عضو الكنيست يهودا غليك (Noam Moskowitz)
عضو الكنيست يهودا غليك (Noam Moskowitz)

غليك: “أعمل على إطلاق سراح الشيخ محمد جابر من سجون السلطة”

عضو الكنيست غليك (الليكود) يعمل جاهدا لإطلاق سراح الشيخ محمد جابر من الخليل بعد اعتقاله على يد السلطة الفلسطينية، دون سبب. "هذا دليل على أن السلطة ليست معنية بصنع السلام"

اعتقلت أمس، الأحد، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، الشيخ محمد صابر جابر، الفلسطيني من سكان الخليل، بعد أن استضاف عضو الكنيست غليك (الليكود) في منزله في عيد الأضحى قبل نحو أسبوع.

في هذه الأثناء لم تنشر السلطة الفلسطينية والقوى الأمنية الفلسطينية بيانا حول التهم ضد الشيخ جابر ولكن وفق تقديرات عضو الكنيست غليك، الذي تحدث مع موقع “المصدر” حول الحدث، فإن الشيخ جابر اعتُقِل لأنه نشر صورا في شبكات التواصل الاجتماعي وفي صفحة الفيس بوك التابعة لعضو الكنيست غليك.

وفي حديث له مع طاقم موقع “المصدر” قال غليك إن “اعتقال جابر يشكل دليلا على أن السلطة ليست معنية بصنع السلام وإنه ليس هناك سبب لاعتقاله”. وفق أقواله: “يجري الحديث عن ناشط من أجل السلام تعرفت إليه قبل نحو سنة عبر رئيس الطائفة الأحمدية في حيفا، الشيخ محمد شريف عودة. زرته في منزله لتهنئته بعيد الأضحى ويحزنني أنه اعتُقِل”. وأوضح غليك أنه زار الشيخ في منزله في الماضي عدة مرات أيضا.

غليك عند زيارته لعائلة الشيخ محمد صابر في أول أيام عيد الأضحى المبارك (Facebook)
غليك عند زيارته لعائلة الشيخ محمد صابر في أول أيام عيد الأضحى المبارك (Facebook)

وقال غليك إنه توجه إلى ضابط قيادة المركز المسؤول عن الخليل وإلى جهات إسرائيلية أخرى طالبا العمل من أجل إطلاق سراحه فورا. “تحدثت مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل، ديفيد فريدمان، و أعمل جاهدا لإطلاق سراحه”.

وقال غليك لموقع “المصدر” إن هذه ليست المرة الأولى التي يزور فيها الشيخ جابر، فوفق ادعائه فهو يعمل كثيرا في الخليل من أجل دفع الحوار مع الجيران اليهود قدما. “ألتقي بعائلات فلسطينيية كثيرة في مدن الضفة الغربية بشكل عام وفي الخليل بشكل خاص. يطلب الكثيرون من الفلسطينيين عدم نشر معلومات حول اللقاء خوفا من اعتقالهم على يد السلطة”. وقال غليك إنه في كل عام، تزور عائلات فلسطينية كثيرة عائلات المستوطين، في مستوطنة إفرات بمناسبة عيد المظالّ.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
مسافرون مسلمون في منفذ طابا البري في طريقهم الى سيناء (Flash 90)
مسافرون مسلمون في منفذ طابا البري في طريقهم الى سيناء (Flash 90)

المسلمون والدروز “يضحون” بالعيد من أجل السفر

أصبحت ظاهرة السفر إلى خارج البلاد خلال عيد الأضحى لدى المحتفلين بالعيد من المسلمين والدروز، في إسرائيل، شائعة لدرجة أن بعض القرى تكون خالية من السكان خلال العيد. كيف وصلنا إلى هذا الوضع؟

02 سبتمبر 2017 | 07:36

العيد، خاصة عيد الأضحى، هو الوقت الذي يزور فيه الأقارب والجيران بعضهم بعضًا، مهنئين الواحد الآخر ب “ينعاد عليكم بالخير والصحة” و “كل عام وأنتم بخير”. هو هذا الوقت من السنة الذي تلتئم فيه العائلات لتناول اللحم المشوي. هو أن نزور قريبا لم نره منذ زمن، وأن نفتح أبواب البيوت ونستقبل الأهل ونضع في صدر مائدة العيد الكعك والمعمول. لكن الوضع بدأ يتغيّر منذ سنوات، وأيام العيد بالنسبة للمسلمين والدروز في إسرائيل أصبحت أيام السفر وقضاء الإجازة في إيلات، وطابا، وإسطنبول وأبعد من ذلك.

هل هي ظاهرة خاصة بالمحتفلين في إسرائيل؟ أم أن المحتفلين بعيد الأضحى أينما كانوا، في مصر والأردن والسعودية وغيرها، باتوا يفعلون نفس الشيء. ينتظرون العيد لكي يقضوا إجازة خارج البلاد. نطرح بعض الأسباب التي نظن أنها تؤثر على اتخاذ القرار لصالح الإجازة وضد العيد. وننوه بأن العوامل المذكورة لا تستند إلى معطيات أو دراسة رسمية، إنما إلى مراقبة عامة وغير عميقة.

