق استطلاع غلاء المعيشة لعام 2018، احتلت تل أبيب المرتبة الـ 9 في قائمة المدن الأغلى في العالم. وفق التصنيف الذي نُشر في الأسبوع الماضي في “إكونوميست”، فإن سنغافورة هي المدينة الأغلى في العالم وتليها باريس. بالتباين، فإن دمشق في سوريا، وكاراكاس عاصمة فنزويلا، تعانيان من عدم استقرار سياسي وحرب أهلية وهما المدينتين الأرخص في العالم.

يُجرى التنصيف السنوي وفق مقارنة أسعار أكثر من 150 منتجا وخدمة مثل الأطعمة، الوقود، السكن والتربية في 133 مدينة في العالم. أوضح معدو التقرير أن التغييرات في قيمة العملة هي السبب الرئيسي للتغييرات في التصنيف، لهذا أدى ضعف الدولار إلى ألا تحتل أية مدينة أمريكية المراتب الأولى، رغم زيادة غلاء المعيشة إلى حد معين في الولايات المتحدة.

كانت تل أبيب، التي احتلت المرتبة التاسعة، المدينة الوحيدة في الشرق الأوسط التي ورد اسمها في قائمة الأماكن العشرة الأولى الأغلى في العالم، وأشار معدو التقرير إلى أن أسعار المواصلات ازداد بنسبة %79 أكثر من نيويورك، وهذا رغم أن معدل الأجر في إسرائيل أقل بما يعادل النصف من معدل راتب الأمريكيين. إضافة إلى ذلك، تل أبيب هي المدينة الثانية في العالم من حيث أسعار المشروبات الحكولية فيها.

هذه المعطيات ليست مفاجئة لسكان تل أبيب، لأن غلاء المعيشة هو الذي جعل الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب في عام 2011.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل
وزراء إسرائيل... "نحن لا نتلقى راتبا كافيا" (المصدر/Guy Arama)
وزراء إسرائيل... "نحن لا نتلقى راتبا كافيا" (المصدر/Guy Arama)

وزراء إسرائيل يحتجون: رواتبنا ليست كافية

يدعي الوزراء الإسرائيليون أنهم لا يتلقون أجرا كافيا، لهذا يطالبون بزيادة رواتبهم. وكم يربح نتنياهو مقارنة بزعماء الدول العظمى في العالم؟

ارتفع أجر الوزراء الإسرائيليين بنحو 1400 دولار، هذا ما يتضح من مشروع قانون صادقت عليه اليوم ظهرا، الإثنين، لجنة المالية التابعة للبرلمان الإسرائيلي، الكنيست. بعد زيادة الرواتب، سيتلقى وزراء الحكومة الإسرائيلية ما معدله نحو 13,657 دولارا.

وأثار مشروع القانون هذا ضجة عارمة في لجنة المالية، لهذا تم إيقاف الجلسة بعد أن أعرب بعض أعضاء الكنيست عن معارضتهم، لأنهم يعارضون زيادة الرواتب وخلق فجوات أخرى في أوساط الجمهور الإسرائيلي. رغم توقف الجلسة، صادقت لجنة المالية على مشروع القانون، وذلك لأن الوزراء يدعون أن رواتبهم فقدت قيمتها مقارنة برواتب أعضاء الكنيست، الذين يتحملون مسؤولية وزارية أقل.

مؤخرا، أعرب وزراء كثيرون في الحكومة الإسرائيلية عن غضبهم بسبب رواتبهم القليلة، التي لا تسمح لهم بالعيش الكريم رغم ساعات العمل الكثيرة خلال الشهر. يربح الوزير الإسرائيلي ما معدله 47.800 شيكل (يتضمن هذا المبلغ الزيادة المتوقعة التي حجمها نحو 13.657 دولارا) وهذا المبلغ لا يتضمن دفع مبلغ الضرائب الكبير.

ويتضح الآن أنه مع مرور الوقت، ازداد حجم راتب أعضاء الكنيست بشكل ملحوظ مقارنة براتب أصحاب المناصب الهامة. ينبع هذا الفارق لأن راتب أعضاء الكنيست يتماشى مع معدل الراتب في الاقتصاد الإسرائيلي. بالتباين، منذ عام 2001، أصبح راتب الوزراء يتماشى مع مؤشر الأسعار للمستهلك، الذي ازداد كثيرا في تلك الفترة. ولكن في السنوات الماضية، ارتفع معدل الراتب في الاقتصاد الإسرائيلي أسرع من المؤشر، لهذا تقلص الفارق في الرواتب بين أعضاء الكنيست والوزراء.

نتنياهو يعرض قسيمة راتبه

نتنياهو يعرض قسيمة راتبه

لعرض الراتب القليل الخاص بالوزراء في الحكومة الإسرائيلية، نشر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في آذار 2016، قبل عامين تقريبا وبخطوة استثنائية قسيمة راتبه الشهري.

تبين من تلك القسيمة، التي نُشرت في النت، أن راتب نتنياهو الشهري وصل إلى نحو 48.000 شيكل (نحو 13.714 دولارا).

