عيد الميلاد

القصص ال5 الأسخن للأسبوع (AFP/Flash90;Guy Arama)
القصص ال5 الأسخن للأسبوع (AFP/Flash90;Guy Arama)

‏ القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

شخصية عهد التميمي تظهر في برنامج إسرائيلي ساخر ويحيى السنوار يعلن صراحة عن العرض السخي الذي تلقاه من إيران.. اقرأوا القصص الأسخن للأسبوع

30 ديسمبر 2017 | 09:23

حماس تقترب من إيران

فتح الإعلان الصريح لقائد حماس في غزة، يحيى السنوار، عن العرض الإيراني السخي وغير المشروط الذي تلقاه من قائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني، لمساندة الحركة في حربها ضد إسرائيل- فتح الباب على مصراعيه في ما يتعلق باستراتيجية الحركة في المستقبل القريب. وبدا أن كلام السنوار يأتي في إطار تسويق الحركة لفكرة التقارب من إيران بعد الشرخ الذي سببته الحرب الأهلية في سوريا بين الطرفين. واللافت أن صور سليماني ظهرت في القطاع بعد الخطاب تلبيا لرغبة حماس

القيادي البارز في حركة حماس، يحيى السنوار (Flash90/Abed Rahim Khatib)

عهد التميمي تعتدي على نتنياهو

ظهرت شخصية الشابة الفلسطينية المثيرة للجدل في أعين الإسرائيليين، عهد التميمي، التي ظهرت في فيديو قصير وهي تضرب جنديين كانا يقفان بمقربة من بيتها، في مقطع في برنامج إسرائيلي ساخر يدعى “دولة رائعة”. وسلط البرنامج الضوء في معالجته شخصية التميمي على مظهرها الأوروبي وعلى انشغالها في وسائل الإعلام، في إشارة إلى أنها تعرض نموذجا مغايرا للشباب الفلسطيني الذي يشارك في الاحتجاجات. وظهرت شخصية التميمي في البرنامج وهي تهدد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

شخصية عهد تميمي تظهر في برنامج ساخر إسرائيلي (لقطة شاشة)

احتفالات عيد الميلاد في إسرائيل

احتفلت الطائفة المسيحية هذا الأسبوع في عيد الميلاد المجيد وكنا خصصنا مقالتين يتعلقان بالمناسبة، الأولى تكشف معطيات خاصة بالطائفة المسيحية في إسرائيل، عدد أفرادها وحالته الاجتماعية مقارنة بالطائفة اليهودية والمسلمة. وكنا كذلك سلطنا الضوء على ظاهرة اليهود الذي يصلون إلى القدس في أيام العيد المجيد للمشاركة في قداس ليلة العيد بهدف التعرف إلى الطقوس المسيحية الخاصة بالعيد. والمكان البارز اذي شهد هذه الظاهرة كانت كنيسة “دورميتيون” في القدس

عيد الميلاد في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

غواتيمالا في أعقاب ترامب

المعركة على القدس: سجلت إسرائيل هذا الأسبوع انجازا هاما بعد الهزيمة التي لحقت بها في الجمعية العامة للأمم المحتدة بشأن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، متمثلا باصطفاف غواتيمالا إلى جانب الولايات المتحدة، فقررت الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأعلنت على لسان رئيسها أنها متجهة نحو نقل السفارة إلى القدس من تل أبيب. وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تتواصل مع نحو 20 دولة من أجل اقناعها على الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل أو نقل السفارة إلى القدس

امرأة تمر بجانب “ميدان إسرائيل” في غواتيمالا (AFP)

غرام بين إسرائيلية وأردني يؤدي إلى طلاقها

كشفنا هذا الأسبوع عن قصة عشق بين امرأة إسرائيلية متزوجة ونادل أردني، أثارت اهتماما كبيرا لدى قرائنا. وتفاصيل القصة أن المرأة كانت تسافر للأردن للمشاركة في دورة رقص شرقي، إلا أن الزوج شكك في نوايا الزوجة بعد أن قالت إن الدورة ما زالت متواصلة بعد انتهاء الموعد المحدد لها. واتضح أن الزوجة كانت تخون زوجها مع نادل أردني تعرفت عليه في مطعم كانت تتناول فيه العشاء. فآلت الأمور إلى الطلاق

راقصة شرقية إسرائيلية – صورة توضيحية (AFP)
اقرأوا المزيد: 378 كلمة
عرض أقل
روتم رِبي، ملكة جمال إسرائيل لعام 2017 (Instagram)
روتم رِبي، ملكة جمال إسرائيل لعام 2017 (Instagram)