ربما أكثر الأسباب أهمية وذات دلالة على وضع المجتمع العربي هو أن الروابط بين الناس تتغير. والسفر إلى خارج البلاد دليل قاطع على أن العلاقات التي تربط بين أفراد المجتمع الإسلامي والدرزي تأخذ قالبا جديدا. قالب أقرب إلى الغرب منه إلى الشرق. هذه العلاقات تتسم اليوم بالبرودة والهوان، وهذا بدوره يؤدي إلى أن العيد نفسه أصبح مناسبة باردة، وقد أصبح تقليد المعايدة تقليدا غير ملزم. فكلما اتجهت الحياة نحو الفردية وخفّ إحساس المجموعة، تصبح عادات العيد التي تعد في أساسها احتفالا اجتماعيًا، عادات فردية، كل فرد يفعل ما يشاء.

العروض المغيرة في مجال الرحلات إلى خارج البلاد لها دورها الكبير في إقناع الناس تفضيل السفر إلى خارج البلاد، خلال العيد، على البقاء في البيت. فمجال الرحلات الجوية يشهد منذ سنوات ثورة كبرى من ناحية الأسعار. هذه الرحلات التي كانت في الماضي متوفرة لأصحاب الاقتصاد القوي. أما اليوم فنشهد منافسة قوية بين شركات الطيران، ودخول شركات ال “لو كوست” إلى خط المنافسة والتي تمكن الجميع من السفر.

لا شك في أن بعض شركات الطيران تنتهز عيد الأضحى لعرض تخفيضات خاصة أو عروض مغرية لرحلات خارج البلاد، مستهدفة محتفلي العيد، ما يدفع كثيرين إلى السفر.

تقليص نفقات العيد. لقد سمعنا عن هذا السبب من عدة أشخاص. يقول هؤلاء إن السفر إلى خارج البلاد يكون أرخص من شراء لوازم العيد من ملابس جديدة، ولحمة، وحلويات. إضافة إلى العزومات العائلية التي تكون مكلفة. فبالنسبة لكثيرين، السفر لقضاء إجازة خارج البلاد حل أوفر لهذه المصاريف.

الرأسمالية تقضي على العادات والتقاليد. في السابق كان اقتناء الأضاحي بالنسبة لمعظم المحتفلين من “العيد للعيد”. وكانت يد الناس قصيرة لشراء اللحم. أما اليوم، في زمن الثراء، واستقرار أغلبية السكان من المسلمين والدروز في الطبقة الاقتصادية الوسطى في إسرائيل، فشراء اللحم متاح كل أيام السنة. ولا حاجة لانتظار العيد لتحقيق هذه الغاية. فبات العيد فرصة للاحتفال على طريقة أخرى وهي السفر.

نضيف إلى ذلك أن الشعوب في الشرق الأوسط وخاصة في إسرائيل، أصبحت تتبنى العادات الأجنبية في احتفالها أعيادها. ومثلما يحتفل الأجانب بعيدهم بالسفر صرنا نسافر نحن أيضا.

ربما هنالك أسباب أخرى لم ننتبه إليها، لكن في المجمل، الإحساس هو أن عيد الأضحى أصبح وقتا لأخذ إجازة بدل زيارة القرباء والجيران، وقد تراخى الالتزام بالعيد على أنه احتفال مجتمعي حضوره واجب والمشاركة به على الصورة التقليدية يبقيه عبر العصور مميزًا عن بقية أيام السنة وأيام الإجازة المتاحة خلال السنة والمخصصة للسفر إلى خارج البلاد.

شاركونا رأيكم في أسباب أخرى، أو أقنعونا بالحجة إن كنا مخطئين في تقييمنا لحال العيد..

اقرأوا المزيد: 525 كلمة
عرض أقل
  • السامريون يقدمون الأضاحي في عيد الفصح اليهودي (Flash90Nasser Ishtayeh)
    السامريون يقدمون الأضاحي في عيد الفصح اليهودي (Flash90Nasser Ishtayeh)

الأضحية في الإسلام واليهودية

أبناء الطائفة الدرزية يُحيون عيد الأضحى لأسباب دينية غير المتعارَف عليها في التقليد الإسلامي؛ الاختلاف بين الإسلام واليهودية في شأن قربان النبي إبراهيم، أبي الأنبياء

يُحيي ملايين المسلمين في العالم في هذه الأيّام عيد الأضحى، الذي يُحتفَل به لمدّة أربعة أيام. لا جديد في ذلك. لكن قد يفاجئكم التشابه بين قصة العيد الكبير لدى المسلمين وبين رواية شبيهة معروفة جدًّا، ترد في الكتاب المقدس الذي يؤمن به اليهود.