لقد خُصِم من هذا المبلغ ما معدله 31.000 شيكل لدفع الضرائب، لهذا كان راتب نتنياهو الصافي 17.645 (5.041 دولارا) شيكلا.

وبعد المصادقة على الزيادة المقترحة للوزراء، من المتوقع أن يربح نتنياهو ما معدله 50.200 شيكل، أي زيادة نسبتها 2200 شيكل، على المبلغ غير الصافي.

كم يربح زعماء العالم؟

دونالد ترامب (AFP)

ويتضح من معطيات نشرتها شبكة CNN في شهر آب 2016، أن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، يربح الراتب الأعلى وهو 400000 دولار سنويا، أي معدل راتبه الشهري هو نحو 3333 دولارا. أعلن ترامب منذ بداية ولايته أنه ينوي التنازل عن راتبه وأنه سيتقاضى راتبا رمزيا حجمه دولارا واحداً فقط، شهريا.

يربح رئيس حكومة كندا، جاستن ترودو، 260.000 دولار سنويا، ويليه في المرتبة الثالثة، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي تربح 242.000 دولارا سنويا.

احتل رئيس حكومة فرنسا، إيمانويل ماكرون، المرتبة السادسة في القائمة، ووصل راتبه إلى 198.700 دولار سنويا، وتربح رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، 186.119 دولارا سنويا، وهي تحتل المرتبة السابعة.

يحصل رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي، على المبلغ الأقل في قائمة الرواتب ويتلقى راتبا رمزيا حجمه ‏1,920,000‏ روبية هندية، ويعادل هذا المبلغ ‏28,800‏ دولار سنويا، ويربح رئيس حكومة الصين، الدولة العظمى الثانية في حجمها في العالم، راتبا زهيدا حجمه ‏20,600‏ دولار، ويتضمن هذا المبلغ زيادة كبيرة في الأجر في السنوات الماضية، كانت نسبتها ‏60%‏.

اقرأوا المزيد: 454 كلمة
عرض أقل
بريد إسرائيل (Flash90/Yossi Zeliger)
بريد إسرائيل (Flash90/Yossi Zeliger)

صرعة التسوق.. الإسرائيليون يطلبون 61 مليون رزمة من خارج البلاد

بهدف التغلب على غلاء المعيشة، يواصل الإسرائيليون شراء الكثير من المنتَجات ومنها أدوات التجميل، الأحذية، ومنتجات إلكترونية عبر الإنترنت. تصل حزمتان في كل ثانية إلى إسرائيل من خارج البلاد

15 يناير 2018 | 11:39

ما زال الإسرائيليون يحاربون غلاء المعيشة، لهذا يطلبون منتَجات من مواقع في خارج البلاد: في عام 2017، شوهدت ذروة في عدد الرزم التي طلبها الإسرائيليون من خارج البلاد عبر الإنترنت.

وطلب الإسرائيليون 61 مليون حزمة، كان وزنها الإجمالي 10,800 طن، هذا ما يتضح من معطيات بريد إسرائيل في إجمال السنة. ويجري الحديث عن زيادة نسبتها نحو %15 مقارنة بعام 2016، إذ طلب الإسرائيليون حينها نحو 52 مليون رزمة كان إجمالي وزنها 9,704 أطنان.

المواقع التي يحبها الإسرائيليون شبيهة بالمواقع التي اشتروا فيها في العام الماضي وهي: ‏Ali Express‏, ‏Asos‏, ‏Ebay‏, ‏Next‏ و ‏Amazon‏ طبعا. موقع Ali Express الصيني هو موقع رائد في الطلبيات، و %50 من الطلبيات الإسرائيلية تتم عبره.

وفق المعطيات في عام 2017، يطلب الإسرائيليون حزمتين من خارج البلاد في كل ثانية. مدينة كرميئل الشمالية هي الرائدة في طلب الحزم من خارج البلاد، إذ طلب سكانها 163 ألف حزمة. أي أن كل مواطن استدعى ما معدله 3.4 حزمة في السنة.

هكذا تغلبت كرميئل على مدينة ريشون لتسيون التي فازت في العام 2016 بالمرتبة الأولى، ولكن هذا العام احتلت هذه المدينة المرتبة الثالثة في فئة الطلبيات عبر الإنترنت.

وتحتل مدينة كريات جات الجنوبية، المرتبة الثانية بعد أن طلبت أكثر من 172 ألف حزمة، وتليها ريشون لتسيون إذ طلبت 783 ألف حزمة. اشترى سكان تل أبيب أكبر كمية من الحزم في عام 2017، ووصل حجم الحزم إلى أكثر من 1.1 مليون حزمة، ولكنها تحتل المرتبة الـ 19 وفق عدد سكانها.

إن المشتريات عبر المواقع الأجنبية في الإنترنت هو، من بين أمور أخرى، الطريقة التي يواجه بواسطتها المستهلكون الإسرائيليون غلاء المعيشة، لأن هذه الطريقة تتيح طلب المنتجات بأسعار أقل بكثير من سعرها في إسرائيل فيما يتعلق بكل فئات المنتجات – سواء كان الحديث يجري عن الموضة، الإلكترونيات، الأحذية، وأكثر من ذلك.