لماذا تعارض ملكة جمال إسرائيل عيد الميلاد؟

قررت ملكة جمال إسرائيل أن تعارض مَن يتمنى عيد ميلاد مجيدا في شبكات التواصل الاجتماعي موضحة: "لست نادمة أبدا لكوني يهودية وعيد الميلاد ليس عيدي"

قررت روتم رِبي، ملكة جمال إسرائيل لعام 2017، والتي لديها حساب انستجرام يتابعه أكثر من 30.000 متابع، أن تنشر منشورا تعارض فيه اليهود الإسرائيليين الذين يتمنون عيدا مجيدا (‘‏Merry Christmas‏’) لأصدقائهم المسيحيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

“لا أتذكر أن هناك شخصا قد تمنى لنا عيدا سعيدا في عيد رأس السنة العبرية واهتم بأن يتفاخر بذلك”، كتبت ربي في منشور غاضب عبر الإنستجرام، مناشدة: “كونوا فخورين بأنفسكم وبأعيادكم وليس بأعياد الآخرين”.

وقد أدى تعبيرها عن رأيها إلى أن ينتقدها عدد كبير من المتصفحين الذين شنوا هجوما ضد أقوالها وحتى أنهم نجحوا في أن تنشر ملكة الجمال اعتذارها.

قبل بضع ساعات نشرت ربي منشورا آخر وأوضحت فيه: “أعيش في القدس إلى جانب كل أبناء الديانات ولدي أصدقاء من هذه الديانات وأحبهم كثيرا وأحترمهم. لقد تحدثت عن سلوكياتنا نحن اليهود ولم أتحدث عن أية ديانة أخرى لا سمح الله”.

وقالت موضحة: “لست نادمة أبدا لأنني يهودية وعيد الميلاد ليس عيدي، وليس هناك أي سبب للأحتفل به، ويسرني لو كنا معا كشعب واحد نعبّر عنا فخرنا أكثر ونظهر هذا، لا سيّما عبر شبكات التواصل الاجتماعي. آسفة إذا لم تُفهم أقوالي كما ينبغي”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
صلاة ليلة عيد الميلاد في القدس (Flash90 / Dror Garti)
صلاة ليلة عيد الميلاد في القدس (Flash90 / Dror Garti)

ليس للمسيحيين فقط.. صلاة ليلة عيد الميلاد في القدس

من المتوقع أن يشارك الكثير من الإسرائيليين في صلاة ليلة عيد الميلاد التي تُجرى بلغات مختلفة وبشكل خاص في كنيسة في القدس

في كل عام خلال هذه الفترة، يزور مئات الزوار الإسرائيليين كنيسة “دورميتيون” في القدس، رغبة منهم المشاركة بأجواء عيد الميلاد وتوسيع معرفتهم بالدين المسيحي. ففي السنوات الأخيرة، أصبح قداس ليلة عيد الميلاد في كنيسة دورميتيون يجذب الكثير من الإسرائيليين الذين يأتون إلى الكنيسة عشية عيد الميلاد.

نتيجة للاهتمام المتزايد بقداس ليلة عيد الميلاد، بدأ رهبان الكنيسة بعقد هذا القداس في وقت مبكر، وإجراء مراسم أقصر بلغات متعددة ومعروفة لجمهور غير المسيحيين. بهذه الطريقة، يأمل الرهبان أن يكونوا قادرين على عقد قداس ليلة الميلاد التقليدي باللغة الألمانية، وبطريقة حميمة ومستقلة بعيدة عن مئات الفضوليين الذين يملأون الكنيسة قُبَيل ساعات منتصف الليل.

يقدّر الكاهن نيقودموس من كنيسة “دورميتيون” أن %95 من بين 1000 زائر للكنيسة عشية عيد الميلاد هم من اليهود الإسرائيليين. كما يقول: “أعتقد أنني الكاهن الوحيد في العالم الذي يحتفل بعيد الميلاد مع جمهور معظمه من اليهود تقريبا. فهم يعتقدون أن الكنيسة مكانا غامضا… ويرغبون في المشاركة بعيد الميلاد، وليس هناك مكان أفضل من القدس للقيام بذلك”.

كنيسة “دورميتيون” في القدس (AFP)

يعتبر العديد من الإسرائيليين عيد الميلاد احتفالا هاما وممتعا يرمز إلى فصل الشتاء، وفي السنوات الأخيرة بدأ يجد العديد منهم طرقا مختلفة للمشاركة في أحداث العيد والتمتع بقضاء الأوقات وكأنهم خارج البلاد. على غرار الاحتفالات الأخرى، يجذب قداس ليلة عيد الميلاد في كنيسة “دورميتيون” زوارا من خارج القدس، وهذا العام من المتوقع أن يشارك فيه شبان من تل أبيب، الذين لا يرغبون بقضاء الوقت في القدس غالبا.