كما هو معلوم، جاء اسم “عيد الأضحى” من قصّة “تقريب إسماعيل” من التقليد الإسلامي، الموازية لقصة “تقريب إسحاق” المذكورة في التوراة. يروي القرآن أنّ النبي إبراهيم رأى حُلمًا يذبح فيه ابنه. وتحدد التقاليد الإسلامية أنّ هذا الابن كان إسماعيل، خلافًا للكتاب المقدس الذي يروي أنه إسحاق.

وفق التقليد المقبول لدى معظم المسلمين السنّة، روى النبي إبراهيم الحلم لابنه، فأجاب ابنه أنّ على أبيه أن ينظر إلى الحُلم كأمر إلهي ويقدّمه محرقة. قبِلَ النبي إبراهيم تفسير ابنه، صعد إلى جبل عرفات في مكّة، وعزم على ذبح ابنه إسماعيل ليُثبت إيمانه القويّ بالله. رأى الله ذلك، وأرسل للنبي إبراهيم الملاك جبريل وكبشًا يذبحه بدل ابنه.

من الاختلافات الأخرى بين الروايتَين اليهودية والإسلامية هو مكان تقديم الذبيحة. فوفق رواية الكتاب المقدس، أراد إبراهيم تقديم ابنه إسحاق في جبل المريا، وهو الحرم القُدسيّ في أيامنا. أمّا التقليد الإسلامي فيذكر أنّ الله طلب من إبراهيم تقديم ابنه إسماعيل على جبل عرفات في مكّة.

حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)
حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)

ووسط كلّ هذا التعقيد، يذكر بعض الشيعة أنّ الابن الذي كان سيُقدَّم قربانًا لله كان إسحاق، كما يؤمن اليهود. بهذه العقيدة، يعبّر الشيعة عن امتعاضهم من العرب السنّة بسبب التحامُل والتمييز ضدّهم، إذ إنّ الأكثرية الساحقة من الشيعة من غير القبائل العربية.

الدروز أيضًا يُحيون عيد الأضحى في نفس التاريخ الذي يُحيي فيه المُسلمون العيد، رغم أنّ عادات العيد لديهم مختلفة.‎ ‎وهذا هو العيد الأهمّ لأبناء الطائفة الدرزية.

يُكثر الدروز، لا سيّما المدعوّون “عُقّالًا”، من الاجتماع في الخلوة في هذه الأيام. تُعتبَر هذه الأيام العشرة المقدّسة (الليالي العشر) أيّامًا مباركة، وثمة رجال دين دروز يصومون هذه الأيام كلها.

وبما أنّ عشية العيد تكتسي أهمية دينية خصوصية، من عادة الكثيرين من الدروز الامتناع عن أيّ عمل، حتى إنّ البعض لا يعملون في اليومَين السابقَين للعيد.

طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)
طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)

خلال العيد، يجتمع العقّال في الخلوة كما ذُكر آنفًا، يروون قصّة خلق العالم، ويُصادقون على انضمام رجال دين جُدد، بعد أن يُتمّ أولئك دراستهم ويُعتبَروا جديرين بذلك. خلال أيّام العيد، من عادة الدروز التبرّع للفقراء، الأماكن المقدسة، أماكن العبادة، وغيرها.

خلال أيام العيد، من المتعارف عليه حلّ النزاعات بين الأشخاص عبر عقد “صُلحة”، وإجراء زيارات متبادلة بين الأقرباء والأصدقاء.

في يوم العيد نفسه، تذبح كلّ عائلة ذبيحة، سوى العائلة التي توفي أحد أفرادها في السنة نفسها. كما أنّ من عادة وجهاء القرية زيارة هذه العائلات في يوم العيد ودعوتها لتناول الطعام معهم.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
كل عام وأنتمممممم بألف خير (المصدر)
كل عام وأنتمممممم بألف خير (المصدر)

عيدكم مبارك !

طاقم موقع المصدر يتقدم بأجمل التهاني الى المسلمين في أنحاء الشرق الأوسط بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

01 سبتمبر 2017 | 10:06
عيد الأضحى المبارك (المصدر)
عيد الأضحى المبارك (المصدر)
اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل
  • المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
    المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
  • المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017 (Flash90/Wisam Hashlamoun)
    المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017 (Flash90/Wisam Hashlamoun)
  • معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)
    معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)

المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017

35% من المسلمين في إسرائيل عمرهم أقل من ‏ 14 عاما. كم مسلمًا يعيش في إسرائيل؟ أين يسكن معظمهم، وكم يدفعون مقابل الطعام والسكن مقارنة باليهود؟

31 أغسطس 2017 | 16:11

قُبيل عيد الأضحى الذي يصادف في نهاية الأسبوع القادم، نشرت دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل معطيات مثيرة للاهتمام حول المسلمين في إسرائيل.