في عام 2017، كانت نشاطات بريد إسرائيل كبيرة. وفي أيلول، احتفل بريد إسرائيل بافتتاح مركز تجارة محوسب، مستثمرا نحو 100 مليون شيكل (نحو 28 مليون دولار) حتى 2020. أقيم المركز ومن المفترض أن يساعد على حل الكثير من المشاكل التي يتعرض لها زبائن بريد إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية (Flash90/Hadas Parush)
تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية (Flash90/Hadas Parush)

تقرير: حياة العرب الإسرائيليين أفضل من حياة العرب في البلدان الإسلامية

تكشف معطيات جديدة عن حالة السكان العرب في إسرائيل: ظروف حياتهم أفضل من ظروف حياة العرب الآخرين في البلدان الإسلامية، ولكن متوسط العمر المتوقع لديهم أقل من متوسط عمر السكان اليهود

يُقدّم التقرير السنوي لمركز “تاوب”، الذي نُشر اليوم (الأربعاء)، صورة اجتماعية واقتصادية عن إسرائيل لعام 2017. يصدر التقرير الخاص سنويا، وهو يجمع 10 دراسات جديدة في مجال التشغيل، الاقتصاد، التعليم، الصحة، والرفاه الاجتماعي.

من بين المعطيات المثيرة للاهتمام: ارتفع معدل التشغيل والأجور، وفي المقابل، انخفض معدل البطالة، ولكن رغم هذا، فإن غلاء المعيشة لا يزال الأعلى من بين الدول المتقدمة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية (OECD‏‏).

ويتضح من المعطيات أيضا أن متوسط معدل التشغيل والأجر أدى إلى ارتفاع ملحوظ بحجم الاستهلاك في السنوات الماضية وإلى زيادة مستوى المعيشة.

ما زالت أسعار الشقق آخذة بالارتفاع بوتيرة أسرع من أسعار أجور الشقق المستأجرة، لهذا ما زال أصحاب الشقق يشهدون انخفاضا في زيادة قيمة الشقق المستأجرة. يبدو أن ارتفاع أسعار الشقق الأخير يعكس تحديدا توقعات العائلات والمستثمرين حول زيادة الأسعار في المستقبل، سواء زيادة أسعار الشقق المعدّة للبيع أو أسعار الشقق المعدّة للإيجار.

في السنوات الماضية، طرأ تقدم ملحوظ على معدل تشغيل الشبان من المجتمع الحاريدي (اليهودي المتدين) من كل التيارات: بين عامي ‏2008‏ و ‏2013‏ ارتفع معدل تشغيل الحاريديين الذين أعمارهم ‏30-23‏ بنسبة ‏9%‏، ووصل إلى ‏73%‏ لدى النساء و ‏%36‏ لدى الرجال، وشكلت هذه النسب الأعلى ‎في كل المجتمع الإسرائيلي.

وفق التقرير، يتضح أن التحدي الأكبر الذي يواجهه الجهاز التربوي هو تقليص عدم المساواة في المواد التعليمية بين الطلاب من المجتمعات المختلفة. لقد طرأ تحسن في هذا المجال في السنوات الماضية، ولكن ما زالت الطريق نحو المساواة طويلة.

ويخصص التقرير جزءا كاملا لظاهرة المقاطعة في المدارس، ويركز على العلاقة بين فرص التعرض للمقاطعة وبين صفات الطالب: القومية، المكانة الاجتماعية، والجندر. ففي عام 2015، وصلت نسبة الطلاب الذين تحدثوا عن أنهم تعرضوا للمقاطعة إلى نحو %6 من إجمالي الطلاب في المدارس الإسرائيلية، وهناك في أكثر من %60 من الصفوف، طالب يعاني من المقاطعة.

كما أن هناك فوارق هامة بين الطلاب في المدارس المختلفة: %11 من الطلاب أشاروا إلى مقاطعة مدارس عربية، في المقابل، %3.4 تحدثوا عن مقاطعة المدارس اليهودية. أوضحت الطالبات اليهوديات أنهن تعرضن للمقاطعة بمستوى أعلى من المستوى الذي تعرض له الشبان بقليل: نحو %5.2 مقابل نحو %4.7. في الوسط العربي الوضع مختلف: نحو %17 من الطلاب تحدثوا أنهم تعرضوا للمقاطعة مقابل نحو %13 من الطالبات.

يعاني الطلاب ذوو المكانة الاجتماعية – الاقتصادية المنخفضة من المقاطعة بنسبة أعلى من الطلاب ذوي المكانة المرتفعة: أشار نحو %16 من الطلاب العرب ذوي المكانة المنخفضة أكثر إلى أنهم تعرضوا للمقاطعة، وأعرب عن ذلك %6 من الطلاب اليهود أيضا، في المقابل، تعرض للمقاطعة نحو %11 من الطلاب العرب، و %4 من الطلاب اليهود ذوي المكانة المرتفعة أكثر.

