الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

إجراء لقاء بين نتنياهو وترامب، اختيار يحيى السنوار رئيسا لحماس في غزة، عودة السفير الإسرائيلي في مصر بسبب تهديدات داعش، احتفال بيوم العشاق في العالم، وإطلاق الدمية المتحوّلة جنسيا للمرة الأولى إلى الأسواق

17 فبراير 2017 | 08:58

هذه هي الصور التي تصدّرت العناوين في الأسبوع الماضي‏‎:‎‏

لقاء نتنياهو وترامب

هذا الأسبوع، جرى اللقاء الأول بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منذ شغل الأخير منصبه. حظي الزوجان نتنياهو باستقبال حار في البيت الأبيض، وصرح الرئيسان تصريحات مشتركة، أشارت إلى الثقة الكبيرة والتقارّب بينهما. قُبَيل اللقاء، نُشر استطلاع رأي عام يتضح منه أن %71 من الأمريكيين يدعمون إسرائيل.

ترامب ونتنياهو يعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا في البيت الأبيض (مكتب الصحافة الحكومية)
ترامب ونتنياهو يعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا في البيت الأبيض (مكتب الصحافة الحكومية)

اختيار يحيى السنوار رئيسا لحماس في غزة

هذا الأسبوع، اختار مجلس شورى حماس يحيى السنوار قائدا للحركة في غزة، خلفا لإسماعيل هنية. يعتبر السنوار، ابن 55 عاما، قيادي الجناح العسكري. كان مسجونا في السجون الإسرائيلية لمدة 22 عاما، وأُطلِق سراحه في صفقة شاليط عام 2011. أنقذت إسرائيل حياة السنوار خلال سجنه، عندما أجرى أطبّاء إسرائيليّون عملية جراحيّة لاستئصال ورم سرطاني من دماغه.

يحيى السنوار وإسماعيل هنية (Abed Rahim Khatib / Flash 90)
يحيى السنوار وإسماعيل هنية (Abed Rahim Khatib / Flash 90)

السفير الإسرائيلي لدى مصر في مرمى داعش

نُشرَت هذا الأسبوع تقارير تحدثت عن إعادة السفير الإسرائيلي، دافيد غوفرين في مصر، سرا نظرا لوجود تهديدات على حياته. في بداية الأسبوع، نُشِر أن السفارة الإسرائيلية في مصر كانت مغلقة ولم تعمل منذ وقت، وأن غوفرين تغيّب عن اللقاءات والمناسبات المخطط لها في مصر لادعاءات مختلفة. ردا على ذلك قالت مصادر أمنية إسرائيلية: “إن السفير، دافيد غوفرين، والطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي كانوا عرضة لتهديدات أمنية من قبل نشطاء داعش، ولذلك اضطرت إسرائيل لإعادتهم إلى البلاد بعملية سرية”.

سفير إسرائيل لدى مصر، دافيد غوفرين (Hadas Parush/Flash90)
سفير إسرائيل لدى مصر، دافيد غوفرين (Hadas Parush/Flash90)

عيد العشاق

احتفل ملايين العشاق هذا الأسبوع في العالم بعيد العشاق، من خلال تناوُل وجبات رومانسية، تقديم ورود، شكولاطة، مجوهرات، وهدايا كثيرة. نشرنا في موقعنا “المصدر” مقالا يتحدث عن مصدر العيد، وكيف يحتفل به الإسرائيليون، وحضّرنا لكم قائمة أغانٍ رومانسية مؤلفة من 5 أغاني الحب المشهورة في كل الأوقات.

الحب والرومانسية (Thinkstock)
الحب والرومانسية (Thinkstock)

الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم

بدأت تباع هذا الأسبوع الدمية الأولى من نوعها للأطفال بحيث لن تكون ذكرا ولا أنثى بالمفهوم المعروف، وذلك بإلهام من النجمة المتحوّلة جنسيا “جاز جينينغز‎”‎‏. لا تعرّف الدمى المتحوّلة جنسيا أي من كلا الجنسين، بل هي تتضمن خصائص ذكورية وأنثوية أيضا‎.‎‏

الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)
الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)
اقرأوا المزيد: 295 كلمة
عرض أقل
كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟ (Flash90/Miriam Alster)
كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟ (Flash90/Miriam Alster)

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

ورد، بالونات، مجوهرات، مطاعم، ورحلات رومانسية، هذه هي جزء من استعدادات الأزواج الإسرائيليين قُبَيل الاحتفال بعيد العشاق

بتاريخ 14.02 من كل سنة، يُحتفل بعيد العشاق أو وفق تسميته في الدول الغربية والكثير من الدول في الشرق الأوسط، فالنتاين. وذلك تذكيرا لأن الأشخاص، يحبون هذا اليوم ونشر المحبة في كل مكان.