حتى عام 2016، عاش في إسرائيل نحو 1.534 ميلون مسلم وهم يشكلون 17.7% من مواطني دولة إسرائيل. كانت نسبة زيادة السكان المسلمين السنوية ثابتة في السنوات الثلاث الأخيرة – 2.4% سنويا – وهي النسبة الأعلى بين مواطني إسرائيل.

رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم (AFP)
رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم (AFP)

ويتضح أيضا أن معظم المسلمين يعيشون في القدس إذ فيها نحو 320 ألف مواطن، وهم يشكلون 36.2% من سكان المدينة و 21% من معظم المسلمين في إسرائيل. رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم.

ونسبة الولادة في المجتمَع الإسلامي آخذة بالانخفاض، ومنذ عام 2000 انخفضت النسبة من 4.7 أولاد لكل امرأة إلى 3.29 ولدا.

معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)
معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)

والمواطنون المسلمون في إسرائيل هم صغار العمر: نحو : ‏35%‏ منهم عمرهم 14-0‏ (‏534.3‏ ألف)، و ‏3.9%‏ منهم فقط عمرهم ‏65‏ وأكثر (‏59.8‏ ألف‎).

وفيما يتعلق بالعمل، يتضح من المعطيات أن نسبة العاطلين عن العمل من المسلمين هي 6.7% وهذه النسبة أعلى من نسبة العاطلين عن العمل اليهود والمسيحيين (نحو %4.5).

وطرأت زيادة في التعليم العالي في نسبة الحاصلين على ألقاب من المسلمين: ‏7.7%‏ مقارنة ‏7.3%‏ في السنة الماضية، ولكن نسبة الحاصلين على الألقاب أقل بشكل ملحوظ من نسبة الأكاديميين في المجتمع عامة في إسرائيل، وهي نحو 18.8%.

ومعدل المصروف الشهري في العائلات الإسلامية هو نحو 3667 دولارا مقارنة بـ 4425 في العائلات اليهودية.

متوسط عدد الأفراد في العائلات الإسلامية هو 4.7 وفي العائلات اليهودية هو 3.1 بالمعدل.

المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)

عمَّ يبذر المسلمون مصاريفهم العائلية؟

يصرف المسلمون نحو %23 على الأطعمة مقارنة بـ %15.5 فقط باليهود.

ويدفع المسلمون ‏19.7%‏ من إجمالي المصاريف على السكن، مقارنة بـ ‏25.5%‏ في الوسط اليهودي.

طلاب جامعيون مسلمون في جامعة أريئيل (Noam Moskowitz)
طلاب جامعيون مسلمون في جامعة أريئيل (Noam Moskowitz)

في مجال الأجهزة الإلكترونية – ‏37.8%‏ من المسلمين متصلين بالإنترنت مقارنة بـ ‏78.8%‏ في المجتمَع اليهودي‎.‎

ويشاهد المسلمون معظم البرامج الترفيهية عبر الأقمار الاصطناعية وتصل نسبة استخدامها إلى -‏89.5%‏.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل
الفيديو الذي أثار استياء الغزيين
الفيديو الذي أثار استياء الغزيين

الحفلات المختلطة تثير استياء الغزيين

عدد من الحفلات أقيمت خلال أيام عيد الاضحى اثارت غضب الكثيرين من سكان القطاع لكونها مختلطة. واستغلها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمهاجمة حرمة حماس لسماحها بإجراء هذه الحفلات

18 سبتمبر 2016 | 11:56

أقيمت خلال أيام عيد الاضحى عدد من الحفلات داخل بعض فنادق مدينة غزة. وبشكل غير مفاجئ اثارت هذه الحفلات غضب الكثيرين من سكان القطاع لكونها حفلات مختلطة. واستغل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيديوهات التي نشرت لهذه الاحتفالات لمهاجمة حرمة حماس لسماحها بإجراء هذه الحفلات.

وقد كان مقطع فيديو لإحدى هذه الحفلات نشر على مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر فيه مطرب يغني فيها بينما يرقص بعض الشبان والفتيات وسط دخان الاراجيل من أكثر الفيديوهات اثارة الغضب. كما واثار فيديو اخر تظهر فيه فتاة تغني في حفل مختلط الكثير من الانتقادات لهذه الحفلات الغير مألوفة في القطاع وخاصة انتقادات لمن سمح لمنظمي هذه الحفلات بتنظيمها.

https://www.facebook.com/100012457022999/videos/186572251768008/

وأشار عدد من رواج مواقع التواصل الاجتماعي أنهم قاموا بحذف هذه الفيديوهات بعد تلقيهم تهديدات من أكثر من جهة يعتقد أن من بينها أجهزة أمنية تابعة لحماس وأخرى تعود لعائلات بعض المشاركات والمشاركين في هذه الحفلات. وقام اصحاب هذه الحسابات من حذف المقاطع المثيرة للجدل من صفحاتهم الخاصة.

https://www.facebook.com/100004534932895/videos/647212912106534/

والتزمت حماس صمت رسمي تجاه موجة الانتقادات بينما حاول بعض أنصارها وكوادرها إلى نفي صحة وجود هذه الحفلات في غزة مشيرين الى انها أقيمت في رام الله وان محاولة الصاقها بغزة يهدف الى تشويه صورة الحركةإلا أن نشطاء أكدوا أنها في القطاع وأن تلك الفنادق مشهورة ومعروفة وطالبوا بإغلاقها.