فيما يتعلق بالجهاز الصحي في إسرائيل، يشير التقرير أن الحكومة تساهم بنسبة أقل من %15 من المعدل في تمويل الخدمات الصحّية مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)‏.

مؤخرا، ازدادت الحاجة لتلقي الخدمات الطبية، لا سيّما بسب تقدم المواطنين في العمر، وفي المقابل، انخفض عدد عمال الصحة بشكل عام، وفي الجهاز الصحي العام بشكل خاص.

وفق التقرير، لا يشكل متوسط العمر المتوقع للرجال في إسرائيل (80.2 سنة) العمر الأعلى في العالم فحسب، بل هو أعلى من المتوقع وفق مؤشرات مستوى الثراء، التعليم، والمعطيات الديموغرافية والصحية في إسرائيل.

بعد فحص مؤشرات مختلفة في 170 دولة في العالم، اتضح أن متوسط العمر المتوقع في إسرائيل أعلى بـ 7.5 سنة من المتوقع.

ويُستدل من التقرير أن متوسط العمر المتوقع للمواطنين العرب في إسرائيل وصل إلى 79 عاما، وهو يعتبر الأعلى مقارنة بسكان العالم العربي والإسلامي. مع ذلك، فإن متوسط العمر المتوقع للمواطنين العرب في إسرائيل أقل مقارنة بالمواطنين اليهود الذين تصل أعمارهم إلى 82.7 وأقل من متوسط العمر المتوقع للمواطنين في الدول النامية الذين تصل أعمارهم إلى 81.6 سنة.

اقرأوا المزيد: 554 كلمة
عرض أقل
أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير (Flash90/Yonatan Sindel)
أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير (Flash90/Yonatan Sindel)

تقرير إسرائيلي: أكثر من مليون طفل إسرائيلي فقير

يكشف تقرير خاص أعدّته جمعية تعمل على الحد من فجوات الفقر في إسرائيل عن بيانات مثيرة للقلق: %29 من الإسرائيليين فقراء بدرجات متفاوتة، وقد وصل عدد الأطفال الفقراء إلى مليون طفل

وصلت نسبة الإسرائيليين الفقراء إلى %29 في عام 2016، وفقا لتقرير خاص حول الفقر نشرته صباح اليوم (الاثنين) جمعية تعمل على الحد من الفقر في إسرائيل.

ويظهر من التقرير أيضا أنه كان هناك 1,024,000 طفل فقير (عدد سكان إسرائيل 8 ملايين نسمة) في العام الماضي. وفقا لبيانات الجمعية، فإن نحو %75 من الجمهور أشار إلى أن مشكلة الفقر والفجوات الاجتماعية تمثل هذا العام أيضا القضية الأكثر إلحاحا بالنسبة للحكومة الإسرائيلية للتعامل معها – زيادة قدرها %18 مقارنة بالعام الماضي.

ويتضح من التقرير أيضًا أن المكوّن الرئيسي في النظام الغذائي لدى %68 من الأطفال، الذين يحصلون على دعم منظمات الإغاثة، هو الخبز والأطعمة المدهونة المختلفة أو الكربوهيدرات الأخرى. يدور الحديث عن ارتفاع حاد حول هذا المُعطى أيضًا تصل نسبته إلى %16. هناك مُعطى أصعب ويشهد على أن %65 من الذين يحتاجون إلى المساعدة لديهم ديون كثيرة وتصل نسبتهم إلى ضعفي إجمالي عدد السكان. %54 من الأطفال الذين يتلقون مساعدة ليس لديهم اللوازم المدرسية الأساسية والكتب التعليمية الضرورية.

%9.2 من الذين يتلقون المُساعَدة من الجمعيات المختلفة يبحثون عن الطعام في حاويات القمامة أو يتسولون (Flash90/Nati Shohat)

ووفقا للجمعیة، فإن البیانات الواردة في التقریر تختلف عن تلك الواردة في التقریر الرسمي للفقر في دولة إسرائیل لأن الجمھور يُحدد خط الفقر أقل من الخط الذي تحددھ الدولة. أشار المواطنون الذين يعيشون في فقر مدقع إلى أن مبلغ المعيشة الأدنى الضروري هو نحو 3000 دولار للأسرة، في حين أشار الذين يعيشون فوق خط الفقر إلى أن الحد الأدنى لمستوى المعيشة يبلغ نحو 4700 دولار للأسرة.

وأوضحت الجمعية أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي كانت فيها أبعاد الفقر في إسرائيل أعلى بكثير من تلك التي تنشرها سلطات الدولة الرسمية. وعلى النقيض من تقرير الفقر الرسمي لدولة إسرائيل، الذي يقيس معدّل الفقر بين السكان وفقا لدائرة الإحصاء المركزية، تشير الجمعيات التي تقدّم المساعدة إلى عينة تمثيلية تتألف من 1000 مشارك يحتاجون بشكل ثابت إلى المساعدة لشراء الأدوية، المواد الغذائية، والتعليم.