سيجرى جزء من قداس ليلة الميلاد في كنيسة “دورميتيون” بالعبرية والإنجليزية، وخلافا لما يُجرى في الكنائس الأخرى، فليس هناك في هذه الكنيسة تحديد لعدد غير المسيحيين الذين في وسعهم المشاركة في الاحتفال. يقول الكاهن نيقودموس إن التحدي الأكبر لديه في عشية عيد الميلاد هو عدم اعتباره كاهنا تبشيريا. فوفق أقواله يقول للمشاركين غالبا: “أريد أن تذهبوا إلى بيوتكم يهودا، ولكن سأواصل التحدث عن كم عيد الميلاد رائع ومميز”.

اقرأوا المزيد: 288 كلمة
عرض أقل
عيد الميلاد في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
عيد الميلاد في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

عشية عيد الميلاد: المسيحيون في إسرائيل يحققون ازدهاراً

لمحة عن المسيحيين العرب في إسرائيل.. أصبح المسيحيون مثقفين أكثر، ونسبة الولادة لديهم أقل من المسلمين واليهود

يعيش نحو 170.000 مسيحي في إسرائيل. وصلت نسبتهم في عام 2016 إلى %2 من سكان الدولة. 78.6%‏ منهم عرب، والبقية هم مسيحيون يهود قدموا إلى إسرائيل مع أقربائهم اليهود من الاتّحاد السوفياتي سابقا، وتتضمن هذه النسبة أيضا أولادهم الذين وُلدوا في البلاد. قدم معظمهم إلى البلاد أثناء الهجرة في التسعينيات.

أحد المعطيات الأكثر إثارة للاهتمام التي كشفت عنها دائرة الإحصاء المركزية هو نسبة الطلاب المسيحيين الذين ينهيون بنجاح المدرسة الثانوية ويحصلون على شهادة التخرج. وفقا للمعطيات، فإن 66.2% من العرب المسيحيين حصلوا على شهادة التوجيهي (البجروت) مقارنة بـ 55.1% من الطلاب اليهود، 51.9% من الدروز، و 41.1% من المسلمين.

بشكل عام، يشكل المسيحيون العرب في إسرائيل %7.4 من إجمالي السكان العرب في إسرائيل. يعيش معظم المسيحيين العرب في شمال البلاد – ‏70.7%‏ في الشمال، ‏13.2%‏ في منطقة حيفا، و 9.6%‏ في منطقة القدس. الناصرة هي البلدة ذات أكبر عدد من المسيحيين ويعيش فيها نحو 22.000 مسيحي، في حيفا هناك 15.5 ألف، في القدس 12.5 ألف مسيحي، ويعيش في شفاعمرو نحو 10,000‏ مسيحي، وهذه المعلومات صحيحة حتى عام ‏2016‏‎.‎

إن وتيرة زيادة عدد المسيحين هي %1.4 مقارنة بـ %1.8 من اليهود، و %4 من المسلمين. كما أن تركيبة الأعمار تختلف: نسبة المسيحيين حتى جيل 19 عاما هي %27.7، وهي أقل من نسبة السكان اليهود التي تصل إلى ‏34.5%، وأقل بكثر من نسبة المسلمين التي تصل إلى 46.3%.

في عام 2016، وُلِد ‏2,613 طفلا مسيحيا. في هذا العام، من المتوقع أن تلد كل امرأة مسيحية ما معدله 2.1 طفل. للمقارنة، من المتوقع أن تلد المرأة المسلمة ما معدله 3.3 طفل، ستلد اليهودية 3.2 طفل، وستلد الدرزية 2.2 طفل.

تزوج 877‏ زوجا مسيحيا في إسرائيل في عام ‏2015‏، أكثريتهم من المسيحيين العرب. كان متوسط العمر في الزواج الأول لدى المسيحيين في عام 2015 نحو 29.2، حوالي سنة ونصف أكثر من عمر العرسان اليهود والدروز، وحوالي ثلاث سنوات ونصف أكثر من العرسان المسلمين.

كان متوسط عمر العرائس المسيحييات اللواتي تزوجن للمرة الأولى 25.3، وهذا المعدل أكثر من متوسط عمر الشابات اليهوديات بنحو نصف سنة، ونحو سنتين ونصف أكثر من معدل عمر العرائس الدرزيات، ونحو أربع سنوات أكثر من العرائس المسلمات.