وغردت الفتاة “بنت ماجد” على تويتر “ليه عملتو قصة من البنت إلي غنت في فندق المشتل! .. بحجة انو شوهنا سمعة غزة حماس كذبت الكذبة وانتو صدقتوها .. بلا تخلف ما حدا بيطلعلو يغلط بالبنت”.

وكتب الناشط حسان ابو حميد ” تعليقا على فيديو سهرات فندق المشتل ،،،، لما كانت الحكومه تمنع السهرات والحفلات المايعه كان الشعب مش عاجبه .. ولما الحكومه تركتهم يعملوا داخل الفنادق برضوالشعب مش عاجبه .. ولو الحكومه اقتحمت هادي الحفلات ومنعتها كان الشعب برضو مش عاجبه وبقولك سيبهم يحتفلوا ،،،، اعتقد انه لا يوجد شعب كامل وملتزم بالدين كل مواطنيه ،،، فهنالك الصالح والطالح .. وعلى قولة الختايرة مش كل اصابعك واحد”.

وغرد محمد النجار “سابو مشكله الكهربا والمعبر والانتخابات والحصار والاحتلال…الخ .. وقصتهم الحين البنت الي غنّت في فندق المشتل “الاركميد” .. شعب عنوانه للتخلف عنوان”.

وغردت الإعلامية إسراء الشريف “شو يعني بنت بتغني.. وشو يعني دلع البنوته .. اللي بسمعكم بقول مرقص كاين.. يقطعكم من شعب فاضي”.

وغردت الناشطة آية حسان “هلأ الفساد صار في صورة بنت بتغني .. نسيو الرشاوي والواسطات والمحسوبية واللعب من تحت الطاولات ومسكو ببنت بتغني”.

اقرأوا المزيد: 371 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (FLASH90/AFP)
الأسبوع في 5 صور (FLASH90/AFP)

الأسبوع في 5 صور

شهدنا صورا رائعة لاحتفالات عيد الأضحى من أنحاء العالم، في الوقت الذي تهدد فيه حالة كلينتون الصحية احتمالات اختيارها للرئاسة، وهل تعرفون أن إسرائيل تنازلت للسلطة الفلسطينية عن نصف مليار شاقل؟

16 سبتمبر 2016 | 11:17

بيريس يمر بأيام حرجة

قبل يومين (الثلاثاء)، نُقِل الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريس، ابن 93 عاما، بشكل طارئ إلى غرفة الطوارئ بعد أن أصيب بجلطة دماغية، وكانت حالته خطرة حقا. منذ أن ورد ذلك الخبر المأسوي، تتابع وسائل الإعلام الإسرائيلية حالته بقلق، ولكن في النهاية أصبحت مُستقرة، وصرح الأطباء أنه صحيح حتى هذه اللحظة لا يخططون لإجراء عملية له.

وقد أعرب معظم زملاء بيريس السياسيين عن قلقهم إثر تدهور حالته الطبية، ولكن بدأ تبادل التهم بين عضو الكنيست باسل غطاس وأعضاء كنيست آخرين، بعد أن سارع غطاس إلى كتابة تصريحات لاذعة ضد بيريس، في الوقت الذي كان يصارع فيه الموت: “دعونا على الأقل في مماته نتذكر جوهره الحقيقي كطاغية وكمسؤول مباشر عن جرائم وجرائم حرب ارتكبها بحقنا ولهذا فدماؤنا تغطيه من رأسه وحتى أخمص قدميه”.

شمعون بيريس (Hadas Parush/Flash90)
شمعون بيريس (Hadas Parush/Flash90)

احتفالات عيد الأضحى في أنحاء العالم

لقد استطلعنا في الأسبوع الماضي احتفالات عيد الأضحى من زوايا مختلفة. ففحصنا كيف تبدو الاحتفالات بالعيد في الشرائح السكانية الإسلامية في أماكن مختلفة حول العالم، وقارنا بين تقاليد تقديم الأضاحي في الديانة الإسلامية، الدرزية، واليهودية. نشرنا قُبيل العيد معطيات جديدة حول وضع السكان المسلمين في إسرائيل، وكشفنا عن ظاهرة مثيرة للاهتمام حول المسلمين الذين يتجنبون تناول اللحم (النباتيون) وكيف ينجحون في الاحتفال بعيد الأضحى من دون المس بالحيوانات.

لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)
لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)

أزمة الثقة بين كلينتون وبين مناصريها في ظل وضعها الصحي

برز هذا الأسبوع تهديد من جهة غير متوقعة حول ترشّح كلينتون للرئاسة، ولكنه لم يصل من جهة خصمها ترامب. لقد أثارت الحالة الصحية للمرشحة الجمهورية لرئاسة الولايات المتحدة قلقا في أوساط الأمريكيين وأحدثت انخفاضا في دعمها وفق الاستطلاعات. لقد ثار جدل حول حالة كلينتون الصحية بعد أن أصيبت بسُعال حاد أثناء أحد خطاباتها فاضطرت إلى التوقف عن إلقائه، وكذلك عندما غادرت مراسم مرور عام على ضحايا انهيار برجي التوأم في 11.9.01، بعد أن شعرت شعورا سيئا.

هيلاري كلينتون (AFP)
هيلاري كلينتون (AFP)

مرور 15 عاما على حادث انهيار برجي التوأم بالصور

قبل 15 عاما، وقعت سلسلة من العمليات المأسوية التي غيّرت كثيرا التاريخ في العصر الحديث. في يوم واحد، أدت حادثة اختطاف طائرات كانت قد اصطدمت بمركز التجارة العالمي (البرجين التوأمين) في نيويورك إلى قتل نحو 3000 شخص من أكثر من 90 دولة حول العالم. وقد فحصنا كيف بدت هذه الأحداث في اللحظة الحقيقية وكيف يبدو اليوم الموقع الذي كان فيه البرجين التوأمين.

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9

نهاية الديون المُستحقة على السلطة الفلسطينية لإسرائيل

هذا الأسبوع، بعد سنوات من الخلاف والجدال، وصلت شركة الكهرباء الإسرائيلية إلى تسوية مع السلطة الفلسطينية حول الديون الهائلة وحجمها نحو ملياري شاقل (نحو مليار دولار) وذلك لأن السلطة لم تدفع هذه المبالغ لشركة الكهرباء. وقد التزمت السلطة الفلسطينية بدفع ربع الدين فورا – نحو نصف مليار شاقل، وستدفع المبلغ المتبقي وحجمه مليار شاقل على دفعات خلال مدة أطول. ومن جهتها، شطبت شركة الكهرباء الإسرائيلية ما مجموعه نحو 500 مليون شاقل من الدين. في المقابل، التزمت السلطة أيضا بإقامة جهة منظمة، للمرة الأولى، لجباية أموال الكهرباء.

 

اقرأوا المزيد: 439 كلمة
عرض أقل
الأضحية في واليهودية (Flash90)
الأضحية في واليهودية (Flash90)

الأضحية في الإسلام واليهودية

أبناء الطائفة الدرزية يُحيون عيد الأضحى لأسباب دينية غير المتعارَف عليها في التقليد الإسلامي؛ الاختلاف بين الإسلام واليهودية في شأن قربان النبي إبراهيم، أبي الأنبياء

يُحيي ملايين المسلمين في العالم في هذه الأيّام عيد الأضحى، الذي يُحتفَل به لمدّة أربعة أيام. لا جديد في ذلك. لكن قد يفاجئكم التشابه بين قصة العيد الكبير لدى المسلمين وبين رواية شبيهة معروفة جدًّا، ترد في الكتاب المقدس الذي يؤمن به اليهود.

كما هو معلوم، جاء اسم “عيد الأضحى” من قصّة “تقريب إسماعيل” من التقليد الإسلامي، الموازية لقصة “تقريب إسحاق” المذكورة في التوراة. يروي القرآن أنّ النبي إبراهيم رأى حُلمًا يذبح فيه ابنه. وتحدد التقاليد الإسلامية أنّ هذا الابن كان إسماعيل، خلافًا للكتاب المقدس الذي يروي أنه إسحاق.

وفق التقليد المقبول لدى معظم المسلمين السنّة، روى النبي إبراهيم الحلم لابنه، فأجاب ابنه أنّ على أبيه أن ينظر إلى الحُلم كأمر إلهي ويقدّمه محرقة. قبِلَ النبي إبراهيم تفسير ابنه، صعد إلى جبل عرفات في مكّة، وعزم على ذبح ابنه إسماعيل ليُثبت إيمانه القويّ بالله. رأى الله ذلك، وأرسل للنبي إبراهيم الملاك جبريل وكبشًا يذبحه بدل ابنه.

من الاختلافات الأخرى بين الروايتَين اليهودية والإسلامية هو مكان تقديم الذبيحة. فوفق رواية الكتاب المقدس، أراد إبراهيم تقديم ابنه إسحاق في جبل المريا، وهو الحرم القُدسيّ في أيامنا. أمّا التقليد الإسلامي فيذكر أنّ الله طلب من إبراهيم تقديم ابنه إسماعيل على جبل عرفات في مكّة.

حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)
حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)

ووسط كلّ هذا التعقيد، يذكر بعض الشيعة أنّ الابن الذي كان سيُقدَّم قربانًا لله كان إسحاق، كما يؤمن اليهود. بهذه العقيدة، يعبّر الشيعة عن امتعاضهم من العرب السنّة بسبب التحامُل والتمييز ضدّهم، إذ إنّ الأكثرية الساحقة من الشيعة من غير القبائل العربية.

الدروز أيضًا يُحيون عيد الأضحى في نفس التاريخ الذي يُحيي فيه المُسلمون العيد، رغم أنّ عادات العيد لديهم مختلفة.‎ ‎وهذا هو العيد الأهمّ لأبناء الطائفة الدرزية.

يُكثر الدروز، لا سيّما المدعوّون “عُقّالًا”، من الاجتماع في الخلوة في هذه الأيام. تُعتبَر هذه الأيام العشرة المقدّسة (الليالي العشر) أيّامًا مباركة، وثمة رجال دين دروز يصومون هذه الأيام كلها.

وبما أنّ عشية العيد تكتسي أهمية دينية خصوصية، من عادة الكثيرين من الدروز الامتناع عن أيّ عمل، حتى إنّ البعض لا يعملون في اليومَين السابقَين للعيد.

طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)
طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)

خلال العيد، يجتمع العقّال في الخلوة كما ذُكر آنفًا، يروون قصّة خلق العالم، ويُصادقون على انضمام رجال دين جُدد، بعد أن يُتمّ أولئك دراستهم ويُعتبَروا جديرين بذلك. خلال أيّام العيد، من عادة الدروز التبرّع للفقراء، الأماكن المقدسة، أماكن العبادة، وغيرها.

خلال أيام العيد، من المتعارف عليه حلّ النزاعات بين الأشخاص عبر عقد “صُلحة”، وإجراء زيارات متبادلة بين الأقرباء والأصدقاء.

في يوم العيد نفسه، تذبح كلّ عائلة ذبيحة، سوى العائلة التي توفي أحد أفرادها في السنة نفسها. كما أنّ من عادة وجهاء القرية زيارة هذه العائلات في يوم العيد ودعوتها لتناول الطعام معهم.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
عيد من دون أضاحي
عيد من دون أضاحي

عيد من دون أضاحي

مسلمون خضريون كثيرون في أنحاء العالم يختارون الاحتفال بعيد الأضحى من دون التسبُب بمعاناة الحيوانات. كيف يحتفلون وما هو تفسيرهم؟

من الصعب معرفة الأرقام الدقيقة، ولكن يمكن أن نفترض أنه في أيام عيد الأضحى الذي يحتفل به المُسلمين والدروز في هذه الأيام، تُذبح آلاف الخرفان، إن لم يكن الملاييين في أنحاء العالم.

ولكن يُشكّل العيد بالنسبة للكثير من المُسملين نقطة تصادم مع قيمهم. هناك الكثير من المسلمين الخضريين، أي الذين لا يتناولون طعاما حيوانيا (اللحم، السمك، البيض، والحليب) لكيلا يؤذون الحيوانات.

في فترة العيد، والأيام التي تسبقه، يعمل خضريون كثيرون على إنقاذ الخرفان من الذبح، نشر معلومات حول المعاناة الكثيرة التي تلحق بالحيوانات، ومحاولة إقناع الكثير من لأشخاص، قدر الإمكان، بتجنب تناول لحم الخرفان في أيام العيد.

الأصوات تعلوا في الوطن العربي ضد النهج المتبع لذبح الحيوانات.الدعوة الدينية هي في أساسها دعوة للخير وللتعامل المتساوي…

Posted by Sharbel Balloutine on Monday, 12 September 2016

وبينما يختار جزء من الناشيطين طرقا صعبة للقيام بذلك، ومن بينها مشاركة مقاطع فيديو تظهر فيها الخرفان وهي تصرخ أثناء ذبحها، يختار الآخرون القيام بذلك بطرق أكثر اعتدالا.

تقيم جمعية “الإنسان الخضري” التي تنشط في إسرائيل، كل شهر، مظاهرات، مسيرات، ونشاطات إرشادية. ولكن، عندما توجهتُ إلى المسؤولين عنها لمعرفة ما هي المظاهرات التي تقيمها الجمعية استعدادا لعيد الأضحى، فقد تفاجأت من الإجابة – “قُبيل العيد تحديدا، نحن لا نقيم مظاهرات، بهدف عدم الإضرار بمشاعر المؤمنين”.

مائدة مأكولات خضرية في شوارع الناصرة! #شاهدوا

Posted by Nazareth the Magical City on Friday, 9 September 2016

بدلا من ذلك، تقيم الجميعة نشاطات توعية إيجابية، “عبر الأكل”. “نفتح أكشاكا ونوزّع طعاما خضريا مجانا”، يقول المسؤولون لطاقم هيئة تحرير “المصدر”. “هكذا يرى الأشخاص أن الطعام الخضري لذيذ، غني، وصحي، وفي إطار ذلك نوضّح ما هي الصعوبات التي تواجهها الحيوانات في صناعة الأطعمة.”