ووفقا للبيانات التي نشرتها الجمعية، فإن %9.2 من الذين يتلقون المُساعَدة من الجمعيات المختلفة يبحثون عن الطعام في حاويات القمامة أو يتسولون، و %70 قد تنازلوا عن شراء الأدوية. وقال زهاء %58 من المستطلعة آراؤهم إنهم يخجلون من دعوة أصدقاء أطفالهم لزيارتهم في المنزل بسبب ظروفهم المعيشية المتدنية، وأعرب %13 عن أنهم حاولوا الانتحار في العام الماضي بسبب الضائقة.

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل
فواكه مغرية (Omer Miller Instagam)
فواكه مغرية (Omer Miller Instagam)

صحن الفواكه الأغلى في الشرق الأوسط

يثير صحن فواكه في أحد المطاعم الفاخرة على شاطئ تل أبيب ضجة في شبكات التواصل الاجتماعي وجدلا عارما حول غلاء المعيشة

يقدّم مطعم الشيف الإسرائيلي، عومر ميلر، الذي افتُتِح في أحد الشواطئ المركزية في تل أبيب، طبق فواكه الموسم وفيه بطيخ، عنب، ليتشي، صبر، أناناس، والقليل من التين بسعر 140 شيكل نحو 40 دولارا، لمن يختار أن يجلس في الجزء المفتوح من المطعم أمام البحر، أما من يختار الجلوس في المطعم في الجزء المكيّف، عليه أن يدفع 197 ش. ج. أي 55 دولارا تقريبا.

صحيح أن طبق الفواكه ملوّن ومغري، ولكن يمكن العثور على الفواكه التي فيه في كل سوق تقريبًا بسعر قليل قد يصل في أسوأ إلى الأحوال إلى 70 شيكلا، أي 20 دولارا.

Drunken melon ???? ????‍♂️????????????

A post shared by Omer Miller (@omermiller) on

حظي مطعم “كاليبستو” بانتقادات لاذعة من منتقدي المطاعم الذين ادعوا أن جودة الأكل منخفضة والأسعار باهظة.

لهذا قرر ميلر صاحب المطعم الرد على الانتقادات ضد أسعار طبق الفواكه ونشر في خطوة استثنائية نسبيًّا للطهاة في إسرائيل، منشورا لاذعا في الفيس بوك والإنستجرام كتب فيه: “أعتقد أن السؤال يجب أن يكون لماذا سعر طبق الفواكه هو 190 شيكلا فقط، عندما أدفع سعر عال مقابل استئجار المطعم ورواتب عالية لأكثر من مئة عامل. أعرف أن السعر يبدو مرتفعا ولكن يدور الحديث عن وجبة لثلاثة أشخاص مؤلفة من فواكه غالية. سعر الأناناس في السوق هو 45 شيكلا (12.5 دولارا) وتحتوي الوجبة على أناناس كامل. أنا لست نادما”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
إسرائيليون يتسوقون في القدس (Flash90/Miriam Alster)
إسرائيليون يتسوقون في القدس (Flash90/Miriam Alster)

غلاء الأسعار في إسرائيل يفوق أوروبا

تصل فوارق أسعار السيارات بين إسرائيل ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) إلى %52، و %30 في المواصلات، و%29 في أسعار الفنادق

هذه تجربة إسرائيلية معروفة: في كل مرة يعود فيها إسرائيلي من عطلة في أوروبا، وحتى في الدول الأغلى ثمنا، هناك شعور أنه يدفع أكثر بشكل ملحوظ مقابل منتجات كثيرة يشتريها في البلاد وفي الوقت ذاته يشعر أن كل الأسعار رخيصة تقريبًا خارج البلاد.

ويتضح الآن أن هذا ليس شعور فحسب: تشير لمحة جديدة نشرتها أمس (الإثنين) وزارة المالية الإسرائيلية إلى أن المستهلِك الإسرائيلي يدفع ثمنا أعلى بكثير مقابل المنتجات في إسرائيل مقارنة بما يدفعه مواطنو الدول المتطوّرة، دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

“يتضح أن مستوى الأسعار في إسرائيل أعلى من الأسعار في دول ذات ناتج محلي إجمالي شبيه للفرد”، وفق أقوال وزارة المالية. و يُستدل أيضا أنها أعلى بكثير من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية،‏‎ ‎لا سيما المنتَجات التي تصمد لفترات طويلة وليس المنتَجات المعدّة للاستهلاك الفوري، مثل: السيارات، الأثاث، والمنتجات الكهربائية – إذ أن المواطن الإسرائيلي يدفع سعر أعلى بنسبة %52 مقارنة ببقية الدول المتطورة.

سوق محانية يهودا (Flash90/Nati Shohat)
سوق محانية يهودا (Flash90/Nati Shohat)

ولكن، كما هو معروف، فإن غلاء المعيشة ملحوظ في مجالات أخرى. فوفق وزارة المالية، أسعار المواصلات في إسرائيل أعلى بـ %30 من معدلها في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأسعار المطاعم والفنادق أعلى بـ %29.