اقرأوا المزيد: 330 كلمة
عرض أقل
  • بشار الأسد وزوجته أسماء، يحتفلان بعيد الميلاد في  مدينة صيدنايا (Instagram)
    بشار الأسد وزوجته أسماء، يحتفلان بعيد الميلاد في مدينة صيدنايا (Instagram)
  • الزوجان أوباما يشعلان شموع عيد الأنوار (Twitter)
    الزوجان أوباما يشعلان شموع عيد الأنوار (Twitter)
  • البابا فرنسيس يؤدي صلاة ليلة عيد الميلاد في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان (AFP)
    البابا فرنسيس يؤدي صلاة ليلة عيد الميلاد في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان (AFP)
  • إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي المُنتخَب، دونالد ترامب، تحتفل بعيد الأنوار مع زوجها اليهودي
    إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي المُنتخَب، دونالد ترامب، تحتفل بعيد الأنوار مع زوجها اليهودي

بالصور: الأسد، إيفانكا ترامب، وأوباما يحتفلون بعيد الميلاد وعيد الأنوار

زعماء العالم ومن بينهم الزوجان أوباما، بشار الأسد، بنت الرئيس الأمريكي المُنتخَب، إيفانكا وزوجها اليهودي، وآخرون كثُر يحتفلون بعيد الميلاد وعيد الأنوار

إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي المُنتخَب، دونالد ترامب، تحتفل بعيد الأنوار مع زوجها اليهودي

إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي المُنتخَب، دونالد ترامب، تحتفل بعيد الأنوار مع زوجها اليهودي
إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي المُنتخَب، دونالد ترامب، تحتفل بعيد الأنوار مع زوجها اليهودي

بشار الأسد وزوجته أسماء، يحتفلان بعيد الميلاد في مدينة صيدنايا

بنيامين نتنياهو يشعل شموعا في عيد الأنوار

بنيامين نتنياهو يشعل شموعا في عيد الأنوار (AFP)
بنيامين نتنياهو يشعل شموعا في عيد الأنوار (AFP)

الزوجان أوباما يشعلان شموع عيد الأنوار

الزوجان أوباما يشعلان شموع عيد الأنوار (Twitter)
الزوجان أوباما يشعلان شموع عيد الأنوار (Twitter)

البابا فرنسيس يؤدي صلاة ليلة عيد الميلاد في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان

البابا فرنسيس يؤدي صلاة ليلة عيد الميلاد في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان (AFP)
البابا فرنسيس يؤدي صلاة ليلة عيد الميلاد في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان (AFP)

الأمير البريطانيّ، ويليام يشارك في صلاة عيد الميلاد مع ابنه جورج

الأمير البريطانيّ، ويليام يشارك في صلاة عيد الميلاد مع ابنه جورج (AFP)
الأمير البريطانيّ، ويليام يشارك في صلاة عيد الميلاد مع ابنه جورج (AFP)

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، يشارك في قداس ليلة الميلاد في بيت لحم

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، يشارك في قداس ليلة الميلاد في بيت لحم (AFP)
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، يشارك في قداس ليلة الميلاد في بيت لحم (AFP)
اقرأوا المزيد: 100 كلمة
عرض أقل
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل

دون اللحية البيضاء، ولكن مع الكثير من الهدايا في الكيس... صور "ماما نويل" في شوارع مصر تُدفئ قلوب المصريين وتدهشهم

مبادرة نسائية احتفالا بعيد الميلاد في شوارع القاهرة تُدفئ قلب المارة. تظهر في الصور التالية شابة ترتدي زي بابا نويل وتوزع الحلوى على المارة في الشوارع، ومن بينهم عمال في الحوانيت المجاورة، أطفال، ومشردون. أثنى المتصفِّحون على الشابة والمبادرة الرائعة. قال أحد المتصفِّحين إن الشابة “بتوزع سعادة” في شوارع القاهرة.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

حظيت الصور باهتمام كبير بسبب تبديل الوظائف الجندرية لشخصية بابا نويل، حيث إن الرجال يؤدون هذا الدور غالبًا.

يبدو وفق الصور أن الشابة قد نجحت حقا في زرع الفرحة ليس في قلوب المارة فحسب بل في قلوب مشاهديها في النت أيضا. نُشِرت الصور في الفيس بوك، في الأسبوع الماضي في صفحة ‏Robabkia Photography‏، والتقطها المُصوّر جهاد سعد الصور.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)

نُشِرت في الصفحة ذاتها صور لشابات مصريات وهن يتجولن في الشوارع بينما يرتدين فساتين قصيرة، كانت في الموضة في مصر في الستينيات، احتجاجا على كثرة التحرشات الجنسية التي تتعرض لها النساء المصريات اليوم. الرسالة التي حاول استعراض الفساتين القصيرة نقلها هي أن الملابس النساء ليست سببا للتحرشات الجنسية بل إن السبب هو المعايير الاجتماعية والعنف الذكوري.

الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
الشابة المصرية التي تحولت إلى بابا نويل (facebook/Robabkia Photography)
اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في ‏5‏ صور (FLASH90, AFP)
الأسبوع في ‏5‏ صور (FLASH90, AFP)

الأسبوع في ‏5‏ صور

الإسرائيليون يتجنّدون من أجل حلب | اغتيال سفير روسيا في تركيا | عربية متحوّلة جنسيَّا في برنامج الواقع الإسرائيلي الأكثر شعبيةً | الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ | وعيد الميلاد في الدولة اليهودية

23 ديسمبر 2016 | 09:01

هذه هي الصور الخمس التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي في إسرائيل والعالم:

الإسرائيليون يتجنّدون من أجل حلب

وصلت المشاهد المروّعة من مدينة حلب في سوريا، هذا الأسبوع أيضا عندما بدأ إخلاء الجرحى. دُهِش العالم عند رؤية الصور من المدينة قبل الحرب وبعدها، التي تشير إلى حجم الحرب والدمار. طلب الكثيرون في إسرائيل التجنّد من أجل المواطنين السوريين ومساعدتهم: طلب ضبّاط إسرائيليّون التجنّد وتقديم العلاج الطبي للجرحى السوريين. وبادر المواطنون إلى إطلاق حملات لجمع التبرعات ونجحوا في جمع مئات آلاف الشواقل التي ستُستخدم لشراء المعدات الطبية، الأطعمة، والمستلزمات الشتائية للنساء، الأطفال، والعائلات في سوريا.

كارثة حلب (AFP PHOTO / KARAM AL-MASRI)
كارثة حلب (AFP PHOTO / KARAM AL-MASRI)

اغتيال سفير روسيا في تركيا

قُتِل هذا الأسبوع سفير روسيا في تركيا، أندريه كارلوف. كان مُطلق النار، مارت التنتاش، شرطيا في وحدة “القوات الخاصة” في أنقرة. بعد إطلاق النار صرخ مارت بالتركية: “هذا من أجل حلب”، وأضاف بالعربية، “الله أكبر”. بعد الاغتيال فورا، ساد قلق كبير في العالم من أن الحادثة الدبلوماسية الخطيرة ستؤدي إلى تدهور خطير في العلاقات بين الدولتين وإلى حالة تأهب في أوروبا كلها، ولكن سريعا بعد أن تحدث الرئيس التركي أردوغان مع الرئيس الروسي بوتين مُعتذرا عما حدث، هدأت النفوس. حتّى الآن، ليس معروفا من المسؤول عن هذا الهجوم، وإذا كان هجوما منظما أو أنه مبادرة شخصية للمُهاجم.

قتل السفير الروسي في تركيا (AFP)
قتل السفير الروسي في تركيا (AFP)

عربية متحوّلة جنسيَّا في برنامج الواقع الإسرائيلي الأكثر شعبيةً

دخلت هذا الأسبوع، تالين أبو حنا، الشابة العربية المسيحية المتحولة جنسيا إلى برنامج “الأخ الأكبر” الذي يُبث على مدار الساعة عبر شاشات التلفزيون كل ما يحدث حيث يشاهده عشرات آلاف الإسرائيليين. وُلدت أبو حنا بصفتها ذكرا ولكنها شعرت أنها امرأة جسدها محبوس في الجسم غير الصحيح، حتى اجتازت عملية جراحية لتغيير الجنس، فأصبحت سعيدة. فازت أبو حنا في منافسة ‏‎”‎ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في إسرائيل‎”‎‏

تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)
تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)

الفول.. مصري أو إسرائيلي؟

وجد باحثون إسرائيليون هذا الأسبوع بالقرب من مدينة حيفا أربعة حبوب سوداء لنبتة الفول. يُقدّر عمر الحبوب بنحو 14 ألف عام، وهذا العثور هو أقدم شهادة على نبتة الفول، أي أن مصدر الفول في إسرائيل وليس في مصر، والذي يُعتبر فيها طعاما وطنيا.

الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ (Alpha, Flickr)
الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ (Alpha, Flickr)

عيد الميلاد في الدولة اليهودية

بقيت أيّام معدودة قبل عيد الميلاد ويمكن منذ الآن في كل مكان رؤية الزينة والاستعدادات لعيد الميلاد. كما هي الحال في كل العالم، ففي إسرائيل أيضا، ورغم كونها دولة يهودية، يحتفل عشرات آلاف المسيحيين بعيد الميلاد الأهم في المسيحية. في كل البلاد، ولا سيما في المدن المختلطة  (مثل، يافا، حيفا، القدس، والناصرة) يمكن رؤية الزينة، أشجار عيد الميلاد، وألعاب بابا نويل وهي ترقص في الشوارع.

شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)
شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)
اقرأوا المزيد: 377 كلمة
عرض أقل
شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)
شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)

عيد الميلاد في الدولة اليهودية

كل شيء عن الإسرائيليين الذين يحتفلون بالعيد المسيحي في قلب المدينة اليهودية والبديل الإسرائيلي لشجرة عيد الميلاد الأوروبية والعلاقة بين بابا نويل والسيلفي

يواجه عيد الميلاد هذه السنة منافسة صعبة في إسرائيل. ففي كل سنة، يصادف عيد الميلاد في موعد قريب من عيد الأنوار لدى اليهود، ولكن هذه السنة سيكون الاحتفال بالعيدين في الأيام ذاتها. بدأت رموز العيدين – شجرة عيد الميلاد المُزيّنة والشمعدان مع الشموع المُضاءة، في المنافسة في البروز في المجال العام، وإضاءة الشوارع التي تهطل فيها الأمطار.

فصحيح أن المسيحيين في إسرائيل هم أقلية تعدادها أقل من 170,000 مسيحي، ويشكلون نحو %2 فقط من سكّان إسرائيل، ولكن في السنوات الأخيرة يبدو أن علامات العيد بدأت تُلاحظ أكثر في المجال العام.

مَن هم المحتفلون المسيحيون بعيد الميلاد في الدولة اليهودية؟

سوق عيد الميلاد في مدينة حيفا (Noga Hazan)
سوق عيد الميلاد في مدينة حيفا (Noga Hazan)

المجموعتان الأساسيتان اللتان تحتفلان بعيد الميلاد في إسرائيل هما العرب المسيحيون، واليهود القادمون من الاتّحاد السوفياتي وروسيا. يمكن رؤية أشجار عيد الميلاد المُزيّنة في كل مدينة مختلطة تقريبا، ذات نسبة عالية من المسيحيين، مثل الناصرة، والقدس، ولكن في حيفا، شفاعمرو، ويافا أيضا. يشكل المسيحيون في إسرائيل أقلية تعدادها أقل من 170,000 مسيحي، ونستبها نحو %2 فقط من سكّان إسرائيل، ونحو %80 منهم عربا.

رغم أن عيد الميلاد ليس عيدا يهوديا، ولكن يحتفل بهذا العيد الكثير من اليهود الإسرائيليين، ولا سيما اليهود الناطقون بالروسية والذين قدموا إلى إسرائيل من الاتّحاد السوفياتي. حافظ اليهود الروس الذين قدموا إلى إسرائيل مثل أية مجموعة يهودية أخرى قدمت إلى البلاد طيلة السنوات، على تقاليد حضارتهم، ومن بينها الاحتفال بعيد الميلاد الخاص بهم في المجتمَع اليهودي. فهم يسمّون عيد الميلاد بـ “نوفي جود” (رأس السنة الروسي) ويحتفلون به في التاريخ ذاته، ولكن يتناولون طعاما شرقيا أوروبيا ويحتفلون به بصفته عيدا علمانيا وليس كأحد التقاليد المسيحية.

إضافة إلى هاتين المجموعتين، يصل الكثير من السيّاح إلى إسرائيل في كل عيد ميلاد. حيث يقام في الدولة اليهودية، عدد من الاحتفالات الدينية الهامة في العيد المسيحي، ولا سيما في مدينة الناصرة، القدس، وبيت لحم، لأهميتها في التقاليد المسيحية.

عاصفة احتفالات عيد الميلاد

بابا نويل في القدس (Flash90)
بابا نويل في القدس (Flash90)

ولكن هناك مَن لا ينظر نظرة إيجابية إلى شعبية عيد الميلاد الآخذة بالازدياد. إذ دار مؤخرا جدل عاصف في معهد أكاديمي إسرائيلي في مدينة حيفا، لأنه وُضعت فيه شجرة كبيرة لعيد الميلاد إلى جانب شمعدان عيد الأنوار.

وقد أعرب عن هذه المعارضة الحاخام في المعهد الأكاديمي. فدعا الطلاب الجامعيين اليهود ألا يدخلوا إلى القاعة التي نُصبت فيها شجرة عيد الميلاد، “شجرة عيد الميلاد هي رمز ديني، ليس مسيحي ولكن مثير للمشاكل – وثني”، قال الحاخام وأضاف أنه يعتقد أن وضع الشجرة في مكان عام هو مس بهوية المعهد الأكاديمي اليهودية. “لا يدور الحديث عن حرية تعبير دينية، بل عن مجال عام في الحرم الأكاديمي. هذه هي الدولة اليهودية الوحيدة في العالم”.

نجحت أقوال الحاخام في لفت الأنظار، وأعرب طلاب جامعيون عن استيائهم. وتوجه عضو الكنيست، يوسف جبارين من القائمة المشتركة، إلى المستشار القضائي للحكومة وطلب فتح تحقيق جنائي ضد الحاخام بتهمة التّحريض على العنصرية.

التأثير الحضاري الأوروبي الذي أحضر عيد الميلاد إلى الشرق الأوسط

سيلفي مع بابا نويل في القدس (Flash90)
سيلفي مع بابا نويل في القدس (Flash90)

يحتفل الكثير من الشبّان الإسرائيليين، المسلمين واليهود إضافة إلى المسيحيين بعيد الميلاد أيضا. تعجز الكلمات عن وصف المشاهد الجميلة، فالحديث يدور عن الكثير من الزينة – أضواء، أشجار كبيرة مُزينة، عجوز محبوب مع ذقن وملابس تنكرية يوزع الهدايا، وهذه فرصة جيدة لكم جميعا للخروج وقضاء الوقت من دون علاقة بالديانة.

إضافة إلى هذا فإن عيد الميلاد هو حدث كبير، وفيه الكثير من المشتريات في الغرب، وفي إسرائيل أيضا بدأت تعمل أسواق عيد الميلاد، حيث يمكن فيها العثور على الكثير من زينة العيد. يحتفل الشبّان المتأثرون بالغرب بهذا العيد، وحتى أنهم قد يلتقطون صور السلفي ومن ثم يصلون في المسجد أو في الكنيس.

أشجار السرو الإسرائيلية بدلا من أشجار الشوح الأوروبية

أطلقت جمعية مسؤولة عن الأراضي والطبيعة في إسرائيل (الصندوق القومي اليهودي) في حملة خاصة لتوزيع الأشجار على الجمهور الواسع المعني بتزيين منزله بأشجار السرو – الأشجار الإسرائيلية البديلة لأشجار الشوح التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، زار رئيس بلدية القدس، نير بركات، ممثلي السكان المسيحيين في القدس قُبَيل عيد الميلاد، وأوضح أن احتفالات عيد الميلاد في القدس تشكل جزءا هاما في الحياة المشتركة بين الطوائف الثلاث في المدينة المقدسة.

اقرأوا المزيد: 608 كلمة
عرض أقل
شجرة عيد الميلاد تثير عاصفة في  مؤسسة أكاديمية مشهورة في إسرائيل (النت)
شجرة عيد الميلاد تثير عاصفة في مؤسسة أكاديمية مشهورة في إسرائيل (النت)

شجرة عيد الميلاد تُقسّم مؤسسة أكاديمية عريقة في إسرائيل

زينة عيد الميلاد التقليدية تثير عاصفة في معهد العلوم المعروف "التخنيون" بعد أن دعا حاخام المؤسسة الطلاب الجامعيين إلى مقاطعة منطقة المشتريات لنصب شجرة عيد الميلاد فيها

في مؤسّسة تعليمية قديمة في حيفا، المدينة التي يعيش فيها اليهود، المسلمون، والمسيحيون معا، نُصبت مؤخرا شجرة عيد الميلاد وعليها زينة في مبنى بيت الطالب الجامعي – وهو مبنى مركزي ومعروف لكل طالب جامعي في التخنيون- ولكن هذا لم يُعجب حاخام الكنيس في التخنيون، الذي دعا إلى إبعاد الشجرة من مكانها.

في المنشور الذي كتبه في صفحته على الفيس بوك قال الحاخام إن وضع شجرة عيد الميلاد أشبه بـ “إتاحة فرصة للهوية الدينية المسيحية في التخنيون” – وأوصى الطلاب الجامعيين الذين يمرون في المكان بعدم الدخول إلى تلك المنطقة.

“شجرة عيد الميلاد هي رمز ديني ليس مسيحي ولكنه مثير للمشاكل أكثر – وثني”، كتب. “توصي الشريعة أنه في حال يمكن الابتعاد عن مكان فيه أعمال غريبة، يجب القيام بذلك. لذلك يحظر علينا المرور في مبنى الطالب الجامعي في حال كنا قادرين على المرور عبر مكان آخر”.

كما ويوصي الحاخام بعدم شراء الأطعمة من المطاعم في المنطقة التي نُصب فيها رمز “معاد لليهودية” وفق أقواله.

غضب الطلاب الجامعيون الذين شاهدوا المنشور الذي نشره الحاخام – ودعوا إلى السماح بالتعبير عن حرية الدين، ولا سيما في مؤسسة يتعلم فيها طلاب جامعيون مسيحيون. “شجرة عيد الميلاد هذه هي رمز لديانة أخرى وليست معادية للدين”، كتبت إحدى الطالبات الجامعيات.

بصفتنا متسامحين علينا احترام بعضنا. هل ستقاطعون مكانا كهذا لأنه نُصب فيه رمز عيد لديانة أخرى؟”، أضافت. غرد طالب جامعي آخر أن “هذه وجهة نظر غير موضوعية” وحتى أنه وصف منشور الحاخام بصفته “محرجا”.

وفي هذه الأثناء، سُمعت أصوات معارضة في الكنيست أيضا: توجه عضو الكنيست، يوسف جبارين من القائمة المشتركة، إلى المستشار القضائي للحكومة بطلب فتح تحقيق جنائي ضد الحاخام بتهمة التحريض على العنصرية.

شجب مقر محاربة العنصرية أقوال الحاخام أيضا. “يؤسفنا أن هناك مَن يرى بالرموز الدينية والثقافية للفئات السكانية الأخرى مسا باليهودية”، قالت المديرة العامة للمقر.

وجاء في رد المسؤولين في التخنيون: نشر حاخام الكنيس في التخنيون منشورا في صفحته على الفيس بوك، وهذا النشر يعبّر عن آرائه الشخصية فقط وليس عن آراء التخنيون حول الموضوع. تحتفل جمعية الطلاب الجامعيين بشكل عادي بكل الأعياد اليهودية، وفي المقابل تسمح للطلاب الجامعيين من الديانات الأخرى التعبير عن أنفسهم من خلال الاحترام والتسامح. يتم الاحتفال بالأعياد المختلفة من خلال مجموعة نشاطات، وهذه المرة نُصبت شجرة عيد الميلاد إلى جانب شمعدان عيد الحانوكاه. نحن عازمون على أن نظل مثالا وقدوة للتسامح والتعايش في المجتمَع الإسرائيلي”.

اقرأوا المزيد: 361 كلمة
عرض أقل
المغني زين مالك وشقيقته صفاء (AFP)
المغني زين مالك وشقيقته صفاء (AFP)

تهديد حياة شقيقة زين مالك بالقتل

صفاء مالك، شقيقة المغني زين مالك وابنة رجل مُسلم وأم مسيحية، تنشر صورة على الانستجرام وتتعرض لتعليقات قاسية وتهديدات بالقتل

تعرض شقيق صفاء، المغني زين مالك وصديق جيجي حديد والشخصية الشهيرة أيضا إلى العديد من العنف الكلامي من قبل مُعجبيه في الماضي، إلا أن صفاء مالك اضطرت هذه المرة إلى مواجهة غضب المُتصفحين.

صفاء ابنة الـ 14 عامًا، وشقيقها زين (23)، وشقيقة أخرى هم إخوة حيث إن والديهما من ديانتين مختلفتين: والدهم ياسر هو مُسلم وأمهما تريشا نشأت على الدين المسيحي (اعتنقت الإسلام عندما تزوجت والدهم). يهتم أبناء عائلة مالك باحترام دين والدهما ويحتفلون بأعياد الديانتين.

ولكن، لا شك أن صفاء لم تتخيل أن نشر صورة شجرة عيد الميلاد، بمناسبة عيد الميلاد، على حسابها على الانستجرام قد يُثير كل هذه الجلبة ويستدعي كل ردود الفعل البذيئة والتهديدات بالقتل.

⛄️❄️????

A photo posted by Safaa???????? (@safaamalik) on

بينما حصدت الصورة 13 ألف أعجاب، كان هناك الكثير من المُتصفحين الذين لم تعجبهم حقيقة أن صفاء تحتفل بعيد مسيحي وبدأوا بكتابة التعليقات المُسيئة لها والتهديدية، مثل القتل.

سارعت صفاء إلى حذف التعليقات ومنع إمكانية كتابة المزيد منها على الصور ولكن تفاجأت العائلة من هذه الكراهية. وقال مصدر قريب من العائلة مُعلقًا على الحادثة: “عيد الميلاد مُناسبة هامة بالنسبة للأم التي نشأت على التعاليم المسيحية”. “الكراهية التي تعرضت لها صفاء هي فعلاً أمرٌ مُقزز”.

اقرأوا المزيد: 190 كلمة
عرض أقل