ثمة ظاهرة أخرى يمكن ملاحظتها في أيام العيد، وهي أن الخضريين الذين مرّوا بتجارب صعبة في طفولتهم، يعبّرون كيف شعروا عندما شهدوا ذبح الخرفان في أيام العيد. يُشدد الكثير منهم على أنه بهدف الاحتفال بالعيد، ليست هناك حاجة إلى أن يعاني الآخرون، ومن الأفضل إبداء الشفقة والتعاطف، ونشر الأعمال الجيدة في العالم بدلا من ذبح الخرفان.

“لو تتكرمون لماذا لا يتم تقديم قرابين بشكل جديد، أي القيام بعمل صالح، أو نافع، وإبداء أخلاق حميدة نتبادلها، لعلها ستكون أفضل ويتقبلها الإله أسرع‎.‎‎ ‎” كتبت ناشطة خضرية: “دمتم بخير بعيدا عن المجازر البشرية، والحيوانات. وعيدكم سعيد”.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=339004019772597&set=a.145179745821693.1073741826.100009890056371&type=3&theater

اقرأوا المزيد: 303 كلمة
عرض أقل
عدد السكان المسلمين في إسرائيل إلى 1.488 مليون (Flash90/Corina Kern)
عدد السكان المسلمين في إسرائيل إلى 1.488 مليون (Flash90/Corina Kern)

المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى

تتميز المرأة المسلمة، مواطنة إسرائيل، بعدد ولادات أكثر من النساء المُسلمات في السعودية، الجزائر، تركيا، تونس ولبنان

تشير معطيات دائرة الإحصاء المركزية، بمناسبة عيد الأضحى إلى أن عدد الولادات لدى النساء المسلمات في إسرائيل آخذ في الانخفاض بشكل ثابت، ويجتاز قليلا العدد في أوساط النساء اليهوديات في إسرائيل.

في نهاية عام 2015، وصل عدد السكان المسلمين في إسرائيل إلى 1.488 مليون شخصا، ويُشكّل نحو %18 من إجمالي السكان في إسرائيل. هذه زيادة معدلها نحو 34.2 ألف مواطن مقارنة بعام 2014. الزيادة شبيهة تقريبا بالزيادة التي كانت في العام الماضي.

رغم ذلك، فإن نسبة الزيادة السنوية للسكان المسلمين آخذة في الانخفاض ووصلت في عام 2000 إلى %3.8 في السنة، أما في السنة الماضية فكانت نسبتها %2.4. رغم ذلك، نسبة زيادة السكان المُسلمين هي الأعلى في إسرائيل. فنسبة زيادة اليهود هي %1.9، الدروز 1.4%‏، والمسيحيين هي %1.5.

وصلت نسبة الولادة لدى النساء المُسلمات في إسرائيل إلى 3.3 ولد (Flash90/Corina Kern)
وصلت نسبة الولادة لدى النساء المُسلمات في إسرائيل إلى 3.3 ولد (Flash90/Corina Kern)

ينخفض مستوى الولادات لدى النساء المُسلمات بشكل تسلسلي أيضا. في عام 2005، وصلت نسبة الولادة لدى النساء المُسلمات إلى 3.3 ولد بالمعدل للمرأة الواحدة، وهذا معدل أعلى بقليل من معدله لدى النساء اليهوديات الذي يصل إلى 3.1 ولد للمرأة الواحدة. (انخفض المعدل لدى النساء المسيحيات إلى 2.1 ولادة، وبينما بقي المعدل لدى النساء الدرزيات دون تغيير أي 2.2) معطيات ولادة المسلمين في إسرائيل أعلى مقارنة بالنساء بالدول العربية: السعودية -3.0، الجزائر – 2.7، تركيا 2.1، تونسيا – 2.0 ولبنان 1.5).

ويتركز أكثر من نصف السكان المسلمين في منطقة الشمال (36.0% في لواء الشمال و 14.0% في لواء حيفا). يسكن أيضا ‏21.7%‏ في لواء القدس. وتعيش البقية في لواء المركز (11.1%) ولواء الجنوب (16.2%) يعيش 1.1% فقط في لواء تل أبيب.

في القدس هناك النسبة الأكبر من السكان المُسلمين: نحو 311 ألف، ويشكّلون %20.9 من إجمالي السكان المُسلمين في إسرائيل و 35.9% من كافة السكان في المدينة. البلدة الثانية في حجمها من حيث عدد السكان المسلمين هي رهط، والتي يعيش فيها نحو 62 ألف مسلم، ويُشكّلون 99.8% من سكان المدينة. هناك بلدات أخرى ذات تركيز عال من السكان المُسلمين وهي الناصرة، وأم الفحم (53 ألف و 52 ألف مواطن بالتوالي).

اقرأوا المزيد: 302 كلمة
عرض أقل