ويدفع الإسرائيليون مقابل الأطعمة والمشروبات %25 أكثر من الدول المتطورة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، صحيح أن إسرائيل فيها تأمين طبي إلزامي، ولكن يدفع الإسرائيليون مقابل الخدمات الصحّية %19 أكثر من الدول الأخرى.

ورغم ذلك، هناك مجالات أرخص في إسرائيل مقارنة بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إذ يدفع الإسرائيليون %6 أقل مقابل خدمات التربية، وسعر الخضراوات والفواكه أرخص بنسبة %8. بالتباين، يتمتع الإسرائيليون أقل مقابل خدمة الاتّصالات بنسبة %10.

وتشير وزارة المالية إلى أن المنافسة تساهم في خفض الأسعار وتحسين مستوى الحياة في إسرائيل. بشكل منهجي، كلما يرتفع مستوى الحياة يرتفع الأجر بالتناسب. لذلك فإن المنافسة في مجالات أخرى تساهم في خفض أسعار غلاء المعيشة وتحسين تصنيف إسرائيل في إجمالي النتاج المحلي للفرد.

اقرأوا المزيد: 288 كلمة
عرض أقل
المراهقون في إسرائيل (David Katz)
المراهقون في إسرائيل (David Katz)

نظرة إلى عالم الشباب في إسرائيل

بحث جديد نُشر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" يُحدد: أصبح الشبّان الإسرائيليون ليبراليين أقل، متفائلين أقل، ومقتنعين أكثر أن الصراع الخطير في البلاد هو الصراع اليهودي العربي

67%‏ من إجمالي السكان اليهود من الشبان في إسرائيل يعرّفون أنفسهم سياسيا في وقتنا هذا، بصفتهم يمنيين. هذا وفق النشر اليوم صباحا في صحيفة “يديعوت أحرونوت” حول “جيل الألفية” الإسرائيلي.

في حال حدث تعارض بين الاحتياجات الأمنية والديموقراطية، يُفضّل %82 من الشبان اليهود تلبية الاحتياجات الأمنية. 73.9%‏ يعتقدون أن على الحكومة الإسرائيلية أن تهتم بمعالجة مشكلة غلاء المعيشة أكثر من معالجة الإرهاب والتربية.

يتضح أيضا من البحث الواسع، الذي نُشِر بأكمله، كما ذُكر آنفًا، في صحيفة “يديعوت أحرونوت”: يشعر معظم الشبّان الإسرائيليين أن الصراع اليهودي – العربي في إسرائيل يشكل تهديدا كبيرا في المجتمَع الإسرائيلي. أجري البحث الشامل على عينة من الشبان في الوسط اليهودي والعربي، العلماني، المتديّن، والتقليدي.

الشباب اليهودي في إسرائيل يميل أكثر فأكثر الى الدين (Flash90)
الشباب اليهودي في إسرائيل يميل أكثر فأكثر الى الدين (Flash90)

يوفر البحث نظرة إلى عالم الشبان الإسرائيليين العصريين: يبدي الشبان مواقف سياسية يمينة أكثر، يقتربون من الدين، يشعرون بتفاؤل أقل حول مستقبل الدولة؛ لا يثقون بالقيادة، ولا بالمحكمة، ولا بكافة مؤسّسات الدولة الأخرى، ولكن في الوقت ذاته يشعرون بحاجة قوية إلى الانتماء؛ يعربون عن قلقهم من الوضع الأمني ولكن رغم ذلك يشعرون بأمان ولا يرغبون في مغادرة البلاد؛ ويضعون مسألة الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني جانبا حاليا. يهمهم كثيرا شراء منزل، وإذا كان ممكنا التمتع بالحياة أيضًا.

أجري البحث من قبل “مركز ماكرو” للاقتصاد السياسي وصندوق فريدريخ أبرت في إسرائيل طيلة 18 عاما. هذا البحث هو الجزء الرابع من سلسلة أبحاث تُجرى مرة كل ست سنوات، بدءا من عام 1998. لا تهدف هذه الأبحاث إلى معرفة موقف الفتية (الذين عمرهم 15 حتى 18 عاما) والشبان (الذين عمرهم 21 حتى 24 عاما) بل إلى معرفة الاختلاف بين الجيل الجديد والجيل القديم. شارك في البحث الحالي 4612 مشاركا.

العرب متفائلون أكثر إزاء مستقبلهم في إسرائيل

العرب متفائلون أكثر إزاء مستقبلهم في إسرائيل (Flash90Nati Shohat)
العرب متفائلون أكثر إزاء مستقبلهم في إسرائيل (Flash90Nati Shohat)

يتضح من البحث أن الشبان المتدينين اليهود لم يكونوا متشائمين أكثر إزاء مستقبلهم مقارنة في وقتنا هذا. بالمقابل، أصبح العرب متفائلين أكثر مقارنة بالماضي، ويعتقد الكثيرون منهم أن في وسعهم تحقيق أهدافهم في إسرائيل. يشير البحث إلى علاقة متينة بين الزيادة المطردة في نسبة الشبان اليهود التقليديين والمتدينين جدا وبين الميل المتزايد نحو تبني مواقف يمينية سياسية. يتضح من البحث أيضا أنه رويدا رويدا ولكن بشكل مستمر يفقد المواطنون الشبان ثقتهم بالدولة ومؤسّساتها بما في ذلك الجيش الإسرائيلي.