ولكن قبل أن نتحدث عما يقوم به العشاق الإسرائيليون بهذا اليوم، من المهم أن نوضح ما هو عيد العشاق. وهل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى “يوم العشاق لدى اليهود”؟. وسنتحدث عن ما هي الهدايا التي يتبادلها الأزواج في هذا اليوم، وسنقدم إجابة عن السؤال كيف سيحتفل العشاق الإسرائيليون بهذا العيد.

ما هو الفالنتاين؟

هناك عدد من التخمينات حول الموضوع، إذ تروي من بينها أسطورة عن أيام حكم الإمبراطور الروماني، كلوديوس الثاني، في القرن الثالث للميلاد. وفق الأسطورة اعتقد الإمبراطور أن الجنود الجيدين هم الجنود العزاب، ولذلك حظر عليهم الزواج. في المقابل، تابع الكاهن فالنتاين عقد مراسم الزواج خفية، ولكن عند الكشف عن أعماله، أمر الإمبراطور بقتله.

هناك أسطورة أخرى تتحدث عن الكاهن فالنتاين الجريء الذي هرّب من السجن الوحشي في الإمبراطورية الرومانية مسيحيين تعرّضوا للتعذيب والقتل، وعندما أمسِكَ به قُتِل. هناك أسطورة ثالثة، تتحدث عن أن الكاهن أحب ابنة السجان، أثناء اعتقاله في سجن روماني، وقبل وفاته أرسل لها رسالة موقعة بالعبارة “Your Valentine”، وهي عبارة تُستخدم في أيامنا أيضا.

هل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى يوم العشاق؟

يُشار في اليهودية إلى الخامس عشر من شهر آب (اليهودي)، بصفته يوم الفرح، الصلحة، والمحبة. تصف التقاليد اليهودية الخامس عشر من آب في إسرائيل، في الأيام القديمة، بصفته كان يوما يرتدي فيه الشبان ملابس بيضاء وكانت تخرج النساء إلى الكروم وترقص للتعرّف إلى الشبان.

ما الذي يشتريه الإسرائيليون العشاق؟

خواتم خطوبة، بطاقات ورد، وشوكلاطة: هكذا يغمر العشاق بعضهم في عيد العشاق.

وما هي تكلفة هذا الحب؟ وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية لعام ‏2016‏، فإن العشاق يصرفون ما معدله 47 شاقلا على الشوكولاطة، أي نحو ‏11‏ دولارا. يدفع الإسرائيليون مقابل رزم الشوكولاطة ‏248‏ شاقلا (‏62‏ دولارا) ويصل سعر خواتم الخطوبة إلى 1,898‏ شاقلا بالمعدل، نحو ‏475‏ دولارا.

أين يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟

كما في كل سنة، ينشر أصحاب الكثير من المطاعم مسبقا، لا سيّما في مركز البلاد، (تل أبيب والمنطقة المجاورة، المدن العلمانية)، قوائم الوجبات في يوم العشاق. يدور الحديث غالبًا عن وجبات زوجية، ورومانسية تتضمن مشروبات كحولية وطعاما فاخرا وتحليات.

قد يُفضل عشاق آخرون الاحتفال بهذا اليوم في حمام معدني (Spa) مع الشريك أو الشريكة أو في رحلات رومانسية في أرجاء البلاد أو خارجها.

وسيحتفل مَن يختار الاحتفال بشكل رومانسي أكثر مع حبيب القلب من خلال تناول وجبة عشاء رومانسية في المنزل.

اقرأوا المزيد: 382 كلمة
عرض أقل