في السنوات العشر الماضية، انخفضت نسبة الشبان (حتى جيل ‏25‏) في إسرائيل إلى 15%‏ من إجمالي السكان، وهم يشكلون 1.26‏ مليون مواطن (صحيح حتى 2015‏). نحو ثلثين منهم يهود، وثلث آخر من غير اليهود ومعظمه من العرب المسلمين، والقليل من الدروز، العرب المسيحيين، ومواطنين ليست لديهم هوية دينية محددة. نسبة السكان العرب من إجمالي السكان الشباب أعلى في يومنا هذا بنحو %20 مما كان في السنوات الأولى من قيام الدولة.

إحدى النتائج الهامة التي تُستشف من البحث هي أن الشبان اليهود أصبحوا متديّنين أكثر. في عام 2004، عرّف أكثر من نصف الشبان أنفسهم كعلمانيين (%54)، بينما في يومنا هذا يُعرّف نحو %40 أنفسهم كعلمانيين.

أصبح التقرّب من الدين مُعطى هام جدا. يتضح من أبحاث الرأي العام التي أجريت طيلة سنوات أن مستوى التديّن هو مُعطى ديموغرافي هام من حيث تأثيره في مواقف المواطنين اليهود السياسية (ولكن لا يتضمن المواطنين العرب). يدعي الباحثون، أن الهوية الدينية أو العلمانية اليهودية تؤثر ليس في مواضيع ذات صلة مباشرة في الدين فحسب بل في النظرة إلى الهوية القومية، العلاقات بين اليهود والعرب في إسرائيل، والصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، وغيرها. مثلا، كلما أصبح الشبان اليهود متديّنين أكثر، تقل الأهمية التي يولونها للقيم الديموقراطية.

أصبح الشبان اليهود يتوجهون يمينا بينما يتوجه الشبان العرب إلى المركز

الشباب اليهودي يتوجه أكثر فأكثر الى اليمين (Flash90Miriam Alster)
الشباب اليهودي يتوجه أكثر فأكثر الى اليمين (Flash90Miriam Alster)

في الحقيقة، عندما نحاول إدراج الإسرائيلي الجديد على محور سياسي يميني – يساري، يمكن أن نشهد تحركا يمينا إلى حد معيّن. يميل الشبان اليهود في إسرائيل إلى اليمين، بينما يصنف العرب أنفسهم في المركز أو أنهم لا يصنفون أنفسهم على هذا المحور أبدا. يتضح من البحث أن شعار “اليسار” تضرر كثيرا في العقد الأخير. ينتمي %16 من الشبان اليهود فقط و %10 من الشبان العرب إلى اليسار. بالمقابل، كان ‏25%‏ من الشبان من اليهود و 50%‏ من العرب في عام 2004 من أتباع اليسار‏‎.‎

وفق البحث، فإن تيار اليمين هو الرابح الأساسي من هبوط تماهي الشبان مع اليسار، في حين ازداد عدد العرب الذين يدعمون المركز.

وفق مجري البحث، بدأت التوجه يمينا أثناء الانتفاضة الثانية. في عام 2004، عرّف ‏56%‏ من الشبان اليهود أنفسهم كيمينيين (مقابل ‏47.8%‏ في عام 1998‏)، و ‏25%‏ كيساريين (مقابل ‏32%‏ في عام 1998‏)، و8%‏ يدعمون المركز (مقابل ‏10%‏ في عام 1998‏). كما ذُكر آنفًا، في يومنا هذا ينتمي %75 من الشبان و%62 من الفتية إلى اليمين. يشكل مؤيدو المركز أكثر من %10 بقليل. التغيير واضح: أصبح الشبان اليهود منتمين إلى اليمين أكثر.

أهداف الشبّان الإسرائيليين في الحياة

3 أهداف لدى الشباب الإسرائيلي: النجاح اقتصاديا، التمتع بملذات الحياة والتعليم العالي (Flash90Yossi Zeliger)
3 أهداف لدى الشباب الإسرائيلي: النجاح اقتصاديا، التمتع بملذات الحياة والتعليم العالي (Flash90Yossi Zeliger)

هناك ثلاثة أهداف لدى الشبان الإسرائيليين: النجاح اقتصاديا، التمتع بملذات الحياة، والتعليم العالي. كان النجاح اقتصاديا أبرز هذه الأهداف، رغم ذلك فإن التمتع بالحياة كان بارزا في أوساط الشبان اليهود العلمانيين. أشار 47.9% منهم أنهم يرغبون في التمتع بقضاء الوقت، تناول وجبة لذيذة، وزيارة البحر كأفضلية مقابل 13.5% فقط من الشبان المتدينين. عندما سُئل الشبان عن المساهمة من أجل الدولة والمجتمع، قال 58%‏ من الشبان المتدينين إنهم اختاروا هذا الهدف كهدف أولي، مقابل 15.9% من الشبان العلمانيين.

يولي معظم الشبان في اهتماما كبيرا للتعليم العالي ويعتقدون أنه يشكل شرطا أساسيا للانخراط في سوق العمل (أشار 48% من اليهود و58% من العرب إلى أنهم يعتقدون أن التعليم العالي هو هدف من بين هدفين أساسيين لديهم).

يولي الشبان في إسرائيل اهتماما خاصا لغلاء المعيشة. قال 55%‏ من الشبان في إسرائيل و67.1%‏ الشبيبة إنهم يعتقدون أن هذه المشكلة هي المشكلة الأكبر التي على الحكومة الاهتمام بها. يتضح من الاستطلاع أن معظم الشبان يحصلون على دعم مادي من والديهم. إذا كان من المتوقع أن يحصل الشبان على دعم والديهم بشكل كامل، فهناك أكثر من 60%‏ من الشبان الذين عمرهم ‏21־24‏ يحصلون على دعم هام من العائلة، في حين أن ‏23.7%‏ يحصلون على دعم عائلي كامل.

هل الشبان متفائلون أم مُتشائمون؟

احتجاجات صيف 2011 ضد غلاء المعيشة وضائقة السكن (Flash90/Roni Schutzer)
احتجاجات صيف 2011 ضد غلاء المعيشة وضائقة السكن (Flash90/Roni Schutzer)

مع الأخذ بعين الاعتبار أن الاقتصاد ليس مزدهرا إلى حد بعيد فإن مستوى تفاؤل الشبان اليهود بشأن حياتهم الشخصية في إسرائيل هو الأكثر انخفاضا منذ عام 8919، وحتى إنه أقل مما كان قبل اندلاع الانتفاضة الثانية. في حين كان في عام ‏1998‏، ما معدله ‏79%‏ من كافة الشبان اليهود متأكدين من قدراتهم على تحقيق طموحاتهم في البلاد (في عام 2010‏ ارتفعت النسبة ووصلت إلى 85%‏)، يعتقد اليوم ‏56%‏ فقط من الشبّان أنه يمكن تحقيق هذه الطموحات‎.‎

بالمقابل، فإن مستوى التفاؤل لدى الشبان العرب في يومنا هذا (%74 بالإجمال) أعلى مما كان في سنوات البحث الثماني عشرة.

ظهرت نتائج هذا البحث للمرة الأولى في صحيفة “يديعوت أحرونوت”

اقرأوا المزيد: 1001 كلمة
عرض أقل
المقاطعة الشعبية الأردنية: فطور بلا بيض (Nati Shohat/FLASH90)
المقاطعة الشعبية الأردنية: فطور بلا بيض (Nati Shohat/FLASH90)

المقاطعة الشعبية الأردنية: فطور بلا بيض

مقاطعة البيض في الأردن تزداد زخما، فهناك أكثر من 700,000 شخص في صفحة الفيس بوك لخفض الأسعار من أجل الشعب الأردنيّ

هناك أكثر من 700,000 ناشط أردني غاضب في صفحة الفيس بوك، وبات عدد النشطاء في الصفحة قريبا من أن يصبح  مليونا. فالشعب غاضب لأنه وفق ما كتبه مديرو المجموعة في وصفها فإن  “مجلس النواب لا يكترث لما يعاني منه المواطن الأردني”. وكل ذلك يعود إلى سبب واحد – غلاء المعيشة. وتحديدا بسبب غلاء أسعار البيض والبطاطا.

في إطار الحملة الدعائية رفع متصفحون أردنيون في صفحة الفيس بوك صورا من وجباتهم الفطور الخالية من البيض، تحفيزا للآخرين لمقاطعة تناول البيض حتى خفض الأسعار ثانية.

يشجع المتصفِّحون بعضهم على مقاطعة البيض والبطاطا، ويتناقشون حول آرائهم المختلفة “أقسم بالله العظيم منذ انضمامي للمقاطعة تقريبا خمسة وعشرين يوما لم أدخل بيتي مادَتي البيض والبطاطا”، هذا ما كتبه أحد المتصفِّحين. جاء في الصحيفة الأردنيّة “الغد” أن ربات المنازل رفعن في حساباتهن في مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمنتجات بديلة للبيض.

انضمت الجمعية الوطنية لحماية المستهلِك إلى المقاطعة الشعبية الأردنيّة. وجاء في تقريرها أن أسعار البيض في الأسواق الأردنية ارتفعت بنسبة %30 حتى 35%. مثلا، قفز سعر كرتونة البيض من ‏2.5‏ دينار أردنيّ (‏13‏ شاقلا) إلى ‏3.25‏ دينار (‏17‏ شاقلا).

بالتباين، ادعت وزارة الزراعة الأردنيّة أن ارتفاع أسعار البيض هو أمر عادي يعود إلى الطقس الشتوي الذي يؤدي إلى خفض الإنتاج والعرض. مع ذلك، وفق أقوال جمعية حماية المستهلك بدأت حملة المقاطعة تأتي بثمارها إذ بدأت أسعار البيض بالانخفاض.

اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل